السعودية

(تم التحويل من سعودية)
المملكة العربية السعودية
علم السعودية
العلم
Motto: "لا إله إلا الله محمدا رسول الله" (الشهادة)[1]
النشيد: "عاش المليك"
موقع السعودية
العاصمةالرياض
أكبر مدينةالرياض، جدة، مكة المكرمة
اللغات الرسميةاللغة العربية
جماعات عرقية (2014[2])90% عرب
10% عرب أفارقة
صفة المواطنسعودي
الحكمإسلامي، ملكي
سلمان بن عبد العزيز آل سعود
محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
تأسيس المملكة وتاريخها
1744 م
1824 م
8 يناير 1926
• اعترف بها
20 مايو 1927
• توحيد المملكة
23 سبتمبر 1932
المساحة
• إجمالي
[convert: invalid number] (رقم 12)
• Water (%)
0.7
التعداد
• تقدير 2019
34218000[4] (رقم 40)
• Density
15/كم2 (38.8/ميل2) (رقم 174)
ن.م.إ.  (PPP)تقدير 2022
• الإجمالي
1.87 تريليون دولار [5] (رقم 17)
• للفرد
51600 دولار [5] (رقم 27)
ن.م.إ.  (اسمي)تقدير 2022
• إجمالي
876.15 بليون دولار [5] (رقم 18)
• للفرد
24200 دولار [5] (رقم 35)
Gini (2013)45.9[6]
medium
HDI (2019)0.854[7]
very high · رقم 40
العملةالريال السعودي (SR) (SAR)
منطقة التوقيتت.ع. (UTC+3)
صيغة التاريخdd/mm/yyyy (هـ)
القيادة في الجانبright
Calling code+966
Internet TLD

ٱلسُّعُوْدِيَّة، رسمياً ٱلْمَمْلَكَة ٱلْعَرَبِيَّة ٱلسُّعُوْدِيَّة، هي دولة في شبه الجزيرة العربية بغرب آسيا. تبلغ مساحتها 2.150.000 كم²، مما يجعلها خامس أكبر بلد في آسيا، وثاني أكبر بلد في العالم العربي، وأكبر بلد في غرب آسيا من حيث المساحة. يحدها البحر الأحمر من الغرب؛ الأردن والعراق والكويت من الشمال؛ الخليج العربي وقطر والإمارات العربية المتحدة من الشرق؛ عُمان من الجنوب الشرقي؛ واليمن من الجنوب. تقع مملكة-جزيرة البحرين قبالة الساحل الشرقي للسعودية. يفصل خليج العقبة في الشمال الغربي بين السعودية ومصر. السعودية هي البلد الوحيد الذي يملك شريط ساحلي يمتد على البحر الأحمر والخليج العربي، وتتألف معظم أراضيها من صحاري، أراضي منخفضة وسهوب وجبال. عاصمتها وأكبر مدنها هي الرياض. تضم السعودية مكة والمدينة المنورة، وهما أقدس مدينتين في الإسلام.

كانت شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ، المنطقة التي تشكل المملكة العربية السعودية الحديثة، موقعًا للعديد من الثقافات والحضارات القديمة. يُظهر تاريخ ما قبل المملكة العربية السعودية بعض الآثار المبكرة للنشاط البشري في العالم.[10] ظهر الإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم،[11] في ما يُعرف اليوم بالسعودية. في أوائل القرن السابع الميلادي، وحد النبي محمد سكان شبه الجزيرة العربية وأسس كياناً دينياً إسلامياً واحداً.[12] بعد وفاته عام 632، سرعان ما وسع أتباعه الأراضي التي كانت تحت الحكم الإسلامي خارج شبه الجزيرة العربية، حيث فتحوا مساحات شاسعة وغير مسبوقة من الأراضي (من شبه الجزيرة الأيبيرية في الغرب إلى أجزاء من آسيا الوسطى وجنوب آسيا في الشرق) في غضون عقود. نشأت الكثير من الأسرات العربية من المملكة العربية السعودية الحديثة؛ الخلفاء الراشدون (632-661)، الأمويون (661-750)، العباسيون (750–1517)، والفاطميون (909-1171)، بالإضافة إلى العديد من الأسرات الأخرى في آسيا وإفريقيا وأوروپا.

كانت منطقة المملكة العربية السعودية الحديثة في السابق تتكون أساسًا من أربع مناطق تاريخية متميزة: الحجاز، نجد، وأجزاء من شرق الجزيرة العربية (الأحساء) وجنوب الجزيرة العربية (عسير).[13] تأسست المملكة العربية السعودية عام 1932 على يد الملك عبد العزيز (المعروف في الغرب بابن سعود). وحد المناطق الأربع في دولة واحدة من خلال سلسلة من الفتوحات بدأت عام 1902 مع الاستيلاء على الرياض، موطن أجداد عائلته، آل سعود. كانت المملكة العربية السعودية منذ ذلك الحين ملكية مطلقة، حيث أشرف الملك وأمراء العائلة المالكة الكبيرة من آل سعود والنخب التقليدية في البلاد على نظام استبدادي للغاية.[14][15][16] وُصفت الحركة الدينية المتطرفة، الوهابية، داخل تيارالإسلام السني بأنها "سمة سائدة في الثقافة السعودية[14][15] على الرغم من أن قوة المؤسسة الدينية قد تراجعت بشكل كبير في عقد 2010.[17] في قانونها الأساسي، تواصل المملكة العربية السعودية تعريف نفسها على أنها دولة إسلامية عربية ذات سيادة مع اعتبار الإسلام الدين الرسمي للدولة، العربية كلغة رسمية والرياض عاصمة لها.

ُأكتشف النفط في السعودية في 3 مارس 1938، وتبع ذلك اكتشافات عديدة أخرى في المنطقة الشرقية.[18][19] منذ ذلك الحين أصبحت السعودية ثاني أكبر منتج للنفط في العالم (بعد الولايات المتحدة) وأكبر مصدر للنفط في العالم، حيث تتحكم في ثاني أكبر احتياطيات نفطية ورابع أكبر احتياطيات غاز في العالم.[20] تُصنف المملكة على أنها اقتصاد عالي الدخل وهي الدولة العربية الوحيدة التي انضمت إلى اقتصادات مجموعة العشرين الكبرى.[21][22]

تنفق المملكة 8% من الناتج المحلي الإجمالي على الجيش (أعلى نسبة في العالم بعد عُمان)،[23] مما يجعلها ثالث أكبر منفق عسكري في العالم بعد الولايات المتحدة والصين،[24] وأكبر مستورد للأسلحة في العالم من عام 2015 حتى 2019، حيث تلقت نصف إجمالي صادرات الأسلحة الأمريكية إلى الشرق الأوسط.[25][26] بحسب مركز بون الدولي لدراسات النزاعات، تحتل السعودية المرتبة 28 في قائمة الدول الأكثر تسليحًا في العالم وتمتلك ثاني أفضل المعدات العسكرية من حيث النوعية في المنطقة، بعد إسرائيل.[27] بحلول أواخر عقد 2010، كانت هناك دعوات مستمرة لوقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية، ويرجع ذلك أساسًا إلى جرائم حرب مزعومة في اليمن[28] وخاصة في أعقاب اغتيال جمال خاشقجي.[29][30] تعرضت السعودية لانتقادات لعدة أسباب، بما في ذلك دورها في الحرب الأهلية اليمنية، ورعايتها المزعومة للإرهاب الإسلامي وسجل حقوق الإنسان السيئ، الذي اتسم بالإفراط وفي كثير من الأحيان استخدام عقوبة الإعدام خارج نطاق القضاء،[31] الفشل في اتخاذ تدابير مناسبة ضد الإتجار بالبشر، التمييز برعاية الدولة ضد الأقليات الدينية والملحدين،[32][33] ومعاداة السامية، والتفسير الصارم للشريعة الإسلامية.[34][35]


تعتبر السعودية قوة قوة إقليمية ووسطى.[36][37] اقتصاد السعودية هو الأكبر في الشرق الأوسط. يحتل الاقتصاد السعودي عالمياً الترتيب 18 حسب الناتج المحلي الإجمالي الاسمي و17 حسب تعادل القوة الشرائية. كدولة ذات مؤشر تنمية بشرية مرتفع للغاية،[38] توفر الدولة تعليم جامعي بدون رسوم دراسية، ولا توجد ضريبة على الدخل الشخصي،[39] ونظام رعاية صحية شامل مجاني. تضم السعودية ثالث أكبر عدد من السكان المهاجرين. كما أن لديها واحدة من أصغر سكان العالم، حيث يبلغ عمر ما يقرب من 50% من سكانها، البالغ عددهم 34.2 مليون نسمة، أقل من 25 عامًا.[40] بالإضافة لكونها عضوًا في مجلس التعاون الخليجي، فللسعودية عضو نشط ومؤسس في الأمم المتحدة، منظمة التعاون الإسلامي، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للنقل الجوي وأوپك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

مؤسس المملكه العربية السعودية الحديثة ، الملك عبد العزيز ، وحديث مع الرئيس الامريكى فرانكلين ديلانو روزڤلت على متن سفينة لدى عودته من مؤتمر يالطا في عام 1945.
خريطة للمملكة العربية السعودية
الملك عبد الله ملك السعودية

كانت شبه الجزيرة العربية التي تتمتع بموقع استراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطناً للعديد من الحضارات ومهداً للرسالات السماوية والرسل.

فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين حضارة قوم النبي شعيب التي عاش فيها النبي موسى عشر سنوات قبل أن يبعث رسولا إلى فرعون مصر. وفي العلا كانت حضارة ثمود قوم النبي صالح والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة باسم مدائن صالح وفي نجران نجد الأخدود الذي ذكر في القرآن عن أصحاب الأخدود.

وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقاً للقوافل أنزل الله القرآن على الرسول محمد وانتشرت تعاليم الإسلام في قلب الجزيرة العربية وترامت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار الدولة الإسلامية.

ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الإنسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الاسلام في شتى بقاع الأرض. على أن ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تاثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث في الأراضي المقدسة ظلت مقصدا للحجاج والمعتمرين والزائرين.


نشأة الدولة السعودية

أرامكو ، شركة النفط السعودية الوطنية ، ومقرها الرئيسي في الظهران.

الدولة السعودية الأولى

  • محمد بن سعود: تولى الإمارة بعد وفاة أبيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور محمد بن عبد الوهاب وقد سانده الأمير محمد بن سعود إلى أن توفي عام (1179 هـ / 1765م) فخلفه ابنه الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

الدولة السعودية الثانية

  • فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الأولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية)

اليوم الوطني للمملكة بتولي الحكم الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية. وفي عام 1945 أنشئت الخطوط الجوية السعودية [41] والتي كانت بوابة للمملكة وأدت لانفتاح المملكة على العالم.

أحد الحجاج في الحرم المكي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

منظر صحراوي في السعودية. احمرار الرمال والتلال الصخرية في الخلفية يدلان على أن الصورة أُخذِت في الجزء الأوسط/الشرقي من المملكة.

تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى أقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة (الأحساء و الجافورة). في تشرين الثاني 1986 تم تدشين الجسر الذي يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين الذي أطلق عليه جسر الملك فهد.

ويغلب الجفاف على أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.

وتشكل الأراضي السعودية مُتحفًا جغرافيًا يشتمل على العديد من الأشكال التضاريسية من جبال وهضاب ومخاريط وحرَّات بركانية وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة وعروق رملية وجزر مرجانية. وتتكوّن تلك المظاهر الطبيعية من أغلب الصخور المعروفة.

ويمكن تقسيم ملامح السطح في البلاد إلى أربعة أقاليم جغرافية طبيعية رئيسية هي:

1- جبال الحجاز وعسير 2- هضبة نجد. 3- ت الصحاري الرملية 4- السهل الساحلي الشرقي.


المناخ

منتزه ترفيهي في الرياض

تتمتع المملكة بمناخ قاري ، شتاء بارد وصيف شديد الجفاف ( 48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز).

ينتمي مناخ المملكة العربية السعودية بشكل عام إلى إقليم المناخ الصحرواي المتّسم بالجفاف الشديد وندرة الأمطار، إلا أنه نظرًا لاتساع مساحة البلاد وتعدد الأشكال التضاريسية فيها فإن لها خصائصها المناخية التفصيلية. ففي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بسبب القرب من خط الاستواء وشدة التعرض لأشعة الشمس التي تصل بشكل شبه عمودي، ولكن مع تسجيل فروق إقليمية؛ إذ يبلغ متوسط الحرارة الكبرى في شهر يوليو في المناطق الجبلية العالية 26°م، ويرتفع في المناطق الساحلية حيث تقترن الحرارة بالرطوبة إلى 37°م ويصل إلى الذروة 49°م في هضبة نجد وسائر المناطق الداخلية حيث يكون الهواء جافًا والليالي باردة نسبيًا. وتعتدل درجات الحرارة في فصل الشتاء، لكنها قد تنخفض في شهر يناير إلى ما دون درجة التجمّد في أجزاء واسعة من وسط البلاد وشماليها.

أما الأمطار فهي قليلة جدًا لكنها تختلف في كمياتها وتوزيعها وخصائصها. وتسقط الأمطار في فصل الشتاء بكميات تتراوح ما بين 15-200ملم في معظم أنحاء البلاد باستثناء إقليم المرتفعات الجنوبية الغربية الذي يستقبل أمطارًا غزيرة في فصل الصيف تتراوح ما بين 200-500ملم. وتتصف الأمطار بأنها سيليه تنهمر فجأة ثم تنقطع بعد وقت قصير. كما أنها قد تسقط بكميات كبيرة في عام ثم تتوقف تمامًا في العام التالي أو الأعوام التالية أو العكس. وتتعرض البلاد للعواصف الرملية والترابية في أواخر فصل الربيع وخلال فصل الصيف نظرًا لاشتداد هبوب الرياح بفعل انخفاضات الضغط الجوي. ويساعد على شدة تأثير تلك العواصف انتشار الرمال والتربة الجافة المفككة على نطاق واسع.

التقسيمات الادارية

قُسّمت المملكة إلى 13 منطقةً إداريّةً،1 تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إداريًا بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع[؟]، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إداريًا.[42] تُصنّف المحافظات في المملكة إلى ثلاثة فئاتٍ حسب توفّر الخدمات، وتنص المادة الثالثة من نظام المناطق على: "تتكون كل منطقة إداريًا من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات".[43] يبلغ عدد المحافظات في المملكة 134 محافظة بعد أن تمت الموافقة على زيادتها سنة 2012م.[44] تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيمًا إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةً، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة.[45] أكبر مناطق المملكة مساحةً هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 540.000 كم2، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة، أما أصغر مناطق المملكة مساحةً فهي منطقة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 12.000 كم2، تُمثِّل نحو 0.6% من مجمل المساحة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2 ، تُمثِّل نحو69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.[46]

م المنطقة العاصمة الإداريّة عدد المحافظات4 المساحة (كم2) مراجع Saudi Arabia, administrative divisions - Nmbrs - colored.svg
1 منطقة الجوف سكاكا 3 85,000 [47][48]
2 منطقة الحدود الشمالية عرعر 3 104,000 [49][50]
3 منطقة تبوك تبوك 6 136,000 [49][51]
4 منطقة حائل حائل 8 120,000 [49][52]
5 منطقة المدينة المنورة المدينة المنورة 8 150,000 [49][53]
6 منطقة القصيم بريدة 12 73,000 [49][54]
7 منطقة مكة المكرمة مكة المكرمة 16 137,000 [49][55]
8 منطقة الرياض مدينة الرياض 20 380,000 [56][57]
9 المنطقة الشرقية الدمام 11 540,000 [49][58]
10 منطقة الباحة الباحة 9 12,000 [49][59]
11 منطقة عسير أبها 15 80,000 [49][60]
12 منطقة جازان جازان 16 13,000 [49][61]
13 منطقة نجران نجران 7 130,000 [49][62]

أهم المدن

عاصمة السعودية الرياض وأهم مدنها
جدة العاصمة السياحية والإقتصادية للمملكة، وهي إحدى المدن الواقعة على ساحل البحر الأحمر

يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14 مدينة تقريبًا :

  • مكة المكرمة: المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون ونصف نسمة.
  • المدينة المنورة: المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر نبي الإسلام، وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كمسجد قباء، ومسجد القبلتين. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.
  • الرياض: العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة، ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
  • جدة: ثاني أكبر مدينة سعودية، ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين. ويكثر فيها السياح خلال أيام الإجازة.
  • الدمام: تقع في المنطقة الشرقية، وهي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبالقرب منها اكتشف أول بئر نفط والمعروفة ببئر رقم 7 (تسمى حاليا ببئر الخير) وذلك عام 1937م، [63] وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظمت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء) ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
  • الباحة: هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، تقع في جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين المناطق السياحية في المملكة حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.
  • الأحساء: في المنطقة الشرقية، وهي واحدة من المواقع المسجلة ضمن قائمة التراث الإنساني والعالمي باليونسكو، وعاصمة السياحة العربية لعام 2019م. تشتهر بالعيون كما أنها واحة زراعية فيها كثير من النخيل.
  • جازان: تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتعتبر المدينة الثانية على ساحل البحر الأحمر من حيث المساحة. يطلق عليها مسمى لؤلؤة الجنوب وتسمى أيضا بسلة غذاء المملكة لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية. بها ميناء بحري ينقل المسافرين من وإلى جزر فرسان إضافة لشحن البضائع والسلع. وبالقرب منها تقع مدينة جازان الاقتصادية.


 
أكبر المدن أو البلدات في السعودية
المصدر؟
Rank المنطقة Pop.
الرياض
الرياض
جدة
جدة
1 الرياض الرياض 6,500,000 مكة
مكة
المدينة المنورة
المدينة المنورة
2 جدة مكة 3,900,000
3 مكة مكة 1,800,000
4 المدينة المنورة المدينة 1,600,000
5 الدمام الشرقية 1,300,000
6 تبوك تبوك 800,000
7 بريدة القصيم 700,000
8 خميس مشيط عسير 600,000
9 أبها عسير 500,000
10 الخبر الشرقية 400,000


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من أحداث المملكة

  • خلع الملك سعود بن عبد العزيز العام 1384 هـ وتولى الملك فيصل مكانة على العرش
  • اغتيال الملك فيصل العام 1395 هـ على يد الأمير فيصل بن مساعد
  • الانتعاش والطفرة الأقتصادية في عهد الملك خالد من العام 1395 - 1400 هـ
  • انعقاد مؤتمر القمة الأسلامية الثالث في الحرم المكي الشريف في عهد الملك خالد عام 1401 هـ
  • انضمام المملكة إلى مجلس التعاون الخليجي عام 1401 هـ
  • حادثة احتلال الحرم المكي عام 1400 هـ
  • الحرب العراقية الأيرانية 1400 - 1408 هـ
  • المظاهرات التي قام بها بعض الحجاج الإيرانيون في ذو الحجة العام 1407 هـ وأدخال المتفجرات إلى مكة
  • حرب الخليج عام 1411 هـ بأحتلال العراق للكويت
  • افتتاح جسر الملك فهد الذي يربط المملكة بالبحرين عام 1406 هـ
  • التوسعة الشاملة للحرمين في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز والتي بلغت 208ألف متر مربع والساحات المحيطة بالمسجد 40 الف متر مربع هذا بالنسبة للمسجد الحرام اما المسجد النبوي فتبلغ مساحة التوسعة 98،500 ومساحة الساحات المحيطة بالمسجد 235 الف متر مربع.
  • صدور النظام الأساسي للحكم عام 1412هـ ونظام المناطق الجديدة عام 1412هـ ونظام مجلس الشورى عام 1412هـ ونظام مجلس الوزراء عام 1414هـ
  • افتتاح استاد الملك فهد بالرياض 1409 هـ
  • حرب الخليج الثانية
  • مؤتمر حول الارهاب ومسبباته (عقد في مدينة الرياض 2005)
  • انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية 2005
  • انعقاد مؤتمر القمة الأسلامية الأستثنائية الثالث في مكة عام 1426 هـ في عهد الملك عبد الله

الحكومة

الدستور ونظام الحكم

المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولغتها هي اللغة العربية، وعاصمتها مدينة الرياض. ونظام الحكم في المملكة ملكي، ويكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ويستمد الحكم في المملكة سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة، ويقوم الحكم على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية.

مجلس الشورى

يتكون مجلس الشورى من رئيس ومائة وخمسين عضواً يختارهم الملك، من أهل العلم والخبرة والاختصاص، وتحدد حقوق الأعضاء وواجباتهم وكافة شؤونهم بأمر ملكي. ومدة مجلس الشورى، أربع سنوات هجرية، تبدأ من التاريخ المحدد في الأمر الملكي الصادر بتكوينه. ويتم تكوين المجلس الجديد قبل انتهاء مدة سلفه بشهرين على الأقل، وفي حالة انتهاء المدة قبل تكوين المجلس الجديد يستمر المجلس السابق في أداء عمله حتى يتم تكوين المجلس الجديد، ويُراعى عند تكوين المجلس الجديد اختيار أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف عدد أعضاء المجلس.

مجلس الوزراء

الملك هو رئيس مجلِس الوزراء الذي يُوجه السياسة العامة للدولة، ويكفل التوجيه والتنسيق والتعاون بين مُختلف الأجهزة الحكومية، ويضمن الانسجام والاستمرار والوحدة في أعمال مجلِس الوزراء، وله الإشراف على مجلِس الوزراء والوزارات والأجهزة الحكومية، وهو الذي يُراقب تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات، وعلى جميع الوزارات والأجهزة الحكومية الأُخرى أن ترفع إليه، خلال تسعين يومًا من بداية كُل سنة مالية، تقريرًا عما حققته من إنجازات مقارنة بما ورد في الخطة العامة للتنمية خلال السنة المالية المُنقضِية، وما واجهها من صعوبات، وما تراه من مُقترحات لحسن سير العمل فيها.


حقوق الإنسان

إقتصاد

أرامكو، شركة النفط الوطنية السعودية، تقع مكاتبها الرئيسية في الظهران
السعودية هي أكبر مصدر للبترول في العالم

شهد الاقتصاد السعودي تطورًا تاريخيًا قبيل أواسط عقد السبعينيات من القرن العشرين نتيجة لتضاعف إنتاج النفط وعوائده. إذ ازدادت الكميات المنتجة من الزيت الخام من 3,8 مليون برميل يوميا في عام 1390هـ، 1970م لتصل إلى الذروة بمعدل 9,5 مليون برميل يوميا في عام 1399هـ، 1979م ثم يتأرجح الإنتاج هبوطًا وصعودًا في السنوات التالية ليبلغ 6,4 مليون برميل في عام 1411هـ، 1990م، ووصل إلى نحو 5,8 مليون برميل يومياً عام 2000م. والسعودية عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

أدى هذا التطور إلى نمو سريع جدًا للاقتصاد الوطني. ولعل أبلغ مـؤشر على ذلك هو تضاعف الناتج الوطني الإجمالي أكثر من 33 مرة في 28 عامًا، إذ قفزت قيمة السلع والخدمات التي أنتجتها البلاد من 4,4 بليون دولار أمريكي في عام 1389هـ، 1969م إلى نحو 248 بليون دولار في عام 1420/ 1421هـ، 2000م، الأمر الذي مكّن البلاد من تبني وتنفيذ خطط تنمية خَمْسية طموحة منذ عام 1390هـ، 1970م ركّزت في توجهاتها الرئيسية على إنشاء البنيات الأساسية، وتنمية القوى البشرية وتنويع روافد الاقتصاد غير النفطي، وذلك بتطوير القطاعات الإنتاجية الأخرى كالصناعة والتعدين والزراعة.

التجارة

في 2 ديسمبر 2020 وافق مجلس الوزراء خلال جلسته عبر الاتصال المرئي ، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على اللائحة التنفيذية لنظام الأحداث، ونظام الغرف التجارية. كما وافق المجلس على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الـ39)، القاضي بالموافقة على الإطار العام لاستراتيجية العمل البلدي الخليجي المشترك للسنوات الخمس المقبلة.

وفي بدء الجلسة، ثمن مجلس الوزراء، ما يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد من الدعم والتمكين لأجهزة الدولة كافة بما يكفل الارتقاء بأدائها لمهامها واختصاصاتها ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وتحقيق مستهدفات رؤية 2030، منوها في هذا الصدد بما سجلته المملكة من ريادة في الدورة الأولى لجائزة التميز الحكومي العربي.

وتطرق المجلس، إلى ما أعلنته السعودية والبحرين والأردن والكويت وباكستان عن إطلاق «منظمة التعاون الرقمي» التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء وقدراتها على التحول والتكيف مع الاقتصاد العالمي، والسعي إلى تنمية الاقتصاد الرقمي المشترك لها إلى تريليون دولار على مدى خمس سنوات، وذلك في إطار تسريع نمو التقنية الحديثة والدفع بكل ما يحقق التحول الرقمي عالميا.[64]


الزراعة

تطورت الزراعة بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة، وتستهلك 95% من المياه المتوفرة في البلاد. وأهم الانتاج الزراعي : حبوب 4،75 مليون طن، ( أهمها القمح: 4 ملايين طن، يصدّر قسم كبير منها إلى دول العالم ويعطى قسم إلى الدول العربية)، بلح 548،000 طن، بندورة 390،000 طن، بطيخ 461،000 طن، شمام 320،000 طن، عنب 100،000 طن، بصل، بطاطا، شعير، حمضيات، تين، وذرة بيضاء, بزر سمسم.

ماشية

أبقار 216،000 رأس، جمال 419،000 رأس، أغنام 8،1 مليون رأس، معز 3،4 مليون رأس. صيد الاسماك 50،000 طن (لؤلؤ).

الثروة المنجمية

تقوم ثروة البلاد على الغاز الطبيعي والنفط. أهم مواردها : إنتاج بترول 424،7 مليون طن، إحتياط 35،6 مليار طن، إنتاج غاز طبيعي 35،9 مليار متر مكعب، احتياط 5250 مليار متر مكعب.

الصناعة

ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء.

وأهم المنتجات الصناعية: الأسمنت ، القطران ، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية ، الازوت, حمض السيتريك ، الاوكسجين، الميلامين ، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. و ليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.

  • المرتبة في العالم : الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي ، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي.

العملة

الريال هو الوحدة الأساسية لعملة المملكة، ويتكون الريال من 100 هللة، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى المملكة. ويعادل الدولار الأمريكي 3,75 ريالاً.

الديموجرافيا

النمو السكاني في المملكة من 1961-2003

بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية في يونيو 2006 27,019,731. تشمل حوالي 5,576,076 من المقيمين الأجانب. و حتى الستينيات من القرن الماضي غالبية السكان كانوا من البدو الرحل وأشباه البدو الرحل, وكنتيجة للإزدهار الإقتصادي والتطور المدني, أصبح أكثر من %98 من السكان من الحضر. ويبلغ معدل المواليد 29.56 حالة ولادة لكل 1000 شخص. معدل الوفاة هو فقط 2.62 حالة وفاة لكل 100 شخص. بعض المدن والواحات يقطنها أكثر من 1000 شخص لكل متر مربع(2.600 متر مربع).

حوالي %90 من السعوديين من اصول عربية ومن قبائل شبه الجزيرة العربية القديمة, بلإضافة إلى ذلك هناك بعض المواطنين من أصول أسيوية وشرق أفريقية. هناك أكثر من سبع ملايين وافد من أنحاء العالم, تشمل من الهند: 1.4 مليون شخص, بنغلاديش: مليون شخص, الفلبين: 950,000 شخص, باكستان: 900,000 شخص, أفغانستان: 750,000 شخص. هناك الكثير من العرب من الدول المجاورة يعملون في المملكة وخاصة الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا واليمن. هناك أكثر من 100,000 غربي في المملكة, الأغلبية منهم يعيشون في مجمعات سكنية خاصة, ويتركز أكثر الوافدين غرب المملكة وبالتحديد مدينتي مكة وجدة واكثرها في مكة حيث تشهد حيث تعد مكة المكرمة من اوائل من مدن العالم في التنوع في الاعراق ، ويتركز الوافدين من شرق أفريقيا في جدة نظرا لقربها ومكة نظرا لقربها من جدة ايضا ولوجود المسجد الحرام. [65]

التعليم والثقافة

منظر من شوارع مكة
منتزه للترويح في الرياض
العود آلة موسيقية هامة في الموسيقى السعودية.

ينقسم التعليم في المملكة إلى قسمين: -الأول وهو التعليم العام وينقسم إلى ثلاث مراحل: المرحلة الابتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية. المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية. المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.

-الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس. الدراسة الجامعة لشهادة الماجستير. الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.

وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم العام.

الجامعات السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الجامعات الحكومية والأهلية وتقدر بـ20 جامعة.

الجامعات الحكومية

الجامعات الأهلية

مؤسسات ثقافية

الأندية الأدبية:

الموسيقى والرقص

فنون تعبيرية كالأغاني والموسيقى الشعبية وفنون الرقص الفولكلوري المتعدّدة التي تصاحبها إيقاعات الطبول والتزيّن بالأسلحة التراثية كالسيوف والخناجر، وهو ما يرمز إلى الفروسية والنخوة. كما تجدر الإشارة إلى فن جميل آخر هو الشعر الشعبي باللهجات العامية المختلفة وهو يدور في معظم أغراضه حول تمجيد القيم الاجتماعية.

الملابس

لا يزال السعوديون يحافظون على أزيائهم القومية التقليدية والمكوّنة من الثوب الواسع (غطاء الجسم) والشماغ أو الغُترة (غطاء الرأس) وهي ابتكارات محلية لتفادي حرارة الشمس العالية والرياح المتربة، أما العباءة الرجالية (البشت أو المشلح) فتلبس في المناسبات الرسمية والاجتماعية.

المأكولات

تشكّل التمور واللبن والأرز المطبوخ بلحم الضأن العناصر الرئيسية على مائدة الأسرة السعودية، وقد دخلت إلى البلاد عادات غذائية لشعوب أخرى بحكم الانفتاح على العالم، إذ تزدحم أسواق المدن السعودية بمطاعم الوجبات السريعة على الطريقتين الأوروبية والأمريكية. أمّا أهم المشروبات فهي القهوة العربية والشاي، ويكملهما البخور (الدخون) وهي أهم المظاهر التقليدية لتكريم الضيف.

السينما والمسرح

الأدب

الدين

يعتبر الإسلام هو الدين السائد في البلاد إذ يمثل ما نسبته 97% من مجموع عدد السكان، وحوالي نسبة 100% بين المواطنين.[66] أغلبية السعوديين هم من السنة إذ تقدر نسبتهم بحوالي 90-95%، في حين يمثل الشيعة حوالي 5-10%،[67] منهم شيعة جعفرية ويتركزون في المناطق الشرقية خاصه الأحساء و القطيف مع وجود للطائفة الإسماعيلية في منطقة نجران خاصه بين قبائل يام.[67] الطابع الرسمي والسائد في السعودية هو المذهب السني.[68]

غالبية العمالة في السعودية هم من المسلمين، مع وجود عدد من المسيحيين والهندوس والبوذيين، ولكن التبشير في الدولة من قبل غير المسلمين غير قانوني،[69] ولا يوجد قانون في الدولة يحمي حرية الأديان، ومن شروط الحصول على الجنسية السعودية أن يكون طالبها مسلم، [70] وقد واجهت السعودية ضغوطات دولية في أسلوب تطبيق الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان.[71][72]

التقويم

تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى اثني عشر شهرا قمريا.

العطلات الرسمية

العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة هي يوما الجمعة، والسبت إضافة إلى عطلتي عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك السنويتين واليوم الوطني 23 سبتمبر الموافق 1 الميزان سنويا. قائمة حوادث الطيران الجوي في السعودية

الرياضة

منظر لشارع في مكة
A recreation park in Riyadh

النقل والمواصلات

تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فأنها تتنوع وتختلف من منطقة إلى منطقة كما يوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبد العزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وابقيق والظهران وحرض أما الطرق المسفلتة فتمتد مسافة شاسعة ولعل من أهمهما : طريق الدمام الرياض السريع بطول 375 كم. طريق الرياض الحجاز وطريق الجنوب وهو طريق جبلي عقبة الباحة وتعد من أكبر المشاريع في الطرق .

النقل البحري

تنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها:

1- الموانئ التجارية: ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام - ميناء جدة التجاري - ميناء الملك فهد بالجبيل - ميناء الملك فهد بينبع - ميناء جازان.

2- المؤانى الصناعية: ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل الصناعية - ميناء الملك فهد الصناعي بينبع الصناعية.

3- المؤانئ النفطية: ميناء رأس تنورة - ميناء الجعيمه - ميناء رأس الخفجي - ميناء رابغ. 4- مؤانئ نقل الركاب: ميناء جدة الإسلامي - ميناء ضبا.

5- مؤانئ صيد الأسماك: القطيف - القنفذة - الليث - رأس تنوره دارين.

النقل الجوي

يوجد بالمملكة العربية السعودية (27) مطار ما بين دولي وإقليمي ومحلي.

  1. المطارات الدولية :
    1. مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة .
    2. مطار الملك خالد بمدينة الرياض .
    3. مطار الملك فهد بمدينة الدمام .
    4. مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمدينة المدينة المنورة
  2. المطارات الإقليمية :
    1. مطارأبها بمدينة أبها.
    2. مطار القصيم بمنطقة القصيم
    3. مطار الملك عبد الله بمدينة جازان.
    4. مطار حائل بمدينة حائل
    5. مطار تبوك بمدينة تبوك
    6. مطار الطائف بمحافظة الطائف
  3. المطارات المحلية :
    1. مطار الباحةبمحافظة العقيق
    2. مطار حفرالباطنبمركز القيصومة
    3. مطار طريف بمحافظة طريف
    4. مطار رفحاء بمحافظةرفحاء
    5. مطار الأحساء بمدينة الهفوف
    6. مطار الدوادمي بمحافظةالدوادمي
    7. مطار وادي الدواسر بمحافظة وادي الدواسر
    8. مطار الجوف بمدينة سكاكا
    9. مطار القريات بمحافظة القريات
    10. مطار دومة الجندل بمحافظة دومة الجندل
    11. مطار الوجه بمحافظة الوجه
    12. مطار عرعر بمدينة عرعر
    13. مطار ينبع بمحافظة ينبع
    14. مطار العلا بمحافظة العلا
    15. مطار بيشه بمحافظة بيشه
    16. بمطار نجران بمدينة نجران
    17. مطار شرورة بمحافظة شرورة

بالإضافة إلى بعض المطارات ومهابط الهيلوكوبتر بمحافظات رأس تنورة وبقيق ومراكز السفانيه والعضيلية وغيرها من المحافظات والمدن والمراكز والقرى.

الجيش

The Al Yamamah arms deals between Saudi Arabia and the المملكة المتحدة includes aircraft such as the Eurofighter Typhoon
SANG V150
Saudi Tornado during Gulf War

العلاقات الخارجية


تقييمات دولية

المنظمة المسح التقييم
مؤسسة هريتدج/وال ستريت جورنال مؤشر الحرية الاقتصادية 62 من 157
مجلة الإكونومست مؤشر نوعية الحياة في العالم، 2005 72 من 111
مجلة الإكونومست مؤشر الديمقراطية 159 من 167
صحفيون بلا حدود مؤشر حرية الصحافة حول العالم 161 من 167
الشفافية العالمية مؤشر انطباع الفساد 70 من 163
البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مؤشر التنمية البشرية 61 من 177
أ. ت. كرني/مجلة فورن پوليسي مؤشر العولمة 2005 45 من 62
صندوق السلام مؤشر الدول الفاشلة 84 من 177

انظر أيضا

قوائم


معرض الصور


المصادر

  1. ^ About Saufdi Arabia: Facts and figures, The Royal Embassy of Saudi Arabia, Washington D.C.
  2. ^ "The World Factbook". 2 July 2014. Archived from the original on 2014-07-02.
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة CIA World Factbook
  4. ^ "The total population – General Authority for Statistics". stats.gov.sa. Archived from the original on 3 April 2019. Retrieved 31 October 2019.
  5. ^ أ ب ت ث "Saudi Arabia". International Monetary Fund.
  6. ^ "The World Factbook". CIA.gov. Central Intelligence Agency. Retrieved 28 May 2019.
  7. ^ Human Development Report 2020 The Next Frontier: Human Development and the Anthropocene (PDF). United Nations Development Programme. 15 December 2020. pp. 343–346. ISBN 978-92-1-126442-5. Retrieved 16 December 2020.
  8. ^ http://en.wikipedia.org/wiki/Government_of_Saudi_Arabia#Legislation
  9. ^ "Religious Composition by Country" (PDF). Archived from the original (PDF) on 23 March 2018. Retrieved 10 August 2021.
  10. ^ "88,000-Year-Old Finger Bone Pushes Back Human Migration Dates". National Geographic.
  11. ^ "The Global Religious Landscape". Pew Forum. 18 December 2012.
  12. ^ Lindsay, James E. (2005). Daily Life in the Medieval Islamic World. Greenwood Press. p. 33. ISBN 978-0-313-32270-9.
  13. ^ Madawi Al-Rasheed (2013). A Most Masculine State: Gender, Politics and Religion in Saudi Arabia. p. 65. ISBN 978-0-521-76104-8.
  14. ^ أ ب Tripp, Culture Shock, 2003: p. 14
  15. ^ أ ب Malbouisson, p. 23
  16. ^ "The Authoritarian Resurgence: Saudi Arabia's Anxious Autocrats". Carnegie Endowment. Retrieved 5 October 2015.
  17. ^ Dadouch, Sarah (3 August 2021). "Saudi Crown Prince Mohammed seeks to reduce influential clerics' power". The New York Times. Archived from the original on 3 August 2021.
  18. ^ Caryl, Sue (20 February 2014). "1938: Oil Discovered in Saudi Arabia". National Geographic. National Geographic Society. Archived from the original on 12 December 2016. Retrieved 27 November 2016.
  19. ^ Learsy, Raymond (2011). Oil and Finance: The Epic Corruption. p. 89.
  20. ^ "International – U.S. Energy Information Administration (EIA)". eia.gov.
  21. ^ Wynbrandt, James (2004). A Brief History of Saudi Arabia. Infobase Publishing. p. 242. ISBN 978-1-4381-0830-8.
  22. ^ Soldatkin, Vladimir; Astrasheuskaya, Nastassia (9 November 2011). "Saudi Arabia to overtake Russia as top oil producer-IEA". Reuters.
  23. ^ "Country Comparison :: Military expenditures — The World Factbook – Central Intelligence Agency". www.cia.gov. Retrieved 23 October 2021.
  24. ^ Global defence spending: the United States widens the gap (IISS) – 14 February 2020
  25. ^ "USA and France dramatically increase major arms exports; Saudi Arabia is largest arms importer, says SIPRI". SIPRI. Retrieved 25 July 2020.
  26. ^ Wezeman, Pieter D.; Kuimova, Alexandra (May 2019). "Military Spending and Arms Imports by Iran, Saudi Arabia, Qatar and the UAE" (PDF). SIPRI Fact Sheet: 1.
  27. ^ "Global Militarisation Index 2019" (PDF). BICC: 8 and 14. 2019.
  28. ^ "The UK Is Greenlighting Arms Sales to Saudi Arabia Again. That's a Travesty". Human Rights Watch. 15 July 2020. Retrieved 28 July 2020.
  29. ^ "Austria calls for EU-wide halt in arms sales to Saudi Arabia". Reuters. 25 October 2018. Retrieved 28 July 2020.
  30. ^ "Germany extends ban on arms sales to Saudi Arabia". Deutsche Welle. Retrieved 28 July 2019.
  31. ^ "The death penalty in Saudi Arabia: Facts and Figure". Amnesty International. 25 August 2015. Retrieved 4 January 2016.
  32. ^ "Saudi Arabia: Official Hate Speech Targets Minorities". Human Rights Watch. 26 September 2017. Retrieved 31 March 2019.
  33. ^ "Saudi Arabia is worst country to be an atheist, report says". National Secular Society. 29 October 2018. Retrieved 31 March 2019.
  34. ^ Bjørgo, Tore (2004). Root Causes of Terrorism: Myths, Reality and Ways Forward. Routledge. p. 193. ISBN 978-1-134-26562-6.
  35. ^ Byman, Daniel L. (1 February 2005). "Confronting Passive Sponsors of Terrorism". Brookings Institution. Retrieved 31 March 2019.
  36. ^ Buzan, Barry (2004). The United States and the Great Powers. Cambridge: Polity Press. p. 71. ISBN 978-0-7456-3375-6.
  37. ^ "The erosion of Saudi Arabia's image among its neighbours". Middle East Monitor. 7 November 2013. Archived from the original on 9 November 2013.
  38. ^ Human Development Report 2014 (PDF). United Nations. 2013. p. 159.
  39. ^ "Tax in Saudi Arabia | Saudi Arabia Tax Guide – HSBC Expat". www.expat.hsbc.com (in الإنجليزية). Retrieved 2022-06-26.
  40. ^ "Why Saudi Arabia". Invest Saudi. Archived from the original on 13 February 2020. Retrieved 17 February 2019.
  41. ^ [https://www.altayyaronline.com/airlines/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9/SV-airline.html
  42. ^ "المملكة العربية السعودية". مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. Archived from the original on 16 يناير 2016. Retrieved 2 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  43. ^ "13 منطقة مقسمة إلى محافظات ومراكز فئة (أ،ب،ج)". جريدة الرياض. Archived from the original on 12 أكتوبر 2018. Retrieved 5 أكتوبر 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help)
  44. ^ "خادم الحرمين يوافق على رفع فئات 46 محافظة ومركزًا". جريدة الرياض. Archived from the original on 18 يوليو 2018. Retrieved 9 أبريل 2015. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help)
  45. ^ أطلس السكان والمساكن - خرائط توزيعات النتائج الأولية لسنة 1431 هـ - 2010 م (PDF). Cite has empty unknown parameters: |subscription=, |last-author-amp=, |registration=, and |lay-summary= (help) Archived 6 October 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  46. ^ المملكة العربية السعودية.. حقائق وأرقام (PDF). Cite has empty unknown parameters: |subscription=, |last-author-amp=, |registration=, and |lay-summary= (help) Archived 16 December 2009[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  47. ^ المملكة العربية السعودية.. حقائق وأرقام (PDF). Cite has empty unknown parameters: |subscription=, |last-author-amp=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  48. ^ "نبذة عن منطقة الجوف، إمارة منطقة الجوف". بوابة منطقة الجوف، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  49. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة حقائق وأرقام
  50. ^ "إمارة منطقة الحدود الشمالية، المحافظات". بوابة منطقة الحدود الشمالية، موقع وزارة الخارجية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  51. ^ "إمارة منطقة تبوك، المحافظات". بوابة إمارة منطقة تبوك، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  52. ^ "إمارة منطقة حائل، المحافظات". بوابة إمارة منطقة حائل، وزارة الدخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  53. ^ "نبذة عن منطقة المدينة المنورة، إمارة منطقة المدينة المنورة". بوابة إمارة المدينة المنورة، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  54. ^ "إمارة منطقة القصيم، المحافظات". بوابة إمارة منطقة القصيم، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  55. ^ "نبذة عن منطقة مكة المكرمة، إمارة منطقة مكة المكرمة". موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 2 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  56. ^ "إمارة منطقة الرياض، المحافظات". بوابة منطقة الرياض، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 2 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  57. ^ "نبذة عن منطقة الرياض، إمارة منطقة الرياض". بوابة منطقة الرياض، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 2 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  58. ^ "إمارة المنطقة الشرقية، المحافظات". بوابة إمارة المنطقة الشرقية، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  59. ^ "نبذة عن منطقة الباحة، إمارة منطقة الباحة". بوابة منطقة الباحة، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  60. ^ "إمارة منطقة عسير، المحافظات". بوابة إمارة منطقة عسير، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  61. ^ "إمارة منطقة جازان، المحافظات". بوابة إمارة منطقة جازان، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  62. ^ "إمارة منطقة نجران، المحافظات". بوابة إمارة منطقة نجران، موقع وزارة الداخلية. Archived from the original on 21 أكتوبر 2014. Retrieved 5 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help); External link in |ناشر= (help)
  63. ^ "من أرشيف الاستكشافات النفطية، أول بئر نفطية (4 أبريل 2007م)". جريدة الرياض. Archived from the original on 9 نوفمبر 2016. Retrieved 12 أكتوبر، 2014. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help)
  64. ^ "الموافقة علي نظامى الأحداث والغرف التجارية".
  65. ^ ويكيبديا العربية
  66. ^ Mapping the World Muslim Population(October 2009), Pew Forum on Religion & Public Life. p. 16 (p. 17 of the PDF).
  67. ^ أ ب الشيعة في السعودية: من التهميش إلى الاحتواء: سي إن إن بالعربية
  68. ^ The Daily Star Lamine Chikhi. 27 11 2010.
  69. ^ "Saudi Arabia: International Religious Freedom Report 2010". U.S. State Department. 17 November 2010. Retrieved 27 July 2011.
  70. ^ Saudi Arabian Citizenship System
  71. ^ Saudi Arabia. Freedom of Expression, Belief, and Assembly.
  72. ^ http://www.amnesty.org/en/region/saudi-arabia/report-2013#section-125-5 Discrimination – Shi’a minority

المراجع

  • Jones, John Paul. If Olaya Street Could Talk: Saudi Arabia- The Heartland of Oil and Islam. The Taza Press (2007). ISBN 0-97904-360-3
  • Lippman, Thomas W. "Inside the Mirage: America's Fragile Partnership with Saudi Arabia" (Westview 2004) ISBN 0-8133-4052-7
  • Mackey, Sandra, The Saudis: Inside the Desert Kingdom (Houghton Mifflin, 1987) ISBN 0-395-41165-3
  • Matthew R. Simmons, Twilight in the Desert The Coming Saudi Oil Shock and the World Economy, John Wiley & Sons, 2005, ISBN 0-471-73876-X
  • Ménoret, Pascal, The Saudi Enigma: A History (Zed Books, 2005) ISBN 1-84277-605-3
  • al-Rasheed, Madawi, A History of Saudi Arabia (Cambridge University Press, 2002) ISBN 052164335X
  • Robert Lacey, THE KINGDOM: Arabia & The House of Sa'ud, Harcourt Brace Jovanovich, Inc, 1981 (Hard Cover) and Avon Books, 1981 (Soft Cover. Library of Congress: 81-83741 ISBN 0-380-61762-5
  • Roger Owen, State, Power and Politics in the Making of the Modern Middle East, 3rd Edition (Routledge, 2006) ISBN 10: 0-415-29713-3
  • T R McHale, A Prospect of Saudi Arabia, International Affairs Vol. 56 No 4 Autumn 1980 pp622-647
  • Turchin, P. 2007. Scientific Prediction in Historical Sociology: Ibn Khaldun meets Al Saud. History & Mathematics: Historical Dynamics and Development of Complex Societies. Moscow: KomKniga, 2007. ISBN 5484010020

قراءت إضافية

وصلات خارجية

حكومية

نظرة عامة

أدلة

وصلات أخرى