جمهورية جيبوتي
جمهورية جيبوتي
Jumhūriyyat Jībūtī
Jamhuuriyadda Jabuuti
République de Djibouti
علم جيبوتي
العلم
Coat of arms جيبوتي
Coat of arms
Motto: "Unité, Égalité, Paix"  (translation)
"Unity, Equality, Peace"
النشيد: Djibouti
موقع جيبوتي
العاصمة جيبوتي
أكبر مدينة capital
اللغات الرسمية Arabic and French[1]
معترف بها regional languages العفار, الصومالية[1]
صفة المواطن جيبوتيون
الحكم جمهورية شبه رئاسية
إسماعيل عمر جيلة
دلسطة محمد دليطة
استقلال عن فرنسا
• التاريخ
27 يونيو, 1977
Area
• Total
23,200 km2 (9,000 sq mi) (149)
• Water (%)
0.09 (20 km² / 7.7 sq mi)
Population
• 2009 estimate
864,000[2] (160th)
• 2000 census
460,700
• Density
37.2/km2 (96.3/sq mi) (168th)
GDP (PPP) 2008 estimate
• Total
$1.880 billion[3]
• Per capita
$2,396[3]
GDP (nominal) 2008 estimate
• Total
$982 million[3]
• Per capita
$1,252[3]
HDI (2007) 0.520[4]
Error: Invalid HDI value · 155th
Currency Franc (DJF)
Time zone ت.ش.أ. (UTC+3)
• Summer (DST)
not observed (UTC+3)
Drives on the right
Calling code 253
Internet TLD .dj

جيبوتي بالإنجليزية Jabuuti ، دولة صغيرة في إفريقيا الشرقية على شاطئ البحر الأحمر، وعاصمتها أيضا جيبوتي. تقع على الشاطئ الغربي لباب المندب، بين إريتريا والصومال وإثيوپيا وأمام اليمن عبر مضيق باب المندب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

تاريخ

المقالةs الرئيسية: تاريخ جيبوتي and Sagallo

حلت قبائل من عفار وعيسى في جيبوتي ، الاولى قادمة من اثيوبيا والثانية من الصومال. دخل الاسلام البلاد سنة 825 ميلادية مع قدوم التجار العرب من شبه الجزيرة العربية. وسيطر هؤلاء على البلاد حتى القرن السادس عشر .

جاء الفرنسيون سنة 1862 مفتشين عن قاعدة استراتيجية على البحر الأحمر ، وتفاوضوا مع السلاطين العفار للاستقرار في مدينة اوبوك الواقعة على الشاطىء الشمالي من خليج تاجورا.

وفي سنة 1888 اقام الفرنسيون مستعمرة أرض الصومال وبنوا ميناء جيبوتي على الشاطىء الجنوبي من خليج تاجورا. وحلت هذه المدينة الجديدة محل اوبوك كعاصمة للمستعمرة. أكمل الفرنسيون سنة 1917 الخط الحديدي بين جيبوتي واديس ابابا. وما يزال هذا الخط يشكل العمود الفقري لاعمال النقل المتمركزة في جيبوتي.

كان فيها إمارات صومالية لوقت طويل ، ثم حكمتها فرنسا بين 1862 و1977 م وسموها "بلاد الصومال الفرنسية".

كانت جيبوتي تتالف من أربعه إمارات عفريه (تابعه لسلطنة العفر في أوسا) ومن ناحيه التقسيم السكاني فتنقسم جيبوتي إلى مجموعتين رئيسيتين همّا قومية العفر وقبائل العيسى ذات الجذور الصوماليه بالإضافه إلى بعض المجموعات العربية.


التاريخ الحديث

اصبحت جيبوتي سنة 1946 من اقاليم ما وراء البحار ضمن الاتحاد الفرنسي، وكان لها تمثيل في البرلمان الفرنسي. وفي سنة 1949 تظاهر العيسيون ضد السلطات المستعمرة مطالبين بتوحيد الصومال الايطالي والفرنسي والبريطاني في دولة واحدة وبطرد المستعمرين جميعاً. وفي المقابل ساند العفار الحكم الفرنسي وسعوا للبقاء يحت ظل الحكم الفرنسي مما حدا بالفرنسيين الى ترئيس العفاري علي عارف والى حصر السلطة بأيدي جماعته. وسهل استفتاء جرى سنة 1967 صوتت فيه اكثرية من 60 بالمئة للابقاء على الحكم الفرنسي. وكانت القوى الموالية قد تمكنت من الوصول الى هذه النسبة بعد ان قام الفرنسيون بطرد اعداد كبيرة من الصوماليين واعتقال زعماء المعارضة مما اشعل شغباً عارماً في العاصمة.

استقال علي عارف سنة 1976 وحصلت جيبوتي على استقلالها في 22 يونيو 1977. وكانت بذلك آخر مستعمرة فرنسية في أفريقيا تحصل على الاستقلال. وانتخب حسن جوليد زعيم حركة الاستقلال رئيساً للجمهورية. اعتمدت البلاد بعد ذلك سياسة الحياد تجاه قضايا المنطقة واقامت توازناً داخلياً بين الفئتين الرئيستين المتصارعتين وهما عيسى وعفار .

أنشأ حسن جوليد سنة 1979 حزب التجمع التقدمي الشعبي واصبح هذا الحزب سنة 1981 بموجب الدستور الجديد الحزب الوحيد. وتم التوقيع في جيبوتي العاصمة اتفاقيات صداقة مع اثيوبيا والصومال وكينيا والسودان.

شهد 4 سبتمبر 1992 استفتاءً عاماً أقر بموجبه دستور جديد يقوم على التعددية الحزبية الضيقة. وفي السنة نفسها اندلع قتال بين القوات الحكومية وجبهة عفار لاستعادة ما سمي بالوحدة والديمقراطية في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد.

أعيد انتخاب جوليد رئيساً للجمهورية سنة 1993. وفي عام 1994 تم التوصل الى اتفاق سلام مع جبهة عفار لاقتسام السلطة ولانهاء الحرب الاهلية.

تمت في سنة 1999 اول انتخابات على اساس التعددية الحزبية انتهت بفوز اسماعيل عمر غولة، وكان هذا الاخير المرشح الوحيد. واعيد انتخابه مرة ثانية واخيرة سنة 2005.

انتهت في سبتمبر 2002 الفترة التي حددت الاحزاب الاربعة التي سمح لها بموجب نظام التعددية الضيقة بالعمل والمشاركة بالانتخابات وفتحت الابواب امام نشوء احزاب وتكتلات جديدة تمهيداً لقيام ديمقراطية تقوم على التعددية الحزبية الحقيقية. وجرت اول انتخابات على اساس هذه التعددية في كانون الثاني/يناير2003 وفازت جبهة مؤلفة من اربعة احزاب موالية للحكومة حملت اسم الاتحاد من اجل الاكثرية الرئاسية بقيادة اسماعيل عمر غولة وحصدت جميع مقاعد المجلس البالغة 65 مقعداً.

الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا جيبوتي

تطغى الجبال الوعرة على الجزء الشمالي من البلاد، بينما يتألف الجنوب والغرب من مجموعة سهول صحراوية منخفضة تتخللها هضاب ومرتفعات مسطحة. تغطي الصخور البركانية القسم الاكبر من ارض البلاد. أعلى قمة تقع في جبل موسى علي (2068 م او 6768 قدماً) وادنى نقطة تقع في بحيرة أسال ( 155 متراً او 514 قدماً ) تحت سطح البحر .

المناخ

تعد جيبوتي واحدة من أكثر البلدان التي تعاني من الحر الشديد في العالم. فمعدل الحرارة في الاشهر الحارة يصل الى 37 درجة مئوية او 99 فهرنهيت ، وفي الاشهر الباردة الممتدة بين أكتوبر و أبريل يكون المعدل 31 درجة مئوية او 87 فهرنهيت. وتهب في منتصف الصيف رياح الخمسين الجافة والمغبرة من الصحراء الداخلية. ويقل تساقط المطر عن 125 مليمتراً في السنة، مما يضعف الانتاج الزراعي في البلاد باستثناء الاراضي الخصبة الواقعة على طول شواطىء تاجورا حيث تنمو الخضار واشجار الفاكهة .

المساحة

المساحة بالكيلومتر المربع : 23200

المساحة بالميل المربع : 8958

البيئة الطبيعية

يشكل مرتفع مسطح كبير عند مدخل خليج تاجورا، شمالي مدينة جيبوتي، أساس جزيرتي موسى ومسكلي. تحيط بهاتين الجزيرتين حيود بحرية مرجانية واسعة. وتقع ارض هراموس – لويادا السبخة قرب الشاطىء الجنوبي الشرقي بين العاصمة ولويادا الواقعة على الحدود مع الصومال. والارض هنا كناية عن مستنقعات رملية

تعتبر تربة جيبوتي الصحراوية البركانية من أفقر الصحراوات في أفريقيا ، ولقد تسبب جفاف التربة وفقرها إلى عدم زيادة إنتاج الدولة من الغذاء عن 3 % . كما أن متوسط العمر لا يزيد عن 48 سنة (1995) ، وأقل من نصف السكان هم الذي يحصلون على المياه الصالحة للشرب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأقاليم والمقاطعات

المقالةs الرئيسية: أقاليم جيبوتي and مناطق جيبوتي
خريطة أقاليم جيبوتي

تنقسم جيبوتي الى ستة اقاليم. تتجمع هذه الاقاليم حول المدن الرئيسة وهي: اقليم علي صبيح، اقليم عرتا، اقليم ديخيل، مدينة جيبوتي، اقليم اوبوك، واقليم تاجورة.

تقع بحيرة ابهى في اقصى جنوبي غربي اقليم ديخيل، بينما تقع بحيرة عسل في الجنوب من اقليم تاگورا.

المدن الرئيسة في اقليم جيبوتي هي: مدينة جيبوتي، تاجورة، اوبوك، علي صبيح، ديخيل .

التحديات الحالية

لا يزال تخفيف حدة الفقر أكثر تحديات التنمية إلحاحا في جيبوتي. وعلى الرغم من متوسط دخل الفرد المرتفع نسبي والذي يبلغ 780 دولارا أمريكيا (بالمقارنة بمتوسط يبلغ 510 دولارا بالنسبة لأفريقيا جنوب الصحراء), إلا أن 45 في المائة من السكان فقراء, و 10 في المائة يعانون من فقر مدقع (الذي يعرف بأن الشخص فيه غير قادر على أن يكفل الغذاء اللازم للحصول على الحد الأدنى من السعرات الحرارية) طبقا للمسح الوطني لاستهلاك وإنفاق الأسر المعيشية (1) EDAM 1 في عام 1996. وعلى الرغم من أن الفقر حاد في المناطق الريفية, إلا أن 52 في المائة من الفقراء, 72 في المائة من الذين يعانون من الفقر المدقع يعيشون في مدينة جيبوتي. ويتفاقم الفقر نتيجة وجود عدد كبير اللاجئين-28 في المائة حاليا من السكان- يزيدون من ثقل الضغط على قدرة الخدمات الاجتماعية للبلاد. ويبدو أن الفقر يزداد عمقا نتيجة الأداء الاقتصادي الرديء لجيبوتي, والبطالة الآخذة في الارتفاع، واختلال التوازن المالي, وهي جميعا تخفض من قدرة الحكومة على تقديم الخدمات الأساسية وتحترم التزاماتها المالية.

وتشير النتائج الأولية للمسح الوطني لاستهلاك وإنفاق الأسر المعيشية (2) EDAM 2 IS في عام 2002 إلى أن الفقر قد زاد حقا بدرجة كبيرة.

وعلى الرغم من التحسينات الرئيسية في التسعينات, إلا أن جيبوتي تمثل بعض أفقر المؤشرات الاجتماعية في العالم. في عام 2001, كان معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية 39 في المائة, وهو نصف المتوسط في المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الأفريقية. وعلى الرغم من أن معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة قد تحسنت, إلا أن 44 في المائة من النساء لا زلن أميات في عام 2001. وبالإضافة إلى ذلك, كان32 في المائة فقط من البنات في سن المدرسة قد التحقن بالمدرسة الابتدائية, وهو ما يبين أن الحصول على التعليم بصورة متكافئة لا يزال يمثل تحديا خطيراً.

الثروات الطبيعية

الثروة الطبيعية محدودة جداً. ورغم ان هناك ما يشير الى وجود خام الحديد والنحاس والجص، فان هذه المعادن لم يجر استثمارها. وفي المقابل يجري البحث في انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الحرارية الجوفية المتوفرة.

سوق مدينة جيبوتي

مرفأ جيبوتي مرفأ تجاري حر يتمتع بتسهيلات حديثة للحاويات. وتعد الخدمات المرفئية التي يقدمها لاثيوبيا والبلدان الافريقية الاخرى المجاورة مصدراً رئيساً للبلاد. فالمرفأ يقوم باعادة شحن البضاعة المفرغة فيه من والى بلدان افريقية شرقية عديدة، كما يزود الناقلات البحرية والبرية بالوقود. وهناك مطار دولي في امبولي .

تحتفظ فرنسا والولايات المتحدة بقواعد عسكرية في جيبوتي. وهذه القواعد تسهم في تغذية الاقتصاد الوطني .

تستورد جيبوتي تسعين بالمئة من المواد الغذائية التي تحتاج اليها وذلك بسبب قلة انتج الخضار والفاكهة لقلة الامطار التي تهطل في موسم الشتاء.

تجدّ الحكومة في الحد من تجارة الرقيق، نساءً واطفالاً. وهي تجارة ناشطة كمصدر للنساء والاطفال او كنقطة عبور لهؤلاء القادمين من دول اخرى مجاورة .

التوزيع السكاني

سوق الأغراض المستعملة بجيبوتي.
Afar man in nomad attire.
Somali man in traditional koofiyad fez.
المقالة الرئيسية: ديموغرافيا جيبوتي

يتألف الشعب في جيبوتي من مجموعتين رئيستين: العفار (الدناقيل) الذين تقطن غالبيتهم في المناطق الشمالية والغربية، وهي مناطق قليلة السكان. وكانت لهم سابقاً سلطنات في هذه المنطقة كما كان لهم في إريتريا. أما قبائل العيسى فتعيش في العاصمة وفي المناطق الجنوبية الشرقية، وهم صوماليون اصلاً. الفريقان العفار والعيسى مسلمون.

تعيش غالبية السكان في مدينة جيبوتي التي يبلغ عدد سكانها 395 الف نسمة. اكثر بقية سكان جيبوتي من الرعاة الرحل .

واجهت جيبوتي ظروفاً اقتصادية صعبة بسبب الجفاف وتدفق اللاجئين من بلدان اخرى في القرن الافريقي. وكان 20 الف صومالي قد لجؤا اليها خلال سنة 2000 وحدها.

ومن بين سكان جيبوتي الذين يبلغ عددهم 650.000, يفتقد نحو 33 في المائة منهم إمكانية الحصول على المياه الصالحة لشرب وظروف الصرف الصحي. وفضلا عن ذلك، لا تحصل نحو 60 في المائة من الأسر (90 في المائة من الفقراء) على مياه الصنابير في المنازل, وغالبا ما يدفع الفقراء ضعف الأسعار بالنسبة للمياه التي يحصلون عليها من شاحنات توريد المياه بالمقارنة بالأسر التي توصل منازلها بنظام توريد المياه في المدن.

الدين

المقالة الرئيسية: الدين في جيبوتي
Religion in Djibouti
الدين النسبة
الإسلام
  
94%
المسيحية
  
6%
مسجد مدينة جيبوتي

دخل الإسلام جيبوتي في العهود المبكرة من الدعوة الإسلامية عن طريق التجار العرب الذين دخلوها ، ولا يزال الكثير من سكانها من أصل عربي خالص ، كالعمانيين واليمنيين والباقي هم من أصل صومالي أو أثيوبي ، واشهر قبائل العرب المنتشرة في البلاد قبائل عبس ، وقبائل عفرة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الثقافة

المقالة الرئيسية: ثقافة جيبوتي

الحياة الثقافية والترفيهية موجودة الى حد في مدينة جيبوتي بفعل كونها مرفأ يأتيه الزوار من الخارج. هناك محطة اذاعة واحدة واخرى تلفزيونية. تذيع المحطات بالعربية والفرنسية والصومالية والغفارية. وتساعد الحكومة المؤسسات الثقافية والترفيهية التي تحافظ على التقاليد بخاصة في حقلي الترفيه والرقص الشعبي.

التعليم

الشاطئ بمدينة جيبوتي.

التعليم مجاني وحوالى 66 بالمئة من الشعب متعلم.. هناك جامعة في مدينة جيبوتي . وتبلغ نسبة المتعلمين من سن 15 سنة فأكثر 46,2%، الذكور 60,3%، الإناث 32,7%.

الصحة

(1989م): عدد الأطباء 97 (طبيب لكل 5,258 شخصًا)، عدد أسرّة المستشفيات 1,383 (بمعدل سرير واحد لكل 369 نسمة). وفيات الأطفال لكل 1,000 ولادة (1997م) 105.

النقل والمواصلات

النقل

السكك الحديدية (1995م): إجمالي أطوال الخطوط 106كم، عدد الركاب/كم 279,000,000، الشحن 273,000,000 طن/كم، الطرق (1993م): إجمالي الأطوال 2,905كم (المعبد منها 9,7%)، وسائل النقل (1994م): سيارات الركاب 13,500، الشاحنات والحافلات 3000، الملاحة التجارية (1992م): السفن (100 طن فأكثر) 10، إجمالي الوزن الثابت 4,090 طنًا، النقل الجوي (1995م): عدد الركاب: 120,145، الشحن الجوي بالطن المتري 12,291، عدد المطارات (1997م): برحلات مجدولة 1.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاتصالات

الصحف الأسبوعية (1990م): عدد الصحف 1، إجمالي التوزيع 4,000، معدل التوزيع لكل 1,000 شخص 7,6، الراديو (1995م): إجمالي عدد أجهزة الاستقبال 35,000 (جهاز لكل 17 شخصًا) التلفاز (1995م): عدد أجهزة الاستقبال 17,000 (جهاز لكل 35 شخصًا) الهاتف (الخطوط الرئيسية 1994): 7,436 (خط لكل 77 شخصًا).

الإقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد جيبوتي
شارع تقليدي في مدينة جيبوتي, أفريقيا. شتاء, 2005.

الإنتاج

الزراعة والغابات وصيد الأسماك (1997م): الخضراوات والبطيخ 22,390 منها 1000 طماطم، 45 باذنجان؛ المواشي (عدد الحيوانات الحية) الأغنام 470,000، الماعز 507,000، الأبقار 190,000 الجمال 62,000، الحمير 8,200. الأخشاب، (غير متوافرة)؛ صيد الأسماك (1995م): 350. التعدين وأعمال المحاجر: تقتصر على المنتجات التي تستخدم في الإنشاءات المحلية والملح، التصنيع (1991م) التفاصيل غير متوافرة. وتشتمل المواد الرئيسية المنتجة على الأثاث وعلى المشروبات غير الكحولية واللحوم والجلود ومصنوعات كهربائية آلية خفيفة ومياه معدنية. الإنشاءات (1989م): 53,900م3. إنتاج الطاقة (الاستهلاك) الكهرباء (كيلوواط / ساعة 1994م) 185,000,000 (185,000,000)، منتجات نفطية (طن متري 1994م): لايوجد (127,000) نفط خام: لايوجد (غير متوافر)، غاز طبيعي لا يوجد (غير متوافر) فحم نباتي وأخشاب الوقود: لايوجد (غير متوافر).

الإيرادات

25,395,000,000 فرنك جيبوتي (إيرادات ضريبية 92,5 منها 33,5% ضرائب محلية، 14,5% ضرائب أجور ورواتب، 8,8% ضرائب على القات، 6,4 ضرائب دخل وأرباح؛ 7,5% إيرادات غير ضريبية). النفقات 30,430,000,000 فرنك جيبوتي (نفقات جارية 88,7% منها 23,2% للدفاع، 9,8% للتعليم، 4,9% للصحة، 11,3% نفقات تنمية).

التجارة الخارجية

  • الواردات (1996م) 200,500,000 دولار أمريكي (مواد غذائية ومشروبات وقات وتبغ 41,3%، آلات ومعدات كهربائية 19%، منتجات نفطية 8%، ملابس وأحذية 7,6%، منتجات كيميائية 4,8%، المعادن والمنتجات المعدنية 4,8%، معدات نقل 3,4%). مصادر الاستيراد الرئيسية: فرنسا 15%، إثيوبيا 10,9%، إيطاليا 7,8%، المملكة العربية السعودية 7,5%، المملكة المتحدة 6%.
  • الصادرات (1996م) 39,600,000 دولار أمريكي (المعاملات التجارية الخاصة غير المحددة 71,7%، الحيوانات الحية بما فيها الجمال 15,5%، الأغذية والمواد الغذائية 12,8%) جهات التصدير الرئيسية: إثيوبيا 44,8%، الصومال 38,2%، اليمن 8,2%، المملكة العربية السعودية 3,3%.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياحة

ما تحقق من الزوار (1993): 13,000,000 دولار أمريكي، نفقات المواطنين في الخارج 15,000,000 دولار أمريكي.

القوات المسلحة

(1997م): إجمالي عدد أفراد القوات المسلحة العاملة 9,600 (الجيش 83,3%، القوات البحرية 2,1%، قوات الدرك 12,5%)، نسبة النفقات العسكرية للناتج الوطني الإجمالي 4,5% (المعدل العالمي 2,8%)، نصيب الفرد من النفقات العسكرية 52 دولارًا أمريكياً.


انظر أيضاً

وصلات خارجية

الحكومة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معالم المدينة

المصادر

  1. ^ أ ب "Djibouti". World Factbook. Central Intelligence Agency. 2007-09-06. Retrieved 2007-09-18. 
  2. ^ Department of Economic and Social Affairs Population Division (2009). "World Population Prospects, Table A.1" (.PDF). 2008 revision. United Nations. Retrieved on 2009-03-12.
  3. ^ أ ب ت ث "Djibouti". International Monetary Fund. Retrieved 2009-10-01. 
  4. ^ Human Development Report 2009. The United Nations. Retrieved 5 October 2009

CIA.svg This article contains material from the CIA World Factbook which, as a U.S. government publication, is in the المشاع.

قراءات أخرى

  • Djibouti: Pawn of the Horn of Africa Robert Saint-Veran
  • Historical Dictionary of Djibouti Daoud A. Alwan
  • Naval Strategy East of Suez: The Role of Djibouti Charles W