المغرب العربي

بلدان المغرب العربي

المغرب العربي أو شمال أفريقيا اسم منطقة في شمال قارة أفريقيا تضم خمسة بلدان، وتضم؛ الجزائر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، تونس، و الصحراء الغربية.


منظر ليلي من تونس

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

تقع دول المغرب العربي شمال القارة الإفريقية، بين خطي العرض 15° و37° شمالا، وخطي الطول 17° و25° شرقا، وهي منطقة جغرافية تضم ستة دول (ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا و الصحراء الغربية). وتبلغ مساحتها 6 ملايين كم². يحد دول المغرب العربي شمالا البحر المتوسط، وجنوبا مالي وتشاد والنيجر والسنغال، وشرقا مصر و السودان، وغربا المحيط الأطلسي.

تختلف الأشكال التضاريسية ببلدان المغرب العربي مابين السهول والجبال والهضاب والصحارى، كما تتعرض المنطقة لتيارات مناخية مختلفة قادمة من المحيط الأطلسي ومن الصحراء الكبرى ومن القطب الشمالي.


المناخ

تنتشر بالمغرب العربي خمس مجالات مناخية:

مجال متوسطي: شمال الجزائر، شمال تونس، شمال المغرب المطل على البحر المتوسط (الريف)، غرب المغرب المطل على المحيط الأطلسي، المناطق الساحلية الليبية.

مجال شبه جاف: الداخل المغربي والجزائري والتونسي.

مجال قاري متطرف: أعالي الجبال المغربية والجزائرية. (الأطلس والريف)

مجال صحراوي جاف: الصحراء المغربية الشرقية والجنوبية، الصحراء الجزائرية في الوسط والجنوب، الجنوب التونسي، معظم مساحة ليبيا، ومعظم مساحة الصحراء الغربية و موريتانيا.

مجال شبه مداري: أقصى جنوب موريتانيا المحاذي لنهر السنغال.


السكان

سكيكدة (الجزائر)

يتشكل سكان بلدان المغرب العربي من عنصر عربي والأمازيغي ويتغلب سكان المغرب بأغلبية عربية والتي يبلغ عدد العرب حولي 25 مليون عربي من مجموع سكان المغرب الذي يبلغ 33 مليون حسب احصأت 2016/07 و يوجد بضع مئات ألاف من الأوربيين مثل الاسبان و الفرنسيين و اليهود . اما الجزائر فالعناصر البشرية مكونة من عرب و أمازيغ و يبلغ سكان الدولة 43.6 مليون نسمة حسب احصأت 2017. اما تونس وليبيا فأغلبية سكانهما من العرب والبقية من امازيغ. اما مويتانيا والصحراء الغربية فأغلبيتهم من عرب وامازيغ والبقية وأفارقة. وتجمعهم بين هذه الدول غالبا روابط الدين والعادات والتقاليد والتاريخ المشترك. أما اللغات المستخدمة فهي اللغة العربية وعدة لهجات والأمازيغية وعدة لهجات ، وتستعمل كذالك اللهجة الحسنية كل من موريتانيا والصحراء الغربية. يبلغ عدد سكان البلدان المغاربية 89 مليون نسمة حسب احصائيات سنة 2016 وهم يتوزعون بشكل مختلف حسب الظروف الطبيعية والاقتصادية. اما من الجانب الجغرافيا تعتبر الجزائر أكبر دول المنطقة مساحة و التي تشكل 51 بالمئة من مساحة المغرب العربي كله حين تبقى تونس هي الأصغر مساحة.


بعض الخصائص الديموغرافية لبلدان المغرب العربي
البلدان عدد السكان بمليون نسمة (إحصاء 2016) نسبة الولادات في الالف نسبة الوفيات في الالف نسبة التكاثر الطبيعي في الالف نسبة وفيات الاطفال في الالف معدل امد الحياة(بالسنة) قيمة التنمية البشرية الرتبة عالميا
GM Flag Algeria.png الجزائر 43,6 42 2 21 1,1 80.4 0.801 35
Flag of Morocco.svg المغرب 33.2 23 6 17 7 71.1 0.686 106
Flag of Tunisia.svg تونس 11.5 22 7 15 9 72.9 0.749 91
Flag of Libya.svg ليبيا 6.5 28 3 25 6 72.4 0.503 121
Flag of Mauritania.svg موريتانيا 3.5 41 13 28 14 51.9 0.454 154


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإقتصاد

يتباين عدد السكان ببلدان المغرب العربي و تعتبر الجزائر الاكبر ديموغرافيا اذا يبلغ عدد سكانها (43.6 مليون نسمة) و المغرب (33.2 مليون نسمة)، تونس (12.5 ملايين) وليبيا (8.5 ملايين) وموريتانيا (6.5 ملايين) والصحراء الغربية (2.2 مليون) ويعيش منم الكثير خارج الصحراء بسبب النزاع حولها. تلعب الظروف الطبيعية والبنية الجيولوجية دورا أساسيا في توزيع الأهمية الاقتصادية بين دول المنطقة، حيث تزداد أهمية الفلاحة والسياحة و الفسفاط في المغرب والصحراء الغربية وتونس، في حين تتركز في الجزائر وليبيا الصناعة الثقيلة و الثروات النفطية. بينما يعتبر الحديد أهم الموارد الطبيعية بموريطانيا. يتيح التباين في الموارد الاقتصادية إمكانية التعاون بين البلدان الخمس، حيث يجد كل بلد بعض ما يحتاجه في المنطقة

  • الجزائر: تملك أكبر اقتصاد في المنطقة و الثاني إفريقيا ( بعد اقتصاد جنوب إفريقيا) بناتج خام يصل الى 701 مليار دولار و الجزائر من بين أكبر منتجي الغاز والنفط في العالم تحتل المرتبة 07 عالميا في انتاج النفط لسنة 2014. والرتبة 3 في انتاج الغاز الطبيعي عالميا. والرتبة الأولى عالميا في تصدير غاز طبيعي مسال LNG. تملك احتياط يقدر بـ 285,000 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. وتنتج الجزائر 2.45 مليون برميل يومياً من النفط، و 452 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً، ما يعادل 534 مليون طن من الغاز و النفط ومشتقاته سنوياً، تصدر منها 384 مليون طن سنويا.في فبراير 2014 تم اكتشاف أول اكتشاف للغاز الطبيعي في شمال البلاد في منطقة الرحوية في ولاية تيارت، الواقعة على بعد نحو 300 كيلومتراً غربي العاصمة الجزائرية. يشار إلى أن إنتاج الجزائر من النفط والغاز يتم منذ تحقيق أول اكتشاف في جنوب البلاد و الجزائر دولة صناعية و من أهم صادرتها النفط و الغاز و قطع غيار السيارات و الشحنات و المواد الكميائية و الصناعات البتروكميائية و مشتقات البترول و الفولاذ و الاسمنت و مواد البناء و المواد الفلاحية مثل البطاطس و البازلاء (الأولي عالميا) و التمور و الحمضيات و يعد الاقتصاد الجزائري الأنشط في المنطقة المغاربية و الأسرع نموا بزيادة قدرها 6,8 بالمئة سنويا.


  • المغرب: يبلغ الناتج المغربي الخام 157 مليار دولار و يملك المغرب 70 % من احتياطات الفوسفات العالمي. ويعتمد اقتصاد المغرب أيضا على السياحة الأجنبية، وتصدير الحوامض والبطاطس والأسماك والنسيج إلى أوروبا وأميركا يبلغ. و يملك المغرب البترول و غاز لكن بشكل ضعيف جدا. ويضطر المغرب لإستيراده من دول الجوار وهذا ما يكلفه أكثر من نصف الميزانية و مع ذلك يبلغ نمو الإقتصاد المغربي حوالي 3.9 بالمئة سنويا.
  • تونس: بوجد الفوسفات أيضا بتونس ولكن بنسبة أقل و أ]ضا يوجد احتياطي معتبر من الملح. يعتمد الاقتصاد التونسي على السياحة وعلى الصناعة مثل المناولة في صناعة الملابس لأبرز العلامات التجارية الأوروبية بالإضافة إلى الصناعات الميكانيكية كقطع غيار السيارات وأبرزها قطع لسيارات مرسيدس وغيرها وكذلك أجزاء من طائرات ايرباص، وتشكل الصادرات التونسية من زيت الزيتون أهم صادراتها الفلاحية حيث أن تونس ثالث مصدر لزيت الزيتون في العالم بعد اسبانيا وإيطاليا، كما أن صادرات تونس من التمور تمثل ثاني صادرات تونس الفلاحية. ويشبه الاقتصاد التونسي في بنيته الاقتصاد المغربي بعض الشيء خاصة من حيث أهمية السياحة، إلا أن الاقتصاد التونسي يعتمد أكثر على الصناعة فيما يعتمد الاقتصاد المغربي أكثر على الفلاحة. والاقتصاد التونسي نشيط وجيد و يعد ثالث أسرع إقتصاد نموا في المغرب العربي بعد كل من الجزائر و المغرب.
  • ليبيا: الموارد الطبيعية: النفط، الغاز الطبيعي، الجبس. يعتبر النفط والغاز مصدرا الدخل الرئيسيين في البلاد. وتبلغ احتياطات النفط في ليبيا 41.5 مليار برميل.
  • أهم الصناعات:الحديد والصلب – الأسمنت ومواد البناء – الصودا الكاوية – أسمدة اليوريا – الصناعات البتروكيماوية الأخرى.
  • أهم المنتجات الزراعية:الشعير - القمح - الطماطم - بطاطس - زيتون - الخضراوات - الفواكة - اللحوم
  • موريتانيا: أصبحت موريتانيا مؤخرا بلدا مصدرا للبترول. وتصدر موريتانيا تعتبر موريتانيا إحدى الدول المهمة في مجال الصيد البحري لما تتوفر عليه من ميزات طبيعية جعلتها في مصاف البلدان المنتجة للأسماك يمتد شاطئها على المحيط الأطلسي يبلغ طوله نحو 650 كلم تبدأ من حدودها سمالا مع الجمهورية العربية الصحراوية الى جنوبها مع جمهورية السنغال. تمتلك موريتانيا بتنوع ثروتها المعدنية من حديد ونحاس وجبس وفوسفات أيضا الحديد والأسماك.
جدول يبين الموارد الاقتصادية لبلدان المغرب العربي
الموارد الاقتصادية Flag of Mauritania.svg موريتانيا Flag of Morocco.svg المغرب GM Flag Algeria.png الجزائر Flag of Tunisia.svg تونس Flag of Libya.svg ليبيا
القمح (مليون طن) 2.700 3.800 17.500 1.400 0.130
البترول (مليون طن) 0.9 0.02 106.00 3.71 70.09
غاز طبيعي (مليار متر مكعب 0.05 0.04 452.00 1.75 3.10
الإنتاج الإجمالي للطاقة 0.41 0.628 602.880 7.120 73.420
الفوسفات (مليون طن) 3 21 10.8 9.1 -----
الذهب (كغ) 115 228 15,000 ----- -----
الحديد (مليون طن) +31 0.130 15.2 1.500 10.400

الثقافة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدين

غالبية سكان بلدان المغرب العربي مسلمون سنة على مذهب الإمام مالك وهذا الأمر يعتبر من أهم أسباب تقوية الروابط بين البلدان المغاربية حيث لا تباين يذكر في المرجعية الدينية، وهناك تواجد بسيط لمسلمين يتبعون المذهب الأباضي، وكون أن الغالبية العظمى من السكان مسلمين فإن هذا الأمر جعل الثقافة الغالبة في المغرب المغربي أساساً هي الثقافة الإسلامية حيث يشكل المسلمون في أغلب بلدان الإتحاد نسبة تزيد عن 98%. عاشت في دول المغرب العربي مجتمعات مزدهرة من اليهود، حيث كان عدد المغاربة اليهود في حدود 250 ألف عام 1940، وكان ذلك الرقم يمثل نسبة 10 % من مجموع سكان البلاد، ثم بدأت بعد ذلك هجراتهم إلى مختلف بقاع العالم بما في ذلك إسرائيل، إلا انه ظل لديهم ارتباط بثقافة بلدهم الأصلي حتى بين أفراد الجيل الثاني أو الثالث من المهاجرين. التقديرات حول عدد المغاربة اليهود المقيمين حاليا داخل المغرب غير معروفة بدقة، تشير عدد من الإحصائيات أن هناك 30 آلاف يهودي يتوزعون في المدن المغربية الرئيسية وبالذات في الدار البيضاء، وهي أكبر تجمع يهودي في بلاد المغرب العربي. أعداد أصغر من اليهود ما توال في تونس حيث يصل أعداد اليهود حوالي 1,500 يهودي تونسي أما الجزائر و ليبيا و مريطانيا فيمنع دخولهم حسب القانون. تتواجد اليوم في دول المغرب العربي تجمعات من المسيحيين منهم أجانب أوروبيين حيث أن العديد منهم متعهّدون أو موظّفو شركات عالميّة، القسم الأكبر منهم من ذوي الأصول الأوروبية هم ممن سكنوا ابان الاستعمار ويتجمعون في العواصم أو المدن الكبرى، مسيحيو هذه المناطق هم من الكاثوليك ويوجد لكل من تونس والجزائر والمغرب أبرشية خاصة، إلى جانب بعض البروتستانت، بينما الكنيسة القبطية هي الأكبر عددًا في ليبيا، وهناك أيضًا مجموعات من المسيحيين المواطنين في هذه الدول اعتنقت المسيحية وهي إما عربية أو أمازيغية، وقد قدّر عددها في المغرب عام 2006 حوالي 7 آلاف شخص،إلا أن الدولة لا تعترف بالتحوّل الديني، كما أنه في المغرب لا يجوز طباعة أو نشر أو استيراد الانجيل باللغة العربية. وتشير بعض التقارير إلى وجود بين 10,000 جزائري (القسم الأكبر منهم أمازيغ) معتنق للديانة المسيحية خاصًة البروتستانتية.

اللغة

  • اللغة العربية : هي اللغة الوطنية والرسمية لجميع دول المغرب العربي بلهجاتها المختلفة.
  • اللغة الأمازيغية : هي اللغة الوطنية والرسمية للجزائر و أيضاً للمغرب وهي لغة الأمازيغ بأكثر من لهجة في بلدان المغرب العربي خاصة المغرب والجزائر.
  • اللغة الفرنسية : مع أنها ليست رسمية في بلدان المغرب العربي الأربعة التي تستخدمها (المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا) فهي تحتل مكانة مهمة عند هذه الدول وتستعمل في مجالات مختلفة، فهي تستعمل في تدريس أغلب المواد في التعليم كما تستعمل في الإعلام وفي جل القطاعات الاقتصادية كما تستعمل في بعض الأحيان من قبل ممثلي هذه الدول الرسميين في المحافل الدولية، وحتى أن بعض الإدارات تستعملها كلغة عمل كما هو الحال بالنسبة لبعض الوزارات وبعض المديريات في المغرب، رغم أن العديد من سكان هذه البلدان لا تتقنها البتة. ومشاريع التعريب مستمرة، لكن بتقطع، منذ خروج الاستعمار والحماية الفرنسية.
  • اللغات الأخرى : في السنوات الأخيرة بدأت اللغة الإنجليزية تأخذ حيزا مهما في الحياة الاقتصادية في المغرب العربي إضافة لحضور اللغة الإسبانية في الشمال المغربي وفي مدينة وهران الجزائرية واللغة الإيطالية في ليبيا والشمال الشرقي التونسي.

الطريق السيارة المغاربية

هي طريق سيارة من المزمع أن تربط بين الدول الخمس للمغرب العربي، وتشتمل هذه الطريق في مسارها الكامل على محورين، محور أطلسي نواقشط - الرباط ينطلق من العاصمة نواقشط ليعبر الساحل الشمالي الموريتاني ثم العيون واغادير ومراكش والدار البيضاء وصولا إلى العاصمة الرباط التي تمثل نقطة التقاطع مع المحور الآخر وهو المحور المتوسطي الرباط - طرابلس الذي ينطلق من الرباط ليعبر مكناس وفاس ووجدة في المملكة المغربية، وتلمسان ووهران والشلف والجزائر العاصمة وسطيف وقسنطينة وعنابة في الجمهورية الجزائرية، وطبرقة وجندوبة وباجة وتونس العاصمة والحمامات وسوسة وصفاقس وقابس ومدنين في الجمهورية التونسية، وصولاً إلى العاصمة طرابلس في ليبيا.

المصادر

المندوبية السامية لتخطيط المغربية

http://www.hcp.ma

الدوان الوطني للاحصائيات الجزائر

http://www.ons.dz

الامم المتحدة لتنمية


الثقافة

الثقافه الغالبة في المغرب الالعربي هي أساسا الثقافة العربية و الأمازيغية.

مشاهير من شمال افريقيا

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية