موريتانيا

علم موريتانيا
العلم
{{{coat_alt}}}
الختم
الشعار الحادي: شرف إخاء عدل
موقع موريتانيا
العاصمة نواكشوط
أكبر مدينة العاصمة
اللغات الرسمية العربيةa
اللغات الوطنية المعترف بها
لغات أخرى الفرنسية،[1] الزناگة الأمازيغية
صفة المواطن موريتانيون
الحكومة جمهورية إسلامية شبه رئاسيةb
محمد ولد عبد العزيز
مولاي ولد محمد لغظف
التشريع البرلمان
مجلس الشيوخ
الجمعية الوطنية
الاستقلال
• عن فرنسا
28 نوفمبر 1960
12 يوليو 1991
المساحة
• الإجمالية
1,030,700 km2 (398,000 sq mi) (29)
• الماء (%)
0.03
التعداد
• تقدير 2012
3,359,185[2]
• إحصاء 1988
1,864,236[3]
• الكثافة
3.2/km2 (8.3/sq mi) (221st)
ن.م.إ. (ق.ش.م.) تقدير 2012 
• الإجمالي
7.697 بليون دولار[4]
• للفرد
2,121 دولار[4]
ن.م.إ.  (الإسمي) تقدير 2012 
• الإجمالي
4.199 بليون دولار[4]
• للفرد
1,157 دولار[4]
جيني (2008) 40.5[5]
medium
م.ت.ب. (2011)  0.467[6]
low · 155th
العملة أوقية (MRO)
التوقيت UTC+0
• الصيفي (التوقيت الصيفي)
UTC+0 (لم يرصد)
جانب السواقة اليمين
مفتاح الهاتف +222
النطاق العلوي للإنترنت .mr
  1. According to Article 6 of the Constitution: "The national languages are Arabic, Pulaar, Soninke, and Wolof; the official language is Arabic."
  2. Not recognized internationally (see main article).

موريتانيا /mɔrɪˈtniə/؛ (بالأمازيغية: Muritanya أو Agawej؛ الولوفية: Gànnaar; بالسونينكية: Murutaane؛ Pulaar: Moritani)، رسمياً الجمهورية الإسلامية الموريتانية، هي بلد في منطقة المغرب العربي غرب شمال أفريقيا.[7][8][9] يحدها المحيط الأطلسي من الغرب، الصحراء الغربية من الشمال، الجزائر من الشمال الشرقي، مالي من الشرق والجنوب الشرقي، والسنغال من الجنوب الغربي. سميت على اسم مملكة موريتانيا الأمازيغية القديمة، والتي كانت تشغل ما يشكل اليوم بمنطقة أقصى شمال المغرب المعاصر. عاصمتها وأكبر مدنها نواكشوط، وتقع على المحيط الأطلسي.

حكومة موريتانيا أطيح بها في 6 أغسطس 2008، في انقلاب قادها الجنرال محمد ولد عبد العزيز. في 16 أبريل 2009، استقال عبد العزيز من الجيش وخاض انتخابات الرئاسة التي عقدت في 19 يوليو، وفاز بها.

في موريتانيا حوالي 20% من السكان يعيشون على أقل من 1.25 دولار يومياً.[10] تعتبر قضية العبودية في موريتانيا من أبرز قضايا حقوق الإنسان، بأكثر من 150.000 شخص[11] - لتكون أعلى البلدان نسبياً -التي يجري إستعباد سكانها ضد رغبتهم؛ خاصة أعداء الحكومة.[12] أعلى التقديرت المقترحة من 10% إلى 20% من السكان (340.000 إلى 680.000 شخص) مستعبدون.[13] من الممارسات الأخرى المتعلقة بحقوق الإنسان في البلاد هو ختان الإناث،[14] تشغيل الأطفال، والإتجار بالبشر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

اسم موريتانيا يرجع إلى العهد الروماني حيث أطلق الرومان هذا الاسم على منطقة شمال إفريقيا كلها ولكن عندما برز المشروع الاستعماري الفرنسي في نهاية القرن التاسع عشر بعث هذا الاسم من جديد.


التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ موريتانيا

التاريخ القديم

تعود أول آثار السكن البشري بالمنطقة إلى العصر الحجري الوسيط. وقد استقرت بها قبائل من السود قادمة من الجنوب ومن الشرق وشكلت أول سكان لموريتانيا، حسب رأي بعض الباحثين، في حين يرى آخرون ان العناصر البربرية البيضاء كانت هي الأسبق لسكنى المنطقة، وهو ما تؤيده الآثار الأركيولوجية. ثم في الألفية الأولى بعد الميلاد حل أمازيغ صنهاجة بالمنطقة وسيطروا على الطرق التجارية الصحراوية.

دولة المرابطين

بدأ دخول الإسلام في القرن الثاني الهجري (الثامن الميلادي) ولكن لم يكتمل انتشاره إلا بقيام دولة المرابطين.

وفي القرن الحادي عشر نشأت حركة المرابطين في موريتانيا بقيادة قبائل لمتونة، وهم فرع من صنهاجة، تفقهوا في الإسلام وقاموا بمحاربة الانحرافات الدينية في القبائل الصنهاجية ثم بدؤوا الجهاد ضد إمبراطورية غانا 1076. وعرفت مدن مثل "أوداغست" ازدهارا دينيا وفكريا في هذه الفترة. وتوسعت مملكة المرابطين حيث اجتاحوا المغرب وانشأوا مدينة مراكش التي يرجع لها الفضل في تسمية ماروكو وهو الاسم اللاتيني للمغرب حاليا ومن ثم عبور إلى الأندلس الذي شكلوا فيه نجدة للمسلمين ضد حروب الاسترداد المسيحية وانتصروا على الإسبان في معركة الزلاقة وقد أدى تدخلهم في الأندلس أدى إلى إطالة عمر الدولة الإسلامية فيها بأربعة قرون.

موريتانيا العربية

في بداية من القرن الخامس هجري دخالت قبائل عربية البلاد. ثم في القرن السادس هجري استقرت قبائل بنو المعقل العربية بموريتانيا وقد جاءت من صعيد مصر ضمن الهجرة الهلالية الشهيرة إلى بلدان المغرب العربي لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل الامازيغية والتي ما لبثت ان دانت للسلطان العربى وقد ساهم في ازالة المعارضة وحدة الدين حيث سبق الإسلام العرب إلى المنطقة.واختلطت المجموعتان مع الزمن وتشكل عرق منسجم من الأمازيغ والعرب وتشكلت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا من الأمازيغ والعرب، هي سكان موريتانيا الحاليون. وقد كان المجتمع الموريتاني القديم ينقسم إلى طبقات هي (العرب / الزوايا / الحراطين / المعلمين/ ازناك) وكل طبقة كان لها دور تمتاز به عن الأخرى فالعرب تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم والتعليم، والحراطين يقومون بالزراعة والمعلمين يتولون الصناعة التقليدية ويطلق عليهم أحيانا الصناع. وظل في موريتانيا سكان أفارقة ينقسمون إلى ثلاث مجموعات هي السوننكي، والفلان(الفلاتا)، والوولوف كل له لغته وقد كانت توجد فيهم أيضا طبقات هي (الأحرار، الأرقاء، والصناع)

التاريخ المعاصر

  • 1902 بدأ دخول الفرنسيين لموريتانيا كقوة استعمارية مع بداية القرن العشرين وقدواجهوا مقاومة شديدة من القبائل الموريتانية كافة وخاضوا معهم الكثير من المعارك منها رأس الفيل التي قتل فيها أمير تكانت ومنها معركة تجكجة التي قتل فيها سيدي ولد مولاي الزين قائد الحملة الفرنسية كزافيي كبولاني ،ومنها معركة ام التونسي والنييملان.
  • 1932: انتهاء الكفاح المسلح ضد المستعمر بعد استشهاد الأمير سيدأحمد ولد أحمد عيدة أمير آدرار في معركة وديان الخروب.
  • 1946: تحولت موريتانيا إلى إقليم ما وراء البحار.
  • 1956: تحصل البلد على الحكم الذاتي الداخلي وأصبحت "نواكشوط عاصمة للبلاد في السنة الموالية.
  • 1958: مؤتمر ألاگ إعلان الجمهورية الإسلامية الموريتانية وإنشاء الجيش الموريتاني واختير المختار ولد داداه رئيسا للوزراء.
  • 28 نوفمبر 1960 :إعلان الاستقلال عن فرنسا وأصبح المختار ولد داداه أول رئيس جمهورية لموريتانيا.
  • 1960 - 1978 المختار ولد داداه رئيسا للجمهورية.
  • 1961: انضمت موريتانيا إلى منظمة الأمم المتحدة.
  • 1973: الانضمام إلى جامعة الدول العربية, تأخر هذا الانضمام لأن الحسن الثاني كان يعارض هذه الخطوة لأنه يعتبر موريتانيا جزءا لايتجزء من مملكته.
  • 1976: تحصلت موريتانيا على جزء من الصحراء الغربية بعد اتفاقيات مدريد. ونظمت جبهة البوليساريو، حرب عصابات لضرب المصالح الاقتصادية الموريتانية.
  • 1978 - 1984: عرفت البلاد فترة من عدم الاستقرار السياسي حيث تتالت الانقلابات.
  • 1979: انسحبت موريتانيا من الصحراء الغربية.
  • 1979: اتفاقية السلام مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
  • 1984: استولى العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وهو رئيس أركان الجيش على السلطة وتم انتخابه رئيسا لموريتانيا سنة 1992 ثم إعادة انتخابه سنة 1997.
  • 1989: توتر العلاقات مع السنغال وطرد كل من البلدين لجالية البلد الآخر.
  • 1991: وضع دستور جديد نص على نظام التعددية الحزبية ودخلت أحزاب المعارضة المجلس الوطني سنة 2001.
  • 2003: في 5 يونيو قامت مجموعة من الضباط المستائين من الفساد في الجيش ومؤسسات الدولة بمحاولة انقلابية بقيادة صالح ولد حننّه ومحمد ولد شيخنا وضباط في كتيبة المدرعات وقيادة الطيران وبعد أن سيطروا على العاصمة فشلوا في اعتقال الرئيس مما أدى لفشل الانقلاب، وقد أدى هذا الانقلاب وماتلاه من محاولتين قامت بها نفس المجموعة بعد فرارها للخارج خلال سنة إلى تعرض استقرار النظام للاهتزاز مما مهد لانقلاب 2005
  • 2005: 3 أغسطس قامت مجموعة من الضباط بتنفيذ انقلاب على الرئيس ولد الطائع ولأن رتبهم العسكرية أصغر من كبار الضباط اختاروا العقيد اعلي ولد محمد فال مدير الامن الوطني ليكون رئيسا للبلاد وواجهة لهم، وأمروا بحل البرلمان وشكلوا المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية وأعلنو عن برنامج انتقالي وإصلاحات دستورية تمهد لتسليم الحكم لنظام ديمقراطي بعد سنة ونصف.
  • 2006: في 21 نوفمبر جرت انتخابات بلدية وتشريعية وقد أدت لفوز اللوائح المستقلة المتهمة بالتنسيق مع المجلس العسكري بأغلبية في البرلمان والمجالس البلدية إلا أن أحزاب المعارضة السابقة المشكلة لتحالف قوى التغيير فازت في العاصمة والمدن الكبرى وولاية الترارزة وأصبح حزب تكتل القوى الديمقراطية أكثر الأحزاب تمثيلا يليه اتحاد قوى التقدم.
  • 2007: في 11 مارس اجريت انتخابات رئاسية ديمقراطية تنافسيه في موريتانيا لأول مره في تاريخها، وبعد جولة أولى لم يحصل فيها أي من المترشحين على 50% جرى شوط ثاني بين سيدي ولد الشيخ عبد الله وأحمد ولد داداه وتم انتخاب سيدي ولد الشيخ عبد الله رئيسا للجمهورية بنسبة 53% وأصبح بذلك أول رئيس مدني لموريتانيا منذ ثلاثين سنة، وقد اتهم القادة العسكريين بالوقوف إلى جانب ولد الشيخ عبد الله وحشد التأييد له.
  • بعد تسلم الرئيس لمهامه تم تنصيب البرلمان وتم انتخاب مسعود ولد بوالخير رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي رئيسا للجمعية الوطنية، وشكلت حكومة يرأسها الزين ولد زيدان.
  • 2008: في 6 أغسطس نفذ قادة الأجهزة العسكرية الرئيسية في موريتانيا بقياد الجنرال محمد ولد عبد العزيز قائد كتيبة الحرس الرئاسي ومدير الديوان العسكري لرئيس الجمهورية انقلاباً عسكرياً واستولوا على الحكم في البلاد مستغلين الأزمة بين الرئيس وأغلبيته البرلمانية، وهي الأزمة التي يَتّهم العسكر بالوقوف وراءها، وتم اعتقال الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء، وتم اقتياد الرئيس إلى إحدى الثكنات العسكرية التابعة للحرس الرئاسي ووضع تحت الإقامة الجبرية، وتم الحفاظ على البرلمان والمجالس البلدية.
  • 2009 أجريت انتخابات رئاسية، نتج عنها فوز كاسح للرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز،وهو

تشكك المعارضة في نزاهته وتطالب بتكوين لجنة مستقلة للتحقيق في مدى مصداقية ذلك الانتخاب ومن أهم ما تميزت به فترته حتى الآن شقق العديد من الطرق المعبدة داخل العاصمة، وفي الداخل، بالإضافة عقد ندوة اللعلماء نتج فتح حوار مباشر مع السلفيين الجهاديين، الموجودين داخل السجن، وهو الحوار الذي نعلق عليه آمالا كبيرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قضية الصحراء الغربية

الحكومة والسياسة

كانت شنقيط مركز العلوم الإسلامية في غرب أفريقيا.

النظام السياسي الموريتاني هو نظام جمهوري رئاسي وتقام كل خمس سنين انتخابات رئاسية لاختيار رئيس للبلاد عبر صناديق الاقتراع ولا يحق للرئيس أن يرأس موريتانيا لأكثر من دورتين متعاقبتين. يتشكل البرلمان أيضا عبر أنتخابات حرة ويسمح نظامه بالتعددية الحزبية ويقوم بدور رقابي على الحكومة وله الحق في مسائلتها كما أن هناك مجلسا للشيوخ له الحق أيضا في مسائلة الحكومة ومراقبة أدائها. و قد أصبحت جلسات البرلمان تبث علنا على التلفزة الموريتانية الرسمية للمزيد من الشفافية وإشراك المواطن في مراقبة النواب الذين أنتخبهم وهل يأدون دورهم كما يجب كما أنه أيضا نافذة للحكومة للدفاع عن سياساتهم.

السلطة التشريعية

طريق من نواكشوط إلى الحدود الموريتانية-السنغالية.

تتركز في المجلس الوطني الذي يضم 79 نائبًا، ومجلس الشيوخ الذي يضم 56 عضوًا. وبينما يتم انتخاب أعضاء المجلس الوطني عبر الاقتراع العام لمدة 5 سنوات، يتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ من قبل حكام البلديات لمدة 6 سنوات. وتسير الانتخابات في إطار النظام السياسي متعدد الأحزاب. وفي عام 1991 تم تسجيل 15 حزبًا سياسيًّا. وجرت الانتخابات لأول مرة في يناير عام 1992 التي تنافس فيها 6 مرشحين للرئاسة، والتي انتهت بفوز معاوية وانتقال الحكومة الموريتانية -إثر الانتخابات- إلى حكومة مدنية.

السلطة التنفيذية

في 12 ديسمبر 1984 قام الجنرال معاوية ولد طايع بانقلاب عسكري ليصل إلى الحكم. وفي نهاية الثمانينيات اتخذ معاوية خطوات عديدة لإدخال النظام الانتخابي الديمقراطي في البلاد. وأظهرت تلك المحاولات بعض الثمار في 12 يوليو عام 1991، حيث قام الشعب الموريتاني -عبر استفتاء عام- بالتصويت لإيجاد دستور جديد يدعم انتخابات الأحزاب المتعددة. وتبعًا لهذا الدستور يتم انتخاب رئيس الجمهورية عبر الاقتراع العام المباشر لمدة 6 سنوات، ولا توجد أي حدود على تجديد انتخابه للرئاسة. والرئيس لديه السلطة في تعيين رئيس الحكومة الذي هو نفسه رئيس الوزراء.

السلطة القضائية

تتكون المحاكم الأساسية من الآتي:

1- محاكم استئناف

2- 10 محاكم إقليمية

3- محكمتين للعمال.

4- 53 محكمة مدنية.

5- محكمة مراجعة الشئون المالية

6- محكمة عليا.

  • وفي عام 1980 تم إدخال قانون الشريعة الإسلامية. وفي العام نفسه تم إنشاء محكمة إسلامية خاصة تحت رئاسة قاض إسلامي؛ يساعده في ذلك مستشاران وعالمان في الدين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأحزاب السياسية

بعد دستور 1990 م الذي فتح المجال لإنشاء الأحزاب السياسية، تشكلت في موريتانيا مجموعة من الأجزاب تمثل الطيف السياسي في البلد حيث يزيد عددها الآن عن العشرين وقد سمحت الأنتحابات البرلمانية الأخيرة بدخول بعض هذه الأحزاب المحسوبة تقليديا على المعارضة قبة البرلمان لأول مرة في تاريخ موريتانيا بعد أن كانت لفترة طويلة حكرا على الحزب الحاكم.

القوات المسلحة

محمد ولد عبد العزيز في بيته الريفي، أكجوجت، في 15 مارس 2009.

أنشأ الجيش الموريتاني في 25 نوفمبر 1960 م وهو مسؤل عن الدفاع عن الدولة وحماية حوزتها الترابية وصد الهجمات الخارجية أما في الداخل فهو مسؤل عن ضبط الأمن وحفظ النظام وحراسة مؤسسات الدولة والسهر على تطبيق القانون، ويلعب كذلك دورا كبيرا في سياسة البلد حيث ان ستة رؤساء من أصل ثمانية حكمو موريتانيا جاءو من المؤسسة العسكرية، وطبقا للدستور فإن رئيس الجمهوريه هو القائد الأعلى للقوات المسلحة, يتكون هذا الجيش من قوات برية وجوية وبحرية. خاض هذه الجيش لحد الآن حربا واحدة هي حرب الصحراء وكاد ان يدخل في حرب ثانية مع الجارة الجنوبية السنغال في مابات يعرف بعد ذلك بأزمة 1989 م.

العلاقات الخارجية

تتصل موريتانيا بالخارج من خلال مطارها الرئيسي مطار نواكشوط والذي يقع على مسافة 4 كم من مركز العاصمة، وفي موريتانيا 8 مطارات أخرى قياسية معبدة أضافة إلى 18 مهبط غير معبدة. كما تتصل بالخارج من خلال ميناء الصداقة الذي يقع العاصمة نواكشوط، وميناء نواذيبو وهناك موانئ في كيهيدي وروصو.

التقسيمات الادارية

أدرار لعصابة لبراكنة داخلة نواذيبو كوركول غيديماغا الحوض الشرقي الحوض الغربي إنشيري نواكشوط تكانت تيرس زمور ترارزةخريطة قابلة للضغط لموريتانيا توضح الولايات الموريتانية الإثنى عشر ومنطقة العاصمة.
عن هذه الصورة


تنقسم موريتانيا إلى 12 ولاية والعاصمة نواكشوط، بالإضافة إلى 53 مقاطعة و280 بلدية منها 163 بلدية ريفية وهذه الولايات هي:

الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا موريتانيا
Mr-map.png
جبال في أدرار. المشهد الصحراوي يميز الأفق الموريتاني.
بارينا، قرية في جنوب غرب موريتانيا.

تتكون التضاريس في موريتانيا أساسا من هضاب وسهول تمتد على مساحات شاسعة كما تو جد بعض القمم الصخرية يسميها السكان المحليون "الكلابة" (كاف معقودة تنطق كالجيم المصرية) وهي جبال متوسطة الارتفاع يبلغ أعلاها، مرتفع كدية الجل، 950م في ولاية تيرس زمور ومرتفع أشتف في ولاية تكانت

البيئة

تقع الجمهورية الإسلامية الموريتانية بين خطي عرض15 و 25 شمالا وتغطي مساحة 1030700 كم2 تحدها من الشمال الصحراء الغربية و الجزائر و من الشمال مالي و من الجنوب مالي و السنغال و من الغرب المحيط الأطلسي أكثر من نصف البلاد ، في الشمال، صحراوي وقليل السكان.

و يمتد النطاق الساحلي من الغرب إلى الشرق على شريط 200 كيلومتر يخترق البلاد في جزئها الجنوبي. تتكون التضاريس في الوسط و في الشمال من كتل جبلية مثل كتل آدرار و تكانت التي يصل ارتفاعها إلى 915 م . و باستثناء السهل الفيضي لنهر السنغال في الجنوب المعروف بشمامة يتكون باقي البلاد من كثبان رملية تغطيها المراعي عندما تسقط الأمطار و تمارس فيها الزراعة المطرية و يتميز المناخان الصحراوي في الشمال و الساحلي في الجنوب بالحرارة و الجفاف .

المناخ

تتجاوز درجات الحرارة العظمى 44 درجة مائوية في الفترة ما بين (مايو و يونيو ) و يمكن أن تنخفض الدرجات الدنيا إلى أقل من 10 درجات في يناير و فبراير . و الرياح التجارية الشمالية الشرقية السائدة تساعد على زحف الرمال .

و يتميز فصل الأمطار الذي يرتبط به معظم الإنتاج الزراعي و الرعوي بعدم التجانس في الزمان و المكان . و يمتد عموما على فترة أربعة أشهر من يونيو إلى سبتمبر حسب ممال شمالي جنوبي من عدة ملمترات إلى 450مم/ السنة في منطقة كيديماقا تقع موريتانيا في المنطقة شمال خط الأستواء حيث تندر الأمطار وترتفع درجة الحرارة المناخ عموما صحراوي حار وجاف في معظم شهور السنة، حيث ان درجة الحرارة في فصل الصيف تبلذ أحيانا ما بين 27 و42 درجة مئوية خصوصا في المناطق البعيد عن البحر، باستثناء فترات معينة حيث يعمل التيار الكناري القادم من الشمال الغربي على خفض درجات الحرارة في المساء وفي الليل خصوصا في المناطق المحاذية للمحيط الأطلسي حيث تنخفض هذه إلى اقل 20 درجة في اليوم مثلا في مدينة نواذيبو الساحلية، اما في ابمناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية فهي ذات مناخ مداري حار ممطر صيفاً(300-400 ملم) دافئ جاف شتاء وتتراوح درجات الحراة فيه ما بين 12 و28 مئوية, أم في المناطق الشمالية والتي تضم ويلايات إينشيري وآدرار وتيرس والأجزاء الشمالية من تكانت والحوض الشرقي فإن الجو صحراوي وجاف بإمتياز حيث ان درجة الحرارة مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاء إضافة إلى العواصف الرملية كثيرة والأمطار قليلة.


الحدودالبرية

  • المساحة : 1.030.700 كم2
  • اجمالي طول الحدود البرية: 5074 كلم
 الجزائر 473 كم
 مالي 2237 كم
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية: 1561 كم
 السنغال 463 كم
  • الشريط الساحلي: 754 كم

الموانئ البحرية

الاقتصاد

رسم گرافيكي يوضح الصادرات مصنفة في 28 لون.

تستمد موريتانيا أهم عائداتها من الصيد البحري واحتياطي مناجم الحديد والذهب. أما قطاع الفلاحة فهو رغم تشغيله لنسبة هامة من السكان يبقى رهين العوامل المناخية (الجفاف) ولا يلبي إلا نصف الحاجات الغذائية للبلاد. فمواردها الزراعية تعتمد على التمور والدخن والأرز والذرة الصفراء أضافة إلى تربية المواشي.

أما مواردها الصناعية فتعتمد على تعليب الأسماك فمياهها من تحوي على أغنى مصايد الأسماك في العالم. وتعتمد كذلك على التعدين واستخراح الحديد والجبس والذهب, كما تم اكتشاف بعض الحقول النفطيه في الاونه الاخيرة, حيت تصدر خام الحديد والذهب الذي تنتجه من مناجمها.

تستورد موريتانيا الآلات والمعدات والنفط ومشتقاته والمواد الاستهلاكية.

تنتمي موريتانيا بحسب التصنيف الاقتصادي المعتمد من قبل الأمم المتحدة إلى مجموعة البلدان السائرة في طريق النمو والمنتمية إلى ما يعرف بـ"العالم الثالث" وبالنسبة إلى الاقتصاد الموريتاني فإضافة إلى عدم مواتاة الوسط الطبيعي سواء ما تعلق بمظاهر السطح أو المناخ فإن هذا الاقتصاد يعاني من اختلالات هيكلية بنيوية تعيق نموه في الوقت الراهن يكمن البعض منها في ضعف الأنشطة الفلاحية بشقيها الزراعي والرعوي إضافة إلى غياب سياسة اقتصادية محكمة فيما يتعلق بالشق المتعلق بالمعادن.


الصيد

تعتبر موريتانيا إحدى الدول المهمة في مجال الصيد البحري لما تتوفر عليه من ميزات طبيعية جعلتها في مصاف البلدان المنتجة للأسماك فقد حباها الله بشاطئ ممتد على المحيط الأطلسي يبلغ طوله نحو 650 كلم وتتلاقى في مياهها الإقليمية التيارات البحرية الدافئة والساخنة الأمر الذي هيأ لمياهها أن تكون مأوى لكثير من الأسماك والأحياء المائية التي تهاجر في معظم فصول السنة من مناطق أخرى للحياة والتكاثر في مياهها الفريدة من نوعها. وسبب تلاقي التيارات هذا هو وجود جرف قاري عريض يصل إلى (80) ميلا في بعض الأحيان يهيئ توافر كميات كبيرة من الأسماك ذات الجودة العالية طوال فصول السنة، إلى جانب وجود بيئة بحرية في قاع المحيط ملائمة لغذاء وتوالد الأسماك، ومع ذلك فإن اهتمام السلطات الموريتانية بقطاع الصيد البحري حديث جدا إذ ظل القطاع يدار بصورة عشوائية غير مخططة حتى تبنت السلطات سياسة جديدة للصيد استهدفت دمج القطاع في الاقتصاد الوطني للبلاد فأنشأت شركات للصيد البحري وأقيمت مصانع أرضية للتجميد والتخزين السمكيين كما تم سن القوانين والتشريعات التي تنظم استغلال هذه الثروة الوطنية الكبيرة كما تم تشجيع القطاع الخاص على حيازة بواخر للصيد الكبير بحيث نتج عن ذلك ارتفاع قيمة صادرات البلاد من الأسماك من مليار واحد من الأوقية سنة 1978 إلى 30 مليار أوقية سنة 1986 وذلك بواقع 70% من القيمة الإجمالية للصادرات، ومنذ ذلك الحين أصبح قطاع الصيد البحري أحد أهم القطاعات المشاركة في تنمية البلاد وحصولها على العملات الصعبة, على الرغم من محدودية الإمكانيات التصنيعة لدي موريتانيا ومانوا جهه ثروتها من نهب من طرف اساطيل اجنية[15] يتم تصدير ملايين الاطنان سنويا إلى جميع أنحاء العالم، فإضافة إلى الصين واليابان فإن الإتحاد الأروبي يعتبر المستوردة الرئيسي للأسماك الموريتانية بحوالي 7340 طن في السنة


التعدين

تمتاز موريتانيا بتنوع ثروتها المعدنية من حديد ونحاس وجبس وفوسفات وغيرها وتساهم الثروات الطبيعية الهائلة مساهمة فعالة في تكوين الرأس المال الوطني وفي تطوير البلاد ودفع عجلة النمو فيها سواء عن طريق الإسهام في حل المشاكل الاجتماعية القائمة خصوصا في مجال العمالة والتشغيل أو للاعتماد عليها كمصدر للحصول على العملات الصعبة التي تحتاج إليها البلاد.

  • الحديد

في عقد الخمسينات من القرن العشرين قبيل الاستقلال بدأ استغلال مناجم الحديد في الشمال في منطقة بطاح الزويرات من قبل شركة حديد موريتانيا ميفارما التي صدرت أولى شحناتها من تلك الخامات سنة 1963 م، وهو من النوع الجيد حيث تمثل نسبة التركيز فيه 80,64%، وقد انتقلت حقوق امتيازه من ميفارما بعد تأميمها إلى الشريكة الوطنية للصناعة والمعادن اسنيم والتي باشرت الإنتاج من حينها حيث وصل إنتاجهافي بعض السنوات إلى 12مليون طن من الحديد الخام.

  • النحاس والذهب

وقد آزر هذا المنجم منجم آخر للنحاس في منطقة أكجوجت ولكنه عرف صعوبات مالية سببت توقفه عن الإنتاج منذ منتصف السبعينات ليحل محله استخلاص الذهب من تلك الخامات في الوقت الراهن, وقد وصل إنتاجها إلى ذروته سنة 1970 حين وصل على 2870طن. وتتواصل عمليات التفتيش والمسح الجيولوجي للبحث عن المعادن في البلاد ولقد ثبت من خلال البحوث التي تقوم بها الهيآت العلمية وهيآت التفتيش وجود دلائل ونتائج مشجعة كان آخرها ما أعلنه مكتب البحوث الجيولوجي عن اكتشاف كميات من الذهب في الشمال ووجود دلالات مشجعة في الجنوب.

  • الذهب

لموريتانيا احتياطي لا بأس به من الذهب حيث أنه يوجد 8 مناجم ذهب رئيسية وتتواص عمليات البحث والتنقيب عن مناجم جديدة وحاليا يوجد منجم نحاس وذهب مشتركين حيث في هذا المنجم يستخرج النحاس والذهب على شكل صخور وبعد ذلك تفصل

  • الجبس

توجد كميات من الجبس بالقرب من العاصمة نواكشوط في جهة الشمال وعلى شكل شريط يتراوح طوله ما بين (50-60) كلم وقد باشر الإنتاج والتصدير في الثمانينيات وبلغت الكميات المنتجة منه 1650طن كما يقدر احتياطه بنحو 20مليون طن.

الزراعة

ما يزال النشاط الزراعي يمثل أهم النشاطات الاقتصادية التي تستوعب شريحة عريضة من السكان المحليين إذ تتجاوز نسبة المشتغلين بالقطاع نسبة 53% من القوى العاملة حسب المتوافر من الإحصاءات ولا تزال السمة البدائية هي الغالبة على الممارس من حيث النشاط الزراعي رغم دخول أنماط من الزراعات الحديثة إلى هذا الحقل مثل زراعة الأرز في ضفة نهر السينغال وكذلك الخضروات وأشجار الفاكهة. وقد كان هذا القطاع أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا بظروف الجفاف الذي اجتاح البلاد في عقد السبعينات مما أسهم في تراجعه إضافة على صعوبة الظروف المناخية المكتنفة لهذا النشاط.

الزراعة

  • الزراعة المطرية: وتتم أساسا في المناطق الساحلية في الجنوب الشرقي وفي المناطق التي لا تصل إليها الفيضانات بمحاذاة النهر وتبدأ هذه الزراعة مع هطول الأمطار وتنتهي في شهر ديسمبر.
  • الزراعة الفيضية: وتمارس في المناطق التي يصل إليها فيضان النهر وفي مناطق الوديان حيث تبدأ الزراعة عند تراجع المياه ومن الملاحظ أن المزارعين لا يتبنون هنا نظام الأراضي البور وإنما يخضعون القطع بكاملها للزراعة على مدار السنة مما يسمح بإنتاج زراعى متنوع وتشمل المناطق الفيضية إضافة إلى ضفاف النهر مناطق أخرى مثل تامورت انعاج بولاية تكانت ويغرف ب آدرار وأهم المحاصيل المزروعة عبر النمطين السابقين هي الذرة البيضاء والدخن والذرة الصفراء والفول السوداني إضافة إلى الخضروات.
  • الزراعة في الواحات : لا تزال الواحات في البلاد هي مهد زراعة النخيل بالدرجة الأولى ويمكن بهذا الخصوص التمييز بين نوعين من النخيل : نوع ينمو بصورة طبيعية، ونوع آخر يغرس وتسقى الواحة بواسطة عيون وآبار تنساب مياهها عبر جداول صغيرة وتنتج النخلة في الظروف المواتية حوالي 100كلغ سنويا من التمر.

العملة

الأوقية (MRO), والدولار الأميركي يساوي 250 أوقية.

والأوقية منها فئات ورقية هي بقيمة: (100 و200 و500 و1000 و2000)أوقية, ومنها معدنية وهي بقيمة: (1 و5 و10 و20) أوقية.

العملة الموريتانية مقيدة حيث لا يسمح بإدخال أو إخراجها ويتم تبديل العملة في المصارف ويجب أبراز إيصالات التصريف الرسمية لدى مغادرة موريتانيا.


حقوق الإنسان

المقالة الرئيسية: حقوق الإنسان في موريتانيا

التمييز ضد السكان السود

العبودية

الديموغرافيا

مدرسة أطفال في موريتانيا

الجماعات العرقية

الناظر إلى موريتانيا يجد موقعا جغرافيا مناسبا لخلق شعب مزيج بين الأفارقة السود في جنوب القارة والشعوب البيضاء في الشمال. وفعلا شكلت موريتانيا عبر العصور نقطة وصل وجسرا تجاريا ربط ما بين الشمال والغرب الإفريقيين وتشكل في تجارة القوافل بين تمبكتُو وسجلماسة، إلا أن الشعبين لم يمتزجا وإنما نشأ في المنطقة تجمع سكاني ذو ثقافتين متعايشتين ويجمعهما الإسلام. في بداية القرن الحادي والعشرين لا زالت موريتانيا مقسمة إلى مجموعتين سكانيتين هما البيضان والأفارقة الزنوج، تعيشان معا في المدن الكبرى، ويسكن الأفارقة، الذين تعود أصول معظمهم لدولة السنغال رغم تجنسهم موريتانيين، تقليديا بمحاذاة النهر لأنهم مزارعون بينما يوجد البيضان في المناطق الأخرى لأنهم في الأصل بدو حيث أن بقية البلاد صحراوية أو شبه صحراوية. وفيما يبدو فإن الإسلام، القاسم المشترك، والتعايش التاريخي يحتويان كثيرا من الفروق الكامنة بين مكوني هذا الشعب.

الديانات

سوق الجمال في نواكشوط

الإسلام هو الديانة السائدة في البلد منذ عدة قرون وتقارب نسبة المسلمين بالبلاد 100%.

اللغات

اللغة الانجليزية قليلة الانتشار. اللغة الاسبانية أقل انتشارا من ذلك.

اللهجات

  • الحسانية : وهي اللهجة العربية السائدة في موريتانيا وهي من أقرب اللهجات العربية إلى اللغة العربية الفصحى.
  • البولارية : لهجة زنجية تتكلمها أقلية قبيلة البولار (الفولاني).
  • السوننكية : لهجة زنجية تتكلمها أقلية قبيلة السونونكي (السراغولي).
  • الولوفية : هي ذاتها اللهجة الزنجية السارية في سنغال وتتكلمها أقلية قبيلة الولف السنغالية المتجنسة في موريتانيا.
  • لهجة آزناك: وهي لهجة أمازيغية شبه منقرضة كانت في الأصل لغة القبائل البربرية الموريتانية، ولا يتحدثها الآن سوى مئات في أقصى غرب موريتانيا.
  • البمبارية هي ذاتها اللهجة الزنجية السائدة في دولة مالي ويتكلمها القليل من السكان في المناطق الموريتانية المحاذية لمالي.

الصحة

المقالة الرئيسية: الصحة في موريتانيا

الثقافة

جمع القرآن بمكتبة في شنقيط.

العطلات والأعياد الرسمية

التاريخ المناسبة ملاحظات الدوام الرسمي
10 ذو الحجة عيد الأضحى حسب التقويم الهجري عطلة
1 شوال عيد الفطر حسب التقويم الهجري عطلة
1 محرم رأس السنة الهجرية حسب التقويم الهجري عطلة
12 ربيع الأول عيد المولد النبوي حسب التقويم الهجري عطلة
28 نوفمبر عيد الاستقلال الوطني حسب التقويم الميلادي عطلة

العلوم والمعارف

تزخر موريتانيا بآلاف المخطوطات التي استنسخها أو ألفها موريتانيون. وقد اشتهر علماء البلاد المعروفون بالشناقطة بسعة باعهم في العلوم الشرعية وفي اللغة والنحو والسيرة. كما شرح الموريتانيون آثارا عربية خالدة كثيرة كأشعار مشاهير الشعراء الجاهليين والمراجع الأساسية في السير النبوية والمعاجم ومجاميع الحديث ... وتعتبر المحاظر الموريتانية، تلك الجامعات البدوية الحقيقية، أعلى نموذج للحياة العقلية في جميع المناطق العربية على امتداد البسيطة.

الشعر

يعتبر الشعر الموريتاني الملحون (باللهجة الحسانية) نموذجا متميزا في الإبداع والأصالة والثراء. كما توجد أشعار شعبية بلهجات أخرى كالبولارية إلى جانب الشعر العربي الفصيح.

الموسيقى

لقد طورت مختلف مكونات الشعب الموريتاني من عرب وزنوج فنونا موسيقية بينها من القواسم المشتركة ما يجعلها تبدوا كالتوائم (خاصة من حيث المقامات والآلات). إلى أن "الهول" البيظاني يتميز بأنه فن كلاسيكي مقنن بصرامة شديدة.

فن العمارة

يوجد معمار عالي الصياغة خاصة في المدن القديمة بآدرار والحوض الشرقي وتكانت. وبالمقابل، فإن فن الصناعة التقليدية الموريتانية ينتشر على امتداد التراب الوطني وخارج حدود البلاد.

التعليم

المقالة الرئيسية: التعليم في موريتانيا

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ "États généraux de l'Éducation nationale en Mauritanie". Le Quotidien de Nouakchott. 13 November 2011. 
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة CIA
  3. ^ "Mauritania: Location, Map, Area, Capital, Population, Religion, Language – Country Information". Retrieved 6 August 2008. 
  4. ^ أ ب ت ث "Mauritania". International Monetary Fund. Retrieved 17 April 2013. 
  5. ^ "Gini Index". World Bank. Retrieved 2 March 2011. 
  6. ^ "The 2013 Human Development Report – "The Rise of the South: Human Progress in a Diverse World"". HDRO (Human Development Report Office) United Nations Development Programme. pp. 144–147. Retrieved 28 November 2013. 
  7. ^ Facts On File, Incorporated, Encyclopedia of the Peoples of Africa and the Middle East (2009), p. 448, books.google.com/books?isbn=143812676X-"The Islamic Republic of Mauritania, situated in western North Africa..."
  8. ^ David Seddon, A Political and Economic Dictionary of the Middle East (2004), books.google.com/books?isbn=020340291X: "We have, by contrast, chosen to include the predominantly Arabic-speaking countries of western North Africa (the Maghreb), including Mauritania (which is a member of the Arab Maghreb Union)..."
  9. ^ Mohamed Branine, Managing Across Cultures: Concepts, Policies and Practices (2011), - p. 437, books.google.com/books?isbn=1849207291: "The Magrebian countries or the Arab countries of western North Africa (Algeria, Libya, Mauritania, Morocco and Tunisia)..."
  10. ^ "UNDP: Human development indices – Table 3: Human and income poverty (Population living below national poverty line (2000–2007))" (PDF). Retrieved 4 July 2010. 
  11. ^ "Inaugural global slavery index reveals more than 29 million people living in slavery". Global Slavery Index 2013. 4 October 2013. Retrieved 17 October 2013. 
  12. ^ John D. Sutter (March 2013). "Slavery's last stand". CNN. 
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة autogenerated1
  14. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة news.yahoo.com
  15. ^ http://www.maurinews.net/article2027.html

المصادر

قراءات إضافية

  • Foster, Noel (2010). Mauritania: The Struggle for Democracy. Lynne Rienner Publishers. ISBN 978-1935049302. 
  • Hudson, Peter (1991). Travels in Mauritania. Flamingo. ISBN 978-0006543589. 
  • Murphy, Joseph E (1998). Mauritania in Photographs. Crossgar Press. ISBN 978-1892277046. 
  • "Slavery’s last stronghold". CNN. Retrieved 3 February 2014. 
  • Pazzanita, Anthony G (2008). Historical Dictionary of Mauritania. Scarecrow Press. ISBN 978-0810855960. 
  • Ruf, Urs (2001). Ending Slavery: Hierarchy, Dependency and Gender in Central Mauritania. Transcript Verlag. ISBN 978-3933127495. 
  • Sene, Sidi (2011). The Ignored Cries of Pain and Injustice from Mauritania. Trafford Publishing. ISBN 978-1426971617. 

وصلات خارجية