فرنسا

"فرنسا" يوجّه إلى هنا. من أجل مصطلحات مشابهه، انظر فرنسا (توضيح).
French Republic
جمهورية فرنسا
République française
Flag of France
Flag
شعار وطني of France
شعار وطني
Motto: 
Liberté, égalité, fraternité
(Liberty, Equality, Fraternity)
موقع  فرنسا الكبرى  (أخضر غامق)– in اوروبا  (أخضر & رمادي غامق)– in the European Union  (أخضر)  —  [Legend]
موقع  فرنسا الكبرى  (أخضر غامق)

– in اوروبا  (أخضر & رمادي غامق)
– in the European Union  (أخضر)  —  [Legend]

أراضي جمهورية فرنسا في العالم1
أراضي جمهورية فرنسا في العالم1
Capital باريس
Largest city العاصمة
Official languages الفرنسية[note 1]
Demonym فرنسي
Government موحدة شبه رئاسية جمهورية دستورية
فرانسوا اولاند
جان-مارك إيرول
Legislature مجلس النواب
مجلس الشيوخ
الجمعية الوطنية
التشكيل
486 (Unification by Clovis)
843 (Treaty of Verdun)
1792 (المؤتمر الوطني)
9 أكتوبر 1958 (الجمهورية الخامسة)
Area
• Total[note 2]
674,843 km2 (260,558 sq mi) (41st)
551,695 km2 (213,011 sq mi) (47th)
543,965 km2 (210,026 sq mi) (47th)
Population
 (2012 estimate)
• Total[note 2]
65,350,000[2] (19th)
63,460,000[1] (22nd)
• Density[note 5]
116/km2 (300.4/sq mi) (89th)
GDP (PPP) 2012 estimate
• Total
$2.253 trillion[3] (9th)
• Per capita
$35,520[3] (24th)
GDP (nominal) 2012 estimate
• Total
$2.580 trillion[3] (5th)
• Per capita
$40,690[3] (20th)
Gini (2008) 28.9[4]
Error: Invalid Gini value
HDI (2011) 0.884[5]
Error: Invalid HDI value · 20th
Currency Euro,[note 6] CFP franc[note 7]
  (EUR,    XPF)
Time zone CET[note 8] (UTC+1)
• Summer (DST)
CEST[note 9] (UTC+2)
Drives on the right
Calling code 33[note 10]
ISO 3166 code [[ISO 3166-2:|]]
Internet TLD .fr[note 11]
  1. Excluding Adélie Land in Antarctica, where sovereignty is suspended.

الجمهورية الفرنسية أو فرنسا (بالفرنسية: République française أو France) هي بلاد واقعة في أوروبا الغربية، والتي تتكون من مجموعة جزر وأراضٍ وراء البحار الواقعة في القارات الأخرى. تمتد فرنسا من البحر الأبيض المتوسط إلى القناة الإنجليزية وبحر الشمال، ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي. بسبب شكلها، فرنسا معروفة من قبل الفرنسيين "بالسداسي". هي مجاورة للمملكة المتحدة، بلجيكا، لوكسمبورغ، ألمانيا، سويسرا، إيطاليا، موناكو، أندورا، وإسبانيا. تشترك الجمهورية الفرنسية في حدود الأرض أيضاً في الخارج مع البرازيل، سورينام، وجزر الأنتيل الهولندية.

فرنسا هي إحدى الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوربي، وهي الأكبر مساحة من بينهم. فرنسا أيضاً عضوة مؤسسة للأمم المتحدة. كذلك إحدى الأعضاء الدائمين الخمسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يستخدم قوة النقض، وهي أيضاً إحدى البلدان الثمانية المقرة بالقوى النووية.

أصل التسمية

المقالة الرئيسية: إسم فرنسا

جاء الاسم فرنسا من فرنكيا، القبيلة الجرمانية التي احتلت المنطقة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد المنطقة حول باريس التي كانت مركز السيادة الملكية الفرنسية. غالبية السكان من الفرنسيين ويعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية.

تاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ فرنسا

التاريخ القديم

أظهرت الدراسات، التي تعود بواكيرها الأولى إلى مطلع القرن التاسع عشر، أن الاستيطان البشري الأول في فرنسا الحالية يعود إلى نحو مليون سنة خلت، دلت عليه الأدوات الحجرية البدائية (القواطع) التي وجدت في جنوبي فرنسا (في مغارة فالونيه Vallonet)، ومنذ نحو نصف مليون سنة أصبح هذا الاستيطان أكثر انتشاراً وكثافة كما دلت مغارة كون دو لارغـو Caune de l’Argo في منطقة البيرينيه الشرقية الفرنسية، التي كُشف فيها عن طبقات أثرية عدة تعود إلى العصر الحجري القديم الأدنى (الباليوليت)، وتُنسب إلى الحضارة التياسية Tayacien . كما كُشف في الموقع عن عظام وجمجمة إنسان الهومو إركتوس Homo-erectus، وهي أقدم ما عُثر عليه حتى اليوم في أوربا. هذا الإنسان هو صانع الحضارة الآشولية، التي تميزت باستخدام الفؤوس الحجرية والتي وُجدت أدواتها أول مرة في موقع سانت آشول Saint-Acheul في فرنسا، الذي أعطى اسمه لهذه الحضارة ذات الانتشار العالمي الواسع. ويُنسب إلى هذا العصر العديد من المواقع الأخرى بينها تيرا أماتا Terra Amata قرب نيس.

في العصر الحجري القديم الأوسط (بين نحو 200 -40 ألف سنة خلت)، انتهت الحضارة الآشولية واختفى معها إنسان الهومو إركتوس ، الذي حلَّ مكانه إنسان النياندرتال Neanderthal، صانع الحضارة الموستيرية التي كشفت أول مرة في موقع موستير Le Moustier في منطقة الدردون Dordogne، وخاصة في منطقة ليزيزي Les Eyzie , إذ كانوا أول من مارس دفن الموتى، كما وُجدت في المواقع النياندرتالية، أول مرة، الأدوات العظمية والفنون البسيطة ودلائل استخدام الألوان. وهناك ما يشير إلى أن هؤلاء قد مارسوا عقيدة عبادة الدب.

في العصر الحجري القديم الأعلى، بين 40-10 آلاف سنة ق.م، اختفى إنسان النياندرتال وحل مكانه الإنسان العاقل Homo-sapiens المسمى أيضاً إنسان كرومانيون، نسبة إلى موقع كرومانيون Cro-Magnon في جنوبي فرنسا، حيث وُجدت الهياكل العظمية العائدة لهذا الإنسان أول مرة. لقد شهدت فرنسا في هذا العصر ازدهاراً وتنوعاً حضارياً لا مثيل له.

قبل نحو 20 ألف سنة ق.م، ظهرت الحضارة السولوترية Solutréen التي اشتهرت بفنونها الرائعة، بينها التماثيل الإنسانية المعروفة «بـڤـينوس العصر الحجري»، وإبداعات أخرى بلغت القمة في عصر الحضارة المجدلانية Magdalenien التي بدأت منذ نحو 15 ألف سنة ق.م، واستمرت حتى نهاية العصر الحجري القديم.

منذ نحو 10 آلاف سنة ق.م، انتهى العصر الجليدي في أوربا واختفت الحضارة المجدلانية وغابت الفنون والإبداعات المرافقة الأخرى، ودخلت فرنسا في مرحلة العصر الحجري الوسيط الميزوليت Mésolithique، وتعاقبت على فرنسا في هذا العصر حضارات بسيطة وفقيرة اشتهرت خاصة بتصنيع الأدوات المركبة، الدقيقة والهندسية الأشكال Microlithique- géométrique، وهي على التوالي: الحضارة السوفـترية Sauveterrien والتاردنوازية Tardenoisien والكاستيلنوفـية Castelnovien وأخيراً الأزيلية Azilien، التي شكلت المرحلة الانتقالية بين مجتمعات الاستقرار والزراعة اللاحقة.

في مطلع الألف السادس ق.م تقريباً (العصر الحجري الحديث النيوليت Néolithique)، دخلت فرنسا في مرحلة الزراعة وتدجين الحيوان، وتدل الأبحاث على أن ابتكارات هذا العصر التي عُرفت «بالثورة الزراعية» قد وصلت إلى أوربا وفرنسا عبر نهر الدانوب ، من منطقة المشرق العربي القديم، حيث حصلت هذه الثورة منذ الألف الثامن ق.م. وكُشف عن أقدم المجتمعات الزراعية لهذا العصر في جنوبي فرنسا وتُعرف باسم «حضارة كارديال» نسبة إلى الأواني الفخارية المزخرفة بخطوط تشبه صوف الكارديوم Cardium، تبعها في منتصف الألف السادس حضارة الكارديال الأخيرة épi-cardial.

في الألف الخامس ق.م، ظهرت حضارة جديدة عُرفت بتصنيع الأواني الفخارية المزخرفة بخطوط متتالية Céramique linéaire اشتهرت بتشييد البيوت والمدافن الكبيرة ووصلت تأثيراتها حتى الحوض الباريسي. في الألف الرابع ق.م، انتشرت المجتمعات النيوليتية على كامل الأراضي الفرنسية، مثلتها المجموعات التابعة للحضارة الشاسية Chasséen

يعد الألف الثالث ق.م، عصراً انتقالياً بين العصر الحجري والعصر البرونزي، وهي مرحلة العصر الحجري - المعدني، الكالكوليتي Chalcolithique، التي استخدم فيها معدن النحاس أول مرة،

يُؤرخ عصر البرونز بين 2000-800 سنة ق.م، حصلت فيه تطورات اجتماعية واقتصادية جديدة،؛ فانتشرت القرى الزراعية الكبيرة التي يديرها قادة، أمراء دلت عليهم قبورهم التي كانت على شكل أكوام حجرية Tumulus وغنية بمختلف أنواع الأسلحة المعدنية والأدوات النفيسة،

في الألف الأول ق.م، بدأ عصر الحديد (800-50ق.م)، وسادت في النصف الأول منه حضارة هالشتات Hallstatt، التي كانت مزيجاً من تأثيرات من مختلف أرجاء أوربا، بما فيها منطقة اليونان والأتروسكيين، الذين أقاموا أول مستوطناتهم في مناطق مثل سانت بليز Saint Blaise، ثم مرسيليا. وشهدت هذه المرحلة تطور الإمارات الهالشتاتية التي وقف على رأسها أمراء الخيالة، الفرسان. في النصف الثاني من عصر الحديد سادت حضارة لاتين La Tène التي صنعتها الشعوب الكلتية Celtes وبينهم الغاليون Gaulois، وحصلت إنجازات كبيرة في مجال تصنيع المعادن والفنون والتجارة، كما ظهرت المدن المسوَّرة الأولى Oppidum، ذات المنشآت الدفاعية والاقتصادية والإدارية المتكاملة،

الغال

المقالة الرئيسية: الغال and الرومان الغالي
Gallic tribes before the Roman conquest (58 BC to 51 BC). Note that Southern Gaul was already under Roman control (yellow) in 59 BC.
The Maison Carrée was a temple of the Gallo-Roman city of Nemausus (present-day Nîmes) and is one of the best preserved vestiges of the Roman Empire.

وفي العهد الغالي ـ الروماني Gallo-Romaine سادت حضارة متطورة في عمارتها وفنونـها وتجارتها ولغتها اللاتينية دلت عليها مـدن تاريخية مثل الآرل Arles ونيم Nîmes. ومنذ القرن الثالث الميلادي بدأت غزوات الشعوب الجرمانية ضد بلاد الغال. وما إن حل القرن الخامس حتى قضت هذه الشعوب على الامبراطورية الرومانية، ثم تمكن الفرانك Les Francs في عهد ملكهم كلوفـيس الأول Clovis، في نهاية القرن الخامس وبداية القرن السادس، من تأسيس الأسرة الميروفـينجية Mérovingiens، وحولت المدن والمعابد الرومانية إلى كنائس مسيحية، وظهر تحالف قوى بين الدولة والكنيسة عندما عيَّن شارلمان الكبير Charlemagne امبراطوراً على فرنسا وألمانيا وشمالي إيطاليا في القرن الثامن الميلادي، ثم ما لبثت هذه الامبراطورية أن قُسمِّت بين خلفائه لتظهر في القرن التاسع الميلادي مملكة فرنسا في العصور الوسطى.[6]


تحتل بلاد فرنسا الحالية أغلب المساحة التي قامت عليها بلاد غالة (Gaule) ذات الأصول الكلتية. أصبحت بلاد غالة بعدها مقاطعة رومانية. جاءت القبائل الجرمانية إلى المنطقة حوالي القرن الرابع للميلاد. استقرت احدى هذه القبائل و المعروفة باسم الفرنجة بالمنطقة. مع زوال الإمبراطورية الرومانية أعطت هذه القبيلة اسمها للبلاد (فرنسا) فيما بعد.

المملكة الفرنكية

Frankish expansion from the early Clovis I' kingdom (481) to the divisions of Charlemagne's Empire (843/870).
With Clovis' conversion to Catholicism in 498, the Frankish monarchy, elective and secular until then, became hereditary and of divine right.
French territorial evolution from 985 to 1947.

توحدت المنطقة التي تشملها فرنسا اليوم لأول مرة سنة 486 م. قام الملك كلوفيس الأول (Clovis Ier) بلم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة. ضمت المملكة الجديدة قبائل عدة مثل الألامان (Alamans)، البرغنديون (Burgondes) و الغوط الغربيون (Wisigoths). بعد الوحدة انشطرت المملكة (و التي كانت تسمى بلاد غالة) إلى ممالك، حكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين (Mérovingien). توحدت المنطقة التي تشملها فرنسا اليوم لأول مرة سنة 486 م. قام الملك الفرنكي كلوفيس الأول (Clovis Ier) بلم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة. ضمت المملكة الجديدة قبائل عدة مثل الألامان (Alamans)، البرغنديون (Burgondes) و الغوط الغربيون (Wisigoths). بعد الوحدة انشطرت المملكة (و التي كانت تسمى بلاد غالة) إلى ممالك، حكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين (Mérovingien).

منتصف القرن الـثامن للميلاد حلت سلالة الكارولنجيين (Carolingiens) محل الميروفنجيين (Mérovingien) وقامت بتوسعة أراض المملكة الفرنكية.

أصبحت المملكة الفرنكية إمبراطورية مع تتويج شارلمان (Charlemagne).قسم شارلمان إمبراطوريته الواسعة في عام 806 بين أولاده الثلاثة-بيبين، ولويس، وشارل. ولكن بيبن توفي عام 810، وشارل في عام 811، ولم يبق من هؤلاء الأبناء إلا لويس، وكان منهمكاً في العبادة انهماكا بدا معه أنه غير خليق بأن يحكم عالماً مليئاً بالاضطراب والغدر. غير أن لويس الأول رغم هذا قد رفع باحتفال مهيب في عام 813 من ملك إلى إمبراطور.

وبعد موت لويس الأول قسمت المملكة الفرنكية من جديد. اثنتان من هذه الممالك عمرتا، مملكة فرنكيا الشرقية (Francia orientalis) شكلت ألمانيا فيما بعد ومملكة فرنكيا الغربية (Francia occidentalis) والتي شكلت فرنسا. عام 842 م قام أحفاد شارلمان بعقد قسم ستراسبورج في شتراسبورغ (serments de Strasbourg). تعتبر وثيقة هذا العقد من أقدم الوثائق المكتوبة بلغتين متباينتين (التوداسك والرومان) آنذاك. يعتبر بعض المؤرخين في فرنسا هذه الوثيقة عقد الميلاد الرسمي لبلاد فرنسا وكذلك ألمانيا.

France in 1477. Red line: Boundary of the Kingdom of France; Light blue: the directly held royal domain

مملكة فرنسا

Joan of Arc led the French army to several important victories during the Hundred Years' War which paved the way for the final victory.

حكم الكارولنجيون (Carolingiens) مملكة الفرنجة حتى سنة 987 م. في هذه السنة تم تتويج الدوق هوغ كابيت (Hugues Capet) ملك للبلاد و حلت بذلك سلالة جديدة هي سلالة الكبيسيون (Capétiens). قام أحفاد الأخير بتوسيع رقعة الأراضي الملكية (le domaine royal)، وأحكموا دعائم الدولة الجديدة منذ القرن الـ12 م. حكمت السلالة الكبيسية فرنسا بطريقة مباشرة أو عن طريق فروع أخرى حتى قيام الثورة الفرنسية سنة 1789م.

النظام الملكي إلى الجمهورية

Storming of the Bastille on 14 July 1789
Napoleon I, Emperor of the French, built a vast Empire across Europe. He helped to spread the French revolutionary ideals and his legal reforms had a major influence worldwide.
Douaumont ossuary. With 4.3 million wounded from a population of only 39.6 million at the time, the Third French Republic sustained the highest number of total casualties among the Allies during the First World War.

بعد الثورة الفرنسية، تم إسقاط الملكية وإعلان الجمهورية. مع قيام الأمبراطورية الأولى سيطر الفرنسيون على كامل أوروبا تقريبا. بددت هذه الجهود قوى الدولة الفرنسية في مواجهة عدوها الأول المملكة المتحدة. أثناء عهد الإمبراطورية الثانية (Second Empire) عرفت البلاد بداية الثورة صناعية. مع حلول الجمهورية الثالثة (troisième République) أصبحت فرنسا تملك إمبراطورية استعمارية واسعة تمتد من إفريقيا إلى آسيا.

رغم خروجها منتصرة من الحربي العالميتين الأولى ثم الثانية. كلفتها هذه الأخيرة خسائر كبيرة في الأرواح البشرية والموارد الاقتصادية. كانت فرنسا محظوظة بانظمامها للمعسكر الغربي. عرفت البلاد فترة نمو كبير خلال الثلاثة عقود التي تلت الحرب (30 glorieuses).

منذ 1958م ومع قيام الجمهورية الخامسة (Cinquième République) أصبح للبلاد نظام رئاسي ديمقراطي (الرئيس ينتخب من قبل الشعب ويتمتع بصلاحيات أكبر). كان الهدف هو الصمود في وجه العواصف التى عرفتها البلاد من قبل و التي لم يفلح نظام الجمهورية البرلمانية في صدها.

منذ سنوات 1990، سمح تصالح ثم تعاون ألمانيا وفرنسا للدولتين القيام بدور المحرك في البناء الأوروبي الجديد. عرفت سياسة الدولتين نجاحا مع تأسيس السوق الأوروبية المشتركة. اليوم تتزعم فرنسا حركة تريد أن تعطي لأوروبا دورا سياسيا أكبر في العالم.


فرنسا المعاصرة

مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ظهرت قضايا مهمة أججت الصراع الدولي في أوربا، ومع أن الفترة ما بين 1870 و1914 لم تشهد أي حرب دولية، إلا أنها عرفت بعصر السلم المسلح بسبب تنافس دول القارة فيما بينها للسيطرة على أسواق التجارة العالمية واقتسام مناطق النفوذ، وكانت النتيجة أن انقسمت أوربا إلى معسكرين متقابلين، تكوَّن الأول من ألمانيا والنمسا وبلغاريا، وانضمت إليه الدولة العثمانية. في حين تكوَّن الثاني من بريطانيا وفرنسا وروسيا، وانضم إليها وقت الحرب دول أخرى بلغ عددها 23 دولة، وكيفما كان فقد خاضت فرنسا الحرب العالمية الأولى وعلى رأسها ريمون بوانكاريه R.Poincaré وخرجت منها منتصرة سنة 1918، غير أن اقتصادها الذي كان على حافة الانهيار سبب أزمات داخلية معقدة استمرت فترة طويلة، وزاد من مشكلاتها خسائرها البشرية التي قدرت بنحو 1350000 من القتلى، إلى جانب 3440000 من الجرحى، و446000 من الأسرى، أدخلت البلاد في أزمة خانقة استمرت إلى ما بعد عام 1929 فانتهز اليسار الفرنسي هذه المسألة في الانتخابات العامة وتمكن من تشكيل حكومة راديكالية برئاسة إدوار هيريو E.Herriot، أخفقت بدورها في تجاوز تلك الأزمة، فشكلت حكومة وحدة وطنية سنة 1934 ضمت عناصر من أقصى اليمين وأخرى من أقصى اليسار برئاسة دوميرغ Doumergue مهدت لحكومة ليون بلوم Leon Blum التي سقطت عام 1938 بسبب موقفها المتخاذل من الحرب الأهلية الأسبانية التي أعادت النظام الملكي إلى إسبانيا.

دخلت فرنسا الحرب العالمية الثانية إلى جانب بريطانيا وعلى رأس حكومتها إدوار دالادييه E.Daladier، غير أن قواتها التي اكتفت بتحصينات ماجينو Maginot، لم تصمد أمام الهجوم الألماني، إذ سرعان ما دخلت القوات الألمانية إلى باريس ووقعت مع حكومتها اتفاقاً لوقف إطلاق النار سنة 1940 كان من نتائجه أن انقسم الفرنسيون بين مؤيد ومعارض، ففي حين شكَّل الجنرال بيتان Pétain حكومة فيشي الموالية لألمانيا، غادر دوغول De Gaulle إلى لندن، ومن هناك وجه نداءه الشهير إلى الفرنسيين يدعوهم فيه إلى متابعة القتال ضد القوات الألمانية، وقام بتشكيل لجنة وطنية كانت نواة الحكومة المؤقتة التي تابعت أعمال المقاومة المسلحة ضد الجيش الألماني، وفي عام 1944 تمكنت قوات ديغول ومعها قوات بريطانية وأمريكية من طرد الألمان من الأراضي الفرنسية.

بعد نهاية الحرب صوت الفرنسيون لمصلحة حكومة برلمانية فاز فيها تحالف اليسار وحركة الجمهوريين، لتبدأ الجمهورية الرابعة عهدها برئاسة فانسان أوريول V.Auriol. استمرت الجمهورية الرابعة ما بين سنة 1945 وسنة 1958 تعرضت فيها السياسة الفرنسية لمتغيرات وانقسامات أدت إلى ظهور قوى جديدة مثل القوة العمالية، والتجمع من أجل الجمهورية في الوقت الذي كانت تواجه فيه الحكومة تحديات صعبة تمثلت بالوضع الاقتصادي شبه المنهار، إلى جانب ثورات التحرر التي اشتعلت في المناطق التي كانت تسيطر عليها فرنسا كثورتي المغرب وتونس (1952)، والجزائر (1954)، وثورات الهند الصينية التي أجبرت الرئيس منديس فرانس M.France على توقيع اتفاق جنيف القاضي بانسحاب الجيش الفرنسي من ڤييتنام في أعقاب هزيمته في معركة ديان بيان فو Dien Bien Phu، ولهذه الأسباب وغيرها حل البرلمان الفرنسي وتشكلت حكومة جديدة ترأسها السياسي الاستعماري المعروف غي موليه Guy Mollet الذي كان من نتائج سياسته الرعناء، ولاسيما تورطه في حرب السويس، أن مهد لعودة دوغول إلى السلطة بمساعدة بعض الضباط سنة 1958 ليضع هذا الأخير أساس الجمهورية الخامسة، ويؤسس لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الجديدة (الدوغوليين) الذي سيطر العديد من أفراده على مجمل الحياة السياسية عن طريق الاستفتاء الشعبي، وأقر ديغول باستقلال الجزائر على الرغم من وجود تيار معارض بين صفوف أتباعه حاولوا التمرد عليه بل واغتياله عبر ما يعرف بمنظمة الجيش السري، إلا أن ديغول استمر في تطبيق نهجه السياسي المستقل عن سياسة الولايات المتحدة والاتحاد السوڤييتي، متحرراً من العقدة الاستعمارية، وموثقا علاقاته بدول العالم الثالث، وفي عهده اعترفت فرنسا بالصين الشعبية وعارضت سياسة الولايات المتحدة في ڤييتنام، وعملت جاهدة على منع دخول بريطانيا إلى السوق الأوربية المشتركة لكونها رأس الجسر الذي يمكن أن تعبر منه الولايات المتحدة إلى القارة الأوربية. وقد استمر ديغول على النهج نفسه إلى أن استقال من منصبه سنة 1969 في أعقاب ثورة طلابية قادتها بعض العناصر من الأوساط اليسارية، مدعومة بعناصر عمالية، لكن تياره استمر بالحكم عبر فوزه بالانتخابات البرلمانية وأوصل جورج بومبيدو G.Pompidou إلى سدة الرئاسة. ومن أجل التخفيف من حدة المواجهة مع الخصوم السياسيين أدخل بومبيدو بعض الإصلاحات على نهج سلفه، ولكن بعد وفاته بدأ الضعف يدب في أوصال التيار الديغولي وتمكن الجمهوريون المستقلون المنشقون عن ذلك التيار بزعامة فاليري جيسكار ديستان V.Giscard D’Estaing من الفوز بانتخابات الرئاسة، وصار ديستان رئيساً للجمهورية وجاك شيراك J.Chirac المتحالف معه رئيساً للوزارة، بيد أن الرئيس المنتخب دخل في خلافات مع رئيس حكومته أسفرت عن استقالة الأخير من منصبه مما زاد في حدة الأزمة السياسية والاقتصادية، والتي استغلها مرشح اليسار فرانسوا ميتران F.Mitterrand فمهدت لوصوله إلى رئاسة الجمهورية عام 1981. ومع أن ميتران قام ببعض التحسينات والإصلاحات وتوسيع قاعدة تمثيل العمال، غير أنه لم يتمكن من حلَّ مشكلة البطالة المتفاقمة على مدى فترتين من رئاسته، الأمر الذي أثر في شعبية التيار اليساري، فأخذ يسجل تراجعاً في الأوساط السياسية خاصة بعد انحيازه الواضح لسياسة الولايات المتحدة والتعاطف الملحوظ مع دولة إسرائيل، في حين تميزت علاقته مع الاتحاد السوڤييتي آنذاك بالانكماش والبرود، وللخروج من هذا المأزق عاد شيراك إلى رئاسة الوزارة مرة ثانية لتحكم فرنسا من قِبَل رئيسين، فيما عرف بتجربة التعايش (رئيس جمهورية يساري، ورئيس حكومة يميني) ومع ذلك استمرت الأزمة، وزادت نسبة البطالة على 3 ملايين عاطل عن العمل حتى نهاية عهد ميتران. ففقد اليساريون أملهم في انتخابات 1995، وعاد الديغوليون إلى السلطة من جديد بزعامة جاك شيراك الذي بدأ مشروعه السياسي بالبحث عن موقع دولي يليق بفرنسا في محاولة للتخلص من هيمنة القطب الواحد، ويبدو أن هذه المحاولة تضاءلت في الفترة الأخيرة بعدما أقنعت حكومة الولايات المتحدة باريس بأن انقسام الغرب في مواجهة الشرق لم يعد ممكناً بعد اليوم، وأن صدام المواقف لن يكون في مصلحة مواءمة المصالح فتراجعت حكومة شيراك عن بعض الثوابت على النحو الذي بات معروفاً عند الجميع.[7]

جغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافية فرنسا
صورة لفرنسا بالقمر الصناعي
A relief map of Metropolitan France, showing cities with over 100,000 inhabitants.
The Exclusive Economic Zone of France extends over 11,000,000 km2 (4,200,000 sq mi) of ocean across the world.[8]
Landscapes and climates of France
Limestone cliffs of Normandy near Étretat
Mediterranean vegetation (lavender) in Provence
The plains of the Beauce 
Verdon Gorge in Provence. 
Semi-arid climate in Corsica

البيئة

Regional (green) and National (pink) natural parks in France. Indicated in green and purple colour respectively.

المساحة والموقع

تعدُّ فرنسا أكبر الدول الأوربية مساحة بعد روسيا، إذ تبلغ مساحتها نحو 551602كم2، بما فيها مساحة الجزر الساحلية البالغة 2300كم2، ومساحة جزيرة كورسيكا البالغة 8747كم2، وبذلك تشغل 55% من مساحة أوربا. وهي بلد شديد الاندماج، فأبعد مسافة من الشرق إلى الغرب 974كم، ومن الشمال إلى الجنوب 950كم، وأعلى قمة جبلية فرنسية هي قمة مون بلان Mont Blanc، إذ يبلغ ارتفاعها 4807م. وتستطيع سواحل فرنسا أن تتصل بالداخل بسهولة عن طريق فتحات سهلية واسعة تقع في ظهيرها، كما تتميز فرنسا بسهولة اتصالها الخارجي، حيث تطل على البحر المتوسط و المحيط الأطلسي و بحر المانش، إضافة إلى اتصالها الداخلي مع دول القارة، مما جعل فرنسا ملتقى لحضارات متنوعة انصهرت بالتدريج، فكانت الأمة الفرنسية المتجانسة .

تقع فرنسا بين دائرتي عرض 42 ْ و51 ْ شمالاً، وخطي طول 2 ْغرباً و8 ْ شرقاً، ويحدها من الشمال بحر المانش ، ومن الغرب المحيط الأطلسي، ومن الجنوب البحر المتوسط. ويبلغ طول حدودها البحرية 2693كم، ولفرنسا حدود مع معظم دول غربي أوربا، يبلغ طول حدودها مع بلجيكا 650كم، ومع لكسمبورغ 73كم من جهة الشمال الشرقي، ومع ألمانيا 450كم، وسويسرا 572كم، وإيطاليا 515كم من جهة الشرق، ومع إسبانيا من جهة الجنوب الغربي 650كم، وهي أطول الحدود البرية لفرنسا مع الدول المجاورة، وبذلك يصبح الطول الكلي للحدود البرية الفرنسية 2970كم.

هذا الموقع الممتاز جعل فرنسا دولة ذات اتصال مباشر مع القارة الأوربية من جهة، وبقية أجزاء العالم من جهة أخرى. وتتميز فرنسا التي تعدُّ من أقدم الدول الأوربية، وأكثرها فعالية، بتفوق ورجحان كفة القوى الجاذبة التي جعلتها من أكثر الدول الأوربية استقراراً.

بينما يقع القسم الرئيسي لفرنسا في أوروبا الغربية، فرنسا تتشكل أيضاً من الأراضي في أمريكا الشمالية، الكاريبي، أمريكا الجنوبية، المحيط الهندي الغربي والجنوبي، شمال وجنوب المحيط الهادي، والقارة القطبية الجنوبية (لم يعترف بها أكثر البلدان).

تمتلك فرنسا تشكيلة كبيرة من المناظر الطبيعية، تتراوح بين السهول الساحلية في الشمال والغرب والتي تشكل ثلثا المساحة الكلية لفرنسا[9]، حيث تجاور فرنسا بحر الشمال والمحيط الأطلسي، إلى الجبال في المنطقة الجنوبية الغربية والألب في المنطقة الجنوبية الشرقية. في الوسط مناطق مرتفعة صخرية ومشجرة بكثافة، بالإضافة إلى حوض النهر الشامل. فالجبال الرئيسية هي الألب، وأعلى قمة فيها هي المون بلان التي تعد أعلى قمة جبلية في أوروبا الغربية 4808 متر، والبيرينيه، والجورا،و ليه أردان، ولوماسيف سنترال، والفوج[10].

France issued the single European currency, the euro, in 2002, together with 15 other EU member states it forms the Eurozone. Here shown a French side of euro coin.

بسبب أقسامها ما وراء البحار العديدة وأراضيها المتناثرة في كل محيطات الكوكب، تمتلك فرنسا ثاني أكبر المناطق الاقتصادية الخاصة (EEZ) في العالم، حيث تغطي 11.035.000 كم2، فقط وراء المنطقة الاقتصادية الخاصة بالولايات المتحدة (11.351.000 كيلومتر مربع)، وقبل المنطقة الاقتصادية الخاصة بأستراليا (8.232.000 كيلومتر مربع). تغطي المنطقة الاقتصادية الخاصة بفرنسا حوالي 8% من السطح الكلي لكل المناطق الاقتصادية الخاصة للعالم، بينما مساحة منطقة الجمهورية الفرنسية فقط 0.45% من مساحة الأرض الكلية للأرض.

The Exclusive Economic Zone of France extends over 11 million km² (4 million sq miles) of ocean across the world.[11]

تتمثل أقدم أجزاء الأرض الفرنسية من الناحية الجيولوجية في الكتلة الوسطى وكتل شبه جزيرة بريتاني Bretagne في أقصى الشمال الغربي، والآردن Ardenne والفوج Vosges في مناطق الجبال في الشرق، وهي تعود في نشأتها إلى العصرين الفحمي والبرمي، حينما تسببت حركات أرضية واسعة المدى في رفع سلاسل من الجبال الالتوائية. تأثرت هذه السلاسل بفعل التعرية عبر ملايين السنين، فتحولت إلى سهول حتية.

السَّــطح

تختلف المناطق الفرنسية بعضها عن بعض من الناحية الجغرافية ويتألف الإقليمان الشمالي والغربي أساسًا من سهول منبسطة ومتموجة وترتفع التلال والجبال في الأقاليم الشرقية والوسطى والجنوبية من البلاد. والأرض الفرنسية تقسم إلى عشرة أقاليم هي: تلال بريتاني ـ نورمنديا، وسهول فرنسا الشمالية، والهضبة الشمالية الشرقية ووادي الراين، والأراضي المنخفضة الأكويتانية، والمرتفعات الوسطى، ومنطقة الألب الفرنسية وجبال جورا وجبال البرانس، والمنطقة المنخفضة على البحر الأبيض المتوسط ووادي الرون ـ السون وأخيرًا جزيرة كورسيكا.

The lands making up the French Republic, shown at the same geographic scale.

تلال بريتاني ـ نورمنديا تتألف من تلال مدورة وسهول متدرجة والأرض صخور موغلة في القدم تغطيها تربة فقيرة مع أجزاء خصبة على امتداد الساحل وفيها بساتين التفاح ومزارع الألبان ومساحات معشوشبة. وتوجد خلجان كثيرة تشق السواحل الوعرة التي فيها عدد من الموانئ المهمة لصيد الأسماك. سهول فرنسا الشمالية. تتميز هذه السهول بتربة خصبة وصناعات وافرة الإنتاج. وهذه السهول مستوية ومتدرجة تتخللها تلال وهضاب مغطاة بالغابات. تقع باريس في هذا الإقليم المتميز بالكثافة السكانية. وحوض باريس مساحة مستديرة واسعة يجري فيها نهر السين وأنهار أخرى رئيسية، كما توجد مناجم الفحم الحجري قرب الحدود البلجيكية.

الهضاب الشمالية الشرقية تقع فيها جبال الأردينز التي تمتد داخل الحدود البلجيكية. وهذا الإقليم المغطى بالغابات يزداد وعورة في الجهة الجنوبية الشرقية عند جبال فوسجز، الذي يحوي كميات كبيرة من خام الحديد الذي يستخدم في عملية تصنيع الحديد والفولاذ، ويقوم المزارعون بتربية الماشية، كما يزرعون أنواعًا عديدة من المحاصيل المتنوعة. وادي نهر الراين إقليم يتميز بمنحدرات شديدة وأرض مستوية في الوديان ومزارع خصبة على امتداد النهر. وهذا النهر الذي يشكل حدود فرنسا مع ألمانيا، هو الطريق النهري الرئيسي في أوروبا وتمتد الطرق وخطوط السكك الحديدية المهمة بموازاته. الأراضي المنخفضة الأكويتانية يجري فيها نهر جارون والجداول التي تصب فيها، وتمتد الشواطئ الرملية على امتداد الساحل. تكثر غابات الصنوبر في الجزء الأوسط من الإقليم، كما توجد فيه سهول منحدرة وكثبان من الرمال وتكثر فيه بساتين العنب. وبالقرب من لانديز توجد حقول النفط والغاز. وتوجد منطقة غابات على بعد 100كم جنوب ميناء بوردو.

الأراضي المرتفعة الوسطى قليلة السكان وذات تربة فقيرة عدا مناطق الوديان، حيث يزرع فيها الجاودار ومحاصيل أخرى وترعى الأغنام في الأراضي المعشوشبة السفلى، كما تغطي الغابات السفوح. وينبع نهر اللوار أطول أنهار فرنسا من جبال سيفيني. منطقة جبال الألب الفرنسية وجبال جورا تشكل الحدود مع إيطاليا وسويسرا وترتفع قمة جبل مون بلان 4,807م كأعلى قمة في فرنسا. ويأتي السائحون إلى شاموني القريبة منها وإلى المصايف الأخرى. وتزود النهيرات الجبلية المنطقة بمقادير كبيرة من الطاقة الكهربائية.

جبال البرانس. تقع على امتداد حدود فرنسا مع أسبانيا وفيها قمم ترتفع إلى أكثر من 3,000م وهذه المناطق الوعرة ضعيفة التربة.

منخفضات البحر الأبيض المتوسط ووادي الرون ـ السون. فيها مناطق زراعية خصبة تنتج الفواكه والخضراوات والعنب، الذي يستخدم في صناعة النبيذ ويستخدم أسلوب الري في المنطقة بكثرة. ويقع ميناء مارسيليا في الريفييرا الفرنسية على البحر الأبيض المتوسط وهو من موانئ فرنسا الرئيسية.

كورسيكا جزيرة فرنسية تقع على البحر الأبيض المتوسط على بعد 160كم جنوب شرقي البر الفرنسي الرئيسي. وجبال كورسيكا وتلالها مشابهة لجبال وتلال المرتفعات الوسطى وهي ذات تربة فقيرة بصورة عامة وسواحلها الصخرية شديدة الانحدار وتزرع المحاصيل في الوديان وترعى الأغنام على سفوح الجبال.

المناخ

تقع فرنسا في العروض الوسطى المعتدلة، وعلى الجانب الغربي من الكتلة الأوربية القارية. تطل على سواحل المحيط الأطلسي في الشمال والغرب، وسواحل البحر المتوسط في الجنوب، مما هيأ لفرنسا مناخاً عاماً من نوع المناخ البحري المعتدل، لكن تنوع مظاهر السطح وتأثير التيارات البحرية القادمة من المحيط الأطلسي، ووقوع سواحلها الجنوبية تحت تأثير الرياح الغربية المارة على البحر المتوسط، ووقوع مناطقها الشرقية تحت تأثير المؤثرات القارية وخاصة في فصل الشتاء، حيث يزداد التأثير القاري على معظم أنحاء فرنسا الداخلية؛ كل هذا جعل الأمطار قليلة في فصل الشتاء، وتنحصر على السواحل الغربية. وفي فصل الصيف تشمل الأمطار كل الأقاليم الفرنسية، باستثناء المنطقة المطلة على البحر المتوسط والتي تتلقى أمطارها في فصل الشتاء. وعموماً فإن الرياح الغربية هي الرياح السائدة في البلاد. تتناقص كمية الأمطار من 1250مم في البيرينيه الغربية، و1000مم في بريتاني في أقصى الشمال الغربي إلى 500مم في شرق هذه المنطقة، وبالقرب من الساحل تكون السماء ملبدة بالغيوم في معظم الأوقات، في حين تنقشع الغيوم بالاتجاه نحو الشرق.ref>فرنسا (جغرافيا), الموسوعة المعرفية الشاملة</ref>

التقسيمات الإدارية

تنقسم فرنسا القارية (أي الأوروبية) إلى 22 منطقة régions، ينقسموا بدورهم إلى 96 إقليم départements، وهؤلاء بدورهم ينقسموا إلى 329 نقطة arrondissements، ينقسموا إلى 3,879 كانتون cantons يتألفون من 36,568 كوميون communes (حتى 1 يناير 2004).

المناطق والأقاليم العمرانية

The 22 regions and 96 departments of metropolitan France includes Corsica (Corse, lower right). Paris area is expanded (inset at left)
المنطقة الأقاليم
ألزاس Bas-Rhin, Haut-Rhin
أكيتان Dordogne, Gironde, Landes, Lot-et-Garonne, Pyrénées-Atlantiques
أوفرن Allier, Cantal, Haute-Loire, Puy-de-Dôme
نورماندي السفلى Calvados, Manche, Orne
بورگون Côte-d'Or, Nièvre, Saône-et-Loire, Yonne
بريتاني Côtes-d'Armor, Finistère, Ille-et-Vilaine, Morbihan
سانتر Cher, Eure-et-Loir, Indre, Indre-et-Loire, Loiret, Loir-et-Cher
شامپان - أردان Ardennes, Aube, Haute-Marne, Marne
كورسيكا Corse-du-Sud, Haute-Corse
فرانش - كومته Doubs, Haute-Saône, Jura, Territoire de Belfort
نورماندي العليا Eure, Seine-Maritime
إيل دي فرانس Essonne, Hauts-de-Seine, باريس, Seine-et-Marne, Seine-Saint-Denis, Val-de-Marne, Val-d'Oise, Yvelines
لانگدو - روسيو Aude, Gard, Hérault, Lozère, Pyrénées-Orientales
ليموزا Corrèze, Creuse, Haute-Vienne
لورين Meurthe-et-Moselle, Meuse, Moselle, Vosges
پيرانيس الوسطى Ariège, Aveyron, Gers, Haute-Garonne, Hautes-Pyrénées, Lot, Tarn, Tarn-et-Garonne
شمال كاليه Nord, Pas-de-Calais
وادي اللوار Loire-Atlantique, Maine-et-Loire, Mayenne, Sarthe, Vendée
پيكاردي Aisne, Oise, Somme
پواتو - كارنت Charente, Charente-Maritime, Deux-Sèvres, Vienne
الألپ و كوت دازور Alpes-de-Haute-Provence, Alpes-Maritimes, Bouches-du-Rhône, Hautes-Alpes, Var, Vaucluse
رون - ألپ Ain, Ardèche, Drôme, Haute-Savoie, Isère, Loire, Rhône, Savoie

المناطق والأقاليم وراء البحار

الاسم الوضع الدستوري عاصمة
 French Guiana Overseas region (régions d'outre-mer) and simultaneously overseas department (département d'outre-mer or DOM) Cayenne
 گوادلوپ Overseas region (régions d'outre-mer) and simultaneously overseas department (département d'outre-mer or DOM) Basse-Terre
 مارتينيك Overseas region (régions d'outre-mer) and simultaneously overseas department (département d'outre-mer or DOM) Fort-de-France
 مايوطة Overseas region (régions d'outre-mer) and simultaneously overseas department (département d'outre-mer or DOM) Mamoudzou
 ريونيون Overseas region (régions d'outre-mer) and simultaneously overseas department (département d'outre-mer or DOM) Saint-Denis

مناطق وراء البحار والتجمعات

الاسم الوضع الدستوري عاصمة
 جزيرة كليپرتون State private property under the direct authority of the French government Uninhabited
 پولينيزيا الفرنسية Designated as an overseas land (pays d'outre-mer or POM), the status is the same as an overseas collectivity. Papeete
 French Southern and Antarctic Lands overseas territory (territoire d'outre-mer or TOM) Port-aux-Français
 كاليدونيا الجديدة Sui generis collectivity Nouméa
 سان بارتليمي Overseas collectivity (collectivité d'outre-mer or COM) Gustavia
 سانت مارتن Overseas collectivity (collectivité d'outre-mer or COM) Marigot
 س. پيير وميكلون Overseas collectivity (collectivité d'outre-mer or COM). Still referred to as a collectivité territoriale. Saint-Pierre
 والس وفوتونا Overseas collectivity (collectivité d'outre-mer or COM). Still referred to as a territoire. Mata-Utu

السياسة

الحكومة

المقالة الرئيسية: حكومة فرنسا and دستور فرنسا
شعار الحكومة الفرنسية

تم إقرار دستور الجمهورية الخامسة عن طريق استفتاء عام يوم 28 سبتمبر 1958 م. يحد هذا الدستور من صلاحيات الحكومة (السلطة التنفيذية) أمام البرلمان (السلطة التشريعية). وفقا للدستور يتم انتخاب رئيس الجمهورية لعهدة مدتها خمس سنوات (كانت المدة 7 سنوات). يقوم الرئيس بفضل صلاحياته بالسهر على سير السلطات العمومية و استمرارية مؤسسات الدولة. يعين هذا الأخير رئيس الوزراء، كما يرأس اجتماعات الحكومة، يقود القوات المسلحة ويبرم الاتفاقيات.

المجلس الدستوري (Conseil Constitutionnel): مكون من تسعة أعضاء وهو يسهر بوجه خاص على التأكد من شرعية الانتخابات ودستورية القوانين النظامية وكذلك القوانين المحالة إليه للنظر فيها.

البرلمان: ويتكون من مجلسين:

  1. مجلس الشيوخ (Sénat) يتمتع أعضائه ومنذ سنة 2004 م بعهدة مدتها 6 سنوات (كانت 9 سنوات). ينتخب بالاقتراع العام غير المباشر، والذي يتم تجديد نصف أعضائه كل 3 سنوات. لهذا المجلس صلاحيات محدودة. في حال اختلافه مع الغرفة الأولى تعطى الأولية للمجلس الوطني. يتكون المجلس من 331 عضواً.
  2. الجمعية الوطنية (Assemblée nationale): هو السلطة التشريعية الأولى في البلاد. يتم انتخاب نواب المجلس (الغرقة الأولى) كل خمس سنوات. تضم الجمعية الوطنية 577 نائباً.

القانون

المقالة الرئيسية: قانون فرنسا and القضاء في فرنسا
The basic principles that the French Republic must respect are found in the 1789 Declaration of the Rights of Man and of the Citizen

إن السلطة القضائية، حارسة الحرية الفردية، منظمة في فرنسا وفقاً لتمييز أساسي بين المحاكم القضائية المكلفة بتسوية النزاعات بين الأفراد، من جهة، والمحاكم الإدارية للبت في النزاعات بين المواطنين والسلطات العامة، من جهة أخرى. يتضمن النظام القضائي نوعين من المحاكم:

  1. المحاكم المدنية : محاكم الحق العام (المحكمة البدائية الكبرى) والمحاكم المتخصصة (المحكمة الابتدائية، والمحكم التجارية، ومحكمة قضايا الضمان الاجتماعي ومجلس قضاة للحكم في الشؤون العمالية، الذي يحل النزاعات بين أصحاب العمل والعمال.)
  2. المحاكم الجزائية : تختص بالجزم بمستوياته الثلاثة:
  • المخالفات: التي تبت فيها محكمة الشرطة.
  • الجنح: التي تبت فيها محكمة الجنح.
  • الجرائم: التي تبت فيها محكمة الجنايات.

وهناك محكمة خاصة تبت بنزاعات مدنية وجزائية على حد سواء، وهي محكمة الأطفال. إن محكمة النقض، وهي أعلى هيئة قضائية، مكلفة بالنظر في الطعون المقدمة ضد الأحكام الصادرة عن محاكم الاستئناف.

يحتل مجلس شورى الدولة قمة المحاكم الإدارية، وهو أعلى هيئة قضائية للفصل نهائياً بقانونية الأجراءات الإدارية. كما وأنه يمثل أيضاً هيئة استشارية تقوم الحكومة باستشارتها فيما يتعلق بمشاريع القوانين وبعض مشاريع المراسيم.

Population density in the French Republic at the 1999 census.

العلاقات الخارجية

France is a founding member of the EC in 1957, and the European Union in 1993 (Signing of the Maastricht Treaty).
Former French President Nicolas Sarkozy and United States President Barack Obama, before NATO summit, in Strasbourg, on 3 April 2009

المساعادت الإنمائية

العسكرية

ملف:French Army soldier.jpg
جندي في الجيش الفرنسي

الإقتصاد

المقالة الرئيسية: إقتصاد فرنسا and الطاقة في فرنسا
The first completed Airbus A380 at the “A380 Reveal” event in Toulouse on 18 January 2005. Airbus is a symbol of the globalisation of the French and European economy.
France relies heavily on nuclear power (Golfech reactor).
France's public debt, from 1978 to 2009


يدمج اقتصاد فرنسا عمل حر شامل (حوالي 2.5 مليون شركة سجلت). تحتفظ الحكومة بالتأثير الكبير على القطع الرئيسية من قطاعات البناء التحتي، بملك أغلبية شركات سكك الحديد، الكهرباء، الطائرات، والاتصالات. إن الحكومة تصفي الحصص ببطئ في اتصالات فرنسا، والخطوط الجوية الفرنسية، بالإضافة إلى التأمين، والأعمال المصرفية، ومصانع الدفاع.

فرنسا عضوة مجموعة الدول الصناعية الكبرى، صنف اقتصادها خامس أكبر اقتصاد في العالم في 2004، بعد الولايات المتحدة، اليابان، ألمانيا، والمملكة المتحدة. انضمت فرنسا إلى 10 أعضاء أوروبيين آخرين لإطلاق اليورو في 1 يناير، عام 1999، مع العملات المعدنية الأوربية والأوراق النقدية التي استبدلت الفرنك الفرنسي بالكامل في أوائل 2002.

حسب تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCED)، في 2004 كانت فرنسا خامس أكبر مصدّر للسلع المصنعة في العالم، بعد الولايات المتحدة، ألمانيا، اليابان، والصين، (لكن قبل المملكة المتحدة). كانت أيضاً رابع أكبر مستورد للسلع المصنعة (بعد الولايات المتحدة، ألمانيا، والصين، وقبل المملكة المتحدة واليابان).

أيضاً حسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCED)، في 2003 فرنسا كانت عضوة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي حصلت على أكثر استثمار أجنبي مباشر. ب47 بليون دولار أمريكي للاستثمارات الأجنبية المباشرة، صنفت فرنسا قبل الولايات المتحدة (39.9 بليون دولار أمريكي)، والمملكة المتحدة (14.6 بليون دولار أمريكي)، وألمانيا (12.9 بليون دولار أمريكي)، واليابان (6.3 بليون دولار أمريكي).

في نفس الوقت، استثمرت شركات فرنسية 57.3 بليون دولارأمريكي خارج فرنسا، جعل من ذلك تصنيف فرنسا كثاني أهم مستثمر مباشر خارجي في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بعد الولايات المتحدة (173.8 بليون دولار أمريكي)، وقبل المملكة المتحدة (55.3 بليون دولار أمريكي)، واليابان (28.8 بليون دولار أمريكي)، وألمانيا (2.6 بليون دولار أمريكي).

فرنسا أيضاً تعتبر ثاني أكبر بلاد منتجة في منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية (عدا النرويج ولوكسمبورغ). في 2003، كان الناتج المحلي الإجمالي لكل ساعةعمل في فرنسا 47.2 دولار أمريكي، حيث صُنِفت فرنسا بعد بلجيكا (48 دولار أمريكي لكل ساعة)، وقبل الولايات المتحدة (43.5 دولار أمريكي لكل ساعة)، وألمانيا (40.6 دولار أمريكي لكل ساعة)، والمملكة المتحدة (37.7 دولار أمريكي لكل ساعة)، واليابان (30.9 دولار أمريكي لكل ساعة).

مع أكثر من 75 مليون سائح أجنبي في 2003، فرنسا مصنفة كالاتجاه السياحي الأول في العالم، قبل إسبانيا (52.5 مليون) والولايات المتحدة (40.4 مليون). حيث أن لفرنسا مدن لها اهتمام ثقافي عالٍ (مثل باريس)، وشواطئ ومنتجعات ساحلية، ومنتجعات تزلج، ومناطق ريفية تتمتع بالجمال والهدوء.

فرنسا تعد أكبر بلدان الطاقة المستقلة الغربية بسبب استثمارها الثقيل في الطاقة النووية، الذي يجعل فرنسا المنتج الأصغر لثاني أكسيد الكربون من بين أكبر دول صناعية سبع في العالم. المناطق الكبيرة للأراضي الخصبة، تطبيق التقنية الحديثة، وجمع الإعانات المالية الأوروبية جعلت فرنسا المنتج الزراعي البارز في أوروبا.

الموارد الطبيعية

أدت دورًا كبيرًا في تحقيق الرفاهية لفرنسا. وتُعَدُّ التربة الخصبة من الموارد الطبيعية المهمة ويعتبر أكثر من 90% من الأرض الفرنسية من أخصب الأراضي الزراعية. وتقع أغنى الأراضي الزراعية في شمالي البلاد والشمال الشرقي، وتمتلك فرنسا ترسبات طبيعية كثيرة من خام الحديد والبوكسيت والفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي.

كما بلغ إنتاج فرنسا من القمح نحو 15 مليون طن في عام 1972، ثم تطور الإنتاج حتى وصل إلى 30582 ألف طن في عام 2003، محتلة المرتبة الرابعة في العالم بإنتاج القمح، والذي تنتشر زراعته في مختلف الأقاليم الفرنسية، لكنه يجود بوضوح في المناطق الشمالية حيث الترب الخصيبة، أو حيث تستخدم الأسمدة على نطاق واسع، كما في سهول الفلاندر الفرنسية، وشمالي الألزاس، وشمالي بريتاني.

بلغت الصادرات الفرنسية من القمح في عام 2002 (13678411طن) محتلة المرتبة الثالثة بين دول العالم بعد الولايات المتحدة وأستراليا، وبلغ إنتاج الذرة الصفراء (11898) ألف طن في عام 2003 محتلة المرتبة الخامسة بين دول العالم، ومن الواضح تفوق إنتاج القمح. ومن الحبوب الأخرى الشوفان، ويستخدم علفاً للحيوانات، والشعير وهو يستخدم في صناعة الجعة، كما تنتشر زراعة البطاطا، وخاصة في الشمال وبريتاني والألزاس والهضبة الوسطى، وإنتاجها مخصص للاستهلاك المحلي في معظمه، وقسم منه مخصص للتصدير.

ومن المحاصيل الزراعية المهمة الأخرى الكرمة التي تنتج كميات كبيرة ومتنوعة من العنب، ويستخدم الجزء الأعظم من العنب في صناعة النبيذ والخمور التي اشتهرت بها فرنسا.

ولتربية الحيوان أهمية كبيرة، وتزيد مساحة المراعي على 42% من مساحة البلاد، لذلك تنتشر تربية الأبقار والأغنام في مختلف الأقاليم الفرنسية، وهي منتجة للألبان واللحوم والصوف.

مصادر الوقود محدودة الكمية والنوعية، ويعدُّ الفحم أهم مصادر الوقود، وتتركز احتياطيات الفحم في حقل الشمال، وهو امتداد للحقل البلجيكي، كما يوجد الفحم في حقول أخرى أقل أهمية في اللورين والهضبة الوسطى و البا دو كاليه Pas de Calais. كما يوجد الغاز الطبيعي بالقرب من كتلة البيرينيه الشرقية.ref>فرنسا (جغرافيا), الموسوعة المعرفية الشاملة</ref>

سوق العمل

La Défense, باريس is the heart of the French economy.

على الرغم من أن معدل الإنتاج أعلى من الولايات المتحدة، الناتج المحلي الإجمالي لفرنسا لكل فرد أوطأ من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي لكل فرد. في الحقيقة، في 2003، 41.5% من سكان فرنسا يعملون، مقابل 50.7% في الولايات المتحدة، و 47.3% في المملكة المتحدة. هذه الظاهرة نتيجة ثلاثين سنة من البطالة الهائلة في فرنسا، التي أدت إلى ثلاثة نتائج تخفض حجم الناس العاملين: حوالي 10% السكان بدون عمل؛ الطلاب يؤخرون دخولهم إلى سوق العمل كلما أمكن؛ وتعطي الحكومة الفرنسية حوافز مختلفة إلى العمال للتقاعد في أوائل خمسيناتهم، مع أن ذلك ينحسر حالياً.

كما شدد العديد من الإقتصاديين مراراً وتكراراً على مر السنين على أن القضية الرئيسية للاقتصاد الفرنسي ليس قضية معدل الإنتاج. في رأيهم، هي قضية الإصلاحات الأساسية، لكي يزيد عدد العاملين العام.

السياحة

The Palace of Versailles is one of the most popular tourist destinations in France.
The Mont Saint-Michel is one of the most visited sites of France
The Château de Chambord is one of the many French royal residences of the Loire Valley.

يوجد في فرنسا 1200 متحف، وتستقطب مليون زائر سنوياً. يستقبل متحف اللوفر (Le Louvre) و متحف دورسيه (Musée d'Orsay) وقصر فيرساي وحدهم ما يقارب 15 مليون زائر سنوياً. تمتلك معظم مدن الأقاليم أيضاً متحفاً أو أكثر. ومن ناحية أخرى، هناك ما يزيد عن 1500 صرح أثري مفتوح للجمهور (8 ملايين زائر سنوياً). ويعد برج إيفل من أكثر الأماكن الأثرية التي يتردد عليه الزوار حيث يستقبل 6 ملايين زائر سنزباً. وأخيراً، هناك حوالي 38 ألف مبنى تحظى بحماية وزارة الثقافة بصفتها معالم تاريخية.

النقل

تمتلك فرنسا أسرع القطارات في العالم، فالقطار الذي يسير بين باريس وليون تصل سرعته إلى 300كم/ساعة. كما أن مطاري أورلي وشارل ديجول من أكثر المطارات ازدحامًا وهناك عدة مطارات في مدن أخرى، كما تعمل سفن عديدة للنقل في بعض الأنهار والقنوات. تصدر في فرنسا 85 صحيفة يومية، أوسعها انتشارًا صحيفة أوست فرانس (غرب فرنسا) وتصدر في مدينة رين في 45 طبعة مختلفة. ومن الصحف الرئيسية الأخرى صحيفة: الفيجارو وفرنس سوار ولوموند وليبراسيون. ومن الصحف الأسبوعية الإخبارية المهمة: صحيفة لي إكسبريس ولي نوفيل أوبزرفاتور، ويوجد في فرنسا العديد من شبكات الإذاعة والتلفاز تدير معظمها وكالات حكومية مستقلة. وتفرض ضرائب سنوية على أجهزة التلفاز والمذياع لتأمين التمويل اللازم للبث الإذاعي والتلفازي. وتشرف وكالة حكومية على صناعة الأفلام الفرنسية.

الصناعات الخدمية

تؤلف الصناعات الخدمية الحكومية والخاصة أهم القطاعات الاقتصادية وتوظف حوالي 60% من القوى العاملة، وهي تشمل التعليم والرعاية الصحية والوظائف الحكومية والجيش. وتُشكِّل التجارة والخدمات الفندقية والمطاعم صناعات خدمية ذات أهمية قصوى، وتعتبر باريس مركزًا لسوق الجملة العالمي للسيارات والكيميائيات وتُمثِّل مارسيليا، الميناء الرئيسي، مركزًا لتجارة فرنسا الخارجية. أما تجارة التجزئة والخدمات الفندقية، فإنها مزدهرة بسبب العدد الكبير من السائحين الذين يزورون فرنسا.

الغابات

الغابات. تغطي الغابات حوالي ربع الأراضي الفرنسية، وتشمل مناطق الغابات الكثيفة الهضاب الشمالية الشرقية والمرتفعات الوسطى ومناطق السواحل الجنوبية الغربية وسفوح جبال الألب وجورا برينيه وفوسجو وتتألف من أشجار البلوط والصنوبر والزيتون وغيرها.

The first completed Airbus A380 at the “A380 Reveal” event in Toulouse on 18 January 2005. Airbus is a symbol of the globalisation of the French and European economy

التعدين

خام الحديد من أهم الموارد المعدنية ويأتي أكثره من منطقة اللورين ويستخدم في صناعة الفولاذ الموجودة في الإقليم. وتوجد خامات البوكسيت التي يصنع منها الألومنيوم في جنوب شرقي البلاد. ويوجد البوتاس وهو مادة تستخدم في صنع الأسمدة في منطقة الألزاس. واكتشفت مصادر الغاز الطبيعي في لاك جنوبي فرنسا كما توجد في فرنسا، مناجم تنتج الجبس والملح والكبريت والتنجستن واليورانيوم.

صيد الأسماك

تنتج صناعة صيد الأسماك في فرنسا حوالي 680 ألف طن من الأسماك سنويًا وتعمل مجموعات الصيادين على السواحل الفرنسية أو تذهب بعيدًا إلى مياه أيسلندا ونيوفاوندلاند. وينطلق كثير من سفن الصيد من منطقة بريتاني وتشتمل أنواع الأحياء المائية التي يصطادونها على سمك القد وسرطان البحر والكركند وبلح البحر والمحار والبولوك والسردين والتونة والمحار المروحي وغيرها.

التجارة الخارجية

تُعَدُّ فرنسا خامس دولة في حقل التجارة الخارجية في العالم وقيمة الواردات عندها تزيد قليلاً على قيمة الصادرات وتشكل المنتجات النفطية أهم وارداتها. أما أهم صادراتها فإنها تشمل المنتجات الكيميائية والآلات والمعدات الكهربائية والسيارات ويتم تبادل حوالي نصف تجارة فرنسا مع بلدان السوق المشتركة (الاتحاد الأوروبي) وكذلك مع المملكة العربية السعودية واليابان وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية.

الديموغرافيا

الكثافة السكانية في الجمهورية الفرنسية، تقديرات 1999.

اللغة

المقالة الرئيسية: لغة فرنسية and لغات فرنسا
France's legacy: خريطة الفرانكفونية في العالم
  لغة أصلية
  لغة ادارية
  لغة ثانوية أو غير رسمية
  أقليات فرانكفونية


الدين

الصحة العامة

The Pitié-Salpêtrière Hospital, a teaching hospital in Paris, one of Europe's largest hospitals.[12]

التعليم

المقالة الرئيسية: التعليم في فرنسا
The National and University Library on the campus of the University of Strasbourg, the largest university in France.

تتمتع فرنسا بسمعة مرموقة بالتعليم، فالجامعات الفرنسية مشهورة بتخريجها لعلماء حازوا على جائزة نوبل، مع ذلك يختلف التعليم الجامعي في فرنسا بمراحله عن دول العالم الاخرى، فنجد درجة الليسانس أو المتريس (Licence/Maîtrise) في المرحلة الجامعية الأولى التي تعادل درجة البكالوريوس Bachelor في دول أخرى، وشهادة الدراسات المعمقة Diplôme d'études approfondies) DEA) في المرحلة الثانية التي تعادل درجة الماجستير Master المعروفة. هنالك العديد من الدول التي تطبق النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي مثل سويسرا، بلجيكا، بعض المناطق الكندية الفرانكوفونية، وبعض الدول العربية كالمغرب وتونس ولبنان.

يختلف ايضا النموذج الفرنسي الجامعي بتقسيمه للجامعات لدوائر وكليات على اساس رقمي أو أبجدي حسب المقاطعة، فنجد على سبيل المثال جامعة باريس (جامعة باريس 1 سوربون، 2 باريس اسساس، إلى رقم 13 باريس الشمالية)، وتضم الجامعة أكثر من 300 ألف طالب. ولكل كلية اسم مختصر مثل (IEP) الدراسات السياسية و (HEC) الدراسات التجارية والاقتصادية العليا أو المعروفة ب(Business School) في الدول الانجلوسكسونية.

هنالك اتفاقية جامعية حديثة بين الدول الأوروبية تعرف باسم اتفاقية بولونيا (Bologna)، تهدف هذه الاتفاقية إلى توحيد النظم ومسميات الدرجات الجامعية في جميع الجامعات الاوربية لتسهيل اجراءات الانتقال والعمل للطلبة والخريجين في دول الاتحاد الأوروبي.

برج إيفل هو رمز لكل من باريس وفرنسا
موليير هو أبرز مؤلف من حيث عدد مرات عرض أعماله في كوميدي-فرانسيز

الثقافة

كلود مونيه، مؤسس الحركة الانطباعية.

كان الفنانون الفرنسيون منذ العصور الوسطى ومنهم المعماريون ومؤلفو الموسيقى والأدباء من بين قادة الثقافة في أوروبا. وخلال حقب التاريخ المختلفة استخدم الطراز الفرنسي في الرسم و الموسيقى والمسرح وأشكال فنية أخرى نموذجًا في البلاد الأوروبية الأخرى.

الفن

Claude Monet founded the Impressionist movement (Femme avec un parasol, 1886, Musée d'Orsay).

تظهر أشهر الأعمال الفنية للقرون الوسطى في الكاتدرائيات القوطية التي بنيت في الفترة بين أواسط القرن الثاني عشر والقرن الرابع عشر الميلاديين وأكبر مثال لذلك كاتدرائية نوتردام في باريس وكاتدرائيات أخرى في مدن فرنسية عديدة، كما نجد الشعر من الفنون المهمة للأدب في تلك الفترة وكان هناك شعراء موسيقيون كتبوا أغاني الغزل باللهجة البروفانسية لجنوبي فرنسا. أما عصر النهضة فكان من أكثر المراحل الثقافية أهمية وقد وصلت حركة الثقافة إلى ذروتها في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، حيث ظهر فرانسوا رابيليه أكبر كاتب قصصي فرنسي في عصر النهضة الفرنسية وحاول سبعة من الشعراء الفرنسيين وضع نمط جديد من الشعر الفرنسي على غرار النماذج اليونانية والرومانية القديمة وكان مونتان آخر الأدباء الكبار لتلك المرحلة، وقد ظهر أسلوب المقالة الشخصية بوصفه شكلاً من أشكال الأدب. وظهر فنانون ابتدعوا أسلوبي الباروكي والروكوكو في الفن أمثال: جين بابتست لولي وجين فيليب رامو اللذين اشتهرا في فن الأوبرا ونبغ فرانسوا كوبرين و غيره في التأليف الموسيقي وساهم شعراء كلاسيكيون وأدباء كثيرون في المأساة (التراجيديا) والملهاة (الكوميديا) من أهمهم موليير وراسين وظهر في الفلسفة رينيه ديكارت.

الهندسة المعمارية

Saint Louis' Sainte Chapelle represents the French impact on religious architecture.
Opéra Garnier, Paris, a symbol of the French Neo-Baroque style
The world's most visited paid monument,[13] the Eiffel Tower is an icon of both Paris and France.

الأدب

French literary figures. Clockwise from top left: Molière is the most played author in the Comédie-Française;[14] Victor Hugo is one of the most important French novelists and poets, and is sometimes seen as the greatest French writer of all time.[15] 19th century poet, writer, and translator Charles Baudelaire; 20th century philosopher and novelist Jean-Paul Sartre.

ذاعت في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين مرحلة ما يسمى بعصر العقل أو التنوير التي اتسمت بإنجازات فكريــة وسـاد خلالهما الأدب الفلسفي وركز أدبـاء هـذه الفترة على العقل والملاحظة المباشرة بوصفهما أسلوبين لمعرفة الحقائق، وكان من أبرز هؤلاء الأدباء: فولتير وجان جاك روسو ودينيس ديدرو . أما الرومانسية التي ظهرت رد فعل على العقلانية والكلاسيكية، فقد بدأت خلال القرن الثامن عشر الميلادي وكان فيكتور هوجو أكبر شاعر روائي ومسرحي رومانسي.

ومن المذاهب والحركات الأدبية الأخرى التي ظهرت: الواقعية النقدية والمذهب الطبيعي في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي والانطباعية في أوائل القرن العشرين وتركزت على التصوير التشكيلي بشكل خاص.

ومن أشهر الأدباء الذين كتبوا رواياتهم ومسرحياتهم في منتصف القرن العشرين جان بول سارتر وألبير كامو. ومن أدباء أواخر القرن العشرين المعروفين آلان روب جرييه ولود كلود سايمون ومارجريت دورا. ومن أشهر الرسامين بابلو بيكاسو، الذي وُلد في أسبانيا، وجورج براك. كما ظهر فنانون كثيرون في النحت والعمارة والتأليف.


الفلسفة

René Descartes, founder of modern philosophy.

العلوم

Ariane 4 launched from Kourou, French Guiana (1988)

الموسيقى

Serge Gainsbourg one of the world's most influential popular musicians.[16]
Daft Punk, pioneers of the French house.

السينما

A Palme d'Or from the Cannes Film Festival, the world's most prestigious and publicized film festival.[17][18][19]

الأزياء

Chanel's headquarters on the Place Vendôme, Paris.

ميديا

المجتمع

Voltaire fought intolerance and fanaticism, and was a prominent and very prolific philosopher of the Enlightenment.

فن الطهو

Foie gras with mustard seeds and green onions in duck jus. Foie gras belongs to the protected gastronomical heritage of France.[20]

الرياضة

ماريان

الترتيبات الدولية


أنظر أيضا


الهوامش والمصادر

  1. ^ (الفرنسية) INSEE, Government of France. "Population totale par sexe et âge au 1er janvier 2011, France métropolitaine". Retrieved January 2012.  Check date values in: |access-date= (help)
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة population
  3. ^ أ ب ت ث "France". International Monetary Fund. Retrieved 10 October2012.  Check date values in: |access-date= (help)
  4. ^ "Insee – Revenus-Salaires – Les niveaux de vie en 2008". Insee.fr. Retrieved 22 June 2012. 
  5. ^ "Human Development Report 2011" (PDF). United Nations. 2011. Retrieved 5 November 2011. 
  6. ^ التاريخ القديم, فرنسا، الموسوعة المعرفية الشاملة
  7. ^ فرنسا في العصر الحديث, فرنسا, الموسوعة المعرفية الشاملة
  8. ^ "France Eyes Massive Expansion of its Oceans". Der Spiegel. Retrieved 21 July 2011. 
  9. ^ http://arabe.diplomatie.gouv.fr/IMG/pdf/Voici_la_France_Ar.pdf
  10. ^ http://arabe.diplomatie.gouv.fr/IMG/pdf/Voici_la_France_Ar.pdf
  11. ^ (بالفرنسية) French Ministry of Foreign Affairs. "La France en bref". Retrieved 2008-03-20. 
  12. ^ How to conduct European clinical trials from the Paris Region ? Clinical Trials. Paris. February 2003
  13. ^ (الفرنسية) Tour Eiffel et souvenirs de Paris
  14. ^ (الفرنسية) Auteurs et répertoires – Official site of the Comédie Française
  15. ^ (الفرنسية) Victor Hugo est le plus grand écrivain françaisPDF (19.0 KB)
  16. ^ 2003年4月21日 (月). "The 100 Greatest Artists – No. 62". Hmv.co.jp. Retrieved 25 January 2011. 
  17. ^ Dargis, Manohla. "Cannes International Film Festival". New York Times. 
  18. ^ Lim, Dennis. "They'll Always Have Cannes". New York Times. 
  19. ^ Woolsey, Matt. "In Pictures: Chic Cannes Hideaways". Forbes. 
  20. ^ French rural code L654-27-1

وصلات خارجية

حكومة
ثقافة
عامة

فرنسا travel guide from Wikitravel

الإحداثيات: 47°N 2°E / 47°N 2°E / 47; 2


خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "note"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="note"/> أو هناك وسم </ref> ناقص