ساموا الأمريكية

American Samoa
Amerika Sāmoa / Sāmoa Amelika
علم American Samoa
العلم
درع American Samoa
الدرع
Motto: "Samoa, Muamua Le Atua"  (Samoan)
"Samoa, Let God Be First"
موقع American Samoa
العاصمة Pago Pago1
اللغات الرسمية الإنگليزية, Samoan
صفة المواطن American Samoan
الحكم
Barack Obama (D)
Togiola Tulafono (D)
Ipulasi Aitofele Sunia (D)
Unincorporated territory of the الولايات المتحدة
• Tripartite Convention
1899
• Deed of Cession
of Tutuila

1900
• Deed of Cession
of Manuʻa

1904
المساحة
• إجمالي
199 km2 (77 sq mi) (212th)
• Water (%)
0
التعداد
• تقدير 2007
68,200[1] (196)
• تعداد 2000
57,291
• Density
326/km2 (844.3/sq mi) (35th)
العملة US dollar (USD)
منطقة التوقيت (UTC-11)
• الصيفي (DST)
not observed (UTC)
Calling code 1 684
Internet TLD .as
  1. Fagatogo is identified as the seat of government.
Map of American Samoa.

ساموا الأمريكية أرض تابعة للولايات المتحدة الأمريكية وتقع جنوب غرب هاواي بحوالي 3,700كم. لقد تم تقسيم 6 جزر من السبع في هذه الأرض إلى ثلاث مجموعات: الأولى هي مجموعة التوتويلا وأونو، والثانية هي أوفو وأولوسيجا و تاو (مجموعة المانوا)، والثالثة هي الروز. تقع هذه الجزر في سلسلة الساموا. وتقع الجزيرة السابعة السوينز على بعد 320كم شمالاً.

إن أكبر وأهم الجزر هي جزيرة التوتويلا، حيث تقع عاصمة الساموا الأمريكية، باجو باجو، في تلك الجزيرة وعلى أحد أجمل وأفضل المرافئ في المحيط الهادئ الجنوبي. والعاصمة باجو باجو هي المرفأ والمركز المدني الوحيد في هذه الأرض.


ويمكن اعتبار سكان ساموا الأمريكية والبالغ عددهم 59,000 نسمة، من رعايا الولايات المتحدة الأمريكية ولكنهم ليسوا بمواطنين، وإن كان بإمكانهم أن يدخلوا بحرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أي وقت يشاءون. ويعيش العديد من الساموا الأمريكيين في هاواي وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحكومة

تقوم وزارة الداخلية في الولايات المتحدة الأمريكية بإدارة ساموا الأمريكية ويتم تصنيفها على أنها أرض غير منظمة وليست مندمجة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

تبنى شعب ساموا الأمريكية، دستورًا خاصًا عام 1960م يمكّنهم من انتخاب حاكم لفترة أربع سنوات. ولدى ساموا الأمريكية هيئة تشريعية مع مجلس شيوخ ومجلس للنواب. يتألف مجلس الشيوخ من ثمانية عشر عضوًا تختارهم مجالس الأقاليم ليخدموا فترة تتراوح بين سنتين وأربع سنوات. وكذلك يتألَّف مجلس النواب من عشرين عضوًا يختارهم الشعب لفترة سنتين. ويملك حق الاقتراع كل من كان عمره ثمانية عشر عامًا فما فوق.

تملك عائلة جينينكز جزيرة سوينز منذ عام 1856م. في ذلك العام استقر الأمريكي إِلِي جينينكز وزوجته من الساموا في تلك الجزيرة. وينتخب الساموا الأمريكيون نائبًا إلى مجلس النواب الأمريكي. ويمكن لهذا النائب أن يُصوِّت ضمن لجان المجلس، ولكن ليس في تصويت المجلس نفسه.


السّكان

يتألَّف معظم شعب ساموا الأمريكية من البولينيزيين. وتُعْتَبر لغة الساموا أو اللهجة البولينيزية اللغة الرئيسية، ولكن الكثير من الناس يتحدثون أيضًا الإنجليزية. ويعيش معظم الناس في القرى، وتتركز حياتهم حول عائلاتهم. ويرأس كل مجموعة عائلية رئيسٌ يسيطر على أملاك العائلة، ويمثل عائلته في مجلس القرية، ويعتني بمرضى عائلته أو المعمَّرين فيها. ويدين معظم شعب الساموا الأمريكية بالنصرانية.

في عام 1961م بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بتطبيق برنامج تطوير اقتصادي في ساموا الأمريكية، فترك كثير من الناس قراهم ليشتغلوا في الصناعات حول العاصمة باجو باجو. وقد استُبدِلَ بالبيوت المسقوفة بالقش والمدعوة فِيْل أبنية مسلحة، مقاومة للأعاصير. وكذلك تم بناء مدارس جديدة، وأُدخِلَت وسيلة التعليم بالتلفاز. ويجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا أن يلتحقوا بالمدارس.

السطح والمناخ

A view of one of American Samoa's beaches in Ofu-Olosega.

تبلغ المساحة الإجمالية للجزر التي تشكل ساموا الأمريكية 199كم². ولكن ثلث هذه الأرض فقط يمكن استثماره زراعيًا. وتتألَّف جزيرتا سوينز وروز من أرض مرجانية، أما الجزر الأخرى فهي بقايا براكين خامدة. ومعظم أراضي هذه الجزر جبلية وهناك بعض التربة الخصبة في الوديان، حيث تتم زراعة جوز الهند والموز والقلقاس. ولكن هذه الزراعة قد قل الاهتمام بها بسبب وجود أعمال أخرى ذات مردود أفضل.

ويوجد هناك القليل من الموارد الطبيعية. أما المناخ السائد في هذه الجزر فمداري رطب، بحيث يفوق معدل هطول الأمطار السنوي 510سم. وتتراوح درجات الحرارة في هذه الجزر بين 21 و 32°م.

السياسة

Governor Togiola Tulafono

الاقتصاد

إن الصناعة الرئيسية الرائدة هي تعليبسمك التُّونة. ويشكل إنتاج السمك مايزيد على 96% من مجمل الصادرات. وتشمل الصادرات الأخرى الصناعات اليدوية. وفي الستينيات من القرن العشرين تم بناء مطار للطائرات النفَّاثَة، وفندق من الدرجة الممتازة، والسياحة هناك في ازدهار متزايد. وقد منحت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية مبالغ كبيرة من المال لساموا الأمريكية من أجل دعم اقتصادها ونجاحه.

نبذة تاريخية

AmSamoa Ofu 160.JPG

احتلت شعوب البولينيزيين الساموا منذ حوالي ألفي سنة على الأقل. وربما كانوا قد هاجروا من ميلانيزيا الشرقية، ووصل المكتشفون الأوروبيون إلى ساموا لأول مرة عام 1722م. وفي عام 1872م وافق شعب ساموا بالسماح للولايات المتحدة الأمريكية أن تستخدم خليج باجو باجو مرفأ بحريًا للتزود بالفحم الحجري. وفيما بعد تم إعطاء الولايات المتحدة الأمريكية حقوقًا تجارية في هذه الجُزر.

في عام 1899م وقَّعِت الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا معاهدة لتقاسم جزر ساموا فيما بينهما. فسيطرت ألمانيا على الجُزر الغربية عام 1900م، وأما الولايات المتحدة الأمريكية فقد سيطرت على جُزر توتويلا وأنو وروز عام 1900م أيضًا، وكذلك على مجموعة المانوا عام 1904م. وأما جزيرة سوينز فقد تم ضمها عام 1925م. وتمت إدارة هذه الجُزر من قبل بحرية الولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 1951م، حيث تحولت إدارتها إلى وزارة الداخلية التي عينت حاكمًا لساموا الأمريكية.

وفي أوائل السبعينيات من هذا القرن اقترحت الولايات المتحدة الأمريكية على المقاطعة انتخاب حاكمها بنفسها. ولكن شعب ساموا صوَّت ثلاث مرات ضد هذا الاقتراح ورفضه. ويعتقد الكثيرون أن أي تغيير سيضعف سلطتهم وعلاقتهم بالولايات المتحدة الأمريكية. ولكن شعب ساموا الأمريكية وافق عام 1976م على هذا الاقتراح، وانتخب حاكمًا في عام 1977م.

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

انظر أيضاً

مراجع

بيلوجرافيا

  • Ellison, Joseph (1938). Opening and Penetration of Foreign Influence in Samoa to 1880. Corvallis: Oregon State College.
  • Sunia, Fofo (1988). The Story of the Legislature of American Samoa. Pago Pago: American Samoa Legislature.
  • Meti, Lauofo (2002). Samoa: The Making of the Constitution. Apia: Government of Samoa.

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن ساموا الأمريكية عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

Country Data

قالب:American Samoa

 الولايات المتحدة

الإحداثيات: 14°18′S 170°42′W / 14.3°S 170.7°W / -14.3; -170.7