الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 133٬438 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


تابعوا موسوعة المعرفة:

Twitter-logo.png Facebook-icon.png Youtube-logo.jpg Instagram-Icon.png Telegram logo.png


 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
جبهة تحرير شعب التگراي تعلن إسقاطها مروحية تابعة للجيش الإثيوپي.
 
تبادل إطلاق النار بين محمد وزكريا، نجلي إدريس دبي داخل القصر الرئاسي.
 
رفع اسم عائشة القذافي من قائمة العقوبات الأوروپية.
 
مقتل 12 مدنياً في هجوم مسلح على إتوري، شرق الكونغو الديمقراطية.
 
فرنسا تتعهد بمنح قرض 1.5 مليار دولار لتسوية ديون السودان لدى صندوق النقد.

21 أبريل 2021

صورة اليوم
 
فندق برج العرب في دبي.
مقال اليوم
 
الحفظ بالتبريد
الحفظ بالتبريد أو التخزين بالتجميد Cryopreservation، هي عملية تكون فيها الخلايا، الأنسجة بالكامل، أو أي مواد أخرى عرضة للتلف بسبب التفاعلية أو الزمن يتم حفظها بالتبريد حتى درجات حرارة أقل من صفر. عند درجات الحرارة المنخفضة الكافية، أي نشاط انزيمي أو كيميائي والذي من شأنه أن يتسبب في تلف المادة يتوقف بفاعلية. طرق التخزين بالتبريد تسعى للوصول إلى درجات الحرارة المنفذة بدون التسبب في تلف إضافي ينتج عن تشكل الثلج أثناء التجميد. التخزين التقليدي بالتبريد يعتمد على تغطية المادة للتجمد بنوع من الجزئيات يسمى حافظات التبريد. الطرق الجديدة تعمل باستمرار على التحقق من السمية المتأصلة في الكثير من حافظات التبريد....
في هذا اليوم
2009 منذ 12 سنة
1952 منذ 69 سنة
يوم السكرتارية (يوم الموظفين الاداريين اليوم) يُحتفى به.
1914 منذ 107 سنة
الدولة العثمانية تلغي حكم الإعدام الصادر ضد اللواء عزيز المصري، وتفرج عنه.
1506 منذ 515 سنة
انتهاء مذبحة لشبونة التي استمرت ثلاثة أيام بذبح جميع اليهود المشتبه بهم، والبالغ عددهم 1.900 شخص، بواسدة الكاثوليك الپرتغاليون.

كل الأحداث

20 أبريل 2021

صورة اليوم
 
رسم متحرك للمخ، ويظهر فيه تقسيمه إلى الفصوص التالية: الفص الجبهي،فصان صدغيان، الفص الجداري والفص القذالي.
مقال اليوم
 
پگماليون (أسطورة)
پگماليون Pygmalion هو شخصية أسطورية من قبرص. بالرغم من أن پگماليون هو النسخة اليونانية من الاسم الملكي الفينيقي پومايـّاتون Pumayyaton، إلا أنه اشتهر من قصيدة اوڤيد التحولات Metamorphoses، الجزء العاشر، والتي فيها كان پگماليون مثـّالاً (نحاتاً) وقع في غرام تمثال نحته. والاسم پومـَيـّاتون يعني "هبة پوعميـّة" أو "پوعمية أهدى"، في إشارة إلى الإله الفينيقي الذي يظهر اسمه على حجر في نورا. في الأساطير الإغريقية والرومانية العتيقة، كان رجل يسمى بجماليون جد أدونيس وأبو ميثارمي. لكن حكاية الشاعر الروماني أوڤيد أشهر، وهو يصف أن بجماليون (Pygmalion) كان مثـّالاً عظيماً كره النساء، بعدما رأى ابتذال نساء الپروپوئتيدس....
في هذا اليوم
2015 منذ 6 سنة
مقتل 90 وإصابة 398 في غارة جوية لعمليَّة عاصفة الحزم عند استهداف مخازن للصواريخ في صنعاء.
1981 منذ 40 سنة
مكتب تنسيق التعريب بالرباط يعقد مؤتمره الرابع في طنجة المغربية، ويقر عددا من المصطلحات العلمية الموحدة في 10 علوم مختلفة، ويهدف المكتب إلى توحيد المصطلح العلمي العربي.
1915 منذ 106 سنة
العصابات الأرمنية ترتكب مذابح وحشية ضد المسلمين في مدينة "وان" الواقعة في الأناضول الشرقية، حيث قتلت فيها جميع المسلمين بعد تعذيب وحشي.
1482 منذ 539 سنة
في غرناطة، الأندلس، هاجم جيش نصري مسلم من مملكة غرناطة، بقيادة مولاي حسن، حمة غرناطة، التي استولى عليها المسيحيون بغتة بقيادة رودريگو پونسه ده ليون في 28 فبراير 1482، لتبدأ حرب غرناطة. وكان ذلك الهجوم الأول من ثلاث هجمات قام بها المسلمون، إلا أن المسيحيون دافعوا عنها بشراسة.

كل الأحداث

19 أبريل 2021

صورة اليوم
 
منظر الغروب في موتشيما، ڤنزويلا.
مقال اليوم
 
التيار الشمالي
التيار الشمالي (سابقا: ناقل الغاز الشمالي، خط أنابيب الغاز الاوروپي الشمالي، ويعرف أيضا باسم خط أنابيب الغاز الألماني الروسي، خط أنابيب غاز بحر البلطيق، بالروسية: Северный поток ويُنطق: سيڤرني پوتوك، بالألمانية: Nordeuropäische Gasleitung)، هو خط أنابيب غاز طبيعي تحت الإنشاء يمتد من ڤيبورگ، روسيا إلى گرايسڤالد، ألمانيا، وتديره شركة نورد ستريم آگ. ويقوم الخط بتوصيل الغاز الروسي إلى اوروپا الغربية. أُفتُتح خط أنابيب تيار الشمال في 8 أغسطس 2011. الخط الثاني تم إنشاؤه في عامي 2011-2012 وتم افتتاحه في 8 أكتوبر 2012. يبلغ طول خط التيار الشمالي 1,222 كم ليربط بين مدينة ڤيبورگ الروسية وگرايسڤالد الألمانية عبر قاع بحر البلطيق يُعد أطول أنبوب غاز تحت البحر في العالم....
في هذا اليوم
2018 منذ 3 سنة
أظهرت نتائج تجربة علاج جيني جديدة لـ 22 مريض مصاب بمرض ثلاسيميا بيتا في الدم، نشرت في دورية نيو إنگلند الطبية، أن 15 مريضا من المرضى تم علاجهم بالكامل بينما تطلبت 7 حالات نقل دم أقل سنوياً.
1969 منذ 52 سنة
فسخت ايران من جانب واحد معاهدة عام 1937 الخاصة باقتسام مياه شط العرب. فبعد انسحاب العراق من حلف بغداد في أعقاب ثورة 1958 مارس نظام الشاه في إيران نشاطاً تخريبياً واسعاً ضد الجمهورية العراقية مدعوما من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا. وفي هذا السياق فسخت إيران في 19 أبريل 1969 معاهدة الحدود الإيرانية العراقية 1937 ورسمت من جانب واحد حدوداً على شط العرب. المعاهدة المذكورة تنص على أن الحدود بين ايران والعراق في المنطقة تمتد أساسا على الضفة الإيرانية لشط العرب وأن العراق يسيطر على كامل مجرى النهر الملاحي، ماعدا بعض الأماكن المعينة. وأعلن العراق أن فسخ المعاهدة من قبل إيران خرق صارخ للقانون الدولي. وبعد أسبوع دخلت سفينة تحمل العلم الإيراني المياه العراقية دون ان تدفع الرسوم المقررة. وبعد ذلك نشر كلا البلدين قواتهما على امتداد شط العرب.
1910 منذ 111 سنة
الصحفي التونسي البشير الفورتي يصدر جريدة "ولد البلاد" الفكاهية ذات الرسوم الكاريكاتورية والقصص المصورة والشعر، لكن الجريدة لم تعمر طويلا؛ إذ صدر منها تسعة أعداد فقط.
1903 منذ 118 سنة
پوگروم كيشينيڤ في كيشينيڤ (بسارابيا) يبدأ، فيجبر عشرات الآلاف من اليهود على اللجوء إلى فلسطين والعالم الغربي.

كل الأحداث

18 أبريل 2021

صورة اليوم
 
هيكل مجمع لأنثى أسترالوپثيكس عفرنسس، أحد أسلاف الإنسان المنقرضة عاش منذ 3.9-2.9 مليون سنة مضت.
مقال اليوم
 
متى تتزوجين؟
متى تتزوجين؟ (تاهيتية: Nafea faa ipoipo، متى ستتزوجين؟)، هي لوحة زيتية من عام 1892 رسمها الفنان الفرنسي پول گوگان. كانت اللوحة والتي تصور فتاتين من تاهيتي، معروضة في كونستميوزيوم في بازل، سويسرا لما يقارب نصف قرن، باعتها عائلة رودلوف ستايشيلين إلى مشتري مجهول، ووفقاً لتقارير صحفية فإن مؤسسة متاحف قطر هي من اشترت اللوحة. حققت اللوحة رقماً قياسياً حيث بيعت بمبلغ 300 مليون دولار وبذلك تصبح أغلى لوحة في العالم،اللوحة حالياً معروضة في مؤسسة بييلير،ريهين حتي 28 يونيو 2015....
في هذا اليوم
2018 منذ 3 سنة
1983 منذ 38 سنة
تفجير سفارة الولايات المتحدة في بيروت ومصرع جميع العاملين فيها والبالغ عددهم 63 شخصًا.
1961 منذ 60 سنة
مؤتمر المنظمات الوطنية للمستعمرات البرتغالية يتأسس في الدار البيضاء كجبهة موحدة للحركات الأفريقية المعارضة للحكم الاستعماري البرتغالي.
1947 منذ 74 سنة
عالم المستحاثات الجنوب أفريقي روبرت بروم يكتشف مع مساعده جون ت. روبنسون في ستركفونتين جمجمة في حالة حفاظ ممتازة للنوع أسترالوپثيكس أفريكانوس، ويطلق عليها اسم "السيدة پلس Mrs. Ples".

كل الأحداث

17 أبريل 2021

صورة اليوم
 
أشجار الكروم تحميها مصدات الهواء الحجرية من الرياح التجارية الدائمة في لانزاروته، جزر الخالدات، الكناري.
مقال اليوم
 
إستر (ملكة)
إستر توصف في سفر أستير بأنها ملكة يهودية زوجة الملك الفارسي أخشورش (الذي يُتعارف أنه خشايارشا الأول، حكمت 486–465 ق.م.). في السرد التوراتي، أراد أخشورش زوجة جديدة بعد أن أصبحت ملكته، وشتي، تعصى أوامره، فاختار إستر لجمالها. وزير الملك، هامان، أساء له ابن عم إستر وحارسها، مردخاي، فيحصل على إذن من الملك بقتل جميع اليهود. إستر تُحبط الخطة، وتحصل على إذن من الملك بقتل كل أعدائهم، ويفعلون ذلك. قصة إستر هي الأساس التقليدي لعيد پوريم، الذي يُحتفل به في التاريخ الممنوح في القصة الذي كان يُفترض فيه أن يسري أمر هامان، وهو نفس اليوم الذي قتل فيه اليهود أعداءهم بعد إحباط خطة هامان....
في هذا اليوم
2006 منذ 15 سنة
وصلت قوات حفظ السلام الروسية إلى السودان. في ذلك اليوم حطت الطائرة الأولى وهي تقل عسكريين من وزارة الدفاع الروسية تولوا التحضير لإنتشار المجموعة الجوية الروسية ضمن بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في السودان. وضمت المجموعة الجوية الروسية مائة وعشرين عنصرا وأربع مروحيات. وأدى الطيارون الروس في السودان مهمات نقل ممثلي بعثة الأمم المتحدة وإخلاء الجرحى والمرضى وممارسة الإستطلاعات الجوية.
1980 منذ 41 سنة
قطع العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران بسبب أزمة الرهائن الأمريكيين المحتجزين في طهران.
1969 منذ 52 سنة
المحكمة تدين سرحان بشارة سرحان بإغتيال روبرت كنيدي.
1397 منذ 624 سنة
جفري شوسر يحكي حكايات كانتربري لأول مرة في بلاط ريتشارد الثاني. دارسو شوسر حددوا أيضاً هذا التاريخ (في 1387) كبداية الحج إلى كانتربري في الكتاب.

كل الأحداث