الصفحة الرئيسية

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 134٬959 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png
عيد أضحى سعيد وكل عام وأنتم بخير


تابعوا موسوعة المعرفة:

Twitter-logo.png Facebook-icon.png Youtube-logo.jpg Instagram-Icon.png Telegram logo.png


 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
إمارة أبو ظبي تخفض مصاريف إقامة المشروعات التجارية 94% (1000 درهم)، لدعم القطاع الخاص.
 
إسرائيل تمنع دخول الوقود إلى محطة كهرباء قطاع غزة.
 
مصر: تعديل وزاري أول أغسطس يشمل 15 وزير في حكومة مدبولي.
 
إثيوپيا تطلق حملة تبرعات لإكمال بناء سد النهضة وسدودها الغير مكتملة. إثيوپيا تتوقف عن الملء الثاني وتسحب معداتها خوفاً من الفيضان.
 
التونسي أحمد حفناوي يحصد أول ذهبية عربية في طوكيو 2020.
 
مناوشات بين الشرطة والمحتجين في باردو، للمطالبة بإسقاط هشام المشيشي وحل البرلمان. إحراق مقر النهضة بعدد من المدن التونسية. (شاهد الڤيديو)
 
اليونسكو يضيف منطقة حمى السعودية إلى قائمة التراث العالمي، وأربع مواقع جديدة من المنطقة العربية وأوروپا.

25 يوليو 2021

صورة اليوم
 
مجلس لهو وطرب وسمر في قصر الأربعون عموداً (چهل ستون) في أصفهان.
في هذا اليوم
1984 منذ 37 سنة
1976 منذ 45 سنة
برنامج ڤايكنگ: ڤايكنگ 1 تلتقط صورة وجه المريخ الشهيرة.
1973 منذ 48 سنة
مارس 5 مسبار الفضاء السوڤيتي يتم اطلاقه.

كل الأحداث

24 يوليو 2021

صورة اليوم
 
حرذون سينائي، من الأردن. هذه الزواحف شائعة في الصحاري المحيطة بالبحر الأحمر خصوصاً. خلال موسم التزواج، يتحول لون الذكور إلى الأزرق الفاقع حتى تجتذب الإناث.
مقال اليوم
 
الكينوا
الكينوا Quinoa ( /ˈkiːnwɑː/ أو /kɪˈnoʊ.ə/ بالاسپانية: quinua، من كـِچوا: kinwa)، أنواع من السرمق، هي محاصيل تشبه الحبوب تزرع بصفة أساسية لبذورها الصالحة للأكل. وهي حبوب كاذبة أكثر منها حبوب أو بذورة، وهي ليست ضمن الفصيلة النجيلية الحقيقية. ولأنها ضمن القبيلة السرمقاوية، فهي قريبة من أنواع الشمندر والسبانخ. تتسم الكينوا بكونها النبات الوحيد الذي يملك جميع الأحماض الأمينية الضرورية، والڤيتامينات، والمغذيات الدقيقة من العناصر الشحيحة المركبة وكذلك بقابلية التكيّف لمختلف المناطق البيئية والمناخية. وبفضل خواصها المقاومة للجفاف، وقدرة النمو في أراض مجدبة ووسط ملوحة عالية، ففي الإمكان زرعها من مستويات موازية لمنسوب البحر إلى ارتفاعات من أربعة آلاف متر فضلاً عن تحمل درجات الحرارة بين ثمانية تحت الصفر و 38 درجة مئوية....
جديد المعرفة
في هذا اليوم
1990 منذ 31 سنة
القوات العراقية تحتشد على الحدود استعداداً لغزو الكويت.
1854 منذ 167 سنة
محمد سعيد باشا يستلم حكم مصر خلفًا لابن أخيه عباس حلمي الذي اغتيل في 13 يوليو.
1798 منذ 223 سنة
الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت يدخل مع قواته الغازية إلى القاهرة.

كل الأحداث

23 يوليو 2021

صورة اليوم
 
الضباط الأحرار بعد نجاح ثورة 23 يوليو من اليمين: كمال الدين حسين، محمد نجيب، عبد الحكيم عامر، عبد اللطيف البغدادي، جمال عبد الناصر، أنور السادات.
مقال اليوم
 
ثورة 23 يوليو
ثورة 23 يوليو 1952 هي انقلاب عسكري بدأ في 23 يوليو، 1952 في مصر بواسطة مجموعة من الضباط أطلقوا على أنفسهم تنظيم الضباط الأحرار ، وأطلق على الثورة في البداية "حركة الجيش" ، ثم اشتهرت فيما بعد باسم ثورة 23 يوليو. وأسفرت تلك الحركة عن طرد الملك فاروق وإنهاء الحكم الملكي وإعلان الجمهورية. وبعد أن استقرت أوضاع الثورة أعيد تشكيل لجنة قيادة الضباط الأحرار وأصبحت تعرف باسم مجلس قيادة الثورة وكان يتكون من 11 عضواً برئاسة اللواء أركان حرب محمد نجيب....
في هذا اليوم
2015 منذ 6 سنة
ناسا أعلنت اكتشاف كپلر-452ب بواسطة كپلر.
2012 منذ 9 سنة
مقتل ما لا يقل عن 107 شخص وجرح ما يزيد عن 250 آخرين في سلسلة من التفجيرات والهجمات في العراق.
1998 منذ 23 سنة
عبد الله يوسف أحمد يعلن انفصال أرض البنط (بونتلاند) عن الصومال.
1508 منذ 513 سنة
الاسبان بقيادة پدرو نڤارو يستولي على جزيرة قميرة من قراصنة البحر المتوسط. وما زالت تلك الجزيرة الواقعة تحت السيطرة الاسبانية وعلى مرمى حجر من الساحل المغربي هي موضع نزاع مع المغرب.

كل الأحداث

22 يوليو 2021

صورة اليوم
 
قلعة ابن معن في أقصى الصورة، بمدينة تدمر الأثرية.
مقال اليوم
 
كنيس الخراب
كنيس الخراب, (بالعبرية: ‎ בית הכנסת החורבה، تـُنطـَق: بيت هكنست هخربه، حرفياً "الكنيس الخرب") ويعرف أيضا باسم خرڤت ربي يهوده هحسيد ("خربة الحاخام يهودا التقي")، هو كنيس تاريخي يقع في الربع اليهودي في القدس العتيقة. ويقوم الكنيس على أطلال كنيس بني لأول مرة في عام 1700 فيما كان يسمى دير الأشكناز بالقدس القديمة. ثم هدم وبني عدة مرات. وأثناء حرب 1948 دمر الكنيس، وحدثت عدة محاولات لوضع تصميم جديد واعادة بناؤه، إلا أنها لم تدخل حيز التنفيذ. وفي عام 2001 قررت الحكومة الإسرائلية إعادة بناء الكنيس، ورصدت له ميزانية بقيمة 12 مليون دولار تقاسمتها الحكومة ومتبرعون من يهود العالم....
في هذا اليوم
2015 منذ 6 سنة
جامعة برمنگهام تُعلن عن عُثورها على مخطوطةٍ قُرآنيَّةٍ ترجع إلى العصر النبوي، بعد أن كانت قد دُمجت بالخطأ مع مخطوطةٍ أُخرى طيلة سنوات.
1994 منذ 27 سنة
آخر جزء من المذنب شوميكر-لڤي 9 يرتطم بكوكب المشترى.
1990 منذ 31 سنة
المجلس الوطني العراقي يصدر توصية بأن يظل صدام حسين رئيسًا للعراق مدى الحياة.
1962 منذ 59 سنة
برنامج مارينر: المركبة الفضائية مارينر 1 الذاهبة إلى الزهرة تطير عشوائياً بعد دقائق من اطلاقها، مما أوجب تدميرها.

كل الأحداث

21 يوليو 2021

صورة اليوم
 
مسجد لارابانكا، أقدم مساجد غانا ومن أقدم مساجد غرب أفريقيا، مبني من الطوب على الطراز المعماري السوداني السواحيلي.
مقال اليوم
 
لالا فاطمة نسومر
لالا فاطمة نسومر (1830 - 1863) مجاهدة جزائرية، لقبها "خولة الجزائر". اسمها الحقيقي فاطمة سيد أحمد، لقبت بـ" نسومر" نسبة إلى قرية نسومر التي كانت تقيم فيها. لقبها الاستعمار الفرنسي بـ "جان دارك جرجرة" لكنها رفضت اللقب مفضلة لقب "خولة جرجرة" نسبة إلى "خولة بنت خويلد" الشجاعة والمدافعة عن دينها، أما كلمة ”جرجرة" فهي جبال وعرة تتواجد بمنطقة القبائل بالجزائر. وقد هزمت جيش العدو في معركة 18 يوليو 1854 حيث أرغمت الجنود الفرنسيين على الانسحاب من أراضيها بعد أن خلفوا وراءهم أكثر من 800 قتيل منهم 25 ضابطا و371 جريحاً. وفي سنة 1857 حاصر الجنود بيتها ووضعت في "معسكر اعتقال" بوسط الجزائر تحت حراسة مشددة فماتت حسرة وحزنا على وطنها ودينها سنة 1863 بعد إصابتها بشلل نصفي، وهي لم تتجاوز الـ 33 عاماً من عمرها لتتناقل الأجيال بطولتها ويتغني الشعراء بشجاعتها....
في هذا اليوم
1970 منذ 51 سنة
نهاية العمل في السد العالي بعد 11 عاما من البناء.
1919 منذ 102 سنة
لجنة كنگ-كرين، التي عيّنها الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون في أثناء انعقاد مؤتمر الصلح في باريس تنتهي من كتابة تقريرها حول آراء أبناء المناطق غير التركية في الدولة العثمانية المنفرطة، تحديداً سورية وفلسطين والأرمن في مستقبل بلادهم. أعلنت فيه أن الكثرة المطلقة من العرب تطالب بدولة سورية مستقلة استقلالاً كاملاً، وترفض فكرة إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
1535 منذ 486 سنة

كل الأحداث