الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 117٬669 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


"شارك في المبادرة وكن من بناة المعرفة، للمشاركة.. اضغط هنا"
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
تحرير أحـداث جـاريـة


مقالة مميزة

سكة حديد بغداد

سكة حديد بغداد 1910

سكة حديد بغداد، هو خط سكك حديدية تاريخي له أهمية دولية، وكان يربط أوروپا بآسيا الصغرى والشرق الأوسط. اكتملت آخر وصلاته عام 1940. ويربط محطة حيدر باشا، أمام أسطنبول، بالبصرة بالعراق، ويتصل عن طريق الخطوط البديلة والفرعية بشمال إيران وروسيا وسوريا وفلسطين. مولته خاصة رؤوس الأموال الألمانية، وانتهت وصلته المارة بالأناضول عام 1896، ثم ظهر مشروع أكبر لمده إلى بغداد، وتأسست شركة لهذا الغرض برؤوس أموال ألمانية، ولم تلبث أن احتجت لدى تركيا كل من فرنسا وروسيا، وإنگلترة على الخصوص، التي رأت في الخط المقترح تهديداً مباشراً لإمبراطوريتها في الهند، فتوقف العمل عدة سنوات بسبب هذه الاعتراضات والعقبات الهندسية، ولكن استؤنف العمل عام 1911، وأثر ذلك في المنافسات الاستعمارية. وفي نهاية الحرب العالمية الأولى لم يبق لإتمامه إلا الجزء الممتد من الموصل إلى سامراء، فبني برؤوس الأموال الإنگليزية خاصة. إذ أصبح لإنگلترة إذ ذاك السيطرة على العراق، وقد صار مملكة مستقلة تحت الانتداب البريطاني أول الأمر.


تحرير صـورة اليـوم
Francisco miranda in cadiz.jpg

آخر أيام ميراندا، محرر ڤنزويلا، في سجن لا كراكا، كاديز، إسپانيا. بعد أن سلمه سيمون بوليڤار للأسبان. تصوير أرتورو ميشلنا.


تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث