الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 125٬570 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


"شارك في المبادرة وكن من بناة المعرفة، للمشاركة.. اضغط هنا"
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
جنرال موتورز تصنع 25 سيارة من طراز "كروز"، وهو طراز تجريبي بدون مِقوَد (عجلة قيادة) وبدون سائق ولا مقعد للسائق، إذ يقودها حاسوب. وذلك بعد الحصول على إذن من المصلحة الوطنية لسلامة الطرق. الشركة تقول أن السيارة ستـُجرَّب في شوارع سان فرانسسكو قريباً.
 
البرلمان المغربي يصدق على مشروع قانونين لترسيم الحدود البحرية. (شاهد الڤيديو)
 
ترجمة گوگل تتطور لتصبح قادرة على ترجمة برامج الحاسوب من لغة برمجة إلى أخرى، بل وربما من لغة طبيعية (كالإنگليزية أو العربية) إلى پايثون أو جاڤا.
 
شركة ب پ تنسحب من حقل كركوك العراقي بعد انتهاء عقد تنقيب بقيمة 100 مليون دولار دون اتفاق على توسعة الحقل.
 
حسان دياب يعلن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. وزني وزيراً للمالية وزينة أول وزيرة دفاع عربية.
 
وفقاً لمصادر في الليكود: يقال إن نتنياهو يفكر في التخلي عن طلبه للحصول على الحصانة في مواجهة قضاياه الجنائية مقابل التزام بني گانتس بالتصويت لضم وادي الأردن. وهو ما تعهد به گانتس في تصريح له الأسبوع الماضي.
 
الرئيس التونسي قيس سعيد يكلف وزير المالية السابق إلياس الفخفاخ بتشكيل حكومة بعد فشل مرشح حزب النهضة في الحصول على موافقة البرلمان التونسي على تشكيل حكومته.

23 يناير 2020

صورة اليوم
 
أقحوان المروج الشائع.
مقال اليوم
 
لاوزي
لاوزي Laozi (صينية تقليدية: 老子; پن‌ين: Lǎozǐ; ويد-جايلز: Lao tzu؛ وأيضاً لاو تسه Lao Tse، لاوتزه Laotze، لاو زي Lao Zi، و تنويعات أخرى) كان فيلسوفاً صينياً قديماً وشخصية هامة في الطاوية (والتي تسمى أيضاً داوية Daoism). كلمة لاوزي تعني حرفياً "السيد العجوز" وتعتبر عموماً لقب تفخيم. وحسب الموروث الصيني، فقد عاش لاوزي في القرن السادس قبل الميلاد. ويجادل العديد من المؤرخين بأنه في الواقع لاوزي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد، متزامناً مع مدارس الفكر المائة و فترة الدول المتحاربة. ويـُنسب إلى لاوزي فضل كتابة العمل المركزي في الطاوية ، داودِجينگ Daodejing (ويسمى أيضاً تاو ته تشينگ Tao Te Ching)، الذي كان يـُعرف ببساطة باسمه هو شخصياً....
جديد المعرفة

22 يناير 2020

21 يناير 2020

20 يناير 2020

صورة اليوم
 
الطائرة المقاتلة المتقاعدة، پ-51 موستانگ، في استعراض جوي.
مقال اليوم
 
جيمس گيل‌راي
جيمس گيل‌رِيْ James Gillray (عاش 13 أغسطس 1756 أو 1757 - 1 يونيو 1815)، كان رسام كاريكاتير وطباع بريطاني اشتهر برسومه السياسية المحفورة الساخرة، التي نشرها بين 1792 و 1810. وكانت رسوم جيمس جيلراي الكاريكاتيرية أكثر شعبية، فكان الناس يتزاحمون على محلات بيع الكتب للحصول على الطبعات الأولى لرسومه(6). وقد درس جيمس جيلراي - مثل توماس رولاندسون - في الأكاديمية الملكية وأصبح فناناً مصقولا خصب الخيال وإن كانت خطوطه صارمة. وكاد يضع كل فنه في خدمة الحرب: لقد صور نابليون كقزم وصور جوزفين كامرأة بذيئة، ورسم فوكس وشريدان وهورن توك Tooke (مؤيّدي الثورة الفرنسية) ينتظرون في نادي لندن حضور الجنرال الثوري المنتصر. وقد انتشرت رسومه الهجائية ذات الأفكار البسيطة والخطوط المصقولة في مختلف أنحاء أوربا وأسهمت في خلع نابليون من فوق عرشه(7)....

19 يناير 2020

صورة اليوم
 
فرس البحر بالقرب من ساعة غواص.