الصفحة الرئيسية

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 136٬183 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


حلقات الصورة الكبيرة: "اضغط هنا"


تابعوا موسوعة المعرفة:

Twitter-logo.png Facebook-icon.png Youtube-logo.jpg Instagram-Icon.png Telegram logo.png


 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
توفي صباح اليوم الثلاثاء-21 سبتمبر 2021، المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، عن عمر يناهز 85 عاماً.
 
محاولة انقلاب شرق السودان..والفكي، هبوا للدفاع عن بلدكم، الناطق باسم مجلس السيادة السوداني: الأوضاع تحت السيطرة والثورة منتصرة.
 
صوت البرلمان اللبناني، على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، بموافقة 85 نائباً، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.
 
أفادت شركة "ڤويسنتر" الإسرائيلية للاتصالات بأنها تعرضت قبل يومين لـ هجوم سيبراني كبير أسفر عن شلل في نظام الاتصالات لعدد من الشركات الأخرى التي تحصل على خدماتها.
 
سويسرا تفضل F-35 الأميركية على رافال الفرنسية.
 
فاز الليبراليون بزعامة رئيس الوزراء الكندي الحالي، جستن ترودو، في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت الاثنين، وأقر المحافظون بالهزيمة، صباح الثلاثاء.
 
حث الادعاء البوسني على زيادة العقوبة التي صدرت على شكيب محمولين، قائد الفيلق الثالث في الجيش البوسني، من عشرة إلى 20 عاماً لفشله في منع جرائم القتل والأعمال اللاإنسانية (تعذيب وقتل السجناء الصرب) التي ارتكبها أفراد من وحدة المجاهدين والمتطوعين الإسلاميين التابعين للجيش البوسني خلال الحرب.

22 سبتمبر 2021

صورة اليوم
 
مجرة الدوامة وهي مجرة لولبية كلاسيكية في كوكبة السلوقيان..
مقال اليوم
 
الأسپرين
أسپرين Aspirin أو حمض أستيل ساليسيليك acetylsalicylic acid، هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية في كل مكان عندما أنقذ بلايين البشر من الحمي والنوبات القلبية والآلام الروماتيزمية خلال القرن الماضي وما زال حتى الآن يعتبر علاج متميزا علي بدائله . حتي بات أكثر الأدوية إنتاجا ومبيعا في العالم منذ أكثر من قرن عندما أطلق الصيادلة الألمان في مصانع (باير) للكيماويات هذا الإسم علي حامض أستيل سالسيك الإسم الكيماوي فأطلقوا علي هذه المادة اسم أسبرين....
في هذا اليوم
2006 منذ 15 سنة
أكبر تجمع شعبي في تاريخ لبنان بدعوة من حسن نصر الله لدعم المقاومة الإسلامية اللبنانية ضد إسرائيل.
1988 منذ 33 سنة
الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل يعلن تشكيل حكومة عسكرية برئاسة العماد ميشيل عون.
1969 منذ 52 سنة
انعقاد مؤتمر القمة العربي الطارئ السادس الذي عقد لبحث مذابح أيلول الأسود التي جرت بين الجيش الأردني والفدائيين الفلسطينيين.
1609 منذ 412 سنة
ڤالنسيا تطرد 500.000 مسلم.

كل الأحداث

21 سبتمبر 2021

صورة اليوم
 
جوزيف رايت، تجربة على طائر في الهواء الطلق، 1768، المعرض الوطني، لندن.
مقال اليوم
 
مسجد ابن طولون
مسجد ابن طولون أو مسجد أحمد ابن طولون أو المسجد الطولوني هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة. أمر ببناؤه أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية سنة 263هـ/877م بمدينته الجديدة القطائع ليصبح ثالث مسجد جامع بني في عاصمة مصر الإسلامية بعد جامع عمرو بن العاص الذي بني في الفسطاط، وجامع العسكر الذي بني في مدينة العسكر ورغم أن مسجد عمرو بن العاص لا يزال موجوداً إلا أن المسجد الطولوني يعد أقدم مساجد مصر القائمة حتى الآن لاحتفاظه بحالته الأصلية بالمقارنة مع مسجد عمرو بن العاص الذي توالت عليه الإصلاحات التي غيرت معالمه. شُيد المسجد فوق ربوة صخرية كانت تعرف بجبل يشكر، ويُعتبر من المساجد المعلقة، وهو أحد أكبر مساجد مصر حيث تبلغ مساحته مع الزيادات الخارجية حوالي ستة أفدنة ونصف الفدان، وقد بُني على شكل مربع مستلهماً من طرز المساجد العباسية وخاصة مسجد سامراء بالعراق الذي استلهم منه المنارة الملوية....
في هذا اليوم
1997 منذ 24 سنة
المسلحون في الجزائر يذبحون 53 في قرية قلب الكبير بالمرية.
1977 منذ 44 سنة
انعقاد المؤتمر الأول لوزراء الداخلية العرب بالقاهرة.
1916 منذ 105 سنة
استسلام الحامية التركية في الطائف للقوات العربية.

كل الأحداث

20 سبتمبر 2021

صورة اليوم
 
محمية هاميلتون پول الطبيعية في تكساس، الولايات المتحدة.
مقال اليوم
 
حصار دمشق (634)
حصار وفتح دمشق 634 استمر من 17 جمادى الثانية إلى 20 رجب سنة 13هـ حينما فتح المسلمون المدينة في عصر الخلفاء الراشدين. وكانت دمشق أول مدينة رئيسية من الإمبراطورية البيزنطية من ضمن الفتح الإسلامي لسوريا. انتهت آخر الحروب الرومانية الفارسية في 627، عندما اختتم هرقل حملة ناجحة ضد الفرس في بلاد ما بين النهرين. وفي الوقت نفسه، قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتوحيد الجزيرة العربية تحت راية الإسلام. وبعد وفاته في عام 632، نجح الخليفة الراشد الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه بقمع الثورات الداخلية وسعى بعد ذلك لفتح البلدان الواقعة خارج حدود شبه الجزيرة العربية....
في هذا اليوم
2008 منذ 13 سنة
شاحنة قلابة مليء بالمتفجرات ينفجر أمام فندق ماريوت في إسلام أباد، باكستان، فيقتل 54 شخصاً ويجرح 266 آخرين.
1984 منذ 37 سنة
جنود مصريون يطلقون النار على يخت إسرائيلي تسلل إلى جنوب رأس محمد في البحر الأحمر.
1970 منذ 51 سنة
أيلول الأسود: الدبابات السورية تقتحم الأردن رداً على استمرار القتال بين القوات الحكومية الأردنية (المدعومة بقوات باكستانية) ضد الفدائيين.
1519 منذ 502 سنة
فرديناند ماجلان يبحر من سان‌لوكار ده بارامدا مع نحو 270 بحاراً في تجريدته للابحار حول العالم.

كل الأحداث

19 سبتمبر 2021

صورة اليوم
 
الكونشرتو، للرسام الهولندي جرارد ڤان هونتهورست.
في هذا اليوم
2010 منذ 11 سنة
بئر النفط المسرِّب في تسرب ديپ واتر هورايزون النفطي يتم إغلاقه.
1996 منذ 25 سنة
مكوك الفضاء الأمريكي أطلنطس يلتحم بمحطة الفضاء مير الروسية.
1947 منذ 74 سنة
عصابات الهاجانا اليهودية ترتكب مجزرة في حق سكان قرية الخصاص قضاء صفد بفلسطين، وتقتل عشرة فلسطينيين.
1921 منذ 100 سنة
في المغرب، الزعيم الثائر عبد الكريم الخطابي يعلن استقلال جمهورية الريف.

كل الأحداث

18 سبتمبر 2021

صورة اليوم
 
جوزيف رايت، تجربة على طائر في الهواء الطلق، 1768، المعرض الوطني، لندن.
مقال اليوم
 
اتفاقية كامب ديڤد
اتفاقية كامب ديڤد هي اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978م بين الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل الراحل مناحم بيگن بعد 12 يوما من المفاوضات في المنتجع الرئاسي كامب ديڤد في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن. كانت المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر. نتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر بسبب ما وصفه البعض بتوقيع السادات على اتفاقية السلام دون المطالبة بتنازلات إسرائيلية دون المطالبة باعتراف إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989 م نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبل للسلام عام 1978 م بعد الاتفاقية حسب ماجاء في مبرر المنح «للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط»....
في هذا اليوم
1998 منذ 23 سنة
تأسيس منظمة آيكان الغير ربحية والتي تعنى بشؤون الإنترنت.
1978 منذ 43 سنة
توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، المعروفة بمعاهدة كامب ديفيد تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية. وقد وقع الاتفاق عن الجانب المصري الرئيس محمد أنور السادات، وعن الجانب الإسرائيلي رئيس الوزراء مناحم بيگن.
1966 منذ 55 سنة
بدء تداول عملة ريال قطر ودبي في كل من الإمارتين.
1961 منذ 60 سنة
الأمين العام للأمم المتحدة داگ همرشولد يلقى حتفه إثر سقوط مروحيته.

كل الأحداث