الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 141٬848 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


حلقات الصورة الكبيرة: "اضغط هنا"


تابعوا موسوعة المعرفة:

Twitter-logo.png Facebook-icon.png Youtube-logo.jpg Instagram-Icon.png Telegram logo.png


 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
يون سوك-يول زعيم كوريا الجنوبية يعفو عن جاي واي لي زعيم سامسونگ لمواجهة الأزمة الاقتصادية. سيكون لدى القائد الفعلي للشركة سجله الإجرامي من إدانته بالرشوة، ولكن لا يزال لديه مشاكل قانونية لم يتم حلها تتعلق بفضيحة محاسبية.
 
مصر تدرس اقتراض 2.5 مليار دولار من البنوك. بنك أبو ظبي الأول وأبوظبي التجاري يقودان ترتيب القرض.
 
‏إدارة الغذاء والدواء تعتمد إنهرتو، كأول دواء موجه لعلاج نوع جديد من سرطان الثدي يسمّى HER2-Low، وهو مخصص للمصابات بسرطان الثدي المتقدم الذي لا يمكن إزالته جراحياً.
 
تدريب أمريكي-هندي على الحدود الهندية الصينية على ارتفاع 3.100 متر، آولي بولاية أوتاراخند بجبال الهيمالايا، شمال غرب الهند. في 2020 نشب قتال في منطقة لداخ المجاورة، قتل فيها الصينيون 25 جندياً هندياً بدون سلاح، بالقبضات.

13 أغسطس 2022

صورة اليوم
 
جسر دلال أو جسر العباسي في مدينة زاخو بكردستان العراق.
مقال اليوم
 
شانگري-لا

شانگري-لا Shangri-La، هو مكان خيالي وُصف في رواية الفردوس المفقود والتي كتبها الروائي البريطاني جيمس هيلتون عام 1933. وصف هيلتون شانگري-لا على أنها وادي أسطوري، متناغم، يمكن الذهاب له بسهولة عن طريق دير، ويقع بالقرب من الطرف الغربي لجبال كونلون. أصبح شانگري-لا مرادف لأي جنة أرضية، وخاصة في يوتوپيا الهيمالاا الأسطورية - أرض السعادة الدائمة، المغزولة عن العالم الخارجي. في رواية الفردوس المفقود، من يعيشون في شانگري-لا هم أشخاص شبه خالدين، يعيشون أكثر من العمر الطبيعي بسنوات، وتظهر عليهم علامات تقدم العمر ببطئ شديد. تستحضر الكلمة أيضاً صورة غرائبية المشرق.

...
في هذا اليوم
2020 منذ 2 سنة
2015 منذ 7 سنة
تفجير شاحنة مُفخخة في إحدى الأسواق الشعبيَّة في بغداد يُخلِّف 80 قتيلًا على الأقل وأكثر من 200 جريح.
2004 منذ 18 سنة
بطل الجودو الإيراني آراش مير إسماعيلي يرفض مواجهة لاعب الجودو الإسرائيلي بأولمبياد "أثينا 2004" في أول مباراة بالبطولة، مشيرا إلى أنه اتخذ القرار تضامنا مع الشعب الفلسطيني.
2004 منذ 18 سنة

كل الأحداث

12 أغسطس 2022

صورة اليوم
 
جوزيف رايت، تجربة على طائر في الهواء الطلق، 1768، المعرض الوطني، لندن.
مقال اليوم
 
طماطم

الطماطم أو الطماطة أو البندورة أو الأوطة Tomato ، هي نبات يزرع في المناطق المعتدلة والحارة اصلها من جنوب أمريكا من بيرو ثم انتشرت في اغلب بلدان العالم. تحوي الطماطم على الكثير من فيتامين ج (C) والأملاح المعدنية وينصح أكلها للمصابين بالإمساك وبمرض السكري ولمرضى القلب وللبدن, فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أهمية تناول عصير الطماطم في خفض النشاط في الصفائح الدموية لدى مرضى السكري، ما يساعد في حمايتهم من الإصابة بالجلطات القاتلة. نجحت زراعة الطماطم في المزارع المكشوفة والمغطاة كما زرعت بدون تربة, وأجريت عليها الدراسات للتحكم بشكل منتوجها ووقت نضوج الثمر ليسهل في عملية تصديره. دخلت الطماطم المطبخ العربي بكل قوتها فأصبحت لا تخلوا منا المائدة العربية في كل الوجبات, والوجبات السفرية كذلك, ودخلت حتى كمشروب وعصير لذيذ. لأوراق نبتة الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض وبقية الحشرات حيث يتستخرج من أوراقها وسيقانها مادة مضادة للفطريات والالتهابات و مبيد للحشرات.

...
في هذا اليوم
2017 منذ 5 سنة
1976 منذ 46 سنة
ارتكاب مذبحة تل الزعتر التي قتل فيها 3000 فلسطيني.
1925 منذ 97 سنة
تقديم الشيخ علي عبد الرازق للمحاكمة بسبب آرائه في كتاب الإسلام وأصول الحكم.
1248 منذ 774 سنة
مغادرة الملك "لويس التاسع" فرنسا على رأس الحملة التي عُرفت في التاريخ بالحملة الصليبية السابعة، متجهًا إلى مصر، وقد لقيت الحملة هزيمة كبيرة في معركة المنصورة.

كل الأحداث

11 أغسطس 2022

صورة اليوم
 
صحن جامع السلطان أحمد، المعروف أيضاً بالجامع الأزرق، في إسطنبول عند الغسق.
مقال اليوم
 
عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والآخر لعيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بأذان المغرب بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعتبر هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو ناقة) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى. ومدته شرعا أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود و الترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله : " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»،و أيضا روى الترمذي في سننه «أن رسول الله قال: "يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ"»، فمن هذا الحديث يستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فأن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

...
في هذا اليوم
2008 منذ 14 سنة
ملك الأردن عبد الله الثاني يقوم بزيارة إلى العاصمة العراقية بغداد، ليكون بذلك أول زعيم عربي يزورها منذ الإطاحة بنظام صدام حسين.
2003 منذ 19 سنة
1937 منذ 85 سنة
اغتيال الفريق بكر صدقي أول عسكري تدخل في شؤون السياسة إبان حكم الملك غازي في العراق.
1351 منذ 671 سنة
عزْل السلطان حسن بن محمد الناصر قلاوون، سلطان دولة المماليك في مصر، وصاحب المسجد المعروف باسمه في حي القلعة بالقاهرة، وتولّي أخيه الملك صلاح الدين ثامن أولاد الناصر قلاوون.

كل الأحداث

10 أغسطس 2022

صورة اليوم
 
نوعان من الزعتر في كتاب "المواد الطبية" الذي فيه يشرح الطبيب اليوناني ديوسقوريدس مختلف أنواع الأدوية.
في هذا اليوم
2004 منذ 18 سنة
اندلع حريق في منصة حفر متحركة في حقل تمساح للغاز على بعد نحو 60 كم قبالة سواحل بورسعيد وعلى المدخل الشمالي لقناة السويس، والذي يعتبر الأسوأ في تاريخ حقول النفط. أسفر الحادث عن احتراق منصة الحفر وتدميرها بشكل كامل، كما أدى لإيقاف الإنتاج لمدة سنة. سبب الحادث حريق نشب في آلة حفر موصولة، وبسبب الغاز المتصاعد من البئر انتشرت النيران إلى المنصة.
1922 منذ 100 سنة
إعلان دستور فلسطين من قبل سلطة الانتداب البريطانية، وقد قضى الدستور بإنشاء مجلس تشريعي يتكون من 22 عضو منهم 6 من الإنجليز و4 من اليهود وانتخاب 8 مسلمين ومسيحيين ويهوديين ويرأسه المندوب السامي، وقد قاطع الفلسطينيين انتخاب المجلس.
1915 منذ 107 سنة
1270 منذ 752 سنة
يكونو أملك يستولي على العرش الامبراطوري إثيوپيا، مسترجعاً الأسرة السليمانية للسلطة بعد قرن من الانقطاع حكمت فيه أسرة زگوه.

كل الأحداث

9 أغسطس 2022

صورة اليوم
 
قاعة والت ديزني للكونشرتو - تصميم المعماري الأمريكي فرانك گيري، لوس أنجلس، الولايات المتحدة.
في هذا اليوم
2018 منذ 4 سنة
2015 منذ 7 سنة
رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن عن حزمة قرارات أبرزها إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية (نوري المالكي وأسامة النجيفي وإياد علاوي) ونواب رئيس مجلس الوزراء (بهاء الأعرجي وصالح المطلك وروز نوري شاويس) في استجابة للاحتجاجات الشعبية الأخيرة.
1990 منذ 32 سنة
70 منذ 1952 سنة
الإعتقاد بتدمير الهيكل اليهودي بالقدس على يد الرومان.

كل الأحداث