الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 124٬732 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


"شارك في المبادرة وكن من بناة المعرفة، للمشاركة.. اضغط هنا"
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
مصر تطرح أطول سند دولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 2 مليار دولار وأجل يصل إلى 40 عاماً.
 
روسيا تستأجر قاعدة القامشلي الجوية لمدة 45 سنة. وتبدأ تمركز قوات فيها. (شاهد الڤيديو)
 
قبل ساعات من بدء سريان وقف إطلاق النار في غزة بوساطة مصرية، إسرائيل تعلن اغتيال رسمي أبو ملحوس، قيادي في الجهاد، والجيش الإسرائيلي يعلن أنه يملك حرية التصرف في قطاع غزة دون قيد أو شرط.
 
مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حريق أنبوب نقل بنزين أثناء سرقته في إيتاي البارود، محافظة البحيرة. (شاهد الڤيديو)
 
بعد صدور]] عفو أميري عن فهد صالح الخنة وحجاب الهاجري، استقبل أمير الكويت وفداً من آل الخنة جاء لشكره على عفوه عن النائب السلفي في برلمان الكويت، والافراج عنه.
 
استقالة الرئيس البوليڤي إيڤو مورالس لمنع المزيد من العنف ضد أنصاره وعائلته، الذين أُحرِقت بيوتهم. ويناشد المعارضة بإيقاف العنف.
 
مصرع ضابط المخابرات البريطاني جيمس لو ميسورييه الذي تزعم روسيا أنه مؤسس منظمة "الخوذ البيضاء" بسوريا، في ظروف غامضة بمنزله بحي كمنكاش قره مصطفى باشا، إسطنبول.
 
نتنياهو يعين نفتالي بنت وزيراً للدفاع في حكومة تسيير الأعمال.
 
إقرار خمس مرشحين للانتخابات الرئاسية الجزائرية، التي ستجري في 12 ديسمبر 2019. المرشحون:
 
** علي بن فليس رئيس حزب طلائع الحريات
 
** عبد المجيد تبون المرشح الحر،
 
** عز الدين ميهوبي في السابق منصب وزير الثقافة.
 
** عبد القادر بن قرينة فهو رئيس حركة البناء الوطني، وهو حزب إسلامي ينتمي له رئيس المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى في البرلمان).
 
** عبد العزيز بلعيد ناضل طول مسيرته في حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، ثم انشق عنه لتأسيس حزب جبهة المستقبل المقرب من السلطة.
 
اشتعال حملة هاشتاج #EnaZeda ضد التحرش في تونس.
 
ليبيا: مرتزقة ڤاگنر الروس وجنجويد حميدتي بدأوا القتال ضد إرهابيي الجماعات التكفيرية.

22 نوفمبر 2019

صورة اليوم
مقال اليوم
 
شانگري-لا
شانگري-لا Shangri-La، هو مكان خيالي وُصف في رواية الفردوس المفقود والتي كتبها الروائي البريطاني جيمس هيلتون عام 1933. وصف هيلتون شانگري-لا على أنها وادي أسطوري، متناغم، يمكن الذهاب له بسهولة عن طريق دير، ويقع بالقرب من الطرف الغربي لجبال كونلون. أصبح شانگري-لا مرادف لأي جنة أرضية، وخاصة في يوتوپيا الهيمالاا الأسطورية - أرض السعادة الدائمة، المغزولة عن العالم الخارجي. في رواية الفردوس المفقود، من يعيشون في شانگري-لا هم أشخاص شبه خالدين، يعيشون أكثر من العمر الطبيعي بسنوات، وتظهر عليهم علامات تقدم العمر ببطئ شديد. تستحضر الكلمة أيضاً صورة غرائبية المشرق....

21 نوفمبر 2019

صورة اليوم
مقال اليوم
 
تخشب
التَّخشُّب Catalepsy، هي حالة يفقد معها الإنسان، بصورة مؤقتة القدرة علي الحركة الإرادية. ولا يُعدُّ الشخص الذي يعاني من التَّخشُّب مشلولاً إلا أنه ببساطة يفتقر إلى إرادة الحركة. قد تكون يدي وساقي الشخص المتخشب في أوضاع غير عادية، وقد تظل على مثل هذا الوضع لعدة دقائق، وفي بعض الأحيان تكون عضلات الوجه عاجزة عن الحركة أيضًا. يرتبط التَّخشُّب عادةً بالحالات الحادة لمرض عقليّ يُسمى الفصام (الشيزوفرينيا). يمكن أن تظهر هذه الحالة على الأفراد الذين يتعرّضون للتنويم المغناطيسي مع إشارات مناسبة من المُنوِّم....

20 نوفمبر 2019

صورة اليوم
مقال اليوم
 
سلامبو
سلامبو Salammbô (1862) هي رواية تاريخية بقلم گوستاڤ فلوبير. تدور أحداث الرواية في قرطاج في القرن الثالث قبل الميلاد، مباشرة قبل وأثناء تمرد المرتزقة الذي نشب مباشرة بعد الحرب البونيقية الأولى. المصدر الرئيسي لفلوبير كان الكتاب الأول من تواريخ پوليبيوس. وقد كانت فترة من التاريخ غير مدروسة جيداً واحتاجت قدراً كبيراً من العمل من المؤلف، الذي ترك بحماسة خلفه واقعية رائعته مدام بوڤاري لهذه الرواية من صنف الدم والرعد. الكتاب، الذي أعد له فلوبير ببحث مضني، هو في معظمه تمرين على الغرائبية الحسية والعنيفة....
جديد المعرفة

19 نوفمبر 2019

صورة اليوم
مقال اليوم
 
الوفد المصري إلى مؤتمر ڤرساي 1919
الوفد المصري إلى مؤتمر ڤرساي 1919، كان وفداً يضم ثلاثة من أعضاء الجمعية التشريعية سعد زغلول وعلي شعراوي وعبد العزيز فهمي، ممثلين عن الشعب المصري لعرض قضية استقلال مصر علي مؤتمر الصلح الذي عُقد في ڤرساي عام 1919. وطالب الوفد بالسفر للمشاركة في مؤتمر الصلح لرفع المطالب المصرية بالاستقلال. وإزاء تمسك الوفد بهذا المطلب، وإزاء تعاطف قطاعات شعبية واسعة مع هذا التحرك، قامت السلطات البريطانية بالقبض على سعد زعلول وثلاثة من أعضاء الوفد هم محمد محمود وحمد الباسل وإسماعيل صدقي، ورحّلتهم إلى مالطة في الثامن من مارس عام 1919. وكان ذلك إيذانا بقيام ثورة 1919، التي اجتاحت جميع انحاء البلاد، وتصدت لها القوات البريطانية وقوات الأمن المصرية بأقصى درجات العنف....

18 نوفمبر 2019