الصفحة الرئيسية


 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 


المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 112,948 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
إعلان معرفة المخطوطات1.gif
حمل ما تريد من 20,000 كتاب



 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
تحرير أحـداث جـاريـة
  • افتتاح لوڤر أبوظبي الذي تكلف تشييده أكثر من المليار دولار.
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"ليمونعنع: هو مشروب الليمون والنعناع اخترعته وكالة اعلان إسرائيلية في التسعينيات، للترويج للمشروبات الباردة في الحافلات العامة. بعد أن بدأ الطلب على المشروب، بدأ إنتاجه بالفعل في المطاعم والمقاهي، وأصبح من أكثر المشروبات الصيفية رواجاً في الشرق الأوسط"


مقالة مميزة

لا تقتل عصفوراً محاكياً!
استخدمت لي العصفور المحاكي للتعبير عن البراءة. أن تقتل عصفوراً محاكياً، هي رواية للكاتبة الأمريكية هاربر لي، نشرت عام 1960 وفازت بالبوليتزر. نجاحها كان سريعاً وأصبحت علامة في الأدب الأمريكي الحديث. الرواية مبنية نوعاً على حياة الكاتبة ومشاهداتها وعلاقاتها بالعائلة والجيران، وأيضاً على حادثة وقعت بالقرب من بلدتها عام 1936 حينما كانت في العاشرة. وعلى الرغم من كونها رواية فكاهية ساخرة، إلا أن لي قد ناقشت خلالها مواضيع جادة مثل المحاكمات الجنائية والتفرقة العنصرية.


ركن كتاب المعرفة

أردوغان: السلطان الحائر -     مصطفى اللباد

مصطفى اللباد

لم يطبع أحد تاريخ الجمهورية التركية بطابعه مثلما فعل مصطفى كمال أتاتورك وبعده رجب طيب أردوغان. أسّس الأول الجمهورية التركية العام 1923 جامعاً شتات الأراضي الباقية من السلطنة العثمانية، وناظماً إياها في عقد جغرافي صورته الخريطة التركية الحالية. أما الثاني فقد بدّل مضمون «الجمهورية التركية» كما لم يفعل سياسي تركي من بعد المؤسس أتاتورك. وتكفي صورة تركيا الداخلية وتوازناتها لتبيان هذه الحقيقة. ترك أتاتورك إرثاً جغرافياً وسياسياً وثقافياً وحمولة أيديولوجية علمانية ما زالت بعض ملامحها شاخصة إلى اليوم، أما أردوغان فما زال يبدّل في هذا الإرث حتى كتابة هذه السطور، مُقَوْلِباً النظام السياسي التركي على قياسه وقيافته.

ملأ أردوغان الدنيا وشغل الناس بتصريحاته المدوية ومعاركه الصاخبة داخل تركيا وخارجها. وإن كان التحدر العائلي من منطقة جغرافية بعينها يترك بصمته على سكانها، ربما يكفي أن تعرف «ريزه» باعتبارها مسقط رأس أردوغان. تقع محافظة ريزه في منطقة البحر الأسود بشمال تركيا، التي تتكون من جبال شاهقة وسهول خصبة ممتدة وشظف من العيش مقيم لغالبية سكانها العاملين في زراعة الشاي الأسود. يعتبر أتراك كثر أن من سمات سكان ريزه الميل إلى الشجار، وهو ما يمكن التثبت منه عند ملاحظة سلوك أردوغان......