الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 153٬460 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.

Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


حلقات الصورة الكبيرة: "اضغط هنا"


تابعوا موسوعة المعرفة:

Twitter-logo.png Facebook-icon.png Youtube-logo.jpg Instagram-Icon.png Telegram logo.png


 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
عشرات الحرائق في الرمال النفطية بكندا، التي تنتج 400.000 برميل نفط يومياً.
 
داعش تُعلن عن أولى عملياتها في عُمان. هجوم على مسجد شيعي في العاصمة مسقط يسفر عن مصرع 6 أشخاص. (شاهد الڤيديو)
 
شركة أركنو الليبية، ومقرها بنغازي، تبدأ في تصدير النفط الليبي إلى الصين.
 
فيلم "بذرة التين المقدس" للمعارض الإيراني محمد رسولوف يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان.
 
أمواج بارتفاع 10 أمتار تمنع السفن من رأس الرجاء الصالح.

20 يوليو 2024

صورة اليوم
 
نمر آموري أسير في حديقة حيوانات أودبون بولاية نيو أورليانز الأمريكية.
مقال اليوم
 
رخام إلگن

رخام الپارثنون Parthenon Marbles، تشكل جزءاً من المجموعة المعروفة بإسم رخام إلگن (Elgin Marbles؛ /ˈɛlɡɪn/ EL-gin), هم مجموعة من منحوتات رخامية يونانية كلاسيكية (معظمها من صنع فيدياس وتلاميذه)، النقوش والأجزاء المعمارية التي كانت في الأصل جزءاً من الپارثنون ومباني أخرى في أكروپوليس أثينا. توماس بروس، إرل إلگن السابع، السفير البريطاني إلى الدولة العثمانية من 1799–1803، ادعى أنه حصل على تصريح من السلطات العثمانية لأخذ قطع من الپارثنون. من 1801 إلى 1812، قام وكلاء توماس بروس، إرل إلگن السابع، مبعوث بريطانيا لدى الباب العالي (الدولة العثمانية)، بإزالة نحو نصف المنحوتات الباقية في الپارثينون، وقام بنقلهم بحراً إلى بريطانيا. زعم إلگن أنه حصل على فرمان من الباب العالي، الحكومة المركزية للدولة العثمانية، التي كانت تحكم اليونان، آنذاك، يسمح لبريطانيا باقتلاع المنحوتات وإرسالها إلى بريطانيا. هذا الفرمان لم يُعثر عليه أبداً في الأرشيف العثماني شديد التوثيق ولا لدى الحكومة البريطانية.

...
في هذا اليوم
2015 منذ 9 سنة
انفجار في مدينة سروج التركية الكردية على الحدود السورية، يقتل 30 ناشطاً كردياً كانوا بطريقهم لإعادة اعمار عين العرب السورية المتاخمة.
2004 منذ 20 سنة
الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى وبأغلبية ساحقة قرار يطالب إسرائيل بتفكيك معظم أجزاء الجدار العازل الذي أنشأته في الضفة الغربية.
1783 منذ 241 سنة
آيسلاندا تشهد مرة أخرى ثوران الحمم من فوهات لاكي بعد 8 يونيو. القس يون شتاين‌گريمسون يلقي "عظة النار" الشهيرة في هذا اليوم. والتي يقال أن لها الفضل في إيقاف الحمم من اكتساح كيرك‌يوبياركلاوستور.
1552 منذ 472 سنة
بعد فتح تيميشوارا، تصبح عاصمة إيالة عثمانية تضم معظم إقليم بنات. وبدأ العثمانيون في نشر الإسلام بالإقليم.

كل الأحداث

19 يوليو 2024

صورة اليوم
 
طارقي يجلس على كثيب رملي في تمرزوغة، في مكان يعرف بِتادرارت في بلدة جنة، بِولاية إليزي على بعد 20 كيلومتر من الحدود الليبية الجزائرية.
مقال اليوم
 
إتيان دينه

ألفونس-إتيان دينـِه Alphonse-Etienne Dinet أو نصر الدين دينـِه Nasreddine Dinet (و.28 مارس 1861 - 24 ديسمبر 1921)هو رسام ومستشرق فرنسي. سافر إلى الجزائر التي قدم إليها لأول مرة سنة 1884 وعاش متنقلاً بينها وبين فرنسا حتى استقر في بوسعادة سنة 1913 وأشهر فيها إسلامه، وقد تعلم اللغة العربية ليفهم الإسلام بطريقة أفضل. وحج إلى مكة سنة 1929. دُوّنت أعماله في معجم لاروس ، وتزدان جدران المعارض الفنية في فرنسا بلوحاته، ومنها لوحته الشهيرة (سحور رمضان).. وقد أبدع في رسم الصحراء.

...
في هذا اليوم
2014 منذ 10 سنة
مسلحون في الصحراء الغربية بمصر (محافظة الوادي الجديد) يهاجمون نقطة تفتيش عسكرية، ويقتلوا ما لا يقل عن 21 جندياً. مصر تعلن حالة الطوارئ على حدودها مع السودان.
2013 منذ 11 سنة
تفتيش إمرأة منقبة، في باريس، يؤدي إلى شغب في ضواحي باريس في تراپيه.
1294 منذ 730 سنة

كل الأحداث

18 يوليو 2024

صورة اليوم
 
لوحة بِريشة الرسامة الپولندية الدنماركية إليزابث يريشاو باومان، تعود لسنة 1878، وهي تصور فلاحة مصرية تُظلل طفلها بغصن نخيل.
مقال اليوم
 
الرها

شانلي‌اورفا (بالعربية: الرها، وبالتركية: Şanlıurfa ، وبالكردية: رها Riha وبالأرمنية: Urhai، وأسماها الصليبيون: إدسـّا Edessa) هي عاصمة محافظة شانلي‌اورفا تقع في جنوب شرق تركيا ويبلغ تعداد سكانها حوالي 1.237.874 نسمة. على بعد 12 كم تقريباً شمال شرق المدينة يوجد موقع گوبكلي تپه الشهير من العصر الحجري الحديث، أقدم معبد معروف في العالم، بُني في الألفية العاشرة قبل الميلاد. كانت المنطقة جزءًا من شبكة من المستوطنات البشرية الأولى حيث حدثت الثورة الزراعية. بسبب ارتباطها بالتاريخ اليهودي والمسيحي والإسلامي، والأسطورة التي تقول أسطورة أن الرها هي مسقط رأس النبي إبراهيم، تُلقب الرها بـ "مدينة الأنبياء". الدين هام في الرها.

...
في هذا اليوم
2018 منذ 6 سنة
أعلن علماء الحفريات في جامعة ألبرتا أنهم عثروا على أول جنين ثعبان متحجر. الجنين محفوظ في الكهرمان ويعود إلى 105 مليون سنة، ويمكن أن يوفر بعض البصيرة الرئيسية فيما يتعلق بتطور الثعابين. كان الفريق المشارك في المشروع يتتبع هجرة الثعابين في كل من أستراليا والهند ومدغشقر ، فضلاً عن البلدان الآسيوية والأفريقية. يحتوي العنبر الذي يحتوي على الجنين أيضًا على حشرات ونباتات ، مما يشير إلى الثعبان الذي يعيش في بيئة الغابات. وكان العلماء يدرسون أيضا كيف تطورت الثعابين جسديا مع مرور الوقت. ولسوء الحظ، فإن حقيقة وجود حوالي 20 حفرية من ثعابين الأكوام تشكلت بشكل كامل أعاقت أبحاثهم. يأمل العلماء أن يؤدي اكتشاف جنين كامل التكوين إلى تقديم أدلة جديدة على تطور الثعابين وسد الثغرات في أبحاثهم.
2009 منذ 15 سنة
إجراء انتخابات الرئاسة في موريتانيا لاختيار رئيس جديد بعد ما يقارب العام من الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المدني المنتخب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.
2004 منذ 20 سنة
كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح ترفض قرار رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات القاضي بتعيين موسى عرفات مديرًا عامًا للأمن العام.
1925 منذ 99 سنة
اندلعت في سورية انتفاضة كان سببها رفض المندوب السامي الفرنسي استبدال حاكم جبل الدروز الذي اشتهر بقسوته في معاملة الناس. وانتقلت الإنتفاضة من جنوب بلاد الشام الى منطقة دمشق. ولم يتمكن الفرنسيون من اخمادها إلا بعد عامين.

كل الأحداث

17 يوليو 2024

صورة اليوم
مقال اليوم
 
السيطرة وليس الحكم

السيطرة وليس الحكم تأليف ستيفن كوك، الباحث في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي. الكتاب يناقش قضايا الحركات الإسلامية والمؤسسة العسكرية والسياسة وتطور التفاعل مع بعضهم البعض، وذلك بغرض شرح أولاً لماذا بعض الدول مقاومة للتغير الديمقراطي، وثانياً، كيف يمكن للاعبين الخارجيين أن يلعبوا دوراً في حلحلة الجمود السلطوي. جزء كبير من أهمية الكتاب يعود للهيئة الصادر عنها، والتي توصف بأنها من أهم صناع القرار الأمريكي في السياسة الخارجية. ويمكن النظر للكتاب على على أنه دعوة للابقاء على سيطرة المؤسسات العسكرية في بلدان الشرق الأوسط. الكاتب يرى أن القاسم المشترك بين الحالات الثلاثة هو أن جذور وأيديولوجية ونظام عمل كل من تلك الدول يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمؤسسة العسكرية.

...
في هذا اليوم
2014 منذ 10 سنة
1994 منذ 30 سنة
منتخب البرازيل يتغلب على المنتخب الإيطالي في نهائي كأس العالم المقامة في الولايات المتحدة بركلات الترجيح، ويحصل على اللقب الرابع له بتاريخه.
1238 منذ 786 سنة
الصالح أيوب يتولى السلطنة في القاهرة بعد أن عزل أخاه الصغير العادل بن الكامل محمد.
1134 منذ 890 سنة
حروب الاسترداد: معركة إفراغة تنتهي بهزيمة الجيش المسيحي، بقيادة ألفونسو الأول من أراگون، الذي كان يحاصر بلدة إفراغة، أراگون، وذلك بوصول جيش المرابطين. الملك ألفونسو المحارب مات بعد المعركة بقليل حسرة على الهزيمة.

كل الأحداث

16 يوليو 2024

صورة اليوم
 
شعلة پلازمية تعكس إحدى أكثر ظواهر الهيولى تعقيداً، والتي من ضمنها تأتي الفتيلة. الألوان هي نتاج من تراخ الإلكترونات من حالة الاستثارة والهيجان إلى حالة أقل طاقة بعد إعادة توحدها مع الأيونات.
مقال اليوم
 
الباشق الأوراسي

البَاشِق الأوراسيّ أو البَاشِق الشِّماليّ، أو مجرَّد البَاشِق هو أحد أنواع الجوارح صغيرة الحجم المُنتمية لفصيلة البازية، وهو واسع الانتشار في القسم الأعظم من أوراسيا وفي شمال أفريقيا. تختلف الذكور والإناث عن بعضها من ناحية الهيئة الخارجيَّة، فالبوالغ من الذكور تتمتع بريشٍ رماديّ مُزرق ذو شرائط برتقاليَّة على القسم السفلي من جسدها؛ بينما الإناث والفراخ اليافعة بُنيَّة على القسم العلوي ومُخططة بخطوطٍ بُنيَّة على القسم السُفليّ. والأنثى أكبر حجمًا من الذكر بحوالي 25%، مما يجعل من فارق الحجم بين الجنسين أحد أعظم الفوارق عند أي نوعٍ آخر من الطيور. الباشق الأوراسي صيَّادٌ حُرجيّ بالمقام الأوَّل، يفتك بالطيور الحرجيَّة الصغيرة غالبًا، غير أنَّه يمكن العثور عليه في عدَّة أشكال من الموائل الطبيعيَّة والاصطناعيَّة بما فيها الحدائق العامَّة والحدائق المنزليَّة والقرى والمُدن، حيث يعيش على صيد الطيور قاطنتها. تميلُ الذكور إلى صيد الطيور الصغيرة من شاكلة القراقف والشراشير وعصافير الدوري؛ أمَّا الإناث فقادرة على الإمساك بطيورٍ أكبر حجمًا مثل السمنات والزرازير وأي نوعٍ آخر يصل وزنه إلى حوالي 500 غرام (18 أونصة) أو أكثر بقليل.

...
في هذا اليوم
1948 منذ 76 سنة
بعد مقاومة رمزية، مدينة الناصرة، التي يقدسها المسيحيون كمسقط رأس يسوع المسيح، تستسلم للقوات الإسرائيلية أثناء العملية دكل في حرب فلسطين 1948.
1921 منذ 103 سنة
الجيش العربي السوري بقيادة إبراهيم هنانو يُستدرج إلى كمين فرنسي ويباد تقريباً في معركة مكسر الحصان، قرب حماة، ويتم القضاء على ثورته. وقد إستطاع هنانو النجاة بنفسه إلى القدس، حيث سلمه الإنجليز للفرنسيين. وكان الجيش في طريقه للقاء الملك عبد الله الأول بناء على طلب الملك.
1880 منذ 144 سنة
إميلي ستو تصبح أول طبيبة إمرأة تحصل على ترخيص لممارسة الطب في كندا.
1054 منذ 970 سنة
ثلاث ممثلين بابويين رومان يقطعون العلاقات بين الكنائس المسيحية الغربية والشرقية بوضعهم مرسوم بابوي، صادر بدون صلاحية، بالحرمان على مذبح هاگيا صوفيا أثناء صلاة عصر السبت. وكثيراً ما يصف المؤرخون الحدث على أنه كان بداية الانشقاق العظيم.

كل الأحداث