الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 125٬999 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


"شارك في المبادرة وكن من بناة المعرفة، للمشاركة.. اضغط هنا"
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
الخرطوم: الجيش يغلق الطرق المؤدية للقيادة العامة والقصر الرئاسي، تحسباً لتظاهرة تطالب بإعادة بعض الضباط.
 
العثور على أكثر من 6000 جثة في مقابر جماعية بمحافظة كاروزي، بوروندي، لضحايا النزاعات العرقية بين التوتسي والهوتو، والتي وقعت منذ أكثر من خمسة عقود.
 
وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية يعلنان عن أول إصابة بڤيروس كورونا الجديد في مصر. الحالة لأجنبي لم تظهر عليه أعراض.
 
إسرائيل تبحث عن شريك لتمويل إنشاء محطة إسالة لحقل لفياثان في عرض البحر. (شاهد الڤيديو)
 
الرئيس السيسي يلتقي رئيسي شركتي بريتش بتروليوم وبكتل، في مؤتمر EGYPS للنفط.

20 فبراير 2020

19 فبراير 2020

صورة اليوم
 
الذئب حيوان ثديي من رتبة أكلات اللحوم فصيلة الكلبيات.
مقال اليوم
 
قطة شرودنگر
قطة شرودنگر مفهوم قدمه الفيزيائي النظري الألماني إرڤين شرودنگر، ليشرح من خلاله تصوراً مختلفاً وغريباً في مقالة مطولة شهيرة حول تفسير ميكانيكا الكم. تخيل شرودنگر تجربة ذهنية تم فيها حبس قطة داخل صندوق مزود بغطاء, وكان مع القطة عداد جيجر وكمية ضئيلة من مادة مشعة بحيث يكون احتمال تحلل ذرة واحدة خلال ساعة واحدة خمسين بالمائة تماما. إذا تحللت ذرة فان عداد جيجر سوف يسجل لحظيا سلسلة من الحوادث يسفر عنها تحرير كمية من حمض الهيدروسيانيك كافية لقتل القطة فوراً. وعندما يحاول الملاحظ توقع ما سيرى عند رفع الغطاء بمنظور ميكانيكا الكم عندما تنقضي الساعة، فإنه لن يستطيع إلا أن يعزى إلى المنظومة كلها -الصندوق ومحتوياته - دالة موجية تصف القطة بأنها في حالتي تراكب متساويتين. حية وميتة....

18 فبراير 2020

صورة اليوم
 
زهرة الأوركيد.
مقال اليوم
 
حرب داحس والغبراء
داحس و الغبراء :هي حرب من حروب الجاهلية كانت بين قبيلتي عبس وذبيان وتعد هي و حرب البسوس من أطول حروب عاشها وخاضها العرب في الجاهلية.

و داحس و الغبراء: هما اسما فرسين و قد كان " داحس" حصانا لقيس ابن زهير، و " الغبراء" فرسا لحذيفة بن بدر. كان سبب الحرب هو سلب قافلة حججاج للمناذرة تحت حماية الذبيانيين مما سبب غضب النعمان بن المنذر وأوعز بحماية القوافل لقيس بن الزهير مقابل عطايا وشروط إشترطها بن الزهير ووافق النعمان عليها مما سبب الغيرة لدى بنى ذبيان، فخرج حذيفة مع مستشاره وأخيه حمل وبعضا من أتباعه لعبس لمقابلة الملك بن الزهير وتصادف أن كان يوم سباق للفرس. اتفق قيس و حذيفة على رهان على حراسة قوافل النعمان لمن يسبق من الفرسين.

كانت المسافة كبيرة تستغرق عدة أيام تقطع خلالها شعب صحراوية وغابات, أوعز قيس بن الزهير لنفر من أتباعه يختبئوا في تلك الشعاب قائلا لهم: إذا وجدتم داحس متقدما على الغبراء في السباق فردوا وجهه كي تسبقه الغبراء فلما فعلوا تقدمت الغبراء....

17 فبراير 2020

صورة اليوم
 
أنثى اليعسوب، رتبة أودوناتا. واليعسوب من الحشرات المفترسة التي تتغذى على البعوض والحشرات الأصغر حجماً.
مقال اليوم
 
لالا فاطمة نسومر
لالا فاطمة نسومر (1830 - 1863) مجاهدة جزائرية، لقبها "خولة الجزائر". اسمها الحقيقي فاطمة سيد أحمد، لقبت بـ" نسومر" نسبة إلى قرية نسومر التي كانت تقيم فيها. لقبها الاستعمار الفرنسي بـ "جان دارك جرجرة" لكنها رفضت اللقب مفضلة لقب "خولة جرجرة" نسبة إلى "خولة بنت خويلد" الشجاعة والمدافعة عن دينها، أما كلمة ”جرجرة" فهي جبال وعرة تتواجد بمنطقة القبائل بالجزائر. وقد هزمت جيش العدو في معركة 18 يوليو 1854 حيث أرغمت الجنود الفرنسيين على الانسحاب من أراضيها بعد أن خلفوا وراءهم أكثر من 800 قتيل منهم 25 ضابطا و371 جريحاً. وفي سنة 1857 حاصر الجنود بيتها ووضعت في "معسكر اعتقال" بوسط الجزائر تحت حراسة مشددة فماتت حسرة وحزنا على وطنها ودينها سنة 1863 بعد إصابتها بشلل نصفي، وهي لم تتجاوز الـ 33 عاماً من عمرها لتتناقل الأجيال بطولتها ويتغني الشعراء بشجاعتها....
جديد المعرفة

16 فبراير 2020

صورة اليوم
 
تفسخ الحضارة الإسلامية قبيل الغزو المغولي: أبو زيد يشكو إلى قاضي المعرة صديقاً نكح جاريته، ولم يعطه سوى عبداً أقل قدراً منها. المقامة الثامنة من مقامات الحريري. من نسخة عام 1237 م من مقامات الحريري، وصورها يحيى بن محمود الواسطي.
مقال اليوم
 
غازل شبكة الحرير الذهبي
غازل شبكة الحرير الذهبي (جنس «نفلا) هو أحد أنواع العناكب، لوحظ أنه يقوم بنسج شبكات مثيرة للإعجاب. وعادة ما تسمى فصائلة عناكب الخشب العملاقة أو عناكب الموز. في أمريكا الشمالية ، العناكب غازلة شبكة الحرير الذهبى (انظر أيضا Nephila clavipes) هي التي يشار اليها أحيانا 'العناكب الكاتبة 'بسبب وجود أنماط متعرج عرضية (stabilimenta) رسمت في شبكاتها ، وعلى الرغم من أن هذه تحدث بشكل متكرر أكثر من ذلك بكثير في الشبكات من Argiope، مثل عنكبوت صليب سانت أندرو....