الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 120٬465 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


"شارك في المبادرة وكن من بناة المعرفة، للمشاركة.. اضغط هنا"
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
الرئيس ترمپ يدعو لإنشاء "منطقة آمنة جميلة" في شمال سوريا بإشراف دولي يضم ألمانيا وفرنسا وروسيا وتركيا. ووزيرة الدفاع الألمانية تؤيد إنشاء المنطقة الآمنة.
 
وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسپر: القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا تنتقل إلى غرب العراق.
 
رداً على دعوة أردوغان لعقد قمة رباعية تضم تركيا وفرنسا وألمانيا وروسيا حول شمال سوريا تُعقد في تركيا. ألمانيا توافق على ألا تُعقد القمة في تركيا. ويقول: إذا لم تنسحب المنظمات الكردية من شمال سوريا، كما وعد ترمپ في خمسة أيام، فسنعاود الهجوم.
 
داعش تعود للحياة في شرق وشمال سوريا. العشائر تضغط لإطلاق سراح أبنائها من سجون قسد.
 
فوز جستن ترودو بفترة حكم أخرى في كندا، وإن بدون أغلبية.
 
تجربة طبية جديدة تشير إلى إمكانية استخدام عقار الهلوسة الشهير إل إس دي في علاج حالات الاكتئاب الحاد.

24 أكتوبر 2019

صورة اليوم
 
حقول الأرز المصطبية في لونگجي في لونگ‌شنگ، مقاطعة گوانگ‌شي، بجنوب الصين.
مقال اليوم
 
جنون الريبة
جنون الارتياب أو (باللاتينية: Paranoia) أو الپارانويا أو الهذاء أو الزور (Paranoia، صيغت في 1811)، هي اضطراب عقلي يتميز المصاب به بخصال أبرزها الشك والارتياب والحسد والشعور بالاضطهاد، وبإساءة فهم أية ملاحظة أو إشارة أو عمل يصدر عن الآخرين حتى ليتوهم المرء أن ذلك كله لا يعدو أن يكون سخرية به أو ازدراءً له. وكثيراً ما تؤدي هذه الحالة إلى اتخاذ المصاب مسالك تعويضية توقع في نفسه أنه عظيم الشأن، متفوق على الآخرين، عليم بكل شيء، عليم بكل شيء. ومن المصابين بجنون الارتياب من يتوهم أنه نبي عظيم، أو مخترع كبير، أو شاعر لا يشق له غبار.

23 أكتوبر 2019

صورة اليوم
 
تتعامد أشعة الشمس على وجه رمسيس الثاني، فقط مرتين في السنة يوم 22 أكتوبر (يوم ميلاد رمسيس) ويوم 21 فبراير (يوم تتويجه).
مقال اليوم
 
حجر الفلاسفة
حجر الفلاسفة (باللاتينية: lapis philosophorum) هو مادة اسطورية يُعتقد أنها تستطيع تحويل الفلزات الرخيصة (كالرصاص) إلى ذهب ويمكن استخدامه في صنع إكسير الحياة. إن أصل هذا المصطلح هو في علم الخيمياء الذي بدأ في مصر القديمة ولكن فكرة تحويل المعادن إلى معادن أغلى (كالذهب أو الفضة) تعود إلى كتابات الخيميائي العربي جابر بن حيان. قام ابن حيان بتحليل خواص العناصر الاربعة بحسب أرسطو قائلا بوجود اربعة خواص اساسية الحر والبرودة والجفاف والرطوبة. وقد اعتبر النار حارة وجافة أما التراب فبارد وجاف بينما الماء بارد ورطب والهواء حار و رطب. فذهب إلى القول ان المعادن هي خليط من هذه العناصر الاربعة اثنان منهما داخليا واثنان خارجيا. ومن فرضيته تلك تم الاستنتاج ان تحويل معدن إلى اخر ممكن من خلال اعادة ترتيب هذه الخواص الاساسية. ان هذا التحول، بحسب اعتقاد الخيميائيين، سيكون بواسطة مادة سموها الاكسير. وقد قال البعض ان الاكسير هو مسحوق احمر لحجر اسطوري - حجر الفلاسفة.

يعتقد البعض ان ابن حيان قد استمد مفهومه لحجر الفلاسفة من معرفته بامكانية اخفاء المعادن كالذهب والفضة في أشابات واستخراجها منها لاحقا بمعالجة كيماوية. كما كان جابر بن حيان مخترع الماء الملكي (مزيج من حمض النيتريك وحامض الهيدروكلوريك) أحد المواد القليلة التي تستطيع إذابة الذهب (ولا يزال قيد الاستعمال لتنظيف الذهب). اعتقد الأقدمون أن الذهب فلز لا يصدأ ولا يفقد بريقه أو يفسد. وبما ان حجر الفلاسفة تحول معدن قابل للفساد إلى معدن غير قابل للفساد استنتجوا انه يستطيع منح الانسان المخلوق الفاني الخلود. وقد ساد هذا الاعتقاد في القرون الوسطى بالذات.

بقي الايمان بحجر الفلاسفة سائدا إلى ان قام أنطوان لاڤوازييه باعادة تعريف مصطلح العنصر.

22 أكتوبر 2019

صورة اليوم
مقال اليوم
 
جاك كارتييه
جاك كارتييه (1491؟ – 1557م). بحار فرنسي أرست اكتشافاته أساس مطالب فرنسا بملكية الأراضي التي تعرف اليوم بكندا. وقاد كارتييه في عام 1535م أول بعثة أوروبية شمالاً على نهر سانت لورنس.

ولد كارتييه في ميناء سان مالو البحري، ودرس الملاحة في دييبي، وهو مركز فرنسي للملاحين، وأصبح ملاحَا بارزًا، وربما يكون قد أبحر إلى نيوفاوندلاند مع أسطول لصيد السمك في أوائل القرن السادس عشر الميلادي. ويعتقد بعض المؤرخين أن كارتييه رافق الملاح الإيطالي جيوفاني دا فيرازانو في بعثات الاستكشاف الفرنسية إلى العالم الجديد خلال عشرينيات القرن السادس عشر.

كان الأنجليز دور في الإكتشافات الجغرافية ، فقد فكروا أيضا باكتشاف طريق جديد يصلهم إلى بالهند ، ففي عام 1497 أبحر الإنجليزي جون كابوت من الجزر البريطانية واتجه غربا ، واكتشف أجزاء من أمريكيا الشمالية ، ولكنه لم يجد طريقا جديدا إلى آسيا ، وأعلن ملك بريطانيا أن جميع ما اكتشفه كابوت يعد أرضا تابعة للتاج البريطاني .

21 أكتوبر 2019

20 أكتوبر 2019

صورة اليوم
جديد المعرفة