نبيه بري

سيادة الرئيس

نبيه بري
Berryon6.jpg
رئيس مجلس النواب اللبناني
في المنصب
20 نوفمبر 1992 – الحاضر
الرئيس إميل لحود، ميشال سليمان
رئيس الوزراء رفيق الحريري، فؤاد السنيورة
وزير إعمار الجنوب
في المنصب
1989–1992
وزير الموارد الكهربائية والمائية
في المنصب
1989–1992
رئيس الوزراء رشيد كرامي
وزير العدل
في المنصب
1989–1992
رئيس الوزراء رشيد كرامي
وزير إعمار الجنوب
في المنصب
1989–1992
رئيس الوزراء رشيد كرامي
تفاصيل شخصية
وُلِد 1938
فريتاون، سييراليون
الحزب حركة أمل
الأقارب الوالد: مصطفى بري
الجامعة الأم الجامعة اللبنانية
الدين إسلام شيعي
الموقع الإلكتروني www.nabih-beri.com
لبنان
Coat of Arms of Lebanon.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
لبنان



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

نبيه بري (و.28 يناير 1938) رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس حركة أفواج المقاومة اللبنانية (حركة امل).

ولد نبيه بري عام في 28 يناير عام 1938 في مدينة فريتاون عاصمة سيراليون والده الحاج مصطفى بري أحد وجهاء بلدة تبنين الجنوبية. تلقى علومه الابتدائية والمتوسطة والثانوية متنقلا بين مدارس بلدته تبنين وبنت جبيل والكلية الجعفرية في صور والمقاصد والحكمة في بيروت وبعد نيله شهادة البكالوريا انتسب إلى كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية ونال إجازة في الحقوق بتفوق عام 1963 ثم أكمل دراساته العليا في الحقوق في جامعة السوربون في باريس ؛ فمنذ شبابه عرف بحبه للمطالعة وحماسته للقضايا الوطنية والعروبية فقاد العديد من النشاطات والتظاهرات الطلابية حيث كان رئيسا للاتحاد الوطني للطلبة اللبنانيين. وهذا ما أكسبه تجربة عملية والاطلاعًا على كافة الشؤون السياسية والاجتماعية والتربوية من خلال المؤتمرات والندوات الطلابية والسياسية كما لمع اسمه خلال ممارسته مهنة المحاماة بعد أن تدرج في مكتب المحامي المعروف عبدالله لحود. وهكذا بدأ نبيه بري شق حياته المهنية حتى لمع وبرع في مجال المحاماة .

أواسط الستينات تعرف المحامي نبيه على الإمام السيد موسى الصدر وسرعان ما نشأت بينهما علاقة ود واحترام حتى بات بري أحد الأشخاص المقربين جدا إلى الإمام وأحد أبرز مساعديه في مجالات عدة خاصة في المجال السياسي وعاون الإمام في تحركه ومطالبته بإنشاء المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ثم انتسب إلى حركة المحرومين التي أسسها الصدر وبدأ مشواره مع الإمام السيد موسى الصدر.

في مطلع السبعينات، عمل في بيروت محامياً لشركة جنرال موتورز، كما عاش في منطقة دترويت من 1976 إلى 1978.

استقالة حسين الحسيني من قيادة حركة أمل أدت إلى تولي نبيه بري قيادة الحركة في أبريل 1980، وقد تلى ذلك استقالة معظم الأعضاء السابقين بالحركة.

قاد حركة أمل خلال القتال العنيف في الحرب الأهلية اللبنانية. وفي 1984 شارك في حكومة الوحدة الوطنية كوزير لإعادة إعمار الجنوب, ولاحقاً, عمل وزيراً للعدل ثم وزيراً للموارد الكهربائية والمائية, تحت رئيس الوزراء رشيد كرامي.

بري عمل وزيراً مرة أخرى من 1989 إلى 1992، عندما انتخب رئيساً لمجلس النواب اللبناني في 20 نوفمبر.

قام بجهود كبيرة لرأب الصدع في الساحة اللبنانية بعد اغتيال رفيق الحريري عام 2006.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قضية اختفاء الإمام موسى الصدر

نبيه بري يتصدر الحملة المطالبة بالتحقيق في اختفاء الإمام موسى الصدر عقب زيارته للعقيد معمر القذافي في ليبيا عام 1978. وتذكر الشائعات أن شقيقة زوجته، سميرة عاصي كونت ثروة من حصولها على مقاولة طبع مليون نسخة من الكتاب الأخضر للقذافي [1]. إلا أن نبيه بري ما زال يطالب بكشف حقيقة إختفاء الصدر.


حياته الشخصية

تزوج نبيه بري مرتين الأولى من السيدة ليلى بري وأنجب منها ستة أولاد: سيلان وسوسن وفرح ومصطفى وعبد الله وهند ثم بعد طلاقه من زوجته الأولى تزوج من السيدة رندة عاصي وأنجب منها أمل وميساء وباسل .

المصادر

روابط خارجية