جزر مارشال

جمهورية جزر مارشال
Aolepān Aorōkin M̧ajeļ[1][2]
Flag of جزر مارشال
Flag
Seal of جزر مارشال
Seal
Motto: "Jepilpilin ke ejukaan" ("الانجاز عبر الجهد المشترك")
Location of جزر مارشال
Capital ماجورو (دلاپ)
Largest city Majuro
Official languages المارشالية، الإنگليزية
Demonym Marshallese
Government جمهورية رئاسية ديمقراطية
جورلانگ زدكايا
Independence
October 21, 1986
Area
• Total
181 km2 (70 sq mi) (213th)
• Water (%)
لا تـُذكر
Population
• 2009 estimate
68,000[3] (205th)
• 2003 census
56,429
• Density
342.5/km2 (887.1/sq mi) (28th)
GDP (PPP) 2001 estimate
• Total
$115 مليون (220th)
• Per capita
$2,900 (2005 est.) (195th)
HDI (n/a) n/a
Error: Invalid HDI value · n/a
Currency United States dollar (USD)
Time zone (UTC+12)
Drives on the right
Calling code 692
ISO 3166 code [[ISO 3166-2:|]]
Internet TLD .mh
جزر مارشال

جزر مارشال Marshall Islands بعد نحو أربع عقود من إدارة الولايات المتحدة للجزر كجزء من منطقة تحت الوصاية للأمم المتّحدة حصلت جزر المارشال على الاستقلال في عام 1986. بينما يستمرّ البعض بطالب لبتعويض من الولايات المتّحدة لاجرائها اختبار نووي على بعض الجزر المرجانيّة بين 1947 و 1962. ولذلك تعتبر الجزيرة عنصر رئيسيّ في شبكة الدفاع الصاروخي للولايات المتّحدة.

مساعدة حكومة الولايات المتّحدة هي دعامة لاقتصاد هذه الدولة الصغيرة جدّا. الإنتاج زراعيّ، مصدر الدخل الرئيس معتمد على مزارع صغيرة؛ أكثر المحاصيل التجاريّة مهمّة هي جوز الهند و شجرة الخبز. صناعة محدودة معالجة سمك التونة ، و لبّ جوز الهند المجفّف. السياحّة، تعتبر الآن مصدر عملة أجنبية صغير يوظّف أقلّ من 10% قوّة الشغل ، و قد أضاف الأمل لمستقبل أفضل دخلا. تملك الجزر بضع مواردا طبيعيّة ضئيلة ، و تتجاوز الواردات الصادرات. ستزوّد الولايات المتّحدة ملايين الدولارات سنويا إلى جزر المارشال (RMI) حتى عام 2023.

الموقع

تقع جزر مارشال في المحيط الهادئ الغربي، إلى الشرق من جزر كارولينا Carolines وجزر ماريانا Mariana، وإلى الشمال الغربي من جزر گلبرت. وتبعد شرقاً عن الصين نحو 4,800 كم، وشمالاً عن أستراليا نحو 3,500 كم، وتمتد بين خطي عرض 5 - 15 شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 161- 172 شرق گرينتش، وتبلغ مساحة الجزر نحو 180 كم². يعد البحار الإسباني ألڤارو ساڤدرا Alvaro Saavedra أول رجل أبيض زار جزر مارشال في عام 1529، وسميت الجزر باسم قبطان البحر البريطاني «جون مارشال» الذي نسب إليه اكتشافها عام 1788م، وقد امتلكت ألمانيا الجزر عام 1885م بشرائها من إسبانيا، وكذلك جزر ماريانا وجزر كارولينا عام 1899. واحتلت القوات اليابانية الجزر في أثناء الحرب العالمية الأولى (1914- 1918).


تاريخ

وفي أوائل عام 1944م، وفي أثناء الحرب العالمية الثانية، احتلت القوات الأمريكية الجزر. وأصبحت جزر مارشال في عام 1947م تحت وصاية الأمم المتحدة بإدارة الولايات المتحدة الأمريكية التي منحت الجزر في عام 1986م، نوعاً من أنواع الحكم الذاتي، وهي منضمة إلى اتحاد حر مع الولايات المتحدة ، ويقوم شعب الجزر بمقتضاه بإدارة شؤونه الداخلية والخارجية، وتلتزم الولايات المتحدة الدفاع عن الجزر.

جزر مارشال

يبلغ عدد جزر مارشال الرئيسية 32 جزيرة مرجانية حلقية atolls وفيها أكثر من 867 شعبة مرجانية Reefs تتناثر عليها نحو 1150جزيرة صغيرة منخفضة السطح، ومن أهم جزر مارشال الجزر الآتية:

جزيرة ماجورو Majuro، وتضم عاصمة مدينة الجزر ماجور وجزيرة إنييوتك Eniwetok، وجزيرة أرنو Arno، وجزيرة بيكيني Bikini، وجزيرة مالويلاب Maloelap وجزيرة أوتيريك Utirik وجزيرة جالويت Jaluit.

وجزر مارشال من الجزر المحيطية المنشأ، التي تكونت فوق صخور قاع المحيط الهادئ البازلتية. وتتكون الصخور المرجانية المشكلة لها من كتل صخرية كلسية كانت أصلاً أجزاء من هياكل عظمية صلبة لحيوان المرجان. وعند اندثار الهياكل الكلسية للكائنات البحرية المختلفة وتجمع الهياكل المرجانية واختلاطها بمعادن مختلفة، تكوَّنت صخور مرجانية متنوعة.

وتنتشر جزر مارشال عبر سلسلتين متوازيتين باتجاه شمالي غربي - جنوبي شرقي، وبفاصل بينهما نحو 200كم، وبطول لكل منهما نحو 1000كم. وتعرف السلسلة الشرقية بسلسلة راتاك Ratak أو سلسلة الشروق، وتسمى السلسلة الغربية بسلسلة راليك Ralik أو سلسلة الغروب.

جزيرة ماجورو إحدى أهم جزر مارشال

وتتصف الجزر المرجانية الرئيسة بتكون جزر من النوع الحلقي، مستديرة الشكل تتوسطها بحيرة. ومن الملاحظ أن مساحة الجزر المرجانية الحلقية صغيرة إذا ما قيست بمساحة البحيرة الضحلة التي تتوسطها. وعلى سبيل المثال تبلغ مساحة الأشرطة الحلقية لجزيرة ماجور المرجانية عرض 12 َ 7 ْ وطول 25 َ 171 ْ شرقاً نحو 9 كم2، أما مساحة البحيرة الداخلية فنحو 289كم2. ولايزيد عدد سكانها على 1600 نسمة عام 2003،

المناخ

ومناخ الجزر استوائي إلى مداري بحري دافئ طوال العام، وهذا ما لاءم بعض الكائنات البحرية مثل حيوان المرجان. وموقع الجزر من خط الاستواء في أواسط المياه، جعل حرارتها مرتفعة طوال العام، بمتوسط حرارة شهري نحو 25 ْم، مع مدى حراري نحو درجتين ما بين جزر الجنوب 26 ْم، وجزر الشمال 24 ْم، علماً أن المدى السنوي للحرارة يراوح ما بين أقل من درجة واحدة في الجنوب ونحو درجتين في الشمال. وتهطل الأمطار دوماً، مع تركز الجزء الأعظم منها 65% في الفترة الممتدة من بداية شهر تموز/يوليو حتى نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر. وفي حين يكون معدل الأمطار السنوية في الجزر الجنوبية نحو 1200مم، فإنه يتناقص في الجزر الشمالية إلى نحو 850مم، وتتأثر الجزر بالأعاصير المدارية، حتى الجنوبية منها، (إذ ضربها إعصار مداري يوم 30 حزيران/يونيو عام 1905م بأمواجه العالية التي بلغ ارتفاعها نحو 15م)، وتقل كثافة النباتات فوق الجزر ذات التربة الكلسية المسامية، بفعل تسرب المياه إلى جوف الصخور، مما أثَّر سلباً في توافر المياه العذبة السطحية. ومن أشهر أنواع الأشجار جوز الهند والپپايا papaya والموز وأشجار الخبز.

Mushroom cloud from the largest nuclear test the United States ever conducted, Castle Bravo.

السكان

Map of the Marshall Islands
Beach scenery of the Marshall Islands.

وسكان الجزر من الميكرونيزيين الذين عرفوا بهذا الاسم لسكنهم جزراً مرجانية صغيرة المساحة محدودة الموارد. وتظهر بينهم الصفات المغولية بوضوح، ويتميزون بأنهم قصار القامة عامة ويميل لون بشرتهم إلى الصفرة. وهم آخر مجموعة عرقية وفدت إلى جزر المحيط الهادئ بعد الميلانيزيين والبولينيزيين. وهم مشهورون بحرفهم اليدوية، وقد مات كثير من الميكرونيزيين بأمراض نقلها إلى جزرهم الأوربيون في القرن التاسع عشر الميلادي. ويبلغ إجمالي عدد سكان الجزر لعام 2003 نحو 60 ألف نسمة تقريباً.

الزراعة

The Marshall Islands Capitol building

وتنتشر زراعة الكومارا kumara التي تمثل الغذاء الرسمي للسكان، والساجوsago palm واليام yam (يشبه البطاطا كبيرة الحجم)، والتارو (القلقاس) taro. إلا أن لنخيل جوز الهند الأهمية الكبرى في الحياة الاقتصادية. والمنتج الرئيسي هو لب جوز الهند المجفف (الكوبرا copra) الذي يعدّ أهم صادرات الجزر، كما تعد المادة السائلة داخل جوز الهند المشروب الرئيسي لسكان الجزر. ويستخدم زيت جوز الهند في أغراض متنوعة، أهمها الطهي. كما تستعمل قشرة جوز الهند كأوعية لطهي الطعام. ويصنع من ألياف نخيل جوز الهند وسعفه الحقائب والحبال والشباك والقبعات والملابس، أما الأسماك فهي متوافرة بكثرة بين الشعب المرجانية، وتعدّ مصدراً مهماً للدخل.

Average monthly temperatures (red) and precipitation (blue) on Majuro.

الجغرافيا

خريطة جزر مارشال
Beach scenery of the Marshall Islands.

تكون جزر مارشال من 29 شعب حلقي و5 جزر منفصلة. الشعاب الحلقية والجزر يشكلان مجموعتين: سلسلة راتاك وسلسلة راليك (وتعني سلسلة "شروق الشمس" و"غرب الشمس").

24 منهم مأهولة (انظر القسم العلوي). الشعاب الحلقية الغير مأهولة هي:

معرض الصور

أنظر أيضاً

المقالة الرئيسية: موضوعات عن جزر مارشال


المصادر

  1. ^ Names of the countries of Oceania in local languages, Omniglot. Retrieved 5 March 2011.
  2. ^ GEONAMES - Marshall Islands, Geonames.de. Retrieved 5 March 2011.
  3. ^ Department of Economic and Social Affairs Population Division (2009). "World Population Prospects, Table A.1" (PDF). 2008 revision. United Nations. Retrieved 2009-03-12. 

قراءات إضافية

  • Barker, H. M. (2004). Bravo for the Marshallese: Regaining Control in a Post-nuclear, Post-colonial World. Belmont, California: Thomson/Wadsworth.
  • Rudiak-Gould, P. (2009). Surviving Paradise: One Year on a Disappearing Island. New York: Union Square Press.
  • Niedenthal, J. (2001). For the Good of Mankind: A History of the People of Bikini and Their Islands. Majuro, Marshall Islands: Bravo Publishers.
  • Carucci, L. M. (1997). Nuclear Nativity: Rituals of Renewal and Empowerment in the Marshall Islands. DeKalb: Northern Illinois University Press.
  • Hein, J. R., F. L. Wong, and D. L. Mosier (2007). Bathymetry of the Republic of the Marshall Islands and Vicinity [Miscellaneous Field Studies; Map-MF-2324]. Reston, VA: U.S. Department of the Interior, U.S. Geological Survey.
  • Woodard, Colin (2000). Ocean's End: Travels Through Endangered Seas. New York: Basic Books. (Contains extended account of sea-level rise threat and the legacy of U.S. Atomic testing.)

وصلات خارجية

حكومية
معلومات عامة
أخبار
أخرى