بليز

بليز
علم بليز
العلم
درع بليز
الدرع
Motto: Sub Umbra Floreo  (Latin)
""في الظل أزدهر""
النشيد: "أرض الأحرار"
موقع بليز
موقع بليز
العاصمة بلموپان
أكبر مدينة مدينة بليز
اللغات الرسمية الإنگليزية (official)
معترف بها regional languages الإسپانية (رئيسية)، كريول (رئيسية)
جماعات عرقية (2010[1][note 1])
صفة المواطن بليزي
( /bəˈlziən/ or /bəˈlʒən/)
الحكم ملكية دستورية برلمانية أحادية
إليزابيث الثانية
كولفل ينگ
دين بارو
Legislature المجلس الوطني
مجلس الشيوخ
مجلس النواب
الاستقلال عن المملكة المتحدة
• التاريخ
21 سبتمبر 1981
المساحة
• إجمالي
22,966 kم2 (8,867 ميل2)[1][2] (151st)
• Water (%)
0.7
التعداد
• تقدير 2015
368,310[3]
• تعداد 2010
324,528[4]
• Density
14.1/كم2 (36.5/ميل2) (213th)
ن.م.إ.  (PPP) تقدير 2016
• الإجمالي
$3.088 billion[5]
• للفرد
$8,185[5]
ن.م.إ.  (اسمي) تقدير 2016
• إجمالي
$1.770 billion[5]
• للفرد
$4,692[5]
HDI (2014)  0.715[6]
high · 101st
العملة Belize dollar (BZD)
منطقة التوقيت CST (UTC−6)
القيادة في الجانب right
Calling code 501
Internet TLD .bz

بليز بالإنجليزية Belize ، هي دولة في أمريكا الوسطى مطلة على البحر الكاريبي وخليج هندوراس من ناحيتها الغربية ويحدها شمالا المكسيك ومن الشرق والجنوب جواتيمالا. سميت البلاد على اسم مدينة بليز التي سميت على اسم نهر بيلز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

Xunantunich, Belize.
Caana, a Mayan pyramid at Caracol, Cayo District.

انتشرت حضارة المايا الهندية بين عامي 1500 ق.م و300م، فيما يسمى الآن بليز، قادمة من الجزء الشمالي لشبه جزيرة يوكاتان، وازدهرت في المنطقة حتى عام 1000م، ولا يعرف المؤرخون إلا القليل عن الحياة في بليز منذ ذلك التاريخ وحتى أوائل القرن السادس عشر الميلادي عندما وصل الأسبان شواطئ المنطقة.


تحميل كتل أخشاب الماهوجني من غابة في بليز على شاحنة لنقلها إلى مصنع لقطع الخشب. ويعتبر الخشب أحد المنتجات الرئيسية في بليز. في عشرينيات القرن السادس عشر الميلادي استولى الأسبان على منطقة بليز وجعلوها جزءًا من القيادة العامة لجواتيمالا. وفي عام 1638م أنشأ الناجون من السفن البريطانية المحطمة أول مستعمرة أوروبية في بليز. وواصل الإنجليز إقامة المزيد من مستعمراتهم في بليز خلال المائة والخمسين سنة التي تلت ذلك. ولم يَسْعَ الأسبان لبسط نفوذهم على المنطقة، وبالتدريج استولت بريطانيا عليها وسمَّتها مستعمرة هندوراس البريطانية عام 1862م.

منحت بريطانيا مستعمرة هندوراس حكماً ذاتياً عام 1964 وصار جورج برايس وهو من حزب الشعب المتحد رئيساً للوزراء. وتغير اسم المستعمرة، وأصبحت بليز عام 1973، ونالت استقلالها عن بريطانيا في 21 سبتمبر 1981. حصل الحزب الديمقراطي المتحد على أغلبية الأصوات في انتخابات مجلس النواب عام 1984م، وصار زعيمه مانوِل إسكويفيل رئيساً للوزراء خلفاً لجورج برايس. وفي عام 1989، أصبح برايس، مجدداً، رئيساً للوزراء. وفي 1993، انتخب إسكويفيل رئيساً للوزراء مرة أخرى.

احتجت جواتيمالا احتجاجاً شديداً على بريطانيا لمنحها بليز الاستقلال لأنها منذ أن استقلت عن أسبانيا عام 1821م كانت تدّعي تبعية بليز لها. وفي عام 1993م أعلنت بريطانيا سحب قواتها من بليز.


الجغرافيا

تبلغ مساحة بليز 23 ألف كم مربعا، وعدد السكان هو حوالي 266,440 نسمة. يبلغ طول شواطئها على الكاريبي وخليج هندوراس 386 كم. تعد الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى التي تتحدث بالإنجليزية. في جنوب البلاد توجد بعض السلاسل الجبلية المنخفضة كسلسلة جبال مايا الذي توجد فيها قمة فكتوريا أعلى قمة في البلاد إذ يصل ارتفاعها لحوالي 1160 م. مناخ البلاد استوائي أي شديد الحرارة والرطوبة طوال العام وموسم الأمطار يكون بين شهري فبراير ومايو.

نظام الحكم

Protest on 21 January 2005.

بليز دولة ملكية دستورية، تسير وفق نظام ديمقراطي برلماني، وهي عضو في كومنولث الأمم البريطاني. انظر: كومنولث الأمم. يرأس حكومة بليز رئيس وزراء يعاونه عشرة وزراء في إدارة أعمال الحكومة. لبليز جمعية وطنية تتكون من مجلسين، مجلس النواب ويتألف من 28 عضوًا، ومجلس الشيوخ وأعضاؤه ثمانية. وتضع هذه الجمعية قوانين البلاد.

أعضاء الجمعية يختارهم الشعب بالانتخاب ورئيس الحزب الذي يفوز بالأغلبية يكون رئيس الوزراء، ويمثل ملك بريطانيا حاكمٌ عام يقوم بتعيين أعضاء مجلس الشيوخ الثمانية، خمسة منهم يعينون بالتشاور مع حزب الأغلبية واثنان بالتشاور مع حزب الأقلية، أما العضو الثامن فيختاره الحاكم بنفسه بناءً على توصية من مجلسه الاستشاري العام.


الخريطة السياسية لبليز

السطح والمناخ

المناطق الساحلية من بليز أراض منخفضة تغطيها المستنقعات. وتنتشر قبالة ساحلها جزر عديدة وحَيْدٌ صخري بحري طويل. والحَيْدُ البحري حاجز أو سلسلة صخرية بعضها مغمور تحت سطح الماء بينما البعض الآخر بارز فوقه. وهذا الحيد لا اسم له، ويعتبر ثاني أطول حيدٍ بحري في العالم بعد الحيد المرجاني العظيم الواقع قبالة الساحل الشرقي لقارة أستراليا.

في داخل بليز وفي الجنوب بالذات ترتفع الأرض تدريجيًا حتى قمم جبال مايا المنخفضة؛ ومن بين قمم هذه السلسلة قمة فكتوريا التي تمثل أعلى مكان في بليز حيث ترتفع عن سطح البحر 1,122م والأرض في شمال بليز منبسطة. وتوجد بها غابات كثيرة إلا أن كثيرًا منها قُطعت أشجارها للانتفاع بأخشابها ولزراعة محاصيل أخرى مكانها. يبلغ طول نهر بليز 290كم، وهو الطريق المائي الوحيد الذي يخترق هذه الدولة إلى الشرق.

المناخ في بليز حار رطب وتتراوح درجة الحرارة في الساحل بين 15,6°م و 32°م وغالبًا ما تزيد على ذلك، وتهطل الأمطار داخل القطر يوميًا ما عدا فصل الجفاف الذي يمتد من فبراير إلى مايو. وتصل كمية الأمطار السنوية إلى 130سم في الشمال، أما في الجنوب فإنها تصل إلى 380سم. ويجتاح البلاد أحيانًا الإعصار المعروف باسم الإعصار المُمْطِر.


مدينة بليز أكبر مدن دولة بليز، ويتسوق البليزيون في أسواق كالتي نشاهدها في الصورة.

الاقتصاد

بليز بلد نامٍ، ويعتمد اقتصاده على الزراعة، ويعتبر قصب السكر الذي يزرع في المزارع المحصول الأول في البلاد. أما السكر المكرر فإنه يمثل الصادر الرئيسي.كما يزرع المزارعون الموز، والليمون الهندي (الجريب فروت) والذرة الشامية، والبرتقال. وتنتج الغابات الأخشاب كالصنوبر، والأخشاب الاستوائية الصلبة مثل السدريلا والماهوجني، ويجود البحر الكاريبي بالأصداف والأسماك وجراد البحر، والروبيان. وبها صناعات صغيرة تشمل تكرير السكر، والأطعمة، والخشب، وإنتاج الملابس، والإسمنت والطوب.

تتلقى بليز عونًا مالياً من أقطار أخرى، وتشجع الحكومة الاستثمار الأجنبي لإيجاد فرص العمل، ويعمل البليزيون جاهدين لتطوير السياحة، وإقامة الفنادق وتقديم التسهيلات للسائحين.

المقاطعات والدوائر

التقسيمات الإدارية في بليز
  1. مقاطعة بليز
  2. مقاطة كايو
  3. مقاطعة كروزال
  4. Orange Walk District
  5. Stann Creek District
  6. مقاطعة توليدو

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السكان

Caye Caulker

سكان بليز خليط من الأجناس، نصفهم تقريبًا ينتمي إلى أصل زنجي انتماءً كاملاً أو جزئيًا. وخُمس السكان سلالات قبائل هندية، مثل: الكاريب أو المايا أو مجموعات هندية أخرى. وخُمس آخر من المولدين، المستيزو، وهؤلاء سلالة انحدرت من تزاوج تم بين الهنود والبيض. أما الباقون فهم من أصول أوروبية أو ممن جاؤوا من جزر الهند الشرقية، أو من أصول صينية أو لبنانية.

الإنجليزية، هي لغة البلاد التي يتحدثها أكثر السكان، وتليها اللغة الأسبانية، وبعضهم يتحدث اللغتين ، وبعض آخر يتحدث لغات المايا الهندية. يعتنق 60% من السكان المذهب الكاثوليكي، وأكثر البقية تتبع المذهب البروتستانتي.

يقيم نصف سكان بليز تقريبًا في المدن، ونصفهم الآخر في الأرياف، وأكثرهم فقراء. وتعاني بليز مشكلتين كبيرتين هما تفشيِّ البطالة في المدن، وقلة الإنتاج الزراعي في المناطق الريفية.

التعليم إلزامي للأطفال بين سن السادسة والرابعة عشرة، وتوجد بها أربع كليات يتلقى فيها الطلاب التعليم العالي، لكن البلاد تواجه نقصاً في الفنيين والمهنيين خصوصًا الأطباء. إن كثيرين من البليزيين ذوي الكفاءة في هذه الأعمال ينتقلون إلى بلاد أخرى لغتها الإنجليزية بحثًا عن فرص أفضل.


اللغات

مسح 2002 للغة في بليز
اللغة المتحدثين باللغة الأم النسبة المتحدثين الحاليين النسبة
صينية 1,607 (0.8%) 1,529 (0.7%)
Creole 67,527 (32.9%) 75,822 (37.0%)
إنجليزية 7,946 (3.9%) 11,551 (5.6%)
Garifuna 6,929 (3.4%) 4,071 (2.0%)
ألمانية 6,783 (3.3%) 6,624 (3.2%)
هندية 280 (0.1%) 193 (0.1%)
Maya Ketchi 10,142 (4.9%) 9,314 (4.5%)
Maya Mopan 6,909 (3.4%) 6,093 (3.0%)
Maya Yucateco 1,176 (0.6%) 613 (0.3%)
أسبانية 94,422 (46.0%) 88,121 (43.0%)
أخرى / لا إجابة 1,402 (0.7%) 1,192 (0.6%)

الديانات

الرموز الوطنية

الأوركيد الأسود


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإقتصاد

مقال رئيسي: Economy of Belize
A proportional representation of Belize's exports, 2012.
An oil well in Belize. Petroleum is one of Belize's chief exports.
A sugar cane processing plant, Orange Walk Town, Belize. Sugar is one of Belize's top exports.

يقوم اقتصاد البلاد على الزراعة والصناعات الزراعية بالإضافة للسياحة. إنتاج الموز والحمضيات هي أهم روافد الاقتصاد الوطني بالإضافة للسكر الذي هو المحصول الرئيسي في البلاد ويشكل نصف صادراتها.

انظر أيضاً

قراءات إضافية

  • Belize In Focus: A Guide to the People, Politics and Culture Ian Peedle
  • Belize: A Concise History P. A. B. Thomson
  • Belize: Land of the Free By The Carib Sea Thor Janson
  • Belize: Reefs, Rain Forests, and Mayan Ruins Dick Lutz
  • Confederate Settlements in British Honduras Donald C.Simmons, Jr.
  • Education and Multi-cultural Cohesion in Belize, 1931-1981 Peter Ronald Hitchen Unpublished PhD Thesis. University of Central Lancashire, England. April 2002.
  • Escaping the Rat Race - Freedom in Paradise: Real-life Stories About Living, Working, Investing, and Retiring in Belize by Dr. Helga Peham, 2007.
  • Fodor's Guide: Belize and Guatemala
  • Formerly British Honduras: A Profile of a New Nation of Belize William David Stetzekorn
  • Insight Guide: Belize Huw Hennessy
  • Lonely Planet World Guide: Belize Carolyn Miller Caelstrom and Debra Miller
  • The Making of Belize Anne Sutherland
  • Moon Handbooks: Belize Chicki Mallan and Joshua Berman
  • Our Man in Belize: A Memoir Richard Timothy Conroy
  • The Guatemalan Claim to Belize: A Handbook on the Negotiations James S. Murphy
  • The Rough Guide: Belize Peter Eltringham
  • Time Among the Maya: Travels in Belize, Guatemala and Mexico Ronald Wright
  • Thirteen Chapters of A History of Belize Assad Shoman
  • Traveller's Wildlife Guide: Belize and Northern Guatemala Les Beletsky
  • Handbook of British Honduras: Henry Edney Conrad Cain and Monrad Sigfried Metzgen
  • Monrad Sigfried Metzgen: Notes on British Honduras.
  • Monrad Sigfried Metzgen: Shoulder to Shoulder or the Battle of St George's Caye, 1798.

ملاحظات

  1. ^ Percentages add up to more than 100% because respondents were able to identify more than one ethnic origin.

المصادر

  1. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة cia
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة censusarea
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة est2015
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة census2010
  5. ^ أ ب ت ث "Belize". International Monetary Fund.
  6. ^ "2015 Human Development Report" (PDF). United Nations Development Programme. 2015. Retrieved December 14, 2015.

وصلات خارجية

قالب:Belize topics