أنتيگا وبربودا

Antigua and Barbuda[1]
علم أنتيگا وبربودا
العلم
Coat of arms أنتيگا وبربودا
Coat of arms
Motto: Each Endeavouring, All Achieving
موقع أنتيگا وبربودا
العاصمة
and largest city
سانت جونز
اللغات الرسمية الإنگليزية
صفة المواطن Antiguans, Barbudans
الحكم ديمقراطية برلمانية وملكية دستورية اتحادية
إليزابث الثانية
Louise Lake-Tack
Baldwin Spencer
الاستقلال عن المملكة المتحدة
• Date
November 1, 1981
Area
• Total
442 km2 (171 sq mi) (198th)
• Water (%)
negligible
Population
• 2005 estimate
82,786 (197th)
• Density
184/km2 (476.6/sq mi) (57)
GDP (PPP) 2005 estimate
• Total
US$875.8 million (170th)
• Per capita
US$12,586 (59th)
HDI (2007) 0.815
Error: Invalid HDI value · 57th
Currency East Caribbean dollar (XCD)
Time zone AST (UTC-4)
Calling code 1 268
Internet TLD .ag
  1. God Save The Queen is officially a national anthem but is generally used only on regal and vice-regal occasions.
موقع أنتيگا وبربودا

أنتيگا وبربودا (Antigua and Barbuda) هي جزيرة واقعة في البحر الكاريبي الشرقي على الحدود مع المحيط الأطلسي. أنتيگا وبربودا تقعان في منتصف جزر ليوارد في الكاريبي الشرقي، 17 درجة شمال خط الاستواء تقريباً. أنتيغا وبربودا هي جزء من أرخبيل الأنتيل الأصغر الذي يقع في جنوبه أرخبيل گوادلوپه، ومونتسرات في المنطقة الجنوبية الغربية، وسينت كيتس ونيفيس في الغرب وسانت بارثيليمي وسانت مارتن في المنطقة الشمالية الغربية. عدد سكانها 67448 نسمة.


التاريخ

كان هنود الكاريب أول من استوطــــن أنتيگا وبربودا. وفي عام 1493م أصبح كريستوفر كولمبوس أول أوروبي يصل أنتيگا. أنشأ المستوطنون البريطانيون أول مستعمرة في أنتيگا عام 1632. وسميت المستعمرة، أنتيگا وشملت أيضًا فيما بعد بربودا وردوندا. وقد جلب البريطانيون الإفريقيين إلى الجزر ليعملوا في مزارع قصب السكر. وغادر معظم البريطانيين الجزيرة فيما بعد، لكن بريطانيا احتفظت بسلطانها على المستعمرة.

وفي عام 1967، أصبحت مستعمرة أنتيگا جزءًا من ولايات جزر الهند الغربية، واكتسبت سلطة إدارة شؤونها الداخلية، ثم أصبحت دولة أنتيگا وبربودا مستقلة في أول نوفمبر 1981م. ظل حزب العمل يفوز في كل الانتخابات التي أقيمت منذ الاستقلال بزعامة فير كورنول بيرد. وعندما تقاعد بيرد في انتخابات 1994م، خلفه ابنه ليستر بيرد.

الجغرافيا

خريطة أنتيجا وبربودا
كاتدرائية سان جون في أنتيجا
ملعب كريكيت في سان جون في أنتيجا

السطح والمناخ

معظم جزر أنتيگا وبربودا مسطحة. وقد تكونت من براكين، تآكلت بفعل الرياح والأمطار. تتميز الجزر بشواطئ رملية جميلة مغطاة بالرمل الأبيض. ويوجد بساحل أنتيگا العديد من الخلجان والمداخل. أما ردوندا فهي صخرية، وبها نباتات قليلة.

متوسط درجة حرارة الجزر 27م. ويسقط بالجزيرة حوالي 115سم من الأمطار سنويًا، إلا أن فترات طويلة من الجفاف تصيب المنطقة من وقت لآخر.

السكان

Demographics of Antigua and Barbuda, Data of FAO, year 2005 ; Number of inhabitants in thousands.

الأغلبية العظمى من سكان أنتيگا وبربودا ينحدرون من الأفارقة السود. ويعيش نحو ثلث السكان في سانت جونز، وأغلب الباقين يعيشون في المناطق الريفية ومعظمهم يقيمون في منازل من طابق واحد مصنوعة من كتل من الخرسانة أو الخشب. ويشمل غذاؤهم الفاصوليا والكركند والبطاطا الحلوة.

الأبرشيات والتبعيات

أبرشيات أنتيگا

الانتماء العرقي والعنصري

نظام الحكم

أنتيگا وبربودا ملكية دستورية وعضـــو بكومنولث الأمم. يترأس رئيس الوزراء الحكومة، ويقوم هو وأعضاء حكومته بإدارة الأعمال الحكومية. ويقوم برلمان من 17 عضوًا ـ مكون من مجلس النواب والشيوخ ـ بتشريع القوانين. ينتخب الشعب أعضاء البرلمان. ويتولى رئيس حزب الأغلبية بمجلس النواب رئاسة الوزراء. ويعين رئيس الوزراء أعضاء الوزارة.

اللغة

يتحدث كل سكان أنتيگا وبربودا اللغة الإنجليزية، لغة الدولة الرسمية، وأغلب السكان نصارى بروتستانت. ويشكل الأنجليكانيون أكبر مجموعة بروتستانتية. ويوجد بأنتيگا وبربودا نظام تعليم ابتدائي وثانوي متطور جدًا.

الاقتصاد

تشكل السياحة أهم مورد اقتصـادي في أنتيگا وبربودا. وتجتذب شواطئ البلاد الرملية، ومنتجعاتها ومناخها الدافئ المشمس السائحين من بلاد عديدة. ويشتغل معظم سكان أنتيگا وبربودا في صناعة السياحة، كما شكل السكر والقطن المنتجات المهمة لاقتصاد البلاد، إلا أن إنتاج البلاد من المحاصيل كثيرًا ما يتضرر بالجفاف. ونتيجة لذلك، فإن الحكومة تشجع الصناعات الصغيرة لدعم الاقتصاد. وتشمل صناعات البلاد منتجات الملابس والطلاء والأجهزة مثل الثلاجات والأفران.

في 6 فبراير 2013، قضت محكمة منظمة التجارة الدولية بالسماح لأنتيگا وبربودا بانتهاك الملكية الفكرية لكل المنتجات الأمريكية، بما قيمته 21 مليون دولار أمريكي سنوياً، مقابل حظر أمريكا لمواقع القمار أونلاين بالجزر. النزاع بدأ قبل عشر سنوات، وأثبتت حكومة أنتيجا وبربودا أن اجراءات الحظر الأمريكي كلفتها أكثر من 4,000 وظيفة.[2]

الثقافة

الإعلام

الرياضة

التعليم

السياسة

Map of Antigua and Barbuda

العسكرية

العلاقات الخارجية

انظر أيضاً

عضو

المصادر

وصلات خارجية