فقرة عنقية

الفقرة العنقية
Cervical vertebrae
Cervical vertebrae lateral2.png
موقع الفقرة العنقية البشرية (موضحة بالأحمر). تتكون من 7 عظام، من أعلى إلى أسفل، C1، C2، C3، C4، C5، C6 وC7.
Gray84.png
فقرة عنقية بشرية
باللاتينيةVertebrae cervicales
Gray'sp.97
MeSHCervical+vertebrae
TAA02.2.02.001
FMAFMA:72063
Anatomical terms of bone

في الفقاريات، الفقرات العنقية Cervical vertebrae، (مفردها فقرة عنقية vertebra)، هي الفقرات التي تقع أسفل الجمجمة مباشرة.


وتتكون من سبع فقرات مرقمة تسلسلياً منلأعلى إلى أسفل. تسمى الفقرة الأولى بالفهقة وهي تشبه الحلقة، وتكون مع قاعدة الجمجمة من أعلى بالمفصل الفهقي. وتسمى الفقرة العنقية الثانية بالمحور حيث يخرج منها بروز إلى أعلى كأنه وتد أو محور. ويربط هاتين الفقرتين مفصل يسمى المفصل المحور الفهقي حيث يدخل الوتد في الجزء الأمامي من حلقة الفهق ويمتد رباط من جانبي الحلقة من الداخل ليحافظ على استقرار المفصل.

في الكثير من الأنوع، لكن ليس في الثدييات، الفقرات العنقية تحمل الأضلاع. في الكثير من المجموعات، مثل السحالي والديناصورات سحليات الورك، الأضلاع العنقية تكون كبيرة؛ في الطيور، تكون صغيرة وملتحمة بالكامل مع الفقرات. النتوء المستعرض للثدييات يكون مماثل للأضلاع العنقية في السلويات الأخرى.

في البشر، الفقرات العنقية تكون أصغر من الفقرات الحقيقية، ويمكن تمييزها بسرعة عن الفقرات الصدرية أو القطنية حيث توجد الثقبة (فتحة) في كل نتوء مستعرض، والتي يمر من خلالها الشريان الفقري.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التركيب

منظر جانبي لفقرة عنقية.


الخصائص

يكون جسم الفقرة العنقية أصغر من جسم الفقرة الصدرية، وذلك لأن الوزن الذي يتحمله أقل من الوزن الذي تتحمله الفقرة الصدرية. وشوكة الفقرة العنقية تكون أصغر ومشقوقة أيضاً. أما النتوء المستعرض ففيه ارتفاع أمامي وخلفي. في بعض البشر يكون هناك ضلع عنقي مرتبط بالفقرة العنقية السابعة وقد يسبب انسداد للشرايين والأوردة والأعصاب وكل الأعراض الناتجة من ذلك.

الفهقة والمحور

  • الفقرة العنقية الأولى أو الفهقة Atlas: وهي أولى فقرات العمود الفقري وتكون حلقية الشكل، وتربط الجمجمة ببقية العمود الفقري. وليس لها جسم فقري لأن جسمها قد التحم مع الفقرة التي تليها (أثناء نمو الجنين). سطح الفهقة يكون بيضاوي الشكل أو على شكل كلية ويتمفصل نتوئين من الجمجمة. سطحها السفلي يكون مستديراً. اما شوكتها فهي صغيرة جداً وهي بشكل مرتفع صغير. لأنها لو كانت كبيرة لكانت قد أعاقت حركة الجمجمة خاصة إلى الخلف (أي عند النظر لأعلى)، بينما يكون النتوءان المستعرضان طويلان وهي تعمل كعتلة للعضلات التي تدير الرأس.
  • الفقرة العنقية الثانية أو المحور Axis: لها نتوء مميز وهو ينشأ من جسم هذه الفقرة ومنها يرتفع إلى أعلى بشكل عمودي ليمر عبر حلقة الفهقة ويشده في مكانه رابط يسمى الرابط المستعرض. وتدور وتستقر فقرة الفهقة على فقرة المحور.

والشوكة كبيرة وتتصل بها العضلات.

يصاب حوالي 15%(10-30%9 من أطفال متلازمة داون بعدم استقرار في المفصل المحور الفهقي. أسباب عدم الاستقرار غير معروفة ولكن يعتقد ان سببه هو ارتخاء في الرابط الذي يحفظ الوتد الخارج من الفقرة الثانية (المحور) قريب من الجزء الأمامي من الفقرة الأولى. أو لوجود عيب خلقي في تكوين الفقرتين العلويتين لأطفال متلازمة داون والسببين معا.

معظم الأطفال الذين لديهم عدم استقرار مفصل المحور الأطلسي لا يشتكون من شيء وليس له تأثير على صحتهم (تعرف هذه المجموعة بين الأطباء بالفئة التي بدو أعراض). وهناك مجموعة أخرى قد تصل إلى 1-2% من الأطفال المصابين بمتلازمة براون لديهم عدم استقرار في المفصل المحور الفهقي ويشتكون من آلام في الرقبة أو عدم القدرة على تحريك الرقبة بشكل تام أو ميل الرأس إلى أحد الجانبين أو لديهم صعوبة في المشي والحركة أو تغير في الاحساس الجلدي نتيجة لضغط وتد الفقرة الثانية على الحبل الشوكي (وتعرف هذه المجموعة بالفئة التي لديها اصابة للحبل الشوكي).

الفقرة البارزة

  • الفقرة السابعة أو الفقرة البارزة: من أكثر الخصائص المميزة لهذه الفقرة هو إمتداد النتوء الشوكي الطويل والبارز، والذي يسمى بالناتئ الفقري. في بعض الحالات، ترتبط الفقرة السابعة مع زوج من الأضلاع الشاذة، التي تعرف بالأضلاع العنقية. هذه الأضلاع عادة ما تكون صغيرة، لكنها في بعض الأحيان قد تضغط على الأوعية الدموية (مثل الشريان تحت الترقوة) أو الأعصاب مثل حالة الشلل العضدي، مما يتسبب في أعراض مزعجة.

الوظيفة

الأهمية السريرية

السمات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور

انظر أيضاً

هذا المقال يستخدم مصطلحات التشريح؛ لنظرة عامة، انظر مصطلحات التشريح.

المصادر

'هذه المقالة تَعتمد على مَواد وَمعلومات ذات ملكية عامة، من للطبعة العِشرين لكتاب تشريح گرايز لعام 1918. .

وصلات خارجية