المالديڤ

(تم التحويل من المالديف)
جمهورية المالديڤ
Republic of Maldives

ދިވެހިރާއްޖޭގެ ޖުމްހޫރިއްޔާ (ديڤهي)
بالديڤهية Raa'jeyge Jumhooriyya
علم Maldives
العلم
{{{coat_alt}}}
Emblem
النشيد: السلام القومي
النشيد الوطني
موقع المالديڤ في المحيط الهندي.
موقع المالديڤ في المحيط الهندي.
موقع Maldives
العاصمة
و أكبر مدينة
ماله
اللغات الرسمية الديڤهي
الجماعات العرقية
(2011)
≈100% مالديڤيونa[1][2][3]
الدين
98.4% الإسلام
صفة المواطن مالديڤون
الحكومة جمهورية دستورية رئاسية موحدة
عبد الله يمين
عبد الله جهاد[4]
عبد الله مسيح محمد[5]
عبد الله سعيد[6]
التشريع مجلس الشعب
مستقل
• عن المملكة المتحدة
26 يوليو 1965
7 أغسطس 2008
المساحة
• الإجمالية
298[7] km2 (115 sq mi) (187)
• الماء (%)
0
التعداد
• تقدير 2016
427,756[8] (175)
• إحصاء 2014
341,356[9]
• الكثافة
1,102.5/km2 (2,855.5/sq mi) (11th)
ن.م.إ. (ق.ش.م.) تقدير 2017 
• الإجمالي
5.853 بليون دولار[10] (162)
• للفرد
16.275 دولار[10] (69th)
ن.م.إ.  (الإسمي) تقدير 2017 
• الإجمالي
3.578 بليون دولار[10]
• للفرد
9.948 دولار[10]
جيني (2005–2013) 37.4[11]
medium
م.ت.ب. (2014)  0.706[12]
high · 103rd
العملة الروفية (MVR)
التوقيت UTC+5 (التوقيت المحلي)
صيغة التاريخ dd/mm/yy
جانب السواقة يسار
مفتاح الهاتف +960
النطاق العلوي للإنترنت .mv
  1. باستثناء الجنسيات الأجنبية.

المالديڤ ( /ˈmɒldvz/، /ˈmɔːldvz/، /ˈmɔːldvz/ أو /ˈmældvz/[13] رسمياً جمهورية المالديڤ (Dhivehi Raa'jeyge Jumhooriyya)، هي بلد جزيرة في جنوب آسيا، تقع في البحر العربي، المحيط الهندي. تقع المالديڤ جنوب غرب سريلانكا والهند. تمتد سلسلة من 22 جزيرة من جزيرة إهاڤانهانديپولو في الشمال إلى مدينة أدو في الجنوب. تمتد المالديڤ بمساحة 298 كم²، وتعتبر أكثر بلدان العالم تشتتاً من الناحية الجغرافية، فضلاً عن كونها أصغر بلد آسيوي من حيث مساحة الأرض وعدد السكان، حيث يبلغ تعداد سكانها 427,756 نسمة. عاصمتها مدينة ماله وهي أكثر مدنها اكتظاظاً بالسكان، وكان تسمى تقليدياً "[[قائمة سلاطنة المالديڤ|جزيرة الملك" نظراً لموقعها المركزي.

كانت المالديڤ جمهورية كومنولث منذ يوليو 1982 حتى انسحابها من الكومنولث في أكتوبر 2016 احتجاجاً على الانتقاد الدولي للسجلات المتعلقة بالفساد وحقوق الإنسان.


أصل الاسم

الاسم "مالديڤ" قد يكون مشتقاً من الكلمات التالية بلغة مليالم: maala (إكليل زهور) و dweepu (جزيرة) أو بلغة التاميل maalai (إكليل زهور / أمسية) و theevu (جزيرة)،[14] أو මාල දිවයින (Maala Divaina, "جزر العـِقد") بالسنهالا.[15] شعب المالديڤ يسمى دهيڤهين. كلمة theevu (النسخة العتيقة من heevuـ ترتبط بالكلمة التاميلية தீவு، dheevu) تعني "جزيرة"، و دهيڤس (دهيڤهين) تعني "سكان الجزر" (أي المالديڤيين).[بحاجة لمصدر]

التأريخ السري لانكي القديم مهاوامسا يشير إلى جزيرة تسمى Mahiladiva ("جزيرة النساء"، महिलादिभ) بلغة پالي، التي ربما كانت تحريفاً لنفس الكلمة السنسكريتية التي تعني "إكليل الزهور".

خان س. هوگدرون، أستاذ گروسمان للاقتصاد، اقترح بأن اسم المالديڤ مشتق من الاسم السنسكرتي mālādvīpa (मालाद्वीप)، ويعني "إكليل من الجزر".[14] بالتاميلية، "إكليل من الجزر" والتي يمكن ترجمتها Malai Theevu (மாலைத்தீவு).[16] وبالمليالم، "Garland of Islands" can be translated as Maladweepu (മാലദ്വീപ്). بالكانادية، "إكليل من الجزر" يمكن ترجمتها Maaledweepa (ಮಾಲೆದ್ವೀಪ). ولم ترد إشارة لهذه الأسماء في أي مرجع أدبي، لكن النصوص السنسكريتية الكلاسيكية التي تعود إلى فترة ڤديك أشارت إلى اسم "مئات من الجزر" (Lakshadweepa)، الاسم العام الذي لا يشمل المالديڤ فقد، لكنه يشمل أيضاً جزر لاكاديڤ، أمينديڤي، مينيكوي، ومجموعة جزر تشاگوس.[17]

بعض رحالة العصور الوسطى مثل ابن بطوطة أطلق عليها اسم "محل دبيأت"، حيث تعني كلمة محل "قصر"، وهي التسمية التي كان يستخدمها الرحالة الأمازيغي لتفسير الاسم المحلي، عندما كان في الهند الشمالية المسلمة، حيث تم إدخال الكلمات الفارسية-العربية إلى المفردات المحلية.[18] هذا الاسم مدرج حالياً على شعار دولة المالديڤ. الاسم الفارسي/العربي الكلاسيكي للمالديڤ هو Dibajat.[19][20] The Dutch referred to the islands as the Maldivische Eilanden (تـُنطق [mɑlˈdivisə ˈɛi̯lɑndə(n)])، بينما الاسم المحلي المحوّر بالإنگليزية البريطانية للجزر في البداية إلى "جزر المالديڤ" ولاحقاً إلى "مالديڤ."

وقد كتب گارسيا دا أورتا في كتابه الحواري[21] الذي نشره لأول مرة في 1563 كالتالي: "يجب أن أخبركم أني سمعت أنه يقال أن سكانها لا يسمونها مالديڤا ولكن نالِديڤا. في لغة ملبار nale تعني أربعة وdiva جزيرة. وبذلك ففي تلك اللغة، فإن الكلمة تعني "الجزر الأربع"، بينما نحن نحرّف الاسم إلى مالديڤا."

التاريخ

خريطة جزر المالديف
المقالة الرئيسية: تاريخ المالديڤ
تتألف المالديڤ من 1190 جزيرة مرجانية صغيرة مجتمع في 26 مجموعة (80 جزيرة منتجع و200 جزيرة مأهولة).
أشخاص في ماله، ينقلون أكياس الرمل من موقع إنشاء مجاور، لاستخدامها في إقامة جسر يحمي منازلهم من الفيضان، التي ضربها بعد فترة وجيزة موجة تسونامي ولدها زلزال المحيط الهندي 2014.

كانت جزر المالديف في سابق الزمان تتبع جزيرة سرنديب (سريلانكا)، وكان للداعية الإسلامي الشيخ حافظ بن بركات المغربي البربري فضل نشر الإسلام في جزر المالديف. فقد أسلم على يده أحمد شنورازة ملك البلاد عام 1153م، وأسلم معه أهل البلاد كافة. وقد عمل الرحالة المشهور ابن بطوطة قاضيًا للبلاد عام 1343م. ولم يكن يُعلم شيء كثير عن جزر المالديف قبل أن تصبح تحت حكم البرتغال، وذلك خلال القرن السادس عشر الميلادي. وحكم الهولنديون جزر المالديف حينما كانوا في سريلانكا، وذلك في الفترة من عام 1656م وحتى عام 1796م. وفي عام 1887م أصبحت جزر المالديف، وبصورة رسمية، محمية بريطانية، وبناء على ذلك، فقد أصبحت المالديف تتمتع بالحكم الذاتي، بينما تولت بريطانيا تسيير الشؤون الخارجية.[22].

أدّى الخلاف الذي نشب في خمسينيات القرن العشرين بين جزر المالديف وبريطانيا بسبب قاعدة جوية بريطانية في جزيرة قان، إلى انفصال ثلاث من الجزر الجنوبية عن المالديف. وقد اتهمت حكومة المالديف البريطانيين بمساندة حركة التمرد والعصيان. وقد تمكنت حكومة المالديف في عام 1960م من سحق حركة التمرد والقضاء عليها. وفي عام 1960م، أبرمت كل من جزر المالديف وبريطانيا اتفاقية مشتركة تستطيع بريطانيا بموجبها أن تستخدم، وبكل حرية، القاعدة الجوية بجزيرة قان. كما حصلت جزر المالديف على حق إدارة معظم مايتعلق بشؤونها الخارجية. وقد وعدت بريطانيا بمنح جزر المالديف نحو مليوني دولار أمريكي، وذلك بقصد دفع التنمية الاقتصادية. وفي السادس والعشرين من يوليو عام 1965م، وقعت مجموعة جزر المالديف وبريطانيا اتفاقية جديدة نالت بموجبها جزر المالديف الاستقلال الكامل عن بريطانيا. وفي نوفمبر من عام 1968م، أصبحت مجموعة جزر المالديف جمهورية. وفي عام 1976م، تم إجلاء القوات البريطانية عن القاعدة الجوية بجزيرة قان. وانضمت مجموعة جزر المالديف إلى رابطة شعوب الكومنولث في عام 1982م. وفي عام 1985م، قامت مجموعة جزر المالديف بالإضافة إلى ستة بلدان أخرى، بإنشاء رابطة أقطار جنوبي آسيا للتعاون الإقليمي، وهي رابطة إقليمية تُعنى بالشؤون الاجتماعية والاقتصادية. وتضم هذه الرابطة بالإضافة إلى جزر المالديف بنغلادش وبوتان والهند ونيبال وباكستان وسريلانكا. وفي نوفمبر من عام 1988م، قام بعض المرتزقة في سريلانكا بغزو مجموعة جزر المالديف بقصد الإطاحة بنظام الحكم القائم، ولكن قوات المظلات التابعة للهند استطاعت إعادة فرض النظام وبسط جو الهدوء والانضباط.

تسلسل زمني لتاريخ المالديڤ

الجغرافيا

Malhosmadulhu Atoll seen from space. "Fasdutere" and Southern Maalhosmadulhu Atoll can be seen clearly in this picture
صورة لجزيرة في المالديڤ.
قطاع عرضي في شعاب مرجانية في المالديڤ.
المقالة الرئيسية: جغرافيا المالديڤ
قرش أبيض في المالديڤ، واحداً من حيوانات كثيرة تتأخذ الشعاب المرجانية موئلاً لها.

سينو (جزيرة أدو المرجانية)

هي ثاني مدن المالديف، ويمثل مصيفها أفضل مكان ينطلق منه السياح لزيارة بقية جزر المالديف وسكان الجزيرة يسمون «أدو» وهم مستقلون جداً، ويتكلّمون لغة مختلفة عن سكان العاصمة وحاولوا مرة الانفصال من الجمهورية. لعبت بريطانيا دوراً كبيراً في تغيير شكل المدينة وذلك بعد ان اتخذتها قاعدة حربية لها ابان الحرب العالمية الثانية، وفي عام 1956م انشأت فيها بريطانيا قاعدة جوية، وذلك خلال الحرب الباردة، هذه العوامل اكسبت المدينة الشكل الحديث الذي تبدو به الآن.

المنتجعات

معظم السياح يأتون إلى المالديف في رحلات منظّمة، لزيارة أحد المنتجعات التي يزيد عددها على سبعين منتجعاً، ومعظمها في الجزر المرجانية الثلاث القريبة للعاصمة وهي جزيرة مارلاى الشمالية، جزيرة مارلاى الجنوبية وجزيرة آري، وهناك بضعة منتجعات أخرى في الجزر المرجانية القريبة.


الطقس

الغروب في المالديڤ.

للمحيط الهندي تأثير كبير على مناخ البلاد حيث يعمل كعازل حراري، يمتصل، يخزن، ويطلق الدفء الإستوائي ببطء. تتراوح درجات الحرارة في المالديڤ بين 24-44 ° س طوال السنة. بالرغم من الارتفاع النسبي للرطوبة، إلا أن نسيم البحر البارد يحافظ على حركة الهواء وتخفيف الحرارة.[بحاجة لمصدر]

متوسطات الطقس لالمالديڤ
شهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر السنة
متوسط العظمى °ف 84 84 86 88 88 86 88 86 86 86 84 84 86
متوسط الصغرى °ف 79 79 81 81 81 79 79 79 79 79 79 79 79
هطول الأمطار بوصة
متوسط العظمى °م 29 29 30 31 31 30 31 30 30 30 29 29 29٫9
متوسط الصغرى °م 26 26 27 27 27 26 26 26 26 26 26 26 26٫3
Precipitation mm
المصدر: {{{source}}} {{{accessdate}}}

الاقتصاد

أحد الأسواق التقليدية في ملديڤ


يشكل صيد الأسماك الذي تسيطر عليه الحكومة سيطرة تامة الدعامة الرئيسية للاقتصاد في المالديف، حيث إن بيع السمك المجفف في سريلانكا يُعدّ أحد المصادر الرئيسية التي تعود بالدخل على خزينة الدولة. وتؤدي السياحة دورًا مهمًا أيضًا، حيث إن العائد من السياحة يشكل نسبة تبلغ نحو خُمس الناتج القومي للبلاد. يزرع السكان شجرة ثمرة الخبز والفلفل الأحمر وجوز الهند والدخن والبطاطس. وتستخدم النساء قشرة ثمرة جوز الهند التي تحتوي على أنسجة وألياف وتسمى كوير، في صناعة الغزل ونسج الحبال. كما تقوم النساء أيضًا بجمع قواقع المياه الضحلة من الشواطىء، كما يقمن بنسج الحصائر باستخدام القصب. ويوجد في جزيرة قان مصنعان كبيران لصناعة الملابس، حيث يتم إنتاج القمصان والملابس الداخلية من الصوف. أما لحوم الأسماك، فتمثل الصادر الرئيسي للمالديف. وهناك بعض الصادرات الأخرى التي تشمل بعض المنتجات المصنوعة من ألياف جوز الهند والكوبرا (وهي لب ثمار جوز الهند المجفف)، وقواقع المياه الضحلة وبعض الأطعمة المصنوعة من لحوم الأسماك، بينما يمثل الأرز والسكر ودقيق القمح وبعض المنتجات الصناعية أهم الواردات. وتُعدّ الهند واليابان وسنغافورة وسريلانكا أهم البلدان في علاقات التبادل التجاري مع جزر المالديف. وأكثر الوسائل التي يتم استخدامها في التنقل المراكب الشراعية، أما السفن البخارية، فإنها تبحر بانتظام بين العاصمة ماليه وسريلانكا.

مصائد الأسماك

A dhoni without lateen sails.

الصناعات المنزلية


السياسة

الرئيس السابق محمد نشيد يوقع على إعلان يدعو إلى اتخاذ إجراءات عالمية منسقة بشأن تغير المناخ، في اجتماع وزراء الملديف تحت الماء، اكتوبر، 2009.
الرئيس السابق محمد نشيد، في اجتماع وزراء الملديف تحت الماء، اكتوبر، 2009.
الرئيس السابق محمد نشيد ، في اجتماع وزراء الملديف تحت الماء، اكتوبر، 2009.
المكتب الرئاسي في ماله
Muleeaage (Former Presidental Palace in Malé)
Mosque in Hulhumalé

تتبع جزر المالديف النظام الجمهوري في الحكم، ويتم انتخاب رئيس البلاد، الذي يشغل منصب رئيس الحكومة أيضًا، من خلال انتخابات عامة، ومدة ولايته خمسة أعوام. يعاون الرئيس في إدارة شؤون الحكم مجلس وزراء يتكون من تسعة أعضاء. وهناك مجلس تشريعي يتكون من 48 عضوًا وفترة ولايته خمسة أعوام. ويتم اختيار أربعين عضوًا من أعضاء المجلس عن طريق الانتخاب، بينما يقوم الرئيس بتعيين ثمانية أعضاء آخرين. وتقوم اللجان المنتخبة بمزاولة الحكم المحلي في كل أتول على حدة. والأتول مجموعة من الجزر. وتقوم الدولة بتعيين كاتب (حاكم) لكل جزيرة، كما يقوم رئيس البلاد بتعيين رئيس القضاء، وذلك للإشراف على الالتزام بنصوص القانون في البلاد. والقوانين المعمول بها في جزر المالديف مستمدة من نصوص الشريعة الإسلامية.

السلطة القضائية


جزر المالديڤ جنة المحيط الهندي

صورة ساتلية للمالديڤ من ناسا. Note that the southern most Atoll of the Maldives, Addu Atoll, is not visible on the image.


التقسيمات الإدارية

كل أتول إداري مميز، مع حرف تانة يستخدم لتحديد الأتول. الأتولات الطبيعية موضحة بالأزرق الفاتح. الخريطة المفصلة

مدينة ماليه

عاصمة البلاد والميناء الرئيسي تشغل مساحة صغيرة ولكنها فريدة وجذابة وتشبه المدن الكبيرة لما تتميز به من نظافة وترتيب ونظام، تكثر بها المساجد، والأسواق، تتخللها شوارع صغيرة متشابكة تبدو كالمتاهة لمن لا يعرفها الأمر الذي له سحره الخاص. جزيرة ماليه يبلغ طولها كيلومتران وعرضها كيلومتر، وحدودها مكتظة بالبنايات، وعدد السكان بها حوالي 65,000، لكن مع العمّال الأجانب والسياح، يصل تعدادها إلى 100,000 شخص وهي تبدو كذلك فعلا.

الديموغرافيا

المقالة الرئيسية: ديموغرافيا الملديڤ
ماليه، عاصمة المالديڤ.
ماليه، عاصمة المالديڤ.

ينحدر معظم أفراد السكان من أصول الشعوب السنهالية التي وفدت من سريلانكا، كما أن بعض أهل المالديف تعود أصولهم إلى بعض الوافدين من جنوبي الهند والتجار والبحارة العرب. وعلى وجه التقريب، فإن جميع أهل جزر المالديف ينتمون إلى الإسلام. ويعيش أهل جزر المالديف على نحو 210 جزر فقط من مجموعة الجزر التي تتكون منها البلاد. ويذهب الكثير من الرجال في جزر المالديف إلى البحر في كل صباح حيث يستقلون بضعة ألوف من المراكب، وذلك بغرض صيد السمك. وكثير من هذه المراكب يصنع من خشب أشجار جوز الهند أو أخشاب أي نوع من الأشجار الأخرى التي تنبت في مجموعة جزر المالديف. معظم هذه المراكب يبلغ طولها نحو 11م، ويتراوح عرضها بين 2,4 و 2,7متر. وتبلغ حمولة المركب الواحد 12 صيادًا، ويبحر هؤلاء الصيادون على مدى نحو ثلاثين كم من سواحل جزر المالديف، ويستخدمون صنارة الصيد والبكرة الدوارة وذلك لصيد أسماك البينيت والتونة وبعض الأنواع الأخرى. وعندما تعود المراكب إلى الساحل، تقوم النساء بتجهيز ما صيد من الأسماك. وتصدر أكبر نسبة من هذه الأسماك إلى اليابان وسريلانكا. كما يستهلك أهالي البلاد بعضًا من إنتاجهم من لحوم الأسماك. إضافة إلى ذلك، فإن غذاءهم الرئيسي يتضمن جوز الهند والباباي والرمان والبطاطس والأناناس.

المعتقدات الدينية

الدين الرسمي لجزر المالديف هو الإسلام، وكلّ المالديفيين مسلمون سنّييون ولا توجد أي أديان أخرى، ويتمسك معظم المالديفيين بتعاليم دينهم ويظهر ذلك في احتفالاتهم الدينية الرسمية.

الأعياد والعطل الرسمية

السياحة

انظر أيضاً

المقالة الرئيسية: موضوعات عن المالديڤ


المصادر

متخصصة
  1. ^ Levinson, David (1947). Ethnic groups worldwide: a ready reference handbook. Oryx Publishers. ISBN 978-1-57356-019-1. 
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Maloney, Clarence
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة r1
  4. ^ "The President's Office – His Excellency Abdulla Jihad sworn in as Vice President". www.presidencymaldives.gov.mv. Retrieved 22 June 2016. 
  5. ^ "Eighteenth People's Majlis elects Speaker and Deputy Speaker". People's Majlis. 28 May 2014. Archived from the original on 9 July 2014. 
  6. ^ "Supreme Court of the Maldives". supremecourt.gov.mv. 
  7. ^ "FIELD LISTING :: AREA". CIA World Factbook. CIA World Factbook. Retrieved 27 January 2016. 
  8. ^ "World Population Prospects: The 2017 Revision". ESA.UN.org (custom data acquired via website). United Nations Department of Economic and Social Affairs, Population Division. Retrieved 10 September 2017. 
  9. ^ "GeoHive – Maldives Population". GeoHive. Archived from the original on 25 February 2015. 
  10. ^ أ ب ت ث "Maldives". International Monetary Fund. 
  11. ^ "2015 Human Development Report Statistical Annex" (PDF). United Nations Development Programme. 2015. p. 17. Retrieved 14 December 2015. 
  12. ^ "2015 Human Development Report Statistical Annex" (PDF). United Nations Development Programme. 2015. p. 13. Retrieved 14 December 2015. 
  13. ^ "Maldives". Dictionary.reference.com. Retrieved 2 April 2013. 
  14. ^ أ ب Hogendorn, Jan and Johnson Marion (1986). The Shell Money of the Slave Trade. African Studies Series 49, Cambridge University Press, Cambridge ISBN 0521541107, pp. 20–22
  15. ^ P. E. P Deraniyagala in Senarat Paranavitana; Leelananda Prematilleka; Johanna Engelberta van Lohuizen-De Leeuw (1978). Senarat Paranavitana Commemoration Volume. BRILL. pp. 52–. ISBN 978-90-04-05455-4. Retrieved 1 August 2013. 
  16. ^ "Altername Names for Republic of Maldives". Geonames.org. Retrieved 23 September 2013. 
  17. ^ Apte, Vaman Shivram (1985). Sanskrit–English Dictionary. Motilal Banarsidass, New Delhi, 1985.
  18. ^ Ibn Battuta Travels in Asia and Africa. translated by A. R. Gibb.
  19. ^ أخبار الصين والهند، والتي ترجع إلى عام 851.
  20. ^ "The Seas of Sinbad". Saudi Aramco World. 56 (4). 2005. 
  21. ^ Orta, Garcia (2016). Colloquies on the Simple and Drugs of India. India: Sri Satguru Publications. p. 22. ISBN 81-7030-117-3. 
  22. ^ "مالديف". الموسوعة المعرفية الشاملة. 
عامة
  • Divehiraajjege Jōgrafīge Vanavaru. Muhammadu Ibrahim Lutfee. G.Sōsanī. Malé 1999.
  • H. C. P. Bell, The Maldive Islands, An account of the Physical Features, History, Inhabitants, Productions and Trade. Colombo 1883, ISBN 81 206 1222 1
  • H.C.P. Bell, The Maldive Islands; Monograph on the History, Archaeology and Epigraphy. Reprint Colombo 1940. Council for Linguistic and Historical Research. Male’ 1989
  • H.C.P. Bell, Excerpta Maldiviana. Reprint Colombo 1922/35 edn. Asian Educational Services. New Delhi 1999
  • Xavier Romero-Frias, The Maldive Islanders, A Study of the Popular Culture of an Ancient Ocean Kingdom. Barcelona 1999, ISBN 84 7254 801 5
  • Divehi Tārīkhah Au Alikameh. Divehi Bahāi Tārikhah Khidmaiykurā Qaumī Markazu. Reprint 1958 edn. Malé 1990.
  • Christopher, William 1836-38. Transactions of the Bombay Geographical Society, Vol. I. Bombay.
  • Lieut. I.A. Young & W. Christopher, Memoirs on the Inhabitants of the Maldive Islands.
  • Geiger, Wilhelm. Maldivian Linguistic Studies. Reprint 1919 edn. Asian Educational Services. Delhi 1999.
  • Hockly, T.W. The Two Thousand Isles. Reprint 1835 edn. Asian Educational Services. Delhi 2003.
  • Hideyuki Takahashi, Maldivian National Security –And the Threats of Mercenaries, The Round Table(London), No. 351, July 1999, pp. 433–444.
  • Malten, Thomas: Malediven und Lakkadiven. Materialien zur Bibliographie der Atolle im Indischen Ozean. Beiträge zur Südasien-Forschung Südasien-Institut Universität Heidelberg, Nr. 87. Franz Steiner Verlag. Wiesbaden, 1983.
  • Vilgon, Lars: Maldive and Minicoy Islands Bibliography with the Laccadive Islands. Published by the author. Stockholm, 1994.


وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Maldives عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.