محمد نشيد

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
محمد نشيد
Mohamed Nasheed
މުޙައްމަދު ނަޝީދު
Mohamed Nasheed by UNDP.jpg
رئيس ملديڤ
في المنصب
11 نوفمبر 2008 – 7 فبراير 2012
نائب الرئيسمحمد وحيد حسن
سبقهمأمون عبد القيوم
خلـَفهمحمد وحيد حسن
تفاصيل شخصية
وُلِد17 مايو 1967
ماله، ملديڤ
الحزبالحزب الوطني
الزوجليلى عبد الله
الأنجالميرا
زايا
المدرسة الأمجامعة ليڤرپول جون مورس

محمد نشيد (Dhivehi: މުހައްމަދު ނަޝީދު) أو أني (Dhivehi: އަންނި) (و. 17 مايو 1967) هو رئيس ملديڤ من 11 نوفمبر 2008 حتى 7 فبراير 2012. وهو مؤسس الحزب الوطني الملديڤي وهو أول مرشح للرئاسة عن الحزب في الانتخابات الرئاسية في اكتوبر 2008، منتصرا على الرئيس مأمون عبد القيوم في ثاني جولات التصويت. وأدى قسم الرئاسة في 11 نوفمبر 2008.

ويعرف نشيد في ملديڤ باسم أني[1] وهو عضو برلمان سابق عن ماله. وكان نشيد من أبرز الناقدين لقيوم وسياسته. وبسبب معارضته للحكومة، تم القبض عليه عدة مرات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعليم

1990-2003

الحزب الديموقراطي الملديڤي

انتخابات الرئاسة 2008

السياسة

الرئيسمحمد نشيد يوقع على إعلان يدعو إلى اتخاذ إجراءات عالمية منسقة بشأن تغير المناخ، في اجتماع وزراء الملديف تحت الماء، اكتوبر، 2009.
الرئيسمحمد نشيد، في اجتماع وزراء الملديف تحت الماء، اكتوبر، 2009.
الرئيسمحمد نشيد ، في اجتماع وزراء الملديف تحت الماء، اكتوبر، 2009.


احتجاجات 2011

مظاهرات المالديف 1 مايو 2011.

في 1 مايو 2011 خرج الآلاف في العاصمة ماليه مطالبين برحيل الرئيس محمد نشيد. [2] واحتج المتظاهرون على سوء الإدارة وتبديد المال العام، خاصة بعد تخفيض قيمة العملة الوطنية وما تبعها من رفع للأسعار.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اعتقال 2015

في 13 مارس 2015، أصدرت محكمة مالديفية حكماً بالسجن 13 عاماً للرئيس السابق محمد نشيد بتهمة الإرهاب وإلقاء القبض على قاض بالمحكمة الجنائية، وتوجه تهم إلى محمد نشيد أنّه أمر في يناير 2012 باعتقال كبير قضاة المحكمة "عبد الله محمد"، الذي قضى بالإفراج عن معتقل سياسي معارض بينما كان محمد نشيد في السلطة، وهي تهمة ينفيها الرئيس السابق ويؤكد برائته ويدعو في المقابل أنصاره إلى النزول إلى الشارع.[3] وتوجه تهم أخرى إليه بعصيان أوامر المحكمة والإدلاء بتصريحات كاذبة.[4] وأتى هذا الحكم، الذي لقي تنديد حكومة المالديف وحزب الرئيس السابق الديمقراطي واهتمام كلاً من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند، بعد أن انسحب محامو محمد نشيد واصفين المحكمة بأنها منحازة وتسعى لتدمير مستقبله السياسي.[5][6][7] وبتاريخ 13 مارس 2015 أدانت المحكمة مُحمَّد نشيد بتُهمٍ إرهابيَّة مُتعددة وحكمت عليه بالسجن طيلة 13 سنة.[8]

محاولة اغتياله

في 12 مايو 2021، أصيب رئيس المالديڤ السابق، محمد نشيد، في انفجار، يُشتبه أنه ناجم عن عبوة ناسفة، في العاصمة ماليه. وقال مناصرون للحزب الديمقراطي المالديڤي الحاكم إن نشيد كان بصدد استقلال سيارة أمام منزله، حين حدث الانفجار. وأشارت تقارير أولية إلى أن العبوة الناسفة كانت مثبتة بدراجة نارية في مكان قريب. [9]

وكان محمد نشيد أول رئيس منتخب ديمقراطياً في المالديف. ففي عام 2008، فاز في انتخابات شاركت فيها عدة أحزاب، لكن أُطيح به في انقلاب بعد أربعة أعوام. وفي الوقت الحالي، يشغل نشيد منصب رئيس البرلمان، الذي يعد ثاني أقوى منصب في الدولة. ولم يتمكن من خوض انتخابات عام 2018 بسبب إدانته بتهم جنائية. لكنه عاد من منفاه الاختياري بعد فوز حزبه في انتخابات الرئاسة في عام 2018، ودخل البرلمان لاحقاً.

وقالت الشرطة في بيان أنه "عقب انفجار... أُصيب رئيس البرلمان محمد نشيد، وهو يتلقى حالياً العلاج". وصدر عن المستشفى التي يتلقى نشيد فيها العلاج أن الأخير لحقت به عدة إصابات، لكنه في حالة مستقرة.

وقال رئيس جزر المالديڤ الحالي، إبراهيم محمد صالح، في تغريدة بموقع تويتر إن الشرطة فتحت تحقيقاً بشأن الحادث. وقال عضو البرلمان عن الحزب الحاكم إن الانفجار بدا أنه "هجوم يستهدف نشيد". لكنّ لم تعلن أي جهة مسؤوليتها، كما لم تصدر تقارير عن اعتقال أحد. وتجمّع مناصرون لنشيد خارج المستشفى حيث يتلقى العلاج. وتشير تقارير إلى أن حالة من التوتر تسود ماليه، فيما نشرت السلطات قوات مكافحة الشغب في العاصمة.


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Prisoner’ beats ‘Jailer’ in Maldives elections
  2. ^ آلاف يطالبون برحيل رئيس المالديف، الجزيرة نت
  3. ^ السجن 13 عاما لرئيس المالديف السابق محمد نشيد، العربية.نت، تاريخ الوصول: 16 مارس 2015
  4. ^ السجن 13 عاما لرئيس جزر المالديف السابق محمد نشيد، اليوم السابع. تاريخ الوصول: 16 مارس 2015
  5. ^ حكم بالسجن 13 عاما على رئيس المالديف السابق محمد نشيد وانصاره يحتجون، swissinfo. تاريخ الوصول: 16 مارس 2015
  6. ^ إيداع رئيس المالديف السابق محمد نشيد السجن، بي بي سي عربية. تاريخ الوصول: 16 مارس 2015
  7. ^ تنديد دولي بسجن رئيس المالديف السابق، جريدة الراية. تاريخ الوصول: 16 مارس 2015
  8. ^ "Maldives". amnesty.org.
  9. ^ "محمد نشيد: إصابة رئيس جزر المالديف السابق في انفجار". بي بي سي. 2021-05-12. Retrieved 2021-05-12.

وصلات خارجية


مناصب سياسية
سبقه
مأمون عبد القيوم
رئيس مالديڤ
2008–2012
تبعه
محمد وحيد حسن