تونجا

(تم التحويل من تونگا)
مملكة تونگا
Puleʻanga Fakatuʻi ʻo Tonga  (تونگانية)
علم تونگا
العلم
درع تونگا
الدرع
Motto: Ko e ʻOtua mo Tonga ko hoku tofiʻa
الرب وتونگا هما ميراثي
موقع تونگا
العاصمة
and largest city
نوكوالوفا
اللغات الرسمية التونگانية، الإنگليزية
صفة المواطن تونگاني
الحكم مملكة دستورية
جورج توپو الخامس
د. فلتي سڤل
مستقلة
4 يونيو، 1970
Area
• Total
748 km2 (289 sq mi) (186th)
• Water (%)
4.0
Population
• 2009 estimate
104,000[1] (195th)
• Density
139/km2 (360.0/sq mi) (76th1)
GDP (PPP) 2008 estimate
• Total
$553 million[2]
• Per capita
$5,373[2]
GDP (nominal) 2008 estimate
• Total
$258 مليون[2]
• Per capita
$2,500[2]
HDI (2008) 0.774
Error: Invalid HDI value · 85th
Currency Paʻanga (TOP)
Time zone (UTC+13)
• Summer (DST)
 (UTC+13)
Drives on the left
Calling code 676
Internet TLD .to
  1. Based on 2005 figures.

للبحث عن تسونامي 2009 اذهب إلى زلزال وتسوماني ساموا 2009

مملكة تونگا (بالتونگانية: Pule'anga Fakatu'i 'o Tonga، بالإنجليزية: Kingdom of Tonga) هي أرخبيل في جنوب المحيط الهادي. تقع جنوب ساموا وشرق فيجي. يرأسها الملك جورج توبو الخامس ووزير الحكومة بها هو د. فيليتي سيفيلي. عدد سكانها 102321 نسمة (2000). حصلت على الاستقلال من بريطانيا في 4 يونيو 1970.

وتتكون تونگا من 150 جزيرة، وقد أطلق المكتشف البريطاني القبطان جيمس كوك على هذه الجزر عند زيارته لها لأول مرة عام 1773م، اسم الجزر الصديقة.

وفي عام 1789م نزل إلى شواطئ هذه الجزر القبطان وليم بلاي وبصحبته 18 من بحارة السفينة البريطانية باونتي بعد أن ألقى بهم المتمردون في البحر في قارب صغير.

وتعد تونجا المملكة الوحيدة الباقية من ممالك پولينيزيا، وهي واحدة من ثلاث مجموعات رئيسية من جزر المحيط الهادئ. وحصلت تونجا على استقلالها عام 1970م بعد أن كانت تحت الحماية البريطانية منذ عام 1900، وهي عضو في رابطة الشعوب البريطانية (الكومنولث). [3]

ويعمل معظم مواطني تونجا في زراعة المحاصيل. ويقطن أكثر من نصف السكان في جزيرة تونجاتابو، وهي أكبر الجزر هناك. ومدينة نوكوالوفا هي عاصمة تونجا (29,000 نسمة) وهي أيضًا الميناء الرئيسي والمركز التجاري، وتقع في جزيرة تونگاتابو. ويبلغ عدد سكان تونجا حسب تقديرات عام 2002م، 100,000 نسمة، ومساحتها 747 كم².

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموقع

تونجا دولة صغيرة في القسم الجنوبي من المحيط الهادي، إلى الشمال الشرقي من نيوزيلندا، وإلى الشرق من جزر فيجي بنحو 640 كم، تتألف من مجموعة من الجزر يصل عددها إلى 160 جزيرة، لا تزيد مساحتها على 748 كم²، تنتشر ما بين خطي العرض 18.5 و21.5 درجة جنوب خط الاستواء، وبين خطي الطول 173 و174.5 درجة غرب گرينتش، تمتد باتجاه شمالي جنوبي، يرجع بعضها إلى أصل بركاني، وبعضها الآخر إلى أصل مرجاني، وأهم مجموعات الجزر فيها: تونجا تابو Tongatapu ومساحتها نحو 261كم2، وفيها العاصمة نوكوآلوفا Nukualofa، ثم مجموعة جزر ڤاڤاو Vavau البركانية الأصل التي تضم عدداً من البراكين النشطة حتى اليوم، ومجموعة جزر هاپاي Haapai المرجانية.

وللموقع الفلكي، ولوقوع هذه الجزر في نطاق المناخ شبه الاستوائي البحري، والموقع الجغرافي في وسط المحيط الهادئ، فإن التأثيرات البحرية هي السائدة من حيث الرطوبة والحرارة، فالرطوبة قريبة من درجة الإشباع دائماً، والتبدلات الحرارية طفيفة، ويبلغ المتوسط السنوي للحرارة نحو 24 درجة مئوية، ومعدل الأمطار السنوية نحو 1100 مم، ولذلك فإن أراضيها غنية بالمياه السطحية والجوفية، والغابة شبه الاستوائية تغطي معظم مساحتها.[4]


الجغرافيا

خريطة تونجا.

تونگا هي أرخبيل في جنوب المحيط الهادي. تتألف من 169 جزيرة مقسمة على ثلاثة مجموعات رئيسية، أكبرها تونجاتابو، التي تقع فيها عاصمة تونجا، نوكوألوفا. 36 جزيرة منها فقط بها سكان.

التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ تونگا

البولينيزيون أول السكان الذين استوطنوا تونجا وربما قدموا من ساموا. وعلى الرغم من أن التاريخ القديم لتونجا يقوم على الأساطير فإن وثائق الحكام التونجيين ترجع إلى القرن العاشر الميلادي. واستعمل الحكام الأوائل اللقب المتوارث توي تونجا. وفي عام 1470م، قام التوي تونجا الحاكم بمنح سلطات لأحد القواد. ولكن بمرور الزمن أصبح التوي تونجا مجرد رئيس رمزي. وفي عام 1865م بعد وفاة آخر توي تونجا استحوذ القائد المعين على سلطة الحكم. وزار تونجا اثنان من الملاحين الهولنديين وهما: ڤيليم كورنيلز شوتين وجاكوب لي مير، وهما يعدان من أوائل الأوروبيين الذين زاروا تونجا، وقد رسيا ببعض الجزر الشمالية عام 1616م. وفي عام 1643م زار القبطان البحري الهولندي آبل تاسمان تونگاتابو وجزرًا جنوبية أخرى.

ومنذ الاستقلال عملت تونجا بمساعدة من بريطانيا على تحديث الزراعة وبناء المطارات. وقامت كذلك بتشجيع الاستثمار الأجنبي. ومن خلال هذه المجهودات تأمل الحكومة أن تنوع الاقتصاد وأن توفر المزيد من فرص العمل للأعداد المتزايدة من السكان.

تأمل الحكومة أن تنوع الاقتصاد وأن توفر المزيد من فرص العمل للأعداد المتزايدة من السكان.

وصل البحارة الأوربيون إلى هذه الجزر سنة 1616، وبعد أكثر من قرن ونصف من ذلك التاريخ، زارها البحار البريطاني الشهير جيمس كوك عام 1777 (أو 1773) أطلق على هذه الجزر اسم الجزر الصديقة، لما وجد فيها من ترحيب. وفي عام 1789 وصلت إليها السفينة البريطانية باونتي وعلى متنها القبطان وليم بلاي وبحارة سفينته الثمانية عشرة، وبين عامي 1790 و1849 نشبت حرب أهلية بين سكان جزر تونجا، انتهت بتوحيد هذه الجزر تحت سلطة واحدة، ثم تحولت إلى مملكة مستقلة عام 1875، ولكنها وقعت فيما بعد تحت السيطرة البريطانية وتحولت إلى مستعمرة عام 1900، ثم حصلت على استقلالها في 4/6/1970. وتونجا هي المملكة الوحيدة الباقية من ممالك بولينيزية، وهي عضو في منظمة الكومنولث.

السياسة

المقالة الرئيسية: سياسة تونگا
رئيس الوزراء فليتي سيفيل


الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد تونگا
A Tongan one cent (seniti taha) coin

على قلة عدد السكان وغنى الطبيعة، فإن نسبة كبيرة من القوة العاملة (نحو 40%) عاطلة عن العمل، بينما يعمل في الزراعة نحو 70% من السكان، ولكن نصيب الزراعة من الناتج المحلي الإجمالي لا يتجاوز الثلث، والصناعة 11%، والبناء نحو 5%، والخدمات 52%. وقد بلغت قيمة الناتج المحلي وفق التقديرات لعام 1993 نحو 200 مليون دولار، وبلغ نصيب الفرد من هذا الدخل 1280 دولاراً.

تزرع مملكة تونجا بعض المحاصيل، مثل جوز الهند الذي يستخرج منه الزيت، أو يجفف لبه ويسمى الكوبرا، والقرع و[[الموز والفلفل الأسود والكاكاو والبن، ولا توجد معلومات رقمية عن كميات الإنتاج النباتي أو الحيواني المخصص للاستهلاك المحلي، ويقتصر النشاط الصناعي، على استخراج زيت النخيل وتعليب الأسماك، إضافة إلى بعض المهن اليدوية والحرف الصناعية البسيطة.

مثل تونجا تابو، وفافاو، وهاباي، وهناك سكة حديدية في تونجاتابو إضافة إلى طرق محدودة للسيارات.

تصدر تونجا الفانيليا وزيت جوز الهند والكوبرا والقرع والأسماك، وتستورد المواد الغذائية والآلات ووسائط النقل والوقود والكيمياويات، وميزانها التجاري خاسر، وتحظى التجارة مع نيوزيلندة بالمرتبة الأولى من حيث الصادرات والواردات. وقد عوضت تونغة عن خسارة ميزانها التجاري بتنشيط السياحة، إذ زارها في عام 1995 نحو 30000 سائح أجنبي، كما تتلقى مساعدات اقتصادية من جهات متعددة.

نظام الحكم ملكي دستوري منذ عام 1875، وفيها برلمان يتألف من ثلاثين عضواً، ينتخب تسعة منهم من المواطنين انتخاباً مباشراً، وعشرة يعينهم الملك، وأحد عشر حاكماً للجزر، والملك هو رئيس الوزراء.

تعد التونگانية اللغة الرسمية والشعبية في تونغة، ولكنها تُكتب بالأحرف اللاتينية، وعدد أحرفها خمسة عشر حرفاً فقط. وبالإضافة إلى اللغة التونگانية تستخدم اللغة الإنگليزية في المعاملات الرسمية الخارجية، كما تُدّرس في المدارس كلغة إجبارية ثانية.

وفيما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية، تتميز الأسرة التونجالية بشدة تماسكها، وتآزر أعضائها، وقوة سيطرة الأب أو الابن الأكبر على القرار داخل الأسرة.

الطاقة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ديموغرافيا تونگا

المقالة الرئيسية: ديموغرافيا تونگا
ديموغرافيا تونگا، بيانات من منظمة الأغذية العالمية, عام2005; عدد السكان بالآلاف

عدد سكان مملكة تونجا 97000 نسمة (1996)، 98% منهم تونجاليون من أصول بولينيزية، و2% من الأوربيين وغيرهم (نحو 300 نسمة من الأوربيين). بلغ معدل المواليد السنوي 2.6%، ومعدل الوفيات 0.7%، فيكون معدل الزيادة السنوية 1.9% (1990-1996). وبلغ معدل وفيات الأطفال للمدة نفسها 2.3%. أما متوسط عمر الفرد فهو 68 سنة، يرتفع عند الإناث إلى 71 سنة، وينخفض عند الذكور إلى 66 سنة، ويتوزع السكان بين الريف والمدن إلى 59% في الريف و41% في المدن.

ويتوزع السكان توزعاً غير متساوٍ في الجزر، ففي حين يعيش ثلثا السكان في العاصمة والمناطق القريبة منها، فإن جزراً أخرى شبه خالية من السكان.

العاصمة نوكوآلوفا، وعدد سكانها نحو 34000 نسمة، ومن المدن المهمة نيافو Neiafo عاصمة جزر فافاو في الشمال، وأوهنوا Ohnua في الجنوب.

يعتنق نحو 90% من السكان المسيحية (70% بروتستنت، 20% كاثوليك) وتعتنق البقية ديانات أخرى، بما فيها الديانات المحلية الوثنية. ويُعد الملك رئيساً للكنيسة.

الثقافة والشتات

المقالة الرئيسية: ثقافة تونگا
The start of a Tongan ula dance.

الرياضة

انظر أيضاً: الرياضة في تونگا

الاعلام

انظر أيضا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Department of Economic and Social Affairs Population Division (2009). "World Population Prospects, Table A.1" (.PDF). 2008 revision. United Nations. Retrieved on 2009-03-12.
  2. ^ أ ب ت ث "Tonga". International Monetary Fund. Retrieved 2009-04-22. 
  3. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة
  4. ^ بهجت محمد. "تونغة". الموسوعة العربية. 

وصلات خارجية

قالب:Tonga topics