جوز الهند

نخيل جوز الهند
Coconut Palm
Cocos nucifera
Koeh-187.jpg
نخيل جوز الهند (Cocos nucifera)
التصنيف العلمي
مملكة: نباتية
(unranked): كاسيات البذور
(unranked): أحاديات الفلقة[1]
(unranked): Commelinids
Order: Arecales
Family: النخلية
Subfamily: النخلية
Tribe: Cocoeae
Genus: ''جوز الهند''
Species: ''C. nucifera'''
Binomial name
Cocos nucifera
L.

نخيل جوز الهند coconut palm، هو نبات من الفصيلة النخيلية. ويحتوي على عدة أنواع تحت جنس يحمل نفس الإسم. وهو شجرة طويلة مستديمة الخضرة، يراوح طولها بين 12-30 متراً ويحتمل أن يكون موطنها الأصلي جنوبي شرقي آسيا الاستوائية والهند وجزر ميلانيزية في المحيط الهادئ.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

طبقات ثمار جوز الهندt
(1) Exocarp / Epicarp
(2) Mesocarp
(3) Endocarp
(4) Endosperm
(5) Embryo

عرفت زراعة جوز الهند منذ القدم في المناطق المدارية وشبه المدارية، ساقها عديمة التفرع تعلوها 20- 30 ورقة ريشية قميّة، ويراوح طول الورقة بين 3- 6 أمتار، على كل منها نحو 200- 250 وريقة ريشية، وتعيش الورقة البالغة مدة سنتين. تأخذ الثمرة شكلاً مستديراً وهي كبيرة الحجم تنمو على شكل عناقيد، وتغطيها قشرة ملساء بنية اللون يليها داخلياً غلاف سميك (2.5- 5سم) بني اللون ضارب للاحمرار. وتحيط بالقشرة والغلاف اللحمي نواة صلبة بنية اللون عليها ثلاث عيون مميزة، وتفصل القشرة عن الغلاف اللحمي قبل طرح جوزات الهند في الأسواق، وأما البذرة فتوجد داخل نواة مغلفة بقشرة سميكة وهي كرة من لب جوز الهند الهش الأبيض حلو المذاق، يغطيها غشاء بني سميك وتحوي في داخلها سائلاً سكرياً يسمى «لبن» جوز الهند ويستخرج من اللب نحو50-60% من وزنه زيتاً، أما القشور المتبقية واللب المعصور فتستخدم في تغذية الماشية والدجاج.


النبات

الثمرة

قطاع داخلي في ثمرة جوز الهند


تركيب ثمرة جوز الهند.

Coconut shell compound (dry basis)
التركيب النسبة
سليلوز 33.61
Lignin 36.51
Pentosans 29.27
Ash 0.61
Source: Jasper Guy Woodroof (1979). "Coconuts: Production, Processing, Products".
2nd ed. AVI Publishing Co. Inc.
Coconut shell ash compound
Compound Percent
K2O 45.01
Na2O 15.42
CaO 6.26
MgO 1.32
Fe2O3 + Al2O3 1.39
P2O5 4.64
SO3 5.75
SiO2 4.64
Source: Jasper Guy Woodroof (1979). "Coconuts: Production, Processing, Products".
2nd ed. AVI Publishing Co. Inc.

الجذور

التسمية

جوز هند من ساحل العاج.


النشأة والإنتشار

النشأة

The range of the natural habitat of the coconut palm tree delineated by the red line (based on information in Werth 1933,[3] slightly modified by Niklas Jonsson)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإنتشار

الموئل الطبيعي

Coconut germinating on Black Sand Beach, Island of Hawaii


الأمراض


الآفات

الزراعة

أعلى عشر منتجون لجوز الهند في العالم — 19 ديسمبر 2009
البلد الإنتاج (طن) هوامش
Flag of Philippines.svg الفلبين 19,500,000 *
Flag of Indonesia.svg اندونيسيا 15,319,500
Flag of India.png الهند 10,894,000
Flag of Brazil.svg البرازيل 2,759,044
Flag of Sri Lanka.svg سريلانكا 2,200,000 F
Flag of Thailand.svg تايلند 1,721,640 F
Flag of Mexico.svg المكسيك 1,246,400 F
Flag of Vietnam.svg ڤيتنام 1,086,000 A
Flag of Papua New Guinea.svg پاپوا غينيا ج. 677,000 F
Flag of Malaysia.svg ماليزيا 555,120
Flag of Tanzania.svg تنزانيا 370,000 F
 World 54,716,444 A
No symbol = official figure, P = official figure, F = FAO estimate,
* = Unofficial/Semi-official/mirror data, C = Calculated figure,
A = Aggregate (may include official, semi-official or estimates);

Source: Food And Agriculture Organization of the United Nations:
Economic And Social Department: The Statistical Division


إنتاج جوز الهند في عام 2005


يبدأ جوز الهند بالإزهار في عمر 7 - 10 سنوات، وتتكون نورات عناقيد الشماريخ الزهرية في آباط أوراق قمة الساق. ويتألف الشمراخ الزهري من الأزهار المذكرة الصغيرة الحجم، التي يمكن أن يزيد عددها على 100 زهرة، ومن زهرة مؤنثة واحدة بيضوية الشكل كبيرة الحجم على قاعدته. تبقى مياسم الأزهار المؤنثة قابلة للتلقيح خلال 1- 3 أيام بحسب الشروط المناخية، وقد تلقح هذه الأزهار يدوياً أو آلياً. تنضج ثمرة جوز الهند بعد مرور سنة أو أقل قليلاً من موعد التلقيح وتنفصل تلقائياً بعد نضجها. تجمع الثمار يدوياً على دفعات بحسب الأصناف والشروط المناخية أو باستخدام سكين حادة مثبتة على حامل طويل. يتوقف عدد فروع المجموعة الجذرية الليفية على المسطح الورقي للشجرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المتطلبات البيئية

تنتشر زراعة جوز الهند على امتداد المناطق الساحلية والجزر في المناطق المدارية الرطبة وحتى ارتفاع 750م فوق سطح البحر، ويحتاج النبات إلى هطل مطري سنوي يزيد على 1500ملم منتظم التوزع على مدار السنة. ويتحمل الصقيع قليلاً والأجواء المرتفعة الرطوبة والدافئة والتي تراوح درجة حرارتها بين 22- 30 ْم.

يعاني جوز الهند كثيراً من الجفاف فيكوِّن ثماراً صغيرة بسبب نقص الماء، وأوراقاً برونزية اللون وهو لا يقاوم الرياح وخاصة في المناطق المنحدرة بسبب تعرية مجموعته الجذرية جزئياً. ينمو وينتج جيداً في الترب العميقة الجيدة التهوية، وفي الترب الرملية الساحلية. كما يتحمل بعض الملوحة في الترب الجيدة الصرف. ويستفيد على نحو جيد من إضافة الأسمدة الآزوتية والفوسفورية والبوتاسية وغيرها من العناصر الصغرى الناقصة مثل: البورون والمنغنيز والزنك والنحاس وغيرها. ويعد استزراع نباتات البقوليات مفيداً جداً في بساتين جوز الهند إذ يؤدي إلى تحسين نفاذيتها للماء وإلى زيادة خصبها وخفض تكاليف الخدمة الزراعية.

الخدمات الزراعية

لا توجد أصناف محدّدة لجوز الهند لأن أشجاره تتكاثر بذرياً، ولما كانت معظم سلالاته المعتمدة بذرية المنشأ، فيمكن تحسينها بالاصطفاء الشجري أو بالتهجين. تزرع ثماره مباشرة في أرض البستان أو في أحواض المشتل، كما يمكن زراعة جوز الهند طوال العام بطمر نصف الثمرة في التربة أفقياً حيث تبزغ ورقة واحدة عبر القشرة في مدة 6 شهور من أحد البراعم. أما الشتلات المنتجة في المشتل فتنقل إلى البستان المحدد بعد مضي 1- 4 سنوات. وما يتصل بالثمار التي تطفو عدة شهور على سطح المياه البحرية فيمكنها أن تستقر على السواحل لتبدأ بالإنبات والنمو. تنتج الشجرة الواحدة نحو 50- 75 جوزة سنوياً وتستمر بالإثمار مدة 80 - 100 سنة.

يعاني جوز الهند أمراض التعفن ومرض البرونزي الورقي ومرض اهتراء الجذور. إضافة إلى الديدان الثعبانية التي تسبب إنتاج مادة سامة في أنسجة السوق والجذور، وإلى حفارات الخشب والقمم الشجرية.



الهند

جوز هند من كرالا، الهند

المالديڤ

Green coconut fruit strands on the tree are featured on each Maldivian rufiyaa banknote


الشرق الأوسط

سري لانكا

جوز هند في نگومبو، سري لانكا.


الولايات المتحدة

أستراليا

برودة الطقس

الاستخدامات

يعدّ لب ثمار جوز الهند من الصادرات الرئيسية لجزر المحيط الهادئ، بعد تجفيفه بأشعة الشمس أو بالهواء الساخن أو في أفران خاصة مما يساعد على حفظه مدة طويلة، أما زيت لب الثمار فيستخدم في صناعة الصابون والشمع والسمن النباتي والمنظفات ومستحضرات التجميل، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من حمض اللوريك Lauric acid. ويستفيد سكان المناطق المدارية من خشب نخلته في بناء البيوت والجسور ومن ورقها في صنع أسقف القش ومن شرائح أوراقها في صنع القبعات والحصائر والسلال. ويصنع من رحيق أزهارها شراب حلو المذاق يسمى التودي أو التيوبا يستخدم في صناعة السكر والخل والمشروبات الكحولية. يستعمل الجزء الأكبر من الإنتاج العالمي في استخراج الزيت، وجزء قليل من اللب المجفف مبشوراً يضاف إلى الأطعمة والحلويات لزيادة قيمتها الغذائية.

أما الأغلفة الليفية مع الأجزاء الصلبة فتترك في أرض المزرعة بعد إزالة لحمها لتحسين بنية التربة، كما تستخدم في صنع حبال ليفية بعد معاملتها بالكائنات الحية الدقيقة.

يُنشط زيت ثمار جوز الهند إفراز المرارة والبنكرياس وهضم الغذاء ووظائف الكلى والكبد، ويمنع لبنها المغذي العطش، وهو مدر للبول، ويشفي لبها التوتر العصبي وقروح المعدة وآلام الظهر وهو طارد للديدان ومقو جنسي. وتوصف الثمار بأنها منظفة وملينة ومغذية.

استخدمات الطهي

Green coconuts


ماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند من المشروبات المنعشة


حليب جوز الهند



قلب نخيل جوز الهند والبرعم

Harvesting coconuts in the Philippines is done by workers who climb the trees using notches cut into the trunk.


الفلپين

طبق من جنوب الهند - يدخل في تكوينه جوز الهند

]


ڤيتنام

الهند

الاستخدام المنزلي والتجاري والصناعي

أوراق جوز الهند

كوپرا

حائط مصنوع من قشور نخيل جوز الهند
مطاط مصنوع من قشور جوز الهند (سري لانكا)

أحد أهم منتجات ثمرة النارجيل هو الزيت الفريد الذي يتم استخراجه واستخلاصه منها، والذي يتم عادة عن طريق تقشير الثمرة ثم فتحها للحصول على السائل الذى يوجد بداخلها وهو اللبن ثم يوضع في إناء عميق لمدة 24 ساعة مع تغطيته وبعد مرورها أو مرور 36 ساعة ينفصل الزيت بشكل طبيعى أو تلقائى ليكون بلونه الصافى الجميل ورائحته الشيقة ومذاقه اللذيذ، وبهذا يتم الحصول على زيت مفيد لكافة الأغراض العلاجية والطهى.

أهم خواص زيت جوز الهند

  • يحتوى هذا الزيت من 50% - 53% من حمض اللوريك، وهذا الحمض يوجد في لبن الثدى.
  • لا يحتوى زيت جوز الهند على أية أحماض دهنية.
  • يمكن تخزين زيت جوز الهند لفترة طويلة حيث أنه يحتوى على خواص طبيعية من * مضادات الأكسدة.

فوائد زيت جوز الهند

  • زيت مرطب للجلد.
  • زيت ملطف للشعر.
  • مضاد لقشرة الرأس.
  • مفيد في أغراض الطهى، حيث أن تركيبته الكيميائية لا تتحول إلى سلسلة من الأحماض الدهنية حتى عند التعرض لدرجات الحرارة العالية بخلاف باقى الزيوت الأخرى (زيوت الخضراوات).
  • مساعد فعال في إنقاص الوزن بشكل طبيعى دون اللجوء إل اتباع نظام غذائى خاص.
  • مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمى مثل داء كرون والتهاب القولون.
  • مضاد لطفيليات الأمعاء.
  • منشط لعملية التمثيل الغذائى عند مرضى الغدة الدرقية ويرفع من معدل درجات حرارة الجسم.
  • من زيوت التدليك الشهيرة.
  • إحدى المكونات التى تدخل في تصنيع الصابون الطبيعى ومنتجات العناية بالجلد والشعر.
  • غنى بحمض اللوريك وهذا الحمض مضاد للفيروسات والبكتريا.
  • مساعد في علاج مرض الكلى والمسالك البوليه،
  • يساعد في علاج مرض الربو
  • يستخرج منه مواد تدخل في علاجات مرض الإيدز والسرطان.
  • مجدد للطاقة في جسم الإنسان لاحتوائه على سلسلة من ثلاثى الجلسريد.

القشور والألياف

جذع نخيل جوز الهند


جذور نخيل جوز الهند

دوره في الثقافة والأديان

Coconut used at the time of Kaveri River worship at Tiruchirappalli, الهند
أزهار جوز الهند

الاستخدام الطبي

استخدامات أخرى

Making a rug from coconut fiber


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Hahn, William J. (1997). Arecanae: The palms. Retrieved April 4, 2011 from the Tree of Life Web Project website.
  2. ^ هشام قطنا. "جوز الهند". الموسوعة العربية. Retrieved 2011-07-28.
  3. ^ Werth, E. (1933). Distribution, Origin and Cultivation of the Coconut Palm. Ber. Deutschen Bot. Ges., vol 51, pp. 301–304. (article translated into English by Dr. R. Child, Director, Coconut Research Scheme, Lunuwila, Sri Lanka).

قرااءت إضافية

  • علي الدجوي، الفاكهة المستديمة الخضرة، مكتبة مدبولي (القاهرة، 1995).
  • وليام هنري تشاندلر، بساتين الفاكهة المستديمة الخضرة ـ نخيل جوز الهند (الدار العربية للنشر 1991).
  • Adkins S.W., M. Foale and Y.M.S. Samosir. (Eds.). (2006). Coconut revival – new possibilities for the ‘tree of life’. Proceedings of the International Coconut Forum held in Cairns, Australia, 22–24 November 2005. ACIAR Proceedings No. 125. ISBN 1 86320 515 2
  • Batugal, P., V.R. Rao and J. Oliver (2005). Coconut Genetic Resources. Bioversity International. ISBN 9789290436294.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Frison, E.A.; Putter, C.A.J.; Diekmann, M. (eds.). (1993). Coconut. ISBN 978-92-9043-156-5.
  • International Plant Genetic Resources Institute (IPGRI). (1995). Descriptors for Coconut (Cocos nucifera L.). ISBN 978-92-9043-215-9.
  • Mathur, P.N.; Muralidharan, K.; Parthasarathy, V.A.; Batugal, P.; Bonnot, F. (2008). Data Analysis Manual for Coconut Researchers. ISBN 978-92-9043-736-9.
  • Salunkhe, D.K., J.K. Chavan, R.N. Adsule, and S.S. Kadam. (1992). World Oilseeds – Chemistry, Technology, and Utilization. Springer. ISBN 9780442001124.

وصلات خارجية