تايلند

مملكة تايلاند Kingdom of Thailand
ราชอาณาจักรไทย
Ratcha Anachak Thai
علم تايلند Thailand
العلم
Emblem تايلند Thailand
Emblem
النشيد: Phleng Chat
LocationThailand.png
العاصمة بانكوك1
أكبر مدينة capital
اللغات الرسمية التايلاندية
صفة المواطن تايلندي
الحكم ديموقرطاية برلمانية وملكية دستورية
• ملك
بوميبول أدولياديج
ينگلوك شيناواترا
التاريخ
1238–1368
1350
1767
6 إبريل 1782
24 يونيو 1932
المساحة
• إجمالي
513,115 kم2 (198,115 ميل2) (49th)
• Water (%)
0.4
التعداد
• تقدير December 2006
62,828,706[1]2 (20th)
• تعداد 2000
60,606,947[1]
• Density
122/كم2 (316.0/ميل2) (80 Independence)
ن.م.إ.  (PPP) تقدير 2006
• الإجمالي
$596.5 billion[2] (21)
• للفرد
$9,200[2] (69th)
ن.م.إ.  (اسمي) تقدير 2006
• إجمالي
$206.338 billion (34)
• للفرد
$3,400 (92th)
Gini (2002) 42
medium
HDI (2005) 0.781
Error: Invalid HDI value · 78th
العملة Baht (฿) (THB)
منطقة التوقيت (UTC+7)
Calling code 66
Internet TLD .th
  1. ^ Thai name: Krung Thep Maha Nakhon or Krung Thep
  2. ^ According to the Department of Provincial Administration's official register, not taking into account unregistered citizens and immigrants.

مملكة تايلند بالإنجليزية Kingdom of Thailand ، هي بلد في جنوب شرقي آسيا، تحدها كل من لاوس و كمبوديا من الشرق، خليج تايلند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندمان وميانمار من الغرب. تعرف تايلند باسم "سيام" أيضا، وقد كان اسم البلاد الرسمي حتى تاريخ 11 مايو 1949 م. تعني كلمة "تاي" الحر في اللغة التايلندية. اشتق من نفس اللفظ (تاي) الكلمة التي تطلق على السكان أي تايلنديون، تستعمل بعض الأقليات المتواجدة في البلاد كلمة سياميون عند الإشارة إلى سكان البلاد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

Map of Thailand

الأيام الأولى

أثبتت دلائل علم الآثار أن سكان قرية نون نوكثا التايلاندية في الشمال الشرقي قد زرعوا الأرز منذ أكثر من 5,000 سنة خلت. ويعد هذا الكشف أول دليل على زراعة الإنسان لأشهر غذاء في العالم وهو الأرز. لقد هاجر أجداد معظم التايلانديين الحاليين من جنوب شرقي الصين في الفترة ما بين القرنين الثاني والعاشر الميلاديين. وفي عام 1238م كونوا أول شعب تايلاندي أسموه السكوتاي، ثم ازدهرت سكوتاي واتسعت حتى كونت ما يعرف بتايلاند عام 1350م.

الغزوات والحروب

فرا ثات تشائ هائنگ, محافظة نان

في عام 1350م أسست مجموعة من التايلانديين مملكة ومدينة أيوتايا في المنطقة الوسطى أو ما يُعرف اليوم بتايلاند. وتمكنت من السيطرة على مملكة السكوتاي تمامًا، وظلت تمثل العاصمة التايلاندية من منتصف القرن الرابع عشر حتى منتصف القرن الثامن عشر الميلادي. وفي تلك الفترة خاضت المملكة العديد من الحروب مع شعب الملايو في الجنوب وبورما في الغرب والخمير الحمر في كمبوديا ناحية الشرق. وفي عام 1431م تمكنت القوات التايلاندية من غزو كمبوديا والاستيلاء على العاصمة أنكور.

دولة فطاني

كانت فطاني دولة إسلامية منذ عهد السلطان أحمد شاه الأصغر بدءًا من عام 1350م. وفي عام 1644م اتحدت فطاني مع ملقا لتكونا ما عرف باسم سلطنة ملقا. ولما احتل البرتغاليون ملقا عام 1511م، احتفظت فطاني بكيانها المستقل إلى أن قام التايلنديون بالاستيلاء عليها عام 1786م بعد ثلاث محاولات فاشلة في الفترة من 1603 -1633م. وقامت عدة حركات استقلالية في الفترة من 1808-1902م، إلا أنها لم يكتب لها النجاح طويلاً. وفي عام 1909م وقعت بريطانيا مع تايلاند اتفاقًا يقضي باعتراف الأخيرة بأحقية بريطانيا في ولايتي كلنتان وبيرليس مقابل اعتراف بريطانيا بسيادة تايلاند على فطاني.

الاتصال الأوروبي

بدأ الاتصال الأوروبي بشعب تايلاند عند وصول التجار البرتغاليين إلى أيوتايا في أوائل القرن السادس عشر الميلادي. وفي القرن السابع عشر استطاعت كل من أسبانيا وبريطانيا وفرنسا واليابان وهولندا أن تؤسس نشاطًا تجاريًا في تايلاند. وقد منح التايلانديون بعض الشعوب مثل: فرنسا وإنجلترا وهولندا حق الاستقرار داخل أيوتايا مع التمتع بقوانين بلادهم الأصلية.

الأسرة الحاكمة الجديدة

في عام 1767م تمكنت القوات البورمية من الاستيلاء على أيوتايا وتدمير العاصمة، ولكن القوات التايلاندية بقيادة الجنرال فيرا تاكسين تمكنت من طرد شعب بورما من البلاد وأصبح تاكسين الملك، حيث أسس عاصمة جديدة في ثونبوري.

وفي عام 1782م حل الجنرال فيرا شاكري محل الملك تاكسين، وأصبح لقبه راما الأول، وأسس أسرة شاكري التي مازالت تحكم حتى يومنا هذا. وفي عام 1782م تغير اسم الدولة إلى سيام، ونقلت عاصمة تايلاند من تونبوري إلى بانكوم عبر نهر شاو فرايا.

ويعد الملك مونكوت أوراما الرابع (1851-1868م) من أقوى حكام سيام، حيث استعان بموظفين من الشعوب الغربية وشجع مواطنيه على دراسة اللغات الغربية والعلوم الحديثة، وأعاد النشاط التجاري مع فرنسا وبريطانيا ودول أخرى. كما أعاد حق التمتع بقوانين المهاجرين الأصلية.

وتمكن الملك شولالون كورن (راما الخامس) ابن راما الرابع مواصلة الإصلاحات الاجتماعية التي بدأها والده، ففي فترة حكمه (1873-1910م)، استطاع إلغاء الرق من سيام، وإعادة تنظيم الدولة وإقامة نظام تعليمي جديد صُمّم لخدمة كل أطفال الشعب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحربان العالميتان الأولى والثانية

ساعدت سيام فرنسا وبريطانيا في الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ضد ألمانيا والنمسا والمجر، وقد حارب الجنـود التايلانديون في المعـارك الأوروبية، ونتيجة لهذه المساعدة، فقد تخلت بريطانيا وفرنسا عن حق التمتع بالقوانين البريطانية والفرنسية لرعاياها في تايلاند.

وفي عام 1932م دخلت مجموعة من التايلانديين ممن تلقوا تعليمهم في فرنسا على الملك راما السابع (الملك براجاد هيبوك) وأجبروه على تغيير الحكم من ملكية مطلقة إلى دولة دستورية. وفي عام 1935م تنازل براجاد هيبوك عن السلطة لابن أخته ذي السنوات العشر، واسمه أناندا ماهيدول (راما الثامن)، الذي حكم بالإنابة عنه مجموعة أومجلس من الحكام المؤقتين. واستولى بعض أعضاء الدولة من العسكريين على زمام السلطة عام 1938م، وتم تعديل اسم الدولة رسميًا لتايلاند عام 1939م.

وفي عام 1940م (إبان الحرب العالمية الثانية) طالبت تايلاند باستعادة الأرض التي منحها الملك شولا لولنكورن للهند الصينية، ووقفت اليابان إلى جانب تايلاند في الضغط على الهند الصينية لإعادة هذه الأرض، وفي عام 1941م غزت اليابان تايلاند التي قاومت قليلاً، ثم وقعت معاهدة تحالف مع اليابان. وفي العام نفسه هاجمت اليابان القواعد الأمريكية الموجودة في ميناء بيرك في هاواي، ودخلت الولايات المتحدة في حرب مع اليابان، وأعلنت تايلاند الحرب على أمريكا وبريطانيا عام 1942م، وخلال هذه الحرب قامت حركة تايلاندية حرة ضد اليابان من داخل تايلاند.

مابعد الحرب العالمية الثانية

حكم الفيلد مارشال بيبول سونغرام، الذي شغل منصب رئيس الوزراء، إبان الاحتلال الياباني لتايلاند بين عامي 1946-1957م وقد أطاح به الفيلد مارشال ساريت تانارات ليحكم البلاد حتى وفاته عام 1963م. وتمكن ساريت من تطوير الاقتصاد وتقوية العلاقات مع الولايات المتحدة، وواصل الفيلد مارشال تانوم كيتكاشورن في الاتجاه نفسه، حيث سمح للولايات المتحدة بإقامة قواعد جوية في تايلاند.

وفي عام 1965م إبان حرب فيتنام استخدمت أمريكا هذه القواعد لضرب القوات الشيوعية في فيتنام وكمبوديا ولاوس، وأرسلت تايلاند قوات للقتال إلى جانب القوات الأمريكية وقوات فيتنام الجنوبية.

وفي عام 1967م كونت دول تايلاند وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة اتحاداً، عُرف برابطة شعوب جنوب شرقي آسيا، وانضمت بروناي رسميًا لهذا الاتحاد عام 1984م، ومن أهداف هذا الاتحاد تنمية التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين هذه الدول، بالإضافة إلى جعل دول جنوب شرقي آسيا مناطق آمنة ومستقرة.

وفي عام 1973م قاد طلاب الجامعات في تايلاند ثورة مدنية ضد الحكومة، وأعقب ذلك، ولمدة ثلاث سنوات، تشكيل حكومة ديمقراطية، ولكن الحال لم يستمر طويلاً، حيث انتهى عهد الديمقراطية في أكتوبر 1976م، وذلك حين داهمت مجموعة محافظة من الطلاب المجموعات الراديكالية في جامعة تاماسات في بانكوك وقتلت نحو 40 شخصًا واعتقل الآلاف، ثم استولى العسكريون على السلطة حتى عام 1979م وأجريت الانتخابات العامة، وصارت الحكومة بالانتخاب طيلة الفترة ما بين عامي 1979-1991م. ولكن العسكريين استولوا على السلطة مرة أخرى في فبراير عام 1991م، وعُطّل الدستور وعينوا حكومة مؤقتة من المدنيين والعسكريين، وبعد تبني دستور جديد أصبح قيام حكومة مدنية جديدة أمرًا حتميًا. وفي مارس 1992م، فازت مجموعة من الأحزاب المؤيدة للجيش في الانتخابات وعينت عسكريًا في منصب رئيس الوزراء. احتج كثير من التايلانديين على هذا التعيين، وأجريت انتخابات جديدة في سبتمبر من نفس العام. فاز تشوان لكفاي في الانتخابات وأصبح رئيسًا للوزراء. وفي انتخابات 1995م، فاز بانارن سيلبا- أركا بعد أن تزعم ائتلافًا من سبعة أحزاب.

في عام 1994م، افتتح جسر الصداقة بين تايلاند ولاوس وهو أول جسر دولي يمتد عبر نهر الميكونگ.

الحوانيت الحديثة والمكاتب ممتدة على جانبي الشارع الرئيسي المزدحم في المنطقة التجارية الرئيسية في بانكوك. وتعد المدينة المركز الثقافي والصناعي والتجاري في تايلاند.

تايلاند اليوم

تُعدّ تايلاند من أكثر الدول رفاهية في جنوب شرقي آسيا، ولكنها تواجه العديد من المشكلات الخطيرة، فبعد نهاية حرب فيتنام عام 1975م هرب نحو مليون لاجئ من كمبوديا ولاوس وفيتنام إلى تايلاند، وسارعت الأمم المتحدة والصليب الأحمر والمنظمات الطَّوعيَّة الأخرى في تقديم الطعام والكساء والمسكن والرعاية الطبية. والشيء الذي كان يشغل حكومة تايلاند هو طول مدة بقاء هؤلاء اللاجئين، حيث إن الدول التي وعدت بإعادة توطينهم لم تقم بذلك. وهنالك الكثير من النزاعات التي تحَدُث بين القوات الكمبودية المتنافسة على الحدود التايلاندية، مما يشكل خطرًا كبيرًا على أمن واستقرار البلاد.

شهدت تايلاند تدهوراً اقتصادياً كبيراً عام 1997م، وانهارت عملتها المحلية وسوق أوراقها المالية. عمدت الحكومة إلى اتباع بعض الإصلاحات الاقتصادية في عامي 1997م و1998م. وبحلول عام 1999م، شهد اقتصاد تايلاند بوادر للتحسن والنمو.

اندلعت ثورة دموية عام 1932 م أدت إلى قيام ملكية دستورية. كانت البلاد تعرف باسم "سيام"، ثم غيرت اسمها إلى تايلند مرة أولى سنة 1939 م، ثم مرة ثانية منذ 1949 م، بعد أن كانت قد عادت إلى اسمها القديم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. عقدت البلاد تحالف هشا مع اليابان أثناء الحرب، إلا أنها سرعان ما أعادت حساباتها وأصبحت حليفا قويا للولايات المتحدة الأمريكية. عايشت تايلند أثناء تاريخها المعاصر العديد من الانقلابات العسكرية، ثم أخذت ومنذ الثمانينيات تتقدم بخطى ثابتة نحو ترسيخ المؤسسات الديمقراطية.

في يوم 26 ديسمبر 2004 م وفي أعقاب حدوث هزة أرضية كبيرة المحيط الهندي، اجتاحت موجة تسونامي بلغ ارتفاعها عشرة (10) أمتار السواحل الغربية للبلاد، أحصت الحكومة التايلندية ما لا يقل عن 5،000 ضحية، نصفهم من السياح الأجانب.

فرا بوروماثات چـِدي أو فرا ثات ناخون، محافظة ناخون سي ثمـّارات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياسة

تعتبر صلاحيات الملك الرسمي للبلاد محدودة، ويعود ذلك إلى الدستور الذي تم إقراره. بالإضافة إلى دوره السياسي يعتبر الملك حامي البوذية في تايلند، ورمزا للوحدة الوطنية. يحظى الملك الحالي بشعبية كبيرة ويملك سلطة روحية قوية، يستعملها في أحيانا عند حدوث أزمات سياسية كبيرة. رئيس الوزراء هو رئيس السلطة التنفيذية، يعينه الملك من بين أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان، وغالبا ما يكون زعيما للحزب الذي يمكن أن يشكل أغلبية في الحكومة الائتلافية المتشكلة.

المجلس الوطني في تايلند هو برلمان ذو غرفتين تشريعيتين ويسمى بالمحلية "راتاسافا" (รัฐสภา) ويتألف من مجلس النواب (สภาผู้แทน)، وعدد مقاعده 500 مقعد، ثم مجلس الشيوخ (วุฒิสภา)، وعدد أعضائه 200. يتم انتخاب أعضاء الغرفتين عن طريق الاقتراع العام. يشغل كل نائب من مجلس النواب مقعده لمدة أربع سنوات، فيما تدوم عهدة أعضاء مجلس الشيوخ ست سنوات. المحكمة العليا هي أعلى هيئة قضائية في البلاد، يقوم الملك بتعيين قضاتها. تايلند عضو فعال في "جمعية بلدان جنوب شرقي آسيا" الإقليمية.

التقسيمات الإدارية

خريطة تايلند

تنقسم تايلند إلى 76 محافظة، وتتجمع في خمس مجموعات. تنقسم كل محافظة بدورها إلى أحياء:

الشمال

شيانك مي - شيانك ري - كامفاينغ فيت - لامبانغ - لامفان - سون ماي هونغ - ناخون ساوان نان - فاياو - فيتشابن - فيتشيت - فيتسانولوك - فرا - سوخوثي - تاك - وثاي ثاني - وتاراديت

الشرق

تشانثابوري - تشونبوري - رايونغ ترات

جنوب

تشومفون - كرأبي - ناخون سي تاممارات - ناراتيوات - فطاني - فانغ نغا - فاتالونغ - فوكيت - رانونغ - ستول - سونغخلا - سورات ثاني - ترانغ - جالا

المنطقة الشمالية الشرقية

أمنات تشاروين - بوريرام - تشييافوم - كالاسين - خون كاين - لويي - مها ساراخام - موكداهان - ناخون فانوم - ناخون راتشاسما - نونغبوا لامفو نونغ خاي - روي إت - ساكون ناخون - سيساكيت - سورين - وبون راتشاثاني - ودون ثاني - ياسوثون

الوسط

أنغ ثونغ - أيتهايا - بانكوك - تشاتشوينجساو - تشينات - كانتشانابوري - لوبوري - ناخون نايوك - ناخون باتوم - نونثابوري - باثيم ثاني - فيتشابوري - براتشينبوري - براتشواب خيري خان - راتشابوري - سا كايو - ساموت براكان - ساموت ساخون - ساموت سونغخرام - سارابوري - سنغ بوري - سوفانبوري

الجغرافيا

Thailand 06b.jpg
A waterfall in Sai Yok National Park.

تضم تايلند العديد من المناطق ذات التضاريس المتباينة، وقد أوجدت التقسيمات الإدارية تبعا لذلك. تغلب التضاريس الجبلية على شمال البلاد، وتتواجد فيه أعلى قمة في البلاد: "دوي إنتانون" ويبلغ ارتفاعها 2،576 مترا. تتواجد هضبة "كورات" في شمالي شرق البلاد، ويحدها من الشرق نهر "ميكونغ". يمتد واد "تشاو فرايا" في وسط البلاد، ويواصل مجراه إلى أن يصب في خليج تايلند. في الجنوب يقع مضيق "كرا إيستموس" والذي يطل على شبه الجزيرة الماليزية.

السطح

تبلغ مساحة تايلاند 513,115 كم²، وتنقسم هذه الأرض إلى 4 أقسام: 1- الجبال الشمالية. 2- هضبة كورات. 3- السهل الأوسط. 4- شبه الجزيرة الجنوبية.

الجبال الشمالية

وتحتل هذه الجبال الشمال الغربي من تايلاند، وتمتد على طول الحدود الغربية للبلاد حتى شبه جزيرة الملايو وتضم هذه الجبال جبل أنثانون وهو أعلى قمة، ويبلغ ارتفاعه 2,595مترًا فوق مستوى سطح البحر.

ويجري العديد من الأنهار من الجبال نحو خليج تايلاند، مُرسِّبة الطمي والرمال على ضفافها. وتوجد في المنطقة أيضا ترسبات من النحاس والحديد والرصاص.


هضبة كورات

تعرف باسم إسان أيضاً، تقع في الشمال الشرقي، وتكوِّن 30%من اليابسة في تايلاند، وتُعدّ من أكثر المناطق المأهولة بالسكان، وتحدّ هذه الهضبة الجبال من ناحية الجنوب والغرب ونهرميكونغ من ناحيتي الشمال والشرق.

وللهضبة تربة رملية تحتفظ بالقليل من الرطوبة وتجلب أنهار الميكونغ والكاي والمون المياه اللازمة للري. ويعدّ الأرز المحصول الرئيسي في المنطقة.

السهل الأوسط

يمتد بين التـلال السفحية للجبال الشمالية وخليج تايلاند، ويساعد وجود التربة الخصبة في هذه المنطقة المزارعين على زراعة الأرز بكميات أكثر من كل المناطق في تايلاند. وتلتقي أربعة أنهار، وهي نان ويتق ووانغ ويم في شمالي السهل؛ لتكون مايُعرف بنهر شاو فاريا، وهو وسيلة النَّقل الرئيسية في البلاد.


شبه الجزيرة الجنوبية

جزء من شبه جزيرة الملايو، ويتكون أغلبها من الغابات وبعض الجبال والتلال، وتحوي العديد من الأنهار الصغيرة بين الوديان لتصب في السهول الساحلية. وتقتسم تايلاند وبورما شبه جزيرة الملايو في الجزء الشمالي لهذا الإقليم، وتوجد شريحة ضيقة من اليابسة تابعة لتايلاند في هذه المنطقة.

أما الجزء الجنوبي للإقليم فيحتل كل عرض شبه جزيرة الملايو، وتمتاز التربة بالخصوبة في هذه المنطقة الجبلية، حيث تنمو أشجار المطاط، بالإضافة إلى وجود ترسبات كبيرة من القصدير.


الثروة الحيوانية

توجد حيوانات عديدة في غابات تايلاند ومناطق الأدغال،مثل: الخنازير البرية والتماسيح والغزلان والنمور والثعابين السامة، مثل: الكوبرا. وقد كان العديد من الأفيال يعيش في تايلاند، ولكنها استؤنست واستخدمت في حمل الأثقال.

المناخ

المناخ في تايلاند من النوع المداري الحار وتوجد ثلاثة فصول: ربيع حار وصيف ممطر حار وشتاء قليل البرد، وتصل درجات الحرارة في بانكوك إلى 17°م في يناير و37°م في مايو. أما في الجبال الشمالية فتنخفض درجة الحرارة، حيث تصل إلى الصفر المئوي في يناير و32°م في مايو.

وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية في الفترة ما بين شهري مايو وأكتوبر، حيث تتسبب في هطول الأمطار في جميع أنحاء تايلاند. أما الفترة مابين شهري ديسمبر وفبراير فتهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية مسببة سقوط الأمطار في شبه الجزيرة الجنوبي فقط. ويصل معدل الأمطار هناك إلى 255سم في السنة، أما معدل الأمطار في بانكوك فيصل إلى 140 سم في السنة.

الإقتصاد

King Bhumibol on a 100 Thai baht banknote
A BTS skytrain passing the Sathon area of Bangkok.

عرفت البلاد أعلى معدلات النمو في العالم بين سنوات 1985-1995 م ، استقر أثنائها على حوالي 9 % سنويا. في سنة 1997 م أدت زيادة المضاربة بالعملة التايلندية، البات، إلى أزمة كشفت هشاشة بعض القطاعات المالية ودفعت بالحكومة إلى تعويم العملة. بعد أن ظل سعرها متعلقا بالدولار حتى 1998 م، بلغ البات أدنى مستوياته سنة 1988 م عندما هبط إلى 56 نقطة، انكمش الاقتصاد بـ10.2 % في نفس السنة. انتقلت الأزمة الاقتصادية إلى كامل بلدان جنوبي شرق آسيا.

دخلت تايلند مرحلة النقاهة في 1999 م، وارتفع معدل النمو إلى 4،4 %، يرجع الفضل الكبير في ذلك إلى زيادة صادرات البلاد، -زادت بـ20 % في السنة التالية (2000)- . كان للنمو الذي حققه الاقتصاد الصيني في نفس الفترة الدور الكبير في انعاش الاقتصاد التايلندي، كما أن التوجهات الجديدة التي قادتها حكومة رئيس الوزراء ثاكسين شيناوترا يد في ذلك أيضا. في سنة 2003 م بلغ معدل النمو 6.3 % ويتوقع الخبراء أن يصل إلى مستوى 8-10 % في سنة 2005 م.

عملة البلاد الرسمية في تايلند هي البات وكل ألف بات توازي 25 دولارا.

تُعدّ تايلاند من الدول النامية التي تعتمد على الزراعة والصناعة. حيث يعيش 63% من العمال على الزراعة وصيد الأسماك و10% على الصناعة، بالرغم من ذلك فإن المنتجات الصناعية تفوق المنتجات الزراعية من حيث إسهامها في دعم الاقتصاد التايلاندي. ويعمل عدد كبير من الشعب في صيد الأسماك وصناعة التعدين، كما يعمل عدد كبير منهم بالتجارة والسياحة. هذا وقد كان الكثير من السكان يعملون في مجال الغابات، حيث يمثل خشب التيك أهم المنتجات، ولكن الحكومة أصدرت قانونًا في عام 1988م يمنع قطع الأشجار، وذلك لأن قطعها يتسبب في انجراف الطمي وقتل العديد من السكان. وتتبع تايلاند نظام الاقتصاد الحر، حيث لاتتدخل الدولة في تحديد الأسعار إلا بالنسبة للسلع المهمة مثل النفط والأرز.

الزراعة

يستغل المزارعون التايلانديون نحو 45% من الأرض. والمحصول الغالب هو الأرز، بالإضافة إلى وجود محاصيل أخرى، وتشمل: الكسافا والذرة الشامية والأناناس والمطاط وقصب السكر والتبغ واللوز والحرير وفول الصويا وألياف الجوت، التي تستعمل في صناعة الحبال. ويبلغ متوسط مساحة المزارع نحو 4 هكتارات وتؤول ملكية المزارع المطلقة لأكثر من 75%من المزارعين.

مصانع تجميع الأجهزة الإلكترونية في بانكوك، ويرى في الصورة عمال تايلانديون يقومون بوضع اللوحات الإلكترونية في أماكن نظيفة.

الصناعة

زادت أهمية الصناعة في تايلاند في سبعينيات القرن العشرين، وأهم الصناعات هي: السيارات والأسمنت والأغذية والورق والخشب والرقائق والمنسوجات. وتوجد لدى الكثير من الشركات العالمية مصانع في منطــقة بانكــوك، تقوم بتجميع السيارات والأجهزة الإلكترونية وصناعة الدواء والمنتجات الأخرى.

صيد الأسماك

يتم صيد أسماك الأنشوجة والأسقمري والسرطان والجمبري في أنهار تايلاند والمناطق الساحلية، كما يربي الكثير من المزارعين الأسماك أيضًا في برك تشيد داخل المناطق السكنية.

التعدين

يُعدّ الصفيح (أو القصدير) من أهم المعادن في تايلاند، وتُعدّ تايلاند من أهم الدول المنتجة لهذا المعدن في العالم. وتنتج المناجم أيضًا كميات كبيرة من البوكسيت وخام الحديد والرصاص والمنجنيز والأحجار الكريمة والتنجستن. أما الغاز الطبيعي فقد أمكن الحصول عليه من الرواسب الموجودة في خليج تايلاند.

السياحة

مصدر مهم من مصادر الدخل في تايلاند، حيث تجذب السواحل والمواقع التاريخية السياح. جاءت مساهمة قطاع السياحة لتزيد من فعالية الاقتصاد التايلندي، بلغ عدد السياح في 2002 م حوالي 10.9 مليون شخص، بزيادة قدرها 7.3 %عن السنة السابقة (2001).

ازدهرت السياحة في تايلاند بشكل كبير جدا على مدار السنوات الماضية و حتى عام 2018 فان تعداد السائحين الاجانب الذين يأتون الى تايلاند بتزايد كل عام وهذا التقرير يبين الفرق بالزيادة ما بين عام 2016 و 2017

بلدان اسيا من 8.585 إلى 9،120 مليون. أما الزوار من كمبوديا (+26.59٪) ولاوس (+ 16.18٪) وفيتنام (+12.56٪) والفلبين (+12.31٪) فقد شهدوا أكبر زيادة. من المثير للاهتمام ، انخفض عدد الزائرين من ماليزيا بشكل طفيف بنسبة 4.01 ٪.

بلدان شرق آسيا: من 1301 إلى 14.522 مليون (+11.62٪). كان معظم الوافدين إلى هنا من الصين حيث ارتفع عدد الزوار من 8،76 إلى 9،806 مليون (+11،97٪). نهاية عام 2016 لبدء عام 2017 كان هناك بعض الانخفاض في عدد القادمين من الصين بسبب مشكلة ما يسمى بالجولات صفر دولار. هذه الجولات تشحن الزوار إلى تايلاند بأسعار رخيصة جدا. ومع ذلك ، يميل العملاء إلى الذهاب للتسوق في الشركات التابعة ، في كثير من الأحيان بأسعار مضخمة. هذا من شأنه أن يخلق صعوبات لعدد من السياح. يبدو أن هذه المشكلة قد تم حلها خلال عام 2017 إلى حد كبير. كما قدمت كوريا زيادة كبيرة في عدد الزوار (+ 16.72٪).

أوروبا: من 6.175 إلى 6،511 مليون (+45.4٪). هنا كانت الزيادة الأبرز من قبل روسيا مع زيادة الزوار من 1،090 مليون إلى 1،346 مليون (+23.50 ٪). في عدد الزوار من الواضح الآن أن روسيا هي أهم بلد لصناعة السياحة في تايلاند.

الأمريكتان: من 1،407 إلى 1،542 مليون (+9.53 ٪) جنوب آسيا: من 1،524 إلى 1770 مليون (+16.19٪) الاوكيان: من 911 ألف إلى 939 ألف (+3.05٪) بلدان الشرق الأوسط: من 747 ألفًا إلى 790 ألفًا (+ 5.70٪) أفريقيا: من 172 ألفًا إلى 187 ألفًا (+ 8.77٪)

التجارة الدولية

مصدر مهم من مصادر الاقتصاد في تايلاند. وأهم الصادرات هي الأرز والتابيوكا والقصدير. وتصدر تايلاند أيضا الذرة الشامية والسكر والتبغ، ويتم اسـتيراد الكيميائيات والمحروقات والمكائن. وأهم الدول التي تتاجرمع تايلاند اليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

النَّقل

قوارب التجار داخل قناة في بانكوك عاصمة تايلاند وأكبر مدنها. وهي عبارة عن سوق عائمة ،تمثل إحدى معالم المدينة.

تُعدّ تايلاند من أفضل الدول في جنوب شرقي آسيا من ناحية النَّقل، حيث يبلغ طول الشوارع المعبدة حوالي 39,000كم وأكثر من 3,800كم من خطوط السكك الحديدية. وتمثل الأنهار والقنوات أيضًا وسيلة من نقل الرُّكاب والبضائع. وتُعدّ بانكوك أكبر وأضخم ميناء في البلاد.

يربط مطار بانكوك الدولي تايلاند بعدد كبير من الدول الآسيوية والدول الأوروبية وأستراليا، بالإضافة إلى خطوط الطيران الداخلي التي تربط العديد من المدن داخل البلاد.

الاتصالات

تربط خدمات البرق والهاتف كل المدن الرئيسية ببعضها بعضًا، ويملك المواطنون أربع محطات تلفاز، وتملك الدولة أكثرمن 200 محطة للبث الإذاعي.

توجد في تايلاند نحو 50 صحيفة يومية 20 منها تطبع في بانكوك. ومعظم هذه الصحف تصدر باللغة التايلاندية والباقي باللغة الإنجليزية أو الصينية.

السكان

البوذا المستلقي في معبد وات فو

تهيمن اثنتين من العرقيات، "تاي" و"لاو" على التركيبة العرقية للبلاد، ويتمركز أفراد هذه الأخيرة في مناطق "إسيان" الشمالي شرقية ويشكلون حوالي ثلث السكان في البلاد. تتواجد مجموعات مهمة من التايلنديين من أصول صينية، كان لها دور كبير في تاريخ اقتصاد البلاد. من بين العرقيات الأخرى هناك: الملايو المسلمون في الجنوب، قوميات مون وخمير والعديد من القبائل البدائية في أنحاء متفرقة.

يعتنق حوالي 95% من السكان الديانة البوذية، وهم على مذهب ثراڤادا.

مسلمو تايلاند

يمثل المسلمون في تايلند 5% من السكان حيث ينتشر المسلمون في مناطق الجنوب، ولهم تاريخ منفصل عن تاريخ تايلاند. وكانت الأقاليم الأربعة الجنوبية تشكل مملكة فطاني. وهؤلاء المسلمون من عرق الملايو، ويتكلمون البهاسا، ويكتبونها بالأبجدية العربية.

كذلك تتواجد بعض الجماعات المسيحية الصغيرة وبعض الهندوس. التايلندية هي لغة البلاد الرسمية، ولها حروف أبجدية خاصة، إلا أن الأقليات المختلفة تملك كل واحدة منها لهجتها الخاصة، ومن أهمها لهجتي لاو وخمير. رغم تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس بشكل واسع، يبقى تداولها وإتقانها محدوداً جدا بين أوساط الشعب التايلندي.

الثقافة

أجراس تايلندية في Golden Mount في بانكوك.

تعد الملاكمة التايلندية (Thai boxing) الرياضة الأكثر شعبية في البلاد. وهي من الرياضات الأصيلة المحلية، منذ التسعينيات ذاع صيتها عبر العالم. نظرا لتشابه العادات والتقاليد، يمكن العثور على فنون قتالية مشابه في البلدان المجاورة. يرجع التقويم الرسمي في تايلند إلى الفترة التي عرفت دخول البوذية إلى البلاد، ويتقدم هذا التقويم بـ543 سنة عن التقويم الميلادي. فسنة 2000 للميلاد مثلا، توافق سنة 2543 حسب التقويم البوذي.

Theravada Buddhism is highly respected in Thailand.

الترتيب العالمي

المنظمة المسح الترتيب
Heritage Foundation Indices of Economic Freedom 50 out of 157
Reporters Without Borders Worldwide Press Freedom Index 134 out of 169
Transparency International Corruption Perceptions Index 84 out of 179
United Nations Development Programme Human Development Index 78 out of 177

انظر أيضا

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Thailand عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

مواقع رسمية

أخرى


دول في جنوب شرق آسيا

إندونيسيا | بروناي دار السلام | تايلند | جمهورية تيمور | سنغافورة | الفلبين | فيتنام | كمبوديا | لاوس | ماليزيا | ميانمار