ناگالاند

Nagaland
Way o Kohima,Nagaland India.jpg
Kapamodzu.jpg
Hornbill Festival.jpg
From Top: Way to Kohima, Kapamodzü peak, Phek district, Hornbill Festival
الشعار: 
Unity
موقع  ناگالاند  (red) in India  (dark grey)
موقع  ناگالاند  (red)

in India  (dark grey)

الإحداثيات (Kohima): 25°40′N 94°07′E / 25.67°N 94.12°E / 25.67; 94.12Coordinates: 25°40′N 94°07′E / 25.67°N 94.12°E / 25.67; 94.12
Country الهند
Statehood1 December 1963[2]
CapitalKohima
Largest cityDimapur
Districts
الحكومة
 • GovernorJagdish Mukhi (additional charge)
 • Chief MinisterNeiphiu Rio (NDPP)[1]
 • Legislature Assembly (60 seats)
 • Parliamentary constituency
 • High CourtGuwahati High Court -Kohima Bench
المساحة
 • الإجمالي16٬579 كم² (6٬401 ميل²)
ترتيب المساحة25th
أعلى منسوب3٬826 m (12٬552 ft)
التعداد
 (2011)
 • الإجمالي1٬980٬602
 • الترتيب25th
 • الكثافة119/km2 (310/sq mi)
منطقة التوقيتUTC+05:30 (IST)
PIN
797001–798627[3]
ISO 3166 codeIN-NL
HDI 0.676 (medium)
HDI rank20th (2017)
Literacy80.11% (15th)
Official languageEnglish[4]
الموقع الإلكترونيnagaland.gov.in
رموز Nagaland
الشعار
Seal of Nagaland.svg
Emblem of Nagaland
Motto
Unity movement logo.png
Unity
الثديي
Mithun.jpg
Mithun
الطائر
Tragopan blythii01.jpg
Blyth's tragopan (Tragopan blythii)
السمكةChocolate mahseer (Neolissochilus hexagonolepis)[5]
الزهرة
Manaslu-Circuit Rhododendron.jpg
Rhododendron
الشجرة
Alnus nepalensis.JPG
Alder
^† It was carved out from the state of Assam by the State of Nagaland Act, 1962

ناگـالانــد (Nagaland ؛ هندي: नागालैंड) إحدى الولايات التي تقع في شمال شرقي الهند. وهي منطقة نائية كثيرة التلال تقع إلى الجنوب من نهر براهماپوترا، ويحدها من الشرق بورما. وقد اشتهرت هذه الولايات في الماضي بشعبها القَبَلي المحارب الذي كان يمارس عادة قطع رؤوس أعدائه والاحتفاظ بها، واستمرت هذه العادة حتى بداية القرن العشرين.

Nagaland became the 16th state of India on 1 December 1963. It has experienced insurgency and inter-ethnic conflict since the 1950s, limiting its economic development.[6][7]

Agriculture is the state's most important economic activity, accounting for over 70% of its economy. Other significant activities include forestry, tourism, insurance, real estate, and miscellaneous cottage industries.

Nagaland lies between the parallels of 95 and 94 degrees east longitude and 25.2 and 27.0 degrees latitude north. It is home to a rich variety of flora and fauna.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حقائق موجزة

عدد السكان: 1,215,573 نسمة. المساحة: 16,579 كم². العاصمة: كوهيما المنتجات الرئيسية: الزراعة: الدخن، الخضراوات، قصب السكر . الصناعة: الأقمشة.


سكان ناگالاند

يُطلق على سكان ولاية ناگالاند اسم الناگا ومعظم ثيابهم مصنوعة من قطع من القماش تتم خياطتها بعضها ببعض.

السكان

يتألف شعب ناگالاند من عدة قبائل يعود أصلها إلى التيبت وبورما. وتشمل هذه القبائل الأنغامي والأو والكونياك والكوكي واللوتا والسيما والوانشو. شهرة قبائل هذه الولايات في قطع الرؤوس جعلتهم مرهوبي الجانب بين جيرانهم.كما اشتُهر أفراد هذه القبائل بعنفهم وبالغارات التي كانو يشنُّونها على آسام وبورما. وتوجد قراهم على قمم التلال والجبال وما تزال هذه القرى محمية بأسوار حجرية. ويُطلق على المبنى الرئيسي في القرية اسم مُورَنغ وهو منزل كبير ربما يصل طوله إلى عشرين مترًا، وارتفاعه إلى عشرة أمتار ويرتكز سقفه على عارضة متقاطعة. وكان هذا المنزل في الماضي أهم منزل في المنطقة. وكانت تستخدمه القبائل سكنًا للأبناء، ومستودعًا لتخزين الأسلحة ولعرض غنائم الحرب. وكانت معروضات غنائم الحروب رؤوس الأعداء، وغالبًا ما كان عددها 150 رأسًا في كل بيت وعندما كانت النيران تلتهم خشب وقش هذه المنازل الطويلة، وكذلك جماجم الأعداء كانوا يعمدون إلى نحت جماجم صغيرة شبيهة كبدائل للجماجم الأصلية.

يحتوي كل منزل من هذه المنازل على طبل ضخم يُقدسه أفراد القبائل، وهذا الطبل هو في الأصل ساق شجرة تم تفريغها من الداخل ومن ثم حفرها لتشبه رأس الجاموس. يمكن معرفة تاريخ سكان هذه الولاية ونشاطاتهم من خلال التماثيل الخشبية، والأقنعة والمجوهرات والخوذات. وتتمتع النساء في بعض القرى بحق المساواة مع الرجل في المنزل. وما تزال النساء يتمتعن بحق المساواة مع الرجل، في مجال العمل وفي المجال الحكومي حتى الآن في ناگالاند. ويعتنق أكثر من 90 % من سكان ناگالاند الديانة النصرانية أما الباقي منهم فهم من المسلمين. واللغات الرئيسية التي يتحدث بها شعب ناگالاند هي لغة القبائل المحلية واللغة الإنجليزية. ويوجد في ناگالاند عضو منتخب واحد في مجلس النواب، كما يوجد ممثل منتخب للولاية في مجلس الشيوخ. وهذان العضوان يمثلان ولاية ناگالاند في البرلمان الهندي. ويبلغ عدد أعضاء الهيئة التشريعية في الولاية ستين عضوًا.


الاقتصاد

مازال بعض سكان الولاية يستخدمون أسلوب الزراعة المتنقلة في المناطق التي تتوافر فيها المساحة الكافية. وقد اعتاد المزارعون في الماضي أن يزرعوا الأرض لمدة سنتين ثم يتركونها لفترة تستمر ما بين خمسة إلى عشرة أعوام تستعيد خلالها خصوبتها. أما الآن فقد تقلصت هذه الفترة إلى سنتين، لذا فقد أصبحت الأرض أقل خصوبة، وأقل إنتاجًا مما كانت عليه من قبل. وأهم المحاصيل التي تتم زراعتها هي الأرز، والذرة الشامية. كمايزرع أهل الولاية أيضًا الدُّخن، والنباتات التي يُستخرج منها الزيت، والبطاطس، والحبوب، وقصب السكر. ويعتمد سكان ناگالاند في الوقت الحاضر على صناعة الأخشاب؛ وتنتج هذه الولاية أنواعًا من الأخشاب للتصدير، ومن بينها خشب الماهوجني أو الخشب الأحمر كما تنتج خشب الوقود، وأنواعًا أخرى من أخشاب الغابات. ولقد أدى قطع الأشجار الضخمة إلى تعرية التربة. ويتم حاليًا الاستفادة من زراعة الأشجار المثمرة وزراعة المدرجات لتدعيم اقتصاد الولاية.ويُعَدُّ الخيزران أو البامبو من المنتجات الثمينة والمهمة في الولاية. بالرغم من الأهمية الإنتاجية الكبيرة للأخشاب فإنه ما تزال هناك الكثير من المنتجات ذات الطابع الفني والعملي، والذي يقوم بها أشخاص يعملون في مجال الحرف اليدوية التقليدية. تقوم نساء ناگالاند بأداء حرفة قديمة هي الحياكة على أنوال يدوية متنقلة فهن يخطن قطع الثياب الملونة مع بعضها ليصنعن الشالات بأشكال ونماذج مختلفة تميز كل قبيلة عن الأخرى. والشال شائع يلبسه الأهالي في جميع أنحاء الولاية.

أما خطوط المواصلات فهي محدودة جدًا في ناگالاند. وتوجد طرق تربط كوهيما بأسّام وبعاصمة ولاية منيپور وهي إيمبال في الغرب ولاتوجد سكك حديدية، ويوجد خط جوي يربط ناگالاند بمدينة كلكتا.


السطح

يحد ولاية ناگالاند من الجنوب والغرب والشمال ولايات مانيبور وأسام وأروناتشل پرادش الهندية وتشترك في الحدود الدولية مع بورما التي تقع في الشرق. وتتجه سلاسل الجبال المتوازية من الشمال إلى الجنوب، ويوجد في هذه السلاسل الجبلية بعض أهم الغابات الكثيفة التي ما تزال قائمة حتى الآن في الهند.

وتوجد الغابات دائمة الخضرة بشكل مألوف على ارتفاع أقل من 1,200م. ويُعدُّ الماهوجني والخيزران من بين أهم الأشجار ذات القيمة الموجودة في هذه المنطقة وتوجد أشجار البلوط، والصنوبر،على ارتفاع أعلى من 1,200م عن سطح البحر.

Great indian Hornbill

وتوجد أنواع كثيرة من القردة في ناگالاند ومن بينها الليمور الطائر، واللانجر الطويل الذيل، والقرد ذو الوجه الوردي كما توجد أيضًا الفيلة، وأنواع من الشيهم، والكركدن، وآكل النمل ذو الحرافش، والببرات والثيران البرية. وهنالك كثير من طيور الغابات الملونة. ومناخ ناگالاند لطيف ومعتدل، وتسقط فيها الأمطار الغزيرة خلال أشهر الصيف التي تهب فيها الرياح الموسمية. وتتراوح درجة الحرارة أثناء الشتاء بين المعدل الأدنى وهو ثماني درجات م إلى المعدل الأعلى وهو 15°م في شهر يناير. وترتفع الحرارة إلى معدل أعلى وهو 25°م في شهر مايو وأيضًا في شهر أغسطس. ويبلغ أدنى معدل لدرجات الحرارة خلال الصيف حوالي 19°م. ويسود ولاية ناگالاند بأكملها فصل شتاء جاف، حيث ينخفض معدل هطول الأمطار إلى أقل من عشرة سنتيمترات بين أشهر ديسمبر ومارس وعلى أية حال فإن الأمطار غزيرة جدًا أثناء الصيف حيث يبلغ المعدل السنوي أكثر من 180سم في مدينة كوهيما.


تاريخ

اسكتش لرجل من قبيلة أنگامي في ناگالاند من 1875.
الأخوات تتسيو، فرقة من المغنيات الشعبيات من ناگالاند.

جاءت القبائل والجماعات التي تُشكل ما يُسمى بشعب ناگالاند من مناطق عديدة من بينها بورما والتيبت. واستقرت هذه القبائل في المناطق الجبلية النائية من ناگالاند منذ فترة طويلة، لكن لايعلم المؤرخون تاريخ قدومهم. ولشعب ناگالاند مجموعات ثرية ومتنوعة من القصائد الشعرية والأغاني الشعبية والقصص التي تحتوي كثيرًا من الأساطير القديمة. وقد انتقل هذا (الفن الشعبي) من جيل لآخر لكن لا يوجد لدى هذا الشعب أي رواية مكتوبة توضِّح تاريخ ناگالاند القديم. وترجع أولى هذه الروايات المكتوبة إلى القرن الثالث عشر الميلادي. وفي تلك الفترة استقر شعب يُدعى الآهوم في منطقة أسّام وأصبحت له صلة مع قبائل ناگا. وطبقًا لروايات شعب الآهوم، فإن هذه الصلات كانت في صورة خلافات تنشب بين الحين والآخر لكن زعماء شعب آهوم وناگا احتفظوا بعلاقات ودية فيما بينهم. وعلى أية حالٍ كانت الغارات التي تشنها إحدى القرى في المنطقة على القرية الأخرى من السمات التي تميّز طبيعة الحياة في المناطق الجبلية الوعرة. وقد اعتاد شعب ناگا على تزيين منازلهم بجماجم أعدائهم الذين قُتلوا في المعارك. وعاش شعب ناگا حياة منعزلة تقريبًا حتى القرن التاسع عشر ولم يتأثروا بالتطور التاريخي الكبير الذي ساد معظم مناطق شبه القارة الهندية. وفي عام 1819، غزت بورما منطقة أسّام واحتلتها لمدة سبع سنوات. وفي عام 1826 بسطت شركة الهند الشرقية البريطانية سيطرتها على أسّام وأرسلت في عام 1832 أولى حملاتها إلى المنطقة الشمالية الشرقية، وتلاها الراج البريطاني. ورغم أن البريطانيين واجهوا مقاومة عنيفة من قبل شعب ناگا إلا أنهم تمكنوا في النهاية من ضم المنطقة المسماة تلال ناگا عام 1881.

خريطة للهند البريطانية من عام 1940 تبين ناگالاند ومدينة كوهيما كجزء من أسام.

أسهم الاستعمار البريطاني في إحداث تغيُّرات عميقة الجذور لدى شعب ناگا. فقد وضع الحكام البريطانيون حداً لعمليات قطع الرؤوس، والغارات التي كانت تتم بين القرى في المنطقة، كما شجعوا دخول الإرساليات التنصيرية إلى المنطقة، فقد تمكنت هذه البعثات وبنجاح من إقناع شعوب المنطقة باعتناق المسيحية وأنشأت مراكز تعليمية لهذا الغرض. ونتيجة لانتشار التعليم ازداد الوعي السياسي عند شعب ناگا فطالب كثير منهم باستقلال منطقتهم. وفي عام 1946، شكّل شعب ناگا مجلسًا وطنيًا بهدف توحيد المنطقة بأكملها من أجل الحصول على حقوقهم السياسية. وفي عام 1947م طالبت بعض فئات شعب ناگا بالسيادة السياسية الكاملة وبتشكيل دولة مستقلة عن الهند وقد رفضت الحكومة المستقلة حديثًا في الهند هذا المطلب ولجأ بعض أفراد شعب ناگا إلى العصيان المسلح في محاولة للحصول على الاستقلال. وبقيت المنطقة في حالة من الغليان السياسي خلال الخمسينيات من القرن العشرين.

وأخيراً أدت المفاوضات التي جرت بين الحكومة الهندية وشعب ناگا إلى توحيد المنطقة مع جمهورية الهند وأضحت ناگالاند ولاية كاملة ضمن الاتحاد الهندي عام 1963. واستمرت بعض قوى الثوار في الضغط من أجل الحصول على الاستقلال وشنَّت حرب عصابات وغارات، وقامت بعمليات قرصنة على الطرقات، لكن نفوذها ضعف بشكل تدريجي. ومنذ الستينيات من القرن العشرين أصبحت الحكومة الهندية المركزية تقدِّم المساعدات الضروية لولاية ناگالاند حيث تطورت الحركة التجارية بشكل سريع وازداد عدد الذين يستطيعون القراءة والكتابة إلى أكثر من 40% من مجموع السكان. ويوجد في الولاية في الوقت الحاضر كثير من المدارس والمعاهد. وقد تسلم الحزب الوطني ـ وهو المنظمة الوطنية لشعب ناگا ـ السلطة مباشرة بعد أن أصبحت ناگالاند ولاية ضمن الاتحاد الهندي عام 1963م، لكنه سرعان ما أفسح المجال لحزب المؤتمر. ويشغل مقعد الولاية في مجلس النواب الهندي ممثل عن المجلس الشعبي في ناگالاند. وشهدت المنطقة في عامي 1993 و1994، توترًا جديدًا بسبب تجدد المطالبة بالاستقلال. وقد خلف هذا التوتر مئات القتلى وكثيرًا من القرى المدمرة.

الثقافة والدين

فتاة من قبيلة يم‌چونگر من شعب الناگا في موروڠ قرية كوتور.

الغالبية يتبعون طوائف مسيحية هندية تبيح تعدد الزوجات بأكثر من 90% من تعداد السكان,

ثم الهندوسية 7%, ثم الإسلام 2% ...

الديمغرافيا

The population of Nagaland is nearly two million people.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإدارة

District map of Nagaland


الاقتصاد

السنة MRs
1980 1,027
1985 2,730
1990 6,550
1995 18,140
2000 36,790

اللغات

Languages of Nagaland in 2011[9][10][11] ██ Konyak (12.33%)██ Ao (11.67%)██ Lotha (8.96%)██ Angami (7.67%)██ Chokri (4.60%)██ Sangtam (3.83%)██ Bengali (3.77%)██ Yimkhiungrü (3.74%)██ Chang (3.31%)██ Khiamniungan (3.12%)██ Rengma (3.11%)██ Zeliang (3.05%)██ Phom (2.71%)██ Nepali (2.71%)██ Khezha (1.73%)██ Hindi (1.59%)██ Pochury (1.08%)

الدين

The Catholic Cathedral in Kohima City. About 80% of Nagaland people are Baptists.

Religion in Nagaland (2011)[12][13] ██ Christianity (88.1%)██ Hinduism (8.74%)██ Islam (2.44%)██ Buddhism (0.34%)██ Jainism (0.13%)██ Sikhism (0.1%)██ Naga folk religion (0.14%)██ not religious (0.1%)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Culture

Embroidered textile of Nagaland
A couple posing for a photograph during the festival in their traditional attire

The 17 main tribes of Nagaland are Angami, Ao, Chakhesang, Chang, Dimasa Kachari, Khiamniungan, Konyak, Kuki, Lotha, Phom, Pochury, Rengma, Sangtam, Sümi, Yimkhiung, Tikhir Naga and Zeliang. The Angamis, Aos, Konyaks, Lothas, and Sümis are the largest Naga ethnic groups; there are several smaller tribes as well.

Tribe and clan traditions and loyalties play an important part in the life of Nagas. Weaving is a traditional art handed down through generations in Nagaland. Each of the tribes has unique designs and colours, producing shawls, shoulder bags, decorative spears, table mats, wood carvings, and bamboo works. Among many tribes, the design of the shawl denotes the social status of the wearer. Some of the more known shawls include Tsungkotepsu and Rongsu of the Ao tribe; Sutam, Ethasu, Longpensu of the Lothas; Supong of the Sangtams, Rongkhim and Tsungrem Khim of the Yimkhiungs; the Angami Lohe shawls with thick embroidered animal motifs etc.

Folk songs and dances are essential ingredients of the traditional Naga culture. The oral tradition is kept alive through folk tales and songs. Naga folk songs are both romantic and historical, with songs narrating entire stories of famous ancestors and incidents. There are also seasonal songs which describe activities done in an agricultural season. Tribal dances of the Nagas give an insight into the inborn Naga reticence of the people. War dances and other dances belonging to distinctive Naga tribes are a major art form in Nagaland.

Traditional sports

Kene

Kene or Naga wrestling is a folk wrestling style and traditional sport of the Nagas.[14] The objective of the sport is to bring any part of the opponent's body above the knee to the ground.

Aki Kiti

Aki Kiti or Sümi kick fighting is a traditional combat sport originating from and was practiced by the Sümi Nagas. It is characterized by kicking and blocking solely using the soles of the feet. The sporting event served the purpose of righting wrongs, restoring honour, or "settling scores" between tribes and tribesmen without resorting to violence. It was practiced during tribal ceremonies.[15]

Cuisine

Nagaland is home to the bhut jolokia or ghost pepper, one of the hottest chilis in the world at 855,000 SHU on the Scoville scale. All the tribes of Nagaland have their own cuisine, and they use a lot of meat, fish, and fermented products in their dishes. However, the state dish is smoked pork cooked with fermented soya bean. Naga dishes use a lot of locally grown herbs, ghost peppers, ginger, and garlic. Famous dishes include snails cooked with pork and silkworm larvae, which is an expensive delicacy of the state. Galho is a vegetarian porridge cooked with rice, leaves, and condiments. Drinks include Zutho and Thutse, beers made with sticky rice.

Historical rituals

Feasts of Merit

In Naga society, individuals were expected to find their place in the social hierarchy, and prestige was the key to maintaining or increasing social status. To achieve these goals a man, whatever his ascendancy, had to be a headhunter or great warrior, have many sexual conquests among women, or complete a series of merit feasts.[16]

The Feasts of Merit reflected the splendor and celebration of Naga life.[6] Only married men could give such Feasts, and his wife took a prominent and honoured place during the ritual which emphasised male-female co-operation and interdependence. His wife brewed the beer which he offered to the guests. The event displayed ceremonies and festivities organised by the sponsor. The Feast given by a wealthier tribes person would be more extravagant.[17] He would typically invite everyone from the tribe. This event bestowed honour to the couple from the tribe. After the Feast, the tribe would give the couple rights to ornaments equally.[6][18]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Neiphiu Rio sworn in as Nagaland Chief Minister, becomes 1st Nagaland leader to take oath outside Raj Bhavan". The New Indian Express. 8 March 2018. Archived from the original on 8 March 2018. Retrieved 8 March 2018.
  2. ^ "Mt. Saramati". kiphire.nic.in. Retrieved 13 August 2019.
  3. ^ "Village/Locality based Pin mapping as on 16th March 2017". data.gov.in. Department of Posts, Ministry of Communications, Government of India. 16 March 2017. Archived from the original on 11 April 2019. Retrieved 24 June 2018.
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة langoff
  5. ^ "State Fishes of India" (PDF). National Fisheries Development Board, Government of India. Retrieved 25 December 2020.
  6. ^ أ ب ت Charles Chasie (2005), Nagaland in Transition Archived 1 May 2016 at the Wayback Machine., India International Centre Quarterly, Vol. 32, No. 2/3, Where the Sun Rises When Shadows Fall: The North-east (Monsoon-Winter 2005), pp. 253-264
  7. ^ Charles Chasie, Nagaland Archived 19 February 2014 at the Wayback Machine., Institute of Developing Economies (2008)
  8. ^ "Census Population" (PDF). Census of India. Ministry of Finance India. Retrieved 2008-12-18.
  9. ^ "Distribution of the 22 Scheduled Languages". Census of India. Registrar General & Census Commissioner, India. 2001. Archived from the original on 7 February 2013. Retrieved 4 January 2014.
  10. ^ "Census Reference Tables, A-Series – Total Population". Census of India. Registrar General & Census Commissioner, India. 2001. Archived from the original on 13 November 2013. Retrieved 4 January 2014.
  11. ^ [1] Archived 11 August 2016 at the Wayback Machine. Census 2011 Non scheduled languages
  12. ^ "Population by religion community – 2011". Census of India, 2011. The Registrar General & Census Commissioner, India. Archived from the original on 25 August 2015.
  13. ^ "Nagaland Population 2011 Census". Archived from the original on 23 October 2015. Retrieved 2 November 2015.
  14. ^ "Nagaland Governor calls to preserve Naga indigenous games". The Shillong Times. 16 September 2017. Retrieved 3 March 2022.
  15. ^ Crudelli, Chris (October 2008). The Way of the Warrior. Dorling Kindersley Limited. p. 23. ISBN 978-1-4053-3750-2.
  16. ^ Drouyer, A. Isabel, René Drouyer, THE NAGAS: MEMORIES OF HEADHUNTERS- Indo-Burmese Borderlands- Volume 1", White Lotus, 2016, p.168.
  17. ^ C. R. Stonor (1950), The Feasts of Merit among the Northern Sangtam Tribe of Assam Archived 17 September 2018 at the Wayback Machine., Anthropos, Bd. 45, H. 1./3. (Jan.–Jun. 1950), pp. 1-12; Note: Nagaland was part of Assam in before 1963; this paper was published in 1950.
  18. ^ Mills, J. P. (1935), The Effect of Ritual Upon Industries and Arts in the Naga Hills, Man, 132-135

وصلات خارجية

قالب:Districts of Nagaland