أمبازونيا

جمهورية أمبازونيا الاتحادية
Federal Republic of Ambazonia

Amba Land
علم
العلم
     أراضي تطالب بها أمبازونيا      أراضي كاميرونية غير متنازاع عليها
     أراضي تطالب بها أمبازونيا
     أراضي كاميرونية غير متنازاع عليها
الوضعدولة غير معترف بها دولياً
العاصمةBuea
أكبر مدينةبامندا
اللغات الرسميةالإنگليزية
اللغات المشتركةالإنگليزية الپيدگينية الكاميرونية، لغات گراسفيلدز، الأوركو، الأكوسى، الكنيانگ، الدوالا
صفة المواطنأمبازوني
الحكومةانتقالية
سيسيكو يوليوس أيوك تابى وصمويل إكومى ساكو يزعم كلاً منهما أنه الرئيس الشرعي لأمبازونيا
الاستقلال عن الكاميرون
• أُعلنت
1 أكتوبر 2017
المساحة
• الإجمالية
42.710 kم2 (16.490 ميل2)
التعداد
• تقدير 2015
3.521.898
العملةأمباكوين (العملة المعماة الرسمية)[1]
فرنك وسط أفريقيا (بحكم الأمر الواقع)
التوقيتUTC+1 (ت.غ.أ)
جانب السواقةاليمين
مفتاح الهاتف+237 (الكاميرون)
خريطة الكاميرون الجنوبي (أمبازونيا)

اسم أمبازونيا Ambazonia أو أمبازانيا Ambazania يشير إلى كيانين منفصلين. يشير الأول إلى الجامعة الداعية للنضال من أجل الاستعادة الكاملة لحكم انتداب عصبة الأمم البريطاني السابق على الكاميرون الجنوبي. ويستخدم أيضاً للإشارة إلى الكاميرون الجنوبي من قبل المنظمات التي تناضل من أجل حل اتحاد الكاميرون الجنوبي 1961 مع الكاميرون.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

المصطلح "أمبازونيا" مشتق من الكلمة "خليج أمباس"، وهو ذلك الخليج عند مصب نهر مونگو والذي يعتبر الحد الطبيعي بين جمهورية الكامرون وجنوب الكامرونز. الاسم صاغته مجموعة من مواطني إقليم وصاية الأمم المتحدة "جنوب الكامرونز، بقيادة المحامي گورجي دينكا، وهو زعيم وراثي لشعب ويديكوم. ويتهمون رئيس الكامرون، أحمدو أهيدجو، بالانسحاب من طرف واحد من الاتحاد الذي كان قد خـُلِق في 1961 ولاحقاً عـَدِّله أحمدو أهيدجو في 1972. وبمرسوم پول بيا رقم 001 في 4 فبراير 1984، أعلن أن اسم البلد هو "جمهورية الكامرون"، وهو الاسم الذي حصلت عليه حين نالت استقلالها في 1960 قبل الاتحاد مع جنوب الكامرونز في 1961.


التاريخ

الجغرافيا

النزوح إلى نيجريا

نزوح 11.000 من سكان أمبازونيا إلى نيجريا من نوفمبر 2017 حتى يناير 2018.


حوادث

هجوم 2020

أهالي يحملون جثث الأطفال ضحايا هجوم أمبازونيا، 24 أكتوبر 2020.

في 24 أكتوبر 2020، قُتل 8 أطفال على الأقل وجرح 12 آخرين في هجوم استهدف مدرسة في المنطقة الناطقة باللغة بالإنگليزية في ووقع الهجوم في كومبا بالمنطقة الجنوبية الغربية، أمبازونيا، التي تشهد نزاعاً منذ حوالي 3 سنوات.

وصرح مصدر قريب من الشرطة أنه حوالي الساعة 11 صباحاً اقتحمت مجموعة من 9 مهاجمين إرهابيين مدرسة أكاديمية الأم فرانسيسكا الدولية، ثم فتحت النار على الطلاب الموجودين في الصف وتتراوح أعمارهم بين تسعة أعوام و12 عاماً.[2]

وتحدث موريس كامتو زعيم المعارضة عن رعب مطلق. وقال: "كم قتيل يجب أن يسقط قبل أن يعيد حل سياسي السلام" إلى المنطقتين الشمالية الغربية والجنوبية الغربية (الناطقتين بالإنگليزية)؟". من جهته، عقد رئيس الوزراء الكاميروني اجتماعاً استثنائياً بعد الاعتداء.

وتدور مواجهات منذ حوالى ثلاث سنوات بين مجموعات انفصالية في المنطقتين اللتين تضمان غالبية الأقلية الناطقة بالإنگليزية ويعتبر جزء منها أنفسهم مهمشين من قبل الغالبية الناطقة بالفرنسية في البلاد.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • Carlson Anyangwe (August 2008). Imperialistic politics in Cameroun: resistance & the inception of the restoration of the statehood of southern Cameroons. African Books Collective. p. 60. ISBN 978-9956-558-50-6. Retrieved 9 May 2011.
  • Ambazonia on Indymedia

المصادر