راجستان

Rajasthan

राजस्थान

—  state  —


موقع Rajasthan
احداثيات 26°54′N 75°48′E / 26.90°N 75.80°E / 26.90; 75.80الإحداثيات: 26°54′N 75°48′E / 26.90°N 75.80°E / 26.90; 75.80



منطقة التوقيت IST (UTC+5:30)
المساحة 342,269 كم² (132,151 sq ميل)
العاصمة جاي‌پور
أكبر مدينة جاي‌پور
المقاطعات 33
التعداد
الكثافة
56,473,122 (8th)
• 165/km² (427/sq mi)
اللغة راجستاني, هندي
الحاكم Shilendra Kumar Singh
كبير الوزراء Ashok Gehlot
تأسست 1956-11-01
التشريع (مقاعد) أحادي الغرفة (200)
اختصار الأيزو IN-RJ
الموقع الإلكتروني: www.rajasthan.gov.in
ختم Rajasthan
ختم Rajasthan

26°54′N 75°48′E / 26.90°N 75.80°E / 26.90; 75.80

راجستان (राजस्थान, تُنطق [raːdʒəsˈtʰaːn]  ( استمع)) هي أكبر ولايات الهند، وتقع شمال غربي الهند. تبلغ مساحتها 342,239 كم². وعدد سكانها 43,880,640 نسمة، وهي من أقل الولايات الهندية كثافة في السكان، وعاصمتها مدينة جاي‌پور. ويدين معظم سكانها بالهندوسية، بينما يدين بعضهم بالإسلام وهناك أقليات من النصارى والسيخ. وتُعدُّ من أفقر الولايات وتنتشر فيها الأمية خاصة بين النساء، ويعتمد اقتصادها على الزراعة، وهي أيضًا غنية في الموارد المعدنية كما أن السياحة تشكل موردًا مهمًا في اقتصاديات الولاية.

التاريخ

مهارانا پراتاپ سنغ، راجپوت (حاكم) أسطوري من القرن السادس عشر لراجستان.
The iconic حصن مهران‌گره بناه راو جودا في 1459.
حصن چيتورگره هو أحد أكبر الحصون في آسيا.
هوا محل أي "قصر الرياح" في جاي‌پور.


الجغرافيا

خريطة راجستان.
Aravalli Range يضيف تنوعاً لطبيعة راجستان.
الربى حول جاي‌پور.

تقع الولاية في الشمال الغربي من الهند، ضمن المنطقة المعتدلة الدفيئة، يحدها من الشمال ولاية الپنجاب، ومن الشرق كل من ولايتي أتر پرادش وماديا پرادش، ومن الجنوب ولايتي گجرات وماديا پرادش.

تبلغ مساحة راجستان 342.140 ألف كم²، وهي ثاني أكبر ولاية هندية من حيث المساحة، بعد ولاية ماديا پرادش، أما عدد سكانها فقد كان في عـام 1991 نحو 44 مليون نسمة، وبذلك تكون الكثافـة العامـة فيها نحو 129 ن/كم².

أهم ما يميز سهول راجستان استواء سطحها الذي لا تتعدى درجة ميوله في معظم أقسامه درجتين، كما تندر في أراضيها التلال، وتتميز كذلك بانخفاض منسوب ارتفاع سطحها على الرغم من شدة اتساعها.

المناخ

يمكن تمييز ثلاثة فصول في السنة، فصل بارد قصير يمتد من منتصف ديسمبر حتى نهاية شهر فبراير، يأتي بعده فصل حار طويل يبدأ من بداية شهر مارس حتى منتصف يونيو ثم فصل ماطر طويل يمتد من منتصف يونيو حتى منتصف ديسمبر، إلا أن كمية الأمطار الهاطلة في معظم أجزائها لا تزيد على 500 ملم سنويا،ً وتقل هذه الكمية عن 100 ملم في الأجزاء الغربية، كما أنها تزيد على 650 ملم سنوياً في الجهات الجنوبية الغربية من الولاية، رياحها شمالية غربية جافة في الفصل البارد، أما درجات الحرارة فتصل في شهر ديسمبر إلى 23 درجة مئوية نهاراً وإلى 8 ليلاً تقريباً، ويصل المدى الحراري في الفصل البارد إلى 15 درجة، إذ تتميز درجة الحرارة باعتدالها نهاراً وشدة انخفاضها ليلاً، وفي الفصل الحار ترتفع درجات الحرارة لتصل حتى 49 درجة مئوية في شهر مايو. في شهر حزيران تهب الرياح الجنوبية الغربية الموسمية، مبشرة بقدوم الأمطار التي يبدأ هطلها في راجستان مع بداية تموز، وتستمر حتى منتصف أكتوبر، وتميل درجات الحرارة إلى الاعتدال بسبب هطل الأمطار.[1]

الفلورا

تتميز ولاية راجستان بتنوع النباتات الطبيعية فيها، وذلك تبعا ًلتنوع المناخ السائد وكميات الأمطار الهاطلة واختلاف درجات الحرارة، إذ توجد فيها الغابات النفضية، ومن أهم أنواعها شجر التاك teak وشجر السال، وهو ذو قيمة اقتصادية كبيرة لسهولة استخدامه في صناعة الأخشاب. إضافة إلى الغابات الشوكية التي تظهر تشكيلاتها في المناطق التي تقل أمطارها عن 100 ملم سنويا،ً وتختلط هذه الغابات مع غطاء من الحشائش، إضافة للنباتات الصحراوية وشبه الصحراوية التي يقل وجودهما كلما ازداد الجفاف واشتدت درجات الحرارة.

الاقتصاد

مصنع بالقرب جودپور، راجستان.

يعتمد سكان ولاية راجستان على الزراعة بالدرجة الأولى، إذ تشكل العمود الفقري لحياتهم الاقتصادية، سواء أكانت زراعة للمحاصيل، أم تربية للحيوانات، وأهم المحاصيل الدخن والقمح والشعير والذرة والأرز والقطن.

تشتهر ولاية راجستان بصناعة المنسوجات القطنية والصناعات اليدوية المحلية التي تعتمد على الخيوط القطنية والصوفية، وتشكل صناعة النسيج اليدوي الحرفة الرئيسة لمعظم السكان، وتمتاز هذه الولاية بصناعة الإسمنت وحلج الأقطان، كما أن هناك بعض الصناعات التي تعتمد على الثروات المعدنية، خاصةً النحاس الذي تقوم مناجمه بإنتاج جزء مما تحتاج إليه الصناعات الهندية.

السياحة

قصر اومايد بوان هو أحد أكبر القصور الملكية في العالم. Rajasthan's royal families continue to play a major role in the state's politics.
المعبد الجايني في رنك‌پور.

وإضافة إلى الزراعة والصناعة تسهم السياحة في اقتصاد راجستان بقدر لا يستهان به من الدخل، حيث يوجد فيها بعض المعالم السياحية التي يقصدها السياح، مثل حصن جايسالمر Jaisalmer Fort الذي بُني عام 1156م، كما تشتمل الولاية على العديد من الأوابد والآثار البوذية واليانية والموغالية.

الثقافة

Camel ride in the Thar desert near Jaisalmer.
فيل هندي مزين أثناء مهرجان في جاي‌پور، الهند


السكان

المواطنون يؤدون رقصة شعبية تقليدية في جاي‌سالمر.

يتكون سكان راجستان من مجموعة من الأعراق والأجناس، إلا أن الغالبية العظمى منهم تنتمي إلى العرق الآري الأبيض الذي يتميز بطول القامة والبشرة الفاتحة والشعر الأسود الثقيل والرأس الطويل، كما يوجد الدراڤيديون ولكن بنسبة أقل، وإلى جانب هذين النموذجين يوجد نموج شرقي تتميز بشرته باللون الفاتح، وهؤلاء يشكلون غالبية عناصر الدين الإسلامي، وفي المناطق الشمالية من الولاية تظهر المجموعات شبه المنغولية.

وإلى جانب هذا التنوع الإثني، هناك تنوع في اللغات التي يتكلمها سكان الولاية، وأهم لغتين هنا هما اللغة الهندية-الأوربية التي تشتمل على 27 لغة، أهمها اللغة الهندية التي تعد اللغة الرسمية إلى جانب اللغة الإنكليزية، وعدا عن هاتين اللغتين هناك اللغة الماراتية والبنغالية والجورانية والراجستانية والآسامية.

كما يزيد تعدد الأديان في تعقيد الحياة الاجتماعية في راجستان، إذ هناك الديانة الهندوسية وهي السائدة، إلى جانب الديانة الإسلامية والمسيحية والبوذية والجينية واليهودية والزرادشتية.


مدن وبلدات هامة

مدينة جايبور عاصمة ولاية راجستان، سكانها من أصول مختلفة، منهم الراجيون والبهيل والميناس وغيرهم، معظمهم يدينون بالديانة الهندوسية والإسلامية واليانية، بلغت نسبة المتعلمين في راجستان عام 1991 نحو 39%، وفيها عدد من الجامعات أهمها جامعة راجستان في جايبور والتي أسست عام 1947.

الادارة

في هذه الولاية مجلس تشريعي واحد، مؤلف من 200 عضو، كما يمثل هذه الولاية 35 عضواً في البرلمان الاتحادي الهندي، وتقسم أراضيها إلى 30 وحدة إدارية، وعموماً تشكلت راجستان فيما بين عامي 1948 و1950، من تجمع الإمارات التي كانت تدعى راج پوتانا Raj Putana.

إحصائيات

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ محمد صافيتا. "راجستان". الموسوعة العربية. 
  2. ^ "Census Population" (PDF). Census of India. Ministry of Finance India. Retrieved 2008-12-18. 
  • Gahlot, Sukhvirsingh. 1992. RAJASTHAN: Historical & Cultural. J. S. Gahlot Research Institute, Jodhpur.
  • Somani, Ram Vallabh. 1993. History of Rajasthan. Jain Pustak Mandir, Jaipur.
  • Tod, James & Crooke, William. 1829. Annals & Antiquities of Rajasthan or the Central and Western Rajput States of India. 3 Vols. Reprint: Low Price Publications, Delhi. 1990. ISBN 81-85395-68-3 (set of 3 vols.)
  • Mathur, P.C., 1995. Social and Economic Dynamics of Rajasthan Politics (جاي‌پور، Aaalekh)
  • 33 district Pratapgarh (jaipur naval)

وصلات خارجية

قالب:Rajasthan