كردستان

الإحداثيات: 37°00′N 43°00′E / 37.000°N 43.000°E / 37.000; 43.000

كردستان
كردستان الكبرى.jpg
المناطق المأهولة بالأكراد- (1992)
اللغات الكردية
الموقع الجزيرة الفراتية، زاگروس، جنوب شرق الأناضول، وتضم أجزاء من شمال غرب إيران، شمال العراق، شمال شرق سوريا وجنوب شرق تركيا[1]
مناطق كردستان الشمالية
كردستان الغربية
كردستان الجنوبية
كردستان الشرقية
البلدان تركيا
سوريا
العراق
إيران
المساحة (ت.) 190,000–390,000 km²–500,000 km²
74,000–151,000 sq. mi[بحاجة لمصدر]
السكان 28 مليون (تقديرات 2014)[2][البحث الأصلي؟]
ن. الإنترنت .krd

كردستان ( /ˌkɜrdɪˈstæn/ or /ˌkɜrdɪˈstɑːn/) (Kurdish: [ˌkurdɪˈstan]( استمع)؛ "أرض الكرد" أو "موطن الكرد"؛[3][4][5] الاسم القديم: Corduene[6][7]) أو كردستان الكبرى، هي المنطقة الجغرافية التي يشكل فيها الأكراد الغالبية،[8] والتي ترسخت فيها الثقافة، اللغة، والهوية الكردية بها تاريخياً.[9] تمتد كردستان من المنطقة الواقعة شمال غرب زاگروس وشرق سلسلة جبال طوروس.[10]

يستخدم المصطلح في الوقت الحاضر للإشارة إلى المناطق التالية: جنوب شرق تركيا (كردستان الشمالية)، شمال سوريا (روجاڤا أو كردستان الغربية)، وشمال العراق (كردستان الجنوبية، وشمال غرب إيران (كردستان الشرقية).[11][12] تطالب بعض المنظمات الوطنية الكردية بتأسيس دولة قومية مستقلة تتألف من بعض هذه المناطق ذات الأغلبية الكردية، بينما يطالب آخرون بحكم ذاتي مزيد داخل الحدود الوطنية القائمة.[13][14]

حصلت كردستان العراق على حالة الحكم الذاتي في اتفاقية 1970 التي عقدت مع الحكومة العراقية، وأعيد تأكيدها ككيان ذاتي الحكم داخل الجمهورية العراقية عام 2005.[15] توجد في إيران محافظة باسم كردستان؛ وليست ذاتية الحكم. الأكراد الذين اشتركوا في القتال أثناء الحرب الأهلية السورية للسيطرة على أقسام أكبر في شمال سورية، ضمن القوات الحكومية، الموالية لبشار الأسد، وانسحب الأكراد من هناك للقتال في أماكن أخرى بالبلاد. مؤسسين حكومتهم الخاصة، يطالب أكراد سوريا بتأسيس منطقة ذاتية الحكم داخل سوريا بعد انتهاء الحرب.[16]

ويعتقد الأكراد أنه تم تقسیم كوردستان علی الدول الأربعة قسراً في اتفاقیة لوزان المبرمة بین الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

تندرج اللغة الكوردية ضمن مجموعة اللغات الإيرانية التي تمثل فرعا من أسرة اللغات الهندوأوروبية، وكلمة كوردستان مؤلفة من جزئين، الاول منها هو كورد نسبة إلى الشعب الكوردي و الجزء الثاني منها هو( ستان ) وتعني موطن او مكان. لذلك عرفت المنطقة منذ زمن بعيد بارض الكورد، ففي عصر حضارة ما بين النهرين على سبيل المثال عُرفت المنطقة بهذه التسمية، كما و كان السومريون يسمون المنطقة بكورا، قوتيوم، أو أرض كاردا. اما الأشوريون فكانوا يسمونها بكورتي، والبابليون بقاردو، والاغريق بقاردوتشوي، والرومان بكوردرين، والعرب بأرض الأكراد يعتقد ان أول من استخدم مصطلح "كردستان" كان سلطان سانجار الملك الكوردي في القرن ال12.

المصطلح الذي يُرادف في اللغة العربية كلمة العروبة هو في اللغة الكوردية هو مصطلح "كوردواري Kurdewarî" او "كوردايتي Kurdayetî"


التاريخ

مقال رئيسي: تاريخ الأكراد

التاريخ القديم

مقال رئيسيs: حوريون, گوتي, Mannaeans, Corduene, and أرمن
كردستان القديمة، باسم كـَرْد-اوچي، أثناء امبراطورية الإسكندر الأكبر، في القرن الرابع ق.م.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ قبل الكلاسيكي

خريطة "جبال" (شمال شرق الرافدين)، تبين مصايف ومشاتي الكرد"، أراضي الكرد. أعيد رسمها من ابن حوقل، 977 م.


خريطة رسم محمود القشغري (1074)، تبين أرض الأكراد الواقعة بين أرض الشام و أرض العراقين.


بعض المناطق القديمة في كردستان والأسماء الحديثة المقابلة له:[17]

  1. كورديون أو گورديون (Siirt، Bitlis وŞırnak)
  2. Sophene (ديار بكر)
  3. Zabdicene or Bezabde (Gozarto d'Qardu أو Jazirat Ibn أو Cizre)
  4. Basenia (بايزيد)
  5. Moxoene (موش)
  6. Nephercerta (ميافارقين)
  7. Artemita (ڤان)


التاريخ الحديث

1803 أطلس الجديد يوضح كردستان بالأزرق.
الممالك الكردية المستقلة والإمارات ذاتية الحكم، ح. 1835.


كردستان (المنطقة المظللة) كما اقترحت بموجب معاهدة سيڤر.


معاهدة لوزان وتعرف أحياناً باسم "معاهدة لوزان الثانية" (تم توقيعها في 24 يوليو 1923) كانت معاهدة للسلام و وقعت في لوزان، سويسرا تم على إثرها تسوية وضع الأناضول وتراقيا الشرقية (القسم الأوروبي من تركيا حاليا) في الدولة العثمانية وذلك بإبطال معاهدة سيفر التي وقعتها الدولة العثمانية كنتيجة لحرب الاستقلال التركية بين قوات حلفاء الحرب العالمية الأولى والجمعية الوطنية العليا في تركيا (الحركة القومية التركية) بقيادة مصطفى كمال أتاتورك. قادت المعاهدة إلى اعتراف دولي بجمهورية تركيا التي ورثت الإمبراطورية العثمانية.

حددت المعاهدة حدود عدة بلدان مثل اليونان وبلغاريا وتركيا والمشرق العربي. تنازلت فيها تركيا عن مطالبها بجزر دوديكانيسيا وقبرص ومصر والسودان والعراق وسوريا، كما تنازلت تركيا عن امتيازاتها في ليبيا التي حددت في الفقرة 10 من معاهدة أوشي بين الدولة العثمانية ومملكة إيطاليا في 1912 (كامل الفقرة 22 في معاهدة لوزان 1923). في المقابل، أعيد ترسيم الحدود مع سوريا بما يشمل ضم أراض سورية واسعة إلى تركيا، وتضم من الغرب إلى الشرق مدن ومناطق مرسين وطرسوس وقيليقية وأضنة وعنتاب وكِلِّس ومرعش واورفة وحران وديار بكر وماردين ونصيبين وجزيرة ابن عمر. عرفت هذه المناطق باسم الأقاليم السورية الشمالية.

وجدير بالذكر أن معاهدة لوزان نصت على أن تتعهد أنقرة بمنح معظم سكان تركيا الحماية التامة والكاملة، ومنح الحريات دون تمييز، من غير أن ترد أية إشارة للكرد فيها، كما لم تجر الإشارة إلى معاهدة سيفر، وعدّ الكرد هذه المعاهدة خيبة أمل للقوميين الكرد نتيجة لعدم تنفيذ طموحهم في إنشاء دولة خاصة بهم في شرق الأناضول.


كردستان الشمالية



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحرب الأهلية السورية

الوضع العسكري في September 9, 2017:
  تحت سيطرة أكراد سوريا
  تحت سيطرة أكراد العراق
  تحت سيطرة داعش

الأكراد

مقال رئيسي: الأكراد

لم تشكل كردستان بلدا مستقلا ذا حدود سياسية معينة في يوم من الأيام، على الرغم من أنه يسكنها شعب متجانس عرقا. وظهرت كلمة "كردستان" كمصطلح جغرافي أول مرة في القرن الثاني عشر الميلادي في عهد السلاجقة ، عندما فصل السلطان السلجوقي سنجار القسم الغربي من إقليم الجبال وجعله ولاية تحت حكم قريبه سليمان شاه وأطلق عليه كردستان. وكانت هذه الولاية تشتمل على الأراضي الممتدة بين أذربيجان ولورستان (مناطق سنا، دينور، همدان، كرمنشاه.. إلخ) إضافة إلى المناطق الواقعة غرب جبال زاجروس، مثل شهرزور وكوي سنجق.

تتوزع كردستان بصورة رئيسية في اربع دول هي العراق وإيران وتركيا و سوريا، فيما يوجد عدد من الكرد في بعض الدول التي نشأت على أنقاض الاتحاد السوفياتي السابق. وتشكل كردستان في مجموعها ما يقارب مساحة العراق الحديث. وتختلف التقديرات بشأن عدد الاكراد بين 25 إلى 40 مليونا، موزعين بنسبة 25% في تركيا، 20% في إيران، و20% في العراق 15% في سوريا و أرمينيا.

فهم يشغلون 19 ولاية من الولايات التركية، البالغ عددها 90 ولاية، وهذه الولايات، تقع في شرقي تركيا وجنوبيها الشرقي وهي: أرزنجان ـ أرضروم ـ قارص ـ ملاطية ـ تونجالي ـ ألازيغ ـ بينجول ـ موش ـ آغري (قرا كوسه) ـ باطمان ـ آدي يمان ـ ديار بكر ـ سعرت (سيرت) ـ بيتليس ـ (بدليس) ـ وان ـ أورفا ـ ماردين ـ حكّاري (جولامريك) ـ شرناخ. كما يوجد عدد كبير منهم في ولايتَي سيواس وأنقرة، وفي مستوطنات قرب أضنة.

أما في إيران، فالأكراد يحتلون بصورة مطلقة شمالي غربي إيران في ولايات: آذربيجان الغربية إلى الشرق من بحيرة أورمية (رضائية) ومناطق ماكو، قطور، شاه بور. وفي جنوب البحيرة منطقة مهاباد (أو صابلا) وولاية كردستان (أردلان) وعاصمتها سِنّا أو سننداج. ومناطق بوكان، صاقز، سردشت، بانه، بيجار (جروس)، مريوان، هورامان. وولاية كرمنشاه و قصر شيرين. وهناك مناطق كردية معزولة في خراسان وفارس وكرمان.

وفي العراق يتركز الأكراد في الألوية الشمالية والشمالية الشرقية: محافضة السليمانية ومحافظة أربيل ومحافظة كركوك ومحافظة دهوك ومحافظة الموصل. وكذلك في منطقتَي خانقين و مندلي من محافضة ديالى (دياله) حيث يجاورون أكراد إيران، إلى الغرب من جبال زاجروس.

وفي سورية، يقيم الكرد بالشمال والشمال الشرقي، حيث يجاورون الأكراد في تركيا، ويشكلون حزاماً عمقه 30 كم وطوله 250 كم في إقليم الجزيرة السورية (محافظة الحسكة) وفي منطقتَي عين العرب (كوبانية) و عفرين (جبل الأكراد) قرب حلب. ويسكن في دمشق نحو مائة ألف كردي، في حيِّ الصالحية. وفي حلب، بضعة آلاف منهم.

وفي أرمينيا، حول العاصمة يريفان، ونخجوان.

وفي أذربيجان، في منطقة قرا باغ.

كما يعيش الأكراد خارج الأقطار المذكورة، إذ توجد قبائل كردية في جورجيا و باكستان و بلوشستان و أفغانستان. أما اللور الذين يعدّهم بعض الباحثين الأكراد من الشعب الكردي فيشغلون ولاية لورستان في إيران. كذلك ينتشر اللوريون في مدينتي العمارة والكوت في العراق.


علاقة شعب كردستان بالعرب المسلمين

بعد دخول معظم الأكراد في الدين الإسلامي بدءوا يعملون تحت رايته، محاولين إعلاء كلمته ونشره في كل مكان يذهبون إليه غير مبالين بأصولهم غير العربية، لذا فعلينا منذ البداية معرفة أعظم الحكومات الكردية في العهد الإسلامي، وهي حكومة الدولة الأيوبية والتي قدمت الكثير للمسلمين جميعًا دون التفريق بين عرب وعجم.

ومؤسس هذه الدولة هو جد "صلاح الدين الأيوبي" المقاتل العظيم الذي تولى خلافة مصر في (567 هـ)، وأسس الدولة التي حكمت مصر وليبيا والشام والحجاز واليمن أكثر من قرن، والذي قام وهو الكردي المسلم بإعادة القدس الشريف تحت الحكم الإسلامى حين انتصر في معركة حطين على الصليبيين. كما أن المثقفين الأكراد ساهموا في تطوير الثقافة الإسلامية أيضًا مثل "بديع الزمان الهمذاني"، وأيضًا في تطوير الثقافة العربية، مثل: أمير الشعراء أحمد شوقي، وجميل صدقي الزهاوي، ومعروف الرصافي، وغيرهم، فكل هؤلاء كانوا يعملون كمسلمين ولم يعرف أحد منا أصلهم كأكراد إلا حديثًا.و من الشخصيات الكردية المشهورة في الاسلام على سبيل المثال كل من ابن الاثير، والدينوري، والادريسي، وأبو مسلم الخراساني، واسحاق الموصلي، وزرياب، وابن خلكان، وابن تيمية، وجابان الصحابي وغيرهم.


الجغرافيا

خريطة تاريخة لعام 1721، توضح حدود المقاطعات الكردية في فارس.


كوردستان منطقة جبلية ذات حدود طبيعية، تقع بين درجتَي العرض 34° و39° ودرجتَي الطول 37° و46°. تحدها من الغرب جبال طوروس والهضبة العليا لما بين النهرين، الجزيرة وجبال ماردين السفلى. أما في شرقيها فتقع سلسلة الجبال الكوردية وذلك في الرقعة المحصورة بين بحيرتَي أورمية ووان. وفي الجنوبي الغربي، تقع جبال زاجروس.

وتبدأ حدود هذا الأقليم الجبلي الواقع جنوبي جبال آغري (أرارات) في أرمينيا من منتصف المسافة ما بين جنوب غرب بحر قزوين وجنوب شرق البحر الأسود، ممتدة داخل آذربيجان الإيرانية وجمهورية أرمينيا، وقسم كبير من شرقي الأناضول التركي. وتنحدر جنوباً حتى مشارف شبه الجزيرة العربية العليا فشمالي العراق وشمالي شرقه فالقسم الغربي من إيران. وتنتهي في الجنوب بخط وهمي يمتد من مندلي العراقية إلى كرمنشاه الإيرانية.


والمساحة الكلية لكوردستان تقدّر بنحو 409650 كم2. يقع منها 194400 كم2 في تركيا، و124950 كم2 في إيران، و 72 ألف كم2 في العراق، و18300 كم2 في سورية. ويبلغ طول كردستان إذا قيست من الشمال إلى الجنوب ألف كم. أما معدل العرض فهو 200 كم في الجزء الجنوبي ثم يتزايد شمالاً حتى يبلغ 750 كم.

إن أعلى جبال كردستان، هو جبل آغري الكبير (أو أرارات الكبير)، ويبلغ ارتفاعه 5258م. ثم جبل رَشكو، في منطفة جيلو ـ داغ، وارتفاعه 4168م. وآغري الصغير (أو أرارات الصغير)، وارتفاعه 3925م.

وعموماً، فإن كردستان برمّتها مرتفعة ارتفاعاً ملحوظاً، إذ يتراوح ارتفاعها بين ألف و 1500م فوق مستوى سطح البحر. بل هناك مدن تقع على ارتفاع كبير، مثل بيجار، التي تعلو 1920م. وفي المقابل، ثمة مدن تقع على ارتفاع أقلّ، مثل أربيل، البالغ ارتفاعها 430م فوق سطح البحر، وتقع على تخوم الصحراء العراقية.

تقسيمات (كردستان العليا والسفلى)

المناخ

يسود سهول كردستان مناخ شبه استوائي. ومعدل الأمطار يتراوح سنوياً بين 200 و400مم. أما الأراضي المنخفضة المنحصرة بين سلاسل الجبال فيتراوح معدل الأمطار السنوي فيها بين 700 وألفي مم، وقد يصل أحياناً إلى ثلاثة آلاف مم. وهذه الأراضي تغطيها الغابات عادة ويجري خلالها عدد من الأنهار والجداول. أما المناخ في وديان كردستان الوسطى فهو قارّي إلى حدّ ما، وقد يكون قاحلاً، إذ يتراوح المعدل السنوي للمطر بين 300 و500مم.

ويبلغ الفرق بين درجتَي الحرارة الدنيا والقصوى 80 ْمئوية، إذ تنخفض الحرارة في قرا كوسه الواقعة في شمالي كردستان إلى 30° ـ 35° تحت الصفر. وترتفع درجة الحرارة في الصيف في كردستان الجنوبية إلى 35° ـ 45° في كرمنشاه، وإلى 40° ـ 45° في خانقين.

الحياة النباتية والحيوانية

الجبال

الأنهار

ينبع من جبال كردستان أربعة أنهار كبيرة:

نهر آراس: يجري في إقليم بينجول في تركيا ويصب في بحر قزوين. ويبلغ طوله 920 كم.

نهر دجلة: ينبع من بحيرة جولجوك (Golcuk) في أواسط طوروس الجنوبية الشرقية شمال مدينة ديار بكر في تركيا ويصب في الخليج العربي.

نهر الفرات: وينبع فرعه المسمى قرا صو، من دوملو تبه شمال أرضروم. وينبع فرعه المسمى نهر مراد من آلا داغ الواقعة بين بحيرة وان وجبال آغري في تركيا. ويلتقي الفرعان في شمالي غربي مدينة ألازيغ ليكوِّنا نهر الفرات الذي يخترق الأراضي السورية والعراقية ليصب في الخليج العربي.

نهر قيزيل أوزان: ينبع من جنوب غرب مدينة ديوان دَرَه في إيران. ويجري في إقليمَي زنجان وميانه ثم في جنوب مدينة رَشت حيث يسمى سفيد رود، ليصب في بحر قزوين.

ومن أنهار كردستان كذلك الزاب الكبير الذي يجري في تركيا والعراق، و الزاب الصغير، وكلاهما يصب في نهر دجلة. وعموماً فإن المناطق الكردية تمتلك مصادر وفيرة للمياه.

إن أكثر الأنهار والمياه تنبع من المرتفعات الشمالية كالفرات وفرعَيه، و دجلة وروافده. وهناك نهيرات عديدة يصب بعضها في بحيرة وان، وبعضها الآخر في بحيرة أورمية الواقعة في إيران شرق البحيرة الأولى.

البحيرات

تقع في الجزء الشمالي الغربي من إقليم كردستان بحيرتان هما: وان (Van)، ومساحتها 3765 كم2 وهي شديدة الملوحة، وأورمية ومساحتها ستة آلاف كم2.

وتوجد بحيرة خامزار جولجوك (Golcuk) شمال دياربكر عند منبع دجلة. وبحيرة زيفار في منطقة سِـنّا، قرب مه ريوان في إيران.


الزراعة

تحيط بكردستان الجبال الشامخة من كل الجهات سوى القسم الجنوبي الغربي. وأكثر الجهات صلاحاً للزراعة هو القسم الجنوبي والجنوب الشرقي، حيث حوضي نهر دجلة و نهر الفرات وروافدهما مثل الزاب الكبير و الزاب الصغير ونهر الخابور.

وأعلى الجبال في كردستان هي تلك الواقعة في الشمال الشرقي. وهي مكسوّة بالغابات الكثيفة ومحاطة بأودية خصيبة. ولذا فهي آهلة بالسكان صيفاً وشتاءً، وحافلة بالقرى والمدن، بخلاف سلسلة الجبال الفاصلة بين الحدود التركية والإيرانية، فإنها جرداء لا غابات فيها ولا كلأ، إذ تتكون من صخور بركانية صلدة ذات أخاديد وهُوىً سحقية، مما يجعل اقتحامها مستحيلاً على أشد الجيوش بأساً.


النفط والثروة المعدنية

يوجد النفط في منطقتَي كركوك في العراق، و شاه آباد في إيران. كما يوجد الحديد في ديفريك في تركيا، والنحاس في إرجان في تركيا.




الأديان والمذاهب في كوردستان

كان الدين الوطني في كردستان دين (زرادشت) الذي لم يعرف إلا بين الأقوام الآراية، وما زال يوجد في أنحاء كردستان من هم متمسكون به ويسمون بـ (اليزيدين) نسبة إلى (يزدان) وهي تعني (الله) باللغة الكردية، وهو اتجاه فلسفي تقدمي أضيف إليه من عدة أديان مختلفة آخرها كان الإسلام. وبعد دخول الاسلام إلى كردستان اصبح الدين الاسلامي هو دين الاغلبية فيها. والكورد في غالبيتهم من السنة من المذهب الشافعي. ويوجد بين الكرد القليل من الشيعة يتركزون في جنوب كردستان، ويعزى الباحثون انتماءهم لهذا المذهب إلى خضوع كوردستان المبكر للحكام السُنة، وكذلك نشاط علماء الدين الكورد الذين درسوا العلوم الدينية في المدرسة النظامية ببغداد أثناء الخلافة العباسية التي كانت تتبنى المذهب الشافعي.

وتنتشر بين الكورد الطرق الصوفية التي تختلف عن بعضها اختلافاً بسيطاً، وأكثر الطرق شيوعاً هي الطريقة القادرية والطريقة النقشبندية وقد لعب رجل الدين الذي يدعى (ملا) في كوردستان دوراً بارزاً وإيجابياً في الحركة الوطنية التحريرية الكوردية من حيث الولاء والانخراط فيها.

وبين الكورد فضلاً عن الدين الإسلامي اتباع لأديان ومذاهب اخرى، كالمسيحية والأيزيدية والعلي اللاهيين والعلويين وأهل الحق والكاكائية. أما اليهود في كوردستان (العراق) فقد هاجروا إلى إسرائيل بداية عام 1948 مع بقية يهود العراق، وهم معروفون ألآن كجالية كوردية يهودية هناك.


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Kurdistan - Definitions from Dictionary.com. Retrieved on 2007-10-21.
  2. ^ A rough estimate by the CIA Factbook has populations of 14.5 million in Turkey, 6 million in Iran, about 5 to 6 million in Iraq, and less than 2 million in Syria, which adds up to close to 28 million Kurds living in these countries (i.e. in Kurdistan proper and in other parts of the states comprising the area taken together). CIA Factbook estimates as of 2014; Turkey: "Kurdish 18% [of 81.6 million]", Iran: "Kurd 10% [of 80.8 million]", Iraq: "Kurdish 15%-20% [of 32.6 million]" Syria: "Kurds, Armenians, and other 9.7% [of 17.9 million]".
  3. ^ "Kurdistan". Encyclopædia Britannica Online. Retrieved 2010-07-29.
  4. ^ The Edinburgh encyclopaedia, conducted by D. Brewster—Page 511, Original from Oxford University—published 1830
  5. ^ An Account of the State of Roman-Catholick Religion, Sir Richard Steele, Published 1715
  6. ^ N. Maxoudian, "Early Armenia as an Empire: The Career of Tigranes III, 95–55 BC", Journal of The Royal Central Asian Society, Vol. 39, Issue 2, April 1952 , pp. 156–163.
  7. ^ A.D. Lee, The Role of Hostages in Roman Diplomacy with Sasanian Persia, Historia: Zeitschrift für Alte Geschichte, Vol. 40, No. 3 (1991), pp. 366–374 (see p.371)
  8. ^ Zaken, Mordechai (2007). Jewish Subjects and Their Tribal Chieftains in Kurdistan: A Study in Survival. Leiden, The Netherlands: BRILL. pp. 1–2. ISBN  9789004161900 . Kurdistan was never a sovereign state, though the area with an ethnic and linguistic majority of Kurdish population is defined as Kurdistan.
  9. ^ M. T. O'Shea, Trapped between the map and reality: geography and perceptions of Kurdistan, 258 pp., Routledge, 2004. (see p.77)
  10. ^ Kurdistan, Britannica Concise.
  11. ^ Kurdish Awakening: Nation Building in a Fragmented Homeland, (2014), by Ofra Bengio, University of Texas Press
  12. ^ "The Columbia Encyclopedia, Sixth Edition, 2005". bartleby.com.
  13. ^ "The Kurdish Conflict: Aspirations for Statehood within the Spirals of International Relations in the 21st Century". Kurdishaspect.com. Retrieved 2011-05-13.
  14. ^ Hamit Bozarslan “The Kurdish Question: Can it be solved within Europe?”, page 84 “The years of silence and of renewal” in Olivier Roy, ed. Turkey Today: A European Country?.
  15. ^ Iraqi Constitution, Article 113.
  16. ^ "Kurds seek autonomy in democratic Syria". BBC. August 16, 2012.
  17. ^ J. Bell, A System of Geography. Popular and Scientific (A Physical, Political, and Statistical Account of the World and Its Various Divisions), pp.133–4, Vol. IV, Fullarton & Co., Glasgow, 1832.

قراءات إضافية

  • Besikci, Ismail. Selected Writings [about] Kurdistan and Turkish Colonialism. London: Published jointly by Kurdistan Solidarity Committee and Kurdistan Information Centre, 1991. 44 p. Without ISBN
  • King, Diane E. Kurdistan on the Global Stage: Kinship, Land, and Community in Iraq (Rutgers University Press; 2014) 267 pages; Scholarly study of traditional social networks, such as patron-client relations, as well as technologically mediated communication, in a study of gender, kinship, and social life in Iraqi Kurdistan.
  • Öcalan, Abdullah, Interviews and Speeches [about the Kurdish cause]. London: Published jointly by Kurdistan Solidarity Committee and Kurdistan Information Centre, 1991. 46 p. Without ISBN
  • Reed, Fred A. Anatolia Junction: a Journey into Hidden Turkey. Burnaby, B.C.: Talonbooks [sic], 1999. 320 p., ill. with b&w photos. N.B.: Includes a significant coverage of the Turkish sector of historic Kurdistan, the Kurds, and their resistance movement. ISBN 0-88922-426-9

وصلات خارجية