إعادة توحيد كوريا

إعادة توحيد كوريا
Unification flag of Korea.svg
اسم كوري
هانگول조국통일
هان‌چا祖國統一
الرومنة المعدلةJoguk Tong(-)il
مكيون-رايشاورChoguk T'ongil
كوريون جنوبيون يودعون أقاربهم في كوريا ش. بعد لقاء لم الشمل، بعد موافقة پيونگ يانگ على لقاء 200 شخص، كبادرة حسن نية، اكتوبر، 2009.

إعادة توحيد كوريا، (بالكورية: 조국통일, also called 남북통일 ( في الجنوب، تسمى حرفيا إعادة توحيد كوريا الجنوبية) و북남통일 (في الشمال، تسمى حرفيا إعادة توحيد كوريا الشمالية)) إعادة توحيد مستقبلية إفتراضية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية تحت حكومة موحدة. وبدأ العمل تجاه هذا التوحيد عن طريق إعلان 15 يونيو الشمالي-الجنوبي المشترك في اغسطس 2000، عندما وافقت البلدان على العمل من أجل إعادة التوحيد السلمي في المستقبل.

بداية، فإن الجمع بين خامس وسادس أكبر القوات المسلحة، سوف يخلق ثاني أكبر قوة مسلحة في العالم - بعد الولايات المتحدة - بالاستعانة بترسانة الأسلحة النووية والكيميائية الوفيرة من كوريا الشمالية والعسكرية المسلحة ذات التطوير التكنولوجي العالي من كوريا الجنوبية.

وعلى هذا، سوف يتوفر لكوريا أكبر عدد من قوات الاحتياط في العالم وسوف تمتلك كميات كبيرة من المعدات العسكرية - وسوف يخلق إعادة توحيد الكوريتين ثالث أكبر عدد من الدبابات والغواصات ورابع أكبر عدد من أفراد القوات الجوية وسادس أكبر عدد من أساطيل المدمرات في العالم.

ومع ذلك، تواجه عملية إعادة التوحيد عدد من الصعوبات نظرا للاختلافات السياسية والاقتصادية بين البلدين وجهات فاعلة أخرى مثل الصين، الولايات المتحدة واليابان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التقسيم

كوريا الشمالية
Coat of Arms of North Korea.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
كوريا الشمالية






دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت
كوريا الجنوبية
Coat of arms of South Korea.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
كوريا الجنوبية


الحكومة

الدستور

السلطة التنفيذية
الرئيس
رئيس الوزراء
الوزراء

المجلس الوطني
الأحزاب
GNP • الديموقراطي • LFP • پارك •
DLP • CKP • NPP

المحكمة العليا
كبير القضاة

الانتخابات

الانتخابات الرئاسية
1997 • 2002 • 2007

الانتخابات العامة
2000 • 2004 • 2008

موضوعات متعلقة

إعادة توحيد كوريا
سياسة الشمس المشرقة
التقسيمات الادارية
حقوق الانسان
العلاقات الخارجية


دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت


العلاقات الحالية بين الكوريتين

القمة الكورية التاريخية الأولى

اعترفت إدارة الرئيس كيم داي جونج من قبل بكوريا الشمالية كشريك للمصالحة والتعاون ، وذلك في إطار تطبيق هذه الإدارة لسياسة التعايش السلمي بين الكوريتين عبر المصالحة والتعاون.

ووضعت هذه الإدارة نصب أعينها ثلاثة مباديء هي :

1- عدم التسامح مع أي اعتداء عسكري.

2- رفض أي محاولات أحادية الجانب للوحدة عبر التكامل.

3- السعي بجد بحو المصالحة والتعاون بين الكوريتين.

وجاء "إعلان برلين" للرئيس كيم داي جونج في خطاب له يوم 9 مارس عام 2000 في الجامعة الحرة ليضع أرضية مباشرة للقمة الكورية الأولى ، فقد كان إعلانا للسلام في شبه الجزيرة الكورية ، مع القيام بالوحدة عبر التعاون والمصالحة بين الكوريتين. وبعد إعلان برلين ، وبعد تبادل المبعوثين الخصوصيين ، تم الإعلان عن عقد القمة الكورية الأولى في 10 أبريل 2000.

وكان إعلان برلين بمثابة اقتراح موسع يغطي سلسلة متنوعة من القضايا التي تهم الكوريتين ، وتضمن الاقتراح تأييد محاولات كوريا الشمالية لبناء وتوسيع بنيتها الاجتماعية ، والاهتمام بالإصلاح الزراعي في كوريا الشمالية ، وتوفير المساعدة الإنسانية ، وإقامة السلام في شبه الجزيرة الكورية ، وإعادة توحيد الأسر الكورية المنفصلة ، وإقامة حوار على مستوى حكومتي البلدين.

في هذه القمة ، اتفق القائدان الكوريان على اتفاق من خمس نقاط أطلق عليه اسم إعلان 15 يونيو المشترك.

النقاط البارزة التي تم الاتفاق عليها في الإعلان المشترك :

    • حل قضية إعادة الوحدة في شبه الجزيرة الكورية بشكل مستقل
    • الاقتراح الكوري الجنوبي بشأن الاتحاد الكونفيدرالي والمقترح الكوري الشمالي بشأن الاتحاد بمستوى منخفض يتشاركان في عناصر مشتركة ، ويجب أن تسير عملية إعادة التوحيد في هذا الاتجاه.
    • العمل باتجاه حل مثل هذه القضايا الإنسانية مثل إعادة توحيد العائلات المنقسمة وإطلاق سراح السجناء السياسيين المعتقلين منذ زمن طويل والذين يرفضون التخلي عن معتقداتهم الآيديولوجية.
    • التنمية الاقتصادية المتوازنة عبر التعاون الاقتصادي بين الكوريتين والعمل سويا في المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية والصحية والبيئية وغيرها من المجالات.
    • عقد المحادثات على مستوى حكومي قريبا

ثلاثة مشروعات اقتصادية دائمة حددتها القمة :

    • إعادة توصيل خط السكك الحديدية والطريق السريع اللذين يربطان بين الكوريتين.
    • استفادة الشركات الكورية الجنوبية ورجال الأعمال من الأراضي والعمالة في كوريا الشمالية في مجمع كايسيونج الصناعي.
    • زيارة السائحين الكوريين الجنوبيين لمنتجع جبل كيومجانج في كوريا الشمالية.

القمة الكورية التاريخية الثاني

واصل الرئيس روه مو هيون سياسة سابقه للمصالحة والتعاون ، وانتهج سياسة السلام والرخاء المشترك بين الكوريتين ، والأهداف من هذه السياسة هي تدعيم مناخ السلام في شبه الجزيرة الكورية والسعي نحو تحقيق الرخاء المشترك بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وفي منطقة شمال شرق آسيا الأكبر.

ولتحقيق هذه الأهداف ، فإن السياسة رسمت ثلاث استراتيجيات أمامها هي : الحل السلمي للمشكلة النووية لكوريا الشمالية ، إقامة نظام للسلام في شبه الجزيرة الكورية ، وتحويل كوريا إلى مركز ثقل اقتصادي في منطقة شمال شرق آسيا.

ومع الإدراك بأن هناك تلازم بين الحل للقضية النووية لكوريا الشمالية وبين علاقات أفضل بين الكوريتين ، فإن إدارة روه مو هيون واصلت الدعوة إلى عقد قمة كورية ثانية.

وردت كوريا الشمالية على الدعوة ، واتفقت الكوريتان على تحديد يوم 5 أغسطس 2007 ليكون الموعد الأصلي للقمة الكورية الثانية.

وتأتي المحادثات بين القائدين الكوريين في الوقت الذي بدأ فيه تنفيذ إعلان 19 سبتمبر المشترك واتفاق 13 فبراير ، ومن المتوقع أن تساهم هذه المحادثات في حل القضية النووية لكوريا الشمالية ، بالإضافة إلى تقوية العلاقات بين الكوريتين.

النقاط الرئيسية التي تم الاتفاق عليها قبل القمة الثانية :

    • سيزور الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون بيونج يانج في الفترة من 28 أغسطس إلى 30 أغسطس 2007
  • في 18 أغسطس ، طلبت كوريا الشمالية تأجيل القمة إلى موعد آخر بسبب الخسائر التي لحقت بها نتيجة الفيضانات ، واتفق الجانبان على تأجيل موعد القمة إلى الفترة من الثاني إلى الرابع من أكتوبر.
    • سوف يساعد الاجتماع على تطوير العلاقات الكورية إلى مستوى جديد وفتح مرحلة جديدة تجاه السلام والرخاء وإعادة توحيد الكوريتين.
    • ستعقد المحادثات التحضيرية للقمة في مدينة كايسيونج في أقر وقت ممكن.

أهمية القمة الكورية الثانية

    • نقطة بداية للسلام والرخاء في شبه الجزيرة الكورية :

لقد سعت الكوريتان طويلا إلى الاندماج ، ومن الأمثلة على ذلك إعلان 4 يوليو المشترك بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية عام 1972 ، واتفاق المباديء لعام 1992 ، وإعلان 15 يونيو المشترك لعام 2000.

وسوف توفر القمة الكورية الثانية فرصة أمام توسيع هذه الجهود لكي يتم التوصل إلى السلام والرخاء ، وعن طريق المناقشات الصريحة لكيفية "غقامة السلام" في شبه الجزيرة الكورية ، سيرسي القائدان الأساس الضروري لإقامة نظام دائم للسلام في شبه الجزيرة الكورية.

وبالإضافة إلى ذلك ، فسوف تقدم القمة فرصة للقائدين لتطوير نوع وحجم التعاون والتبادل بين الكوريتين ، وذلك عن طريق مناقشة شكل جديد لشبه الجزيرة الكورية.

    • وضع أساس لدورية لقاءات القمة الكورية :

ومن خلال القمة المقبلة ، تستطيع الكوريتان اتخاذ خطوة إلى الأمام تجاه عقد قمم منتظمة ، ودورية انعقاد لقاءات القمة سيساعد على تنمية العلاقات الكورية إلى جعلها تستند إلى جذور قوية ومستمرة ، وستعطي الإدارة المقبلة الأساس الذي ستسير عليه من أجل دفعها إلى مستوى أعلى.

    • التلازم بين القمة الكورية والمحادثات السداسية :

سوف تساهم مناقشات الزعيمين ومشاوراتهما بشأن القضية النووية وإقامة نظام كوري للسلام في حل القضية النووية ، ويستطيع القائدان تسهيل التقدم في محادثات الدول الست عن طريق موافقتهما على توفير الإرادة السياسية لإيجاد حل كامل للقضية النووية ، حتى وإن كانا لا يستطيعان التحدث بشكل محدد حول هذه العملية خلال القمة.

وعن طريق الاستفادة من الفرصة لتقوية مناخ الثقة إلى المستوى الذي يسمح للكوريتين بالاعتراف واغتنام الفرص التي أوجدتها التطورات الدولية المتعلقة بشبه الجزيرة الكورية ، فإنه بإمكان الكوريتين زيادة مقدار اعتمادهما على بعضهما البعض عن طريق تخفيف التوتر العسكري وغيره من العوامل التي يمكن أن تساعد على تحسين العلاقات.

    • التزامن بين حل القضية النووية والتقدم في العلاقات بين الكوريتين :

يأتي توقيت عقد القمة بشكل متزامن مع بدء دخول إعلان 19 سبتمبر المشترك واتفاق 13 فبراير مرحلة التطبيق ، وهو ما سيساعد في تدعيم التوصل إلى حل للمشكلة النووية ودفع العلاقات بين الكوريتين إلى الأمام.

وعن طريق القيام بذلك ، فإن القمة ستساهم بشكل إيجابي في الإسراع في عملية إنهاء برنامج كوريا الشمالية النووية بما في ذلك التفكيك النووي.

    • جعل القمم أكثر وضوحا مثل المحادثات بين الدول الكبرى المعنية بشبه الجزيرة الكورية وقضاياها المعنية :

وبعكس خلفية التغيرات السريعة في الرؤية الآيديولوجية المحيطة بشبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا ، فإنه من المتوقع أن تثمر القمة بين القائدين عن مزيد من الجهود التي تحقق أكبر قدر ممكن من مصالحنا الوطنية.

وعن طريق اللقاء وجها لوجه ومناقشة القضايا الراهنة ، فسوف يكون القائدان قادرين على خلق قوة حيوية للكوريتين للقيام بدور فعال في إقامة السلام. [1].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مؤتمرات القمة واجتماعات الجمعية العامة

استراتيجيات إعادة التوحيد

"Sunshine Policy"

South Korea's National Assembly. The woman holding a pigeon symbolizes democracy, peace and freedom.

الوحدة الاقتصادية الكورية

سياسة براگماتية

سياسة كوريا الشمالية

North Korea's Tower of Juche Idea, symbolizing self-reliance, isolationism and Marxism-Leninism.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وجهات النظر الدولية

الولايات المتحدة

الصين

اليابان

روسيا

عقبات أمام إعادة التوحيد

الثقافة

الاقتصاد

Seoul is a major global city, consistently placed among the world's top ten financial and commercial cities.[2]
North Korea has a state-run autarkic command economy with a negligible market segment.


الأيدولوجيا والسياسة

في الثقافة العامة

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "العلاقات بين الكوريتين". موقع الحكومة الكورية الجنوبية. 2008.
  2. ^ http://www.citymayors.com/economics/financial-cities.html

وصلات خارجية