كوريا

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن كوريا التاريخية. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر كوريا (توضيح).
Hangeul.svg
هذه المقالة تحتوي على نص كوري. بدون دعم العرض المناصب، فقد ترى علامات استفهام، مربعات، أو رموز أخرى بدلاً من هانگول أو هانجا.
كوريا

موقع كوريا
اللغات الرسمية بالكورية
المساحة
• الإجمالية
219,140 km2 (84,610 sq mi)[1][2] (84 (الكوريتان))
• الماء (%)
2.8
التعداد
• تقدير 2010
73,000,000[3] (18 (الكوريتان))
• الكثافة
328.48/km2 (850.8/sq mi)
العملة ون () (ش/ج)
التوقيت UTC+9 (توقيت كوريا القياسي)

كوريا (بالكورية: 한국 أو 조선)، هو اسم لمنطقة جغرافية كان تشكل سابقا دولة واحدة وفي الوقت الراهن هي مقسمة إلى دولتين شمالية وجنوبية). تقع في شبه الجزيرة الكورية، على حدود الصين من الشمال الغربي، وروسيا من الشمال الشرقي، ويفصلها عن اليابان إلى الشرق مضيق كوريا.

وكانت كوريا موحدة حتى عام 1948؛ وبعد ذلك الوقت إنقسمت إلى كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية. كوريا الجنوبية، رسميا جمهورية كوريا، بلد رأسمالي ديمقراطي متقدم، دولة عضو في الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون والتنمية ومجموعة ال 20 الاقتصادية الرئيسية. كوريا الشمالية، رسميا جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، بقيادة الحزب الشيوعي الحزب الواحد في البلاد الذي اسسه كيم ايل سونغ ويقوده حاليا ابنه كيم جونج إل. كوريا الشمالية حاليا عضو في الأمم المتحدة.

تشير الأدلة الأثرية واللغوية إلى أن أصول الشعب الكوري تعود للمهاجرين من جنوب سيبيريا الوسطى الناطقين بلغة التاى[4]، والذين سكنوا كوريا القديمة في موجات متتالية من العصر الحجري الحديث إلى العصر البرونزي[5]. اعتماد نظام الكتابة الصينية ("هانجا" باللغة الكورية) في القرن الثاني قبل الميلاد، والبوذية في القرن الرابع الميلادي، كان لها آثار عميقة على الممالك الثلاث في كوريا. كوريا في وقت لاحق مرت على نسخة معدلة من هذه الانجازات الثقافية لليابان. [6][7][8][9]

حكمت كوريا حكومة واحدة منذ عصر مملكة كوريو، وحافظت على استقلالها السياسي والثقافي حتى القرن العشرون، وعلى الرغم من غزوات المغول لأسرة كوريو في القرن الثالث عشر والغزوات اليابانية لمملكة جوسون في القرن السادس عشر. في عام 1377، أنتجت كوريا جيكجي، أقدم وثيقة موجودة في العالم مطبوعة بنوع متحرك من المعدن.[10] في القرن الخامس عشر، تم نشر السفن السلحفاة، وأصدر الملك سيجونغ العظيم الأبجدية الكورية هانغول.

خلال الجزء الأخير من سلالة جوسون، صارت سياسة كوريا انعزالية البلاد ولقبت الغربي و"مملكة الناسك". أصبح البلد بحلول أواخر القرن التاسع عشر، هدفا للمخططات الاستعمارية من اليابان وأوروبا. في عام 1910، إنضمت كوريا إلي اليابان بالقوة وظلت محتلة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية في آب / أغسطس 1945.

في عام 1945، وافق الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة على استسلام اليابانيين، ونزع سلاح القوات اليابانية في كوريا، وقبل الاتحاد السوفياتي استلام السلاح الياباني في شمال شبه الجزيرة فوق دائرة العرض ثامنة والثلاثين درجة. واستلمت الولايات المتحدة الجنوب. سرعان ما أصبح هذا القرار الثانوي من قبل جيوش الحلفاء أساسا قسمت به القوتان العظمتان كوريا وتفاقم الوضع بسبب عدم قدرتهم على الاتفاق على شروط استقلال كوريا. الحرب الباردة أنشأت منافسة وحكومات متعاطفة مع أيديولوجياتهم، مما أدى إلى تقسيم كوريا الحالية إلى كيانين سياسيين : كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم

اسم "كوريا" مستمد من فترة حكم مملكة كوريو من التاريخ الكوري، التي بدورها ترجع إلى المملكة القديمة لمملكة كوكوريو. أطلق عليها التجار من الشرق الأوسط كوليا (من نطق الصينية)، والذي تطور إلي أن ينطق كوريا بحرف السيي ثم كوريا بحرف الكيه. يشيع الآن استخدام اسم كوريا في الإنكليزية لكلا من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. وغالبا ما تستخدم اللغات الألمانية حرف الـكيه، في حين تفضل اللغات الرومانسية حرف الـسي.

وفي اللغة الكورية؛ يشار إلي كوريا ككل باسم هان غوك في كوريا الجنوبية، و شوسون في كوريا الشمالية. الاسم الأخير، رومانسيد جوسون، هو [[من سلالة جوسون وفي وقت مبكر جوجوسيون|من سلالة جوسون وفي وقت مبكر جوجوسيون]]. "أرض الصباح الهادئ" هو الاسم المستعار لللغة الإنجليزية المستعار بشكل غير دقيق تماماً من الحروف الـهانجا لجوسون.


التاريخ

Korea unified vertical.svgتاريخ كوريا

ما قبل التاريخ
 فترة جولمون
 فترة مومون
گوجوسون 2333–108 ق.م.
 دولة جين
الممالك الثلاثة القدام: 108–57 ق.م.
 بويو, اوك‌جيو, دونگ‌يه
 سامهان: ما، بيون، جين
الثلاث ممالك: 57 ق.م.– 668 م
 گوگوريو 37 ق.م.– 668 م
 بائك‌جه 18 ق.م.– 660 م
 سيلا 57 ق.م.– 935 م
 گايا 42–562
الدول الشمالية الجنوبية: 698–935
 سيلا الموحدة 668–935
 بالهائ 698–926
 الثلاث ممالك اللاحقة 892–935
  گوگوريو اللاحقة، بائك‌جه اللاحقة, سيلا
أسرة گوريو 918–1392
أسرة جوسيون 1392–1897
الامبراطورية الكورية 1897–1910
الحكم الياباني 1910–1945
 الحكومة المؤقتة 1919–1948
تقسيم كوريا 1945–1948
الشمال، كوريا الجنوبية 1948–الحاضر
 الحرب الكورية 1950–1953

بوابة كوريا
 ع  ن  ت

عصور ما قبل التاريخ وگوجوسيون

الأكاديمية الكورية في أمريكا الشمالية اكتشفت متحجرات الإنسان القديم القادمة من حوالي 100،000 سنة قبل الميلاد في الحمم البركانية في مدينة الحجر في كوريا. الفلورية العالية والتحليلات المغناطيسي تشير أن الحفريات البركانية قد تكون في وقت مبكر من 300،000 سنة قبل الميلاد.[11] الحفاظ علي أفضل الفخار الكوري يعود إلى العصر الحجري القديم حوالي 10،000 قبل الميلاد، والعصر الحجري الحديث، ويبدأ حوالي 6000 قبل الميلاد.

تصف إسطورة جوجوسيون المبتدعة دانغون، من نسل السماء، وهو يؤسس المملكة في 2333 قبل الميلاد.[12] تشير السجلات الأثرية والمعاصرة إلى أنها تطورت من اتحاد بين المدن المسورة إلى مملكة مركزية في وقت ما بين القرنين السابع والرابع قبل الميلاد.

ربما كانت العاصمة علي حدود منشوريا وكوريا، لكنها انتقلت بعد ذلك إلى ما يعرف اليوم بيونغ يانغ، كوريا الشمالية. في 108 قبل الميلاد، هزمت اسرة هان الصينية ويمان جوسون وعينت أربعة قادة في منطقة ليونينغ وشمال شبه الجزيرة الكورية. سقط ثلاثة من هؤلاء القادة بحلول العام 75 قبل الميلاد، ولكن بقيت قيادة ليلانج مركزا للتبادل الثقافي والاقتصادي مع الأسر الصينية الحاكمة المتعاقبة حتى 313، عندما سقطت في يد جوجوريو.

پروتو الممالك الثلاث

پروتو - فترة الممالك الثلاث، والتي تسمى أحيانا فترة الدويلات المتعددة، هي الجزء المبكر من ما شاع تسميته بـفترة الممالك الثلاثة، في أعقاب سقوط جوجوسون ولكن قبل تطور جوجوريو، وبايك جي، وسيلا بالكامل إلى ممالك.

شهدت هذه الفترة تشكيل العديد من الدويلات من الأراضي التي كانت لجوجوسيون. نشأت بايو حيث كوريا الشمالية اليوم وجنوب منشوريا، من حوالي القرن الثاني قبل الميلاد إلى عام 494. إبتلعت مملكة جوجوريو بقايا هذه الدويلات في 494، وكلا من جوجوريو، وبايك جي، إثنين من ممالك كورياالثلاث، الذين أعتبروا أنفسهم خلفاؤه. في نهاية المطاف أبتلعت جوجوريو.الأخذة في التوسع أوكيجيو ودونجي الواقعين في كوريا الشمالية.

يشير سمهان الواقع في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية، إلى الأحلاف ثلاثة من ماهان، جين هان، بيون هان. كان ماهان الأكبر ويتألف من 54 ولاية. كان كلا من بيوهان وجين هان يتألف من اثني عشر ولاية، وفبلغ مجموع الولايات داخل دولة سمهان 78ولاية. تطورت هذه الأتحادات الثلاثة في نهاية المطاف إلى بايك جي، سيلا، وجايا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الممالك الثلاث

Anapji (الوطن الأم البركة) في المناطق گيونگجو.

سيطرت ممالك كوريا الثلاثة (جوجوريو، سيلا، وبايك جي) على شبه الجزيرة وأجزاء من منشوريا خلال الحقبة العامة المبكرة. تنافسوا مع بعضهم البعض على الصعيدين الاقتصادي والعسكري.

جوجوريو وحدت بايو، أوكيجيو ودونجي وغيرها من الدول في السابق اراضي لجوجوسيون.[13] كانت جوجوريو القوة الأكثر هيمنة، وبلغت جوجوريو أوجها في القرن الخامس، عندما إتسعت سلطة جوانجايتو الكبير وإبنه، جانجسو علي معظم أراضي منشوريا وجزء من منغوليا الداخلية، وأستولوا علي منطقة سول من بايك جي. أخضع جوانجيتوا وجانجسو بايك جي، وسيلا خلال فترتي حكمهما. بعد القرن السابع، كانت جوجوريو في حالة حرب دائمة مع أسرتي سوي وتانغ الحاكمتين في الصين.

تأسست مملكة بيكجي بالقرب من سيول في العصر الحديث، وأمتدت المملكة الجنوب غربية إلى ما هو أبعد من بيونغ يانغ خلال ذروة قوتها في القرن الرابع. أستولت علي جميع ولايات ماهان وقهرت معظم شبه الجزيرة الكورية الغربية (بما في ذلك مقاطعات جيونجى الحديثة، تشونجتشيونج، وجيولا، وكذلك جزء من هوانغهاي وقانغوون) لتشكيل حكومة مركزية. اكتسبت بيكجي الثقافة والتكنولوجيا الصينية من خلال اتصالها مع الأسر الجنوبية الحاكمة خلال التوسع في أراضيها. تشير الأدلة التاريخية إلى أن تأثر الثقافة اليابانية، والفن، واللغة تأثرا شديدا بمملكة بيك جيه وكوريا نفسها. وكذلك أكدت النتائج الأثرية العديد من هذه الافتراضات ولكن الحكومة اليابانية غالباً ما تحظر بحث أوسع في هذا النطاق، وعادة ما تجريه مجموعات تعيينها الحكومة.[بحاجة لمصدر]

على الرغم مما أقترحته سجلات لاحقة من أن سيلا، الواقعة في جنوب شرق البلاد، كانت من أقدم الممالك الثلاث، فمن المعتقد الآن أنها كانت آخر الممالك تطوراً. بحلول القرن الثاني، تواجدت سيلا كدولة كبيرة، تحتل وتؤثر علي الدويلات المجاورة. بدأت سيلا في اكتساب السلطة عندما ضمت الكونفدرالية جايا في 562 ميلادي. وكانت الكونفدرالية غايا تقع بين بايك جي، وسيلا. حاربت الممالك الثلاث لكوريا بعضها بعضا في كثير من الأحيان، وكثيرا ما واجهت سيلا ضغوط من بايك جي وجوجوريو ولكن في أوقات مختلفة تحالفت سيلا أيضا مع بايك جي وجوجوريو من أجل كسب السيطرة على شبه الجزيرة.

في 660، أمر الملك مويول ملك سيلا جيوشه لمهاجمة بايك جي. الجنرال كيم يو شين (غيم يو - سين)، بمساعدة من قوات تانغ، غزا بايك جي. في 661، انتقلت سيلا وتانغ الي جوجوريو ولكن تم صدهم. الملك ميونم ، ابن مويول وابن شقيق الجنرال كيم شن حملة أخرى في 667 وجوجوريو سقطت في السنة التالية.

دول الشمال والجنوب في الفترة

في القرون 5، 6، 7، سلطة سيلا امتدت تدريجيا في جميع أنحاء شبه الجزيرة الكورية. أولا ضمت سيلا المتاخمة جايا الكونفدرالية. من 660، سيلا تحالفا مع سلالة تانغ في الصين لقهر بايك جي وجوجوريو في وقت لاحق. بعد صد القوات الصينية، سيلا موحدة بشكل جزئي في شبه الجزيرة، بداية فترة غالبا ما يطلق عليها سيلا الموحدة.

في الشمال، جوجوريو السابق داي جويونج قاد مجموعة من اللاجئين الجوجوريو إلى منطقة جيلين في منشوريا وتأسست بالهاي (698 م—926 م) خلفا لمملكة كوكوريو. في أوجها، أراضي بالهاي الممتدة من شمال منشوريا وصولا إلى المحافظات الشمالية في العصر الحديث لكوريا. بالهاي دمرت علي يد خيطان في عام 926 ق.م.

شيلا الموحدة انهارت في أواخر القرن 9، إعطت طريقة عنيفة لفترة الممالك الثلاث (892-935). جوريو موحد في وقت لاحق من الممالك الثلاث واستيعاب اللاجئين بالهاي.

جوريو

البلد جوريو تأسست في عام 918 واستبدله سيلا كالسلالة الحاكمة في كوريا. ("كوريو" هو شكل قصيرة "كوگوريو" ومصدر الاسم باللغة الإنكليزية "كوريا".) سلالة استمرت حتى عام 1392.

خلال هذه الفترة تم تدوين القوانين، ونظام الخدمة المدنية قدم. ازدهرت البوذية، وانتشرت في جميع أنحاء شبه الجزيرة. تطوير صناعة سيلادون ازدهرت في القرن 12th و 13th. نشر تريبيتاكا كوريان على 80،000 كتل خشبية والاختراع في العالم أول المطبعة معدنية منقولة في القرن 13th جوريو تشهد على إنجازات ثقافية.

سلالتهم كانت مهددة من قبل الغزو المغولي من 1230 الي 1270، ولكن الخط السلالي واستمرار البقاء على قيد الحياة منذ عام 1392 حتى التفاوض على معاهدة مع المغول التي حافظت على السلطة السيادية.

في 1350، وكان الملك جونجمين له الحرية لإصلاح حكومة مملكة كوريو. جونجمين كان لدية مشاكل مختلفة تحتاج إلى التعامل معها، والتي تضمنت إزالة الموالية للالمغول الأرستقراطيين والمسؤولين العسكريين، وفي مسألة عقد الأرض، وتهدئة العداء المتزايد بين البوذيين والعلماء الكونفوشيوسية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سلالة گوسون

قصر جيونج

في عام 1392، جنرال لواء يي سيونگ جاى أنشأ سلالة گوسون (1392-1910) مع انقلاب كبير غير دموي. سماها سلالة گوسون تكريما للجوسون السابقة قبل (جوجوسيون هو أول جوسون. "الذهاب"، بمعنى "القديمة"، وأضيف، أن يميز بين البلدين).

الملك تايجو نقل العاصمة إلى هانسونگ (سابقا هانيانگ ؛ العصر الحديث سول) وبني القصر جيونج. في 1394 انه اعتمد الكونفوشيوسية باعتبارها الدين الرسمي للبلاد، مما أدى إلى فقدان الكثير من السلطة والثروة من قبل البوذيين. وكانت الفلسفة السائدة كونفوشيوسية الجديدة.

جوسون شهد التقدم في العلوم والثقافة. الملك سيجونگ العظمى (1418-1450) صدر الهانگول، الأبجدية الكورية. شهدت هذه الفترة مختلف التطورات الثقافية والتكنولوجية الأخرى، فضلا عن هيمنة المحافظين الجدد الكونفوشية على كامل شبه الجزيرة. الرقيق، نوبي، يقدر بحوالي نحو ثلث عدد سكان كوريا جوسون.[14]

بين 1592 و 1598، غزت اليابان كوريا. تويوتومي هيدوشي أمر القوات وحاول غزو القارة الآسيوية من خلال كوريا، ولكن في نهاية المطاف صدت من قبل جيش الراشدين، الأدميرال يي سون سين والمساعدة من مينغ الصين. هذه الحرب شهدت الصعود الوظيفي للأدميرال يي سون سين مع " السفينة السلحفاة". في 1620 و 1630 جوسون عانت من غزوات المانشو.

بعد الغزوات من منشوريا، جوسون شهد ما يقرب من 200 عاما من فترة السلام. الملك يونجو والملك جونجو قادوا نهضة جديدة لمملكة جوسون.

ومع ذلك، خلال السنوات الأخيرة من سلالة جوسون، كوريا اتبعت سياسة انعزالية وحصلت بسببها علي اسم "مملكة الناسك"، في المقام الأول لحماية ضد الإمبريالية الغربية لكنها اضطرت لفتح التجارة بداية حقبة المؤدية إلى الحكم الاستعمارى اليابانى.

الإمبراطورية الكورية

والباقين على قيد الحياة وقت تصوير الكورية/العلم الكوري الجنوبي وقد طبع في كتاب أعلام البحرية الأمريكية التابعة للأمم البحري في يوليو 1889.

بداية في 1870، بدأت اليابان لإجبار كوريا من المانشو أسرة تشينگ في مجال النفوذ التقليدي إلى جانبها. نتيجة للحرب الصينى اليابانى (1894-1895)، كان علي سلالة كينگ التخلي عن مثل هذا الموقف وفقا للمادة 1 من معاهدة شيمونوسيكي، وهو الاتفاق الذي أبرم بين تشينگ واليابان في عام 1895. في العام نفسه، اغتيله الإمبراطورة ميونگ سونگ على يد عملاء اليابان.[15]

في عام 1897، من سلالة گوسون أعلنت الإمبراطورية الكورية (1897-1910)، وأصبح الملك كوجونگ الامبراطور كوجونگ هذه الفترة القصيرة شهد نجاحا جزئيا لتحديث الجيش والاقتصاد وقوانين الملكية العقارية، ونظام التعليم، والصناعات المختلفة، وتتأثر زحف السياسي إلى كوريا وروسيا، واليابان، وفرنسا، والولايات المتحدة.

في عام 1904، دفعت الحرب الروسية اليابانية والروس من الكفاح من أجل كوريا. في منشوريا في 1909، اغتيل جونگ جيون المقيم العام السابق لكوريا، وايتو هيروبومي لدوره في محاولة لاجبار كوريا إلى الاحتلال.

الاحتلال الياباني

الذهاب إلى الصيد، جورج فرديناند بيگو، Tobae، فبراير 1887. كما أنه يظهر كوريا سمكة التي الصين وروسيا واليابان وكلها تحاول الامساك.

في 1910 وقع الإمبراطور الكوري لي وان يونگ المعاهدة اليابانية الكورية لعام 1910 والتي بموجبها ضمت كوريا إلى الإمبراطورية اليابانية ومع ذلك، يقال ان الإمبراطور لم يصدق فعلا على المعاهدة وفقا ليى تاي جين.[16] هناك نزاع طويل على هذه المعاهدة سواء كانت قانونية أو غير قانونية نظرا لتوقيعها تحت وطأة الإكراه أو التهديد باستعمال القوة والرشاوى.

المقاومة الكورية للاحتلال الياباني الوحشي [17][18][19] تتجلى في المسيرة اللاعنفية المسيرة الأولي عام 1919، حيث 7،000 من المتظاهرين قتلوا على يد الشرطة اليابانية والعسكرية.[20] حركة التحرير الكورية أيضا انتشرت لتجاور لمنشوريا وسيبيريا.

أكثر من خمسة ملايين من الكوريين كانوا مجندين للعمل في بداية عام 1939، [21]، وعشرات الآلاف من الرجال قد اجبروا على دخول الجيش الياباني.[22] حوالي 200،000 الفتيات والنساء، [23] ومعظمهم من الصين وكوريا، وأجبروا على العبودية الجنسية للجنود اليابانيين.[24] في عام 1993، اعترف كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوهي كونو المظالم الفظيعة التي تواجهها هذه بتعبير ملطف اسمه "نساء المتعة". [25][26]

خلال فترة الحكم الاستعماري الياباني، وقد قمعت اللغة الكورية في محاولة للقضاء على الهوية الوطنية الكورية. أجبرت الكوريين على اتخاذ الألقاب اليابانية المعروفة باسم Sōshi - kaimei. (سوشي - كايمي)[27] الثقافة الكورية التقليدية تتكبد خسائر فادحة، كالعديد من التحف الثقافية الكورية دمرت [28]، أو نقلوا إلى اليابان.[29] حتى يومنا هذا، القطع الأثرية الثمينة الكورية في كثير من الأحيان تكون موجودة في المتاحف اليابانية أو بين المجموعات الخاصة.[30] أحد التحقيقات التي تجريها الحكومة الكورية الجنوبية التي تم تحديدها 75.311 الأصول الثقافية التي اتخذت من كوريا، 34.369 في اليابان 17،803 في الولايات المتحدة. ومع ذلك، ويقدر خبراء أن أكثر من 100،000 قطعة من التحف فعلا في اليابان. المسؤولون اليابانيون اكدوا علي عودة الممتلكات الثقافية الكورية، ولكن حتى الآن لم يحدث ذلك. كوريا واليابان لا يزالان على الخلاف حول ملكية صخور ليانكورت، وهي جزيرة صغيرة تقع إلى الشرق من شبه الجزيرة الكورية.[31]

كان هناك قدر كبير من الهجرة للخارج إلى للأراضي الامبراطورية اليابانية خلال الفترة الاستعمارية اليابانية، بما في ذلك كوريا.[32] بحلول نهاية الحرب العالمية الثانية، كان هناك أكثر من 850،000 مستوطن من اليابان في كوريا.[33] بعد الحرب العالمية الثانية، عاد معظم هؤلاء اليابانيون في الخارج إلى اليابان.

الحرب الكورية

القتال في المناطق الحضرية في سيول عام 1950، كما من مشاة البحرية الأمريكية محاربة كوريا الشمالية عقد في المدينة.

باستسلام اليابان في عام 1945 وضعت الأمم المتحدة خططا لإقامة وصاية، والاتحاد السوفياتي بالإدارة في شمال شبه الجزيرة من الموازية 38th والولايات المتحدة بالإدارة الجنوب. سياسة الحرب الباردة أدى في عام 1948 الي إنشاء حكومتين منفصلتين، وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

في يونيو 1950 غزت كوريا الشمالية الجنوبية، وذلك باستخدام الدبابات والأسلحة السوفياتية. خلال الحرب الكورية (1950-1953) الملايين من المدنيين لقوا حتفهم وثلاث سنوات من القتال في جميع أنحاء البلاد على نحو فعال دمرت معظم المدن.[34] تم القبض على حوالى 125،000 الأسرى والمحتجزين لدى الاميركيين والكوريين الجنوبيين على جيوجدو (جزيرة في الجنوب).[35] انتهت الحرب في اتفاق وقف إطلاق النار في خط الحدود العسكرية.

تقسيم كوريا

كوريا الجنوبية هي واحدة من أربع النمور الآسيوية وصفها بأنها معجزة على نهر هان.

في أعقاب الحرب العالمية الثانية غادر كوريا المقسمة على امتداد خط العرض 38، مع الشمال في ظل الاحتلال السوفياتي والجنوب في ظل الاحتلال من غيرها من الدول الحليفة. وبالتالي، تم تأسيس جمهورية كورياالديمقراطية الشعبية، وعلى غرار الاتحاد السوفيتي النظام الاشتراكي في الشمال في حين أن جمهورية كوريا، على النمط الغربي الجمهورية، وقد تم تأسيسها في الجنوب.[36] ونشبت الحرب الكورية عندما المدعومة من السوفيت كوريا الشمالية غزت كوريا الجنوبية، ان ايا من الفريقين الكثير من الأراضي المكتسبة نتيجة لذلك. شبه الجزيرة الكورية لا يزال منقسما، كورية منطقة منزوعة السلاح يجري في الواقع على الحدود بين الدولتين.

المجاعة الكورية الشمالية بدأت في عام 1995 وبلغت ذروتها في عام 1997. وفقا لتقرير من قبل كوريا الشمالية في وزارة الامن العام، في شمال تقديرات خسائرها في بين 2.5 مليون إلى 3 ملايين من 1995 إلى مارس 1998 [37]

الجغرافيا

ونظرا لجبل سيوراك.

كوريا يقع في شبه الجزيرة الكورية في شمال شرق آسيا إلى الشمال الغربي، نهر امنوك (نهر يالو) يفصل بين كوريا والصين، وإلى الشمال الشرقي، ونهر دومان (نهر تومين) يفصل بين كوريا والصين وروسيا. البحر الأصفر هو في الغرب، وبحر الصين الشرقي إلى الجنوب، وبحر الشرق (بحر اليابان) والى الشرق من كوريا.[38] ملحوظة الجزر وتشمل جزيرة جيجو (جزيرة جيجو)، جزيرة أوليونج (جزيرة أولونگ دو)، والصخور ليانكورت (دوكدو).

في الأجزاء الجنوبية والغربية لشبه الجزيرة متطورة السهول، في حين أن الأجزاء الشرقية والشمالية جبلية. أعلى جبل في كوريا هو جبل بايكدو أو بايكدوسان (2744 م)، الذي يمتد عبر الحدود مع الصين. تمديد الجنوبية بايكدوسان هو المرتفعات تدعي مرتفعات جايما هذا كان أساسا في المرتفعات التي أثيرت خلال حقب الحياة الحديثة وتكون الجبال التي تغطيها هذه المسألة جزئيا البركانية. إلى الجنوب من جايما جوون، المتعاقبة الجبال العالية وتقع على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة. هذه السلسلة الجبلية يدعى باكدوداجان. بعض الجبال الكبيرة وتشمل جبل سوباك أو سوباكسان (1،439 م)، جبل كومجانج أو كومنجانج (1،638 م)، جبل سيوراك أو سيوراكسان (1،708 م)، جبل تايباك أو تايباكسان (1،567 م)، وجبل جيري أو جيريسان (1،915 م). هناك العديد من سلاسل الجبال المنخفضة والثانوية التي هي اتجاه عمودي تقريبا لتلك التي باكدوداجان. هم المتقدمة على طول الخط التكتونية تكون الجبال من الدهر الوسيط واتجاهاتها هي أساسا شمال غرب البلاد.

Daedongyeojido، خريطة لكوريا
جزيرة جيجو شاطئ البحر.

على عكس معظم الجبال القديمة في البر الرئيسى، تم تشكيل العديد من الجزر الهامة في كوريا الجنوبية بسبب النشاط البركاني في تكون الجبال حقب الحياة الحديثة. جزيرة جيجو، التي تقع قبالة الساحل الجنوبي، وهي جزيرة بركانية كبيرة الرئيسي الذي الجبل جبل هالا أو هالاسان (1950 م) هو الأعلى في كوريا الجنوبية. جزيرة أوليونج هي جزيرة بركانية في البحر الشرقي (بحر اليابان)، وتركيبتها هو أكثر من فلز جيجو دو. الجزر البركانية تميل إلى أن تكون أصغر سنا، وأكثر باتجاه الغرب.

لأن المنطقة جبلية هي في معظمها في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة، والأنهار الرئيسية تميل إلى تدفق غربا. استثناءان هما المتدفقة جنوبا نهر ناكدونج (ناكدونججانج) ونهر سيومجين (سيومجينجانج). الأنهار الهامة تشمل غربا نهر امنوك (يالو)، ونهر تشونگتشون (تشونگتشونجانج)، ونهر تايدونگ (نفانگ)، نهر هان (هان)، نهر جيوم (جيومجانج)، ونهر يونج سان (يونج سانجانج). هذه الأنهار والسهول المعرضة للفيضانات واسعة وتوفير بيئة مثالية لزراعة الارز الرطب.

على السواحل الجنوبية والجنوبية الغربية من كوريا شكل متطور الساحل ريا، والمعروفة باسم دادوها جين باللغة الكورية. ساحلها الملتوية يوفر البحار معتدل، والبيئة، مما أدى الي الهدوءو يسمح لسلامة الملاحة والصيد واستزراع الأعشاب البحرية. بالإضافة إلى مجمع الساحل، الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية لديها سعة عالية للغاية المد والجزر (اينتشيون، حوالي منتصف الساحل الغربي. فإنه يمكن الحصول على ارتفاع 9 م). مسطحات المد والجزر الشاسعة قد تم تنميتها جنوب وغرب السواحل

الدراسات والإحصائيات السكانية

عدد سكانها مجتمعة الكوريين هو نحو 73 مليون (كوريا الشمالية : 23 مليون نسمة، وكوريا الجنوبية : 50 مليون نسمة). كوريا يسكنها بصورة رئيسية مجموعة سكانية عالية متجانسة العرقية، والكوريون، الذين يتكلمون اللغة الكورية. [39] ويبلغ عدد الأجانب الذين يعيشون في كوريا أيضا باطراد منذ أواخر القرن 20th، لا سيما في كوريا الجنوبية، حيث يعيش أكثر من 1 مليون أجنبي يقيمون حاليا.[40] فمن المقدر أن فقط 26.700 من الجالية الصينية القديمة والآن لا تزال في كوريا الجنوبية.[41] ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، والهجرة من البر الرئيسى للصين قد زادت ؛ 624.994 شخص من الجنسية الصينية هاجروا إلى كوريا الجنوبية، بما في ذلك من أصل 443.566 الكورية العرقية. [42] المجتمعات الصغيرة من العرقية الصينية واليابانية توجد أيضا في كوريا الشمالية.[43]

اللغة

Hunmin جيونج أوم، وبعد ذلك دعا هانغول.

الكورية هي اللغة الرسمية في كل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، و(جنبا إلى جنب مع الماندرين) من يانبيان ذاتية الحكم لقوميتى في منطقة منشوريا في الصين. في جميع أنحاء العالم، وهناك ما يصل إلى 80 مليون شخص يتحدثون اللغة الكورية. وكانت كوريا الجنوبية نحو 50 مليون المتكلمين بينما كوريا الشمالية نحو 23 مليون نسمة. غيرها من مجموعات كبيرة من المتكلمين الكورية موجودة في الولايات المتحدة (نحو 0.9 مليون المتكلمين)، والصين (نحو 1.8 مليون المتكلمين)، والاتحاد السوفياتي السابق (حوالي 350،000) واليابان (حوالي 700،000)، كندا (100،000)، وماليزيا (70،000) وأستراليا (150،000). يقدر أن هناك حوالي 700،000 شخص في أنحاء العالم الذين هم قادرين على التحدث الكورية بسبب متطلبات الوظيفة (على سبيل المثال، أو رجال الأعمال مع العملاء الكوريين أو رجل المبيعات)، والزواج بالنسبة للكوريين أو لمصلحة خالصة في اللغة. [بحاجة لمصدر]

تصنيف الأنساب الكورية موضع جدل. بعض اللغويين وضعه في أسرة آلتاي اللغة، والبعض الآخر ينظر لها أن تكون لغة عزل. الكورية هو المتراص في مورفولوجيا والموضوع الكائن الفعل في بناء الجملة. مثل اليابانية والفيتنامية والكورية قد إستعارت الكثير من المفردات والمصطلحات وراثيا أو غير ذات صلة الصينية على خلق نماذج الصينية.

الكورية الحديثة مكتوبة على وجه الحصر تقريبا في البرنامج النصي الهانغول، الذي اخترع في القرن 15th. بينما قد تظهر الهانغول رسمة، هو في الواقع أبجدية فونيمي المنظمة إلى كتل مقطعي. كل كتلة تتكون من اثنين على الاقل من الرسائل 24 الهانغول (جامو) : واحدة على الأقل كل من 14الحروف الساكنة و 10 احرف العلة. تاريخيا، كانت الأبجدية عدة رسائل إضافية (انظر جامو عفا عليها الزمن). للحصول على وصف للرسائل الصوتية، انظر علم الأصوات الكورية. هانجا (الحروف الصينية) والحروف اللاتينية أحيانا إدراجها ضمن النصوص الهانغول، لا سيما في كوريا الجنوبية.

الثقافة والفنون

هيكل بوذا
الرقص التقليدي الكوري (جينجو geommu)

في النصوص الصينية القديمة، كوريا يشار إلى "الأنهار والجبال مطرزة على الحرير" 금수강산، ، و" للأمة الشرقية الحشمة" 동방예의지국، [44] خلال القرون 7th و8th، طريق الحرير متصلا كوريا إلى جزيرة العرب. في 845، والتجار العرب كتبوا : "ما وراء الصين هي أرض الذهب حيث تكثر والذي يدعى سيلا. المسلمين الذين ذهبوا هناك مفتونون بالبلد، ويميلوا إلى التخلي عن كل فكرة لترك البلاد.[45] "

الاحتفالات الكورية في كثير من الأحيان عرض للألوان النابضة بالحياة، والتي قد تعزى إلى تأثيرات المنغولية : الأحمرالمشرق، الأصفر، والأخضر في كثير من الأحيان علامة الأشكال التقليدية الكورية.[46] هذه الألوان الزاهية ينظر إليها أحيانا في اللباس التقليدي المعروف الهانبوك.

واحدة من خصوصية الثقافة الكورية هي في سن نظام الحساب. الأفراد عندما يولدون تعتبر السنة الأولى من عمره، والزيادات في سن تكون فيرأس السنة الميلادية الجديدة بدلا من يوم الذكرى السنوية لعيد ميلادهم. وبالتالي فإن العمر من ولدت في كانون الأول / ديسمبر 31st يكون اثنين في اليوم التالي لذي ولدوا فيها. وبالتالي، فإن أي شخص الكورية عمرة أكثر من عام أو عامين عن سنهم في التقليد الغربي.

الأدب

الأدب الكوري مكتوب قبل نهاية سلالة جوسون يسمى "الكلاسيكية" أو "التقليدية". الأدب، كتب في الحروف الصينية (هانجا)، أنشئ في نفس الوقت كنصي صينى قد وصل في شبه الجزيرة. علماء كورية كانوا يكتبوا الشعر على النمط الكوري التقليدي في وقت مبكر من القرن الثاني قبل الميلاد، والذي يعكس الأفكار والخبرات الكورية في ذلك الوقت. الادب الكلاسيكي الكوري له جذوره في المعتقدات الشعبية التقليدية والحكايات الشعبية في شبه الجزيرة، يتأثر بقوة الكونفوشيوسية والبوذية والطاوية.

الأدب الحديث في كثير من الأحيان ترتبط مع تطور الهانغول، مما ساعد على انتشار القراءة والكتابة من الطبقة الأرستقراطية لعامة الناس والنساء. الهانجل، وصلت فقط إلى مركز مهيمن في الأدب الكوري في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، مما أدى إلى نمو كبير في الأدب الكوري. سينسوسيول ، على سبيل المثال، هي روايات مكتوبة بالهانغول.

الحرب الكورية أدت إلى تطوير الادب وتركزت حول الجروح وفوضى الحرب. الكثير من الأدب ما بعد الحرب في كوريا الجنوبية تتناول الحياة اليومية للناس العاديين، وكفاحها مع الألم والوطنية. وانهيار النظام الكوري التقليدي قيمة موضوع آخر عام من الزمن.

الديانة

Amitabha وبوديساتفاس الثماني العظمى، جوريو انتقل من 1300s

التقاليد الكونفوشيوسية هيمن على الفكر الكوري، إلى جانب مساهمات من البوذية والطاوية والشامانية والكورية. منذ منتصف القرن 20، المسيحية قد تنافست مع البوذية في كوريا الجنوبية، في حين أن الممارسة الدينية، وقد تم قمعها في كوريا الشمالية. طوال التاريخ والثقافة الكورية، بغض النظر عن الانفصال ؛ تأثير المعتقدات التقليدية الكورية الشامانية، ماهايانا البوذية والكونفوشية والطاوية وظلت دين الكامنة للشعب الكوري، وكذلك يمثل جانبا حيويا من ثقافتهم ؛ كل هذه التقاليد تعايشت سلميا لمئات من السنين حتى اليوم على الرغم من التغريب القوية من التحويلات التبشيرية المسيحية في الجنوب [47][48][49] أو الضغط من الشيوعية حكومة ملحدة في الشمال.[50][51]

وفقا لإحصاءات عام 2005 التي أعدتها الحكومة الكورية الجنوبية، على حوالى 46 ٪ من المواطنين لا يتبعون ديانة محددة. ويشكل المسيحيون 29.2 ٪ من السكان) منها 18.3 ٪ من البروتستانت والكاثوليك 10.9 ٪) والبوذيين 22.8 ٪.[52]

تقدم كوريا المكافأت والمنح التعليمية، في دراسة النصوص الكلاسيكية الصينية ؛ يانجبان للأولاد المتعلمين تعليما عاليا في هانجا. في سيلا، عظم رتبة النظام محدد لكل شخص والمكانة الاجتماعية، ونظام مماثل استمر حتى نهاية سلالة جوسون. بالإضافة إلى ذلك، الخدمة المدنية جواجو ،قدمت دراسة مسارات التحرك الصعودي.

يشكل المسلمون في كوريا الجنوبية 45،000 من المواطنين بالإضافة إلى حوالي 100،000 من العمال الاجانب من البلدان المسلمة [53]

المطبخ

البيبيم باب

المطبخ الكوري هو على الارجح المعروف كيمتشي، والذي يستخدم المميزة للحفاظ على عملية تخمير الخضروات، والأكثر شيوعا الملفوف. جوتشوكانج (صلصة الكورية التقليدية المصنوعة من الورق الأحمر) كما تستخدم عادة، وغالبا الفلفل مسحوق(الشطة) كسب المطبخ سمعة لكونه حار.

بولجوجي (اللحم المشوي منقع، عادة ما تكون لحوم البقر)، قلبي (الأضلاع المشوية منقع قصيرة)، و سامجيوبسال (بطن الخنزير) وجبات خفيفة من اللحوم الشعبية. وجبات الطعام وعادة ما تكون مصحوبة الحساء أو اليخني، مثل الضلوع (مطهي الاضلاع جالبيتانج) ودوينجانج جاجا (حساء معجون الفول المخمر). في وسط المائدة مليء بمجموعة مشتركة من الاطباق الجانبية تسمي بانتشان. كما أنها عادة ما تكون مصحوبة سوجو، المشروبات الكحولية الشعبية الكورية المصنوعة من الأرز.

من الأكلات الشعبية البيبيم باب التي تعني حرفيا "الأرز والخضر" (خليط الأرز مع اللحم والخضار ومعجون الفلفل) و ناينجميون (الشعرية الباردة).

كذلك، المعكرونة الفورية تسمي راميون تحظى بشعبية. الكوريون أيضا يستمتعوا بالطعام من بوجانجماتشاس (بائع متجول)، حيث يمكن لأحد أن يشتري الكعكة السمك، تتيوكبوكي (كعكة أرز وكعكة السمك مع صلصة التوابل جوتشوكانج)، والأطعمة المقلية بما في ذلك الحبار، والبطاطا، والفلفل والبطاطا والخس. مثلجات، السجق مصنوع من معجون الفول وبراعم الفاصوليا الخضراء محشوة في الأمعاء والخنازير، ويؤكل على نطاق واسع.

التعليم

النظام المدرسي الكوري الحديث يتكون من 6 سنوات في المدرسة الابتدائية، و 3 سنوات في المدرسة المتوسطة، و 3 سنوات في المدرسة الثانوية. من المفترض أن يذهب الطلاب إلى المدرسة الابتدائية والمتوسطة، بدون دفع تكاليف التعليم، وباستثناء لقاء رسوم صغيرة تدعى " عملية رسم دعم المدرسة" الذي يختلف من مدرسة إلى مدرسة. (أجور المدرسين تدفع من الضرائب) والبرنامج الدولي لتقييم الطلاب، التي تنسقها منظمة التعاون والتنمية، يحتل حاليا المركز في كوريا الجنوبية والعلوم والتعليم كا 3rd الأفضل في العالم، ويجري أعلى بكثير من متوسط منظمة التعاون والتنمية.[54]

كوريا أيضا في صفوف 2nd الرياضيات والأدب و1st في حل المشكلات. على الرغم من أن طلاب كورية الجنوبية في كثير من الأحيان يحتلوا مرتبة عالية في الاختبارات الدولية المقارنة، إلا أن نظام التعليم في بعض الأحيان يتعرض لانتقادات بسبب تركيزه على تعليم والتحفيظ السلبي. نظام التعليم الكوري هو أكثر صارمة وتنظيما من معظم المجتمعات الغربية. أيضا التكلفة العالية وعدم الاعتماد على المدرسة مؤسسة خاصة (هاكون [학원]) هو انتقادات باعتبارها واحدة من مشكلة اجتماعية كبرى. بمجرد دخول الطلاب الجامعات، فإن الوضع ينعكس بشكل ملحوظ.

العلوم والتكنولوجيا

جيكجي، تعاليم البوذية مختارة من الحكماء وسيون الماجستير، في وقت يعرف الكتاب المطبوع مع منقولة نوع المعدن، 1377. bibliothèque ناسيونال دو باري.

واحدة من أفضل الأعمال الفنية المعروفة في تاريخ كوريا للعلوم والتكنولوجيا هو المرصد الفلكي 첨성대 ،瞻، وهو علي ارتفاع 9.4 متر بنيت في العام 634.

وأقرب مثال ما زال باقي علي الطباعة الخشبية الكورية هو موجيجونجوانج العظمى داهاراني سوترا. [55] وهو يعتقد انه تم طبع في كوريا في عام 750-751 ميلادي والتي، إذا كان صحيحا، من شأنه أن يزيد عمرها عن سوترا الماس. جوريو الحرير كان بتقدير كبير من قبل الغربيين على الرغم من انة ليس بثمن الحرير الصيني. الخزف الكوري يصنع أزرق وأخضر سيلادون كان أعلى مستوى من الجودة وسعى بعد حتى من قبل التجار العرب. جوريو كان لديها اقتصاد الصاخب مع رأس المال التي كان يرتادها التجار من جميع أنحاء العالم المعروفة.

خلال الفترة جوسون كانت اخترع كوبوكسون (السفينة السلحفاة)، والتي كانت تغطيها سطح السفينة الخشبية والحديد مع الشوك، [56][57][58] وكذلك أسلحة أخرى مثل بيجيويكجنتشيلو (مدفع الكرة) (비격진천뢰، [[(و هواتشا|(و هواتشا ]].

والأبجدية الكورية الهانغول تم اختراعها خلال هذا الوقت علي يد سيجونج العظيم.

أنظر أيضاً

هوامش

  1. ^ "كوريا الشمالية". World Reference Atlas (2nd American ed.). New York: Dorling Kindersley. 1996. p. 413. ISBN 0-7894-1085-0. 
  2. ^ "كوريا الجنوبية". World Reference Atlas (2nd American ed.). New York: Dorling Kindersley. 1996. p. 498. ISBN 0-7894-1085-0. 
  3. ^ MT.co.kr
  4. ^ ونشوء الحضارة في منطقة شرق آسيا : في علم الآثار من الصين وكوريا واليابان، ص. 165
  5. ^ 뿌리 깊은 한국사، 샘이 깊은 이야기 : 고조선، 삼국، ص. 44-45
  6. ^ "يايوي حقبة تاريخية موجزة ،" BookRags.com ؛ جاريد دياموند، "جذور اليابانية ،" اكتشف 19:6 (يونيو 1998) ؛ ثاير واتكينز، "أصول الوراثية للاليابانية" ؛ "شنتو -- التاريخ إلى 1900، "الموسوعة البريطانية ،" إن الفترة يايوي (ج)ج - 250 قبل الميلاد. 250 م)، "الموسوعة البريطانية.
  7. ^ "الكورية البوذية أساس البوذية اليابانية" سول تايمز، 18 أيلول، 2006 ؛ "الفن البوذي من كوريا الجنوبية واليابان ،" جمعية آسيا متحف ؛ "كانجي" JapanGuide.com ؛ "فخار ،" إنكارتا "؛ تاريخ اليابان، "JapanVisitor.com. أُضيف للأرشيف في 2009-10-31.
  8. ^ Delmer M. Brown (ed.), ed. (1993). The Cambridge History of Japan. Cambridge University Press. pp. 140–149.  جورج سانسوم، تاريخ من اليابان إلى 1334، مطبعة جامعة ستانفورد، 1958. ص. 47. ردمك 0-8047-0523-2
  9. ^ "From Paekche to Origin of Yamato". Gias.snu.ac.kr. Retrieved 2009-11-03. 
  10. ^ اقدم وثيقة مطبوعة في العالم [dead link]
  11. ^ Author:  Li Jie (2002-08-21). "Some Discoveries of Fossils and Relics of Prehistoric Civilizations From Around the World". Pureinsight. Retrieved 2009-11-03. 
  12. ^ "Go-Choson". Asianinfo.org. Retrieved 2009-11-03. 
  13. ^ "Koguryo". Asianinfo.org. Retrieved 2009-11-03. 
  14. ^ "Encyclopædia Britannica — Slavery". Britannica.com. Retrieved 2009-11-03. 
  15. ^ القتل من الإمبراطورة ميونج سونج
  16. ^ "서울대 이 태진 교수 의 동경대 생 들에게 들려준 한국사 : 메이지일본의한국침략사"، تاي جين يي (2005) ردمك 89-7626-999-3
  17. ^ 37.4 كوريا، 1910-1945. 2001. موسوعة تاريخ العالم
  18. ^ "Korea — MSN Encarta". Archived from the original on 2009-10-31. 
  19. ^ Mar 10, 2005 (2005-03-10). "Asia Times Online :: Japan News and Japanese Business and Economy". Atimes.com. Retrieved 2009-11-03. 
  20. ^ "مارس 1st Movement". Britannica.com. 1919-03-01. Retrieved 2009-11-03. 
  21. ^ "Statistics Of Japanese Genocide And Mass Murder". Hawaii.edu. Retrieved 2009-11-03. 
  22. ^ 山胁启造Yamawaki، كيزو. 近代日本と外国人労働者-1890年代後半と1920年代前半における中国人朝鮮人労働者問題اليابان الحديثة، وزير الخارجية العمالي : الصينية والكورية العمال في أواخر 1890s و 1920s في وقت مبكر ،明石书店أكاشي - شوتين، 1994، وآخرون. ردمك 9784750305684
  23. ^ يوشيمي يوشياكي، نساء المتعة. العبودية الجنسية في الجيش الياباني خلال الحرب العالمية الثانية. ترجم من قبل سوزان اوبراين. مطبعة جامعة كولومبيا، 2001، ردمك 0 - 231 - 12032 - العاشر الذي نشرته في الاصل岩波书店، 1995. الرقم الدولي المعياري للكتاب 978-0802085535.
  24. ^ CNN.com -- اليابانية نساء المتعة الحاكم انقلبت -- 29 مارس 2001
  25. ^ "Comfort-Women.org". Comfort-Women.org. Retrieved 2009-11-03. 
  26. ^ "Statement by the Chief Cabinet Secretary Yohei Kono on the result of the study on the issue of "comfort women"". MOFA. 1993-08-04. Retrieved 2009-11-03. 
  27. ^ ""Koreans in Japan: Past and Present"". HAN. Retrieved 2009-11-03. 
  28. ^ "Gyeongbok Palace | Seoul City | South Korea". Lifeinkorea.com. Retrieved 2009-11-03. 
  29. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  30. ^ Newsweek.com. الذي يملك حق التحف الكورية التى نهبتها اليابان؟
  31. ^ "日독도 영유권 교육강화 방침, 2005년에 이미 발표 :: 한국의 대표 진보언론 민중의소리". Vop.co.kr. Retrieved 2009-11-03. 
  32. ^ "Japanese Periodicals in Colonial Korea". Columbia.edu. Retrieved 2009-11-03. 
  33. ^ "The Life Instability of Intermarried Japanese Women in Korea". Usc.edu. Retrieved 2009-11-03. 
  34. ^ الحرب الكورية (1950-53). الموسوعة البريطانية اون لاين.
  35. ^ (Cumings 1997 : 298)
  36. ^ "Division of Korea — Wikipedia, the free encyclopedia". En.wikipedia.org. Retrieved 2009-11-03. 
  37. ^ "North Korea 'loses 3 million to famine'", CNN, February 17, 1999, http://news.bbc.co.uk/2/hi/asia-pacific/281132.stm 
  38. ^ خريطة الكورية، والشعب الكوري، 1998.
  39. ^ "Korea's ethnic nationalism is a source of both pride and prejudice, according to Gi-Wook Shin". Aparc.stanford.edu. Retrieved 2009-11-03. 
  40. ^ تحاول تلقين كوريا الجنوبية حول التمييز. لوس انجلس تايمز. 24 فبراير 2009.
  41. ^ Kim, Hyung-jin (2006-08-29). "No 'real' Chinatown in S. Korea, the result of xenophobic attitudes". Yonhap News. Retrieved 2006-12-08. 
  42. ^ "More Than 1 Million Foreigners Live in Korea". Chosun Ilbo. 2009-08-06. Retrieved 2009-08-16. 
  43. ^ "CIA — The World Factbook — Korea, North". Cia.gov. Retrieved 2009-11-03. 
  44. ^ "대한민국의 국호". Naver Encyclopedia. Retrieved 2007-08-14. 
  45. ^ "The kingdom of Silla and the treasures of Nara (ancient Korea kingdom; Buddhist temple in Nara, Japan)". Ccbs.ntu.edu.tw. 1991-02-19. Retrieved 2009-11-03. 
  46. ^ "[Pacific Asia Museum]". [Pacific Asia Museum]. Retrieved 2009-11-03. 
  47. ^ "About Korea — Religion". Korea.net. Retrieved 2009-11-03. 
  48. ^ "South Koreans". Every Culture. Retrieved 2009-11-03. 
  49. ^ "Culture of SOUTH KOREA". Every Culture. Retrieved 2009-11-03. 
  50. ^ "Culture of NORTH KOREA". Every Culture. Retrieved 2009-11-03. 
  51. ^ "CIA The World Factbook — North Korea". Cia.gov. Retrieved 2009-11-03. 
  52. ^ "International Religious Freedom Report 2008 - Korea, Republic of". State.gov. Retrieved 2009-11-03. 
  53. ^ "The Korea Times:Islam takes root and blooms". Islamawareness.net. 2002-11-22. Retrieved 2009-11-03. 
  54. ^ http://www.oecd.org/dataoecd/42/8/39700724.pdf
  55. ^ "Cultural Heritage, the source for Koreans' Strength and Dream". Cha.go.kr. Retrieved 2009-11-03. 
  56. ^ هاولي، صموئيل : إن حرب الإيمجين. في اليابان في القرن السادس عشر غزو كوريا ومحاولة لقهر والصين، والجمعية الملكية الأسيوية، فرع كوريا، سيول عام 2005، ردمك 89-954424-2-5، p.195f.
  57. ^ تيرنبول، ستيفن : السامرائي الغزو. اليابان في الحرب الكورية 1592-98 (لندن، 2002)، كاسيل وشركاه ردمك 0-304-35948-3، p.244
  58. ^ روه، يونج كو : "يي سون شين، وهو الاميرال الذي أصبح اسطورة"، واستعراض الدراسات الكورية، المجلد. 7، رقم 3 (2004)، p.13

المصادر

قراءات إضافية

  • تشون، توك شو. "كوريا في جماعة المحيط الهادئ". التربية الاجتماعية 52 (آذار / مارس 1988)، 182. اكساجولا 368 177.
  • Cumings، بروس. بين الكوريتين. نيويورك : رابطة السياسة الخارجية، 1984.
  • التركيز على الدراسات الآسيوية. الموضوع الخاص : "كوريا : ودليل المعلم". رقم 1، خريف 1986.
  • جي ووك شين / مايكل روبنسون (Ed.). الحداثة الاستعمارية في كوريا ، كامبريدج، ماساشوستس [Ûà] : جامعة هارفارد، مركز آسيا، وزعت من قبل جامعة هارفارد. الصحافة عام 1999. الرقم المعيارى الدولي 0-674-07608-7.
  • جو، جيه & تشوى، ها التقليدية كوريا : تاريخ ثقافي، سيول : Hollym، 1997.
  • Joungwon، قسمت كوريا حزب العدالة والتنمية : سياسة التنمية، مطبعة جامعة هارفارد، 1975.
  • لي كي البيك. تاريخ جديد لكوريا الجنوبية. كامبريدج : زيادة في جامعة هارفارد، 1984.
  • لي سانغ سوب. "والفنون والآداب في كوريا". والدراسات الاجتماعية 79 (تموز آب 1988) : 153-60. اكساجولا 376 894.
  • تاي جين، Y. "عدم مشروعية المعاهدات القسري القيادية لليابان الضم لهان الامبراطورية العظمى "، واللجنة الوطنية الكورية لليونسكو، المجلد 36، العدد 4، 1996.
  • دنيس هارت، من التقليد إلى الاستهلاك : بناء ثقافة الرأسمالية في كوريا الجنوبية. سيول : Jimoondang حانة.، 2003.
  • فوج جلوسيسترشاير ومعركة نهر امجين، الحرب الكورية
  • المذكرة الإعلامية لمنظمة التعاون والتنمية صحة البيانات لعام 2009 : كيف كوريا قارن : منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. (2009).

وصلات خارجية