بحر الصين الشرقي

إحداثيات: 30°0′N, 125°0′E

بحر الصين الشرقي
East China Sea.jpg
بحر الصين الشرقي, يبين المناطق والجزر والمدن المحيطة
اسم صيني
صينية تقليدية 東海 or 中國東海
صينية مبسطة 东海 أو 中国东海
اسم ياباني
كانجي 東シナ海 (東支那海)
كانا ひがしシナかい
اسم كوري
هانگول 동중국해 أو 남해
هانجا 東中國海 أو 南海

بحر الصين الشرقي East China Sea هو بحر جانبي شرق الصين. وهو جزء من المحيط الهادي ويغطي مساحة قدرها 1,249,000 كم². في الصين, البحر يـُسمى البحر الشرقي. في كوريا الجنوبية، البحر أحياناً يسمى "البحر الجنوبي", ولكن هذا التعبير غالباً ما يستخدم ليشير إلى فقط المساحة بالقرب من الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

الأنهار

نهر يانگتسي هو أكبر نهر يصب في بحر الصين الشرقي.

نزاعات منطقة الإستغلال الإقتصادي المقصورة

هناك نزاعات بين الصين, اليابان، وكوريا الجنوبية على امتداد المناطق الاقتصادية الخالصة لكل منهم.

النزاع بين الصين واليابان يتعلق بالغاز الطبيعي. الصين اكتشفت مؤخراً وجود حقل غاز طبيعي بحري في بحر الصين الشرقي، وأن جزء من الحقل يقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للصين بينما باقي الحقل يقع في المنطقة الاقتصادية الخالصة موضع الخلاف بين اليابان وجمهورية الصين الشعبية.

منظر لبحر الصين الشرقي من يليو، تايوان

تحت قانون البحار من الأمم المتحدة، الصين claims the disputed ocean territory as its own المنطقة الاقتصادية الخالصة (EEZ) due to its being جزء من جمهورية الصين الشعبية's natural extension of its الرصيف القاري, while Japan claims the disputed ocean territory as its own EEZ because it is within 200 nautical miles (370 km) from Japan's coast.

الصين تعلن أن تهديد اليابان باللجوء إلى محكمة العدل الدولية هو غير مرغوب فيه. وتشكو اليابان من تنقيب الصين عن الغاز الطبيعي والنفط في بحر الصين الشرقي بالقرب من جزيرة اوكيناوا في منطقة قد تحتوي على 200 بليون م3 من الغاز و 25 بليون طن نفط. الصين تصر على أن الجرف القاري هو حدودها الإقليمية مما يضعها على حافة جزيرة اوكيناوا، بينما تصر اليابان على أن الحدود الإقليمية يجب أن تنتصف المسافة البحرية بين البلدين. وكان رئيسا الوزراء الصيني ون جياباو والياباني ياسو فوكودا فد ترأسا في ديسمبر الماضي الجولة الحادية عشر من المفاوضات الفاشلة حول الموضوع.[1]


انظر أيضاً

وصلات خارجية

المصادر


بحار الصين
البحر الأصفربحر الصين الشرقيبحر الصين الجنوبيبحر بوهاي