ملكية دستورية

الملكية الدستورية هي نظام يحكم فيه الملك على سلطات يحددها دستور وهو عكس نظام الملكية المطلقة، حيث يكون رئيس الدولة الأعلى في هذه الحالة ملكاً يتولى الحكم عن طريق الوراثة، ولكن الشعب هنا يكون صاحب السلطة، وتكون له وحده السيادة، ولا يكون للملك السيادة ولا حتى أيّ جزء منها، ولا يمارس أية سلطة فعلية، إنما تتركز السلطة الفعلية في أيدي الهيئة المنتخبة من الشعب صاحب السلطان الأصيل، ويلاحظ أن النظام السياسي البرلماني هو المجال الأصيل لتطبيق نظام الملكية الدستورية.[1]

ويعتبر النظام الملكي الدستوري أو الملكية المحدودة هو شكل من اشكال الحكم المنشأ بموجب النظام الدستوري الذي يقر انتخاب أو وراثية الملك بوصفه رئيسا للدولة، بدلا من ملكية مطلقة، حيث العاهل ليس ملزما بموجب الدستور وهو المصدر الوحيد السلطة السياسية. (المملكة المتحدة هي ملكية دستورية، على الرغم من أن ليس لديها دستور مكتوب فعلي.) عمل الحكومة وسريان القانون في اطار نظام ملكي دستوري هو عادة مختلف تماما عن ذلك في ملكيه مطلقة.

معظم الملكيات الدستورية تتخذ شكلا برلمانيا، مثل المملكة المتحدة، كندا، إسبانيا أو اليابان، حيث العاهل يمكن اعتباره رئيس الدولة ولكن رئيس الوزراء يستمد القوة بشكل مباشر أو غير مباشر من الانتخابات، هو رئيس الحكومة.

على الرغم من أن مُعظم الملكيات الدستورية الحالية هي ديمقراطيات تمثيليه (يسمى الملكيات الدستورية الديمقراطية [بحاجة لمصدر])، وهذا لم يكن دائما وتاريخيا على هذا الحال. حيث كانت هناك ملكيات تعايشت مع الدساتير التي كانت فاشية (أو شبه فاشية)، كما كان الحال في إيطاليا، اليابان، وإسبانيا، أو مع الأنظمة العسكرية الطاغية، كما هو الحال الآن في تايلند. الحكم الملكي في اسبانيا هو الحكم الملكي الدستوري المثالي والاكثر تجسيدا للديمقراطية

  نظم الملكيات الدستورية البرلمانية.
  الملكيات الدستورية الأخرى: حيث الملوك يواصلون ممارسة النفوذ السياسي، وإن كان ذلك ضمن بعض القيود القانونية.
   هي أيضا ملكيات دستورية (حاليا أمة واحدة، تايلند) هي الملكيات الدستورية بدستور تم تعليقه.


الملكيات الدستورية المعاصرة تضم: أستراليا، البهاما، بربادوس، بلجيكا، بليز، بوتان، كمبوديا، كندا، الدنمارك، گرينادا، جاميكا، اليابان، الأردن، ليختنشتاين، لسوتو، لوكسمبورگ، ماليزيا، موناكو، المغرب، نيوزيلندا، هولندا، النرويج، پاپوا غينيا الجديدة، سانت ڤنسنت والگرنادينز، جزر سليمان، إسپانيا، السويد، تايلند، توڤالو، والمملكة المتحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة الملكيات الحاكمة حالياً

هذه قائمة بالملكيات الحاكمة حالياً. ما لم يُذكر، اختيار العاهل يكون وراثياً كما ينص دستور الدولة.

الدولة تاريخ آخر دستور نوع الملكية اختيار العاهل
 أنتيگا وبربودا 1981 مملكة
 أندورا 1993 إمارة مشتركة اختيار أسقف La Seu d'Urgell وانتخاب الرئيس الفرنسي
 أستراليا 1901 مملكة
 البهاما 1973 مملكة
 بربادوس 1966 مملكة
 البحرين 2002 مملكة
 بلجيكا 1831 Kingdom; popular monarchy[2]
 بليز 1981 مملكة
 بوتان 2007 مملكة خلافة وراثية
 كمبوديا 1993 مملكة Chosen by مجلس العرش
 كندا 1867 مملكة
 الدنمارك 1953 مملكة
 گرينادا 1974 مملكة
 جامايكا 1962 مملكة
 اليابان 1946 امبراطورية
 الأردن 1952 مملكة
 الكويت 1962 إمارة خلافة وراثية، بموافقة موجهة من آل الصباح وأغلبية مجلس الأمة
 لسوتو 1993 مملكة Hereditary succession directed approval of College of Chiefs[بحاجة لمصدر]
 ليختنشتاين 1862 إمارة
 لوكسمبورگ 1868 دوقية عظمى
 ماليزيا 1957 ملكية انتخابية; ملكية اتحادية يـُختار من تسع سلاطين وراثيين لدول الملايو
 موناكو 1911 إمارة
 المغرب 1666 مملكة
 هولندا 1815 مملكة
 النرويج 1814 مملكة
 نيوزيلندا 1907 مملكة
 پاپوا غينيا الجديدة 1975 مملكة
 سانت كيتس ونڤيس 1983 مملكة
 سانت لوشيا 1979 مملكة
 سانت ڤنسنت والگرنادينز 1979 مملكة
 جزر سولومون 1978 مملكة
 إسپانيا 1978 مملكة
 سوازيلاند 1968 Kingdom; Mixture of absolute and constitutional monarchy Hereditary succession
 السويد 1974 مملكة
 تايلند 2007 مملكة
 تونگا 1970 مملكة
 توڤالو 1978 مملكة
 الإمارات العربية 1971 Federal Union of Emirate
Elective monarchy
President elected by the seven absolute monarchs constituting the Federal Supreme Council
 المملكة المتحدة 1688 مملكة


الملكيات العربية التي تزعم أنها دستورية

الكويت

الكويت تعتبر ملكية دستورية فهي امارة يحكمها امير من اسرة الصباح لكنها تختلف عن دول مماثلة ففي الكويت البرلمان له دور قوي بحيث يصوت على تنصيب الامير وعلى عزلة كما حدث للشيخ سعد العبد الله السالم الصباح حيث نحاه المجلس عن الامارة لمرضة كما ان المجلس يصوت على ولي العهد فاذا رفض المجلس ولي العهد الذي يقدمة الامير للمجلس يرسل ثلاث اسماء فيبايعون واحدا كما و ان المراسيم الاميرية لا تكون نافذة إذا طلب المجلس التصويت عليها فيرفضها أو يقبلها كما ان الامير إذا رفض قانون لا يرفض تماما بل يعاد لمجلس الامة فاذا صوت الثلثين مع القرار يعتبر نافذا.

الإمارات العربية المتحدة

يأخذ نظام الحكم في الإمارات العربية المتحدة الملكية الدستورية بجانب النظام الرئاسي.

المغرب

في المغرب يلقب الملك بأمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة. وينتقل عرش المغرب وحقوقه الدستورية بالوراثة إلى الولد الذكر الأكبر سنا من ذرية جلالة الملك الحسن الثاني، ثم إلى ابنه الأكبر سنا وهكذا ما تعاقبوا، ما عدا إذا عين الملك قيد حياته خلفا له ولدا آخر من أبنائه غير الولد الأكبر سنا، فإن لم يكن ولد ذكر من ذرية الملك فالملك ينتقل إلى أقرب أقربائه من جهة الذكور ثم إلى ابنه طبق الترتيب والشروط السابقة الذكر.[3]

يعتبر الملك غير بالغ سن الرشد قبل نهاية السنة السادسة عشرة من عمره، وإلى أن يبلغ سن الرشد يمارس مجلس الوصاية اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور، ويعمل مجلس الوصاية كهيئة استشارية بجانب الملك حتى يدرك تمام السنة العشرين من عمره.

يرأس مجلس الوصاية الرئيس الأول للمجلس الأعلى ويتركب، بالإضافة إلى رئيسه، من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس العلمي الإقليمي لمدينتي الرباط وسلا وعشر شخصيات يعينهم الملك بمحض اختياره

الأردن

نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، يتربع الملك على عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.

المصادر

  1. ^ [http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=950 الموسوعة العربية
  2. ^ Belgium is the only existing popular monarchy — a system in which the monarch's title is linked to the people rather than a state. The title of Belgian kings is not King of Belgium, but instead King of the Belgians. Another unique feature of the Belgian system is that the new monarch does not automatically assume the throne at the death or abdication of his predecessor; he only becomes monarch upon taking a constitutional oath.
  3. ^ نظام الملكية بالمغرب، جمعية المشغل للثقافة والفنون