التعاون الاقتصادي لآسيا والهادي

التعاون الاقتصادي لآسيا والهادي (آپك) The Asia-Pacific Economic Cooperation
(APEC)
Logo التعاون الاقتصادي لآسيا والهادي (آپك) The Asia-Pacific Economic Cooperation (APEC)
Logo
البلدان العضوة في APEC تظهر بالأخضر
البلدان العضوة في APEC تظهر بالأخضر
المقرات سنغافورة
Type منتدى اقتصادي
دول أعضاء 21
الزعماء
• رئيس آپك
اليابان اليابان
• المدير التنفيذي
ماليزيا محمد نور يعقوب
التأسيس 1989
الموقع الإلكتروني
http://www.apec.org/

التعاون الاقتصادي لآسيا والهادي (آپك) ، هو منتدى اقتصادي تأسس عام 1989 كملتقى للتشاور لتعزيز النمو الاقتصادي والتكامل بين الدول التي تطل على المحيط الهادي من جهته الغربية والشرقية. العضوية تضم نحو 41% من سكان العالم، ونحو 56% من ن.م.إ. للعالم ونحو 49% من تجارة العالم.[1] الأنشطة، بما فيها اللقاءات على مدار العام لوزراء الدول الأعضاء، تنسقها أمانة آپك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأهداف

تطورت أهداف وآليات المنتدى بشكل سريع ، وأصبح على رأسها استكمال إجراءات تحرير التجارة والاستثمار وتدفق الأموال والخدمات بين دولها الصناعية مع حلول عام 2010 ودولها النامية مع حلول عام 2020 ، وجاء تأسيس المنتدى استجابة لتزايد التبادل التجاري والتواصل البشري بين الدول مما جعل بعض الدول من خارج منطقة جنوب شرق آسيا تحاول جعله كوسيلة لبناء شعور بإقليمية جديدة ترتبط بالمحيط الهادي ككل ، مما يعني مزج دول الأمريكيتين مع الدول الآسيوية وإضعاف الشعور بالوحدة الإقليمية أو محاولات بلورتها في منظمات أو كتل آسيوية لا تريد نشوءها الولايات المتحدة وأستراليا وكندا.


نشاطات المنتدى

كانت السنوات الأولى من عمر المنتدى محدودة النشاط واقتصرت على تبادل الأفكار والخبرات والتنسيق غير الملزم في بعض المبادرات الفردية، وتركز أبيك على الجانب التجاري وفتح فرص جديدة لشعوب المنطقة، مع أن الهدف الأخير لا يزال حلمًا ورديًّا.

وتختلف أبيك عن المنظمات الدولية الأخرى بتركيزها على دور القطاع الخاص أكثر من دور الدول أحيانًا، ويجتمع كبار رجال المال والأعمال سنويًّا في ظل ما يعرف بـ "مجلس أبيك لاستشارات التجارة والأعمال" الذي يقدم مقترحاته ودراساته لرؤساء ووزراء دول أبيك لتكون معينًا أساسيًّا على اتخاذ القرارات؛ ولذلك يرى البعض أبيك على أنها مجرد وسيلة لتمكين إجراءات تحرير التجارة أو وسيلة تستغلها الدول لتقوم بالاتفاق في ظلها مع الدول الأخرى لتحرير قطاع تجاري معين بين الدولتين.

الاقتصادات العضوة

South Korean President Roh Moo-hyun with then-Prime Minister of Japan Shinzo Abe and U.S. President George W. Bush at APEC 2006 in Hanoi.

كان الأعضاء المؤسسون للآپك 12 عضوًا وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت منذ البداية الداعم الرئيسي للمنتدى ؛ لما تشكله من منافع تصب في إستراتيجياتها في التعامل مع منطقة شرق آسيا الشاسعة وكوسيلة جديدة للتعامل مع الجهة الغربية لأراضيها في فترة ما بعد الحرب الباردة خاصة وأن روسيا والصين من أعضاء المنتدى، ثم توسع المنتدى ليصبح ذا 21 عضوًا فيها.

ويضم منتدى آپك خليطًا من الدول من الناحية الثقافية ومستويات النمو الاقتصادي والازدهار الاجتماعي والأهداف الوطنية والدينية والأوضاع السياسية. فمن الساحل الغربي الآسيوي للمحيط الهادي يضم المنتدى 16 دولة: اليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والصين وتايوان وهونگ كونگ والفلبين وبروناي و سنغافورة و إندونيسيا و ماليزيا و تايلاند و فيتنام و أستراليا و نيوزيلاندا وبابوا غينيا الجديدة ، ومن الساحل الشرقي الأمريكي للمحيط يضم خمس دول: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك وبيرو وتشيلي. [2]

الاقتصادات العضو تاريخ الانضمام
Flag of أستراليا أستراليا 1989
Flag of بروناي بروناي 1989
Flag of كندا كندا 1989
Flag of إندونسيا إندونسيا 1989
Flag of اليابان اليابان 1989
Flag of كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية 1989
Flag of ماليزيا ماليزيا 1989
Flag of نيوزيلندا نيوزيلندا 1989
Flag of the Philippines الفلپين 1989
Flag of سنغافورة سنغافورة 1989
Flag of تايلند تايلند 1989
Flag of الولايات المتحدة الولايات المتحدة 1989
 تايوان[3] 1991
 هونگ كونگ[4] 1991
Flag of الصين الصين[5] 1991
Flag of المكسيك المكسيك 1993
Flag of پاپوا غينيا الجديدة پاپوا غينيا الجديدة 1993
Flag of تشيلي تشيلي 1994
Flag of پيرو پيرو 1998
Flag of روسيا روسيا 1998
Flag of ڤيتنام ڤيتنام 1998


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاجتماعات السنوية لآپك

كان الاجتماع التأسيسي الوزاري في كانبيرا وكانت أول قمة رئاسية لمنتدى أبيك في الولايات المتحدة ؛ حيث دعا الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لأول مرة لعقد قمة رئاسية غير رسمية ، فكانت ماليزيا ضد هذه الفكرة بل كانت ضد فكرة مؤسساتية منتدى أبيك وتقويته على حساب الإقليمية الآسيوية التي تسعى أمريكا وأستراليا وكندا إلى تذويبها في إطار إقليمية أبيك الموسعة، ورفض رئيس وزراء ماليزيا د. مهاتير محمد الحضور ، وحينها كانت أزمة علاقات بين بلاده واستراليا لفترة، والسبب في رفضه أنه كان من الواضح جدًّا أن كلينتون وباول كيتنج الرئيس الأسترالي قد دفعا بأبيك إلى الأمام على حساب فكرة تأسيس كتلة اقتصادية لشرق آسيا باسم "مؤتمر شرق آسيا للتعاون الاقتصادي" يضم الدول الآسيوية فقط المطلة على المحيط الهادي بدون الدول الأخرى الهادية وهي أستراليا ونيوزلندة وبابوا غينيا الجديدة والجزر الصغيرة المتناثرة، بل إن الأمريكان لم يجدوا بدًّا من القول صراحة بأن مؤتمر شرق آسيا المقترح "سيهدد أبيك".

وبالفعل في عام 1993 دعا كلينتون زعماء الدول في أبيك لحضور أول قمة لهم في [بلاك أيلاند] بالقرب من سياتل ، وتبنوا فكرة عقد القمة سنويًّا، لكن بعض الدول الآسيوية ظلت تركز على أن المعاهدات ليست ملزمة كمعاهدات المنظمات الدولية والإقليمية الأخرى، ومع أن البيان الختامي لأول قمة ضم بعض الوعود لتغطية الهدف الحقيقي مثل العمل على تقليل الفارق في مستويات النمو بين دول أبيك وهو هدف بعيد عن التحقق! ، لكن الهدف المهم الذي جمعت أمريكا الدول الأخرى من أجله هو استغلاله ليكون صوتًا جديدًا في الساحة الدولية.

وضم البيان الرئاسي الأول دعم ما نتج عن جولة أوروجواي الشهيرة، وقد ذكر البيان الأول بصراحة هدف العمل على تعزيز أهداف الغات وهو ما يشير إلى كل النقاط والقضايا المثارة حول خطورتها بالنسبة للدول النامية، ولذلك كان التركيز على "التعاون الاقتصادي والانفتاح بين الدول ومواجهة التحديات المشتركة، في ظل العالم المعولم وتقوية النظم التعليمية والقانونية وفتح الأسواق للجميع وتطوير تقنيات الاتصالات وإشاعتها وحماية البيئة والاهتمام بهموم التلوث بأشكاله..".


اللقاءات السنوية للتعاون الاقتصادي لآسيا والهادي
التاريخ العضو المضيف المكان الزي الموحد للصورة موقع الوب
1st November 6-7, 1989 Flag of أستراليا أستراليا كانبرا
2nd July 29-31, 1990 Flag of سنغافورة سنغافورة سنغافورة
3rd November 12-14, 1991 كوريا الجنوبية Republic of Korea Seoul
4th September 10-11, 1992 Flag of تايلند تايلند بانكوك
5th November 19-20, 1993 Flag of الولايات المتحدة الولايات المتحدة Seattle bombardier jackets
6th November 15, 1994 Flag of إندونسيا إندونسيا بوگور قمصان باتيك
7th November 19, 1995 Flag of اليابان اليابان اوساكا business suits
8th November 25, 1996 Flag of the Philippines الفلپين مانيلا and Subic barong shirts
9th November 24-25, 1997 Flag of كندا كندا ڤانكوڤر leather jackets
10th November 17-18, 1998 Flag of ماليزيا ماليزيا Kuala Lumpur قمصان باتيك
11th September 12-13, 1999 Flag of نيوزيلندا نيوزيلندا Auckland sailing jackets
12th November 15-16, 2000 بروناي Brunei Darussalem Brunei Kain Tenunan shirts [1]
13th October 20-21, 2001 Flag of الصين الصين Shanghai silk-embroided "Tangzhuang" jackets
14th October 26-27, 2002 Flag of المكسيك المكسيك لوس كابوس guayabera shirts (m); huipíles (f)
15th October 20-21, 2003 Flag of تايلند تايلند بانكوك brocade shirts (m); brocade shawls (f)
16th November 20-21, 2004 Flag of تشيلي تشيلي سانتياگو chamantos [2]
17th November 18-19, 2005 Flag of كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية بوسان hanboks
18th November 18-19, 2006 Flag of ڤيتنام ڤيتنام هانوي áo dài [3]
19th September 8-9, 2007 Flag of أستراليا أستراليا سيدني Drizabones وقبعات أكوبرا [4]
20th November 2008 Flag of پيرو پيرو ليما [5]
21st November 2009 Flag of سنغافورة سنغافورة سنغافورة
22nd November 2010 Flag of اليابان اليابان
23rd November 2011 Flag of الولايات المتحدة الولايات المتحدة مدينة نيويورك
24th November 2012 Flag of روسيا روسيا ڤلاديڤوستوك
2001 APEC summit, Shanghai, China
2003 APEC summit, Bangkok, Thailand
2005 APEC summit, Busan, South Korea
2006 APEC summit, Hanoi, Vietnam
2007 APEC Summit, Sydney, Australia


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حائط الصد الماليزي الآسيوي

وفي كل الاجتماعات تقريبًا ظلت ماليزيا وعدد من الدول النامية الآسيوية معها أحيانًا تقف في مواجهة أمريكا أو من يقف إلى جانبها في مشروع اتفاقية أو قرار ترى أنه يضرها هي والدول النامية، معتبرة الولايات المتحدة وكما يحصل في منظمة التجارة الدولية كبائع مندفع ومتطلع لبيع ما عنده دون أية اعتبارات للطرف الآخر وبدون أية عوائق تجارية، فمرة رفضت ماليزيا إلزام الدول باتفاقيات المنتدى وكان ذلك على وشك أن يقر رسميًّا، ومرة رفضت أن تجبر الدول الآسيوية على توقيع اتفاقية تكنولوجيا المعلومات التي كانت لصالح الدول المنتجة لها وهي أمريكا وكندا وربما اليابان كذلك، ومرة رفضت إجبار الدول على القبول بهدف تحرير التجارة بشكل كامل بين دول المنتدى مع حلول عام 2020؛ لأن دول آسيا لها هدف مشابه كما لدول اتفاقية النافتا الأمريكية اتفاقية مشابهة أخرى.

وكان اجتماع القمة الثانية في بوجور الإندونيسية بدعوة من الرئيس الإندونيسي السابق سوهارتو عام 1994 التي شهدت عرض الولايات المتحدة لعضلات فكرة التجارة الحرة بين الدول، والمستغرب هو أنها حتى لو اعتبرت تكتلاً جديدًا، فمن الصعب القبول بتحرير التجارة بعد عام واحد فقط من أول قمة عقدت بدون النظر في مصالح الدول النامية، لكن سوهارتو أراد الخروج بشيء يجلب مدح واشنطن حيث كانت فرصة له لإثبات حضوره الدولي من جديد، وبالفعل خرج الرؤساء باتفاقية تضم جدولاً زمنيًّا لتحرير التجارة وهو ما اعتبر انتصارًا جزئيًّا لدبلوماسية المال والأعمال الأمريكية، ولكن لم يكتمل انتصارها بسبب تجمع عدد من الدول الآسيوية واتفاقها على رفض إلزام واشنطن لهم بتنفيذ ذلك في نفس الفترة واعتبار ذلك متروكا لمبادرات الدول بشكل فردي، لكن الذي توصل إليه إلى جانب ذلك هو التعهد بالعمل على تنفيذ المزيد من الخطوات الرامية إلى ذلك الهدف وفتح المجال لمنتدى أبيك ليلعب دور الوسيط في حل النزاعات التجارية والاستثمارية بين الدول تكميلاً لدور منظمة التجارة الدولية!.

قمة أوساكا وتوسيع مجالات التعاون

ولم تكن قمة أوساكا اليابانية عام 1995 مهمة حيث كان نقطة الحوارات هي كيفية إمكانية تحرير التجارة بعد 25 عامًا فقط بين الدول الأعضاء غير أن مجالات التعاون بين الدول بدأت في التوسع، لكن اجتماع مانيلا في العام الذي يليه (1996) كان أهم من سابقه حيث تم إقرار خطط لتنفيذ الأهداف والبيانات الرئاسية السابقة، وتركزت الخطط حول: توسيع فرص الوصول إلى الأسواق، والخدمات، من خلال أنظمة استثمارية منفتحة، وتقليل تكاليف الأعمال التجارية، وتفعيل وتقوية البنية التحتية، وتعزيز التعاون التقني وخاصة في الاستكشافات الجديدة، وتطوير الثروة البشرية وغير ذلك، وتقوية أسس الأسواق المالية، والعمل على تنفيذ خطط تنموية تدعم الحفاظ على البيئة الطبيعية.

وجاءت قمة فانكوفر الكندية عام 1997 بعد أشهر من اندلاع الأزمة المالية الآسيوية ، ولذلك شهدت القمة اهتمامًا خاصًّا بالأزمة التي أدت إلى "فرملة" مسيرة قطار التحررية التجارية لفترة قصيرة، لكنها لم تخرج بما يفيد الدول الآسيوية غير الإقرار بتسليم الدور الريادي في حل الأزمة لصندوق النقد الدولي! ، ولم تتناس القمة الاستمرار في الضغط على الأعضاء من الدول النامية لتفعيل جهود تحرير التجارة، فقد أقرت اتفاقية "تحرير القطاعات الطوعي المبكر" ، واتفاقية تعزيز التعاون بين شركات القطاع العام في الدول.

انتقادات

APEC has been criticized for failing to clearly define itself or serve a useful purpose. According to the organization it is "the premier forum for facilitating economic growth, cooperation, trade and investment in the Asia-Pacific region" established to "further enhance economic growth and prosperity for the region and to strengthen the Asia-Pacific community."[6] However, whether it has accomplished anything constructive remains debatable.[7]

طالع أيضاً

المصادر

  1. ^ APEC Secretariat website
  2. ^ اسلام أونلاين
  3. ^ The Republic of China (ROC) is not allowed to use the name "Republic of China" or "Taiwan", but is instead referred to as Chinese Taipei within the organization as it is not a recognized member of the United Nations. The President of the Republic of China does not attend the annual APEC Economic Leaders' Meeting, instead sending a ministerial-level official responsible for economic affairs (See List of Chinese Taipei Representatives to APEC).
  4. ^ Hong Kong joined APEC in 1991 during British administration with the name "هونگ كونگ Hong Kong." In 1997, Hong Kong became a special administrative region of the People's Republic of China and took the name "Hong Kong, China."
  5. ^ جمهورية الصين الشعبية تمثل مصالح mainland China فقط، إذا أن هونگ كونگ ومكاو يـُعتبروا اقتصادات منفصلة.
  6. ^ About APEC - Asia-Pacific Economic Cooperation
  7. ^ http://www.economist.com/displaystory.cfm?story_id=9788478

وصلات خارجية