بيل كلنتون

(تم التحويل من بيل كلينتون)
بيل كلينتون
Bill Clinton
Bill Clinton.jpg
42 رئيس الولايات المتحدة
في المنصب
20 يناير 1993 – 20 يناير 2001
نائب الرئيس آل گور
سبقه جورج هـ. و. بوش
خلفه جورج و. بوش
40 و42 حاكم أرنكساس
في المنصب
11 يناير 1983 – 12 ديسمبر 1992
Lieutenant وينستون بريانت
جيم تكر
سبقه فرانك هوايت
خلفه جيم تكر
في المنصب
9 يناير 1979 – 19 يناير 1981
Lieutenant جو پورسل
سبقه جو پورسل (بالإنابة)
خلفه فرانك هوايت
50th المدعي العام لأركنساس
في المنصب
3 يناير 1977 – 9 يناير 1979
الحاكم ديڤد پروير
جو پورسل (بالإنابة)
سبقه جيم تكر
خلفه ستڤ كلارك
تفاصيل شخصية
وُلِد وليام جفرسون بليث الثالث
(1946-08-19) أغسطس 19, 1946 (age 72)
هوپ، أركنساس، الولايات المتحدة
الحزب ديمقراطي
الزوج هيلاري ردم (ز. 1975)
الأنجال تشلسي (و. 1980)
الجامعة الأم جامعة جورجتاون (البكالوريوس)
جامعة أكسفورد
جامعة يل (الدكتوراة)
الدين معمداني[1]
التوقيع توقيع كلينتون بالحبر
الموقع الإلكتروني المكتب الرئاسية لكليتنون

وليام جفرسون "بيل" كلينتون (وُلد وليام جفرسون بليث الثالث؛ 19 أغسطس 1946)، هو سياسي أمريكي كان الرئيس الثاني والأربعين للولايات المتحدة. تولى المنصب في السادسة والأربعين من عمره، وكان ثالث أصغر رئيس أمريكي. بدأت رئاسته بعد انتهاء الحرب الباردة، وكان أول رئيس من جيل طفرة المواليد. وصف كلينتون على أنه ديمقراطي جديد. تحسب الكثير من سياساته على فلسفة الطريق الثالث المركزي في الحكم. قبل أن يصبح رئيساً، كان حاكم أركنساس لخمسة فترة، من عام 1979 حتى 1981 ومن 1983 حتى 1992. كان أيضاً المدعي العام للولاية من 1977 حتى 1979. كانت فضيحة مونيكا لوينسكي لها تأثير كبير في حياته السياسية، وفي فترة حكمه حدثت الكثير من التغييرات بخصوص القضية الفلسطينية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

وليام جفرسون بليث الثالث، عام 1950 وهو في الرابعة.
المنزل الذي نشأ فيه كلينتون في هوپ، أرنكساس.

ولد كلينتون في 19 أغسطس 1946، في هوپ، أرنكساس. ووالده وليام جفرسون بليث الثالث (1917-1946) من مواليد ولاية تكساس، وكان يعمل مندوب مبيعات متجولاً، وتوفي في حادث سيارة عن عمر يناهز التاسعة والعشرين، إذ كانت زوجته حاملاً في كلينتون.

أما والدته رجينيا كاسيدي بليث كلينتون دواير كيللي (1923-1994)، فهي من مواليد ولاية أركانسو. وكانت تعمل ممرضة تخدير، التقت بوليام جفرسون (والد كلينتون)، لأول مرة، أثناء دراستها عام 1943، ثم تزوجته خلال شهرين. إلا أنهما لم يظلا معاً طويلاً، إذ توفي عنها بعد زواجهما بثلاث سنوات.

وفي عام 1950 تزوجت من تاجر سيارات يدعى روجر كلينتون، وظلت معه حتى وفاته في عام 1967، ثم تزوجت بعد ذلك مرتين، من مصفف للشعر، ثم من موزع للأغذية إلى أن توفيت في عام 1994.

وقد ظل بيل يحمل اسم وليام جفرسون بليث الرابع على اسم والده، حتى سن السادسة عشر، حينما فضل أن يدعي بلقب زوج أمه الثاني روجر كلينتون، فأصبح يدعى ويليام جيفرسون كلينتون.

زوجته هي هيلاري ردم المحامية، تخرجت في كلية الحقوق، جامعة ييل حيث التقت بكلينتون وتزوجته وظلت تعمل كمحامية ومشاركة له في أعماله وحياته السياسية وحتى بعض فضائحه المالية.

ولكلينتون ابنة واحدة هي تشيلسي ڤيكتوريا كلينتون، ولدت عام 1980، وعمل والداها منذ ذلك الحين على إبعادها عن ضغوط حياته وعمله، إلى الحد الذي رفضا معه إجراء أي مقابلات أو حوارات صحفية معها.


الحياة الجامعية

كلينتون أثناء خوضه الانتخابات الطلابية أثناء دراسته بكلية الخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون.

شب كلينتون في بيئة متوسطة الحال، وتلقى تعليمه في المدارس العامة، إلا أنه التحق بجامعة جورجتاون المرموقة، وخلال سنوات دراسته الأولى عمل لبعض الوقت في مكتب السيناتور ويليام فولبرايت.[2]

وأثناء المظاهرات التي اندلعت عقب اغتيال مارتن لوثر كينگ في أبريل 1968، عمل كلينتون مع الصليب الأحمر لنقل الأغذية للمناطق التي اشتعلت فيها النيران في واشنطن. وقد تخرج كلينتون في جامعة جورجتاون عام 1968 حاصلاً منها على شهادة في العلاقات الخارجية. وفي أكتوبر عام 1968، حصل على منحة دراسية من جامعة أكسفورد بإنجلترا. وقد تركزت دراسته في العام الأول في السياسية والفلسفة والاقتصاد. أما في العام الثاني فقد تركزت دراسته في السياسة، وبصفة خاصة سياسة الكتلة الشرقية. وبدلاً من إكمال المنحة في جامعة أكسفورد، عاد كلينتون إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليحصل على منحة لدراسة القانون من جامعة يل.

ثم انضم إلى جماعة فتيان الأمة عندما كان عمره 27 عام. وقد استقبل الرئيس الأمريكي جون كيندي هذه الجماعة، وخلال هذا الاستقبال صافح كيندي كلينتون الأمر الذي كان له أكبر الأثر في حياته فيما بعد، إذ اعتزم بيل كلينتون بعدها بخوض المضمار السياسي.

العمل السياسي 1978–1992

أستاذ قانون بجامعة أركانساس

شغل كلينتون بعد تخرجه وظيفة مدرس للقانون بجامعة أركانساس خلال الأعوام من 1973-1976. وأثناء ذلك -وتحديداً في 1974- رفض عرضاً بدخول انتخابات للحزب الديمقراطي منافساً للنائب جون پول هامر شميدت إلا أنه عاد، ودخل الانتخابات التمهيدية للحزب، وفاز بها، غير أنه خسر في الانتخابات النهائية لتمثيل الولاية في الكونجرس أمام هامر شميدت.

النائب العام لولاية أركانساس

وعقب تركه التدريس في الجامعة، دخل كلينتون ممثلاً للحزب الديموقراطي، في الانتخابات لمنصب النائب العام لولاية أركانساس وتمكن من الفوز، في هذه الانتخابات، بفارق كبير عن منافسيه، وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 1979.

وقد كان لكلينتون شعبية كبيرة، إذ قاد، بنجاح، الحملة الانتخابية الرئاسية لجيمي كارتر، في أركانساس، في عام 1976. كما عمل على منع شركات المرافق من رفع أسعار خدماتها. ولكنه رفض تخفيض ضريبة المبيعات على الطعام والدواء، لما قد يترتب على ذلك من إضرار بميزانية الدولة. وفي عام 1978 تم اختياره من أبرز عشرة شباب في الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً إلى ما قدمه لبلاده من خدمات وخطط ناجحة.

حاكم أركنسا للمرة الأولى

كلينتون، حاكم أركنسا المنتخب حديثاً، في لقاء مع الرئيس جيمي كارتر عام 1978.

وفي 30 مايو عام 1979، تمكن كلنتون من تحقيق الفوز، في انتخابات ولاية أركانساس، على رئيس الحزب الجمهوري لين لو، بنسبة 63% لصالحه، بينما حصل منافسه على 37% من الأصوات. وقد كان كلينتون يبلغ من العمر آنذاك 32 عاماً، فكان بذلك أصغر حاكم ولاية في الولايات المتحدة. وقبل أن يتسلم كلنتون منصبه الجديد، استطاع أن يُكَوِّن لنفسه، لدى الرأي العام الأمريكي، انطباعاً جيداً، حيث أحاط نفسه بمجموعة من الشباب الأذكياء قليلي الخبرة، الذين انغمسوا في جدول أعمال مزدحم، يهدف إلى تحسين المواصلات والتعليم. وقد رفع كلينتون من قيمة الضرائب المفروضة على الجازولين، ليستغل الفائض في إصلاح الطرق. وكذا كان شديد الاهتمام بالتعليم، واستطاع أن يستصدر تشريعاً بزيادة الأموال المخصصة للتعليم، وألزم المدرسين الجدد باجتياز امتحان يطلق عليه الامتحان المحلي للمدرسين. وبدأ برنامجاً حقيقياً لتشجيع الطلاب الموهوبين، وشارك هو وزوجته في هذا البرنامج كمدرسين. وبسبب هذا البرنامج، اختير كلنتون ضمن الخمسين وجهاً لمستقبل أمريكا، عن طريق استفتاء أجرته مجلة التايم عام 1979.

وفي عام 1980، خسر كلنتون في انتخابات الولاية أمام الجمهوري فرانك هوايت بنسبة 48% إلى 52% بسبب المبالغة في فرض الضرائب، وحالة الفوضى التي عمت بسبب هروب مئات اللاجئين الكوبيين إلى أركنسا، الذين سمح لهم كلنتون، بالمكوث في فورت تشافي، أركنسا، وقد أُنحي باللائمة على كلنتون في هذه الأزمة، حيث كان هو الذي سمح لهم بالإقامة منذ البداية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العمل بالمحاماة=

بعد ذلك اشتغل كلينتون بالمحاماة مع شركة رايت ليندسي جينيجيز في ليتل روك، فكانت فترة مناسبة لمراجعة حساباته من جديد ولمعرفة الأسباب التي أدت به إلى الخسارة أمام المرشح الجمهوري وايت، ثم التخطيط لرجوعه مرة ثانية للعمل السياسي.

حاكم ولاية أركانساس للمرة الثانية

في عام 1982 دخل كلينتون الانتخابات ضد الحاكم فرانك هوايت، واستطاع أن يفوز بنسبة 42%، وبعد أن تعهد بتجاوز جميع الأخطاء التي وقعت في مدة ولايته الأولى.

وقد استطاع كلينتون ـ أثناء توليه حكم الولاية ـ توفير 200000 فرصة عمل لشباب أركانساس في عدة مجالات صناعية. وكذا أحرزت سياسته الداخلية تقدماً ملحوظاً في مجال التأمين الصحي والخدمات الصحية الخاصة بالنساء والحوامل والأطفال والتعليم. وقد اختارت مجلة النيوزويك، كلينتون أكفأ حاكم في البلد تقديراً لمجهوداته.

غير أن أصعب المشكلات التي واجهت كلينتون ـ في هذه تلك الفترة ـ هي اعتقال أخيه، روجر كلينتون، بسبب إدمانه الكوكايين. ومحاولة الإتجار فيه. ثم سجنه لمدة سنتين. وبعد خروجه حضر كلينتون مع والدته وأخيه، جلسات استشارية لمحاولة علاج أخيه من الإدمان.

وفي 3 أكتوبر 1991، استقال كلينتون من منصب حاكم الولاية، حتى يتسنى له التفرغ لانتخابات الرئاسة.


انتخابات رئاسة الحزب الديمقراطي 1988

الحاكم والسيدة كلينتون في حضور عشان تكريم حكام الأمة في البيت الأبيض بحضور الرئيس رونالد ريگان والسيدة الأولى نانسي ريگان، 1987.
بيل كلنتون مع هـ. روس پيرو، مستقل، وجورج هـ. و. بوش، جمهوري، في مناظرة وطنية.

الحملة الانتخابية الرئاسية 1992


عائلة كلينتون في البيت الأبيض


بعد أن تم تسجيل اسم كلينتون للدخول في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، استطاع أن يفوز فيها بجدارة، وبذلك حصل على ترشيح الحزب الديمقراطي للدخول في الانتخابات على رئاسة الجمهورية، إذ حصل على 3372 صوتاً، مقابل 596 صوتاً لبراون، و209 لتسونجاس. وقد اختار كلينتون، آل جور السيناتور الشاب من ولاية تينسي، نائباً له. وقد هاجم كلينتون حزب الجمهوريين ناعياً عليهم فشلهم في إحراز أي تقدم للبلد. وقد أسهم الحزب الديمقراطي في تأكيد سياسة كلينتون المعتدلة، وأهدافه في تنمية الاقتصاد، والرعاية الصحية، ورعاية الطفل، ومشاريع حماية البيئة.

وقد دخل المنافسة ضد كلينتون، الرئيس جورج بوش، مرشحاً عن الحزب الجمهوري، وروس پيرو المرشح المستقل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرئاسة 1993–2001

بلدان زارها الرئيس بيل كلينتون أثناء فترتيه الرئاسيتين.

الفترة الأولى 1993–1997

كلينتون، إسحاق رابين وياسر عرفات أثناء اتفاقيات اوسلو في 13 سبتمبر 1993.

لقد كان لكلينتون شعبية كبيرة في أول انتخابات رئاسية خاضها، نظراً إلى ما حققه من نجاح في مجالات مختلفة، عندما كان حاكماً على أركانساس، فحصل على 44.908.233 صوتاً (43%)، في حين حصل بوش "الجمهوري" على 39.102.282 صوتاً (37%)، وبيرو (Perot) " المستقل" 19.741.048 صوتاً (19%).

وفي يوم تنصيبه، في العشرين من يناير عام 1993 ألقى خطابا قال فيه: "... ينبغي أن تكون ديمقراطيتنا هي التي تحركنا لتجديد حياتنا. لا يوجد شئ سيئ بأمريكا لا يمكن إصلاحه، فالآن نضع نهاية عهد الإخفاق والانحراف، ونبدأ عهد التجديد ...".

"… ولتجديد أمريكا، يجب أن نتحلى بالشجاعة. يجب أن نقوم بأعمال لم يستطع أي جيل أن يقوم بها. يجب أن نستثمر جهود شعبنا أكثر من ذلك، نستثمر وظائفهم ومستقبلهم، وفي الوقت نفسه نخفض من ديوننا. ويجب أن نفعل ذلك في عالم نتنافس فيه على كل فرصة، ولن يكون ذلك سهلاً، بل سيتطلب تضحية، ولكن من الممكن إنجازه. يجب أن نوفر احتياجات بلدنا كما يوفر رب الأسرة احتياجات عائلته ...".


حكومة كلينتون
المنصب الاسم الفترة
الرئيس بيل كلينتون 1993 – 2001
نائب الرئيس آل گور 1993 – 2001
وزير الخارجية وارن كريستوفر 1993 – 1997
مادلين أولبرايت 1997 – 2001
وزير الخزانة لويد بنتسن 1993 – 1994
روبرت روبن 1995 – 1999
لورنس سمرز 1999 – 2001
وزير الدفاع لس أسپن 1993 – 1994
وليام پري 1994 – 1997
وليام كوهن 1997 – 2001
المدعي العام جانت رينو 1993 – 2001
وزير الداخلية بروس بابيت 1993 – 2001
وزير الزراعة مايك إسپي 1993 – 1994
Daniel R. Glickman 1994 – 2001
وزير التجارة Ronald H. Brown 1993 – 1996
ميكي كانتور 1996 – 1997
وليام دالي 1997 – 2000
نورمان مينتا 2000 – 2001
وزير العمل روبرت رايش 1993 – 1997
ألكسس هرمان 1997 – 2001
وزير الصحة
والخدمات الإنسانية
دونا شلالة 1993 – 2001
وزير التعليم ريتشارد رايلي 1993 – 2001
وزير الإسكان
والتطوير العمراني
هنري سيسنروس 1993 – 1997
أندرو كومو 1997 – 2001
وزير المواصلات فدريكو پنيا 1993 – 1997
رودني سليتر 1997 – 2001
وزير الطاقة هازل اوليري 1993 – 1997
فدريكو پنيا 1997 – 1998
بيل ريتشاردسون 1998 – 2001
وزير شئون قدامى المحاربين جسي براون 1993 – 1997
توگو وست 1998 – 2000
هرشل گوبر، act. 2000 – 2001

الفترة الثانية 1997–2001

President Bill Clinton (center), first lady Hillary Rodham Clinton (right) and their daughter Chelsea (left) wave to watchers at a parade down Pennsylvania Avenue on Inauguration Day, January 20, 1997.


Al Gore and Newt Gingrich applaud as US president Clinton waves during the State of the Union address in 1997.


في الانتخابات التمهيدية للحزب، لم يواجه كلينتون أي مرشحين ديمقراطيين أقوياء. إلا أنه في انتخابات الرئاسة كان عليه أن يواجه السيناتور الجمهوري روبرت دول، مرشح الحزب الجمهوري، وهو من كانساس، وقد استقال من عمله ليتفرغ للانتخابات الرئاسية، وروس پيرو المرشح المستقل، والذي كان قد رشح نفسه في انتخابات عام 1992 أيضاً.

وقد فاز كلينتون بـ45.628.667 صوتاً (49%)، وحصل دول على 37.869.435 صوتاً (41%)، في حين حصل بيرو على 7.874.283 صوتاً (8%).

انتهت ولايته الثانية في ديسمبر 2000. وقد انتخب الرئيس جورج بوش الابن في يناير 2001، خلفاً له، ليصبح الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

اتهامات

The impeachment trial of President Bill Clinton in 1999, Chief Justice William H. Rehnquist presiding

ظلت الفضائح تطارد كلينتون حتى من قبل أن يتولى الرئاسة، ومنها إفلاس ضمان ماديسون، وفصل موظفي مكتب السياحة التابع للبيت الأبيض، انتحار مساعده بالبيت الأبيض ڤينس فوستر، هذا فضلاً عن الفضائح الجنسية التي حُوكم من أجلها، مثل قضية پولا جونز، ومونيكا لوينسكي.

حكمه

الاقتصاد

استطاع كلينتون خلال فترة رئاسته الأولى، أن يحقق رواجاً اقتصادياً عالياً لم يتحقق في أمريكا منذ ثلاثين عاماً. فقد كان له الفضل في تقليل نسبة البطالة والتضخم، وكان له الفضل كذلك في تخفيض نسبة العجز إلى النصف، حيث أوجد عشرة ملايين فرصة عمل. كما ارتفعت نسبة الصادرات بدرجة عالية. وجاهد كلينتون لعقد سلسلة من الاتفاقيات التجارية، وخاصة، اتفاقية أمريكا الشمالية للتجارة الحرة "NAFTA"، في نوفمبر عام 1993.


الرعاية الصحية

أدخل كلينتون على خدمات الرعاية الصحية تطويرات ملحوظة، خصوصاً في مجال التأمين الصحي. وقد قامت هيلاري كلينتون بدور كبير في تدعيم هذه النشاطات، فقد تقدمت باقتراحات إلى الكونجرس في هذا السياق، إلا أن الكونجرس رفضها. وفي عام 1996، وافق الكونجرس على قانون الرعاية الصحية للذين فقدوا وظائفهم.


الأحداث العسكرية والأجنبية

President Clinton speaks with Col. Paul Fletcher, USAF, before boarding Air Force One, November 4, 1999.
الجنرال جون جمپر، قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروپا، يصطحب الرئيس وليام جفرسون كلنتون لدى وصوله إلى قاعدة رامشتاين الجوية، ألمانيا، 5 مايو 1999. The president visited several European air bases to thank the troops (not shown) for their support of NATO Operations Allied Force and Shining Hope, 1999.


President Clinton greets Air Force personnel at Spangdahlem Air Base, May 5, 1999.


بيل كلنتون وجيانگ زمين يعقدان مؤتمراً صحفياً مشتركاً في البيت الأبيض، 29 أكتوبر 1997


الشرق الأوسط

واصل كلنتون جهود سابقيه، لتحقيق السلام في الشرق الأوسط. وقد أبرمت تحت رعايته مجموعة من الاتفاقات بين الفلسطينيين وإسرائيل، تم بمقتضاها الاتفاق على انسحاب إسرائيل وفق شروط معقدة.

الخليج العربي

واصل كلينتون مراقبة الوضع في الخليج العربي، وحرص ـ مثل سَلَفه جورج بوش ـ على استمرار الحظر الاقتصادي المفروض على العراق. وفي عهده ـ كذلك ـ استمرت الغارات الجوية على أهداف عراقية بمزاعم مختلفة.

هايتي=

كان لكلينتون الفضل في وقف حكم الإرهاب في الجزيرة، ووقف سيل اللاجئين، بعد أن تخلى الديكتاتوريون عن الحكم، ووافق الجيش على الانسحاب. في سبتمبر عام 1994، شاركت القوات الأمريكية في تأمين الانتخابات الحرة والعادلة.

البوسنة

ساندت الولايات المتحدة الغارات الجوية التي شنها حلف الناتو ضد صربيا، وأرسلت قواتها للتأكد من عمليات وقف إطلاق النار، الذي أعلن، في أكتوبر عام 1995، في دايتون، أوهايو، وعرف باتفاق دايتون.


التعيينات القضائية


الرأي العام

Clinton's approval ratings throughout his presidential career


الصورة العامة

Clinton greets a Hurricane Katrina evacuee, September 5, 2005. In the background holding his jacket is then-Senator Barack Obama.

حياته بعد الرئاسة

Clinton at a Democratic "Get out the vote" rally in Los Angeles, California on November 2, 2000


العلاقة مع جورج هـ. و. بوش


أنشطته حتى الحملة الانتخابية 2008

Clinton with former President George H. W. Bush in January 2005


الانتخابات الرئاسية 2008

بعد انتخابات 2008

Clinton with President Barack Obama and Senior Advisor Valerie Jarrett in July 2010

مشكلات صحية بعد الرئاسة

جوائز وتكريمات

Secretary of Defense Cohen presents President Clinton the DoD Medal for Distinguished Public Service.
Bill Clinton statue in Pristina, the capital of the Republic of Kosovo



كتبه

ألف كلينتون كتابين؛ الأول: بعنوان "الشعب أولاً"، بالاشتراك مع آل گور، وصدر في عام 1992. والثاني: "ما بين الأمل والتاريخ لقاء مع تحديات أمريكا في القرن الحادي والعشرين" وصدر في عام 1996.

  • ما بين الأمل والتاريخ. New York: Times Books. 1996. ISBN  978-0-8129-2913-3 .
  • حياتي (1st ed.). New York: Vintage Books. 2004. ISBN  978-1-4000-3003-3 .
  • Giving: How Each of Us Can Change the World (1st ed.). New York: Knopf. 2007. ISBN  0-307-26674-5 .
  • Back to Work: Why We Need Smart Government for a Strong Economy. Knopf. 2011. ISBN  978-0-307-95975-1 .


انظر أيضاً

المعرض الصور

المصادر

قراءات إضافية

Primary sources
  • Clinton, Bill. (with Al Gore). Science in the National Interest. Washington, D.C.: The White House, August 1994.
  • --- (with Al Gore). The Climate Change Action Plan. Washington, D.C.: The White House, October 1993.
  • Taylor Branch The Clinton Tapes: Wrestling History with the President. (2009) Simon and Schuster. ISBN 978-1-4165-4333-6
  • Official Congressional Record Impeachment Set: ... Containing the Procedures for Implementing the Articles of Impeachment and the Proceedings of the Impeachment Trial of President William Jefferson Clinton. Washington, D.C.: U.S. G.P.O., 1999.
  • Public Papers of the Presidents of the United States, William J. Clinton. Washington, D.C.: Office of the Federal Register, National Archives and Records Administration: For sale by the Supt. of Docs., U.S. G.P.O., 1994–2002.
  • S. Daniel Abraham Peace Is Possible, foreword by Bill Clinton
كتب
  • Peter Baker The Breach: Inside the Impeachment and Trial of William Jefferson Clinton (2000) ISBN 0-684-86813-X
  • James Bovard Feeling Your Pain: The Explosion and Abuse of Government Power in the Clinton-Gore Years (2000) ISBN 0-312-23082-6
  • Joe Conason and Gene Lyons The Hunting of the President: The Ten-Year Campaign to Destroy Bill and Hillary Clinton (2003) ISBN 0-312-27319-3
  • Elizabeth Drew On the Edge: The Clinton Presidency (1994) ISBN 0-671-87147-1
  • David Gergen Eyewitness to Power: The Essence of Leadership. (2000) ISBN 0-684-82663-1
  • Nigel Hamilton Bill Clinton: An American Journey (2003) ISBN 0-375-50610-1
  • Christopher Hitchens No One Left to Lie to: The Triangulations of William Jefferson Clinton (1999) ISBN 1-85984-736-6
  • Michael Isikoff Uncovering Clinton: A Reporter's Story (1999) ISBN 0-609-60393-0
  • Mark Katz Clinton and Me: A Real-Life Political Comedy (2004) ISBN 978-0-7868-6949-7
  • David Maraniss The Clinton Enigma: A Four and a Half Minute Speech Reveals This President's Entire Life (1998) ISBN 0-684-86296-4
  • Dick Morris with Eileen McGann Because He Could (2004) ISBN 0-06-078415-6
  • Richard A. Posner An Affair of State: The Investigation, Impeachment, and Trial of President Clinton (1999) ISBN 0-674-00080-3
  • Mark J. Rozell The Clinton Scandal and the Future of American Government (2000) ISBN 0-87840-777-4
  • Timperlake, Edward, and William C. Triplett II Year of the Rat: How Bill Clinton Compromised U.S. Security for Chinese Cash. Washington, D.C.: Regnery Publishing, 1998. 275 p. + [8] p. of col. photos. ISBN 0-89526-333-5
  • Michael Waldman POTUS Speaks: Finding the Words That Defined the Clinton Presidency (2000) ISBN 0-7432-0020-9
  • Ivory Tower Publishing Company. Achievements of the Clinton Administration: the Complete Legislative and Executive. (1995) ISBN 0-88032-748-0
دراسات أكاديمية
  • Cohen; Jeffrey E. "The Polls: Change and Stability in Public Assessments of Personal Traits, Bill Clinton, 1993–99" Presidential Studies Quarterly, Vol. 31, 2001
  • Cronin, Thomas E. and Michael A. Genovese; "President Clinton and Character Questions" Presidential Studies Quarterly Vol. 28, 1998
  • Davis; John. "The Evolution of American Grand Strategy and the War on Terrorism: Clinton and Bush Perspectives" White House Studies, Vol. 3, 2003
  • Edwards; George C. "Bill Clinton and His Crisis of Governance" Presidential Studies Quarterly, Vol. 28, 1998
  • Fisher; Patrick. "Clinton's Greatest Legislative Achievement? the Success of the 1993 Budget Reconciliation Bill" White House Studies, Vol. 1, 2001
  • Glad; Betty. "Evaluating Presidential Character" Presidential Studies Quarterly, Vol. 28, 1998
  • William G. Hyland. Clinton's World: Remaking American Foreign Policy (1999) ISBN 0-275-96396-9
  • Jewett, Aubrey W. and Marc D. Turetzky; "Stability and Change in President Clinton's Foreign Policy Beliefs, 1993–96" Presidential Studies Quarterly, Vol. 28, 1998
  • Johnson, Fard. "Politics, Propaganda and Public Opinion: The Influence of Race and Class on the 1993–1994 Health Care Reform Debate", 2004. ISBN 1-4116-6345-4
  • Laham, Nicholas, A Lost Cause: Bill Clinton's Campaign for National Health Insurance (1996)
  • Lanoue, David J. and Craig F. Emmert; "Voting in the Glare of the Spotlight: Representatives' Votes on the Impeachment of President Clinton" Polity, Vol. 32, 1999
  • Maurer; Paul J. "Media Feeding Frenzies: Press Behavior during Two Clinton Scandals" Presidential Studies Quarterly, Vol. 29, 1999
  • Nie; Martin A. قالب:" 'It's the Environment, Stupid!': Clinton and the Environment" Presidential Studies Quarterly, Vol. 27, 1997
  • O'Connor; Brendon. "Policies, Principles, and Polls: Bill Clinton's Third Way Welfare Politics 1992–1996" The Australian Journal of Politics and History, Vol. 48, 2002
  • Poveda; Tony G. "Clinton, Crime, and the Justice Department" Social Justice, Vol. 21, 1994
  • Renshon; Stanley A. The Clinton Presidency: Campaigning, Governing, and the Psychology of Leadership Westview Press, 1995
  • Renshon; Stanley A. "The Polls: The Public's Response to the Clinton Scandals, Part 1: Inconsistent Theories, Contradictory Evidence" Presidential Studies Quarterly, Vol. 32, 2002
  • Rushefsky, Mark E. and Kant Patel. Politics, Power & Policy Making: The Case of Health Care Reform in the 1990s (1998) ISBN 1-56324-956-1
  • Schantz, Harvey L. Politics in an Era of Divided Government: Elections and Governance in the Second Clinton Administration (2001) ISBN 0-8153-3583-0
  • Wattenberg; Martin P. "The Democrats' Decline in the House during the Clinton Presidency: An Analysis of Partisan Swings" Presidential Studies Quarterly, Vol. 29, 1999
  • Wattier; Mark J. "The Clinton Factor: The Effects of Clinton's Personal Image in 2000 Presidential Primaries and in the General Election" White House Studies, Vol. 4, 2004
  • Smithers, Luken J. "The Miracle Whip"

وصلات خارجية

رسمية
منظمات
كتب وأفلام
لقاءات، خطب، تصريحات
تغطية إعلامية
أخرى


مناصب سياسية
سبقه
جو پورسل (مؤقت)
حاكم أركنزا
1979 – 1981
تبعه
فرانك هوايت
سبقه
فرانك هوايت
حاكم أركنزا
1983 – 1992
تبعه
جيم گاي تكر
سبقه
لامار الكسندر
تنيسي
رئيس المنظمة الوطنية للحكام
1986 – 1987
تبعه
جون سنونو
نيوهامپشر
سبقه
جورج هـ. و. بوش
رئيس الولايات المتحدة
20 يناير 1993 – 20 يناير 2001
تبعه
جورج و. بوش
سبقه
جاك شيراك
فرنسا
رئيس مجموعة الثمانية G8
1997
تبعه
توني بلير
المملكة المتحدة
مناصب حزبية
سبقه
مايكل دوكاكيس
Democratic Party presidential candidate
1992, 1996
تبعه
آل گور
مناصب قانونية
سبقه
جيم گاي تكر
المدعي العام لولاية أركنزا
1977 – 1979
تبعه
ستيڤ كلارك
ترتيب الأولوية في الولايات المتحدة الأمريكية
سبقه
George H. W. Bush
ترتيب الصدارة للولايات المتحدة
الرئيس السابق للولايات المتحدة
تبعه
سفراء الولايات المتحدة (أثناء وجودهم في منصبهم; وإلا كوندوليزا رايس)
ألقاب فخرية.
سبقه
تد تيرنر
شخصية العام بمجلة تايم
1992
تبعه
صناع السلام: نلسون مانديلا, ف.و. دي كلِرك, ياسر عرفات واسحاق رابين
سبقه
أندي گروڤ
شخصية العام بمجلة تايم
1998
مع كنث ستار
تبعه
جفري بيزوس
بصفته شخصية العام


خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).