المحيط الهندي

Oceanus.png
محيطات الأرض
(محيطات العالم)

المحيط الهندي ثالث محيطات العالم من حيث المساحة بعد المحيطين الهادئ والأطلسي إذ تبلغ مساحته نحو 74 مليون كم². فمساحته أقل من نصف مساحة المحيط الهادئ. ويطل المحيط الهندي على البحر الأحمر والخـــليج العربي الغني بالنفط، وبحر العرب، وبحر أندمان، وخليج البنغال.

ويمتد المحيط الهندي من إفريقيا غربًا إلى أستراليا وأندونيسيا شرقًا، ومن آسيـــا شمالاًً حـــتى القارة القطبية أنتاركتيكا جنوبًا. ويصل عرض المحيط ما بين أقصى جنوبي إفريقيا وأستراليا، حوالي 9,980كم، ويقل عرضه كلما اتجهنا شمالاً، حيث تقسمه الهند وسريلانكا إلى قسمين، هما بحر العرب وخليج البنغال. ويبلغ معدل عمق المحيط الهندي 3,897 م، بينما تصل أعمق نقاطه المعروفة إلى 7,725 م.

ويشـكل المحـــيط الهندي منذ القدم أحد أهم الطرق التجارية. فقد استخدمه العرب والصينيون والهنود في تجارتهم مئات السنين. وفي عام 1498م اجتاز المكتشف البرتغالي فاسكو داجاما بمساعدة الملاح العربي ابن ماجد المحيط الهندي بعد أن دار حول الطرف الجنوبي لإفريقيا، وأصبح المحيط الهندي بعد افتتاحقناة السويس عام 1869م الطريق التجاري الرئيسي بين أوروبا والشرق الاقصى.

المحيط الهندي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جيولوجيا

الصفائح التكوينية

تشغل قاعه الصفائح التكتونية الهندية والإفريقية والقطبية الجنوبية، وتحتل مكان تلاقيها سلاسل مرتفعة محيطية بشكل حرفY. ينطلق جذعها بجوار مومباي Mumbai شاطرا المحيط إلى ثلاثة أحواض: شرقي (البنغال) وغربي (العربي) وجنوبي. تتصف جبال سلسلته المحيطية الرئيسة Major Oceanic Ridge بنشاطها الاهتزازي Seismic، وهي تتفرع باتجاه الجنوب الغربي والجنوب الشرقي في منتصف المحيط، بينها سلسلة التسعين الشرقية Ninety East Ridge التي تتجه شمال - جنوب على امتداد 4500كم عند خط طول 90 ْ شرقاً، أرصفته القارية ضيقة، يراوح عرضها مابين 200-120كم باستثناء غربي أستراليا، وسطي عمقه 3890م، وتقع أعمق نقاطه عند أخدود جاوا Java Trench، الذي يقدر عمقه بنحو 7450م. تغطي قاعه شمالي خط العرض 50 ْ جنوباً الرواسب اللجية Pelagic Sediments التي يتكون نحو نصفها 47٪ من فتات أصداف الغلوبيجيرين الكلسية ونحو الخمس 22٪ من الدياتوميت والطين البحري و14% منها تغطيها الرسوبات الحديدية، وتسود المتبقي 17٪ أراضي الحزام والتوضعات الجمودية في العروض الجنوبية البعيدة. وفي ربيع عام 2000 تمَّ تحديد المنطقة الممتدة في جنوبيه مابين القارة القطبية الجنوبية وخط العرض 60 ْ جنوباً، محيطاً خامساً جنوبياً، وذلك من قبل المنظمة الهيدروغرافية الدولية، ومع ذلك حافظ على مرتبته الثالثة بين المحيطات. أهم مضائقه مع بحاره الجانبية هي: باب المندب، قناة السويس، مضيق هرمز، مضيق مالاقا، مضيق لومبوك Lombok. أما بحاره فهي: أندامان Andaman والبحر العربي وخليج البنغال والجون الأسترالي الكبير Australian Bight وخليج عدن وبحر لاكاديف Laccadive وقناة موزامبيق والبحر الأحمر والخليج العربي.

الموقع

تفصل جزر سوندا الإندونيسية بين المحيطين الهندي والهادئ وتفصل بعض الممرات المائية، بين هذه الجزر، كمضيق ملقا، ومضيق سوندا، وبحر تيمور، ويلتـــقي المحيطان الهندي والأطلسي عند رأس إفريقيا الجنوبي، وتلتقي مياه المحيط الهندي المدارية مع مياه المحيط المتجّمد الجنوبي الباردة عند درجة عرض 55° جنوبًا في منطقة تدعى نطاق الامتزاج القطبي.

تربــطقناة السويس البحر الأحمر ذراع المحيط الهندي بالبحر المتوسط. وأهم موانئ المحيط الهندي هي: عدن وبومبــــاي وكلكتا وكولومبو ويانغون في آسيا وميناء ديربان ودار السلام في إفريقيا وميناء بيرث في أستراليا.

The Indian Ocean, not including the Antarctic region.

المناخ

يقع معظم المحيط الهندي ـ وبخاصة وسطه وشماليِّه ـ ضمن المناخ المداري. ولهذا السبب، فإن مياه المحيط تكاد تخلو من الجبال الثلجية، ومن الضباب الكثيف، والأخطار الملاحية الأخرى. وتتفاوت درجة الحرارة فوق مياه المحيط الهندي، تفاوتًا كبيرًا، بين شهري يناير ويوليو، لكن هذا التفاوت لا يصل إلى التفاوت الذي نجده في كل من المحيطين الأطلسي والهادئ. تسود مناخه الرياح الجنوبية والغربية فيما بين تشرين الأول/أكتوبر ونيسان/أبريل ومن أيار/مايو حتى تشرين أول. كما تعمل الموسميات المضطربة في البحر العربي على إيصال الأمطار إلى شبه القارة الهندية. أما الرياح في نصف الكرة الجنوبي فتكون عموماً أكثر اعتدالاً، بينما يمكن أن يكون الصيف عاصفاً وحاداً بالقرب من موريشيوس. كما يمكن أن تضرب المنخفضات الجوية Cyclones شواطئ البحر العربي وخليج البنغال في أثناء تغير اتجاه الرياح الموسمية. تتحكم هذه الرياح عامةً مائياً بنظام نموذجَي الدورتين الرئيستين السائدتين للتيارات المحيطية. فتجري كالعادة في نصف الكرة الشمالي باتجاه عقارب الساعة وفي جنوبي خط الاستواء بعكسها، تنقلب التيارات في الشمال في الموسميات الشتوية، وتتحكم المياه الداخلة من المحيط الأطلسي والبحر الأحمر وتيار القارة القطبية الجنوبية بدورة المياه العميقة، فعندما تكون الحرارة الدنيا لمياه السطح شمال خط العرض 20 ْجنوباً نحو 22 ْ مئوية تتجاوز حرارة مياه السطح 28ْ في الشرق؛ تهبط فجأة جنوب خط العرض 40 ْ جنوباً. تظهر على امتداد السنة كتل وجبال جليدية جنوبي خط العرض 65 ْ جنوباً. كما يمكن أن يصل وسطي مدى تحركاتها في آذار/مارس حتى خط العرض 50 ْ جنوباً، وفي تشرين الأول/أكتوبر حتى 58 ْ جنوباً. وتتباين الملوحة على السطح فيما بين 0.37٪ في شماله المداري و0.32٪ بجوار الدائرة القطبية. إذ تكون على أشدها في البحر العربي والبحر الأحمر وفي الشريط الممتد مابين جنوبي إفريقيا وجنوب غربي أستراليا. يراوح ارتفاع المد فيه ما بين نحو نصف المتر في فريمانتيل و11متراً في خليج كوليير Collier Bay شمال غربي أستراليا. تصب فيه بعض الأنهار الغزيرة - مثل: الغانج وبراهما بوترا والسند Indus وشط العرب والزامبيزي وإيراوادي Irawadi وسالوين Salween - التي لا تصلح مصباتها للملاحة أو العبور إلى داخل القارة لكثرة ما توضعه من رواسب في مجاريها.

درجة الحرارة

تتراوح خلال شهر يناير، شمالي خط الإستواء بين 21°م و27°م، في المنطقة المحيطة بالخليج العربي والبحر الأحمر. وترتفع درجة الحرارة أحــيانًا لتــــصل إلى 32°م. وتتراوح درجة الحرارة، في النصف الجنوبي من المحيط ما بين 27°م عند خط الاستواء و13°م بين جنوب أستراليا وجنوبي إفريقيا. ولكنها تصل إلى أقل من درجة مئوية واحدة تحت الصفر بالقرب من أنتاركتيكا في شهر يوليو.

Bathymetric map of the Indian Ocean

أما حيوياً فإن حرارة مياه المحيط الهندي تبقي على إنتاجية قليلة للهائمات المحيطية باستثناء امتدادات الهوامش الشمالية وبضعة مواضع متناثرة، وبذا يتحدد الإنتاج الحيوي في هذا المحيط ويهبط إنتاج الصيد من الأسماك إلى مستويات متدنية، تقدر بنحو 5٪ من الصيد العالمي، على الرغم من تنامي حاجة الدول المحيطة به إلى الأسماك للاستهلاك الغذائي والتصدير. يتركز صيد أبناء القارة الهندية على السواحل الغربية، ويتوقف صيفاً بسبب الاضطرابات الجوية ومياه المحيط. تؤمه بعض أساطيل صيد قادمة من روسيا واليابان وجنوب كوريا وتايوان لاستثمار ما فيه من طون وقريدس والجمبري (روبيان). وقد تعددت فيه الأنواع البحرية المعرضة للانقراض كالسلاحف والحيتان والفقمة. يتركز الصيد عادة إما بجوار خط الاستواء أو في العروض العليا. وقد أخذ التلوث النفطي يسيطر بدرجات متباينة على مياه شواطئ الدول النفطية وطرق العبور مما يزيد من الأخطار التي تتعرض لها أحياؤه.

الرياح

توجد ثــــلاثة نطــــاقات من الرياح فوق المحــيط الهـندي هي:

1- الرياح الموسمية

2- الرياح التجارية الجنوبية الشرقية

3- الرياح الغربية الدائمة.

وتهب الرياح الموسمية (الجافة) الشمالية الشرقية من آسيا عبر الهند، إلى شرقي إفريقيا، في الفترة الواقعة ما بين شهري أكتوبر وأبريل. وتهب الرياح الموسمية (الرطبة) الجنوبية الغربية من بحر العرب وخليج البنغال عبر الهند وجنوب غربي آسيا، محملة بالرطوبة من مياه المحيط. أما الرياح الغربية الدائمة فتهّب من الغرب إلى الشرق بشكل دائم. وتكون هذه الرياح مصحوبة في أغلب الأوقات بالأعاصير العنيفة، التي تضرب مدغشقر وغيرها، من مناطق المحيط الهندي.

التيارات البحرية

والمد. تتأثر التيارات البحرية والمد بالرياح وتختلف باختلاف الفصول. اذ تتحرك شمالي خط الاستواء كتل مائية هائلة نحو الشرق أو الغرب حسب نوع الرياح الموسمية. بينما تتحرك التيــارات البحرية الدافئة، جنوبي خط الاستواء، غربًا نحو إفريقيا، لتتجه جنوبًا على طول سواحلها الشرقية، وبعد ذلك تغيّر اتجاهها نحو الشرق، لتسير مع اتجاهها الرياح الغربية إلى أستراليا. ويصاحب الرياح الغربية هذه تيار مائي بارد تدفعه إلى المنطقة رياح قطبية تهب شمالاًً نحو أستراليا عندما تغير اتجاهها نحو الشرق.

يختلــف مدى ارتفاع المدّ في المحيط الهندي اختلافًا كبيرًا، إلا أن هذا الاختلاف يبقى أقل مما هو عليه في المحيطين الأطلسي والهادئ، فالمحيط الهندي أقل مساحة ومحاط باليابسة، مما يجعل حركة المد فيه معتدلة. ويحدث أعلى مد على الساحل الأسترالي الغربي حيث يصل مداه إلى 11م عند خليج كوليير قرب ديربي، ولكنه لا يرتفع عند فريمانتل سوى 0,6 م.

السكان

يعتمد سكان المحيط الهندي اقتصادياً على الطريق البحري الرئيس الذي تمخره نحو 15% من سفن الأسطول العالمي؛ ولاسيما أنه يصل الشرق الأوسط وإفريقيا وشرقي آسيا بأوربا والأمريكيتين. فعبره تنقل كميات كبيرة جداً من النفط ومنتجاته التي تستخرج من حقولها الواقعة على العتبة القارية مقابل شواطئ الخليج العربي (دول الخليج وإيران) وإندونيسيا وغربي أستراليا. وما تزال تكتشف على أرصفته مخزونات كبيرة من الفحوم الهيدروجينية (النفط والغاز)، ويقدر إنتاجها عامة بنحو 40% من الإنتاج العالمي، كما تحوي رماله مقابل بعض الشواطئ المعادن ترسبات موضعية وعقدية من الحديد والمنغنيز ومركّبات النحاس. تستثمر بنشاط في دول المحيط، ولاسيما في الهند وجنوب إفريقيا وإندونيسيا وسريلانكا وتايلند.

الحياة البحرية

المحيط الهندي غني بالأسماك والمحاريات، ولكنه أقل أهمية في تجارة الأسماك عن نظيريه الأطلسي والهادئ بسبب مناخه المداري، حيث تتلف الأسماك بسرعة ما لم تُعالج أو تبرد في الحال.

ويساهم المحيط الهندي بنسبة 5% فقط من مجمل صيد السمك في العالم. إذ تصل كمية السمك من المحيط الهندي حوالي 3,86 مليون طن متري سنويًا، ويتركز معظم صيد السمك على الساحل الغربي للهند، إلا أن صيد السمك يتوقف خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس بسبب اضطراب مياه المحيط، نظرًا لهبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية.

قاع المحيط

تقسم المحيط الهندي حافة على شكل Y عند منتصفه إلى قسمين. وتمتد هذه الحافة من جنوبي بحر العرب، إلى طرف أنتاركتيكا، وتبرز منه عدة جبال مخروطية الشكل فوق سطح الماء، عند الطرف الجنوبي لهذه الحافة، وتشكل هذه الجبال البارزة جزرًا كجزر كوكوس الواقعة جنوب إندونيسيا، وجزيرة تروميلين شرقي مدغشقر.

ويرتفع القاع عند وسط المحيط أحيانًا لــيشكّل منــاطق ضـــحلة تدعى الضُحُول مثل نطاق جينستا، قُبالة ساحل شبه جـــزيرة العــرب، وهلبانك ما بين مدغشقر وموزمبيق.

توجد في قاع المحيط الأطلـــسي عـــدة أخـــاديد تدعى الأغوار، ويبلغ أعمقها وهو أخدود جاوه نحو 7,7كم.

تحــدث هزات أرضية، يقع معظمها على طول منتصف الحافة، وسط المحيط الهندي وفي بحر العرب، ومن بورما إلى غربي غينيا الجديدة تقريبا.

وبناء على نظرية الزحف القاري، فإن المحيط الهنــدي ربما قد بدأ بالتشكل منذ 200 مليون سنة، حين بدأت كتلة من اليابسة تدعى بانجي بالتشقّق مما أدّى إلى تكون عــدة قارات. انظر: الزحف القاري. فالهند لم تكن جزءًا من قارة آسيا آنذاك، ولكنها كانت تقع بجانب القطب الجنوبي، وقد استقرت في موقعها الحالي جزءًا من آسيا قبل 50 مليون سنة نتيجة زحف نحو الشمال بسرعة سنوية تصل إلى خمسة سنتيمترات.

يعتقد العلماء بأن زحف القارة قد استمر على امتداد الحافة التي تتخذ شكل Y، دافعًا صخور القاع باتجاه جوانبها بسرعة يتراوح معّدلها السنوي ما بين 1-2 سم. ازدادت درجة التلوث في المحيط الهندي بسبب تسرب النفط من الناقلات العملاقة بالإضافة إلى مخلفات الصناعات المعدنية والكيميائية ومياه الصرف الصحي. أما الخليج العربي فقد ازداد التلوث فيه إبان حرب الخليج الثانية عام 1991م بعد أن أفرغ العراق فيه نحو 1,75 بليون لتر من النفط.


تاريخ

يرجع تاريخ شعوبه إلى ما حوله من شواطئ ظهرت فيها أقدم الحضارات على امتداد أودية كل من دجلة والفرات والنيل والسند… بدءاً من سومر ومصر القديمة وشبه القارة الهندية. تلتها حضارات فارسية في عيلام، ومن ثم في جنوب شرقيّ آسيا بدءاً من فونان Funan، ففي نحو 3000ق.م وأيام الأسرة الأولى بمصر، أُرسلت مجموعة من البحارة في رحلة خارجية إلى بلاد پونت Punt التي يعتقد أنها جزء من بلاد الصومال الحالية، وقد عاد البحارة محملين بالذهب والصمغ، كما تمّت أولى الرحلات التجارية فيما بين النهرين ووادي السند على هدي امتداد شواطئ المحيط الهندي نحو عام 2500ق.م وربما دخل الفينيقيون المنطقة في الألف الثالث ق.م دون أن يتركوا ما يشير إلى أماكن استقرارهم. وقد نشطت التجارة في المحيط الهندي قبل غيره من المحيطات لهدوئه النسبي. وعلى الرغم من عنف الموسميات وقوتها فقد كان بإمكان المراكب البحرية العادية تجنبها بالإبحار غرباً قبل مواسمها، ومن ثم تنتظر بضعة أشهر لتعود للإبحار شرقاً. وهذا ما أتاح للإندونيسيين عبور المحيط الهندي ليستقروا في مدغشقر وفيما بين القرنين الأول والثاني ق.م كان اليوناني يودوكسوس Eudoxus من أوائل اليونانيين العابرين للمحيط، ويقال أيضاً إن هيبالوس Hyppalus كان في الوقت ذاته أول من اكتشف الطريق المباشر ما بين شبه الجزيرة العربية والهند، كما نشطت في القرنين الأول والثاني ق.م التجارة بين مصر الرومانية وممالك التاميل في كيراس Cheras وكولاس Cholas وپاندياس Pandyas في جنوبي الهند، وكذا الأمر فيما يخصّ الإندونيسيين، كما استفاد البحارة الغربيون من الموسميات لعبور المحيط - وقد شرح أحد البحارة نحو عام 71م - ما صادفه في طريقه من موانئ وما ينقل من بضائع على امتداد الشواطئ الهندية والإفريقية. وفيما بين عام 1405 -1433 قاد أمير البحر زينگ هي Zheng He أسطولاً ضخماً لأسرة مينغ Ming إلى المحيط الغربي (الهندي)، ووصل شواطئ دول شرقي إفريقيا. وبحلول عام 1497 طاف فاسكو دي گاما حول رأس الرجاء الصالح، وأصبح أول أوربي يبحر إلى الهند بمساعدة الرحالة العربي الشهير ابن ماجد. تتالت بعدئذٍ سفن الأوربيين المسلحة بالمدافع القوية لتتسلم السيادة على التجارة بسرعة. وكانت البرتغال أول من شيّد القلاع في الموانئ والممرات المهمّة، دون أن تستطيع - كدولة صغيرة - حماية مثل هذا المشروع الواسع؛ لذا حلت محلها في منتصف القرن السابع عشر قوى أوربية أكبر كشركة الهند الشرقية الهولندية - فيما بين عام 1602ـ 1798- التي ركزت اهتماماتها على إدارة التجارة مع الشرق والتحكم بها عبر المحيط الهندي. أنشأت بعدها كل من بريطانيا وفرنسا شركات تجارية منافسة للغرض ذاته، غدت بعدها بريطانيا عام 1815 أكبر قوة رئيسة، وسادت المنطقة. وبافتتاح قناة السويس عام 1869 انتعش الاهتمام الأوربي بالشرق دون أن يحقق أي شعب إنجازاً تجارياً ناجحاً يحقق السيادة. ومنذ الحرب العالمية الثانية انسحبت بريطانيا جزئياً من المنطقة، وركزت اهتمامها على الهند فقط. وفي الوقت ذاته كانت دولتا الولايات المتحدة والاتحاد السوڤييتي تبحثان عن قواعد ومواقع حربية بحرية لكل منهما للسيطرة، بينما كانت شعوب ودول المنطقة المحيطة بالمحيط الهندي تسعى جاهدة إلى تحريره وجعله منطقة سلام بحيث يمكنها الإبحار عبره بسلام؛ لذا ركزت الدولتان المملكة المتحدة والولايات المتحدة على قواعدهما الحربية في أرخبيل دييغو غارسيا المرجاني Diego Garcia Atoll في وسط المحيط الهندي، وأخفقت كل محاولات الدول الاستعمارية في الإبقاء على مستعمراتها، وبذا أصبح المحيط الهندي العمود الفقري للعديد من التظاهرات الاستقلالية السياسية في الهند وغيرها، وحققت بذلك الهند استقلالها عن بريطانيا. كما تزعمت إندونيسيا وغيرها معسكر دول عدم الانحياز في مؤتمر باندونغ. وفي كانون الأول/ديسمبر من عام 2004 عانى معظم سكان سواحل المحيط الهندي من أقصاه الشرقي إلى أقصاه الغربي ضربة أمواج مد أعظمي هائلة (تسونامي) بسبب زلزال عميق حصد أرواح نحو 250000 ضحية وفقدان أكثر من مليون إنسان لمنازلهم.


أنظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية

الإحداثيات: 20°S 80°E / 20°S 80°E / -20; 80