ديسمبر

نوفمبر ديسمبر يناير
سبت أحد إثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31
2019

ديسمبر هو الشهر الثاني عشر في السنة حسب التقويم الگريگوري. كان ديسمبر الشهر العاشر في التقويم الروماني القديم، واشْتُقَّ اسم هذا الشهر من الكلمة اللاتينية ديسَمْ التي تعني عشرة. عدَّل يوليوس قيصر التقويم عام 46 ق.م.، وجعل ديسمبر الشهر الثاني عشر، وكان عدد أيامه 29 يومًا فأضاف يوليوس قيصر إليه يومين آخرين فصار 31 يومًا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاحداث

December, from the Très Riches Heures du duc de Berry

يبدأ الشتاء في ديسمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. وبعض الناس يسميه شهر الصقيع. والشتاء لا يبدأ إلا في 21 أو 22 ديسمبر، وكثير من أيامه تكون دافئة نسبيًا بالمقارنة بشهور الشتاء التي تليه، وتصل الشمس إلى مدى انقلابها الشمسي عندما تبدو كأنها ذهبت بعيدًا إلى الجنوب، ففي نصف الكرة الأرضية الشمالي يكون ذلك اليوم أقصر أيام السنة، أما في النصف الجنوبي فيكون أطول أيام السنة.كان الرومان يحتفون بإله الزراعة ساتورن في مهرجان يُسمى ساتورناليا. أما اليوم فإن عيد الميلاد هو العطلة الرئيسية في هذا الشهر في كثير من البلدان الغربية. ويحتفل النصارى به باعتباره عيدًا لميلاد المسيح عليه السلام. وكان الدرويديّون القاطنون في شمالي أوروبا يستخدمون الهدال (نبات طفيلي) في مهرجان ديسمبر، أما الآن فيستخدمه النصارى في عيد الميلاد.


الأنشطة

بحلول ديسمبر، يكون الكثير من الطيور قد هاجر إلى المناطق ذات المناخ الأدفأ. لكن كثيرًا من الحيوانات الأخرى تنشط في هذا الوقت، منها المنْك، والقاقوم، والقنادس والثعالب التي تكسوها فراء جميلة. ويكون الوقت في نصف الكرة الجنوبي منتصف الصيف، وكثير من الحيوانات تكون في موسم التوالد.

أيام خاصة

يحتفل الناس في الغرب بمناسبات كثيرة في شهر ديسمبر. فيستعدون لحفلات عشية عيد رأس السنة في اليوم الأخير من ديسمبر. يحيي بعض الناس في نيُوإنجلاند ذكرى الأسلاف في 21 ديسمبر، وهو يوم وصول المهاجرين الأوائل إلى نيوإنجلاند في بِليمُوث وذلك عام 1620م. ويحتفل كثير من الناس في كثير من الأقطار الأوروبية بعيد القديس نيقولا في السادس من ديسمبر من كل عام. ويتبادل الكثيرون منهم الهدايا في ذلك اليوم.

عقب الاحتفال بعيد ميلاد المسيح في 25 ديسمبر، تحتفل بعض الكنائس النصرانية بعيد القديس اسْتيفِنْ في يوم 26 ديسمبر، وبِعيد القديس يوحنا (جون) الإنجيلي في 27 ديسمبر، وبِعيد الأطهار المقدسين في 28 ديسمبر.

معتقدات شائعة. تروي إحدى الأساطير كيف هدت نجمة بيت لحم الرجال الحكماء إلى الموضع الذي عثروا فيه على الطفل يسوع المسيح. لذا فإن النجمة التي توضع على قمة شجرة عيد الميلاد ترمز إلى تلك النجمة.

رموز ديسمبر

الأزهار الخاصة بشهر ديسمبر هي: البهشية، والنَّرْجس، والبونْسِية. أما جوهرتا الميلاد فهما الفيروز والزَّرْكون.

المصادر

[1]

شاهد أيضا

شعار قاموس المعرفة.png