جزيرة مان

Isle of Man
Ellan Vannin
علم the Isle of Man
العلم
درع the Isle of Man
الدرع
Motto: Quocunque Jeceris Stabit  (Latin)
Whithersoever you throw it, it will stand
النشيد: "O Land of Our Birth"
"Arrane Ashoonagh dy Vannin" (Manx)
موقع the Isle of Man
العاصمة Douglas
أكبر مدينة capital
اللغات الرسمية Manx, الإنگليزية
صفة المواطن Manx
الحكم

Crown dependency (UK)

Parliamentary democracy (Constitutional monarchy) 
Elizabeth II
Sir Paul Haddacks
Michael Kerruish
Noel Cringle
Tony Brown
Status Crown dependency
• Revested in British crown
1765
المساحة
• إجمالي
572 km2 (221 sq mi) (191st)
• Water (%)
0
التعداد
• تقدير
80,058 (201st)
• Density
131.2/km2 (339.8/sq mi) (75th)
ن.م.إ.  (PPP) تقدير 2003
• الإجمالي
$2.113 billion (182nd)
• للفرد
$35,000 (11/12th)
HDI (n/a) n/a
Error: Invalid HDI value · n/a
العملة Pound sterling1 (GBP)
منطقة التوقيت GMT (UTC+0)
• الصيفي (DST)
 (UTC+1)
Calling code 44
Internet TLD .im
  1. The Isle of Man Treasury issues its own sterling notes and coins (see Manx pound).

جزيرة مان (بالإنگليزية Isle of Man وبالمانكسية Ellan Vannin) عبارة عن جزيرة تقع في موقع متوسط من البحر الأيرلندي بين المملكة المتحدة وأيرلندا. ولا تـُعتبر جزءاً من المملكة المتحدة ولكنها تتبع التاج البريطاني.

الجغرافيا

ملف:Isle of Man map-en.svg

جزيرة مان جزء من الجزر البريطانية وهو مصطلح يطلق على أرخبيل الجزر في شمال غرب أوربا . تقع في منتصف البحر الأيرلندي بين أنجلترا أسكتلدندا وأيرلدنا. يبلغ طولها 48 كم وعرضها ما بين 13 و 24 كم و مساحتها 572 كم2 . توجد بعض التلال في شمال و جنوب الجزيرة و أقصى شمال الجزيره سهل . أعلى جبل في الجزيرة جبل سنيفل يبلغ أرتفاعة 621 متر ويقال أن الواقف على قمته يمكن أن يشاهد 6 ممالك وهي مملكة مان وأنجلترا و اسكتلندا و أيرلندا و ويلز و مملكة الجنة .

الرموز

الأرجل الثلاثة المانكسية.


السكان والثقافه

يبلغ عدد سكان جزيرة مان 75 ألف يقيم حوالي 25 ألف منهم في دوگلاس عاصمة الجزيرة وكثافة السكان تبلغ 133 لكل كم². ثقافة الجزيرة منأثرة بالأصول الكلتية و الأسكندنافية الغة المانكسية قريبة جدا من اللغة الغيلية الأسكتلندية واللغات الأيرلدنية . في منتصف القرن العشرين لم يبقى سوى القليل من سكان الجزيرة يتكلم اللغة المانكسية وفي عام 1976 توفي أخر متكلم لهذه اللغة .ومنذ ذلك التاريخ قامت تحركات لأعادة أحياء اللغة في الجزيرة كلغة ثانية مع اللغة الأنجليزية عن طريق تدريس مساقات معينة بالمانكسية في المدارس التابعة لجزيرة مان و حصاد هذه الحركات التصحيحية كان بظهور أول جيل يتكلم المانكسية كلغة أم مع الأنجليزية في الأعوام ما بعد 2000 .تدرس اللغة المانكسية اليوم وتمنح كدرجة جامعية أو شهاده من قبل كلية جزيرة مان و مركز الأبحاث المانكسية و جامعة أدينبرا في أسكتلندا.

الحكم

صورة ساتلية لجزيرة مان.


الطعام

من الاطباق الوطنيه في الجزيره "البطاطا وهيرين" و الهيرين نوع من الأسماك - سمك الرنجة - و الهدف من أدراج البطاطا هو التشجيع على الزراعة و المحاولة على الأبقاء على هذه الهنه حيه لانها شارفت على الأنقراض في الجزيرة بالرغم من أعتماد الجزيرة الزراعة و صيد الأسماك كمصدر رزق رئيسي للسكان في القرون الماضية .يعتبر السالمون المانكسي المدخن من الأطباق الرئيسية للجزيرة. الأطعمة البحريه تشكل نسبه كبيره من العادات الغذائية لسكان جزيره مان . الصيد التجاري انخفض في السنوات الاخيره . سرطان البحر و المحار ، و المحار الصدفي يتم صيدة بكميات تجارية في المدينة وكذلك يتم أصطياد سمك السلمون في الأنهار والبحيرات و مزارع الأسماك المدعومة من الحكومة .

Politics

Isle of Man local authorities and sheadings


نظام الحكم

الجزيرة منفصلة عن المملكة المتحدة ولكنها تقع تحت حكم التاج البريطاني ، أعلى منصب في الدولة هو لورد جزيرة مان ومنذ عام 1765 م كان هذا المنصب من نصيب ملك بريطانيا اليزبيث الثانية حاليا ، المملكة المتحدة مسؤولة عن الدفاع عن الجزيرة وعن تمثيلها في المؤتمرات الدولية . على الصعيد الأخر يوجد للجزيرة برلمان محلي مسؤول عن جميع أمور الجزيرة الداخلية تقريبا . برلمان الجزيرة و الذي يسمىتاي ولود يعود تاريخه لعام 979 م و اليوم البرلمان يضم قسمين رئيسيين وهما بيت المفاتيح والذي يمضم أعضاء منتخبين بشكل مباشر و القسم الثاني مجلس التشريع والذي يضم أعضاء منتخبين بشكل غير مباشر . يوجد للجزيرة مجلس للوزراء و رئيس للمجلس حاليا دونالد جيلينج .


جزر تحت التاج البريطاني جزر تابعة للتاج البريطاني علم بريطانيا
جزيرة مان Flag of the Isle of Man.svg جزيرة جرزيFlag of Jersey.svg جزيرة گـِرنسي Flag of Guernsey.svg