داغستان

جمهورية داغستان
Республика Дагестан (Russian)
—  جمهورية  —

علم داغستان

شعار داغستان
Anthem: النشيد الوطني
الوضع السياسي
البلدروسيا
المنطقة الاتحاديةشمال القوقاز[1]
المنطقة الاقتصاديةشمال القوقاز[2]
تأسست20 يناير 1921[3]
العاصمةمحج قلعة
الحكم (as of August 2010)
 • الرئيس[5]محمدسلام محمدوڤ[4]
 • التشريعمجلس الشعب[5]
 • الدستوردستور داغستان
إحصائيات
المساحة (as of the 2002 Census)[6]
 • الإجمالية50,300 kم2 (19,400 ميل2)
ترتيب المساحة52nd
التعداد (2010 Census)[7]
 • الإجمالي2٬977٬419
 • الترتيب12th
 • Density[8]59.19/كم2 (153.3/ميل2)
 • الحضري45.3%
 • الريفي54.7%
ISO 3166-2RU-DA
لوحات السيارات05
اللغات الرسميةالروسية;[9] Aghul, أڤارية، آذرية، شيشانية, Dargwa, Kumyk, Lak, Lezgian, Nogai, Rutul, طبرستانية, Tat, Tsakhur[10][11]
الموقع الرسمي

داغستان (بالروسية:Респу́блика Дагеста́н) إحدى جمهوريات الحكم الذاتي في اطار الاتحاد الروسي. هي جزء من الران، والران من إقليم أكبر أطلق عليه المؤرخين والجغرافيون العرب (الرحاب) وكان يضم إلي جانب الران كلاً من أرمينيا وأذربيجان. وداغستان تقع في وسط منطقة القوقاز. تحدها في الجنوب وجنوب الغرب الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان أذربيجان وجورجيا. وتحدها غربا وشمالا أقاليم روسيا الاتحادية وهي جمهورية الشيشان وإقليم ستافروبول وجمهورية كالميكيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

تعني كلمة داغستان باللغة التركية بلد الجبال. وبالفعل فان قسمي الجمهورية الجنوبي والوسطي تحتلهما جبال القوقاز من اين تنبع انهر داغستان العديدة التي يبلغ عددها 6 آلاف نهر. وتجري عبر اراضي داغستان انهر كبيرة مثل تيريك وسولاك وسامور التي تلعب دور بالغ الاهمية في امداد منطقة القوقاز بالمياه ناهيك عن سلسلة المحطات الكهرمائية الواقعة على نهر سولاك التي تزود إقليم جنوب روسيا بالطاقة الكهربائية.


الجغرافيا

الموقع

توجد شرقي جبال القوقاز وبينهما وبين بحر قزوين. ومعني داغستان أرض الجبال. وبحر قزوين يشكل الحدود الشرقية لداغستان .وتشترك حدودها الغربية مع جورجيا .وشاشان أما الشمالية والشمالية الغربية فتشترك مع جمهورية روسيا الاتحادية .وحدودها الجنوبية تشترك مع أذربيجان. وتبلغ مساحة داغستان 50.300 كم

جبال داغستان

وطبيعة داغستان خلابة المناظر ومتنوعة الملامح، تتجاور فيها الأحراش شبه الاستوائية مع المناطق الصحراوية وتعلو فوق الوديان سلسلة من الجبل يغطي قممها الجليد والثلج، وتندفع الأنهار الجبلية السريعة الجريان بمياهها إلى بحر قزوين الدافئ الذي تمتد على طول سواحله بلاجات رملية. وبالمناسبة فإن بعض مناطق ساحل قزوين تعتبر جزءا من محمية داغستان الطبيعية حيث يمكن رؤية أنواع نادرة من الطيور مثل الفلامينغو (أي النحام أو أبو اللهب) والبجع. ومن معالم المحمية كثبان ساري كوم الرملية التي يبلغ ارتفاعها 26 مترا. وتعد أعلى جبل رملي في العالم. وأرض داغستان غنية بينابيع المياه المعدنية الشافية. وفي مصيف (تالغي) يمكن معالجة أمراض كثيرة..

ثمة في داغستان آثار قديمة كثيرة تروي قصة تاريخ شعوبها تبرز بينها أقدم مدينة محصنة في أراضي الدولة الروسية هي قلعة (دربند) على ساحل بحر قزوين. وكان يمر بها في القرون الوسطى الطريق الحريري. وتذكرنا بتلك الأيام البعيدة مساجد قديمة بمآذنها، وحمامات شرقية وضريح أمير وكذلك قلعة نارين التي تعود إلى القرن السادس. ويترك التجوال في شوارع (دربند) الضيقة وجمال هندستها المعمارية العريقة وسوقها بألوانها الزاهية وزحمتها أثرا لا يمحى في القلب وتثير الرغبة في زيارتها من جديد.


الأرض

قرية أكوشا

تشكل الجبال ثلاثة أرباع مساحة داغستان .وهي المنحدرات الشرقية لجبال القفقاس .وتنحدر أنهارهامن جبال القفقاس .وأبرزها نهر ترك ونهر صولاق والقسم الشرقي من داغستان سهل ضيق يشرف علي بحر قزوين ويزداد اتسعاً كلما اتجهنا نحو الشمال .


الأنهار

يجري في داغستان أكثر من 1.800 نهر، تشمل الأنهار الرئيسية:

بحيرة كازينويام على قمم الجبال

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البحيرات

تطل داغستان بشريط ساحلي طوله 400 كم على بحر قزوين.

الجبال

معظم أراضي جمهورية داغستان أراضي جبلية، وتقع سلسلة جبال القوقاز جنوب البلاد.


الموارد الطبيعية

يتوافر في داغستان، النفط، الغاز الطبيعي، الفحم، ومعادن أخرى كثيرة.

قرية كوباتشي في الخريف

المناخ

مناخ داغستان بارد في الشتاء. فتصل إليها الرياح الباردة الأتية من الشمال. وتتساقط الثلوج على مرتفعاتها. وأمطارها وفيرة والصيف معتدل على سفوحها. وتزداد حرارتة علي سهولها.


التاريخ

مسجد في محج قلعة.
الشيخ شامل الداغستاني - قائد الثورة القوقازية ضد الروس قرابة 30 سنة، ومؤسس دولة إسلامية في داغستان والشيشان
خريطة بوغاز القوقاز. صممها ورسمها ج. گراسل، 1856
في البلدة القديمة، دربند، موقع تراث عالمي

تعتبر داغستان منذ قديم الزمان موطنا عريقا للزراعة وتربية الحيوانات . ونشأت اول دولة في أراضيها في القرن الخامس قبل الميلاد، وهي دولة ألبانيا القوقاز التي كانت عبارة عن كونفدرالية متألفة من 26 دويلة واقعة في جنوب داغستان وشمال اذربيجان. وكان اسلاف القوميات الناطقة باللغة الليزگية يقطنونها. وكانت تلك الدولة في مختلف مراحل تاريخها تقيم علاقاتها مع حكام ايران الساسانية والخلفاء العرب ودول الاتراك. وظل كيانها حتى القرن السابع عشر الميلادي.

وقعت ألبانيا القوقاز في ملتقى الحضارات ودروب القوافل والهجرة. لذلك كانت دوما تخوض الحروب المستمرة من اجل الاستقلال مع الفرس والروم والهنود والخزر والعرب والاتراك الذين هدموها في آخر المطاف.

واعتنقت كل الشعوب الداغستانية في القرون الاولى الميلادية الدين المسيحي. الا انها صارت نتيجة حرب دامت 100 سنة نشبت في القرنين السادس والسابع الميلادي تنتقل الى الاسلام الذي عم شمال القوقاز كله تقريبا.

ظهرت في القرون الوسطى على مضمار التاريخ شعوب داغستانية اخرى لتشكل دولا لها. واقام الشعب اللزگي دولتي لك وشروان. وشكل الشعب الأڤاري دولة أڤارستان ودولة تاركين الشمخلية وخانية قاضي كموخ وإمارة كيتاغ-تاباساران. وبدأت في الفترة ذاتها تقوم دولة داغستانية موحدة.

رجل داغستاني، تصوير سرگي پروكودين-گورسكي، حوالي 1907 إلى 1915
الغروب في جبال داغستان

ثمة سبب هام جعل شعوبا تنطق اللغات المختلفة وتنتمي الى الثقافات المتباينة تندمج في دولة واحدة، وهو حاجة الى مقاومة الغزاة الذين كانوا عمدا يغييرون الوضع الديموغرافي في البلاد بتهجير العرب والايرانيين والاتراك الشيعة والاتراك السنيين الى احسن الاراضي الداغستانية. لكن هذه الشعوب قربت بعضها من البعض مع مرور وقت وشكلت قومية داغستانية واحدة.

نصب تذكاري في جبال داغستان

صفحات التاريخ الداغستاني حاقلة ببطولات الداغستانيين الذين كانوا يذودون عن وطنهم. ولم تتمكن الخلافة من غزو ألبانيا القوقازية إلا بعد 100 سنة، ثم غادرت اراضيها بعد مرور 100 سنة اخرى. اما فرسان تشينغيز خان الذين اجتاحوا الصين واخضعوا دول آسيا الوسطى وايران وامارات الروس القديمة لم يتمكنوا من الاستيلاء على قلعة دربند. واستطاع الموغول بقيادة حفيد تشينغيز خان الخان باتو تحقيق ذلك في عام 1239 بعد فرض الحصار الطويل على المدينة.

واشتهر اهالي بلدة ريتشا ببطولاتهم وصمودهم حين كانوا يصدون هجمات المنغول المتفوقين عليهم خلال شهر. وبعد ان قتل رجال البلدة ودخل المعتدون فيها استمر الاطفال والشيوخ في القتال متشبثين بكل منزل وشارع، مما ادى الى هدم كل منشآتها وسقوط كل من بقى على قيد الحياة علي ايدي المنغول. وفي عام 1240 لقي المنغول في طريقهم الى القوقاز مدينة كوموخ التي صمد اهاليها في وجههم واجبروهم على مغادرة داغستان.

وتعرضت داغستان في القرن الرابع عشر لغزو وحشي آخر قام به الخان تيمور الذي كان قد اكتسح الهند وايران والصين ووسط آسيا وسحق الاورطة الذهبية. فواجهت جحافل تيمور قرية يقطنها وثنيون. فيا لدهشة تيمور حين شهد المسلمين وممثلي القوميات الداغستانية الاخرى يسرعون في مساعدة القرية. فقادت امرأة داغستانية تدعى بارتو فاطمة تنتمي الى القومية اللاكية جيشا استطاع دحر تيمور قيل انه لا يقهر.

وفي غضون القرون الاربعة التالية اندلع الصراع بين ايران وتركيا من اجل فرض السيطرة على بلاد الجبال. لكنهما فشلتا في تركيع داغستان، اذ ان انتفاضات كانت تشتعل في البلاد باستمرار اضطرت المحتلين الى التخلي عن خططها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحروب الروسية الداغستانية وضم داغستان الى روسيا

كانت روسيا في الفترة ما بين عام 1588 الى عام 1607 تخوض الحرب مع الامارة الشملخية لتساعد حليفها ملك كاخيتيا (اقليم في شرق جورجيا ). وانتهت الحرب بتبادل الاسرى عام 1607، وذلك بوساطة شاه ايران عباس الأول وعقد اتفاقية الهدنة.

في عام 1594 قام جيش القيصر فيودور ايفانوفيتش بالحملة العسكرية ضد الامارة الشملخية ليتربع احد اقارب قيصر كاخيتيا على عرش الامارة. واستولت القوات الروسية على مدينة تركي لكنها وجدت نفسها بعد ذلك محاصرة بقوات الملك وحليفه الخان الافاري. ولم يستطع فك الحصار الا ربع الجيش الروسي.

وفشل جيش القيصر بوريس غودونوف من غزو الامارة الشملخية وعاصمتها مدينة تاركي. لكن تناقضات سياسية دائمة قائمة بين روسيا وإيران في القرن السابع عشر أدت في نهاية المطاف الى تفكك الدولة الشمخلية الداغستانية الى ولايات منعزلة. وتمكن قوزاق الدون بقيادة ستيبان رازين عام 1669 من دحر قوات الفرس وأسطولهم وهدم قلعة دربنت.

قامت قوات القيصر بطرس الأكبر في عام 1722 بالحملة العسكرية في المنطقة وضمت شاطئ قزوين الشمالي الى روسيا. لكن إيران فسخت اتفاقية السلام بعد وفاة القيصر وقامت بمحاولات لاستعادة المنطقة.

انتصر الشعب الليزغيني في القرن الثامن عشر على الفرس وطردهم من اراضي داغستان فشكل مجددا خانيات له اعترفتها روسيا واقامت معها علاقات الصداقة وقدمت لها المساعدة العسكرية لتصدي الاعداء.

في مايو/آيار عام 1728 اعتقل الاتراك الذين تعهدوا للداغستانيين بمساعدتهم في مقاومة الايرانيين اعتقلوا الزعيم الداغستاني حاجي داؤود وقاموا بتهجيره الى قبرص حيث لقي حتفه.

قرر الشاه الايراني نادر في منتصف القرن الثامن عشر اخضاع الداغستانيين بشكل نهائي. ويعتبر الكفاح المسلح للشعب الداغستاني ضد الشاه احدى الصفحات الساطعة في تاريخ شعوب داغستان.

واجتاح جيش الشاه ندير منطقة جنوب القوقاز ثم دخل في داغستان. وكان الشعب يقاوم الغزاة في كل مكان كيلا يسلم نفسه للشاه الجزار بالرغم من أن الحكام اعلنوا طاعتهم له. وشهدت البلاد تشكيل وحدات للمتطوعين الجاهزين للمقاومة، فوقعت معركة حاسمة بين جيش الشاه والجيش الداغستاني في اراضي الشعب الافاري، فانهزم الشاه نادر.

لم تتخل كل من ايران وتركيا من محاولات فرض سيطرتها على جنوب القوقاز وداغستان. لكن بعد ان الحقت روسيا هزيمة بايران وعقدت معها اتفاقية جولستان للسلام عام 1813 تم ضم داغستان الى الامبراطورية الروسية.

لكن السلام لم يحل في داغستان باندماجها في روسيا. واتسمت سياسة كان ينتهجها الجنرال يرمولوف في القوقاز بالشراسة والقسوة إزاء شعوب الجبال المحبة للحرية .وكانت انتفاضات تشتعل من وقت الى آخر.

ونشأ مذهب ايديولوجي وضعت في اساسه فكرة المقاومة وهو الزاوية المريدية بصفتها احد التوجهات الصوفية التي ولدت في جنوب داغستان ثم انتقلت إلى داغستان الجبلية والشيشان وعمت البلاد كلها. واكتسبت الحركة المريدية ابعادا واسعة في الثلاثينات والاربعينات للقرن التاسع عشر وتمت صياغتها النهائية عام 1828 في اقليم افاريا. حيث ترأس الحركة الامام شامل. وطالت الانتفاضة مدة تزيد عن 30 سنة وانتهت عام 1859 بانتقال شامل الى جانب السلطة الروسية.

لكن ليس كل الداغستانيين كانوا يمانعوا الانضمام الى روسيا. فتوجه الامير الداغستاني محمد تاركوڤسكي في اواخر القرن الثامن عشر الى الامبراطورة يكاترينا الثانية بطلب منحه الجنسية الروسية. وكان مقره في بلدة تركي التي تشتهر حاليا بآثارها التاريخية وتقع في ضواحي محج قلعة الجنوبية. وكان محمد تاركوڤسكي يحظى آنذاك بنفوذ كبير بين الامراء القوميق وفي عموم داغستان. وحال غزو أغا محمد كجار الايراني لداغستان دون تلقي تاركوفسكي الرعاية الروسية. وقد انضمت داغستان بما فيها دربنت نهائيا الى روسيا عام 1806 مما ثبتته اتفاقية جولستان للسلام. واشتهرت اسرة تاركوفسكي في روسيا كلها. ويعتبر الشاعر ارسيني تاركوفسكي المعروف وابنه المخرج المشهور عالميا أندريه تاركوفسكي من اسلاف الحاكم الداغستاني.

في عام 1860 تم تشكيل اقليم داغستان تحت الادارة العسكرية الشعبية ضمن الامراطورية الروسية . لكن عام 1877 شهدت انتفاضة جديدة باعتبارها ردا على نشوب الحرب الروسية التركية عامي 1877 – 1878. وساعدة انباء الانزال الناجح للقوات العثمانية في ابخازيا الذي ترأسه نجل الامام شامل في اندلاع الانتفاضة. وتم قمع الانتفاضة بقسوة واعدام مدبريها وتهجير الاشخاص المشتبه بمشاركتهم في الانتفاضة الى شتى اقاليم روسيا.

ومن جهة اخرى لعب انضمام داغستان الى روسيا دورا ايجابيا وساعد على تطوير تداول السلع والاموال وتوسيع علاقات التجارة والاقتصاد. لكن مستوى معيشة الشعب ما زال في اواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين متدنيا جدا.

وقد ايدت داغستان ثورة اعوام 1905 – 1907 ثم ثورة اكتوبر في روسيا عام 1917 . كما شاركت داغستان بنشاط في الحرب الاهلية وخاصة ضد الجنرال دينيكين.

الحقبة السوفيتية

في 20 يناير عام 1921 اعلن قيام الجمهورية الداغستانية السوفيتية الاشتراكية ذات الحكم الذاتي. ويرتبط العهد السوفيتي في تاريخ داغستان بتاريخ الاتحاد السوفيتي كله وانشاء القطاعين الحديثين للصناعة والزراعة.

وابدى الداغستانيون في سنوات الحرب الوطنية الكبرى مجددا طبعهم البطولي. ومنح 47 داغستانيا لقب بطل الاتحاد السوفيتي. كما تم تكريم الالاف من الداغستانيين بالاوسمة والميداليات.

وشهد الاقليم في سنوات اعقبت الحرب نهضة اقتصادية كبيرة. وبدأت في خمسينات وستينات القرن الماضي هجرة اهالي الجبال الى الوديان بحثا عن ظروف معيشية افضل، الامر الذي ادى الى انحطاط نظام الزراعة الجبلي التقليدي القائم على زراعة الخضارفي حقول واقعة على سفوح الجبال وفقدان التقاليد والعادات الشعبية العريقة.

داغستان ضمن روسيا الاتحادية

مدينة محج قلعة - عاصمة داغستان

تغير الوضع القانوني للجمهورية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 حين تم تغيير تسميتها وصارت تدعى اولا جمهورية داغستان السوفيتية الاشتراكية ثم جمهورية داغستان عام 1991 .

شهد تاريخ داغستان المعاصر احداثا مأسوية وبينها اختطاف الرهائن في مدينى كزلار عام 1998 من قبل مقاتلي الشيشاني سلمان رادويف وهجوم المقاتلين على دار الحكومة والبرلمان في الدجمهورية وتمرد الاصوليين عام 1999 في غرب ووسط داغستان وقمعه وغزو الانفصاليين الشيشانيين لقسم من داغستان ودحرهم فيما بعد عام 1999.. وكان تفجير الوحدة السكنية بمدينة بويناكسك عام 1999 من اكثر العمليات الارهابية دموية التي اسفرت عن مصرع 64 شخصا بمن فيهم 23 طفلا واصابة 146 مواطنا بجروح. كما شهدت الاحتفالات بمناسبة عيد النصر بمدينة كاسبيسك في 9 مايو/آيار عام 2002 مأساة تفجير المشاركين فيها.

وقام الارهابيون منذ عام 2002 وحتى وقتنا الراهن بعشرات العمليات الارهابية.

وترى المخابرات الروسية ان الكيثر منها يمول من من قبل المنظمات الارهابية الدولية التي تحاول املاء فراغ ايديولوجي في ادمغة الناس ظهر في ادمغة الناس في المرحلة الانتقالية لتسعينات القرن الماضي. ومن المعروف ان تنظيمات سرية عاملة في اراضي الجمهورية تحاول استقطاب عناصر جديدة عن طلايق منحها تصورات خاطئة عن الاسلام بصفته دينا يدعو الى العنف.

لكن الادارة الدينية لمسلمي داغستان الواقع مقرها في مدينة بويناكسك قامت في الاونة الاخيرة بتنشيط اعمالها الادعائية الرامية الى شرح ان دين الاسلام الحنيف ليست له اية علاقة بالنزعة الارهابية وان قتل انسان هو خطيئة في الاسلام شأنه شأن اديان عالمية اخرى.

تم عام 2006 استحداث منصب رئيس الجمهورية في داغستان الذي شغله موخو علييف المدرس في المدرسة الثانوية سابقا.. وفي عام 2010 انتخب محمد سلام محمدوف رئيسا ثانيا للجمهورية.

السياسة

التقسيمات الادارية

خريطة داغستان تبين التقسيمات الادارية لداغستان

تتكون داغستان من 42 منطقة:

المنطقة المركز الإداري
1 منطقة أغول قرية تبيغ
2 منطقة أكوشا قرية أكوشا
3 منطقة أخواخ قرية كاراتا
4 منطقة أختيه قرية أختيه
5 منطقة بابايورت قرية بابايورت
6 منطقة بيجتا قرية بيجتا
7 منطقة بوتليخ قرية بوتليخ
8 منطقة بويناكسك مدينة بويناكسك
9 منطقة غرغبيل قرية غرغبيل
10 منطقة غومبيت قرية ميخيلتا
11 منطقة غونيب قرية غونيب
12 منطقة دخاداييفسك قرية أوركاراخ
13 منطقة دربينت مدينة دربند
14 منطقة دوكوزبارينسك قرية أوسوختشاي
15 منطقة كازبيك قرية ديليم
16 منطقة كيتاغ قرية مجالس
17 منطقة كارابوداخكينت قرية كارابوداخكينت
18 منطقة كاياكينت قرية نوفو كاياكينت
19 منطقة كيزيليورت مدينة كيزيليورت
20 منطقة كزليار مدينة كزليار
21 منطقة كولي قرية واتشي
22 منطقة كومتوركالا قرية كوركماسكالا
23 منطقة كُراخ قرية كُراخ
24 منطقة لاك قرية كوموخ
25 منطقة ليفاشي قرية ليفاشي
26 منطقة ماغارامكينت قرية ماغارامكينت
27 منطقة نوفولاك قرية نوفولاكسكويه
28 منطقة نوغاي قرية تِرِكلي مِكتيب
29 منطقة رُتول قرية رتول
30 منطقة سيرغوكالا قرية سيرغوكالا
31 منطقة سليمان ستالسكي قرية كاسومكينت
32 منطقة تباساران قرية خوتشني
33 منطقة تاروموفسك قرية تاروموفكا
34 منطقة تلياراتا قرية تلياراتا
35 منطقة أونتسوكول قرية أونتسوكول
36 منطقة خسافيورت مدينة خسافيورت
37 منطقة خيف قرية خيف
38 منطقة خونزاخ قرية خونزاخ
39 منطقة تسومادا قرية أغفالي
40 منطقة تسونتينسك قرية كيديرو
41 منطقة تشارودا قرية تسوريب
42 منطقة شامل قرية حيبدا


مدن داغستان

مدينة دربند التاريخية

عاصمة داغستان (محج قلعة) وسكان العاصمة ربع مليون نسمة . ومن أبرز مدنها دربند وعرفت عبر التاريخ الإسلامي بباب الأبواب ذلك أنها تشرف على الممر السهلي الذي يعتبر باباً بين قارتي آسيا وأوروبا.

الديموغرافيا

A couple in traditional dress poses for a portrait in Dagestan. Photographed by Sergey Prokudin-Gorsky, circa 1907 to 1915.
Ethno-Linguistic groups in the Caucasus region
  • عدد السكان: 2,576,531 (2002)
    • حضر: 1,102,577 (42.8%)
    • ريف: 1,473,954 (57.2%)
    • ذكور: 1,242,437 (48.2%)
    • اناث: 1,334,094 (51.8%)
  • عدد الإناث لكل 1000 ذكر: 1,075
زوجان من داغستان بالملابس التقليدية. الصورة الفوتوغرافية أخذها سيرجي بروكودين-جورسكي بين عامي 1907 و 1915.

سكان داغستان ينتمون إلي قبائل قوموك وآندي وداغستان وجميعهم يعتنقون الإسلام. ولقد هجر الروس إليها أعداد كبيرة مما جعل الأغلبية الإسلامية تتناقص. ويعيش القوموك في شمال داغستان وكانت عاصمتهم مدينة طارفي وتسمي الآن (بتروفك ) وتعرف أحياناً باسم (اللزكي) ويدعون أنهم يرجعون إلى أصول عربية. وقد أسسوا لهم حكومة في منتصف القرن الثالث عشر الهجري بزعامة الشيخ شامل غير أن قبائل داغستان أعطوا البلاد اسمهم.


المواليد الوفيات معدل المواليد معدل الوفيات
1970 41,381 9,543 28.8 6.6
1975 42,098 10,292 27.3 6.7
1980 44,088 11,188 26.6 6.8
1985 50,053 12,010 28.7 6.9
1990 48,209 11,482 26.1 6.2
1991 47,461 12,062 24.9 6.3
1992 44,986 12,984 22.9 6.6
1993 41,863 14,777 20.8 7.3
1994 44,472 15,253 21.0 7.2
1995 45,680 15,700 20.7 7.1
1996 42,282 15,565 18.8 6.9
1997 41,225 15,662 17.9 6.8
1998 41,164 15,793 17.4 6.7
1999 38,281 16,020 15.8 6.6
2000 38,229 16,108 15.5 6.5
2001 38,480 15,293 15.3 6.1
2002 41,204 15,887 16.1 6.2
2003 41,490 15,929 16.0 6.1
2004 41,573 15,724 15.9 6.0
2005 40,814 15,585 15.5 5.9
2006 40,646 15,939 15.3 6.0
2007 45,470 15,357 17.0 5.7
2008 49,465 15,794 18.3 5.9


الجماعات العرقية

تقديرات 1926 تقديرات 1939 تقديرات 1959 تقديرات 1970 تقديرات 1979 تقديرات 1989 تقديرات 2002
أڤار 177,189 (22.5%) 230,488 (24.8%) 239,373 (22.5%) 349,304 (24.5%) 418,634 (25.7%) 496,077 (27.5%) 758,438 (29.4%)
دارجين 125,707 (16.0%) 150,421 (16.2%) 148,194 (13.9%) 207,776 (14.5%) 246,854 (15.2%) 280,431 (15.6%) 425,526 (16.5%)
كوميك 87,960 (11.2%) 100,053 (10.8%) 120,859 (11.4%) 169,019 (11.8%) 202,297 (12.4%) 231,805 (12.9%) 365,804 (14.2%)
لزجين 90,509 (11.5%) 96,723 (10.4%) 108,615 (10.2%) 162,721 (11.4%) 188,804 (11.6%) 204,370 (11.3%) 336,698 (13.1%)
لاك 39,878 (5.1%) 51,671 (5.6%) 53,451 (5.0%) 72,240 (5.1%) 83,457 (5.1%) 91,682 (5.1%) 139,732 (5.4%)
تبساران 31,915 (4.0%) 33,432 (3.6%) 33,548 (3.2%) 53,253 (3.7%) 71,722 (4.4%) 78,196 (4.6%) 111,152 (4.3%)
نوجاي 26,086 (3.3%) 4,677 (0.5%) 14,939 (1.4%) 21,750 (1.5%) 24,977 (1.5%) 28,294 (1.6%) 38,168 (1.5%)
رتول 10,333 (1.3%) 20,408 (2.2%) 6,566 (0.6%) 11,799 (0.8%) 14,288 (0.9%) 14,955 (0.8%) 24,298 (0.9%)
أجول 7,653 (1.0%) 6,378 (0.6%) 8,644 (0.6%) 11,459 (0.7%) 13,791 (0.8%) 23,314 (0.9%)
تساخور 3,531 (0.4%) 4,278 (0.4%) 4,309 (0.3%) 4,560 (0.3%) 5,194 (0.3%) 8,168 (0.3%)
روس 98,197 (12.5%) 132,952 (14.3%) 213,754 (20.1%) 209,570 (14.7%) 189,474 (11.6%) 165,940 (9.2%) 110,875 (4.7%)
أذريون 23,428 (3.0%) 31,141 (3.3%) 38,224 (3.6%) 54,403 (3.8%) 64,514 (4.0%) 75,463 (4.2%) 111,656 (4.3%)
شيشان 21,851 (2.8%) 26,419 (2.8%) 12,798 (1.2%) 39,965 (2.8%) 49,227 (3.0%) 57,877 (3.2%) 87,867 (3.4%)
آخرون 43,861 (5.6%) 52,031 (5.6%) 61,495 (5.8%) 63,787 (4.5%) 57,892 (3.6%) 58,113 (3.2%) 25,835 (1.0%)


الاقتصاد

تشتهر بلاد داغستان بإنتاجها الزراعي والرعوي. وأبرز غلاتهم الحبوب والفواكه .وتربي الأغنام بأعداد كبيرة . واشتهرت مدينة باب الأبواب (داريت) حالياً بإنتاج السجاد. وبالبلاد ثروة نفطية لابأس بها

النقل

الديانة

الثقافة

التعليم

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Президент Российской Федерации. Указ №849 от 13 мая 2000 г. «О полномочном представителе Президента Российской Федерации в федеральном округе». (President of the Russian Federation. Decree #849 of May 13, 2000 On the Plenipotentiary Representative of the President of the Russian Federation in a Federal District).
  2. ^ Госстандарт Российской Федерации. №ОК 024-95 27 декабря 1995 г. «Общероссийский классификатор экономических регионов. 2. Экономические районы», в ред. Изменения №5/2001 ОКЭР. (Gosstandart of the Russian Federation. #OK 024-95 December 27, 1995 Russian Classification of Economic Regions. 2. المناطق الاقتصادية, as amended by the Amendment #5/2001 OKER).
  3. ^ Всероссийский Центральный Исполнительный Комитет. Декрет от 20 января 1921 г. «Об Автономной Дагестанской Социалистической Советской Республике». (All-Russian Central Executive Committee. Decree of 20 يناير 1921 On Autonomous Dagestan Socialist Soviet Republic).
  4. ^ Lenta.ru. Новый президент Дагестана вступил в должность (بالروسية)
  5. ^ أ ب Constitution, Article 8
  6. ^ Федеральная служба государственной статистики (Federal State Statistics Service) (2004-05-21). "Территория, число районов, населённых пунктов и сельских администраций по субъектам Российской Федерации (Territory, Number of Districts, Inhabited Localities, and Rural Administration by Federal Subjects of the Russian Federation)". Всероссийская перепись населения 2002 года (All-Russia Population Census of 2002) (in Russian). Federal State Statistics Service. Retrieved 2011-11-01.CS1 maint: unrecognized language (link)
  7. ^ Russian Federal State Statistics Service (2011). "Всероссийская перепись населения 2010 года. Том 1". Всероссийская перепись населения 2010 года (2010 All-Russia Population Census) (in Russian). Federal State Statistics Service. Retrieved June 29, 2012. Unknown parameter |trans_title= ignored (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  8. ^ The density value was calculated by dividing the population reported by the 2010 Census by the area shown in the "Area" field. Please note that this value may not be accurate as the area specified in the infobox is not necessarily reported for the same year as the population.
  9. ^ Official throughout the Russian Federation according to Article 68.1 من دستور روسيا.
  10. ^ According to Article 11 of the Constitution of Dagestan, the official languages of the republic include "Russian and the languages of the peoples of Dagestan"
  11. ^ Solntsev, pp. XXXIX–XL

المراجع

  • В. М. Солнцев и др., ed. (2000). Письменные языки мира: Российская Федерация. Социолингвистическая энциклопедия (in Russian). Москва: Российская Академия Наук. Институт языкознания. p. 651. проект №99-04-16158.CS1 maint: multiple names: editors list (link) CS1 maint: unrecognized language (link)
  • 10 июля 2003 г. «Конституция Республики Дагестан», в ред. Закона №45 от 7 октября 2008 г. (July 10, 2003 Constitution of the Republic of Dagestan, as amended by the Law #45 of October 7, 2008).

وصلات خارجية

قراءات إضافية