أندريه تاركوڤسكي

أندريه تاركوڤسكي
Andrei Tarkovsky
Andrei Tarkovsky.jpg
وُلـِد4 أبريل 1932
زاڤرراژيه، جمهورية روسيا الاشتراكية الاتحادية السوڤيتية، الاتحاد السوڤيتي
توفي29 ديسمبر 1986
باريس، فرنسا
المهنةمخرج سينمائي
سنوات النشاط1958–86
الزوجإرما روش (1957–70)
لاريزا كيزيلوڤا (1970–86)

أندريه أرسنيڤيچ تاركوڤسكي Andrei Arsenyevich Tarkovsky (روسية: Андре́й Арсе́ньевич Тарко́вский; النطق الروسي: [ɐnˈdrʲej ɐrˈsʲenʲjɪvʲɪt͡ɕ tɐrˈkofskʲɪj]؛ 4 أبريل 1932 – 29 ديسمبر 1986)، هو مخرج سينمائي، كاتب، مؤلف سينمائي، منظر سينمائي، ومخرج مسرحي واوپرالي سوڤيتي وروسي.

من أفلامه أندريه روبلوڤ، سولاريس، المرآة، وستالكر. أخرج أول خمسة من أفلامه السبعة المميزة في الاتحاد السوڤيتي؛ فيلما الآخران أُنتجوا في إيطاليا والسويد. تتميز أفلامه بالأساليب الروحانية والميتافيزيقية، فترها الزمنية الطويلة، إفتقاد البنية الدرامية التقليدية، والتوظيف المبدع المتميز لعلم التصوير السينمائي. يعتبر تاركوڤسكي واحد من أعظم المخرجين السينمائيين في جميع العصور.

قال عنه إنگمار برگمان:[1]

تاركوڤسكي بالنسبة لي أعظم [مخرج]، الشخص الذي ابتدع لغة جديدة، المخلص لطبيعة الفيلم، وهي كما تصور الحياة على إنها إنعكاس، تصور الحياة على أنها حلم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد تاركوڤسكي في 4 أبريل 1932 في شمال شرقي موسكو. وبدأ دراسته في عام 1954 بمعهد السينما لعموم الاتحاد السوڤيتي بموسكو.

وحقق مع أكسندر كوردون في عام 1959 فيلماً تلفزيونياً هو «اليوم لن تكون استقالة». وأنهى دراسته في العام 1960 بمعهد السينما. وأخرح في عام 1962 فيلم طفولة إيڤان. وشارك به في مهرجان البندقية السينمائي عام 1962 فحصل على الجائزة الأولى. وعلى جائزة النقاد البولونية الى جانب أربع جوائز عالمية أخرى. الأمر الذي حدا ببعض النقاد الغربيين الى اعتباره أهم مخرج سينمائي روسي. وبعد ذلك وفي عام 1964 أخرج فيلما عن حياة رسام الأيقونات أندريه روبلوڤ، وعرض في العام 1969 خارج المسابقة الرسمية بمهرجان كان وحصل على جائزة النقاد العالمية.

وعاد تاركوڤسكي في عام 1971 وعرض فيلم سولاريس في مهرجان كان بصفة رسمية باعتباره الفيلم السوڤيتي الرسمي وحصل على جائزة النقاد، وكذلك على جائزة مهرجان لندن، وجوائز أخرى. كما قدم فيلم المرأة (فيلم 1975)المرآة في عام 1974 وفيلم ستالكر الذي يعد انعطافة مهمة وكبيرة في مسيرته. حتى وفاته في ديسمبر 1986 في باريس.


الهامش

  1. ^ Title quote of 2003 Tarkovsky Festival Program, Pacific Film Archive

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأندريه تاركوڤسكي، في معرفة الاقتباس.