كبردينو - بلقاريا

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
جمهورية قبردينو-بلقاريا
Кабардино-Балкарская Республика (Russian)
Къэбэрдей-Балъкъэр Республикэ (قبردينية)
Къабарты-Малкъар Республика (بلقارية)
—  جمهورية  —

Flag of Kabardino-Balkaria

Coat of arms of Kabardino-Balkaria
Anthem: National Anthem of the Kabardino-Balkar Republic
Political status
CountryRussia
Federal districtNorth Caucasian[1]
Economic regionNorth Caucasus[2]
EstablishedJanuary 5, 1936
العاصمةنالتشيك
Government (as of August 2010)
 • President[4]Arsen Kanokov[3]
 • LegislatureParliament[4]
 • ConstitutionConstitution of the Kabardino-Balkar Republic
Statistics
Area (as of the 2002 Census)[5]
 • Total12,500 kم2 (4,800 ميل2)
Area rank78th
Population (2010 Census)[6]
 • Total859٬800
 • Rank59th
 • Density[7]68.78/كم2 (178.1/ميل2)
 • Urban54.5%
 • Rural45.5%
ISO 3166-2RU-KB
License plates07
Official languagesRussian;[8] Kabardian, Balkar[9]
[None Official website]
البحيرة الزرقاء في قبردينو- بلقاريا

جمهورية قبردينو - بلقاريا وعاصمتها نالتشيك [10]. ويقع فيها قمة أعلى جبال القفقاس وهي قمة جبل إلبروس المغطاة بالثلوج على مدار العام، والمرسومة على شعار وعلم الجمهورية.

كبردينو - بلكاريا Kabardino- Balkarian Republic يطلق عليها الروس اسم كاباردينسكايا Kabardinskaja، جمهورية مستقلة، تحت اسم مزدوج هو: جمهورية كبردينو- بلكاريا، ضمن جمهورية روسيا الاتحادية. تقع على السفوح الشمالية لجبال القوقاز، تقدر مساحتها بنحو 12500كم2. تحدها من الجنوب جورجيا، ومن بقية الجهات جمهوريات روسيا الاتحادية وهي: من الشمال كراي ستافروبول ومن الشرق جمهورية أوستيا الشمالية ومن الغرب جمهورية قاراتشاي شركسيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموقع الجغرافي

تقع جمهورية قبردينو - بلقاريا في شمال القوقاز في حوض نهر تيرك الواقع على الأطراف الشمالية لجبال القفقاس. يحدها شمالا روسيا وشرقا أوستيا الشمالية وجنوبا جورجيا وغربا القراتشاي-شركس.

على الرغم من أن الغابات تحيط بقسم كبير من البلاد إلا أن القسم الشمالي هو عبارة عن سهول واسعة قاحلة يتكاثف وجود البلقار بالدرجة الأولى في الأودية التي تمر منها أنهار نهر باكسام وتهر تشيغيم ونهر تيريك الواقعة شرقي القراتشاي. أما مساحة الجمهورية فتبلغ 12,500 كم2

تتكون تضاريسياً من جزأين: يسمى السهل الشمالي منها كبردينو والجنوبي الجبلي بلكاريا Balkaria. تتضمن جبالها أعلى ذرى القارة الأوربية، التي يربو ارتفاعها على 5000م مثل: جبل إلبروس El’brus على حدودها الجنوبية الغربية مع جورجيا وجبل ديخ تاو Dykh Tau على ارتفاع 5203م، وكذلك كوشختاو Koshkh Tau وشخارا Shkara ومزهرجي Mizhargi ارتفاعها (5025م). تميل بعامة نحو الشمال الشرقي. وتأخذ شبكتها المائية في مجاريها العليا الاتجاه ذاته ضمن الأودية الجبلية حتى وصولها إلى المناطق السهلية، حيث تأخذ في الاتجاه نحو الشرق. ينطبق هذا على نهر تيريك Terek، الذي يمرفي مجاريه العليا أحياناً ضمن أراضي جمهورية أوسّتيه، ومن ثم يتجه شرقاً إلى بحر قزوين مروراً بجمهوريات أوسّتيه والشّيشان وداغستان. يلتقي فيه شمالي بلدة تيريك (في شمال شرقي الجمهورية) مجرى قصير يمثّل روافده الثلاثة، التي تلتقي عند بلدة بروخلادني Prokhladnyy، ويأخذ كل منها اسم المنطقة أو المدينة التي يمر بها، وهي من الشرق إلى الغرب: تشيريك بلكارسكي Balkarskiy Cherek كم(131كم)،

بكسان Baksan وملكا Malka كم(216كم). تكثر في هذه الجمهورية البحيرات الصغيرة التي يربو تعدادها على المئة، وتقل مساحة سطح كل منها عن 26000م2، كما في بحيرة تسيريكيل Tserikkel، التي يقدر عمقها بنحو 386م. أما بحيرة تامبوكانسكوي Tambukanskoy المشتركة مع منطقة ستافروبول الروسية، فتقل مساحتها عن 2كم2 وأعماقها عن المترين، تكثر في أراضيها ينابيع المياه المعدنية والغازية.


معالم جغرافية

The republic is situated in the North Caucasus mountains, with plains in the northern part.

Kabardino-Balkaria is traversed by the northeasterly line of equal latitude and longitude.

الأنهار

خريطة كبردينو-بلقاريا

الأنهار الرئيسية تضم:

البحيرات

Detailed map of Kabardino-Balkaria

There are around 100 lakes in the republic, none of which are large. Just over half (fifty-five) are located between the Baksan and Malka Rivers, the largest each of an area of no more than 0٫01 square kilometers (0 sq mi). Some of the lakes are:

الجبال

Other major mountains include:

تغطي قمم جبالها الجليديات والثلوج الدائمة بدءاً من ارتفاع 3500م. مناخها قاري، شتاؤها بارد، إذ يقدر وسطي الحرارة في شهر كانون الثاني/يناير في سهولها الوسطى بنحو -4 ْم. بينما تصل في الصيف المعتدل في تموز/يوليو إلى نحو +24 ْ م تقريباً. كما يقدّر وسطي الهطل بنحو 400مم سنوياً.

تغطي غاباتها نحو 16% من أراضيها، وهي في معظمها متساقطة الأوراق في الفصل البارد، كما تشغل المروج الجبلية والمروج المنخفضة والسهوب نسبة أكبر من أراضيها.


الاقتصاد

يمثل القطاع الصناعي الأساس الاقتصادي للبلاد إذ أنه يشكل نسبة تبلغ أكثر من 60 % من عائدات الدولة. وتحتل الصناعات الثقيلة وتوليد الطاقة الكهربائية واستخراج المعادن وتصنيعها مكانة بارزة أيضا كما تطور تصنيع المكنات بدوره أما بالنسبة للزراعة في هذه الجمهورية فمتطورة وتتم زراعة القمح والذرة والتبغ وزهرة عباد الشمس في سهل القبرداي، بالإضافة إلى زراعة الخضار والفاكهة على أطراف الجبال. كما تجري تربية الحيوان أيضا. وتحوي قرى الجبال مراعي خصبة. إلى جانب ذلك أصبحت البلاد وحهة سياحية لمزاولة رياضة تسلق الجبال، التي يُعمل على تطويرها.

أهم منتجاتها الزراعية في السهول الكاباردينية القمح والذرة والدخن ودوار الشمس والخضار، مستفيدين من وفرة مياه الري. كما تنتج بساتين الأشجار المثمرة في السهول وعلى المرتفعات الجبلية المتوسطة أفضل أنواع الفواكه والعنب وأشهرها.

يربي قسم من سكانها الخيول الجميلة الشهيرة في المناطق المحمية عند المقدمات الجبلية وهوامشها، كما يربي آخرون قطعان الأبقار والماعز والأغنام في مناطق المروج المنخفضة شتاء، ويرتحلون بقسم منها صيفاً إلى المروج الجبلية.

وهي غنية بالثروات الباطنية؛ لذا يعمل قسم من سكان الجبال في الصناعات المنجمية لاستخراج: الفولفرام (فلز اليورانيوم) والموليبدنم، وفي وادي بكسان بجوار بلدة تيرني Tyrny، كما يستخرجون فلزات الرصاص والتوتياء والقصدير والبزموت والبوكسيت والفحم الحجري.

تصنع فيها الآلات والمواد الغذائية والأدوات الكهربائية، كما يعمل بعض الريفيين في الحرف التقليدية لإنتاج التحف التي تهم السيّاح وبعض الاحتياجات المنزلية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموارد الطبيعية

Kabardino-Balkaria's natural resources include مولبدنم, تنگستن، وفحم.

المناخ

The republic has a continental type climate.

  • Average January temperature: −12 °C (10٫4 °F) (mountains) to −4 °C (24٫8 °F) (plains)
  • Average July temperature: +4 °C (39٫2 °F) (mountains) to +23 °C (73٫4 °F) (plains)
  • Average annual precipitation: 500-2,000 mm.

التقسيمات الادارية

اللغات

لغاتها الرسمية هي: الروسية والكاباردية والبالكارية.

السكان

بلغ عدد سكانها نحو 760 ألف نسمة عام 1991 ونحو 900 ألف نسمة عام 2002. يعيش 57% منهم في المدن والباقي في الريف. عاصمتها نالتشيك Nalchik عدد سكانها (235 ألف نسمة).

يؤلف الكابارد (أو كابرطاي باللغة التركية) 60%، وهم من شعوب القفقاس الشركس الشرقيين، بينما يعدّ شعب الأديغا من الشراكسة الغربيين، ولغتهم من المجموعة الداغستانية القوقازية كالأبخاز والأباظ.

أما البلكار فيؤلفون 16% من مجموع السكان، وترجع أصولهم إلى القپچاق المنغول (من الفرع اليافثي Japhetic strain) بما فيهم المولدون من المغول الترك والصقالبة، كما ترجع لغتهم إلى مجموعة اللغات التركية الآلطية كالبشكير والتتار. وقد قاموا بدور مهم في نشر الإسلام في حوض الڤولگا وحول بحر الخزر (قزوين). يدينون مع الكابارد جميعاً بالإسلام، وما تبقى أوستيون من أصول أقرب إلى الأكراد، ومن ثم روس وأكرانيون وكرج.

يرجع عمران هذه المنطقة كبقية القوقاز إلى ما قبل عدة آلاف من السنين. وقد تركز الكابارد هنا منذ القرن التاسع الميلادي. وفيما بين عام 1242و1505 سيطر المغول على القوقاز، بما في ذلك على جورجيا. تلا ذلك دور الامبراطورية العثمانية فيما بين 1516 و1557، ومن ثم تحت حماية مملكة موسكو فالامبراطورية الروسية. رافق ذلك مقاومة عنيفة من البالكار، ثم استقلت بين عام 1739 وعام 1774، وارتبطت بعدها كبردينو بمعاهدة كاينارجي الصغرى Kuchuk Kainarji تلتها بلكاريا عام 1820. أنشا فيها الروس بعدئذ عدداً من القلاع، كقلعة نالتشيك (العاصمة الحالية). قدم إليها بعدئذ الروس والكوساك Kossack. قاوم سكانها فيما بين 1917 و1918 الحركة الاشتراكية، ثم دخلت عام 1921 مع بقية مناطق القوقاز ضمن جمهورية تيريك المستقلة تحت حكم التسار Tsars. أخذت بعدها اسم جمهورية كبردينو المستقلة ثم جمهورية كباردينيا البالكار المستقلة. وفي عام 1944أجبر ستالين البالكار على النزوح من بلدهم لاتهامه لهم بالتعاون مع النازيين الألمان، وبذا أخذت هذه الدولة اسم جمهورية كابارديا، سُمِحَ بعدها عام 1957للبالكار بالعودة إلى بلادهم لتأخذ البلد مرة أخرى إسمها السابق والحالي. وبعد انهيار الدولة السوڤييتية عُدَّتْ عضواً مؤسساً في جمهورية روسيا الاتحادية (الفِدِرالية). تراجع بعدها اقتصادها وضربت فيها السياحة وخاصة بعد قيام شعب الشيشان بثورته من أجل الاستقلال الكامل. وازدياد ضغط العسكريين الروس عليهم بعد العملية العسكرية للثوار الشيشان في عاصمتهم نالتشيك في آب/أغسطس/2005، فاشتدت البطالة وتزايدت نسبة الواقعين تحت خط الفقر إلى نحو 90% من السكان.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الديمغرافيا

  • التعداد: 901,494 (2002)
    • الحضر: 510,346 (56.6%)
    • الريف: 391,148 (43.4%)
    • الذكور: 422,720 (46.9%)
    • الإناث: 478,774 (53.1%)
  • الإناث لكل 1000 ذكر: 1,133
  • متوسط العمر: 30.9 سنة
    • الحضر: 32.4 سنة
    • الريف: 29.0 سنة
    • ذكور: 29.1 سنة
    • إناث: 32.8 سنة
  • عدد المنازل: 227,922 (with 891,783 people)
    • الحضر: 144,872 (with 504,085 people)
    • الريف: 83,050 (with 387,698 people)
  • إحصائيات حيوية
المصدر: Russian Federal State Statistics Service
المواليد الوفيات معدل المواليد معدل الوفيات
1970 11,683 3,913 19.7 6.6
1975 12,315 4,717 19.4 7.4
1980 14,098 5,457 20.7 8.0
1985 15,941 5,854 22.0 8.1
1990 15,412 6,573 20.0 8.5
1991 14,952 6,995 19.0 8.9
1992 13,728 7,093 17.2 8.9
1993 11,781 7,864 14.6 9.7
1994 11,407 8,052 14.0 9.9
1995 10,844 8,236 13.1 9.9
1996 10,293 8,199 12.2 9.8
1997 10,016 7,985 11.7 9.4
1998 9,997 8,201 11.5 9.5
1999 9,221 8,292 10.5 9.5
2000 9,207 8,792 10.4 10.0
2001 8,892 8,778 10.0 9.9
2002 9,119 8,954 10.2 10.0
2003 9,294 9,202 10.3 10.2
2004 9,414 8,695 10.5 9.7
2005 8,991 9,034 10.0 10.1
2006 9,308 8,764 10.4 9.8
2007 11,397 8,441 12.8 9.5
2008 12,052 8,095 13.5 9.1


جمهورية قبردينو-بلقاريا حديثاً

في 18 ديسمبر لعام 1991 أعلن الكونگرس الأول للمجلس القومي وإنشاء جمهورية كبردينو بلقاريا ضمن الفدرالية الروسية. وفي 31 ديسمبر أعلن استقلال قبردينو - بلقاريا. وخلال عام 1995 جرى التوقيع على اتفاقية ثنائية مع المسؤولين الفدراليين بتاريخ 21 فبراير 1996 أعلن رئيس الجمهورية ڤالري كوكوڤ بأن جمهوريته لن تطبق قرار مجمع الدول المستقلة بفرض عقوبات على أبخازيا.

الجماعات العرقية

تعداد 1926 تعداد 1939 تعداد 1959 تعداد 1970 تعداد 1979 تعداد 1989 تعداد 2002
قبردين 122,402 (60.0%) 152,237 (42.4%) 190,284 (45.3%) 264,675 (45.0%) 303,604 (45.5%) 364,494 (48.2%) 498,702 (55.3%)
بلقار 33,197 (16.3%) 40,747 (11.3%) 34,088 (8.1%) 51,356 (8.7%) 59,710 (9.0%) 70,793 (9.4%) 104,951 (11.6%)
روس 15,344 (7.5%) 129,067 (35.9%) 162,586 (38.7%) 218,595 (37.2%) 234,137 (35.1%) 240,750 (31.9%) 226,620 (25.1%)
اوستيون 4,078 (2.0%) 4,608 (1.3%) 6,442 (1.5%) 9,167 (1.6%) 9,710 (1.5%) 9,996 (1.3%) 9,845 (1.1%)
اوكرانيون 17,213 (8.4%) 11,142 (3.1%) 8,400 (2.0%) 10,620 (1.8%) 12,139 (1.8%) 12,826 (1.7%) 7,592 (0.8%)
آخرون 11,772 (5.8%) 21,328 (5.9%) 18,315 (4.4%) 33,790 (5.7%) 47,246 (7.1%) 55,672 (7.4%) 53,784 (6.0%)


النظام السياسي

يوجد في قبردينو - بلقاريا رئاسة إدارية ومجلس تشريعي ثنائي الغرف. يتشكل المجلس التشريعي من منظمة عليا تعرف باسم سوفيت الجمهورية، ومنظمة دنيا يطلق عليها اسم سوفيت الممثلين. رغم توزيع الصلاحيات بين كل من الحكومة الفدرالية والحزب الشيوعي إلا أن طبقة الحكام القديمة لا تزال تملك ناصية الأمور في البلاد.

الحياة الاجتماعية والثقافية

حسب المعلومات المقدمة عام 1984 يوجد هناك 144 مدرسة متوسطة تبلغ مدة الدراسة فيها عشر سنوات وتستوعب 128 ألف طالبا وعشرة مدارس فنية تستوعب 88 ألف طالبا وجامعتين تستوعبان 11,500 طالبا. هذا ويوجد في الجمهورية 250 مكتبة وثلاثة متاحف و 231 مركزا ثقافيا إلى جانب العديد من المسارح ودور السينما. كما يطبع بلغة الأديغة مجلتين ـ 39 ألف نسخة ـ وجريديتين ـ 1,825,000 نسخة بالإضافة إلى جريدة واحدة بلغة البلقار ـ 1,575,000 نسخة.

نادي سبارتاك نالتشيك ممثل قبردينو بلقاريا ((الحصان الاسود في الدوري الروسي))

نادي سبارتاك نالشيك الحصان الاسود في الدوري الروسي إلى الآن هذا النادي الذي يمثل إقليم القوقاز الروسي وبالتحديد جمهورية قبردينو بلقاريا الشركسية في إقليم الروسية الفدرالية " الاسلامية " وعاصمتها نالتشيك وهذا موقعها على الخارطة علما ان اللاعب الدولي الاردني السابق انزور نفش لعب في سبارتاك نالتشيك في الفترة 1996-1998 وهو من مواليد مدينة نالتشيك. نادي سبارتاك نالتشيك كان في الدرجة الأولى ثم الدرجة الممتازة في موسم 2006 شارك لاول مرة في تاريخه في الدرجة الأولى وحصل على المركز الـ 8 وفي موسم 2007 المركز 12 و2008 ال 12 و2009 حصل على المركز ال 11 وهذا الموسم يبدء بقوة ويحقق 10 نقاط من 4 مباريات : 3 انتصارات، 1 تعادل ويتصدر الدوري الروسي ال ممتاز حتى الآن وهو يحاول أن يبقى في الصدارة وضمن اندية كوكبة الصدارة كل التوفيق لهذا النادي الرائع وعلى طريق روبين كزان في فرض اسم نالتشيك والجنوب الروسي على خارطة كرة القدم الروسية.


المصادر

  1. ^ Президент Российской Федерации. Указ №849 от 13 мая 2000 г. «О полномочном представителе Президента Российской Федерации в федеральном округе». (President of the Russian Federation. Decree #849 of May 13, 2000 On the Plenipotentiary Representative of the President of the Russian Federation in a Federal District).
  2. ^ Госстандарт Российской Федерации. №ОК 024-95 27 декабря 1995 г. «Общероссийский классификатор экономических регионов. 2. Экономические районы», в ред. Изменения №5/2001 ОКЭР. (Gosstandart of the Russian Federation. #OK 024-95 December 27, 1995 Russian Classification of Economic Regions. 2. Economic Regions, as amended by the Amendment #5/2001 OKER).
  3. ^ Official website of the President of the Kabardino-Balkar Republic. Biography (بالروسية)
  4. ^ أ ب Constitution, Article 11.1
  5. ^ Федеральная служба государственной статистики (Federal State Statistics Service) (2004-05-21). "Территория, число районов, населённых пунктов и сельских администраций по субъектам Российской Федерации (Territory, Number of Districts, Inhabited Localities, and Rural Administration by Federal Subjects of the Russian Federation)". Всероссийская перепись населения 2002 года (All-Russia Population Census of 2002) (in Russian). Federal State Statistics Service. Retrieved 2011-11-01.CS1 maint: unrecognized language (link)
  6. ^ Russian Federal State Statistics Service (2011). "Всероссийская перепись населения 2010 года. Том 1". Всероссийская перепись населения 2010 года (2010 All-Russia Population Census) (in Russian). Federal State Statistics Service. Retrieved June 29, 2012. Unknown parameter |trans_title= ignored (help)CS1 maint: ref=harv (link) CS1 maint: unrecognized language (link)
  7. ^ The density value was calculated by dividing the population reported by the 2010 Census by the area shown in the "Area" field. Please note that this value may not be accurate as the area specified in the infobox is not necessarily reported for the same year as the population.
  8. ^ Official throughout the Russian Federation according to Article 68.1 of the Constitution of Russia.
  9. ^ Constitution, Article 76.1
  10. ^ روسيا اليوم - خبر لزيارة بوتين للقوقاز


قالب:مدن في قبردينو - بلقاريا