قيرغيزستان

جمهورية قيرغيزستان
Кыргыз Республикасы (بالقيرغيزية)
قيرغيز رسپوبليكاسي
Кыргызская Республика (بالروسية)
كيرگيزسكايا رسپوبليكا
علم قيرغيزستان
العلم
درع قيرغيزستان
الدرع
Motto: لاشيء
موقع  قيرغيزستان  (green)
موقع  قيرغيزستان  (green)
العاصمة
and largest city
بيشكك
اللغات الرسمية القيرغيزية، الروسية
لغات أخرى
جماعات عرقية
الدين الإسلام، الكنيسة الأرثوذكسية الروسية
صفة المواطن
الحكم جمهورية برلمانية أحادية
ألمظ بك أتمبايڤ
Legislature المجلس الأعلى
الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي
• اعلن
31 أغسطس 1991
• تأسست
25 ديسمبر 1991
• اعلان الاستقلال
31 أغسطس 1991
• اُعتُرف بها
25 ديسمبر 1991
Area
• Total
199,900 km2 (77,200 sq mi) (86th)
• Water (%)
3.6
Population
• 2015 estimate
6,000,000[3] (110th)
• 2009 census
5,362,800
• Density
27.4/km2 (71.0/sq mi) (176th)
GDP (PPP) 2015 estimate
• Total
$20.095 billion[4]
• Per capita
$3,363[4]
GDP (nominal) 2015 estimate
• Total
$6.650 billion[4]
• Per capita
$1,113[4]
Gini (2012) 27.4[5]
low
HDI (2014)  0.655[6]
medium · 120th
Currency سوم (KGS)
Time zone kgt (UTC+6)
Calling code 996
Internet TLD .kg

قرغيزستان ( /kɜrɡɪˈstɑːn/ kur-gi-STAHN;[7] قرغيزية: Кыргызстан قيرغيزستان (أص‌د: [qɯrʁɯsˈstɑn]بالروسية: Киргизия؛ بالإنگليزية: Kyrgyzstan)، وإسمها الرسمي الجمهورية القيرغيزية (قرغيزية: Кыргыз Республикасы Kyrgyz Respublikasy; بالروسية: Кыргызская Республика Kyrgyzskaya Respublika؛ بالإنگليزية: Kyrgyz Republic)، وكانت تُعرف سابقاً بإسم "قيرغيزيا"، هي دولة جبلية حبيسة في آسيا الوسطى، تجاور الصين وطاجيكستان واوزبكستان وقزخستان. عاصمتها بشكيك. استقلت عن الإتحاد السوفيتي في أواخر 1991.

منذ الاستقلال، أصبحت قيرغيزستان رسمياً جمهورية برلمانية أحادية، بالرغم من استمرار معاناتها من النزاعات العرقية،[8][9] والثورات،[10] والمتاعب الاقتصادية،[11][12] والحكومات الانتقالية[13] والنزاعات الحزبية.[14] وقيرغيزستان عضو في كومنولث الدول المستقلة، ومنظمة تعاون شانغهاي ومنظمة التعاون الإسلامي والمجلس التوركي، مجتمع توركصوي والأمم المتحدة.

عرق القيرغيز يشكل غالبية سكان البلد البالغين نحو 6 مليون نسمة، ويليه أقليات معتبرة من الأوزبك والروس. اللغة الرسمية، القيرغيزية، شديدة القربى للغات التوركية الأخرى، بالرغم من أن الروسية تظل مستخدمة على نطاق واسع، بسبب سياسات دامت قرناً من التعددية الثقافية. غالبية السكان (64%) مسلمون.[15] وبالاضافة لأصولها التوركية، فإن الثقافة القيرغيزية تحوي عناصر من التأثير الفارسية والمنغولية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا قيرغيزستان
خريطة قيرغيزستان


الموقع

توجد جمهورية قرغيزيا في الجزء الشرقي من آسيا الوسطي. تشترك حدودها الشرقية مع إقليم تركستان الشرقية. وهو حالياً تابع للصين. وتحد قرغيزيا من الشمال جمهورية اوزبكستان. ومن الجنوب الغربي والغرب جمهورية طاجكستان وتحيط بكل حدود قرغيزيا بلاد إسلامية.

الأرض

خريطة طبوغرافية لقيرغيزستان

أرض قرغيزيا جبلية في جملتها. تتكون من هضبة عالية تضم في شمالها سلاسل جبلية ثمتل القسم الغربي من جبال تيان شان. وتضم في الجنوب جبال ألاس (ألايسكي) والتي ترتفع إلى أكثر من سبعة آلاف متر (7134) والقسم الأوسط من قرغيزيا سهل ينفتح في الغرب على سهول وسط آسيا. ويضم هذا القسم مجموعة من الوديان النهرية. مثل وادي نارين ووادي نار. وتكون هذه الوديان مجموعة من البحيرات. ويشكل هذا النظام وادي فرغانة، صاحب الشهرة التاريخية في الفتوح الإسلامية لهذه البلاد. والمجموعة المائية تلك جزء من الروافد العليا لنهر سيحون (سرداريا). وهناك بحيرة كبيرة في الشمال إسمها "إيصيق قول".

المناخ

مناخ قرغيزيا قاري متطرف. تعتريه التقلبات. بارد فوق المرتفعات تغطى الثلوج الدائمة قممها العالية. دفيء في المناطق السهلية الوسطى حيث تشكل الجبال حماية طبيعية لها. وهذا أحد أسباب تجمع المهاجرين الروس بهذا السهل. وقد ارتفعت نسبتهم إلى ثلث سكان قرغيزيا. والأمطار الساقطة على الإقليم متوسطة. وتكفى لنمو الغابات وحشائش السهوب في بعض مناطق قرغيزيا.

الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد قيرغيزستان
Kirgisien pferdewagen.jpg

تمثل الزراعة حوالي خمسي قيمة الإنتاج الاقتصادي في قيرغيزستان والأغنام هي الحيوانات الأكثر أهمية ويربي الناس أيضًا البقر والماعز والخنازير وحيوان الياك (ثور التبت) في الجبال. تلائم زراعة المحاصيل الزراعية أقل من 10% من طبيعة البلاد. يعتمد المزارعون على الري في إنتاج معظم المحصولات الزراعية. أهم المحاصيل الرئيسية القطن، البيض، الفواكه، القمح، الحليب، الخضراوات.

تمثل الصناعة حوالي ثلث إنتاج قيرغيزستان الاقتصادي. تشتمل المنتجات الصناعية الرئيسية على: المواد التركيبية، منتجات غذائية، آلات، معادن، ومنسوجات، والمركز الصناعي الرئيسي هو بيشكك. يوجد في قيرغيزستان عددٌ من المعادن منها الإثمد، الفحم الحجري، الذهب، الرصاص، الزئبق، النفط، اليورانيوم، والزنك.

يوجد في قيرغيزستان سكة حديد رئيسية واحدة. وترتبط المدن الرئيسية بشبكة من الطرق. لكن بعضها غير مرصوف، الحافلات هي وسيلة النقل الرئيسية. يربط مطار بِشْكك جميع خطوط الطيران من قيرغيزستان وإليها.

تبث محطات الإذاعة إرسالها من بيشكك والمدن الأخرى، وتوجد في البلاد صحف ومجلات تنشر باللغتين القيرغيزية والروسية.

التاريخ

يعرض في متحف لنين السابق (التي أصبحت الآن جزءاً من المتحف الوطني) الذي يحتفل به في قيرغيزستان بالعضوية في الاتحاد السوفياتي
المقالة الرئيسية: تاريخ قيرغيزستان

أول شعب سكن ما يعرف الآن بقيرغيزستان هم البدو. لقد استقروا في المنطقة قادمين من أجزاء مختلفة من شمال آسيا. خلال الفترة الواقعة بين القرنين السادس والسابع الميلاديين غزت قبائل تركية المنطقة. استمرت موجات الغزاة الأتراك في التدفُّق حتى القرن الثاني عشر الميلادي. في بداية القرن الثالث عشر الميلادي قهر المغول سكان المنطقة. وأسسوا أقاليم أسموها خانات، حكمها شيوخ القبائل. وربما انحدر بعض سكان قيرغيزستان من القبائل التركية والمغولية. في أوائل القرن السابع عشر الميلادي أدخل الدعاة المسلمون الإسلام إلى البلاد.

بقيت قيرغيزستان تحت سلطة الشعوب المغولية بشكل رئيسي حتى عام 1758م، حيث سيطر الصينيون على المنطقة. حافظ الصينيون على حكم هش في قيرغيزستان حتى ثلاثينيات القرن التاسع عشر، عندما تغلب خان قوقند المستبد على الشعب القيرغيزي.

في منتصف القرن التاسع عشر بدأت الإمبراطورية الروسية تمد سلطتها نحو وسط آسيا، وتغلبت على خان قوقند عام 1876م، وجعلت من قيرغيزستان إقليمًا روسيًا. مدت الحكومة الروسية سيطرتها على مساحات شاسعة من الأراضي وشجّعت الروس الأوكرانيين، والفئات السلافية الأخرى على الإقامة هناك. قَدِم آلاف المستوطنين من العمال الزراعيين الأجانب واستقروا في هذه المناطق مما أدّى إلى تقليص مساحة الأراضي الرعوية، الذي نتج عنه انخفاض كبير في المستوى المعيشي للقيرغيز. في عام 1916م ثار القيرغيز ضد الروس ولكن دون جدوى، فقد قُتل آلاف من كلا الجانبين، ونزح أكثر من 150,000 قيرغيزي إلى الصين.

وفي عام 1917م أسقط الشيوعيون قيصر روسيا وفرضوا سيطرتهم على البلاد. أخذ السوفييت حكم المنطقة في 1918، وأسس فيها أوبلاست قرة قرغيز المستقل كجزء من الجمهورية الروسية الاتحادية الإشتراكية في 1924. في 1926 أصبحت الجمهورية القرغيزية الفدرالية الإشتراكية. في 5 ديسمبر 1936 أصبحت الجمهورية القيرغيزية الإشتراكية السوفيتية كجمهورية من أجزاء الاتحاد السوفيتي.

في العشرينات تغيرت اقتصاد قرغيزستان وثقافتها وتربيتها بسبب التأثر السوفييتي. أسست الحكومة كتابة بالخط العربي للغة القرغيزية في 1924، ثم استعمل الخط اللاتيني بعد 1928، وثم الخط الروسي في 1941.

وفي عام 1936م أصبح الإقليم جمهورية سوفييتية باسم جمهورية قيرغيزيا السوفيتية الاشتراكية.

وادي قرب بيشكك
خارج بيشكك.

استبدل الحكم السوفيتي (السابق) العديد من مظاهر الحياة في قيرغيزستان. فقد أقام حكومة شيوعية قوية فرضت سيطرتها على كامل الصناعات والأراضي. وأجبرت الرعاة البدو على الاستقرار في مزارع حكومية وأصبح الحزب الشيوعي هو الحزب الوحيد في البلاد. بالإضافة إلى ذلك حرّمَ القانون السوفيتي (السابق) بعض المظاهر الحضارية التقليدية، خاصة الدينية منها، ومع ذلك عملت الحكومة السوفييتية (السابقة) على تطوير الزراعة والصناعة الكيرجية، كما طورت أنظمة التعليم والخدمات الصحية أيضًا.

وفي أواخر عقد الثمانينيات من القرن العشرين بدأت الحكومة الروسية تمنح الشعب حريات أكثر، وفي عام 1990 أعلنت قيرغيزستان هيمنة القوانين القيرغيزية على قوانين الاتحاد السوفييتي (السابق). وفي منتصف عام 1991 تم حل الحزب الشيوعي وأخذت قيرغيزستان بالتحول نحو الاقتصاد الحر. بدأت الحكومة القيرغيزية تبيع الأراضي الزراعية ومؤسسات العمل للقطاع الخاص، وفي عام 1991م تجزأ الاتحاد السوفييتي (السابق)، وأصبحت كيرغيزستان مستقلة. ثم انضمت إلى كومنولث الدول المستقلة التي حلّت محل الجمهوريات السوفييتية المنحلة السابقة.

تمثلت مشاكل الأمة الجديدة في الحساسيات بين الجماعات العرقية، فقد حدث صراع بين القرغيز والأوزبك بسبب ادعاءات ملكية الأرض والمنازعات الأخرى. وفي عام 1990م اندلع العنف بين المجموعتين، مؤديًا إلى سقوط مئات القتلى. وقد أعلنت الحكومة حالة الطوارئ ولم ترفعها إلا في عام 1995م. يذكر أن الرئيس عسكر أكاييف ظل يحكم البلاد منذ استقلالها.

في أوائل التسعينات بدأت تغيرات في سياسة قرغيزستان. في أغسطس 1990 كان مشاكل بين سكان ولاية اوش الأوزبك والقرغيز طوال شهرين. في أكتوبر فاز الفيزيائي عسكر آكاييف في الانتخابات الرئاسية. في 31 أغسطس 1991، استقلت من الإتحاد السوفييتي. استمر رئاسة عكاييف حتى 2005، حين هرب إلى روسيا بعد معارضات وصراعات كبيرة في العاصمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياسة

المقالة الرئيسية: سياسة قيرغيزستان

مقاطعات قيرغيزستان

محافظات قرغيزستان

تنقسم قرغيزستان إلى سبعة محافظات تسمى اوبلاستاري (أوبلاستي بصيغة المفرد)، بالإضافة إلى العاصمة بيشكك ذات تصنيف خاص يسمى شاري.

عموما كل اوبلاستي يحمل نفس اسم عاصمة المحافظة (ماعدا واحدة). المحافظات، وعواصمها، هم التالون:

  1. بيشكك
  2. باتكن (باتكن)
  3. تشوي (تشوي-طقمق)
  4. جلال أباد (جلال أباد)
  5. نارين (نارين)
  6. اوش (اوش)
  7. طلاس (طلاس)
  8. إصيق قول (قرة قول)

كل اوبلاست بدوره ينقسم إلى (ريونات) يترأسهم مسؤولون معينون من طرف الحكومة المركزية. بالإضافة إلى المجتمعات الريفية (تسمى أيل أوكموتو وهي أكثر بقليل من عشرين مجتمع ريفي ) فلهم مسؤولون ونواب معينون من طرف المجتمعات بذاتها.

السكان

المقالة الرئيسية: قيرغيز
ملف:GravesKyrgizstan.jpg
القبور التقليدية

عدد سكان البلاد 5 مليون (2005). 70% منهم قرغيز (وكثير منهم بدو)، 14.5% منهم أزبك (أكثرهم في الجنوب)، و9.0% منهم روسي (أكثرهم في الشمال). إلى جانب أقلية من التتار. الشمال أغنى من الجنوب. عمر 34.4% من الشعب أقل من 15 سنة. القرغيز والأوزبك قبائل تركية. وقد تناقص عدد المسلمون نتيجة إلى تهجير القرغيز إلى سيبريا، وبسبب المجاعات والاضطهاد الذي تعرضوا له قبل الحرب العالمية الثانية .

أكثر القرغيز والاوزبك مسلمون من المذهب الحنفي، وأكثر الروس ملحدون أو مسيحيون.

يورت لأسرة
Pyramide Kirghizistan.PNG

ينتمي نحو 52% من الشعب إلى المجموعة العرقية الكيرجيزية. ويتحدثون اللغتين القيرغيزية والتركية. تعيش غالبية المجموعة العرقية الكيرجية في مناطق ريفية. وتعتمد على حرفتي الرعي والزراعة. تشكل المجموعة العرقية الروسية نحوَا من 22% من مجموع السكان، ويتحدث أفرادها الروسية، ويعيشون في مناطق حضرية غالبًا، ويقومون بأغلب الأعمال الصناعية والتقنية، ومن الأقليات القومية الأخرى: الأوزبك والأوكرانيون والألمان.

يدين الشعب الكيرجي والأوزبكي بالإسلام، بينما تدين غالبية القوميات الأخرى بالنصرانية. وقد استفادت البعثات التنصيرية من انفتاح الدولة فحولت بعض المسلمين عن دينهم، الأمر الذي استاء منه المسلمون وطالبوا بمنع التنصير، كما طالبوا بتطبيق مناهج الدين الإسلامي وقد تحقق لهم ذلك في مطلع عام 1993م. ومازالت التنظيمات القبلية ونظام العشائر تؤدي دورًا بارزًا في العادات الاجتماعية لدى الكيرجيز الأصليين، فالمناصب القيادية في الحكومة يتولاها قادة القبائل ورؤساؤها.

يرتدي الشعب الكيرجيزي الزّيّ الغربي والملابس التقليدية على السواء. تتمثل ملابس الرجال التقليدية من معطف من جلد الماعز وحذاء طويل وقبعة مصنوعة من الّلباد الأبيض، ولها في الغالب حاشية سوداء، تضع النساء المتزوجات على رؤوسهن قبعات نسائية بيضاء لها وشاح طويل.

يستمتع الشعب الكيرغيزي بالأغاني الشعبية والرقص، والاستماع إلى شعر الأساطير وهو الشعر المرتبط بأحداث البطولة. وتُعد ملحمة ماناس واحدة من أكثر الأساطير شهرة، وهي شعر يصف التاريخ القيرغيزي.

اللغة

قرغيزستان هي الوحيدة إلى جانب كازاخستان من الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى التي تحتفظ بالروسية كلغة رسمية. واضافت اللغة القيرغيزية لتصبح اللغة رسميا في أيلول/سبتمبر 1991. وذلك في محاولة لجذب الروس لعدم هجرتهم من الدولة المستقلة حديثا. تنتمي اللغة القيرغيزية إلى مجموعة اللغات التركية وكانت مكتوبة بحروف الأبجدية العربية حتى القرن العشرين. فحلت محلها الأبجدية اللاتينية التي اعتمدت في عام 1928، وحلت محلها في وقت لاحق الأبجدية السريلية في عام 1941. بشكل عام، يفهم الناس اللغة الروسية في جميع أنحاء البلاد، باستثناء بعض المناطق الجبلية. الروسية هي اللغة الأم لغالبية سكان بيشكيك، وتتم معظم الأعمال التجارية والشؤون السياسية بهذه اللغة. حتى وقت الحاضر، ظلت القيرغيزية لغة محكية في المنازل، وكانت نادرا ما تستخدم أثناء الاجتماعات أو غيرها من الأحداث. ومع ذلك، تجري معظم الجلسات البرلمانية اليوم بالقيرغيزية، مع ترجمة فورية متاحة لأولئك الغير ناطقين بها.


النشاط البشري

تتمتع جمهورية قرغيزيا بثرواث زراعية ورعوية ومعدنية جيدة. وأهم المحصولات الزراعية القمح والذرة والأرز وتنتج من القطن أكثر من نصف مليون طن. وحوالي طن من الشمندر السكري. أما ثرواثها الزراعية فتقدر بعشرة ملايين من الأغنام والماشية. وإلى جانب هذا ثروة معدنية معدنية ثتمثل في الفحم (4 ملايين طن ) وقليل من النفط.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الثقافة

كان القرغيز بدو، وفنهم التقليدي ما يمكن نقلها في الرحيل: الشعر والسجادة. أشهر قصائد القرغيز "مناص"، قصيدة ملحمية طويلة جدا يحكي حروب بين مناص وأبنائه وقبائل الويغور في القرن التاسع م.

Musicians
ملف:GravesKyrgizstan.jpg
مقابر تقليدية على جنب الطريق

الدين

المقالة الرئيسية: الإسلام في قيرغيزستان

التعليم

النقل

الطريق بالقرب من بيشكيك
طريق في اوش

انظر أيضا

KyrgyzAlatauMtns Kyrgyzstan.jpg
كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ "Ethnic composition of the population in Kyrgyzstan 1999–2014" (PDF) (in الروسية). National Statistical Committee of the Kyrgyz Republic. Archived from the original (PDF) on 6 July 2014. Retrieved 14 April 2014. 
  2. ^ Kyrgysztan in the CIA World Factbook.
  3. ^ "Long-awaited six millionth resident born in Kyrgyzstan" (in الإنجليزية). 24.kg News Agency. Retrieved 26 November 2015. 
  4. ^ أ ب ت ث "Report for Selected Countries and Subjects". World Economic Outlook Database, April 2016. International Monetary Fund. April 2016. Retrieved 12 May 2016. 
  5. ^ "Gini index". World Bank. Retrieved 12 May 2016. 
  6. ^ "2015 Human Development Report" (PDF). United Nations Development Programme. 2015. Retrieved 15 December 2015. 
  7. ^ Or /kɪrɡɪˈstɑːn/ kir-gi-STAHN، أو بالتشديد على المقطع الأول. See J. C. Wells, Longman Pronunciation Dictionary, 3rd ed. (Harlow, England: Pearson Education Ltd., 2008).
  8. ^ "Investigating Kyrgyzstan's ethnic violence: Bloody business". The Economist. 12 May 2011. Retrieved 26 March 2013. 
  9. ^ "Foreigners in Kyrgyzstan: 'Will We Be Banned, Too?'". EurasiaNet.org. 15 June 2011. Retrieved 26 March 2013. 
  10. ^ "Kyrgyz private armies incite "permanent revolution" — RT". Rt.com. 17 March 2012. Retrieved 26 March 2013. 
  11. ^ "Kyrgyzstan: Economy globalEDGE: Your source for Global Business Knowledge". Globaledge.msu.edu. 20 December 1998. Retrieved 26 March 2013. 
  12. ^ "Kyrgyz Republic Economy: Population, GDP, Inflation, Business, Trade, FDI, Corruption". Heritage.org. Retrieved 26 March 2013. 
  13. ^ "BBC News – Kyrgyzstan profile – Timeline". Bbc.co.uk. 10 October 2012. Retrieved 26 March 2013. 
  14. ^ "Kyrgyz Unrest". EurasiaNet.org. Retrieved 26 March 2013. 
  15. ^ "Chapter 1: Religious Affiliation". The World's Muslims: Unity and Diversity. Pew Research Center's Religion & Public Life Project. 9 August 2012. Retrieved 4 September 2013

لمزيد من القراءة

مواقع أخرى