ياك

ياك
Yak
Yak at third lake in Gokyo.jpg
A domestic yak in Nepal
Conservation status
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: حبليات
Class: ثدييات
Order: ظلفيات زوجية الأظافر
Family: بقريات
Genus: 'Bos'
Species: ''B. grunniens''
Binomial name
Bos grunniens
Linnaeus, 1766
Synonyms

Poephagus grunniens

ياك yak حيوان بري يتميز بقرونه الطويلة (نحو 80 سم في الذكور و50 سم في الإناث) وردائه من الشعر المنسدل على جسمه وصولاً إلى منتصف قوائمه، وهو ينتمي إلى الجنس Bos والنوع B. grunniens من الفصيلة البقرية Bovidae.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

تصنيف

خصائص

يقدر عدد الياك بنحو 14 مليون رأس منها نحو 13.3 مليوناً في الصين و0.6 في منغوليا ويعيش في مناطق شديدة البرودة ومقفرة، وقد نشأ في جبال الهيمالايا، ويُعتقد أنه استؤنس في التيبت. ويستفيد من حيواناته المستأنسة سكان مناطق آسيوية عديدة حيث يمكنهم العيش في مناطق يصل ارتفاعها إلى 4000م، فيستخدمون شعره الطويل لصنع الحبال وما إليها، ويغزلون الشعيرات الداخلية الناعمة التي تسقط سنوياً ملابساً، كما يستخدمون قرونه، ويستفيدون من روثه وقوداً، ومن طاقته العضلية في بعض الأماكن، ومن ثم فإن الياك حيوان أنيس إلى حد كبير، ويتميز أيضاً بكفاءة جيدة في تحويل الغذاء.

حليب الياك غني بالدسم إذ تبلغ نسبته فيه 6ـ7%، ولحمه جيد الطعم ينخفض فيه الدهن والكولسترول، ويتركز الدهن عادة تحت الجلد للمساعدة على حمايته من البرد القارص.

الياك البرية

Yak at a zoo in Syracuse, New York.

يعدّ بعضهم الياك البري Bos grumiens نوعاً مستقلاً، يبلغ ارتفاع رأسه عند الكتف أكثر من متر، ووزن الذكر نحو 800ـ1000كغ والأنثى نحو نصف ذلك. لا يتجاوز عدد الياك البري نحو 15 ألف رأس، وهو من الأنواع الحيوانية المهددة بالانقراض بسبب الإفراط في صيده ولاسيما في التيبت ومنغوليا. يعيش في الجبال الخالية من الأشجار على ارتفاع يراوح بين 3000ـ5000م، ويمتلك حوافر قوية تمكنه من الوقوف في الثلوج وتساعده على السير في المنحدرات الصخرية، وتساعد الطبقة الداخلية من الشعر والشعر الأسود الطويل في تلك الارتفاعات على وقايته من تأثير البرودة الشديدة (حتى ـ40 ْم).

يعيش في قطعان مؤلفة من عدة مئات. ويحدث التلقيح في فصل الخريف والولادات بعد نحو 260 يوماً.

يبلغ ارتفاع الياك البري عند الكتف نحو مترين ويقل عن ذلك عند الياك المستأنس. لونه أسود أو بني، أما المستأنس فيمكن لبعض أفراده أن تكون بيضاء اللون. عجول الياك صغيرة الحجم ولا تسبب مشكلات في أثناء ولادتها، وهي جيدة النمو، وهادئة ومقاومة لكثير من الأمراض وقادرة على تحمل البرودة.

الياك المستأنسة

Woman and yak at Qinghai Lake

ويربى أساساً من أجل الاستفادة من حليبه ولحومه وأليافه، كما يستخدم بعض منه في العمل ونقل البضائع عبر المناطق الجبلية. وتجعل أليافه الطويلة والكثيفة وغدده العرقية القليلة حياته صعبة، ولاسيما في فصل الشتاء، في مناطق يقل ارتفاعها عن 3000م. يهجن الياك المستأنس مع الماشية لإنتاج حيوانات أكثر صلابة، وأغزر إنتاجاً من الحليب واللحم. يتم التلقيح في أيلول/سبتمبر و تشرين الأول/أكتوبر، وتولد عجوله بعد نحو 9 أشهر وترضع مدة سنة. وقد صُدّر عدد من حيوانات الياك من مناطقها الآسيوية إلى اسكتلندا وألمانيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها. ويعيش اليوم نحو 3000 رأس من هذا الياك في أمريكا الشمالية.

ياك الهجينة البقريات

يمكن أن يتم التزاوج بين الياك والماشية المستأنسة، ولكن الذكور الناتجة تكون عقيمة، أما الإناث منها فخصبة، وتتميز بقوتها ووزنها الجيد، وهي جيدة لإنتاج الحليب واللحم وذات طاقة عضلية جيدة في العمل والحمل في الارتفاعات المتوسطة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرياضة

Yak Racing in Shimshal Pass, Pakistan


معرض الصور

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Harris, R.B.; Leslie, D. (2008). Bos mutus. القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض 2008. IUCN سنة 2008. تم استرجاعها في March 29, 2009. Database entry includes a brief justification of why this species is of vulnerable.
  • [1]
  • أيمن كركوتلي. "ياك". الموسوعة العربية.


وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول: