جامعة الدول العربية

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
جامعة الدول العربية
علم الجامعة العربية
العلم
الشعار الجامعة العربية
الشعار
موقع الجامعة العربية
المركز الاداريالقاهرة، مصر
اللغات الرسمية
صفة المواطنعرب
Typeمنظمة إقليمية
الأعضاء
الزعماء
أحمد أبو الغيط
علي الدقباسي
السودان
Legislatureالبرلمان العربي
التأسيس
22 مارس 1945
المساحة
• إجمالي المساحة
13,132,327 kم2 (5,070,420 ميل2)
التعداد
• تقدير 2015
423.000.000[2]
• Density
27.17/كم2 (70.4/ميل2)
ن.م.إ.  (PPP)تقدير 2016
• الإجمالي
6.5 تريليون دولار (رقم 4)
• للفرد
9.300 دولار
ن.م.إ.  (اسمي)تقدير 2011
• إجمالي
3.5 تريليون دولار
• للفرد
4.200 دولار
العملة
منطقة التوقيت(UTC+0 to +4)
الموقع الإلكتروني
www.LasPortal.org
  1. من 1979 حتى 1989، تونس العاصمة، تونس.
  2. عُلقت عضوية الجمهورية العربية السورية.
جامعة الدول العربية
Flag of the Arab League.svg

هذه المقالة جزء من السلسلات:
الحياة في
الوطن العربي

 عرض  نقاش  تعديل 

جامعة الدول العربية، هي منظمة إقليمية في العالم العربي، الذي يقع في أفريقيا وغرب ىسيا. تشكلت الجامعة العربية في القاهرة، في 22 مارس 1945 بستة أعضاء: مصر، العراق، عبر الأردن (أُعيد تسميتها بالأردن عام 1949)، لبنان، السعودية، وسوريا.[3] انضمت اليمن كعضو في الجامعة العربية في 5 مايو 1945. حالياً تضمن الجامعة 22 عضواً، لكن عضوية سوريا عُلقت منذ نوفمبر 2011.[4]

الهدف الأساسي للجامعة العربية هو "توثيق العلاقات بين الدول الأعضاء، وتنسيق التعاون بينهم، للحفاظ على استقلالهم وسيادتهم، والنظر بشكل عام في شؤون ومصالح الدول العربية".[5]

من خلال مؤسساتها، وأشهرها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألسيكو) والمجلس الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، تيسر الجامعة البرامج السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والاجتماعية المصممة لتعزيز مصالح العالم العربي.[6][7] كانت الجامعة بمثابة منتدى للدول الأعضاء لتنسيق السياسات، وترتيب الدراسات واللجان فيما يتعلق بالمسائل ذات الاهتمام المشترك، وتسوية النزاعات بين الدول، والحد من النزاعات مثل أزمة لبنان 1958. عملت الجامعة كمنصة لصياغة وإبرام العديد من الوثائق التاريخية لتعزيز التكامل الاقتصادي. ومن الأمثلة على ذلك "ميثاق العمل الاقتصادي العربي المشترك" الذي يحدد مبادئ الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

طابق تذكاري لتأسيس جامعة الدول العربية. يوضح أعلام البلدان الثمانية المؤسسة: مملكة مصر، المملكة العربية السعودية، المملكة المتوكلية (اليمن الشمالي)، الجمهورية السورية، مملكة العراق، المملكة الأردنية، الجمهورية اللبنانية.


لكل دولةٍ عضوٌ صوتٌ واحدٌ في مجلس الجامعة، ولكن القرارات تلزم الدول التي صوتت لهذه القرارات فقط. كانت أهداف الجامعة في عام 1945:

  • التعزيز والتنسيق في البرامج السياسية والبرامج الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لأعضائها.
  • التوسط في حل النزاعات التي تنشأ بين دولها، أو النزاعات بين دولها وأطرافٍ ثالثة.
  • الدول التي وقعت على اتفاقِ الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي في 13 أبريل 1950 ملزمةٌ على تنسيق تدابير الدفاع العسكري.

لعبت الجامعةُ العربيةُ دورا هاما في صياغة المناهج الدراسية، والنهوض بدور المرأة في المجتمعات العربية، وتعزيز رعاية الطفولة، وتشجيع برامج الشباب والرياضة، والحفاظ على التراث الثقافي العربي، وتعزيز التبادلات الثقافية بين الدول الاعضاء.[بحاجة لمصدر] فقد تم إطلاق حملاتٍ لمحو الأمية، وعمليات نسخٍ للأعمال الفكرية، وترجمةٍ للمصطلحات التقنية الحديثة لاستخدامها داخل الدول الأعضاء. كما تشجع الجامعة اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الجريمة وتعاطي المخدرات، وللتعامل مع القضايا العمالية، ولا سيما بين القوى العربية العاملة في المهجر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

اقترحت سوريا اسم "التحالف العربي" أما العراق أراد اسم "الاتحاد العربي"، إلا أن الوفد المصري رأى أن اسم "الجامعة العربية" الذي تقدم به أكثر ملاءمة من الناحية اللغوية والسياسية ومتوافقا مع أهداف الدول العربية، وفي النهاية وافق الجميع على هذا الاسم بعد أن نقحوه من الجامعة العربية إلى جامعة الدول العربية. أصدر المندوبون العرب الذين حضروا اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام بالإسكندرية بروتوكولا عرف باسم بروتوكول الإسكندرية ينص على موافقتهم على إنشاء جامعة للدول العربية.[8]


التاريخ

فكرة نشأتها

أعضاء الوفود المشاركة في الإجتماع التحضيري لإعداد بروتوكول الإسكندرية الذي أدى إلى إنشاء جامعة الدول العربية - التقطت الصورة في الإسكندرية في سبتمبر/أيلول 1944

في 29 مايو 1941 ألقى أنتونى إيدن وزير خارجية بريطانيا خطاباً ذكر فيه "إن العالم العربي قد خطا خطوات عظيمة منذ التسوية التي تمت عقب الحرب العالمية الماضية، ويرجو كثير من مفكري العرب للشعوب العربية درجة من درجات الوحدة أكبر مما تتمتع به الآن. وإن العرب يتطلعون لنيل تأييدنا في مساعيهم نحو هذا الهدف ولا ينبغي أن نغفل الرد على هذا الطلب من جانب أصدقائنا ويبدو أنه من الطبيعي ومن الحق وجود تقوية الروابط الثقافية والاقتصادية بين البلاد العربية وكذلك الروابط السياسية أيضاً... وحكومة جلالته سوف تبذل تأييدها التام لأيّ خطة تلقى موافقة عامة". وفي 24 فبراير 1943 صرح إيدن في مجلس العموم البريطاني بأن الحكومة البريطانية تنظر بعين "العطف" إلى كل حركة بين العرب ترمي إلى تحقيق وحدتهم الاقتصادية والثقافية والسياسية.

بعد عام تقريباً من خطاب إيدن، دعا رئيس الوزراء المصري مصطفى النحاس كلا من رئيس الوزراء السوري جميل مردم بك ورئيس الكتلة الوطنية اللبنانية بشارة الخوري للتباحث معهما في القاهرة حول فكرة "إقامة جامعة عربية لتوثيق التعاون بين البلدان العربية المنضمة لها". وكانت هذه أول مرة تثار فيها فكرة الجامعة العربية بمثل هذا الوضوح، ثم عاد بعد نحو شهر من تصريح إيدن أمام مجلس العموم، ليؤكد استعداد الحكومة المصرية لاستطلاع آراء الحكومات العربية في موضوع الوحدة وعقد مؤتمر لمناقشته وهي الفكرة التي أثنى عليها حاكم الأردن في حينه الأمير عبد الله. وإثر ذلك بدأت سلسلة من المشاورات الثنائية بين مصر من جانب وممثلي كل من العراق وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية والأردن واليمن من جانب آخر وهي المشاورات التي أسفرت عن تبلور اتجاهين رئيسيين بخصوص موضوع الوحدة الاتجاه الأول يدعو إلى ما يمكن وصفه بالوحدة الإقليمية الفرعية أو الجهوية وقوامها سوريا الكبرى أو الهلال الخصيب. والاتجاه الثاني يدعو إلى نوع أعم وأشمل من الوحدة يظلل عموم الدول العربية المستقلة وإن تضمن هذا الاتجاه بدوره رأيين فرعيين أحدهما يدعو لوحدة فيدرالية أو كونفدرالية بين الدول المعنية والآخر يطالب بصيغة وسط تحقق التعاون والتنسيق في سائر المجالات وتحافظ في الوقت نفسه على استقلال الدول وسيادتها.

وعندما اجتمعت لجنة تحضيرية من ممثلين عن كل من سوريا ولبنان والأردن والعراق ومصر واليمن في الفترة 25 سبتمبر إلى 7 أكتوبر 1944 رجحت الاتجاه الداعي إلى وحدة الدول العربية المستقلة بما لا يمس استقلالها وسيادتها. اقترح الوفد السوري تسمية رابطة الدول العربية بـ"التحالف العربي"، واقترح الوفد العراقي تسميتها بـ"الاتحاد العربي"، إلا أن الوفد المصري قدم التسمية "الجامعة العربية" لما رأى منها: من ملائمة من الناحية اللغوية والسياسية، وتوافقاً مع أهداف الدول العربية. ثم نقح الاسم ليصير "جامعة الدول العربية". نشأة جامعة الدول العربية هي أقدم منظمة دولية قامت بعد الحرب العالمية الثانية، وقد تكونت في 22 مارس 1945م أي قبل منظمة الأمم المتحدة بشهور، وتألفت في أول وقتها من سبع دول عربية كانت تتمتع بالاستقلال السياسي وقتذاك، هي: مصر، سوريا، المملكة العربية السعودية، شرق الأردن، لبنان، العراق، اليمن. ويقع مقر الجامعة في القاهرة. وهي منظمة دولية إقليمية تقوم على التعاون الإرادى بين الدول الأعضاء، ويؤكد ذلك ما ورد في ديباجية الميثاق من أن الجامعة قد قامت تثبيتاً للعلاقات الوثيقة، والروابط العديدة بين الدول العربية، وحرصاً على دعم هذه الروابط، وتوطيدها على أساس احترام استقلال تلك الدول وسيادتها وتوجيهها لجهودها إلى ما فيه خير البلاد العربية قاطبة، وصلاح أحوالها، وتأمين مستقبلها، وتحقيق أمانيها وآمالها، واستجابة للرأى العام العربي في جميع الأقطار العربية(2). كما تؤكده أيضاً مادة (8) من الميثاق بالنص على أن تحترم كل دولة من الدول المشتركة في الجامعة نظام الحكم القائم في دول الجامعة الأخرى، وتعتبره حقاً من حقوق تلك الدول، وتتعهد بألا تقوم بعمل يرمى إلى تغيير ذلك النظام فيها، ومن اختصاصات الجامعة:[بحاجة لمصدر]

  1. الحفاظ على استقلال الدول الأعضاء.
  2. التعاون في الشئون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصحية، وغيرها.
  3. النظر في شئون البلاد العربية ومصالحها.
  4. تحرير البلاد العربية غير المستقلة.
  5. التعاون مع الهيئات الدولية لكفالة الأمن والسلام وتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.

وأول وثيقة تخص الجامعة كانت بروتوكول الإسكندرية، والذي نص على المبادئ الآتية:

  1. قيام جامعة الدول العربية من الدول العربية المستقلة التي تقبل الانضمام إليها، ويكون لها مجلس تمثل فيه الدول المشتركة على قدم المساواة.
  2. مهمة مجلس الجامعة هي: مراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول الأعضاء فيما بينها من اتفاقيات وعقد اجتماعات دورية لتوثيق الصلات بينها والتنسيق بين خططها السياسية تحقيقاً للتعاون فيما بينها والحفاظ على استقلالها وسيادتها من كل اعتداء بالوسائل السياسية الممكنة والنظر بصفة عامة في شئون البلاد العربية.
  3. قرارات المجلس ملزمة لمن يقبلها فيما عدا الأحوال التي يقع فيها خلاف بين دولتين من أعضاء الجامعة ويلجأ الطرفان إلى المجلس لفض النزاع بينهما. ففي هذه الأحوال تكون قرارات المجلس ملزمة ونافذة.
  4. لا يجوز الالتجاء إلى القوة لفض المنازعات بين دولتين من دول الجامعة كما لا يجوز إتباع سياسة خارجية تضر بسياسة جامعة الدول العربية أو أي دولة من دولها.
  5. يجوز لكل دولة من الدول الأعضاء بالجامعة أن تعقد مع دولة أخرى من دول الجامعة أو غيرها اتفاقات خاصة لا تتعارض مع نصوص هذه الأحكام وروحها.
  6. الاعتراف بسيادة واستقلال الدول المنظمة إلى الجامعة بحدودها القائمة فعلاً.

ولقد مثل هذا البروتوكول الوثيقة الرئيسية التي وضع على أساسها ميثاق جامعة الدول العربية، الذي أقر بقصر الزعفران بالقاهرة في 19 مارس 1945 وتألف ميثاق الجامعة من ديباجة، وعشرين مادة، وثلاث ملاحق خاصة، الملحق الأول خاص بفلسطين، والملحق الثاني خاص بالتعاون مع الدول العربية غير المستقلة وبالتالي غير المشتركة في مجلس الجامعة، أما الثالث فهو خاص بتعيين السيد "عبد الرحمن عزام" الوزير المفوض بوزارة الخارجية المصرية كأول أمين عام للجامعة لمدة عامين. وفي 22 مارس 1945 تم التوقيع على ميثاق جامعة الدول العربية من قبل مندوبي الدول العربية عدا السعودية، واليمن اللتين وقعتا على الميثاق في وقت لاحق. وتمثلت أهداف الجامعة في تعميق التعاون العربي في كافة المجالات الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، والبشرية، والسياسية، والأمنية، وغير ذلك من المجالات المتنوعة، وبالفعل تم عقد عدة اتفاقيات لتعميق وترسيخ التعاون العربي المشترك، منها:

علم جامعة الدول العربية.
  1. اتفاقية تسهيل التبادل التجاري
  2. التعريفة الجمركية الموحدة
  3. إنشاء المؤسسة العربية للإنماء الاقتصادي
  4. اتفاقية الوحدة الاقتصادية
  5. اتفاقية الدفاع العربي المشترك (7)

كذلك توجد عدة مبادئ تلتزم بها الجامعة، ومنها:

  1. الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة
  2. المساواة القانونية الأمم المتحدة
  3. المساواة القانونية بين الدول الأعضاء
  4. المساعدة المتبادلة
  5. دعم التعاون العربي في كافة المجالات[9] وعلى ضوء ذلك تم التوصل إلى بروتوكول الإسكندرية الذي صار أول وثيقة تخص الجامعة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بروتوكول الإسكندرية

الطابع التذكاري لإنشاء جامعة الدول العربية في 22- مارس 1945 في مصر. وأعلام ثمانية دول: مملكة مصر - المملكة العربية السعودية - فلسطين - المملكة اليمينة المتوكلية - الجمهورية السورية - المملكة العراقية الهاشمية - إمارة شرق الأردن - جمهورية لبنان
الطابع التذكاري لإنشاء جامعة الدول العربية في 22- مارس 1945 في مصر. وأعلام ثمانية دول: مملكة مصر - المملكة العربية السعودية - فلسطين - المملكة اليمينة المتوكلية - الجمهورية السورية - المملكة العراقية الهاشمية - إمارة شرق الأردن - جمهورية لبنان

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتصار الحلفاء على دول المحور حاولت الدول الغربية المحتلة التخلي عن وعودها بمنح الاستقلال للدول العربية بالرغم من وقوف الأخيرة معها واستنزاف ثرواتها في المجهود الحربي.

وكان الرأي العام العربي قد تهيأ لقيام وحدة عربية وبدأ يضغط عن طريق الأحزاب والصحف في هذا الاتجاه، فوجه مصطفى النحاس باشا في 12 يوليو 1944 الدعوة إلى الحكومات العربية التي شاركت في المشاورات التمهيدية لإرسال مندوبيها للاشتراك في اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام التي ستتولى صياغة الاقتراحات المقدمة لتحقيق الوحدة العربية.

نص البروتوكول على المبادئ الآتية:

  • قيام جامعة الدول العربية من الدول العربية المستقلة التي تقبل الانضمام إليها ويكون لها مجلس تمثل فيه الدول المشتركة في الجامعة على قدم المساواة
  • مهمة مجلس الجامعة هي: مراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول الأعضاء فيما بينها من اتفاقيات وعقد اجتماعات دورية لتوثيق الصلات بينها والتنسيق بين خططها السياسية تحقيقات للتعاون فيما بينها والحفاظ على استقلالها وسيادتها من كل اعتداء بالوسائل السياسية الممكنة، والنظر بصفة عامة في شؤون البلاد العربية
  • قرارات المجلس ملزمة لمن يقبلها فيما عدا الأحوال التي يقع فيها خلاف بين دولتين من أعضاء الجامعة ويلجأ الطرفان إلى المجلس لفض النزاع بينهما. ففي هذه الأحوال تكون قرارات المجلس ملزمة ونافذة
  • لا يجوز الالتجاء إلى القوة لفض المنازعات بين دولتين من دول الجامعة كما لا يجوز اتباع سياسة خارجية تضر بسياسة جامعة الدول العربية أو أية دولة من دولها
  • يجوز لكل دولة من الدول الأعضاء ما اشتمل البروتوكول على قرار خاص بضرورة احترام استقلال لبنان وسيادته، وعلى قرار آخر باعتبار فلسطين ركنّا هامًا من أركان البلاد العربية وحقوق العرب فيها لا يمكن المساس بها من غير إضرار بالسلم والاستقلال في العالم العربي، ويجب على الدول العربية تأييد قضية عرب فلسطين بالعمل على تحقيق أمانيهم المشروعة وصون حقوقهم العادلة.

وأخيراً نص في البروتوكول على أن (تشكل فورًا لجنة فرعية سياسية من أعضاء اللجنة التحضيرية المذكورة للقيام بإعداد مشروع لنظام مجلس الجامعة، ولبحث المسائل السياسية التي يمكن إبرام اتفاقيات فيها بين الدول العربية). ووقع على هذا البروتوكول رؤساء الوفود المشاركة في اللجنة التحضيرية وذلك في 7 أكتوبر 1944 باستثناء السعودية واليمن اللتين وقعتاه في 3 يناير 1945 و5 فبراير 1945 على التوالي بعد أن تم رفعه إلى كل من الملك عبد العزيز آل سعود والإمام يحيى حميد الدين.

ميثاق الجامعة العربية

مثّل بروتوكول الإسكندرية الوثيقة الرئيسية التي وضع على أساسها ميثاق جامعة الدول العربية وشارك في إعداده كل من اللجنة السياسية الفرعية التي أوصى بروتوكول الإسكندرية بتشكيلها ومندوبي الدول العربية الموقعين على بروتوكول الإسكندرية، مضافاً إليهم مندوب عام كل من السعودية واليمن وحضر مندوب الأحزاب الفلسطينية كمراقب. وبعد اكتمال مشروع الميثاق كنتاج لستة عشر اجتماعا عقدتها الأطراف المذكورة بمقر وزارة الخارجية المصرية في الفترة بين 17 فبراير و3 مارس 1945 أقر الميثاق بقصر الزعفران بالقاهرة في 19 مارس 1945 بعد إدخال بعض التنقيحات عليه.

تألف ميثاق الجامعة من ديباجة وعشرين مادة، وثلاثة ملاحق خاصة الملحق الأول خاص بفلسطين وتضمن اختيار مجلس الجامعة مندوباً عنها "أي عن فلسطين" للمشاركة في أعماله لحين حصولها على الاستقلال. والمحلق الثاني خاص بالتعاون مع الدول العربية غير المستقلة وبالتالي غير المشتركة في مجلس الجامعة. أما الملحق الثالث والأخير فهو خاص بتعيين السيد عبد الرحمن عزام الوزير المفوض بوزارة الخارجية المصرية كأول أمين عام للجامعة لمدة عامين. وأشارت الديباجة إلى أن الدول ذات الصلة وافقت على الميثاق بهدف تدعيم العلاقات والوشائج العربية في إطار من احترام الاستقلال والسيادة بما يحقق صالح عموم البلاد العربية.

وفي 22 مارس 1945 تم التوقيع على ميثاق جامعة الدول العربية من قبل مندوبي الدول العربية عدا السعودية واليمن اللتين وقعتا على الميثاق في وقت لاحق. وحضر جلسة التوقيع ممثل الأحزاب الفلسطينية وأصبح يوم 22 مارس من كل عام هو يوم الاحتفال بالعيد السنوي لجامعة الدول العربية.

القوات العربية المشتركة

تعتلي القوات العربية المشتركة المركز الثالث في التصنيف العالمي بعد الصين والهند، ويبلغ حجم الإنفاق السنوي على القوات ما يقارب 53,399,070,000 دولار.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

تاريخ انضمام الدول الأعضاء؛ جزر القمر (موضحة بدائرة) انضمت عام 1993.
     1940s      عقد 1950     عقد 1960      عقد 1970

تغطي دول الجامعةِ العربيةِ حوالي 14 مليون كم مربع، وتقع هذه الدول في قارتين هما: غرب آسيا، ومنطقة شمال وشمال شرق أفريقيا. وتتألف المنطقة من الصحارى القاحلة كبيرة، والتي هي الصحراء الكبرى. ولكن هذه الأراضي تحتوي مع ذلك على العديد من المناطق الخصبة جدا، مثل منطقة وادي النيل، وجبال الأطلس المرتفعة، ومنطقة الهلال الخصيب التي تمتد من العراق إلى سوريا والأردن ولبنان إلى فلسطين. كما تضم المنطقة الغابات الكثيفة في جنوب الجزيرة العربية وجنوب السودان، وكذلك أجزاءً كبيرةً من أطول نهرٍ في العالم - نهر النيل.

شهدت المنطقة العربية صعود وسقوط العديد من الحضارات القديمة: الحضارات العربية القديمة سبأ. معين. حضرموت. مملكة أوسان.حمير. كندة بالإضافة إلى حضارة مصر القديمة، حضارة روما، حضارة آشور، حضارة بابل، الحضار الفينيقية، حضارة قرطاج، الحضارة الكوشية، والحضارة النبطية.

العضوية


وخمس دول مراقبة (ملحوظة:تم دعوة الدول المراقبة في الأسفل للمشارقة في جلسات الجامعة العربية، ولكنها لا تتمتع بامتيازات التصويت):

تم إيقاف عضوية ليبيا في 22 فبراير 2011، عقب إندلاع الحرب الأهلية الليبية.[15] أرسل المجلس الانتقالي الوطني، وهو بمثابة حكومة ليبيا المؤقتة المعترف بها جزئيًا، ممثل بحضر اجتماع الجامعة العربية يوم 17 أغسطس للمشاركة في مناقشة إذا ما كان يجب إعادة ليبيا للمنظمة.[16]

تم تجميد عضوية سوريا في 16 نوفمبر 2011، وفي 6 مارس 2013، منحت الجامعة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مقعد سوريا في الجامعة العربية.[17] في 9 مارس 2014، قال الأمين العام نبيل العربي أن مقعد سوريا سيظل شاغر حتى تنتهي المعارضة من تأسيس مؤسساتها.[18]

السياسة والإدارة

مقرات جامعة الدول العربية، القاهرة.
██ الاعتراف بإسرائيل ودولة فلسطين. ██ الاعتراف بدولة فلسطين فقط
التقسيمات الإدارية لجامعة الدول العربية.

الجامعة العربية منظمة سياسية تسعى إلى دمج أعضائها اقتصاديًا، وحل الصراعات التي تواجها الدول الأعضاء بدون اللجوء إلى المساعدة الخارجية، وهي تتمتع بعناصر البرلمان الممقل للدولة في حين أن الشؤون الخارجية غالبا ما تجري تحت إشراف الأمم المتحدة.

صدق ميثاق الجامعة العربية[5] على مبدأ الوطن العربي، في ظل احترام سيادة الدول الأعضاء، تم الاتفاق على النظام الداخلي لمجلس الجامعة[19] واللجان[20] في أكتوبر 1951، أما لجان الأمانة العام فتم الاتفاق عليها في مايو 1953.[21]

ومنذ ذلك الحين، اعتمدت إدارة الجامعة العربية والازدواجية بين المؤسسات فوق الوطنية وسيادة الدول الأعضاء. الحفاظ على الدولة الفردية يستمد قوته من التفضيل الطبيعي للنخب الحاكمة للحفاظ على سلطتها واستقلالها في اتخاذ القرار. بالإضافة إلى ذلك خوف الاغنياء من أن يتم تقسيم أموالهم على لفقراء باسم القومية العربية والعدوان بين الحكام العرب وتأثيرر القوى الخارجية التي تقف أمام الوحدة العربية والتي تمقل عقبة أمام اندماج اعمق للجامعة.

واعين بتصريحاتهم السابقة المتعلقة بدع بعرب فلسطين، أصر واضعوا الميثاق على إدراج تلك التصريحات داخل الجامعة منذ افتتاحها.[22] وقد تم ذلك عن طريق ملحق تم الإعلان عنه:[5]

برغم أن فلسطين لم تكن قدرة عن تقرير مصيرها، قامت عصبة الأمم على أساس الاعتراف باستقلالها بتحديد نظام الحكم الخاص بها.

وبناء على ذلك لا يمكن التشكيك بعد الآن في وجودها بين الدول واستقلالها الفعلي الذي تتمتع به كأي دولة عربية [...] لذا ترى الدول الموقعة على ميثاق جامعة الدول العربية، ومن منطلق الوضع الخاص لفلسطين، أنه يجب على مجلس الجامعة تعيين مندوب من فلسطين للمشاركة في أعمالهم حتى تحصل هذه الدولة على استقلالها الفعلي

خلال قمة القاهرة عام 1964، شرعت الجامعة العربية في تأسيس منظمة تمثل الشعب الفلسطينين وفي 29 مايو 1964، انعقد المجلس الوطني الفلسطيني لأول مرة في القدس الشرقية، وتم تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية في هذا الاجتماع يوم 2 يونيو 1964. ولم يمر وقت طويل إلى أن تم الاعتراف بفلسطين داخل الجامعة العربيةمن خلال تمثيل منظمة التحرير لها. واليوم تتمتع دولة فلسطين بعضوية كاملة داخل الجامعة العربية.

في قمة بيوت في 28 من مارس 2002، تبنت الجامعة مبادرة السلام العربية،[23] وهي خطة سلام سعودية لحل الصراع العربي الإسرائيلي، واقترحت المبادرة تتطبيع العلاقات مع إسرائيل بشكل جامد. في المقابل، على إسرائيل الانسحاب من جميع الأراضي المحتلة، وهضبة الجولان، والاعتراف باستقلال فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية باعتبارها عاصمة لها، بالإضافة إلى "حل منصف" لللاجئين الفلسطينين. قُبلت مبادرة السلام مرة أخرى بتأييد في عام 2007 في قمة الرياض، وفي يوليو 2007، أرسلت الجامعة العربية بعثة إلى إسرائيل، تضم وزراء أردنية ومصريين وأجانب، وذلك للترويج المبادرة. بعد قيام ڤنزويلا بطرد الدبلوماسيين الإسارئيلين في خضم الحرب على غزة 2008–09، اقترح البرلماني الكويتي وليد الطبطبائي نقل مقر الجامعة العربية إلى كراكاس، ڤنزويلا.[24] في 13 يونيو 2010، زار الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قطاع غزة، وهي أول زيارة لمسئول من جامعة الدول منذ حماس على قطاع عام 2007.

في عام 2015، أعربت جامعة الدول عن دعمها للتدخل السعودي في اليمن لمواجهة العوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي أطاحت به ثورة 2011.[25]

في أبريل 2018، أصدرت الجامعة قرار لمطالبة القوات التركية للإنسحاب من عفرين وذلك ردًا على اجتياح الأتراك لشمال سوريا لطرد الأكراد السوريون المدعومين من أمريكا في المنطقة المعزولة في عفرين.[26]

في سبتمبر 2019، أدانت الجامعة العربية خطة بنيامين نتانياهو لضم الجزء الشرقي من الضفة الغربية المحتلة والمعروف باسم وادي الأردن.[27]

اجتمعت الجامعة في القاهرة في 12 أكتوبر 2019 لمناقشة الهجوم التركي على شمال شرق سوريا وخلال الاجتماع قاموا بالتصويت على إدانة الهجوم التركي، واعتباره "غزو" وعدوان" على دولة عربي، كما اعتبرته المؤسسة خرق للقانون الدولي .[28]

في 9 سبتمبر 2020، رفضت الجامعة العربية إدانة قرار الأمارات المتعلق بتطبيع العلاقات مع إسرائيل. رغم ذلك صرح أبو الغيط بأن" هدف جميع الدول العربية، بدون أستثناء، هو إنهاء الاستعمار وتأسيس دولة فلسطينية بحدود 1967، واعتبار القدس الشرقية عاصمة لها".[29]

أمناء الجامعة العربية

بحسب المادة الثانية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية، يتم تعيين أمين عام للجامعة بموافقة ثلثي أعضائها. وهو الممثل الرسمي في جميع المحافل الدولية. ومنذ إنشاء جامعة الدول العربية في مارس 1945 تولى رئاسة الأمانة العامة عدد من الشخصيات العربية المرموقة.

أمناء جامعة الدول العربية
الاسم الجنسية من إلى
مصر عبد الرحمن عزام مصري 1945 1952
الجمهورية العربية المتحدة محمد عبد الخالق حسونة مصري 1952 1972
مصر محمود رياض مصري 1972 1979
تونس الشاذلي القليبي تونسي 1979 1990
مصر أحمد عصمت عبد المجيد مصري 1990 2001
مصر عمرو موسى مصري 2001 2011
مصر نبيل العربي مصري 2011 2016
مصر أحمد أبو الغيط مصري 2016 الحاضر

الإصلاحات

في 2 مارس 2021، أصدر أحمد قطان بياناً صحفياً كشف فيه عن تفاصيل جديدة حول إصلاحات جامعة الدول العربية، حيث قال إنه لم يكن يرغب في التطرق إلى الإصلاحات التي نرغب في إجرائها في الجامعة العربية لولا أن صحيفة اليوم السابع قد تطرقت لها بعد أن تسربت المذكرة الرسمية التي تم إرسالها للأمانة العامة لجامعة الدول العربية منذ عدة أيام. وأضاف قطان: قبل أن خوض في هذا الأمر أقول وبكل صراحة أن جامعة الدول العربية منظمة بدون أنياب وعليها أن تدرس كيف أصبح للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأورپي قوة ومكانة وتحاول أن تعمل على تحقيق هذا الهدف مهما كلفها من مال.[30]

واستطرد: أعرف أن هذا الأمر يحتاج إلى سنوات طويلة وإلى الاستعانة بخبراء من كافة الدول العربية وأن يتم التعاقد معهم من خلال لائحة الخبراء في الجامعة بدلاً من أن يتم استخدام هذا الأمر في تعيين الموظفين العاديين والسكرتيرات. وتابع: "هذا الأمر يحتاج إلى ميزانية ضخمة ولا بد من موافقة الدول العربية عليها إذا كانت ترغب أن يكون للجامعة قوة ونفوذاً ومكانة وإن لم توافق فلا أحد يلوم بعدها معالي الأمين العام على أي تقصير في عمل الجامعة".

وتابع: "أما الإصلاحات المطلوبة فأهمها: تعديل الميثاق الذي وضع عام 1945 ولم يعدل من وقتها وقد بذلت جهداً كبيراً للتوصل إلى صياغة شبه متكاملة له ولكن للأسف الشديد يتم الاعتراض على بعض بنوده المتعلقة فقط بصلاحيات أمين عام جامعة الدول العربية وفترة بقائه في هذا المنصب".

واختتم قطان بيانه مؤكداً: "أن تعيين نائب للأمين العام وهو أمر يرفضه ألأمين العام الحالي أحمد أبو الغيط لأسباب غير منطقية رغم أن هناك قراراً وزارياً من الجامعة باستحداث هذه الوظيفة التي كان يشغلها السيد/ أحمد بن حلي يرحمه الله".

القمم

شعار قمة 2013.
الرقم التاريخ البلد المدينة
1 13–17 يناير 1964  الجمهورية العربية المتحدة القاهرة
2 5–11 سبتمبر 1964  الجمهورية العربية المتحدة الإسكندرية
3 13–17 سبتمبر 1965  المغرب الدار البيضاء
4 29 أغسطس 1967  السودان الخرطوم
5 21–23 ديسمبر 1969  المغرب الرباط
6 26–28 نوفمبر 1973  الجزائر الجزائر العاصمة
7 29 أكتوبر 1974  المغرب الرباط
8 25–26 أكتوبر 1976  مصر القاهرة
9 2–5 نوفمبر 1978  العراق بغداد
10 20–22 نوفمبر 1979  تونس تونس
11 21–22 نوفمبر 1980  الأردن عمان
12 6–9 سبتمبر 1982  المغرب فاس
13 1985  المغرب الدار البيضاء
14 1987  الأردن عمان
15 يونيو 1988  الجزائر الجزائر العاصمة
16 1989  المغرب الدار البيضاء
17 1990  العراق بغداد
18 1996  مصر القاهرة
19 27–28 مارس 2001  الأردن عمان
20 27–28 مارس 2002  لبنان بيروت
21 1 مارس 2003  مصر شرم الشيخ
22 22–23 مايو 2004  تونس تونس العاصمة
23 22–23 مارس 2005  الجزائر الجزائر العاصمة
24 28–30 مارس 2006  السودان الخرطوم
25 27–28 مارس 2007  السعودية الرياض
26 29–30 مارس 2008  سوريا دمشق
27 28–30 مارس 2009  قطر الدوحة
28 27–28 مارس 2010  ليبيا سرت
29 27–29 مارس 2012  العراق بغداد
30 21–27 مارس 2013  قطر الدوحة[31]
31 25–26 مارس 2014  الكويت مدينة الكويت[32]
32 28–29 مارس 2015  مصر شرم الشيخ[33]
33 20 يوليو 2016  موريتانيا نواكشوط
34 23–29 مارس 2017  الأردن عمان[34]
35 15 أبريل 2018  السعودية الظهران
36 أبريل 2019  تونس تونس العاصمة[35]

العسكرية

يعتبر مجلس الدفاع المشترك للجامعة العربي أحد منظمات جامعة الدول العربية.[36] تم تأسيسه بموجب شروط معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي الموقعة عام 1950 لتنسيق الدفع المشترك للدول الأعضاء في الجامعة.[37]

لا تملك الجامعة العربية باعتبارها منظمة شبيهة بالأمم المتحدةأي قوة عسكرية، لكن في قمة 2007، قرر القادة إعادة تنشيط دفاعهم المشترك وإنشاء قوة لحفظ السلام للانتشار في جنوب لبنان ودارفور والعراق ومناطق التوتر.

في القمة التي عقدت في القاعرة عام 2015، اتفقت الدول الأعضاء من حيث المبدأ على تشكيل قوة عسكرية مشتركة.[38]

القمم الطارئة

الرقم التاريخ البلد المدينة
1 21–27 سبتمبر 1970  مصر القاهرة
2 17–28 أكتوبر 1976  السعودية الرياض
3 7–9 سبتمبر 1985  المغرب الدار البيضاء
4 8–12 نوفمبر 1987  الأردن عمان
5 7–9 يونيو 1988  الجزائر الجزائر العاصمة
6 23–26 يوليو 1989  المغرب الدار البيضاء
7 28–30 مارس 1990  العراق بغداد
8 9–10 أغسطس 1990  مصر القاهرة
9 22–23 يونيو 1996  مصر القاهرة
10 21–22 أكتوبر 2000  مصر القاهرة
11 7 يناير 2016  السعودية الرياض
  • هناك قمتين لم يدرجا ضمن قمم الجامعة العربية:
    • أنشاص، مصر: 28–29 مايو 1946.
    • بيروت، لبنان: 13 – 15 نوفمبر 1958.
  • القمة 14 التي عُقدت في فاس، المغرب، عُقدت على مرحلتين:
    • 25 نوفمبر 1981: انتهت بعد 5 ساعات دون التوصل لاتفاق على وثيقة.
    • في 6-9 سبتمبر 1982.

الموارد الاقتصادية

تعتبر الجامعة الدول العربية منظمة غنية بالموارد، مثل النفط وموارد الغاز الطبيعي الهائلة االتي تتمتع به بعض بعض الدول الأعضاء. وهناك صناعة أخرى تنمو بشكل منتظم في الجامعة العربية هي الاتصالات السلكية واللاسلكية؛ ففي خلال أقل من عقد استطاعت شركات محلية مثل أوراسكوم وإتصالات أن تنافس شركات دولية.[بحاجة لمصدر]


الإنجازات الاقتصادية التي حققتها الجامعة فيما بين الدول الأعضاء، لم تكن على ذلك القدر من الضخامة كتلك الإنجازات التي حققتها منظمات عربية أصغر مثل مجلس التعاون الخليجي.[39] فمن ببين إنجازاته خط الغاز العربي، الذي سينقل الغاز المصري والعراقي إلى الأردن وسوريا ولبنان وتركيا. بحلول 2013، ظهر فرق هائل بين الظروف الاقتصادية بين دول النفط المتقدمة مثل الجزائر وقطر والكويت والأمارات والدول النامية مثل كومورس وجيبوتي وموريتانيا والصومال والسودان واليمن,

أعضاء أواپك.

تضم الجامعة العربية دول تتمتعع بالأراضي الخصبة كجنوب السودان، والتي تعرف بي أنها سلة غلال العالم العربي، وبرغم ما تعاميه المنقطة من عدم استقرار وانفصل جنوب السودان ألا أن ذلك لم يؤثر على قطاع السياحة، وتعتبر هذا القطاع أسرع القطاعات نموًا في المنطقة، حيث تحل سحل جنوب السودان بعد كل من مصر والأمارات ولبنان وتونس والأردن في هذا مجال السياحو، وهناك صناعة أخرى تزدهر بشكل مستمر داخل الجامعة العربية وهي صناعة الاتصالات اللاسلكية.

لا توجد الكثير من الإنجازات الاقتصادية للدول الأعضاء في تاريخ الجامعة، فقد حققت منظمات عربية أصغر إنجازات أكبر من تلك التي حققتها الجامعة، مثل لس التعاوم الخليجي، برغم ذلك من المقرر إنجاز العديد من المشاريع الاقتصادية الكبرى في الفترة القادمة؛ فعلى سبيل المثال شوف يتم الإنتهاء من خط الغاز العربي في نهاية عام ذلك لإيصال الغاز الاقتصادي والعراقي إلى كل من الأردن ولبنان وتركيا وفي النهاية إلى أوروبا، ومن المتوقع أبضًا الإنتهاء من اتفاقية التجارة الحرة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى) بحلول الأول من يناير، وإعفاء 95% من جميع المنتجات العربية من الضرائب الجمركية.


النقل

تنقسم الجامعة العربية إلى خمس مناطق عندما يتعلق الأمر بالنقل، فتتصل شبه الجزيرة العربية بالشرق الأدنى عن طريق الجو والبحر والطرق والسكة الحديدية. وهناك منطقة وادي النيل، والتي تضم مصر والسودان، وقد بدأت هاتان الدولتان العضوان في تطوير نظام الملاحة في نهر النيل لتسهيل مكانية الإتصال وبالتالي تعزيز التجارة. كما تم إنشاء شبكة سكك حديدية جديدة لربط المدينة المصرية الجنوبية أبو سمبل بمدينة وادي حلفا في شمال السودان قم الخرطوم وبورتسودان. أما المنطقة الثالثة حسب تقسيم الجامعة هي المغرب العربي؛ حيث يمتد خط سكة حديدية بطول 3,000 كيلومتر من المدن الجنوبية في المغرب وحتى طرابلس غرب ليبيا، والمنطقة الرابعة هي منطقة القرن الأفريقي والتي تضم دولتي جيبوتي والصومال. ولا يفصل هاتين الدولتين العضوين في جامعة الدول العربية عن شبه الجزيرة العربية سوى عشرة أميال بحرية عن طريق باب المندب، لكن الموضوع قابل للتغير بشكل سريع حيث بدأ طارق بن لادن، أخو أسامة بن لادن بناء مشروع جسر القرن، ةالذي يهدف إلى ربط القرن الأفريقي بشبه الجزيرة العربية عن طريق جسر ضخم. ويهدف المشروع إلى تيسير وتسريع التجارة القائمة منذ قرون بين المنطقتين. أما المنطقة الأخيرة فهي منطقة جزر القمر الواقعة قبالة ساحل شرق أفريقيا، ولا تتصل الجزيرة فعليًا بأي دولة عربية، لكنها تقوم بعمليات تجارية مغ عدد من دول الجامعة.

معرفة القراءة والكتابة

معرفة القراءة والكتابة في البلدان العربية.


الترتيب البلد معرفة القراءة والكتابة
1  قطر 97.3[40]
2  فلسطين 96.5[40]
3  الكويت 96.3[40]
4  البحرين 95.7[40]
5  الأردن 95.4[40]
6  السعودية 94.4[40]
7  لبنان 93.9[40]
8  الإمارات العربية المتحدة 93.8[40]
9  عُمان 91.1[40]
10  ليبيا 91[40]
11  سوريا 86.4[40]
12  العراق 85.7[40]
13  تونس 81.8[40]
14  جزر القمر 81.8[40]
15  الجزائر 80.2[40]
16  السودان 75.9[40]
17  مصر 73.8[40]
18  اليمن 70.1[40]
19  جيبوتي 70.0[41]
20  المغرب 68.5[40]
21  موريتانيا 52.1[40]
22  الصومال 44–72[42]

الديموغرافيا

الترتيب البلد السكان الكثافة(/كم2) الكثافة (ميل²) ملاحظات
1  مصر 100,075,480 105 272 [43]
2  الجزائر 40,400,000 16 41 [44]
3  العراق 37,202,572 82 212 [45]
4  المغرب 35,740,000 71 184 [44]
5  السودان 39,578,828 16 41 [46]
6  السعودية 33,000,000 12 31 [44]
7  اليمن 27,584,213 45 117 [44]
8  سوريا* 21,906,000 118 306 [44]
9  تونس 11,304,482 65 168 [47]
10  الصومال 11,031,386 18 47 [44]
11  الأردن 10,159,967 71 184 [44]
12  الإمارات العربية المتحدة 9,269,612 99 256 [48]
13  ليبيا 6,293,253 3.8 9.8 [44][49]
14  لبنان 6,006,668 404 1,046 [44]
15  فلسطين 4,550,368 756 1,958 [50]
16  عُمان 4,424,762 9.2 24 [44]
17  موريتانيا 4,301,018 3.2 8.3 [44]
18  الكويت 4,052,584 200 518 [44]
19  قطر 2,641,669 154 399 [44]
20  البحرين 1,425,171 1,646 4,263 [51]
21  جيبوتي 942,333 37 96 [44]
22  جزر القمر 795,601 309 800 [44]
الإجمالي  جامعة الدول العربية 412,972,397 30.4 78.7

الديانات

تدين الأغلبية العظمى من سكان دول الجامعة بالإسلام، غالبيتهم من السنه ، وبعظهم من الشيعه الاثناعشريه والعلويه والاسماعيليه والزيديه مع وجود للطائفه الأباضيه وتأتي المسيحية في المرتبة الثانية بين الأديان الأكثر انتشارًا، ويقدر عدد من يدينون بها ب 15 مليون نسمة يعيشون في مصر والعراق والأردن ولبنان وفلسطين والسودان وسوريا، هناك أعداد صغيرة ولكنها ليست بالقليلة من الدروز واليزيديين والشبك والمندائيين. أما عن عدد اللادينيين من العرب فهو غير متوفر بشكل عام، لكن وفقًا لأحد أبحاث مركز پو فيبلغ عدد الأشخاص الذين لا ينتسبون لأي دين 1% من السكان.[52]

اللغات

أما اللغة الرسمية فجامعة الدول العربية هي اللغة العربية الفصحى الحديثة، المستمدة من العربية الفصحى، رغم ذلك لدى بعض الدول الأعضاء لغات رسمية أو وطنية مشتركة كاللغة الصومالية واللغة العفارية واللغة القمرية واللغة الفرنسية واللغة الإنگليزية واللغات الأمازيغية واللغات الكردية. في معظم البلاد العربية يوجد عدد من اللهجات العربية السائدة.

الثقافة

الرياضة

تعتبر دورة الألعاب العربية أكبر حدث عربي رياضي فيأتي الرياضيون من جميع أنحاء العالم العربي للمشاركة في الألعاب المختلفة.

يقوم الاتحاد العربي لكرة القدم بتنظيم كأس الأمم العربية (للمنتخابات الوطنية) وكأس العرب للأندية الأبطال. هناك اتحادات رياضية عربية أيضًا لعدة ألعاب مثل كرة السلة وكرة طائرة وكرة اليد وتنس الطاولة وكرة المضرب والاسكواش والسباحة.[بحاجة لمصدر]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Syria suspended from Arab League, The Guardian
  2. ^ total population 450 million, CIA Factbook estimates an Arab population of 533 million, see article text.
  3. ^ "Arab League". The Columbia Encyclopedia. 2013. Retrieved 17 December 2013. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help) – via Questia (يتطلب اشتراك)
  4. ^ Sly, Liz (12 November 2011). "Syria suspended from Arab League". The Washington Post. Archived from the original on 30 June 2013.
  5. ^ أ ب ت "Pact of the League of Arab States, 22 March 1945". The Avalon Project. Yale Law School. 1998. Archived from the original on 25 July 2008. Retrieved 15 July 2012.
  6. ^ "The Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization (ALESCO)".
  7. ^ Ashish K. Vaidya, Globalization (ABC-CLIO: 2006), p. 525.
  8. ^ جامعة الدول العربية: المبادئ والأهداف Archived 14 February 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ الجزيرة.نت، المعرفة:جامعة الدول العربية:المبادئ والأهداف - تاريخ الولوج = 6-6-2008 Archived 14 February 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.[وصلة مكسورة]
  10. ^ "Armenia invited as observer for Arab League". Azad Hye. 19 January 2005. Retrieved 20 May 2014.
  11. ^ "Brazil must be a facilitator in the Middle East, says VP". Brazil-Arab News Agency. 14 August 2019. Retrieved 10 April 2020.
  12. ^ "Nile dam still raging, despite global pause for COVID-19". The Africa Report. 8 April 2020.
  13. ^ "India and the Arab League: Walking the Trade Talk". thediplomat.com. 21 December 2014.
  14. ^ "Arab League Fast Facts". CNN.com. 30 July 2013.
  15. ^ "Libya suspended from Arab League sessions". Ynetnews.com. 1995-06-20. Retrieved 2014-04-28.
  16. ^ "Arab League Recognizes Libyan Rebel Council". RTT News. 25 August 2011. Archived from the original on 8 December 2011. Retrieved 25 August 2011.
  17. ^ Black, Ian. "Syrian opposition takes Arab League seat". The Guardian. Retrieved 20 November 2014.
  18. ^ "Syria opposition 'not yet ready for Arab League seat'". The Daily Star Newspaper. Lebanon. Retrieved 20 November 2014.
  19. ^ "Internal Regulations of the Council of the League of Arab States". Model League of Arab States. Ed Haynes, Winthrop University. 6 April 1998. Archived from the original on 6 April 2008. Retrieved 9 July 2008.
  20. ^ "Internal Regulations of the Committees of the League of Arab States". Model League of Arab States. Ed Haynes, Winthrop University. 6 April 1998. Archived from the original on 6 April 2008. Retrieved 9 July 2008.
  21. ^ "Internal Regulations of the Secretariat-General of the League". Model League of Arab States. Ed Haynes, Winthrop University. 6 April 1998. Archived from the original on 6 April 2008. Retrieved 9 July 2008.
  22. ^ Geddes, 1991, p. 208.
  23. ^ Council of Arab States (1 October 2005). "The Arab Peace Initiative, 2002". al bab. Archived from the original on 4 June 2009. Retrieved 9 July 2008.
  24. ^ "Kuwaiti MP calls to move Arab league to Venezuela". AFP, via CaribbeanNetNews. 15 January 2009. Archived from the original on 4 March 2009. Retrieved 16 January 2009.
  25. ^ Boyle, Christina; al-Alayaa, Zaid (29 March 2015). "Arab League's joint military force is a 'defining moment' for region". Los Angeles Times.
  26. ^ "Turkey slams Arab League resolution on Afrin operation". Yeni Safak. 18 April 2018.
  27. ^ "Arab nations condemn Netanyahu's Jordan Valley annexation plan". BBC News. 11 September 2019.
  28. ^ "Turkey's Syria offensive an 'invasion': Arab League secretary general". Reuters (in الإنجليزية). 2019-10-12.
  29. ^ "Arab League: Ministers agree not to condemn UAE-Israel deal". www.aljazeera.com. September 9, 2020.
  30. ^ "أحمد قطان: جامعة الدول العربية منظمة بدون أنياب.. والإصلاح يبدأ من " تعديل الميثاق"". الوئام. 2021-03-02. Retrieved 2021-03-03.
  31. ^ Arab League Summit 2013. Qatarconferences.org (27 March 2013). Retrieved on 2014-04-28.
  32. ^ Arab League summit hit by new rifts - Features. Al Jazeera English. Retrieved on 2014-04-28.
  33. ^ Opposition fail to get Syria Arab League seat - Middle East. Al Jazeera English. Retrieved on 2014-04-28.
  34. ^ "الأردن يستضيف القمة العربية في مارس". www.alarabiya.net. November 2016.
  35. ^ "Tunisia to host next Arab summit". EgyptToday.
  36. ^ "Arab-Israeli Wars: 60 Years of Conflict". ABC-CLIO. Retrieved 30 June 2014.
  37. ^ Osmańczyk, Edmund Jan (2003). "League of Arab States". In Mango, Anthony (ed.). Encyclopedia of the United Nations and international agreements. 2 (3 ed.). New York: Routledge. p. 1290.
  38. ^ "Arab summit agrees on unified military force for crises". Reuters. 29 March 2015.
  39. ^ "Reuters.com". Reuters. 20 November 2008. Retrieved 20 November 2014.
  40. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف The World Factbook. Cia.gov. Retrieved on 2014-04-28.
  41. ^ DK Publishing (2012). Compact Atlas of the World. Penguin. p. 138. ISBN 978-0756698591.
  42. ^ "Family Ties: Remittances and Livelihoods Support in Puntland and Somaliland" (PDF). FSNAU. Retrieved 11 December 2016.
  43. ^ "Official Egyptian Population clock". Archived from the original on 30 October 2012.
  44. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض "World Population Prospects, Table A.1" (PDF). 2008 revision. United Nations Department of Economic and Social Affairs. 2009. p. 17. Retrieved 22 September 2010.
  45. ^ "Site institutionnel du Haut-Commissariat au Plan du Royaume du Maroc". Site institutionnel du Haut-Commissariat au Plan du Royaume du Maroc.
  46. ^ "الجهاز المركزي للإحصاء". www.cbs.gov.sd.
  47. ^ "National Statistics Institute of Tunisia". Archived from the original on 4 September 2015. Retrieved 20 November 2014.
  48. ^ "المركز الوطني للإحصاء: المواطنون 947.9 ألفاً - جريدة الاتحاد". Alittihad.ae. Archived from the original on 19 July 2011. Retrieved 16 August 2011.
  49. ^ "The World Factbook". cia.gov.
  50. ^ "Estimated Population in the Palestinian Territory Mid-Year by Governorate,1997-2016". Palestinian Central Bureau of Statistics. State of Palestine. Archived from the original on 8 June 2014. Retrieved 8 June 2014.
  51. ^ Bahraini Census 2010 - تعداد السكــان العام للبحريــن 2010 Archived 20 March 2012 at the Wayback Machine.. Census2010.gov.bh. Retrieved on 2014-04-28.
  52. ^ "Religious Diversity Around The World – Pew Research Center". Pew Research Center's Religion & Public Life Project. 4 April 2014.

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

Arab League Pact