المنظمة العربية للتنمية الإدارية

المنظمة العربية للتنمية الإدارية هي منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية وتهدف الى تولي مسؤولية التنمية الادارية في المنطقة العربية. توجه المنظمة جهودها وتقدم خدماتها وبرامجها لحكومات الدول العربية الأعضاء في المنظمة، وعددها 20 دولة. ويتسع نطاق خدمات المنظمة كذلك ليشمل المنظمات الحكومية ومنظمات الأعمال والقطاع الخاص وللقيادات الإدارية بمستوياتها الثلاثة الإشرافية والمتوسطة و التنفيذية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأة المنظمة

أنشئت المنظمة العربية للتنمية الإدارية سنة1961 كإحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية لتتولى مسئولية التنمية الإدارية في المنطقة العربية. وطبقاً لاتفاقية إنشائها، تتحدد رسالة المنظمة في الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية في الأقطار العربية بما يخدم قضايا التنمية الشاملة.


استراتيجية المنظمة

تنبثق استراتيجية المنظمة من استراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك لتسهم في دعم وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي، من خلال إثراء المعارف والممارسات الإدارية، ورفع مستوى كفاءة الإدارة العربية في قطاعات التنمية المختلفة. وتمثل المنظمة الكيان الرئيسي الحيوي والمباشر للتعاون العربي الشامل في المجالات المختلفة للتنمية الإدارية، فضلاً عن دورها القيادي الرائد في التطوير المؤسسي في العالم العربي.


مجالات العمل والجهات المستهدفة

تحقيقاً لرسالة المنظمة، تحدد المنظمة أنشطتها وبرامجها في خطط عملها السنوية، وتتمثل أنشطة المنظمة وخدماتها المباشرة في تقديم الخدمات الاستشارية، وعقد البرامج والندوات والحلقات التدريبية، التي تتمحور في مجالات بناء وتطوير وإدارة النظم الإدارية، واستكمال البنية المؤسسية لمعاهد ومؤسسات التنمية الإدارية القطرية في الدول العربية، إلى غير ذلك من أنشطة وخدمات ترتبط هذه التوجهات.

تقدم المنظمة هذه الخدمات والأنشطة إلي المنظمات الحكومية ومنظمات الأعمال والقطاع الخاص، وتوجه للقيادات الإدارية بمستوياتها الثلاثة الإشرافية والمتوسطة و التنفيذية.


أدوار المنظمة

الدور القيادي الريادي

يتمثل هذا الدور في قيام المنظمة بارتياد آفاق جديدة، وطرح وتقديم مناهج ومسارات وأساليب مستحدثة في التنمية الإدارية تستعين بها مؤسسات التنمية الإدارية في تطوير ممارساتها وفعالياتها. كما يمتد هذا الدور إلى تقييم جهود وتجارب ومسيرة التنمية الإدارية في الأقطار العربية بغرض تطويرها وزيادة فعاليتها. لقد دأبت المنظمة على العمل كحلقة وصل بين حصيلة الاتجاهات والخبرات العالمية في ميدان التنمية الإدارية والخبرات والممارسات في هذا الميدان في الأقطار العربية، من خلال متابعة وتقديم حصيلة الاتجاهات والخبرات العالمية في الإدارة والتنمية للعالم العربي، وتعريف العالم الخارجي بتجارب وخبرات التنمية الإدارية في العالم العربي.

الدور التنسيقي التكاملي

تعتبر المنظمة العربية للتنمية الإدارية جهازاً تنسيقياً قومياً بين المؤسسات القطرية العاملة في حقل التنمية الإدارية. يتضمن هذا الدور قيام المنظمة بتوفير فرص تبادل الخبرات والإمكانيات، والإمكانات وتفاعلها وتسير استفادة الأقطار العربية من بعضها البعض في مجالات التنمية الإدارية، وكذلك دعم واحتضان وتعميم التجارب الإبداعية الناجحة. كما يتضمن هذا الدور أيضاً قيام المنظمة بدعم الجهود المشتركة والدراسات المقارنة عبر البلاد العربية.

دور بيت الخبرة التنفيذي

تقوم المنظمة، باعتبارها بيت الخبرة القومي، بتقديم الخدمات الاستشارية والتعاقدية بهدف تطوير النظم وزيادة الفاعلية الإدارية الكلية للمنظمات المختلفة، كما تقوم كذلك بإمداد مؤسسا التنمية الإدارية القطرية في الدول العربية بالخبراء والمتخصصين كمستشارين في مجالات التنمية الإدارية المختلفة. وفي مجال التدريب، تقوم المنظمة بتصميم وتقديم خدمات التدريب الإداري من خلال عقد البرامج والندوات وورش العمل في مختلف مجالات وجوانب التنمية الإدارية، كما تقوم كذلك بإنتاج وتقديم وسائل ومعينات التدريب الإداري.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعاون العربي والدولي

ترتبط المنظمة بعلاقات عمل وطيدة مع جامعة الدول العربية وأجهزتها ومنظماتها المتخصصة. كما ترتبط بعلاقات وثيقة تتمثل في التنسيق والتبادل والتعاون مع عدد من المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية الرائدة في مجال التنمية الإدارية والتطوير الإداري، وقامت بتوقيع عدد من مذكرات التعاون والتفاهم مع عدد كبير من تلك المؤسسات. كما أن للمنظمة تواجد فعال في المؤتمرات والمحافل العلمية على المستويين القطري والدولي. ومن المنظمات التي تتعامل معها المنظمة:


الموارد المالية والعاملين

تتكون الموارد المالية للمنظمة من عوائد البرامج والأنشطة التي تقوم بتقديمها والعوائد المتحققة من تنفيذ الاستشارات والخدمات التعاقدية، إضافة إلى التبرعات والمنح والهبات.

يعمل بالمنظمة لتخطيط وتنفيذ أنشطتها جهاز يتميز بالكفاءة والخبرة والتأهيل المتنوع يتولى تنفيذ هذه الأنشطة والبرامج بالتعاون مع شبكة واسعة من خبراء متميزين عرب ودوليين، أكاديميين وممارسين في كافة مجالات التنمية الإدارية.


المصدر

الموقع الرسمي http://www.arado.org.eg