الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
ARAB ACADEMY FOR SCIENCE AND TECHNOLOGY AND MARITIME TRANSPORT
شعار الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
النوع منظمة اقليمية
تأسست 1972
الرئيس أ.د. محمد فرغلي
نائب الرئيس د. سمير سامي عنان
الموقع Egypt Flag الإسكندرية، مصر
الحرم الإسكندرية، القاهرة، أسوان، اللاذقية (سوريا)
Affiliations المنظمة البحرية الدولية (IMO)
الموقع الإلكتروني http://www.aast.edu

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (اختصارا AAST أو AASTMT ) وهي منظمة تعليمية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، تابعة لجامعة الدول العربية تهدف إلى التعليم، التدريب، الأعمال البحثية.

على مدى السنوات الماضية حصلت الأكاديمية على شهرة وصيت عالمي وذلك لإسهاماتها العظيمة في العالم البحري الدولى وخاصة في مصر والدول العربية والأفريقية. الأكاديمية منظمة متعددة الأوجه تخدم عدد كبير من الطلبة العرب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإنشاء

مبنى كلية الهندسة ، القاهرة.
مبنى الكلية البحرية الاكاديمية العربية ، الإسكندرية.

في عام 1970 وافقت لجنة النقل في جامعة الدول العربية على فكرة إنشاء معهد التدريب البحري الاقليمي.

قرب نهاية عام 1971 ، فوضت الأمم المتحدة لجنة مشتركة إلى المنطقة والتى اختتمت أعمالها التحقيقية بتوصية بإنشاء منظمة تعليمية تحت اسم "الأكاديمية العربية للنقل البحري (AMTA)" .

في عام 1972 ، بدأت الأكاديمية العربية للنقل البحري وبوصفها المشروع الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بتوفير التعليم والتدريب البحري للتأهل للبحارة في ثلاثة تيارات : الملاحة ، الهندسة البحرية ، والدراسات التجارية (UNCTAD) وتدريب البحارة.

أثناء التدريب العملي


الموقع

تعمل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى من عدة مواقع:

الفروع الأخرى في القاهرة و أسوان بمصر .

الدرجات العلمية

تمنح الأكاديمية درجة البكالوريوس في النقل البحري بالإضافة لشهادات التخصص(certificates of competency) لضباط البحر (deck officers) و المهندسين البحريين و ضباط الراديو. كما تمنح الأكاديمية درجة البكالوريوس في العديد من التخصصات الهندسية و الإدارة و السياحة و الفنادق. كذلك تمنح الأكاديمية درجة الماجستير في الهندسة والإدارة وعلوم الحاسب. تنظم الأكاديمية العديد من الدورات الإحترافية المتخصصة طويلة و قصير المدى, و حلقات البحث و العمل في قطاع النقل البحري للشركات و المؤسسات الخاصة في المنطقة.

الكليات والمعاهد والمراكز

وتضم الأكاديمية كلية النقل البحري والتكنولوجيا ، وكلية الهندسة والتكنولوجيا ، وكلية الحاسبات و تكنولوجيا المعلومات ، وكلية الإدارة والتكنولوجيا ، ومعهد التدريب البحري ، ومعهد الإنتاجية والجودة ، ومعهد الإدارة المتقدمة ، مجمع تدريب الموانئ ، مركز للبحث والتشاور ، مركز الوسائط المتعددة ، مركز المحاكاة المتكاملة المعقدة ، وهي واحدة من الأكثر تقدماً في العالم كله. و تقدم الأكاديمية أيضاً برامج الخدمة المجتمعية.

الكليات

  • كلية النقل البحري والتكنولوجيا.
  • كلية الهندسة والتكنولوجيا : انشئت لتضم ثمانية أقسام ، هي :

الهندسة و الميكانيكا البحرية ، هندسة الإلكترونيات و هندسة الاتصالات ، هندسة الكمبيوتر، هندسة الكهرباء والتحكم بالكمبيوتر، الهندسة الصناعية والإدارة ، هندسة التشييد والبناء ، الهندسة المعمارية و التصميم البيئي ، و العلوم الأساسية التطبيقية.

  • كلية الإدارة والتكنولوجيا : وتضم أقسام نظم معلومات إدارية وتسويق ومحاسبة وتجارة إلكترونية.
  • كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات : وتضم أقسام علوم الحاسب و نظم معلومات و برمجيات.
  • كلية النقل الدولي واللوجستيات.

و يمكن للطلبة اختيار دراسة بعض أو كل المواد باللغة العربية أو الإنجليزية في كلية النقل الدولي وأيضا اللغة الفرنسية في كلية الإدارة والتكنولوجيا

المعاهد والمراكز

  • مركز للبحث والتشاور.
  • مركز الوسائط المتعددة.
  • معهد التدريب البحري.
  • مركز الإنتاجية و الجودة.
  • مركز الإدارة المتقدمة.
  • مجمع تدريب الموانئ.
  • مركز المحاكاة المتكاملة المعقدة.

منح وخصومات الأكاديمية

مبني هندسة فرع القاهرة ليلاً.
إسكان الطلبـة ، الإسكندرية.

تمنح الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري منح وخصومات لطلابها إذا توفرت بهم هذه الشروط :

  • خصومات على المصاريف بشرط الحصول على مجموع كلى أعلى من الحد الأدنى للقبول (للطلبة المصرين في كل من الثانوية العامة ، الدبلومة الأمريكية ، الثانوية الإنجليزية ).
  • في حالة التفوق في الدراسة يتم إعادة للطالب كل أو بعض مصاريف الدراسة على حسب مجموعه.
  • في حالة وفاة والد الطالب أثناء الدراسة يعفى الطالب من المصاريف .
  • خصم 30 % من المصاريف لأبناء العاملين بالحكومة المصرية بمدة تزيد عن 15 عاماً و لأبناء أعضاء هيئة التدريس و أخوة الدارسين بالأكاديمية.

ڤويس

شعار مجلة ڤويس.

ڤويس بالإنگليزية: Voice هي مجلة دورية تصدر عن اتحاد طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع القاهرة . المجلة تصدر باللغة الإنجليزية وبها أيضاً بعض الأقسام باللغة العربية. أول إصدار للمجلة كان في أكتوبر 2008. شعار المجلة "نحن نسمع صوتك". تهدف المجلة إلي نشر الوعي الثقافي بين طلاب الأكاديمية والمناطق المحيطة بمقرها، والتعبير عن حاجة الطلاب.

نشأت فكرة عمل مجلة في فرع الأكاديمية بالقاهرة في عام 2005 علي يد طالبين بكلية الهندسة والتكنولوجيا وهم شريف عصام ونرمين زهران، ولكن لم يبدأ العمل علي المجلة أو نشرها حتي أكتوبر 2008.

إدارة فرع الإكاديمية بالقاهرة هي التي تقوم بدور الرقيب علي ما تنشره المجلة متمثله في الدكتور حسين صادق، ورئيسة اتحاد الطلبة نيهال سعد و نائب رئيسة اتحاد الطلبة ندى خطاب. خالد عوض هو رئيس تحرير المجلة، والمدققة في اللغة الإنجليزية الدكتورة دينا الإتربي. يصمم الجرافكس محمد هجرس،. المحررون في المجلة يتنوعون في كل عدد وذلك تطبيقاً لسياسة المجلة لجعل الفرصة متساوية لمشاركة عدد أكبر من الطلاب.

صدر من المجلة عددان مطبوعان، وتم نشر الثالث على الإنترنت، ثم توقف إصدار المجلة منذ نهاية فبراير 2009. ذلك لتوقف إدارة الأكاديمية عن تمويل المجلة لعدم رضاها عن محتوى المجلة. أيضاً هناك فكرة مجلة جديدة ولكن تلك الجديدة ستكون إدارة الأكاديمية هي المسؤلة عنها كلياً.

معرض الصور

انظر أيضا

وصلات خارجية