شبك

(تم التحويل من الشبك)
شبك
Shabak Flag.jpg
علم الشبك
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
العراق
اللغات
شبكي، العربية
الدين
الإسلام الشيعي، العلوية، أهل الحق

الشبك جماعة قومية في العراق تدين بالدين الإسلامي حوالي 70% منهم وفقاً لمذهب الشيعي و البقية وفقاً للمذهب السني ، تنتشر قراها ومناطقها حول مدينة الموصل وداخلها حيث انهم ينتشرون في حوالي 72 قرية و بلدة في سهل نينوى و ما جاورها، ولها لغة وعادات خاصة تشترك في بعض منها مع السكان الآخرين وتختلف في البعض الآخر. وقد عرف الشبك ضمن أقدم الروايات التاريخية منذ آواخر العهد العباسي في العراق . وأشارت الوثائق العثمانية إليهم كجماعة مستقلة منذ القرن السادس عشر الميلادي. وورد ذكرهم في دائرة المعارف البريطانية والإسلامية.

تعرض الشبك إلى ضغوطات متعددة بسبب إنتماءهم المذهبي لكونهم شيعة والملامح الغير واضحة لإنتمائهم العرقي حيث قامت الحكومة العراقية السابقة في عهد حزب البعث باجبارهم على الاختيار بين القوميتين العربية أو الكردية في التعداد السكاني للسنوات 1977 وسنة1987 .

يعتبر الشبك ظاهره سكانية متميزة في شمال العراق وقد ظهروا لمجموعة عرقية واضحة في القرن السادس عشر الميلادي على خلفية التنافس العثماني - الصفوي في المنطقة . ومؤخراً بدا نوع من الابهام والغموض يطغى على هذه المجموعة العرقيه ضمن التباين العرقي في المنطقة ولقد ظهر الاهتمام بها مؤخراً بسبب السياسات التفكيكية للتجانس والتناغم العرقيين من قبل الحكومة العراقية خلال عقدي السبعينات والثمانينيات من القرن الماضي .

هناك القليل من المعلومات عن الشبك ذلك العرقيه المتباينه والمنتشرة على حوافي كردستان العراق والممتدة من منطقتي تل عفر والموصل مروراً بكركوك إلى خانقين وما حولها. وهذه التجمعات العرقيه كالشبك والباجلان والصارليه والكاكآئية وأهل الحق وكذلك اليزيديه تشترك في موروث ديني خاص يتصف بتفاوت المراتب بين رجال الدين للطائفة الواحده وهذا التخصص الديني الذي يمّيز رجال الدين عن سواهم يعتبر العامل الاسلاس للترابط القائم للافراد ضم كل مجموعه من هذه المجاميع. وبهذا الشكل يظهر التشابه بين هذه المجموعات وبين الطائفة المعروفة بالصوفية على الرغم من ان معتقداتهم وطرائق ممارساتهم للشعائر الدينية تعتبر مزيجاً من معتقد الاسلام ومعتقدات ما قبل الاسلام وما عدا اليزيديه الذين يتكلمون اللهجة الكرمانجيه أوالباديذانيه الكرديه قام كل مجموعة من هذه المجاميع تتميز بلهجتها الملحية الخاصة بها وأغلها يتحدث بلهجة ترتبط بشكل أو آخر باللهجتين الكَورانيه او الهورمانيه أو لهجة ماجو ( بتضخيم الجيم ) كما هو الحال بالنسبة للشبك وكما يسميها أصحابها والناطقين بها وعلى الرغم من ذلك فأن التباين في المعتقدات الدينية واللهجات الملحيه من جهة وعلاقة هذه التجمعات ببعضها من جهة اخرى لم يثر الاهتمام الذي يستحق لدى اغلب الباحثين ولم يتم ف يهذا البحث التركيز على تاريخ وجغرافيا الشبك ولكن على نموّهم الحديث والتغيرات التي حصلت لتركيبة الشبك الاجتماعية وخاصة تحت التأثير الدامي للسياسات اللاحقة للحكومة العراقية وكذلك على التباين الحاصل في اللهجة التي يتكلمون بها . وتبقى المعلومات المستقاة هنا غير عكتمله لأسباب عديدة وان كان ذلك لا ينفي وجوب الاهتمام الحالي بالشبك ويظل الأمل ان يتوسع البحث ويمتد التمحيص في هذا الأمر في المستقبل القريب .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية تاريخية

الشبك في العراق، تأليف زهير كاظم عبود، 2006. لقراءة الكتاب، اضغط هنا.

ان الكثير من الغموض لا زال يحيط بتاريخ الشبك لانهم ناكروا الاصل ولعل السبب في ذلك هو نشؤوهم اصلاً في مناطق خارج المراكز الرئيسية للعالم الاسلامي وقد حاول الكثير من الباحثين ربط اصول الشبك وغيرهم من التجمعات العرقيه الصغيرة في شرق تركيا الحالية وشمال العراق وغرب إيران بعصور ما قبل الاسلام ولكن ظهورهم كمجموعات عرقيّة متميّزة يجب ان ينظر اليه على خلفية الفترات المضطرب بين غزو المغول وتوطّد الامبراطوريتين العثمانية والصفويه بين القرنين الثالث عشر والسابع عشر الميلاديين وهذه الفترات تميزت بغياب الاستقرار السياسي وسرعة تعاقب السلالت الحاكمه والفراغ النسبي للقوة في ارجاء عديدة من مناطق النفوذ ولذلك وعلى المستوى المحلّي فقد ظهرتْ مجاميع بشرية اتصّفت بتمايز عرقي وديني ولغوي وهذه الظروف هيأت المناخ الخصب لظهور اشكال لتنظيمات اجتماعية جديده وتفتح معتقدات دينية مختلفة .

ولقد كانت القبائل التركيه التي ابتدأت الدخول إلى المنطقة في القرن العاشر الميلادي سنيّة المذهب ومشيّعه بروح الجهاد على الرغم من كون معتقداتها الدينية الحقيقية هي عبارة عن خليط من مبادئ الاسلام وشعائر سكان آسيا الوسطى مع نفحات من الديانة المسيحية ولقد كان هناك اختلاط تام بين هذه القبائل وبين فلاّحي الاناضول المسيحيين الا ان الآخريين سارعوا إلى الانخراط تحت مظلّة المعتقدات الاسلامية لهذه القبائل وقد وجد باحثون عددون ان كثيراً من المعتقدات المسيحية لفلاحي الاناضول قد تسربت إلى معتقدات هؤلاء الغزاة والكثير منها يعود بأصله إلى المذهب البولصي وليس إلى الكنيسه البيزنطيه في ذلك العصر والكثير من هذه المعتقدات لا تزال تجد صدى لها في شعائر بعض الطرق الصوفيه وكذلك الشبك والكاكآئيه وهناك باحثون آخرون يرون التوازي بين ديانة أهل الحق والمتصوفة الاتراك من جهة وديانات ما قبل الاسلام لدى اتراك آسيا الوسطى من جهة أخرى . اغلبهم مسجل عرب لدى الحكومة العراقية ولحد الان


التوزيع السكاني

يتوزع الشبك في عدة قرى وبلدات في أقضية الموصل والحمدانية وتلكيف الشيخان وبعشيقة وسنجار وتلعفر وطهراوه ومخمور، ومن تلك القرى: موفقيه و علي رش ومنارة شبك وباشبيتة ولك وجليوخان وشهرزاد وقرة تبة شبك وخويتلة وبلاوات ووردك وكبرلي و خزنه طابا وكوكجلي وبازوايا وطوبزاوة وطبرق زيارة ودراويش وأبو جربوعة وخضر بساطلي وسماقية ونوران وخوسبات وشاقولي وشيخ امير وبدنة وارين وبدنة جورين وترجلة وعباسية وفاضلية وسادة بعويزة وشيخ شيلي.

ويتواجد عدد كبير من الشبك في مدن عراقية أخرى غير الموصل كأربيل وبغداد والسليمانية. بالإضافة إلى ذلك فقد هاجر عدد آخر إلى دول عربية وأوروبية. وبعد الغزو الأمريكي للعراق أصبحت معظم قرى الشبك تحت سيطرة قوات البيشمركة الكردية، كما قتل وهجر عدد كبير من الشبك من مدينة الموصل من قبل بعض المجموعات الإرهابية المسلحة.[4] بعد أحداث الموصل في حزيران 2014م، وسقوط الموصل بيد مسلحي الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) تحولت قرى سهل الموصل إلى مناطق خطرة وترك معظم السكان قراهم خوفا من بطش المسلحين الأصوليين والتجأوا إلى مناطق أكثر أمناً تسيطر عليها الپيشمرگه الكردية، وبعد انطلاق عملية تحرير الموصل قام قوات مكافحة الإرهاب تحرر بازوايا وترفع العلم فوق مبانيها.[5] وايضا قوات البيشمركة حررت مركز ناحية بعشيقة[6][7] وقرى تابعة له.

الزي الفلكلوري للشبك

طائفة أم قومية

يعتقد البعض ان أفضل ما يمكن وصف الشبك به هو مصطلح الطائفة وليس القومية وقد تكون منحدرة من عرق واحد أو اعراق متعددة وذلك اعتماداً على التمايز اللغوي وليس اختلاف المعتمد الديني . وقد لوحظ تقليدياً ان الشبك استوطنوا قرى صغيرة شرق الموصل تمتد حتى اسكي كلك على الضفة الغربية لنهر الزاب الكبير وقد جاوروا بشكل مباشر قرى مسيحية وأخرى تقطنها قبائل الباجلان واختلطوا بالباجلان اختلاطاً مباشراً بحيث سكنوا قرى مشتركة في كثير من الاحيان وكذلك جاوروا التركمان والعرب والى الشمال قليلاً اليزيدية كذلك . ان اعتبار الشبك طائفه وليست قوميه لهو الخطاء بعينه لان الشبك ينتمون الي أكثر من مذهب طائفي فمنهم السني والشيعي وعندما يطلق علي مجموعه طائفه فاذن هناك تجانس او انهم من طائفه واحده وهنا وقع أكثر الباحثين في الخطاء حيثوا اعتبروا الشبك طائفه واكثر من ذهب الي هذا الاعتقاد هم الكتاب الكرد وذالك لاعطاء الشبك صيغه الطائفه وليس القوميه وذالك لاسباب سياسيه الغايه منها السيطره علي منطقه الشبك لما ما يمتاز منطقه الشبك بخصوبه الاراضي وسهولها المتراميه وخصوبه اراضيها ولقله الاراضي الزراعيه الاستراتيجيه في منطقه كردستان لوعوره اراضيها وكما ان هناك سبب اخر هو اعتبار منطقه الشبك منطقه المواجهه العسكريه الممكن وقوعها مع العرب في المستقبل القريب او البعيد ولتكون أراضي كردستان بعيده عن ساحه الحرب .

التعداد

ومن الصعوبة الوصول إلى الاعداد الحقيقية للشبك في الوقت الحاضر لغياب أي احصاء حديث موثّق عنهم ولعل رقم 100،000 نسمة يقترب من الصحة وهم موزعون على حوالي 60 قرية متفرقة إلى جانب بضعة آلاف يسكنون مدينة الموصل نفسها وقد اوردت الحكومة العراقية اعدادهم ضمن الاحصاء السكاني لعام 1960 فبلغت بهم 15،000 نسمة ضمن 35 قرية على أن الانكليز اوردوارقماً يقارب 10،000 نسمة سنة 1925 . وقد شاب اغلب الدراسات السكانية الحديثة عن الشبك بعض الابهام والغموض فأحد الباحثين الاجانب وهو Rich قد ذكر ان سكان القرى الواقعة على طريق اربيل ـ الموصل والتي مر بها سنة 1836 هم روزبان وباجلان ذوات الاصل الكردي وان كانتا هاتين العشيرتين وثيقتي الصلة بالشبك ولكنه لم يذكر أي شيء عن لهجتهم المحلية أو معتقداتهم الدينية وذكر باحث آخر هو اوستن هنري ليارد والذي أمضى فترة طويلة في نقيبات في منطقة الشبك ذكر انهم ينحدرون من سلالات كردية عاشت في إيران وقد تمكن باحث آخر من احصاء خمسمائة عائلة شبكية ضمن القبائل القاطنة في ارجاء الامبراطورية العثمانية وذكر ان منهم من التزم المذهب الشيعي في العبادة بينما اعتنق آخرون المذهب السني وذهب آخرون لاعتناق الديانة البابية وكذلك قسم منهم أسمى لنفسه نبياً جديداً هو البير ولكن البير في الحقيقة هو لقب لأعلى مرجع ديني لديهم وفي جميع الاحوال اعتبر جميع هؤلاء الباحثين الشبك وجيرانهم الاقربون الباجلان ، اعتبروهم اكراداً بالاصل .

أما الدراسات العربية فقد نحتْ في أغلب الاحيان إلى رد اصول الشبك للتركمان وأورد السيد أحمد الصراف على سبيل المثال الوجود الشبكي على خلفية الطريقة البكتاشية ـ القزلباشية وحاول دعم الرؤية القائلة بان قدومهم إلى شمال العراق توافق مع الحملة الصفوية على العراق ولم يعتبر ان الشبك ينحدرون عن اصول كردية لأنهم حسب رأيه يتكلمون لغة اخرى تختلف عن اللغة الكردية وتعتبر مزيجاً من اللغات الفارسية والعربية والكردية وان المفردات التركية هي الغالبة عليها .

من غير الواضح على وجه اليقين متى ظهر الشبك كمجموعة عرقية متميّزة وما هي خلفية اعراقهم وكذلك لا يزال الابهام يلف العلاقة بين الشبك والباجلان ( والذين يُسمون احياناً البيجوان ) الساكنين في وادي نهر الخوصر شمال الموصل وقد ميز الباحث سايكس سنة 1908 بين هاتين المجموعتين واستطاع ان يحصي ثمانمائة عائلة للبيجوانية تتكلم جميعها خليط من اللغتين العربية والكردية أما الباحث مكنزي سنة 1958 فيرى ان اسمي الشبك والبيجوان أو الباجلان هما صنوان لمجموعة عرقية واحدة تسمى نفسها الشبك ويسميها جيرانها العرب بيجوان ومما لاشك فيه ان المجموعتين جد متقاربتيين ولكن هناك ما يدعو للفصل بينهما ففي حين ان لهجة الباجلان قريبة جداً من لهجة الشبك فان الباجلان انتظموا في عشائر معروفة بخلاف اشلبك واتبعوا المذهب السني بعكس الشبك الذين انتظم اغلبهم في اتباع المذهب الشيعي الاثني عشري ولذلك ثمة مايدعو للاعتقاد ان الباجلان هم منظومة قبليّة ضمن المجتمع الشبكي ولعل أكثر ما يدل على الاصول المتعددة التي انحدر الشبك عنها هو تسميتهم هذه والتي تعني بالعربية الاختلاط وتعني كذلك احتمال انحدارهم من أكثر من مجموعة عرقية ضمن الاعراق المتعددة في المنطقة ولكن الأمر لا يبدو كذلك للقوميين العرب أو الأكراد أو التركمان حيث يحاول كلاً منهم ربط اصول الشبك بقومية واحدة وعرق مفرد كأن يكونوا باجمعهم عرباً أو اكراداً أو تركماناً او فرساً .

المعتقدات الدينية

وعلى الرغم من ان المعتقدات الدينية للشبك هي مما يمكن مقارنته بسواها من المعتقدات الدينية لطوائف عدة وخاصة الطريقة القزلباشية الا ان الحقيقة ليست بهذه السهولة وقد حاول الباحث بنفسه الحديث إلى من قابلهم من الشبك وكانوا جميعاً عازفون عن الخوض في تفاصيل معتقدهم الديني وكانوا يكتفون بالاجابة بانهم مسلمون وحسب ومع ذلك يبدو ان تنظيمهم الاجتماعي يقترب من مراتب الطرق الصوفية حيث يسمى رجل الدين الناشئ " المريد " وهو يرتبط روحياً بشخص اعلى منه مرتبة يمسى "المرشد " وهنالك عدة مراتب للمشردين وهم جميعاً يرتبطون بمرجع اعلى يسمى " البير " ومن الناحية النظرية يحق للأفراد تزكية احده واختياره لمنصب البير ولكن عمليا تم توارث هذا المنصب بين عوائل معينة على مدى عقود من الزمن وبذلك تمكن نوع من التماسك للنسيج الاجتماعي في مجتمع يفتقر اصلاً لمقومات الترابط المتين سواء على اساس قبلي أو مذهبي أو عرقي وقد أقام الشبك علاقات وطيدة مع اليزيدية وكان الكثيرون منهم يحجّون إلى مراقدهم وهذا يبدد الانطباع السائد ان اليزيدية هم سنة غلاة ووريثوا العداء لكل ما هو شيعي.

وماعدا هؤلاء الزعماء الدينيون فقد ارتبط الشبك في شؤونهم اليومية بمرجعين آخرين ففي العراق الملكي عمل أكثر الشبك في قراهم كمزارعين لأراضي يملكها أبناء عوائل في مدينة الموصل ارتبط بهم لقب السادة وهو لقب يضفي على صاحبه مسحة دينية وهؤلاء الملاك أتي بهم ايام السلطنة العثمانية من الحجاز والكوفة ومنحت لهم الأراضي ليقوموا بالمقابل على خدمة السلطة واصبح هؤلاء الملاّك بحكم موقعهم واحتكاكهم اليومي بالشبك من ناحية وافراد الحكم العثماني في الموصل من ناحية اخرى ، اصبحوا الوسيط الذي يساعد الشبك في تسويق منتوجاتهم الزراعية ف يمدينة الموصل وكذلك ففي النزاعات التي قد تحصل بين الشبك وبين اركان الحكم في الموصل بين الحين والآخر وبالاضافة لهذه المرجعية المدينية ( نسبة إلى مدينة الموصل ) فقد تولدّت مرجعية اخرى للشبك هي من بعض مواطني الشبك انفسهم والذين استطاعوا ان يرتقوا اجتماعياً إما بامتلاك الثروات أو باستكمال مراحل عالية من التعليم والانخراط في وظائف مدنيّة أو عسكرية مرموقة .. هؤلاء استوطنوا مدينة الموصل نفسها وتأثروا بالتيار العروبي السائد فيها وحاولوا لعب دور السادة في حل النزاعات بين الشبك وانفسهم وبين اشلبك وجيرانهم . الا ان تأثيرهم وتنظيمهم كان أقل درجة من الملاّك السادة .

وحين هبت رياح التغيير على العراق وصدور قوانين الاصلاح الزراعي بين عالي 1958 و 1963 إستطاع الكثير من الشبك ان يتملكوا الاراضي التي كانوا يزرعونها وانتقل بعضهم للاستقرار في مدينة الموصل وعمل آخرون في مصانعها وبسبب هذه الدرجة من التحرر الاقتصادي ضعفت الروابط التقليدية بين الشبك وملاّ الاراضي في مدينة الموصل من جهة وبين الشبك كمجتمع متجانس ومتكاثف من جهة اخرى ومع ذلك ظلّ الكثير من الشبك يعتمدون على سادة الموصل في تسويق منتجاتهم الزراعية ومواشيهم الحيوانية وخاصة الاغنام التي برعوا في تربيتها . وبشكل عام اخذ النسيج الاجتماعي للشبك يتهاوى نتيجة انتقال الكثير منهم للسكن في مدينة الموصل ومدن المناطق الكردية وحتى العاصمة بغداد وانخرط الكثير منهم ضمن القوات العراقية المسلحة مما اكسبهم رقياً اجتماعيا وبدّد بعض الشيء السمعة التقليدية التي اشيعت عنهم كونهم ضعاف الهمّة وقليلي التمرّس في القتال .

1968-الحاضر

دورية لميليشيات الشبك لا تعترض دورية أمريكية راجلة، بالموصل، 6 أغسطس 2019.

وجد الشبك انفسهم في النزاع بين حكومة حزب البعث وبين الحركة الكردية بزعامة مصطفى بارزاني ولكنهم لم ينحازوا بشكل جماعي لايّاً من الطرفيين وقد حاولت الحكومة العراقية اقناعهم بانهم عرباً وليسوا اكرادا ً ولكن في نهاية المطاف تولدّت القناعة لدى الحكومة بان مسعاها لضم الشبك لم يكلّل بالنجاح وفي نهاية صيف 1988 أمرت بتفريغ قرى الشبك من سكانها وهدم منازلهم وترحيلهم وكان السبب الحقيقي لذلك هو اعلان الشبك انهم اكراداً وليس عرباً .

هنالك ما يشير إلى ان 22 قرية على الأقل قد تم تدميرها جزئياً أو كليا ومن هذ القرى تم ترحيل 3000 عائلة إلى مجمعات سكنية حديثة المنشأ في سهل حرير بمحافظة اربيل وكذلك إلى منطقة بازيان ومنطقة جمجمال التابعة لمدينة كركوك ولكن في خريف سنة 1990 سُمح لأغلبهم بالعودة إلى أماكن سكناهم الأصلية بعد ان اعلن بعض زعمائهم انهم عرب وليسوا اكراداً ويعتقد البعض ان السبب الحقيقي الذي دعا الحكومة العراقية إلى السماح بعودتهم مرة اخرى هوان العراق واجه في تلك المرحلة العقوبات الاقتصادية التي اعقبت حرب الخليج الثانية.

الاساس الاداري الذي تم الاستناد اليه في ترحيل الشبك من قراهم بعد اعلانهم الكردية بدل العربية قومية لهم هو الاحصاء السكاني الذي اجرته الحكومة العراقية في شهر تشرين الأول سنة 1987 وفي هذا الاحصاء خُيّر مواطني العراق كافة تحديد قوميتهم بالعربية أو الكردية فقط دون السماح بخيارات اخرى تعتمد على الاسس الدينية أو اللغوية وبذلك لم يأت أي ذكر لمجاميع عديدة اخرى كالتركمان والآشوريون وسواهم .

ميليشيات أقلية الشبك (اللواء 30 في قوات الحشد الشعبي العراقية) تزعم أنها منعت تحرك القوات الأمريكية في الموصل. لذلك انتشرت القوات الأمريكية في أرجاء مدينة الموصل لمدة ساعة، قبل أن تعود إلى قواعدها في القصور الرئاسية بالمدينة. تحرش قوات الحشد الشعبي لا يمكن فهمه خارج سياق التحرشات الأمريكية-الإيرانية.

المصادر

  1. ^ Kehl-Bodrogi, Krisztina; Kellner-Heinkele, Barbara; Otter-Beaujean, Anke (1997). Syncretistic Religious Communities in the Near East: Collected Papers of the International Symposium "Alevism in Turkey and Comparable Sycretistic Religious Communities in the Near East in the Past and Present" Berlin, 14-17 April 1995. BRILL. p. 159. ISBN 978-90-04-10861-5. Retrieved 29 October 2012.
  2. ^ Martin, Bruinessen, van (2000). Mullas, sufis and heretics: the role of religion in Kurdish society : collected articles. Isis Press. pp. 259–. ISBN 978-975-428-162-0. Retrieved 29 October 2012.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  3. ^ http://www.aina.org/news/20140721084628.htm
  4. ^ Islamic Extremists Threaten Iraq's Shabak Community، AINA.org Archived 2017-06-17 at the Wayback Machine
  5. ^ "تحرير قرى الشبك". 2016-10-31. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  6. ^ "تحرير قرى الشبك". {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  7. ^ "تحرير ناحية بعشيقة". 2016-11-8. {{cite web}}: Check date values in: |date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

وصلات خارجية