نبيل العربي

نبيل العربي
El Araby.jpg
أمين عام جامعة الدول العربية
Taking office
1 يونيو 2011
Deputy سمير نصيبي
يخلـُف عمرو موسى
وزير خارجية مصر
الحالي
تولى المنصب
6 مارس 2011
الرئيس حسين طنطاوي (بالإنابة)
رئيس الوزراء عصام شرف
سبقه أحمد أبو الغيط
خلفه محمد العرابي
تفاصيل شخصية
وُلِد 15 مارس 1935
القاهرة، مصر
القومية مصري
الجامعة الأم جامعة القاهرة،
كلية الحقوق، جامعة نيويورك
المهنة محامي
د. نبيل العربي.
السفير نبيل العربي.

السفير الدكتور نبيل محمد عبد الله العربي (و. 15 مارس 1935)، هو دبلوماسي مصري، أصبح أمين عام جامعة الدول العربية في 15 مايو 2011. وهو رئيس مركز التحكيم الدولي والقاضي السابق بمحكمة العدل الدولية من 1991-1999. تم تكليفه في ديسمبر 2009 بإعداد الملف المصري القانوني لاستعادة تمثال الملكة نفرتيتي من برلين. بعد قيام ثورة 25 يناير شغل منصب وزير خارجية مصر تحت رئاسة رئيس الوزراء عصام شرف.[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد نبيل عبد الله العربي في 15 مارس 1935. تخرج العربي من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، وحصل على ماجستير في القانون الدولي، ثم على الدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك.


الدبلوماسية

السفير المصري السابق في الأمم المتحدة نبيل العربي دبلوماسي محنك، شارك في مفاوضات كامب ديفد في عام 1978، التي أفضت إلى إبرام معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في مارس 1979، وذلك بصفته رئيسا للإدارة القانونية بوزارة الخارجية المصرية في ذلك الحين.

عمل سفيرًا لمصر لدى الهند من 1981 - 1983، وممثلاً دائمًا لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف من 1987 - 1991، وفي نيويورك من 1991 - 1999. كما عمل مستشارًا للحكومة السودانية في التحكيم بشأن حدود منطقة أبيي بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان.[2].

وعمل العربي قاضيًا في محكمة العدل الدولية من 2001 إلى 2006، وكان عضوًا بلجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي من 1994 حتى 2001، ويعمل كعضو في محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي منذ 2005. عين أميناً عاماً لجامعة الدول العربية خلفاً لعمرو موسى في 15 مايو 2011.

أراؤه

ونشر العربي مقالا بعد نجاح ثورة 25 يناير انتقد فيه السياسة الخارجية المصرية خلال السنوات الأخيرة، ودعا إلى مراجعتها، خصوصا ما يتعلق بموقف مصر من الحصار المفروض على قطاع غزة. وقال "لم تكن السياسة الخارجية المصرية في السنوات الأخيرة تعالج بأسلوب علمي عصري، يؤدي إلى اتخاذ القرارات بعد دراسة متأنية لجميع أبعاد المسائل المطروحة بواسطة خبراء متخصصين".[3].

وأضاف أن السياسة الخارجية المصرية "لم تكن تعدو أن تكون ردود أفعال للأحداث، وكانت القرارات تتخذ بأسلوب فردي، وقد يكون أيضا أحيانا عشوائيا يتم بدون الدراسة المطلوبة".

وأكد في مقاله أن "مصر لها وزن كبير، ولها دور تاريخي مهم، ولها إسهامات في جميع المجالات الدولية وليس فقط في العالم العربي ومحيطها الأفريقي. ولا يليق بمصر أن تتسم سياساتها الخارجية والمواقف التي تتخذها بالارتجالية، أو بمخالفات جسيمة لقواعد أساسية في القانون الدولي".

حياته الشخصية

متزوج من عزمت تيمور شقيقة محمد وهدايت تيمور (قرينة محمد حسنين هيكل).

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية

مناصب سياسية
سبقه
أحمد أبو الغيط
وزير خارجية مصر
2011
تبعه
محمد العرابي
مناصب دبلوماسية
سبقه
عمرو موسى
الأمين العام لجامعة الدول العربية تبعه
شاغر