الهيئة العربية للتصنيع

'الهيئة العربية للتصنيع'

Aoi logo.jpg

تأسست: 1975
رئيس اللجنة العليا: رئيس مصر أو من ينوب عنه
رئيس مجلس الإدارة: اللواء عبد العزيز سيف الدين

الهيئة العربية للتصنيع هي مؤسسة مكونة من تسع مصانع عسكرية ، تنتج السلع المدنية وكذلك المنتجات العسكرية. المملكه العربية السعودية ودولة الامارات اعطت إلى مصر اسهمها في الهيئة في 1993 التى بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار. الهيئة الآن مملوكة بالكامل للحكومة المصرية. وفى الهيئة حوالى 19,000 موظفا منهم 1250 المهندسين. الهيئة تمتلك بالكامل 10 مصنعا وأسهم في أثنان من المشاريع المشتركة، إلى جانب المعهد العربي للتكنولوجيا المتقدمة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

أنشئت الهيئة في 1975 بهدف بناء قاعدة صناعية وتكنولوجية متقدمة.

كان أشرف مروان أول رئيس للهيئة العربية للتصنيع في الفترة من 1975-1979 حيث اكتسب ثقة الرئيس الراحل أنور السادات وملوك الدول العربية ورؤسائها، إلى جانب الدول الأجنبية أيضا من خلال تفويضه كمبعوث شخصى للسادات لدى هذه الدول. مصر وقطر والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة أسست الهيئة العربية للتصنيع برأس مال للمنظمة الجديدة أكثر من 1 بليون دولار. هذه البلدان أنشأت الهيئة لانشاء صناعة الدفاع العربي المشتركة عن طريق الجمع بين مصر التى تحتوى على الادارة و قوة العمل الصناعية مع البلدان العربية التى تحتوى على النفط والمال والتكنولوجيا الاجنبية. الجزء الأكبر من تصنيع الاسلحة كان من المقرر ان يجري في مصر.

ولكن الهيئة تعثرت قبل أن تتمكن من أن تصبح منتجا رئيسيا للأسلحة ، لأن الدول العربية قطعت العلاقات مع مصر بسبب مبادرة السادات للسلام مع اسرائيل. مصر أبقت على أداء الهيئة من عام 1979 على الرغم ما اعلنته المملكه العربية السعودية بحل الهيئة. بعض أعضاء الهيئة قاموا بتجديد العقود العسكرية لتعود الهيئة للعمل تحت القيادة المصرية.

وفى عام 1994 جاء قرار الرئيس حسني مبارك بالإبقاء على الهيئة بكل قوانينها ونظم الإدارة والمالية، وهنا توقع الفريق مجدى حتاتة، رئيس مجلس إدارة الهيئة وقتها، عودة الدول العربية التى انسحبت من الهيئة عام 1979 ووصف قرار مبارك بأنه صائب، وأنه يتيح الفرصة لعودة الدول العربية دون حاجة إلى تعديلات تشريعية أو هيكلية. [1]


نشاط الهيئة العربية للتصنيع

الهيئة تعمل بوصفها مؤسسة مستقلة منذ 1979 وهي معفاةمن الضرائب المصرية والقيود التجارية. الهيئة تتألف من تسع شركات ، خمسة مملوكة بالكامل مصر وأربعة مشاريع مشتركة. المصانع المصرية قامت بتصنيع القذائف والصواريخ ، وأجزاء محركات الطائرات والمصفحات الناقلة للأفراد والالكترونيات والرادارات وصناعة الاتصالات والعتاد وتجميع الطائرات. هناك مشروعات مشتركة مع شركات فرنسية لتجميع المروحيات القتاليه ومحركات الطائرات الهليكوبتر. ومناك مشروعات مشتركة مع بريطانيا لتصنيع swingfire وهى قذائف مضادة للدبابات ، في حين أن آخر هناك مشروع مع شركة كرايسلر لانتاج سيارات جيب.

المصانع العسكرية التابعة للهيئة

العلاقات الدولية والتعاونية

المصادر

وصلات خارجية