جماعة عرقية

أكثر من 1.2 بليون شخص ينتمون للهان الصينيين، أكبر جماعة عرقية في العالم.
شعب الپشتون في منطقة پشتونيستان، والتي تقع بين جنوب هندو كوش في أفغانستان ونهر الإندوس في پاكستان. يبلغ تعدادهم حوالي 50 مليون شخص.
شعب الكورواي، في پاپوا، والتي كانت uncontacted حتى السبعينياات.

العرقية Ethnicity أو الجماعة العرقية ethnic group، هي تصنيف معرف اجتماعياً. هذه التنصيفات قد تعتمد على الإرث الثقافي الشائع، الأصل المشترك، التاريخ، الوطن، اللغة أو اللهجة، وجوانب خرى محتملة مثل الدين، الأساطير والطقوس، المطبخ، أسلوب الزي، المظهر الخارجي.

تختلف الجماعات العرقية عن الجماعات الاجتماعية مثل الثقافات الفرعية، جماعات الضغط، أو الطبقات الاجتماعية لأنها تنشأ وتتغير على مدار الفترات التاريخية (القرون) في عملية تعرف ethnogenesis، فترة زواج الأقارب بين الأجيال المختلفة أسفرت عن نشأة أصل مشترك.[1][2][3][4][5]

تاريخياً، مفهوم العرقية مكافئ لمفهوم الأمة؛ منذ نشأة النظرية المعاصرة للدول السيادية، أصبحت العرقية مفهوم مختلف عن القومية.[6][7] الدولة الأمة هي دولة سيادية وتكون أيضاً متجانسة عرقياً، لكن هناك الكثير من القوميات قد تشكلت أثناء التاريخ المعاصر والتي تعتبر مجتمعات متعددة العرقيات، أو تضم أقليات عرقية.

أكبر الجماعات العرقية في العصر الحديث تضم مئات الملايين من الأفراد (الهان الصينيين، العرب، الشعب البنغالي) وقد تقتصر الجماعات العرقية الصغيرة على عدة آلاف من الأفرد (الشعوب الأصلية حول العالم). تضم أكبر الجماعات العرقية مجموعات عرقية فرعية (تاريخياً تعرف بالقبائل)، تتأتي الجماعات العرقية من مؤسس سكاني تاريخي واحد وعادة ما يستمرون في تحدث لغات مرتبطة وقد يمكن جمعهم كجماعات لغوية عرقية أو أسرة (مثل الشعوب الإيرانية، الشعوب السلاڤية، شعوب البنتو، الشعوب التوركية، الشعوب الأسترونيزية، الشعوب النيلية،..). لأن يجمعهم أصل مشترك، فعادة ما يتشارك أفراد الجماعات العرقية أيضاً جوانب الفسيولوجي محددة ويصنفون تاريخياً في نفس العرق.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصطلح

الجماعة العرقية هي مجموعة من البشر يميزهم عن غيرهم في نفس المجتمع، ارتباطهم بالنسب والثقافة، واللغة، والجنسية، والدين أو مجموعة من هذه الأشياء.

معظم المجموعات العرقية، مجموعـات أقلية يجمعها ـ على الأقل ـ بعض القيم أو الأنماط الخاصة المختلفة عن تلك التي للمجتمع الأكبر. ومنذ قديم الأزمان فإن الجماعات العرقية نتجت عن الهجرات، والحروب، والعبودية، والحدود السياسية المتغيرة، وحركات الشعوب الكبرى الأخرى.[8]


التأثير الاجتماعي

وفي بعض الأقطار، قد تؤثر الهوّية العرقية لشخص ما في المركز الاجتماعي والوصول إلى السلطة. ففي جنوب أفريقيا، على سبيل المثال، عانى السود وغير البيض طويلاً من التمييز العنصري القاسي على أيدي البيض. فالجماعات العرقية تعطي أعضاءها الشعور بالانتماء. كما أنها تكون عامل تنوع وإثراء للمجتمع بإدخال ثقافاتهم وطرق معيشتهم. وبعض أعضاء الجماعات العرقية يفضلون أن يعيشوا مع الجماعة نفسها. ولكن الجماعات العرقية التي تتمسك بقيمها وعاداتها يمكن أيضًا أن تهدد الوحدة القومية. وفي كثير من أجزاء العالم فإن الجماعات العرقية المتجاورة تكره كل منها الأخرى ولا تثق بها.

التعريفات والتاريخ المفاهيمي

نهج فهم العرقية

العرقية والسلالة

العرقية والقومية


النزاع العرقي القومي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجماعات العرقية حسب القارة

أفريقيا

آسيا


أوروپا


أمريكا الشمالية

تُعد الولايات المتحدة واحدة من أشهر المجتمعات العرقية المختلطة في العالم، ويدور جدل كبير حول الوضع الحالي للجماعات العرقية في البلاد. وبعض علماء الاجتماع ينظرون إلى الأمة كبوتقة صهر ويعنون بذلك أن جماعات عرقية مختلفة كثيرة، انضم بعضها لبعض لتكون ثقافة موحدة، وتخلوا عن روابطهم العرقية وبعض آخر يعتقد أنها تتكون من عدة جماعات منفصلة. ويطلقون على هذا اسم التعددية العرقية. ومعظم علماء الاجتماع، يعتقدون أنه حدث انصهار كبير ولكن الأمة أيضًا تعكس تعددًا كثيًرا.

أمريكا الجنوبية

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوامش

  1. ^ Camoroff, John L. and Jean Camoroff 2009: Ethnicity Inc.. Chicago: Chicago Press.
  2. ^ The Invention of Tradition, Sider 1993 Lumbee Indian Histories
  3. ^ O'Neil, Dennis. "Nature of Ethnicity". Palomar College. Retrieved 7 January 2013.
  4. ^ Seidner,(1982), Ethnicity, Language, and Power from a Psycholinguistic Perspective, pp. 2–3
  5. ^ Smith 1987 pp. 21–22
  6. ^ "Ethnicity". Oxford Dictionaries. Oxford University Press. Retrieved 7 January 2013.
  7. ^ Kerry Ferris and Jill Stein (2012). The Real World. New York: W. W. Norton & Company.
  8. ^ المجموعة العرقية، الموسوعة المعرفية الشاملة

المصادر

  • Abizadeh, Arash, "Ethnicity, Race, and a Possible Humanity" World Order, 33.1 (2001): 23-34. (Article that explores the social construction of ethnicity and race.)
  • Barth, Fredrik (ed). Ethnic groups and boundaries. The social organization of culture difference, Oslo: Universitetsforlaget, 1969
  • Beard, David and Kenneth Gloag. 2005. Musicology, The Key Concepts. London and New York: Routledge.
  • Billinger, Michael S. (2007), "Another Look at Ethnicity as a Biological Concept: Moving Anthropology Beyond the Race Concept", Critique of Anthropology 27,1:5–35.
  • Cole, C.L. "Nike's America/ America's Michael Jordan", Michael Jordan, Inc.: Corporate Sport, Media Culture, and Late Modern America. (New York: Suny Press, 2001).
  • Camoroff, John L. and Jean Camoroff 2009: Ethnicity Inc.. Chicago: Chicago Press.
  • Dünnhaupt, Gerhard, "The Bewildering German Boundaries", in: Festschrift for P. M. Mitchell (Heidelberg: Winter 1989).
  • Eriksen, T.H. 1993. Ethnicity and Nationalism: Anthropological Perspectives, London, Pluto Press.
  • Eysenck, H.J., Race, Education and Intelligence (London: Temple Smith, 1971) (ISBN 0-85117-009-9)
  • Hartmann, Douglas. "Notes on Midnight Basketball and the Cultural Politics of Recreation, Race and At-Risk Urban Youth", Journal of Sport and Social Issues. 25 (2001): 339-366.
  • Hobsbawm, Eric, and Terence Ranger, editors, The Invention of Tradition. (Cambridge: Cambridge University Press, 1983).
  • Thomas Hylland Eriksen (1993) Ethnicity and Nationalism: Anthropological Perspectives, London: Pluto Press
  • Levinson, David, Ethnic Groups Worldwide: A Ready Reference Handbook, Greenwood Publishing Group (1998), ISBN 978-1-57356-019-1.
  • Merriam, A.P. 1959. "African Music", in R. Bascom and, M. J. Herskovits (eds), Continuity and Change in African Cultures, Chicago, University of Chicago Press.
  • Morales-Díaz, Enrique; Gabriel Aquino; & Michael Sletcher, "Ethnicity", in Michael Sletcher, ed., New England, (Westport, CT, 2004).
  • Omi, Michael and Howard Winant. Racial Formation in the United States from the 1960s to the 1980s. (New York: Routledge and Kegan Paul, Inc., 1986).
  • Seeger, A. 1987. Why Suyá Sing: A Musical Anthropology of an Amazonian People, Cambridge, Cambridge University Press.
  • Seidner, Stanley S. Ethnicity, Language, and Power from a Psycholinguistic Perspective. (Bruxelles: Centre de recherche sur le pluralinguisme1982).
  • Sider, Gerald, Lumbee Indian Histories (Cambridge: Cambridge University Press, 1993).
  • Smith, Anthony D. (1987). "The Ethnic Origins of Nations". Blackwell.
  • Smith, Anthony D. (1998). Nationalism and modernism. A Critical Survey of Recent Theories of Nations and Nationalism. London – New York: Routledge.
  • Smith, Anthony D. (1999). "Myths and memories of the Nation". Oxford University Press.
  • ^  U.S. Census Bureau State & County QuickFacts: Race.

وصلات خارجية