قومية

الوضع القانوني الأشخاص
مفاهيم

مواطنة
هجرة
هجرة غير شرعية
جنسية
تجنس
Leave to Remain
Statelessness

تسميات

Administrative detainee
Alien
مواطن
Dual-citizen
هجرة غير شرعية
عامل مهاجر
Native-born citizen
مواطن متجنس
سجين سياسي
لاجئ
Stateless person

Social politics

قانون الهجرة
هجرة غير شرعية
Nationalism
قانون الجنسية
Nativism (politics)

القومية Nationality، هي العلاقة القانونية بين الشخص والدولة الأمة.[1] عادة ما تضفي القومية نوع من الحماية للشخص من الدولة، وبعض الإلتزامات من الشخص تجاه الدولة. تختلف هذه الحقوق وتلك الواجبات من بلد لآخر.[2] وتختلف القومية تقنياً وقانونياً عن الجنسية، في بعض الأحيان تكون الجنسية Citizenship مرافد لكلمة عرقية nationality، بالرغم من أن المواطنة قد تشير أيضاً إلى صلات عرقية. جميع الأعراق في الدولة يحملون جنسيتها الواحدة، في حين أن تلك الدولة قد تضم عدة قوميات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعريف

من الناحية القانوني القومية هي حق الإنسان في أن يكون عضوًا في بلد ما، وهذا هو التفسير القانوني للكلمة. وعمومًا تكون مواطنية الفرد هي نفسها جنسيته. غير أن العبارتين لاتعنيان الشيء نفسه. فمثلاً، قبل استقلال جزر الفلبين، كان سكانها يعتبرون من مواطني الولايات المتحدة، في حين أنهم لم يكونوا مواطنيها فعلاً.


في كومنولث الأمم

كان الفرق بين الجنسية والمواطنة، فيما مضى، مهمًا جدًا. فالكومنولث اتحاد يضم بلدانًا مستقلة كانت تحت الحكم البريطاني من قبل، حيث تعتبر كل الشعوب التي تعيش فيه أفرادًا بريطانيين وأفرادًا تابعين لبلدانهم، في حين لايعتبر حاليًا مواطنو الكومنولث أفرادًا بريطانيين. وقد يكون أحد البريطانيين مواطن دولة من دول الكومنولث، إذا استوفى شروط المواطنة الأساسية لتلك الدولة.[3]


المجموعات القومية

تشير الجنسية إلى أن كثيرًا من الناس مازالوا مستمرين في عادات بلدهم الأصلي وتقاليده، حتى لغته، وإن ذهبوا إلى بلد آخر. فمثلاً في كبريات المدن المنتشرة في العالم الغربي أحياء عربية جزائرية أو مغربية أو خلافها وكذلك مدن صينية وقطاعات بولندية، ولد بعضهم خارج البلد. لكن في بعض الحالات، نجد أن كل عضو من المجموعة ولد في البلد المتبني.

القومية والمواطنة

المواطنة اصطلاح يُشير إلى الانتماء إلى أمة أو وطن. ويعني هذا الاصطلاح في سياق آخر الجنسية. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن مفهوم الجنسية يحمل معنى أكثر اتساعًا؛ حيث يشير إلى حق الحماية التي تسبغها الدولة على مواطنيها أثناء زيارتهم لدولة أخرى. ينتمي معظم الناس على الأقل لجنسية واحدة. وتسبغ المواطنة حقوقًا وواجبات معينة على المواطنين، تشمل حق التصويت وشغل الوظائف العامة. وهناك واجبات تناط بالمواطنين مثل دفع الضرائب والدفاع عن وطنهم.

يعد الأشخاص الذين لا يتمتعون بجنسية الدولة أو حق المواطنة أجانب. ويكتسبون هذه الصفة نتيجة انتمائهم لدولة أخرى، أو أثناء ترحالهم أو إقامتهم في بلد آخر. وعلى هؤلاء الأشخاص أن يحصلوا على تأشيرة دخول تسمح لهم بالزيارة أو الإقامة في بلد آخر. ويطلق على الأجانب الذين يقيمون بصفة غير رسمية، مقيمون غير شرعيين.[4]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Vonk, Olivier. Dual Nationality in the European Union: A Study on Changing Norms in Public and Private International Law and in the Municipal Laws of Four EU Member States. Martinus Nijhoff Publishers; 2012-03-19 [cited 17 August 2012]. ISBN 9789004227200. p. 19.
  2. ^ Weis, Paul. Nationality and Statelessness in International Law. BRILL; 1979 [cited 19 August 2012]. ISBN 9789028603295. p. 29–61.
  3. ^ "الجنسية". الموسوعة المعرفية الشاملة.
  4. ^ "المواطنة". الموسوعة المعرفية الشاملة.

White, Philip L. (2006). "Globalization and the Mythology of the Nation State," In A.G.Hopkins, ed. Global History: Interactions Between the Universal and the Local Palgrave Macmillan, pp. 257-284.

وصلات خارجية