أسير حرب

الحرب

Ramses II at Kadesh.jpgGustavus Adolphus at the Battle at Breitenfeld.jpgM1A1 abrams front.jpg

تاريخ عسكري
بوابة حرب   عرض  نقاش  تعديل 
أسرى حرب من النمسا-المجر في روسيا، 1915.
جندي إيراني يحرس أسرى عراقيين يجلسون في شاحنة أثناء الحرب الإيرانية العراقية.
دفن أسير ياباني ومجرم روسي في الثلج الدائم في گولاگ. اللوحة بريشة نيقولاي گيتمان، منحتها مؤسسة جيمستاون.

أسير حرب Prisoner of war، هو مقاتل وقع في قبضة العدو وهو في العموم، فرد من أفراد القوات المسلحة لأحد الأطراف في نزاع دولي مسلح، أو فرد يتمتع بوضع قانوني مكافئ ومنهم مراسلو الحرب، ومتعهدو التموين وأفراد أطقم السفن التجارية وأطقم الطائرات المدنية، والسكان المدنيون الذين يحملون السلاح من تلقاء أنفسهم من أجل مقاومة القوات الغازية. أما في حالة الشك، فأي شخص يشارك في العمليات العدائية يفترض فيه أنه أسير حرب. [1]

وثيقة الأسرى

وثيقة الأسرى هو مصطلح في القانون الدولي الإنساني وفي شرائع أخلاقية أخرى يشير إلى مكانة المقاتل في جيش أو ميليشيا منظمة الذي وقع في أيدي عدوه. حسب القانون الدولي الإنساني، الذي تطور تدريجيا منذ 1863، تتضمن مكانة أسير حرب حقوق خاصة يتمتع بها الأسير مثل عدم محاكمته، عدم تعرضه للتعذيب، تلاقي علاج طبي كامل، الاستعانة بمنظمة الصليب الأحمر الدولية لمراقبة حالته الصحية وللاتصال بأقربائه وغيرها من الحقوق.

تصنيف أسير حرب

يان كيلينسكي يقود مجموعة من الأسرى الروس، إثر انتفاضة وارسو 1794.

حسب ميثاق جنيف الثالث من 1949، أسير حرب هو مقاتل شرعي وقع في أيدي عدوه عاجزا عن القتال أو مستسلما. ويضم مصطلح "مقاتل شرعي" حسب هذا الميثاق على كل من العناصر التالية:

  1. جندي في جيش دولة معترف بها.
  2. جندي في جيش لكيان سياسي يدار كدولة ولو كان غير معترف به.
  3. عضو في ميليشيا لا تخضع لأي دولة أو كيان سياسي بشرط أن تكون لها المميزات التالية: قيادة مسؤولة عن أعضاء الميليشيا، أزياء خاصة أو شعار يمكن ملاحظته في ساحة المعركة، يحمل أعضائها أسلحتهم علناً، تلتزم بالمواثيق الدولية.
  4. مدني أمسك بسلاح للدفاع عن بلده من عدو يتقدم تجهه دون أن يكفي له الوقت للتجنيد.

وحسب هذا التعريف فإن المرتزقة والإرهابيون والجواسيس لا يتم اعتبارهم أسرى حرب. ولكن لا يتم تطبيق هذه القواعد بشدة فمثلا الأشخاص المتورطة في حرب العصابات ليسوا بجنود ولكن يتم اعتبارهمم أسرى حرب إن تم إلقاء القبض عليهم.

  1. أفراد القوات المسلحة النظامية الذين يعلنون ولاءهم لحكومة أو سلطة لا تعترف بها الدولة الحاجزة.
  2. الأشخاص الذين يرافقون القوات المسلحة دون أن يكونوا في الواقع جزءا منها، كالأشخاص المدنيين الموجودين ضمن أطقم الطائرات الحربية، والمراسلين الحربيين، ومتعهدي التموين، وأفراد وحدات العمال أو الخدمات المختصة بالترفيه عن العسكريين، شريطة أن يكون لديهم تصريح من القوات المسلحة التي يرافقونها.
  3. أفراد الأطقم الملاحية، بمن فيهم القادة والملاحون ومساعدوهم في السفن التجارية وأطقم الطائرات المدنية التابعة لأطراف النزاع، الذين لا ينتفعون بمعاملة أفضل بمقتضى أي أحكام أخرى من القانون الدولي.
  4. سكان الأراضي غير المحتلة الذين يحملون السلاح من تلقاء أنفسهم عند اقتراب العدو لمقاومة القوات الغازية دون أن يتوفر لهم الوقت لتشكيل وحدات مسلحة نظامية، شريطة أن يحملوا السلاح جهرا وأن يراعوا قوانين الحرب وعاداتها. [2]

معاملة أسرى الحرب

أسرى أمريكان لحرب ألمانيا 1917
طابع بريد پاكستاني عن 90,000 أسير في المعسكرات الهندية بعد استسلامهم في الحرب الپاكستانية الهندية 1971. هذا الطابع، أُطلِق بهدف إثارة قضية الأسرى على نطاق عالمي لإطلاق سراحهم، هو واحد من طوابع قليلة أصدرتها دولة عن أسراها.

يقع أسرى الحرب تحت سلطة الدولة المعادية ، لا تحت سلطة الأفراد أو الوحدات العسكرية التي أسرتهم، وبخلاف المسؤوليات الفردية التي قد توجد، تكون الدولة الحاجزة مسؤولة عن المعاملة التي يلقاها الأسرى.لا يجوز للدولة الحاجزة نقل أسرى الحرب إلا إلى دولة طرف في الاتفاقية، وبعد أن تقتنع الدولة الحاجزة برغبة الدولة المعنية في تطبيق الاتفاقية وقدرتها على ذلك. وفي حالة نقل أسرى الحرب على هذا النحو، تقع مسؤولية تطبيق الاتفاقية على الدولة التي قبلتهم ما داموا في عهدتها.غير أنه إذا قصرت هذه الدولة في مسؤولياتها في تنفيذ أحكام الاتفاقية بشأن أية نقطة هامة، فعلى الدولة التي نقلت أسرى الحرب أن تتخذ، بمجرد إخطارها من قبل الدولة الحامية، تدابير فعالة لتصحيح الوضع، أو أن تطلب إعادة الأسرى إليها. ويجب تلبية مثل هذه الطلبات.

ويجب معاملة أسرى الحرب معاملة إنسانية في جميع الأوقات. ويحظر أن تقترف الدولة الحاجزة أي فعل أو إهمال غير مشروع يسبب موت أسير في عهدتها، ويعتبر انتهاكا جسيما لهذه الاتفاقية. وعلى الأخص، لا يجوز تعريض أي أسير حرب للتشويه البدني أو التجارب الطبية أو العلمية من أي نوع كان مما لا تبرره المعالجة الطبية للأسير المعني أو لا يكون في مصلحته.وبالمثل، يحب حماية أسرى الحرب في جميع الأوقات، وعلى الأخص ضد جميع أعمال العنف أو التهديد، وضد السباب وفضول الجماهير.وتحظر تدابير الاقتصاص من أسرى الحرب.

لأسرى الحرب حق في احترام أشخاصهم وشرفهم في جميع الأحوال.ويجب أن تعامل النساء الأسيرات بكل الاعتبار الواجب لجنسهن. ويجب على أي حال أن يلقين معاملة لا تقل ملاءمة عن المعاملة التي يلقاها الرجال.يحتفظ أسرى الحرب بكامل أهليتهم المدنية التي كانت لهم عند وقوعهم في الأسر. ولا يجوز للدولة الحاجزة تقييد ممارسة الحقوق التي تكفلها هذه الأهلية، سواء في إقليمها أو خارجه إلا بالقدر الذي يقتضيه الأسر.

يبج أن تتكفل الدولة التي تحتجز أسرى حرب بإعاشتهم دون مقابل وبتقديم الرعاية الطبية التي تتطلبها حالتهم الصحية مجانا.

مع مراعاة أحكام هذه الاتفاقية فيما يتعلق برتب الأسرى وجنسهم، ورهنا بأية معاملة مميزة يمكن أن تمنح لهم بسبب حالتهم الصحية أو أعمارهم أو مؤهلاتهم المهنية، يتعين على الدولة الحاجزة أن تعاملهم جميعا على قدم المساواة، دون أي تمييز ضار على أساس العنصر، أو الجنسية، أو الدين، أو الآراء السياسية، أو أي معايير مماثلة أخرى.

تترك لأسرى الحرب حرية كاملة في لممارسة شعائرهم الدينية، بما في ذلك حضور الاجتماعات الدينية الخاصة بعقيدتهم، شريطة أن يراعوا التدابير النظامية المعتادة التي حددتها السلطات الحربية.تعد أماكن مناسبة لإقامة الشعائر الدينية.

عدد أسرى الحرب

في غينيا الجديدة عام 1943 ، أسير على وشك قطع رأسه

هذه قائمة بالدول وأعلى أعداد لأسرى الحرب منذ الحرب العالمية الثانية . وهي توضح أيضا أعلى أرقام للأسرى في الحروب منذ إتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب. إتحاد الجمهوريات السوفيتية لم يوقع على الإتفاقية.[3]

جنسية الأسير العدد الصراع
 الاتحاد السوڤيتي 4 - 5.7 مليون (2.7 - 3.3 million died in German POW camps) [4] (ref. Streit) الحرب العالمية الثانية (الإجمالي)
 ألمانيا النازية 3,127,380 taken by U.S.S.R. (474,967 died in captivity) [5] الحرب العالمية الثانية</sup>
 فرنسا 1,800,000 موقعة فرنسا الحرب العالمية الثانية
 پولندا 675,000 (420,000 by Germans, 240,000 by Soviets in 1939; 15,000 Warsaw 1944) الحرب العالمية الثانية
 المملكة المتحدة ~200,000 (135,000 taken in Europe, does not include Pacific or Commonwealth figures) الحرب العالمية الثانية
 الولايات المتحدة ~130,000 (95,532 taken by Germany) الحرب العالمية الثانية
 پاكستان 90,368 أخذتهم الهند الحرب الهندية الباكستانية 1971
 فلسطين Since 1948 hundreds of thousand's of Palestinian civilians were imprisoned by the Israeli soldiers and held without | persecution.Today more than 10000 Palestinian civilians are held in Israeli prisons. الصراع العربي الإسرائيلي

انظر أيضا

أسرى روس في قبضة الألمان

قراءات إضافية

  • Roger DEVAUX : Treize Qu'ils Etaient - Life of the french prisoners of war at the peasants of low Bavaria (1939-1945) - Treize Qu'ils Etaient - Mémoires et Cultures - 2007 - ISBN 2-916062-51-3
  • Pierre Gascar, Histoire de la captivité des Français en Allemagne (1939-1945), Éditions Gallimard, France, 1967.
  • McGowran OBE, Tom, Beyond the Bamboo Screen: Scottish Prisoners of War under the Japanese. 1999. Cualann Press Ltd
  • Bob Moore,& Kent Fedorowich eds., Prisoners of War and their Captors in World War II, Berg Press, Oxford, UK, 1997.
  • David Rolf, Prisoners of the Reich, Germany’s Captives, 1939-1945, 1998.
  • Richard D. Wiggers "The United States and the Denial of Prisoner of War (POW) Status at the End of the Second World War," Militargeschichtliche Mitteilungen 52 (1993) pp. 91-94.
  • Winton, Andrew, Open Road to Faraway: Escapes from Nazi POW Camps 1941-1945. 2001. Cualann Press Ltd.
  • The stories of several American fighter pilots, shot down over North Vietnam are the focus of American Film Foundation's 1999 documentary Return with Honor, presented by Tom Hanks.
  • Lewis H. Carlson, WE WERE EACH OTHER'S PRISONERS: An oral history of World War II American and German Prisoners Of War, 1st Edition.; 1997, BasicBooks (HarperCollins, Inc).ISBN 0-465-09120-2.
  • Arnold Krammer, NAZI PRISONERS OF WAR IN AMERICA; 1979 Stein & Day; 1991, 1996 Scarborough House. ISBN 0-8128-8561-9.
  • Alfred James Passfield, The Escape Artist; An WW2 Australian prisoner's chronicle of life in German POW camps and his eight escape attempts, 1984 Artlook Books Western Australia. ISBN 0 86445 047 8.

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  2. ^ "إتفاقية جنيف بشأن معاملة الأسرى". أشرف مشرف المحامي. 
  3. ^ Clark, Alan Barbarossa: The Russian-German Conflict 1941-1945 page 206, ISBN 0-304-35864-9
  4. ^ "Soviet Casualties and Combat Losses in the Twentieth Century", Greenhill Books, London, 1997, G. F. Krivosheev, editor
  5. ^ "Soviet Casualties and Combat Losses in the Twentieth Century", Greenhill Books, London, 1997, G. F. Krivosheev, editor
  6. ^ [[1]]
  • Full text of Third Geneva Convention, 1949 revision
  • خطأ لوا في ...nsions/Scribunto/engines/LuaCommon/lualib/mwInit.lua على السطر 17: bad argument #1 to 'old_pairs' (table expected, got nil).
  • Gendercide site
  • "Soviet Casualties and Combat Losses in the Twentieth Century", Greenhill Books, London, 1997, G. F. Krivosheev, editor.
  • "Keine Kameraden. Die Wehrmacht und die sowjetischen Kriegsgefangenen 1941-1945", Dietz, Bonn 1997, ISBN 3-8012-5023-7