سلاح الفرسان

Ramses II at Kadesh.jpgGustavus Adolphus at the Battle at Breitenfeld.jpgM1A1 abrams front.jpg

الحرب
التاريخ العسكري
العصور

قبل التاريخ • القديمة • الوسيطة
المعاصرة المبكرة • الصناعية • الحديثة

مجالات المعارك

جوية • معلوماتية • برية • بحرية • فضائية

أسلحة

مدرعات • مدفعية • بيولوجية • سلاح الفرسان
كيماوية • إلكترونية • مشاة
نووية • نفسية

تكتيكات

استنزاف • فدائيون • مناورة
حصار • حرب شاملة • خنادق

استراتيجية

اقتصادية • كبرى • عملياتية

التنظيم

التشكيلات • الرتب • الوحدات

الإمداد

المعدات • الذخيرة • خطوط الامداد

القوائم

المعارك • القادة • العمليات
الحصارات • المنظرون • الحروب
جرائم الحرب • الأسلحة • الكتاب

سلاح الفرسان أو الخيالة Cavalry ، هو سلاح قديم كان يستخدم في العصور القديمة وحتى البضعة قرون الأخيرة، وهو عبارة عن فرقة من الفرسان تُشكل جزءاً من الجيش. وتاريخياً كان يُقسم سلاح الفرسان إلى قسمين: "سلاح الفرسان الخفيف" و"سلاح الفرسان الثقيل" (أو بالأحرى "المدرّع")، والفرق بينهما هو مقدار تدريع وتسليح الفارس. بحلول القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ظهور حرفة صهر المعادن لصنع الأسلحة أعطى المشاة الأفضلية. كانت القبائل البدوية في آسيا هي أول من استخدم سلاح الفرسان، وقد كانت تستخدمه في مهمام المراقبة والاستطلاع ومطاردة فلول الأعداء الهاربين. وباستنثاءات قليلة بقي سلاح المشاة متوفقاً على سلاح الفرسان في أوروبا حتى بدأ سلاح الفرسان الخفيف بالاعتماد على الرماة.[1].

ولقد استخدمه الهكسوس في غزو مصر في عصر المملكة المتوسطة عندم تم إهمال تحصين الحدود الشمالية الشرقية وحكموا مصر من 1730 إلى 1570 ق.م. وشكلوا الأسر 15و16و17 وكانت عاصمتهم أفاريس. وفي العصور القديمة لم يستخدم الفرسان الركاب (قطعة حديدية تُثبّت على الحِصان يُدخل الفارس قدمه فيها لتثبيتها، وأيضاً يستخدمها كدرج أثناء الركوب على الحصان) ولكنهم كانوا يستخدمون اللجام، وأيضاً لم يستخدموا السرج وحتى لم يَضعوا بدلاً منه قطع قماش أو جلد[2].

في العصور الوُسطى كان سلاح الفرسان هاماً جدا وأساسياً في الجيش في أوروپا، وقد كان يُعد رمزاً للبسالة والشجاعة والشرف وكان يَهتم الناس بمشاهدته.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دور سلاح الفرسان

جندي أفريقي من سلاح الفرسان، ح. 1820

كانت الخيالة تكلف مهام الاستطلاع والحماية والبحث عن نقاط الضعف في ترتيب قتال العدو، وتوجيه ضربة سريعة إليه عبر تلك النقاط وخصوصاً من الجانبين والمؤخرة. يُركب الحصان مسرجاً لراحة الخيال وثباته، وخاصة بعد إضافة الركاب إلى السرج.


التاريخ

العصور القديمة حتى سقوط روما

سلاح الفرسان الآشوري.
Parthian horseman, now on display at the Palazzo Madama, Turin.


Warrior's departure; an Athenian amphora dated 550–540 BC.

عرفت شعوب المشرق القديم أهمية الخيل وروضتها واستخدمتها في القتال، ويعود الفضل إلى الملوك الرعاة (الهكسوس) في إدخال الحصان إلى مصر في القرن السابع عشر ق.م. مع رمزيته التي اقترنت بالآلهة، وفيها عشتار السورية التي صورت على هيئة فارسة تمتطي جواداً وتعتمر قلنسوة عالية وبيدها مِطْرد، وتحمي نفسها بترس دائري، وقد ظل هذا الشعار سائداً حتى عهد البطالمة.[3]

برع المصريون في استخدام الخيالة وعربات القتال الرشيقة بدولابين وعلى متنها الحُوذِيُّ والمقاتل المسلح بالرمح. وتجلى فن استخدام هذه العربات في معركة قادش على ضفاف العاصي (1312 ق.م) بين رمسيس الثاني فرعون مصر والحثيين.

ويعد الآشوريون من أوائل الشعوب التي استخدمت الخيل للقتال بالتنسيق مع عربات القتال والقوات الراجلة. وكان الخيالة الآشوريون يرتدون دروعاً بدائية من الزرد ويعتمرون قلنسوات جلدية ويتسلحون بسيوف قصيرة ورماح ونبال، واستطاعوا بفضل خيولهم هزيمة البدو الهجانة المسلحين بالعصي والنبال فوق ظهور الجمال في القرن الثامن ق.م.

ويعد فليپ الثاني ملك مقدونيا أول من قسم الخيالة إلى ثقيلة وخفيفة، وبرع ابنه الإسكندر الكبير في استخدامها وخصوصاً في معركة إيسوس وعلى أبواب صور، وحقق نصراً مؤزراً على داريوس الثالث ملك فارس في عام 333 ق.م.


Tombstone of a Roman auxiliary trooper from Cologne, Germany. Second half of the 1st century AD


Reenactor as a Roman auxiliary cavalryman.


أما القائد الروماني سيپيون الإفريقي الأصل فقد حقق نصراً ساحقاً بفضل خيالته على القائد القرطاجي هانيبال في معركة زاما في عام 202 ق.م، على براعة الأخير في استخدام الخيالة بالتنسيق مع القوات الراجلة.

وكان الخيال الروماني يتسلح بالسيف المستقيم والترس ويعتمر خوذة، ويلبس رداء الميدان الصوفي القصير وينتعل حذاء خفيفاً معقوداً.

وتجدر الإشارة إلى أن الإمبراطورية الرومانية تعرضت لغزو خيالة البرابرة الجرمان والهون في القرنين الرابع والخامس الميلاديين، مما أدى إلى سقوطها أخيراً في عام 476م.


الخيالة عند العرب والمسلمين

فرسان عرب على الجمال.

يعد العرب فرساناً بالفطرة وبرعوا في استخدام خيولهم في مناح كثيرة من حياتهم، وأتقنوا ركوب الخيل من الطفولة، وكان سلاحهم الرئيسي السيف والدبوس، وبرز خالد بن الوليد فارساً من الطراز الأول، وتعد مسيرته من العراق إلى الشام ومعركة اليرموك التي قادها في عام 13هـ/636م نموذجاً رائعاً في استخدام الخيالة الخفيفة وسرعة حركتها. ابتكر خالد في معركة اليرموك ترتيب «الخميس» الذي تألف من القلب والجناحين والساقة، إضافة إلى احتياط من الخيالة تحت تصرفه المباشر لمهام طارئة. وكانت معركة اليرموك نقطة تحول حاسم في تحرير بلاد الشام والجزيرة وخروج الروم المتفوقين عدة وعدداً منها.

وفي قادسية العراق، تمكنت الطلائع من الخيالة التي دفعها سعد بن أبي وقاص من عبور مَخاضة عـلى نهر الفرات والانقضاض المباغت على الفرس (14هـ/636م). وهذا ما حدث أيضاً في معارك كثيرة كانت نقطة انعطاف حاسم في فتح بلاد الفرس وخراسان وما وراء النهر.

وكان للخيالة الخفيفة دورها الحاسم في النصر الذي حققه صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين عام 583هـ/1187م لتفوقها على خيالة الفرنجة الثقيلة بفضل سرعة المناورة وخفة الحركة إضافة إلى المعنويات العالية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آسيا

Modern reenactment of Mongol military movement.
Mongol cavalry archery from Rashid-al-Din Hamadani's Universal History using the Mongol bow.
The Mongols at war.
In the Battle of Ichi-no-Tani, Japanese cavalry moving down a mountain-side.
A bas-relief of a soldier and horse with saddle and stirrups, from the tomb of Chinese Emperor Taizong of Tang (r. 626-649), c. 650
The Qianlong Emperor in ceremonial armor on horseback, painted by Giuseppe Castiglione, dated 1739 or 1758.


Manuscript illustration of the Battle of Kurukshetra
Coin of Chandragupta II or Vikramaditya, one of the most powerful emperors of the Gupta empire during times referred to as the Golden Age of India
Rajput warrior on horseback.


العصور الوسطى

Horse-mounted Normans charging in the Bayeux Tapestry, 11th century.
A 13th-century depiction of a riding horse. Note resemblance to the modern Paso Fino.
A Hussite war wagon: it enabled peasants to defeat knights
Knighted cavalry and noblemen, painting by Jan van Eyck (c. 1390-1441).


نشأت فروسية العصور الوسطى مع ظهور النظام الإقطاعي في أوربا. وكان للفرسان مكانة كبيرة في أعمال القتال. وكان الفارس الغربي ثقيل العدة يرتدي الدرع المصفح ويتسلح بالرمح الخطي الطويل إلى جانب أسلحة أخرى يحملها أتباعه. ويقي الحصان درع أيضاً من صفائح معدنية وجلدية.

وتمنح رتبة فارس في احتفال تشارك به الكنيسة، فيقسم الفارس أمام سيده قسم الإخلاص والدفاع عن الشرف والحق ومقارعة الأعداء، ويرافقه سبعة من الأتباع راجلين أو راكبين، وفيهم نبّالة، وحملة الأسلحة وغلمان الخدمة.

وكان الفرسان مع أتباعهم ينتظمون في تشكيلات تسمى «الرايات»، في كل راية 48-80 فارساً. وقد انتهى شأن الفروسية مع ظهور الجيوش الحديثة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في العصور الحديثة

Cavalry charge at Eylau, painted by Jean-Antoine-Siméon Fort.
The charge of the Venezuelan First Division's cavalry at the Battle of Carabobo.

ظلت وحدات الخيالة الخفيفة تحتل مكانة رائدة في الجيوش حتى أوائل القرن العشرين على الرغم من انتشار الأسلحة النارية والمدفعية. وظهر في روسية في القرن الخامس عشر نوع من الخيالة عرف باسم خيالة الأشراف أو البارونات كان رديفاً للقوات في المقاطعات، وحَوَّلها بطرس الكبير في عام 1701 إلى خيالة «الدراگون».

وكانت الخيالة المزودة بالأسلحة النارية تقسم في القرنين السابع عشر والثامن عشر إلى:

- الخيالة الثقيلة ومنها الخيالة الدارعة cuirassiers لكونها ترتدي دروعاً خفيفة وتستخدم السيوف إلى جانب الأسلحة النارية.

- الخيالة المتوسطة: ومنها الدراغون وهي خيالة سريعة تقاتل راكبة وراجلة ومنها خيالة البنادق القصيرة carabineers وخيالة قاذفي الرمانات grenadiers المتميزة بلياقة بدنية عالية.

- الخيالة الخفيفة ومنها وحدات الهوسار Hussar من المتطوعة الهنغار المتميزين بحرفية عالية، وخيالة الأوغلان Uhlan وهي نوع من الخيالة ظهر في بروسيا في عام 1753 على نمط خيالة التتار.

وقد نجح ملك السويد گوستاڤ الثاني أدولف في إيجاد تنظيم للخيالة يجمع بين خفة الحركة والتسليح والدرع ويقاتل بالتنسيق مع المدفعية، وأثبت فاعليته في حربه مع الدنمارك وروسيا.

وفي فرنسا أعاد الكردينال ريشيلو Richelieu الوصي على لويس الثالث عشر القاصر، تنظيم الخيالة، وبرهنت خيالة الحرس الملكي الفرنسي (1622-1775) المسلحة ببنادق الموسكيت Musket على فاعليتها.

اعتمد نابليون اعتماداً كبيراً على الخيالة، وكان لديه خمسة أنواع منها، وتعد معركة واگرام Wagram شمال شرقي ڤيينا (1809) مثالاً على براعة الخيالة الفرنسية في الميدان على كثافة نيران المدفعية.

أطلق العثمانيون على سلاح الخيالة اسم السواري Süvari واستخدموه على نطاق واسع حتى الحرب العالمية الأولى، والتسمية مقتبسة من الفارسية التاريخية. وبدت الخيالة بأسمى مظاهرها في فرسان القابي قول Kapi Kol السلطانية[ر. الانكشارية]، ومنها نوع أطلق عليه اسم «السباهية» Spahi مقتبس عن الهند، ويكلف مهام الضابطة، وقد استخدم الفرنسيون هذا المصطلح في الجزائر تعبيراً عن الخيالة المحلية (الشكل-6) التي أنشئت عام 1834، وبرز استخدام الخيالة العثمانية جلياً في الهجوم على مواقع الروس في القفقاس في مطلع الحرب العالمية الأولى.

وفي روسيا اشتهرت خيالة القوزاق المنتمين إلى تجمعات سكانية تستوطن المناطق الحدودية من البلاد، وغلبت عليهم التسمية التركية التي تعني المغامرين، والتي شاركت إلى جانب أنواع أخرى من الخيالة في جميع المعارك التي خاضتها روسيا من القرن الثامن عشر حتى مطلع القرن العشرين. وقد تنبه البلاشفة بعد ثورة أكتوبر إلى أهمية الخيالة فأنشؤوا الجيش الأول خيالة في عام 1919 ثم الجيش الثاني خيالة في عام 1920، واستخدمت الخيالة السوفييتية في مواجهة الألمان في معارك القفقاس إبان الحرب العالمية الثانية.

وقد ظلت قوات الدرك وقوى الأمن الداخلي عموماً تعتمد على الخيول في الكثير من الدول، إلى جانب تجهيزاتها من العتاد الميكانيكي.

وجاءت نهاية قوات الخيالة النظامية في الجيوش المختلفة في مأساة الخيالة البولندية التي واجهت آلة الحرب الألمانية الحديثة، والدبابات المدعومة بالطيران والمدفعية في مطلع الحرب العالمية الثانية، فتخلت عن تقاليدها ومهامها للسلاح المدرع وريثها الشرعي، ولوحدات الإنزال الجوي، وحوامات القتال، وإن ظلت تستخدم لدى قوى الأمن الداخلي وفي وحدات الحرس والاحتفالات الرسمية في الكثير من البلدان.

الحرب العالمية الأولى

Italian cavalry officers practice their horsemanship in 1904 outside Rome.
Austro-Hungarian cavalry, 1898.
German Cavalryman in September 1914, German South-West Africa.


German Uhlans after the capture of Warsaw, August 1915



بعد الحرب العالمية الأولى

Lithuanian lancers training in the 1930s


الحرب العالمية الثانية

A German cavalry patrol in May 1940, during the Battle of France.


Soviet cavalry in the winter of 1942–43


Mongolian cavalry in the Khalkhin Gol (1939)


بعد الحرب العالمية الثانية - اليوم

معرض الصور


الخيالة الخفيفة والمدرعة

الوضع الاجتماعي

في السينما

بعض قوات سلاح الفرسان

بعض أفراد سلاح الفرسان التاريخيين والمعاصرين المميزين

تاريخيون

معاصرون

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ تاريخ سلاح الفرسان تاريخ الولوج 29 مارس 2010
  2. ^ كتاب "أطلس تاريخ العرب والعالم"، لـ"د.سيف الدين".
  3. ^ هاني الصوفي. "الخيالة". الموسوعة العربية. Retrieved 2015-04-13.
  4. ^ "A Loyal and Zealous Soldier" (ΕΝΑΣ ΠΙΣΤΟΣ ΚΑΙ ΦΙΛΟΤΙΜΟΣ ΣΤΡΑΤΙΩΤΗΣ), Christos Notaridis, ISBN 978-960-522-335-9
  5. ^ Ataìde Barcelos Pereira, Regimento Osorio
  6. ^ Giulio Serafini, COMFOD 1
  7. ^ Edwin Ramsey, 26th Cavalry regiment

المصادر

  • Ebrey, Walthall, Palais (2006). East Asia: A Cultural, Social, and Political History. Boston: Houghton Mifflin Company.
  • Ebrey, Patricia Buckley (1999). The Cambridge Illustrated History of China. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-43519-6 (hardback); ISBN 0-521-66991-X (paperback).
  • Falls, Cyril; G. MacMunn (1930). Military Operations Egypt & Palestine from the outbreak of war with Germany to June 1917. Official History of the Great War Based on Official Documents by Direction of the Historical Section of the Committee of Imperial Defence. 1. London: HM Stationery Office. OCLC 610273484.
  • Falls, Cyril; A. F. Becke (maps) (1930). Military Operations Egypt & Palestine from June 1917 to the End of the War. Official History of the Great War Based on Official Documents by Direction of the Historical Section of the Committee of Imperial Defence. 2 Part I. London: HM Stationery Office. OCLC 644354483.
  • Falls, Cyril; A. F. Becke (maps) (1930). Military Operations Egypt & Palestine from June 1917 to the End of the War. Official History of the Great War Based on Official Documents by Direction of the Historical Section of the Committee of Imperial Defence. 2 Part II. London: HM Stationery Office. OCLC 256950972.
  • Needham, Joseph (1986). Science and Civilization in China: Volume 4, Physics and Physical Technology, Part 2, Mechanical Engineering. Taipei: Caves Books, Ltd.
  • Peers, C.J. (2006). Soldiers of the Dragon: Chinese Armies 1500 BC–AD 1840. Oxford: Osprey Publishing.
  • Menon, Shanti, Chariot racers of the Steppes, Discover, April 1995 http://www.findarticles.com/p/articles/mi_m1511/is_n4_v16/ai_16720826
  • Rodger, N. A. M., The Safeguard of the Sea: A Naval History of Britain 660–1649, W W Norton & Co Ltd., 1999 ISBN 0-393-04579-X
  • Muir, William, Annals of the Early Caliphate: From Original Sources, Smith, Elder & co., London, 1883
  • Pargiter, Frederick Eden, Dr., Chronology based on: Ancient Indian Historical Tradition, Oxford University Press, H. Milford, 1924, Reprint 1997
  • Lynn, John Albert, Giant of the Grand Siècle: The French Army, 1610–1715, Cambridge University Press, 1997

وصلات خارجية