قانون دولي

لاعطاء ميثاق للقانون الدولي العام ، وُلـِدت الأمم المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية

القانون الدولي هو مجموعة القواعد التي تنظم علاقات الدول ذات السيادة بعضها ببعض والتي تستمد قوتها من الاتفاق او العرف او ارادة الجماعة الدولية ويعبر عن ارادة المجتمع الدولي.. ويهتم هذا القانون بتنظيم علاقات الدول بالمنظمات الدولية.

وفي النصف الثانى من القرن العشرين و في ركاب حركات التحرر من الاستعمار و في ظل نشأة المنظمات الدولية المتعددة أصبح الاتجاه السائد الآن هو اضفاء الشخصية القانونية الدولية المستقلة على كثير من هده المنظمات التى و ان كانت تتكون من الدول المستقلة الا أن لها ارادة مستقلة تخرج عن ارادة الدول الداخلة في تكوينها حيث تمثل فراراتها في العادة في كل حالة ارادة الأغلبية من الأعضاء. قواعد القانون الدولى العام هى قواعد تقوم على أساس من التنسيق و ليس الخضوع كما هو الحال في قواعد القوانين الداخلية في الدول.

الفرعان التقليديان للحقل هما:


تضارب القوانين

المقالة الرئيسية: تضارب القوانين


القانون الفوق أممي

المقالة الرئيسية: Supranational law

الاتحاد الاوروبي

المقالة الرئيسية: الاتحاد الاوروبي

مجتمع شرق أفريقيا

المقالة الرئيسية: مجتمع شرق أفريقيا

There are ambitions to make the East African Community, consisting of Kenya, Tanzania, Uganda, Burundi and Rwanda, a political federation with its own form of binding supranational law by 2010.

اتحاد أمم أمريكا الجنوبية

The Union of South American Nations is an organisation on the Latin American continent. It declared in 2004 its intention to establish a framework akin to the European Union by the end of 2007. It is envisaged to have its own passport and currency, and limit barriers to trade.

مجتمع أمم الأنديز

The Andean Community of Nations is the first attempt in Andean Countries, meaning the countries around the Andes Mountains in South America. It started with the Cartagena Agreement of 26th May 1969, and nowadays consists in four countries: Bolivia, Colombia, Ecuador and Peru. It does have a supranational law, called Agreements, which are mandatory for these countries.

انظر أيضاً

المصادر


وصلات خارجية