اللغة الروسية

الروسية (русский язык)
محكية في: روسيا ودول أخرى
المنطقة: أوروبا الشرقية و شمال آسيا
عدد الناطقين: 145 مليون، 110 مليون (كلغة ثانية)
الترتيب: 8 (لغة أم)
العائلة اللغوية هندوأوروبية

  سلافية
   شرقية

نظام الكتابة: أزبوكا
المرتبة
لغة رسمية في: روسيا, روسيا البيضاء, كازخستان, قرغيزستان
منظمات دولية: الأمم المتحدة
الهيئة المسؤولة: الأكاديمية العلمية الروسية
رموز اللغة
ISO 639-1 ru
ISO 639-2 rus
ISO/FDIS 639-3 {{{iso3}}}
SIL RUS
Linguasphere
انظر أيضا: لغة - قائمة لغات
ويكيبيديا
العنوان: ru.wikipedia.org
الاسم المحلي: Википедиa, свободнaя энциклопедия

اللغة الروسية(русский язык) هي اللغة الأكثر استخداماً في أوروبا والأكثر انتشاراً من اللغات السلافية. اللغة الروسية لغة رسمية في الأمم المتحدة وروسيا.

الروسية، اللغة. يتكلم اللغة الروسية حوالي 153 مليون نسمة بوصفها لغة قومية. وهي اللغة الرسمية لروسيا الاتحادية كما تُستخدم هذه اللغة أيضا وسيلة اتصال مشتركة بين معظم السكان غير الروس في الاتحاد السوفييتي (السابق) وعددهم 109 ملايين نسمة يتكلمون نحو 70 لغة ولهجة.

تعتبر اللغة الروسية إحدى اللغات الأربع الأكثر استخداما في العالم، وإحدى اللغات الرسمية الست لمنظمة الأمم المتحدة. وتتم طباعة مواد علمية باللغة الروسية أكثر من أية لغة أخرى غير اللغة الإنجليزية. وفي أوروبا الشرقية، يدرس معظم تلاميذ المدارس الثانوية اللغة الروسية لغة أجنبية إلزامية.

تنتمي اللغة الروسية، أو اللغة الروسية الكبرى، إلى الفرع الشرقي من الأسرة اللغوية السِّلافيَّة. وتنتمي إلى هذا الفرع أيضا اللغات الأوكرانيَّة (أو الروسية الصغرى) والبيلوروسية (أو الروسية البيضاء). وللغة الروسية صلة وثيقة بلغات سلافيَّة أخرى كالبولندية، والتشيكية، والسلوفاكية، والسلوفينية، والصربو ـ كرواتية، والمقدونية، والبلغارية. وهناك ثلاث لهجات رئيسية في اللغة الروسية: شمالية ووسطى وجنوبية. تجدر الإشارة هنا إلى أن اللغة الروسية الأدبية الحديثة مبنية على اللهجة الوسطى التي يتكلمها سكان موسكو والمناطق المحيطة بها. وأصبحت اللهجة الروسية الأدبية الحالية راسخة بنهاية القرن السابع عشر، ولم يطرأ عليها أي تغيير يذكر منذ ذلك الوقت.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الحروف الهجائية

تضم الهجائية الروسية 33 حرفا وتُسمى، على وجه الدقة، الهجائية السيريلية، وهي مبنية عموما على الهجائية الإغريقية. وتحاول التهجية الروسية، كالإنجليزية، الجمع بين المبدأين التاريخي والصوتي، أي أن بعض الكلمات تحتفظ بتهجيتها التقليدية، على الرغم من أنها لم تعد تنطق كما كانت عليه في السابق.


Аа - Бб - Вв - Гг - Дд - Ее - Ёё - Жж - Зз - Ии - Йй - Кк - Лл - Мм - Нн - Оо - Пп - Рр - Сс - Тт Уу - Фф - Хх - Цц - Чч - Шш - Щщ - Ъъ - Ыы - Ьь - Ээ - Юю - Яя


القواعد

تنتمي اللغة الروسية إلى أسرة اللغات الهندو ـ أوروبية، وهي تشبه اللاتينية والإغريقية والألمانية من حيث إن لكلماتها نهايات كثيرة مختلفة. فللأسماء ست حالات، وهناك ثلاثة أشكال للجنس. وتُغَيِّر الصفات أشكالها لتتطابق نحويا مع الكلمات التي تصفها. وفي الروسية أيضا أشكال خاصة للصفات المسندة وصيغ التفضيل المستخدمة للمقارنة. أما الأفعال الروسية، فلها ثلاثة أشكال من الصيغ الدالة على الزمن، وهي المضارع والماضي والمستقبل. ويُعَبَّر عن الأفعال التامة والمستمرة والمتكررة باستخدام وجهة الحدث للفعل، وهي سمة جوهرية لجميع أشكال الفعل في اللغة الروسية. وللروسية نَبْرٌ واضح، وقد يتغير النَبر لكلمة معينة وفقا لشكلها النحوي. أما نَظْم الكلمات في الجملة الروسية، فليس ثابتًا لكن المعلومات الجديدة والمهمة تُوضع عادة في نهاية الجملة.


المفردات

هناك كلمات أساسية قليلة نسبياً في لغة الحديث اليومي الروسية يمكن أن يعرفها المتحدثون بالإنجليزية بسهولة لأن لها صله باللغة الإنجليزية. فكثير من الكلمات الروسية والإنجليزية لها أصل مشترك، كما أن اللغة الإنجليزية اقتبست بعض الكلمات الروسية ومنها القيصر والقمر الصناعي والفودكا.

التاريخ

نشأت جميع اللغات السلوفينية، على الأرجح، من لغة سلافية بدائية. فاللغة السلوفينية للكنيسة القديمة، وهي لغة الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، تشبه السلافية البدائية أكثر من أيَّة لغة أخرى. وقد أدت هذه اللغة دورًا مهما في تاريخ اللغة الروسية، مشابهًا للدور الذي أدته اللغة اللاتينية في تاريخ اللغات الرومانسية (الناشئة عن اللاتينية). فكثير من الكلمات الروسية الحديثة، ومعظمها كلمات مركبَّة لها سوابق ولواحق، تعود من حيث المنشأ إلى اللغة السلوفينية للكنيسة القديمة. وتضم اللغة الروسية عددًا كبيرًا من أزواج الكلمات. وفي هذا النوع من الكلمات، نجد أن الشكل الروسي القديم يُستخدم لكلمة ذات معنى مادي يتصل بالحياة اليومية بينما يستخدم الشكل المأخوذ من اللغة السلوفينية للكنيسة القديمة للتعبير عن مفهوم فني أو مجرد.

كان الأدب الروسي الأول يُكتب أساسًا باللغة السلوفينية للكنيسة القديمة مع استخدام بعض الكلمات الروسية الأصلية. وتشير المخطوطات الأولى إلى أن الروسية ظهرت لغة متميِّزة في القرن العاشر الميلادي. وكانت الوثائق القانونية والتجارية الروسية القديمة تُكتب باللهجة الروسية. وبحلول القرن السابع عشر الميلادي أصبحت الأعمال الأدبية، تُكتب باللغة الروسية التي حلت تدريجيا محل اللغة السلوفينية للكنيسة القديمة في كافة المجالات عدا المجال الديني.

كلمات وجمل كثيرة الاستعمال

  • Здравствуйте? (زدراستفويتي?) - مرحبًا
  • До свидания (دا سفيدانيا) - إلى اللقاء
  • Пожалуйста (پاجالوستا) - من فضلك
  • Спасибо (سپاسيبا) - شكرًا
  • Сколько стоит? (سكولكا ستويت?)
  • Английский (انگليسكي) - الإنجليزيّة
  • Да (دا) - نعم
  • Нет (نييت) - لا
  • Где туалет? (كدي تواليت) - أين الحمّام؟
  • Как вас зовут? (كاك فاس زافوت؟) - ما اسمكم؟ (حرفياً: كيف يسمونكم؟)
  • Я не понeмаю (يا ني بانيمايو) - لا أفهم
  • Добро пожаловать (دابرو پجالوفات) - أهلاً وسهلاً
  • Как дела?(كاك ديلا?)- كيف الحال؟
  • Как жизнь?(كاك جيزن?) - كيف الحياة؟
  • А вы?(أ في؟) - وأنتم؟
  • Хорошо (خراشو) - حسن
  • Россия (راسسييا) - روسيا
  • Арабский (ارابسكي) - العربيّة
  • Коран (كاران) - أَلْقُرآن

مواقع خارجية