أستورياس (منطقة ذاتية الحكم)

أستورياس
علم أستورياس
Flag
درع أستورياس
Coat of arms
النشيد: Asturias, patria querida
خريطة أستورياس
خريطة أستورياس
الإحداثيات: خطأ لوا في وحدة:Math على السطر 173: attempt to perform arithmetic on a nil value.
البلد إسپانيا
العاصمة اوبيدو
الحكم
 • الرئيس فرانشيسكو ألبيراس كاسكوس (فورو أستورياس)
المساحة(2.1% من إسپانيا، الترتيب العاشر)
 • الإجمالية 10٬604 كم² (4٬094 ميل²)
التعداد(2006)
 • الإجمالي 1٬076٬896
 • ترتيب السكان 13
 • النسبة المئوية 2٫4% من إسپانيا
صفة المواطنة
ISO 3166-2 O
اللغة الرسمية الإسپانية; الأستورية لها وضع خاص
إعلان الحكم الذاتي 11 يناير 1982
البرلمان 45 نائب
مقاعد الجونگرس 8 (من 350)
مقاعد مجلس الشيوخ 6 (من 264)
الموقع الإلكتروني Gobierno del Principado de Asturias
Traditional hórreo (grain barn), Parque Natural de Redes. December 2004

إمارة أستورياس (بالاسپانية: Principado de Asturias, النطق الإسپاني: [pɾinθiˈpaðo ðe asˈtuɾjas]; لغة أستورية: Principáu d'Asturies، IPA: [pɾinθiˈpau ðasˈtuɾjes]) هي احدى المناطق ذاتية الحكم في إسپانيا. وتتطابق في الامتداد الجغرافي مع مملكة أستورياس السابقة في العصور الوسطى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

خريطة الشرق الأدنى في 800 م، تبين موقع أستورياس وجيرانها

معركة سهل البرباط

اختفى أثر لذريق بعد معركة سهل البرباط ويجمع أغلب الرواة على أنه مات، كما يجمع أغلب المؤرخين على مقتل كل وجهاء البلاد ما عدا بِلاَي (أو بيلايو الأستورياسي، لدى الغرب) الذي هرب دون أن يشارك في القتال، واتجه شمالا وعاد إلى بلاده بعد معركة سهل البرباط حيث قام بتأسيس مملكة أستورياس في الركن الشمالي الشرقي مما يعرف الآن بإسبانيا، وهي مناطق قام المسلمون بغزوها مرات عديدة وانسحبوا منها.

تأسيس مملكة أستورياس

بعد 7 سنوات منذ بداية الحكم الإسلامي في أيبيريا قام بيلايو من أستورياس (أو بلايو) أحد كبار دولة القوط الغربيين التي قامت في شبه الجزيرة الأيبيرية بتأسيس مملكة أستورياس في الركن الشمالي الشرقي مما يعرف الآن بإسبانيا وهي مناطق قام المسلمون بغزوها مرات عديدة وانسحبوا منها.

لم يكن بيلايو قادرا على دحر قوات المسلمين التي كانت تتوغل في مملكته من فترة لأخرى كما لم يكن باستطاعة المسلمين إزالته من الحكم.

تحت قياده بيلايو، وزيادة الاعتداءات على البربر. في 722 (أو 724 أو ربما في وقت مبكر 718) أرسل أمير قوة بقيادة ابن علقمي اللخمي لاخماد هذا التمرد وإنشاء السيطرة المغاربية على المنطقة. هزم بيلايو هذه القوة في معركة وادي كوفادونجا.

مملكة استورياس والدول المعاصرة في سنة 814

معركة كوفادونجا

معركة كوفادونجا (أو مغارة دونجا) وقعت في أواخر صيف عام 722 م. تعد أول معركة انتصر فيها مسيحيو أوروبا على المسلمين في الأندلس. يعتبرها المؤرخين بذرة أو نواة لحروب الاسترداد. يقول بعض مؤرخي المسيحيين عند الكتابة عن هذه المعركة أن جيش المسلمين قوامه 180 ألف مقاتل وأن الجبال عاونت المسيحيين بإسقاط حجارتها على جند المسلمين. في الوقت الحالي يكذب المؤرخين أغلب ما يروى عن المعركة خاصة وأن أول أثر مكتوب لها كان بعد أكثر من 200 عام من وقوعها لذا فهي غير معروفة المكان والزمان ولا وعدد الجند بالتحديد. في معركة كوفادونجا انهزم ابن علقمي اللخمي شر هزيمة من قوات "بلايه" (Pelayo)، وانتهت بتأسيس أولى الإمارات المسيحية في شمال الأندلس[1].

معركة تورز

بعد هزيمة المسلمين في معركة بلاط الشهداء وخسارتهم لأغلب ملكهم في بلاد الفرنجة وانسحابهم منها عملوا على توطيد حكمهم في بلاد الأندلس حتى يثبتوا أقدامهم فيها قبل العودة لغزو الإفرنج وعزموا على القضاء على كل جيوب المقاومة المسيحية المتواجدة في شمال إسبانيا في المناطق الجبلية شديدة البرودة.

قام علقمة بغزو مملكة أستورياس واحتل الكثير من أراضيها حتى أجبر بيلايو على الانسحاب والاحتماء بجبال تلك المناطق ومعه 300 من رجاله قرب قرية جبلية تعرف باسم كوفادونجا (وتعني كهف السيدة) وتعرف المنطقة عندة العرب باسم صخرة بلاي (نسبة إلى بلايو). أرسل علقمة رسولاً إلى بيلايو أن استسلم ولكنه رفض، فما كان من علقمة إلا أن أمر جنوده بالصعود إلى الجبال وقتال بيلايو وأعوانه المتحصنين في كهوف المنطقة ذات الطبيعة الشديدة الوعورة. قاوم بيلايو وأعوانه مقاومة عنيفة مما أدى لقتل عدد من المسلمون وأجبروا على الانسحاب خاصة وأنه لم يتبق من جنود بيلايو سوى 30 شخصاً وقالوا قولهم المشهور "ثلاثون علجا ما عسى أن يجيئ منهم".

بيلايو

نجت سلالة في استورياس ان لعدة قرون، وتوسعت المملكه تدريجيا حتى حدود كل من شمال غرب ايبيريا الذي ادرجت فيه ما يقرب من 775. وشهد عهد الفونسو الثاني من 791—842 مزيدا من التوسع في المملكه إلى الجنوب، وتقريبا حتى لشبونة، البرتغال. مملكة استورياس ومعاصرة الدول في سنة 814


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاعتراف

كان لابد من الانتظار حتى الملك ألفونسو الثاني من استورياس (791-842) أن المملكه راسخه مع اعتراف شارلمان والبابا الفونسو امير استورياس ملكا. وغزاألفونسو الثاني من استورياس غاليسيا وخلال فترة حكمه اعلن العثور علي عظام القديس يعقوب بن زبدي المقدسة في غاليسيا، في سانتياغو دي كومبوستيلا (من اللاتينية الحرم stellae، حرفيا "ميدان البطل"). الحجاج من جميع أنحاء أوروبا فتحت طريقة الاتصال بين استورياس المعزوله واراضي الامبراطوريه الكارولينجيه وخارجها.

أول عاصمة كانت Cangas de Onís ثم نقلت إلى Pravia. اختار ألفونسو الثاني اوفييدو عاصمة للمملكة. كانت المملكة معروفة بمملكة استورياس حتى 924، عندما أصبحت مملكة ليون. وتحت هذا الاسم حتى ادمجت مع مملكة كاستيا في 1230، بعد أن أصبح فرديناند الثالث ملك مشترك للممالك الاثنين.

قائمة رؤساء أستورياس

الرقم الاسم من إلى الحزب السياسي هوامش
1. Rafael Fernández Álvarez 1978 1983 FSA-PSOE Pre-autonomic President until 11 January 1982.
2. Pedro de Silva Cienfuegos-Jovellanos 1983 1991 FSA-PSOE
3. Juan Luis Rodríguez-Vigil 1991 1993 FSA-PSOE Resigned due to the Petromocho scandal.
4. Antonio Trevín Lombán 1993 1995 FSA-PSOE
5. Sergio Marqués Fernández 1995 1999 PP/URAS
6. Vicente Álvarez Areces 1999 2011 FSA-PSOE
7. فرانشيسكو ألبيرس كاسكوس 2011 الحالي فورو أستورياس

الجغرافيا والمناخ

The Picos de Europa, from Parque Natural de Redes
Playa de Ballota, near Andrin, Llanes.

أهم المدن

التركيبة السكانية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللغات

خريطة لغات أستورياس

الطعام والشراب

Fabada asturiana، طبق تقليدي في المطبخ الأستوري

الاقتصاد

Asturian sheep on Picos de Europa

أهم المعالم

كاتدرائية أوبيدو وپلازا، أبريل 2005

المعالم السياحية الرئيسية

بحيرة سوميدو

الموسيقى

النشيد

أخرى

أشهر الأستوريين


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Aljazirah
  2. ^ "IBM Fellows". IBM. Retrieved 2010-04-26.
  • Bowen-Jones, H. and W.B. Fisher. Spain: An Introductory Geography. New York: Praeger, 1966.
  • Dresner, Denise, ed. Guide to the World. Phoenix: Oryx Press, 1998. S.v. "Asturias"
  • Encyclopedia Americana. Danbury: Grolier, 2002. S.v. "Asturias"
  • Merriam-Webster's Geographical Dictionary. Springfield: Merriam-Webster, 1997. S.v. "Asturias"

وصلات خارجية