قشتالة وليون (منطقة ذاتية الحكم)

قشتالة وليون
علم قشتالة وليون
Flag
درع قشتالة وليون
Coat of arms
خريطة قشتالة وليون
خريطة قشتالة وليون
الإحداثيات: خطأ لوا في وحدة:Math على السطر 173: attempt to perform arithmetic on a nil value.
البلد إسپانيا إسپانيا
العاصمة Non defined (رسميا)
الحكم
 • President Juan Vicente Herrera (حزب الشعب)
المساحة(18.6% من إسپانيا؛ الترتيب الأول)
 • الإجمالية 94٬222 كم² (36٬379 ميل²)
التعداد(2005)
 • الإجمالي 2٬510٬849
 • ترتيب السكان 6
 • النسبة 5٫7% من إسپانيا
المواطن
ISO 3166-2 CL
اللغات الرسمية الإإسپانية
إعلان الحكم الذاتي 2 مارس 1983
البرلمان Cortes Generales
مقاعد الكونگرس 33 (من 350)
مقاعد الشيوخ 30 (من 264)
الموقع الإلكتروني Junta de Castilla y León

قشتالة وليون Castile and León، هي احدى مناطق الحكم الذاتي في إسپانيا. تأسست من دمج منطقتي قشتالة وليون في عام 1983. منطقة قشتالة وليون من أكبر مناطق الحكم الذاتي في إسپانيا، وواحدة من أكبر التقسيمات الثانوية في الاتحاد الأوروبي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

"لاس مديولاس" مناجم الذهب الرومانية القديمة.
الدور، في سمورة
التورمس، في سالامانكا.
لاگونا نگرا، پيكوس ده اوربيون، مقاطعة سوريا

تقع قشتالة وليون شمالا على حدود أستورياس وكانتابريا؛ شرقا على حدود أراگون، وإقليم الباسك، واريوخا ، وفي الجنوب الشرقي مدريد وفي الجنوب الشرقي كاستيا لا مانشا؛ وإكستريمادورا في الجنوب، وگاليسيا والبرتغال في الغرب.

ولها حدود مشتركة من الجزء الأسباني من حوض نهر دورو، في النصف الشمالي من وسط ميسيتا وهي هضبة شاسعة في وسط شبه الجزيرة الإيبيرية. بل تمتد أيضا إلى بعض الأودية المجاورة، مثل Bierzo (ليون) والعديد من الوديان الجبلية المنعزلة Laciana (ليون) ، بما في ذلك فالي دي مينا (برجية) ، وفالي ديل Tiétar (أبيلا).[1]


الجغرافيا

معظم تضاريس قشتالة وليون تتألف من جزء كبير من وسط مستا الأسبانية، وتحيط بها المناطق الجبلية. ومستا عبارة عن أراضي قاحلة جافة وسهل عالي، حيث يبلغ متوسط ​​الارتفاع حوالي 800 متر (2600 قدم)، التي تغطيها رواسب من التربة الطينية.

الأنهار وعواصم المحافظات من خلال جريانها
العاصمة التي يتدفق النهر منها النهر المصب أماكن أخرى يتدفق النهر منها
أبيلا أداجا دورو في بيلاماركيل توردسيلاس وأربالو
برجية أرلانزون أرلانزا أرلانزون، پامپليگا
ليون برنسگا إسلا لا روبلا
اپالنكيا كاريون Pisuerga in Dueñas گواردو, Carrión de los Condes, Palencia and Dueñas.
Salamanca Tormes دورو in Fermoselle Guijuelo and El Barco de Ávila
Segovia Eresma Adaja in Matapozuelos Coca
سوريا وسمورة Douro Atlantic Ocean in Porto Almazán, Aranda de Duero, تورو, Tordesillas, Aldeadávila de la Ribera, and Vilvestre
Valladolid Pisuerga دورو in Geria Aguilar de Campoo, Cervera de Pisuerga, Venta de Baños, Dueñas, Tariego de Cerrato, and Simancas

المناخ

مناخ قشتالة وليون مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط​​، ولكن مع درجات حرارة أكثر شدة، الشتاء طويل وبارد، مع متوسط ​​درجات الحرارة بين 4 درجات مئوية (39 درجة فهرنهايت) و7 درجات مئوية (45 درجة فهرنهايت) في يناير كانون الثاني. في الصيف قصير وحار (المتوسطات بين 19 درجة مئوية (66 درجة فهرنهايت) و22 درجة مئوية (72 درجة فهرنهايت)) ، مع ثلاثة أو أربعة أشهر الصيف الجافة قريبة من مناخ البحر الأبيض المتوسط. متوسطات الامطار وحدها 450 ملليمتر (18 بوصة) إلى 500 ملليمتر (20 بوصة) سنويا ، معظمها في المناطق الأقل ارتفاعا.

التقسيمات الادارية

مقاطعات قشتالة وليون
اركو دي سانتا ماريا، في القرون الوسطى مدخل في مدينة برغش بنيت في القرن الرابع عشر.

تنقسم قشتال وليون إلى 9 مقاطعات:[2]


شقوبية

وتعتبر هذه المدينة من المدن الأسبانية العريقة وتشتهر هذه المدينة بصناهعة الورق والخزف والدقيق وتبعد نحو 80 كم شمال مدريد وهي مدينة هادئة جميلة وبها ميدانها الكبيرPlaza mayor وتوجد بها أسوار أندلسية محاذية للقنطرة الرومانية الكبيرة , والقنطرة الرومانية هي قنطرة كبيرة جدا, ويعود تاريخ هذه القنطرة إلى القرن الأول الميلادي , وتشتهر شقوبية بكاتدرائيتها الضخمة , توجد بها قلعة جميلة جدا تسمى القصر(Alcazar) وتقع هذه القلعة على منحر صخري وعلى هاوية , وقد يكون هذا الصرح يعود إلى آثر أندلسي نظرا لإسمه ولطابعه والمعرف عنه أنه بني في القرن الثالث عشر , وقاعة العرش في هذا القصر له سقف عربي , وفي هذه المدينة يوجد متحف به قطعة رخامية مكتوب عليها بالعربي ((بسم الله والحمد لله , نعمة الله شاملة ,و أطال الله بقاه مما أمر بعمله,سنة تسع وأربعين وثلمائة والحمد لله )),وتجمع هذه المدينة بين الطبيعة والآثار والجمال والهواء النقي وتقرب منها الجبال التي تتساقط عليها الثلوج وبها سور يحيطها قمة في الفن والروعة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بلد الوليد

مكثت تحت حكم المسلمين قرنين، ولم يعرف سبب تسميتها , وليس لهذه المدينة الأثر الكبير في التاريخ الأندلسي ,وهي مدينة جميلة هادئة وأجمل متنزهاتها هو متنزه ثوريا Paseo de Zorrilla , وهي عاصمة قشتالة وليون, شهيرة بحدائقها الجميلة وهي من المدن الهادئة والجميلة في أسبانيا, وتتميز بميدانها الكبير Plaza Mayor , وبها كاتدرائيات ذات أهمية كبيرة , وبها متحف النحت الوطني , وفي بلد الوليد يوجد منزل الأديب الأسباني الشهير ثربانتس Cervantes على شارع راسترو Calle Rastro , وفي هذا المنزل توجد بعض التحف لثربانتس , ويوجد منزل آخر للشاعر الأسباني الشهير خوسيه ثوريا Jose zorilla وفي هذه المدينة حصل الزواج بين فرديناند وإيسابيلا الذي أدى إلى إتحاد أسبانيا , وفيها توفثي أيضا كريستوف كولومبس .

وفي محافظة بلد الوليد تقع بلدة صغيرة وهي شنت منكش Simancas ولها صلة بالتارخ الأندلس , وبها الحصن الشهير الذي يحمل إسمها وتقع هذه البلدة جنوب مدينة بلد الوليد , وهذا الحصن أنشاه المسلمون, وفي هذه المدينة توجد دار المحفوظات العامة بشنت منكش .

أبيلا

وهي من أوائل المدن التي إستردها النصارى ,محاطة بسور رائع من أجمل الأسوار في أسبانيا وهي أسوار رومانية زاد في العرب , وفيها كاتدرائية ضخمة , ويوجد في هذه المدينة الهادئة أثر أندلسي وهو القصر وهو عبارة عن حصن قديم وهي ذات جو رائع جدا .

برغش

أنشئت هذه المدينة في عهد ملك قشتالة ألفونسو الثالث سنة 910 م, وبنى ملكها سورا يحيط بها لحمايتها من المسلمين , وهي مدينة كبيرة تحتفظ بكثير من آثارها وبها شارع غاية ف يالجمال وهو مواز للنهر والمسمى بمتنزه الجزيرة paseo de la isla وهو شارع عريض تظلله الأشجار , وبها ميدانها الكبير plaza mayor وتعتبر كنيستها من أهم وأعظم الكنائس في أسبانيا , والزائر لبرغش يزور الدير الملكي Real Monasterio de las Huelgas ويبدو في هذا الدير تأثير الفن الإسلامي على المملكة القشتالية , وقد كان هذا الدير يستعمل لدفن ملوك قشتالة ,وبهذا الدير توجد نقوش عربية ,لها أهمية دينية كبيرة لدى النصارى, وتوجد في برغش بعض التحف الأندلسية, وفي الدير الملكي يوجد علم الموحدين الذي غنمه النصارى في موقعة العقاب .

سلمنكا

وهي عاصمة الثقافة الأوروبية تتميز بوجود الساحة الكبرى وهي أجمل ساحة على الإطلاق في أسبانيا كلها إن لم تكن في كل أوروبا وبها جامعة سلمنكا التي هي من أقدم الجامعات في أوروبا يقطع المدينة نهر التورميس وبها أماكن أثرية وتاريخية كثيرة جوها رائع جدا ويكثر بها الطلاب من جميع أنحاء العالم , وهي من أوائل المدن التي سقطت في أيدي النصارى , بها منزل يعود إلى أصل عربي , وتشتهر سلمنكة بكاتدرائيتها الشهيرة , بالإضافة إلى بعض الكنائس الأخرى , وهي مدينة جميلة رائعة .

ليون

مكثت ربع قرن في يد المسلمين وأعيدت للمسلمين في عهد المنصور بن أبي عامر, وتحتل هذه المدينة أهمية كبيرة في التارخ الأندلسي, وتقع هذه المدينة على أحد أفرع نهر دويرة , وهذه المدينة هي مدينة ضخمة, وهي ذات ميادين شاسعة وهي مدينة ذات أهمية كبيرة للنصارى لكثرة الكنائس بها.

سمورة

مدينة صغيرة تجذب زائرها بهدوئها وهي مدينة ذات أرياف جميلة, وقد مكثت ربع قرن في أيدي المسلمين وقد كانت مدينة على الثغر يستردها المسلمون مرات كثيرة وكانت آخرها غزو محمد بن أبي عامر لها , وتقرب من هذه المدينة موقعة الخندق الشهيرة , وفي متحف هذه المدينة توجد بعض التحف الأندلسية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سورية

أبرد مدينة في أسبانيا تتميز أريافها بالطبيعة الجميلة تكثربها الثلوج. .يمكنك قراءة المزيد من موقع العرب المسافرون

بلنسية

السلطة التشريعية الإقليمية

Old city of Salamanca
حزب سياسي انتخابات الإستقلال الذاتي 2011[3] انتخابات الإستقلال الذاتي 2007[4] انتخابات الإستقلال الذاتي 2003
النسبة المئوية عدد المقاعد النسبة المئوية عدد المقاعد النسبة المئوية عدد المقاعد
Partido Popular de Castilla y León 51.59% 53 49.41% 48 48.56% 48
Partido Socialista de Castilla y León 29.61% 29 37.49% 33 36.74% 32
Unión del Pueblo Leonés 1.85% 1 2.74% 2 3.88% 3
Izquierda Unida LVCyL 4.89% 1 3.09% 0 3.43% 0
Tierra Comunera - ACAL - - 1.16% 0 1.19% 0

القضاء الإقليمي

  • المحكمة العليا الإقليمية : برغش

المظالم

يتم تعيين أمين المظالم من قبل المحاكم الإقليمية في قشتالة وليون :(Procurador de Común الإسبانية). مقر المظالم في قشتالة وليون : ليون

اللجنة الاستشارية

اللجنة الاستشارية لقشتالة وليون (بالإسبانية : كونسيخو Consultivo) هي مجموعة من خمسة محللين قانونيين. يتم تعيينهم من قبل المحاكم الإقليمية والمجلس العسكري. تقدم اللجنة تقارير عن المسائل القانونية إلى كل من الحكومة الإقليمية والبلدية للحكومات القائمة.

مقر اللجنة الإستشارية : سمورة

قشتالة وليون اليوم

لغات

وقد كان لألفونسو العاشر (الحكيم) (Al fonso X (EI Sabio (1221-1284 الذي حكم مملكة قشتالة وليون (1252 - 1284) أثر بالغ في تطوير اللغة القشتالية ومنحها مزيداً من المرونة. فقد أحاط نفسه بعلماء مسيحيين ومسلمين ويهود في مدرسة الترجمة الشهيرة في طليطلة، وسعى إلى ترجمة أمهات الكتب، وخصوصاً عن اللغة العربية، ولكثرة العاملين في الترجمة تعددت أساليب الكتابة النثرية، فعمد الملك نفسه إلى مراجعة تلك الترجمات لتوحيد اللغة النثرية في أسلوب كان يطلق عليه «القشتالية السوية». وتتمثل أهمية ما قام به الملك الحكيم، في كتابة أعمال أدبية وحقوقية وتاريخية وعلمية بلغة الرومانس القشتالية التي لم يكن أحد يجرؤ على استخدامها لاعتقادهم أنها غير قادرة على استيعاب مثل تلك الأعمال الأدبية والعلمية.[5]

ولا بد من الإشارة إلى جهود خوان مانويل (Juan Manuel (1282-1348 ابن أخ الملك ألفونسو الحكيم، بوصفه أول من كتب نثراً فنياً مميزاً باللغة القشتالية. ومعه بدأت بالظهور اللغة الدرامية المؤثرة والانفعالية والتحليلية، والمتضمنة أساليب النداء والحوار والوصف والتعبير عن المشاعر، وإن كانت أهميته في تاريخ اللغة الإسبانية تكمن في سعيه الحثيث لتحقيق استقلال هذه اللغة.

وإذا كان ألفونسو العاشر هو مطور اللغة القشتالية، فإن اللغوي أنطونيو دي نيبريخا (Antonio de Nebreja (1522- 1444 هو من أسهم في تدعيم قواعد هذه اللغة ووضع لها المعاجم، فقد ألف أول كتاب في النحو عرفته لغات الرومانس، ومازالت طبعاته تتوالى حتى اليوم، بعنوان «فن اللغة القشتالية» سنة 1492 (وتجدر الإشارة إلى أن أول كتاب في قواعد اللغة الإيطالية طبع سنة 1524، أما أول كتاب في قواعد اللغة الفرنسية فظهر عام 1542، وفي اللغة الإنكليزية عام 1586. وكان نيبريخا كذلك واضع أول معجم للغة القشتالية، إضافة إلى معجم لاتيني ـ إسباني وآخر إسباني ـ لاتيني. وفي القرنين السادس عشر والسابع عشر بلغت آداب اللغة الإسبانية أوجها بظهور كتّاب وشعراء مثل غارثيلاسو دي لابيغا (1505-1536)Garcilaso de la Vega ، والشاعر فراي لويس دي ليون (1527-1591)Fray Luis de Leon وميغيل دي سرفانتس (ثيربانتس) Miguel de Cervantes مؤلف دون كيشوت Don Quijote والشاعر لويس دي غونغورا (1561-1627)Luis de Gongora وفرانثيسكو دي كيبيدو [ر] (1580-1645)Francisco de Quevedo .

التعليم

Façade of the University of Salamanca.

الجامعات

  • الجامعات الحكومية
    • جامعة برغش
    • جامعة ليون
    • جامعة سلمنكا
    • جامعة بلد الوليد
    • جامعة قشتالة وليون الصيفية
    • الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد
  • الجامعات الخاصة
    • الجامعة الكاثوليكية في أبيلا (يونيفرسيداد كاتوليكا سانتا تيريزا ده خيسوس ده أبيلا)
    • الجامعة الأوروبية ميگيل دي سرفانتس (بلد الوليد)
    • جامعة آي إي (معهد إمبريسا، سيگوفيا)
    • جامعة سلمنكا البابوية

التاريخ

There are Verracos, megalithic monuments, around all Western Castile and León.
Walls of Ávila
Episcopal Palace of Astorga.
The former region of Old Castile excluded the Leonese provinces of León, Salamanca and Zamora but included Santander (now Cantabria) and Logroño (now La Rioja), as well as the present Castilian-Leonese provinces of Ávila, برجية, Palencia, Segovia, Soria and Valladolid.
The former Region of León.

فرناندو وتقسيم مملكته على أبنائه

عمد فرناندو قُبَيْلَ وفاته إلى تقسيم مملكته المتحدة على أبنائه الثلاثة وبنتيه، ويبدو أن فرناندو لم يتعلَّم من درس والده سانشو الكبير عندما قسَّم مملكته المتحدة بين أبنائه، وقد ذاق فرناندو لظى الفُرقة التي كانت بينه وبين إخوته! على كل حالٍ اتَّخذ فرناندو قراره بالتقسيم، وجمع الأساقفة والأشراف في سنة 1064م، وانتهى إلى تقسيم الدولة على أبنائه الثلاثة: سانشو الابن الأكبر، وألفونسو، وغرسية، وبنتيه: أوراكا، وإلبيرة.[6]

فخصَّ سانشو بقشتالة وحقوق الجزية من مملكة سرقسطة.

وخصَّ ألفونسو بليون وحقوق الجزية من مملكة طليطلة.

وخصَّ غرسية بجليقية والبرتغال، وحقوق الجزية من مملكة إشبيلية وبطليوس.

وخصَّ أوراكا بمدينة سمورة الحصينة.

وخصَّ إلبيرة بمدينة تورو وأماكن أخرى على نهر دويرة.


الصراع بين أبناء فرناندو

كان هذا التقسيم سبيلاً إلى اندلاع الشقاق بين الإخوة الأشقاء، وسبيلاً إلى الفُرقة والتنازع بينهم، وهو ما حدث بالفعل.

كانت مملكة نافار في ذلك الوقت تحت يد سانشو بن غرسية، كما كانت مملكة أراغون تحت حكم سانشو بن راميرو، وقد طمع سانشو بن فرناندو في ضمِّ المملكتين إلى أملاكه، وقد شعر مَلِكَا أراغون ونافار بنية ملك قشتالة، فكَوَّنَا حلفًا ضده، واستطاعَا أن يصداه عن مملكتيهما في معركة فيانا عام 1067م، وبعد عام هاجم سانشو بن فرناندو ملك قشتالة أراضي ليون، وحاول أخوه ألفونسو ردَّه، ولكنه هُزم وتنازل لسانشو عن بعض ممتلكاته عام 1068م.

ثم أعاد سانشو كَرَّته على ليون، وهُزم في بادئ الأمر، ولكنه استطاع بحيلة ردريجو ياث (الذي يُعرف بالقمبيطور) أن ينتصر على ألفونسو؛ إذ أغار على جيش ليون ليلاً، ودخل سانشو ليون ظافرًا، واعتقل أخاه ألفونسو وسجنه في يوليو عام 1071م، ولكنه خرج من معتقله بوساطة أخته أوراكا، وحُدِّدت إقامته في دير ساهاجون، وقد دَبَّرت أخته أوراكا له مكيدة، استطاع بها أن يهرب، والتجأ إلى مملكة طليطلة؛ ليكون في رعاية المأمون بن ذي النون، وقد استقبله المأمون أحسن استقبال، وأكرمه وعاش في كنفه أحسن معيشة.

ألفونسو في طليطلة

ويبدو أن ألفونسو لم يكن يقضي منفاه في لهو ولعب وعبث، وإنما كان يتنقل بين جنبات طليطلة، تلك المدينة التي يحلم أن يمتلكها يومًا ما؛ ومما يؤيد ذلك قول الأستاذ بيدال: «كان ملك ليون المخلوع يختلط بالسكان المسلمين ويتريض في جنبات المدينة الحصينة، ويُفَكِّر من أيِّ الأماكن وبأيِّ نوع من أدوات الحرب يمكن اقتحامها»[1]. وقضى ألفونسو تسعة أشهر في منفاه معزَّزًا مكرَّمًا، إلى أن شاءت الأقدار وتطوَّرت الأحداث في قشتالة!


سانشو يغزو أملاك أخوته

لم يقنع سانشو بما تمَّ له من السيطرة على ليون، بل أراد أن ينتزع المُلْكَ من أخيه غرسية ملك جليقية والبرتغال، وقد تمَّ له ذلك، وفرَّ غرسية هاربًا ليكون في حمى المعتمد بن عباد صاحب إشبيلية وذلك سنة 1071م.

لم يَبْقَ لسانشو من مُلْكِ أبيه سوى مُلْكِ أختيه في مدينتي سمورة وتورو، وعقد عزمه على أن ينزع منهما ملكهما، واستطاع فعلاً أن يستوليَ على تورو، ولم تصمد أخته إلبيرة أمامه، ثم توجَّه بجيشه إلى سمورة، فصمدت أمامه كثيرًا، ففرض عليها الحصار، وفي ذات يوم وفد إلى معسكره فارس، وطلب مقابلته؛ ليُنْبِئه عن بعض أحوال المدينة المحصورة، وما كاد الفارس يراه حتى طعنه بحربته فأرداه قتيلاً، وانفضَّ الحصار عن المدينة، بيد أن أخته أوراكا كانت وراء هذه الجريمة، وكان ذلك في أكتوبر سنة 1072م.

وهكذا بقيت المملكة بلا ملك يتولَّى شئونها، ولم يبقى من إخوة القتيل سوى ألفونسو اللاجئ في بلاط طليطلة، وغرسية اللاجئ في بلاط إشبيلية، فإلى مَنْ تئول المملكة الواسعة؟!


ألفونسو ملكا على عرش قشتالة وليون

شعار مملكة قشتالةوهكذا قُتل سانشو جزاء طمعه واعتدائه على حقِّ إخوته، فاجتمع الأشراف على استدعاء ألفونسو من طليطلة؛ ليتولَّى الحُكم مكان أخيه، بشرط أن يُقْسِمَ أنه لم يشترك بأي حال في تدبير مقتل أخيه سانشو، فأرسلت أخته أوراكا إليه تستدعيه وتُعْلِمُه بالأمر، وعلى الفور أعلم ألفونسو المأمونَ بن ذي النون بالنبأ، فما كان من المأمون إلا أن أعرب عن سروره وغبطتُه، ووعده بمساعدته بالمال والخيل، ولم يطلب سوى صداقته، وأن يعده أن يساعده ضد إخوانه من المسلمين، فقطع له ألفونسو عهده، وودَّعه المأمون في موكب عظيم إلى حدود مملكته.

ويا لخيبة المأمون! إذ ماذا كان سيفعل لو علم أن ألفونسو هو مَنْ سيُسْقِط مملكته، ويُهِينُ حفيده القادر!

على كل حالٍ غَدَا ألفونسو ملكًا على عرش ليون وقشتالة، وهكذا عادت المملكة الصليبية وحدة واحدة، كما كانت على عهد سانشو الكبير وفرناندو الأول.

بيد أن غرسية الأخ الآخر لألفونسو طمع في أملاك أخيه وتَمَلَّكَهُ الحسد، فدبَّر له ألفونسو مكيدة بإيعاز من أختهما أوراكا؛ إذ دعا ألفونسو أخاه غرسية للتفاهم، وما كاد يصل غرسية حتى قُبِضَ عليه، وزُجَّ في السجن إلى أن تُوُفِّيَ سنة 1090م، وخَلُص عرش المملكة لألفونسو بلا منازع

تاج قشتالة

تاج كاستيا كيان تاريخي بدا مع اتحاد نهائي وحاسم للفريقين مملكة ليون ومملكة كاستيا في 1230، أو في الواقع مع اتحاد البرلمان في وقت لاحق خلال بضعة عقود. في 1230 توج فرديناند الثالث ملك كاستيا وليون والتي تضمنت الممالك القديمة من غاليسيا واستورياس. [7]

بعد أن ظلت الدولة الإسلامية في الاندلس بضعا من الزمن متماسكة موحدة بدأت تقام ممالك مسيحية في شمال إسبانيا المحررة مثل ممالك "قشتالة" و"اراجون" و"مملكة ليون‏" و"الباسك" قامت دولة بني ذو النون في "توليدو" وبدأ صراع مع ملك"سرقسطة" ابن هود ولجأ الطرفا يطلبان مساعدة ملوك إسبانيا المسيحيون وكان هؤلاء يساعدون المسلمين علي بعض مقابل الحصول علي مال أو قلاع أو اراضي أو مدن واستمر نزاعهما من 1043 الي 1046 وبعد فترة صراعات بين البيت القشتالي انتهي بوحدة مملكتي قشتالة وليون تحت صولجان "الملك الفونسو السادس"


التعداد السكاني

پلازا مايور (الميدان الرئيسي) بلد الوليد
عدد سكان المدن لأكثر من 20000 نسمة (المصدر : المعهد الوطني للإحصاء، 1 يناير 2008):
المدينة عدد السكان المدينة عدد السكان المدينة عدد السكان
بلد الوليد 318,461 پونفرادا 66,824 سوريا 39,078
برغش 177,879 سمورة 66,138 أراندا ده ديرو 32,460
سلمنكا 155,740 سگوبيا 56,858 سان أندرس دل راباندو 30,217
ليون 135,119 أبيلا 56,144 لاگونا ده ديرو 21,483
پالانكيا 82,626 ميراندا ده إبرو 39,589 مدينة دل كامپو 21,256

الاقتصاد

بهو المدينة پلازا مايور ده سلمنكة، بالقرب من تراس مقهى نوبلتي، تأسس عام 1902. وتعتبر سلمنكة من أشهر الأماكن السياحية في المنطقة.
بيلارخو ده اوربيگو، مقاطعة ليون. قرية ريفية نموذجية في ريبرا دل اوربيگو.
مناطق النبيذ في قشتالة وليون
حقول قمح في پاراديناس، سانتا ماريا لا ريل ده نيبا.
تأسست في عام 1812, إس إي ميرات، ويزعم أنها أقدم عمل صناعي في سلمنكة.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي لقشتالة وليون هو 21244 €، أقل بقليل من المتوسط الاسباني 22152 €. وتعتبر المقاطعتين بورغوس وبلد الوليد الأكثر ازدهارا وصناعية ، تتعديا إجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد.

محطات توليد الطاقة الحرارية في قشتالة وليون
الاسم الموقع المقاطعة المالك
Anllares Thermal Power Station Páramo del Sil ليون Unión Fenosa, إندسا
Compostilla II Thermal Power Station Cubillos del Sil ليون إندسا
La Robla Thermal Power Station لا روبلا ليون Unión Fenosa
Velilla Thermal Power Station Velilla del Río Carrión پالنكيا Iberdrola[8]
There are many Templar and Medieval castles في قشتالة وليون. Here, the Templar Castle of Ponferrada، مقاطعة ليون.

السياحة

هناك قلاع عديدة في قشتالة وليون مصدر جذب للسياحة وهي:

النقل

Terminal de Burgos-Villafría.
مقر أديف، ميراندا ده إبرو
محطة قطار كامپوگرانده في بلد الوليد

قائمة للطرق السريعة والرئيسية في قشتالة وليون :

الاسم الطريق المدن الهامة في قشتالة وليون التي يمر خلالها الطريق
A-1 AP-1 Autovía and Autopista del Norte مدريدبرغشIrun Sepúlveda, Aranda de Duero, لرما, برغش, Briviesca, ميراندا ده إبرو
A-2 Autovía del Nordeste مدريدبرشلونة Medinaceli
A-6 AP-6 Autovía and Autopista del Noroeste مدريدA Coruña San Rafael, Villacastín, Arévalo, Medina del Campo, Tordesillas, Villalpando, Benavente, La Bañeza, Astorga, Bembibre, Ponferrada
A-11 Autovía del Duero ZamoraTudela de Duero (to be extended) Zamora, Toro, Tordesillas, Valladolid, Tudela de Duero, (Peñafiel and Aranda de Duero, by N-122).
A-50 Autovía de la Cultura SalamancaÁvila Salamanca, Ávila
A-51 Conexión Ávila VillacastínÁvila Villacastín, Ávila
A-52 Autovía de las Rías Bajas Benaventeبيگو Benavente, Puebla de Sanabria
AP-61 Conexión Segovia سان رفائيلSegovia سان رفائيل, Segovia
A-62 Autovía de Castilla برجيةFuentes de Oñoro برجية, Palencia, Valladolid, Tordesillas, Salamanca, Ciudad Rodrigo
A-66 AP-66 Autovía and autopista de la Plata خيخونإشبيلية (incomplete) Salamanca, Zamora, Benavente, León
A-67 Autovía Cantabria-Meseta PalenciaSantander Palencia, Frómista, Osorno la Mayor, Aguilar de Campoo
AP-71 Autopista León-Astorga LeónAstorga León, Astorga
A-231 Autovía del Camino de Santiago Leónبرجية León, Sahagún, Carrión de los Condes, برجية
Autovía Valladolid-Segovia Valladolid - Segovia Valladolid, Cuéllar, Segovia

الطبيعة

Mountain vegetation in Siete Picos and La Mujer Muerta, Sierra de Guadarrama, province of Segovia.
Valle de Mena، مقاطعة برجية
The Brown Bear (Ursus arctos) is found in the Province of Palencia; this particular bear was photographed in Germany.
The endemic Iberian Wolf (Canis lupus signatus) can be found in all the provinces of Castile and León. These wolves were photographed in a Dutch zoo.
Western Spanish Ibex, found only along the Castilian-Leonese border with Extremadura.
The Spanish Imperial Eagle (Aquila adalberti).

أنظر أيضا

المصادر

  1. ^ Castile and León
  2. ^ أسبانيا جغرافيا وسياحيا وتاريخيا
  3. ^ Elecciones Municipales 2011 (El País).
  4. ^ Resultados autonómicos de Castilla y León (Cinco Días).
  5. ^ أسبانيا اللغة : المظاهر الحضارية
  6. ^ ألفونسو ملكا على عرش قشتالة وليون
  7. ^ تاج قشتالة
  8. ^ "Terra: Iberdrola contrata con Izar mantenimiento central térmica Velilla". Terranoticias.terra.es. Retrieved 2010-10-03.

وصلات خارجية