مملكة ليون

مملـكـة ليـون

Reino de León/Reinu de Llión
910–1230
علم ليون
العلم
{{{coat_alt}}}
Coat of arms
خريطة مملكة ليون عام 1030. الحدود البرتقالية تبين أراضي ليون.
خريطة مملكة ليون عام 1030.
الحدود البرتقالية تبين أراضي ليون.
العاصمة ليون
اللغات الشائعة اللاتينية، الليونية[1] الاسبانية، الگاليقية وربما مضاربية.
الدين المسيحية (الكاثوليكية الرومانيةالإسلام، واليهودية.
الحكومة ملكية
التاريخ  
• تأسست
910
1230
Preceded by
Succeeded by
مملكة أستورياس مملكة أستورياس
تاج قشتالة
البرتغال

مملكة ليون هي مملكة لاتينية تقع في شمال غرب شبه الجزيرة الايبيريه تأسست عام 913م عندما انتقل الامراء المسيحيه امير استورياس على طول الساحل الشمالي من شبه الجزيرة الرئيسي منها مقعد من اوفييدو إلى مدينة ليون كان ألفونسو الثاني قد اختار اوفييدو عاصمة لمملكة أستورياس . كانت مملكة ليون معروفة بمملكة استورياس حتى 924 ، عندما اصبحت مملكة ليون. و تحت هذا الاسم حتى ادمجت مع مملكة كاستيا في 1230 ، بعد ان اصبح فرديناند الثالث ملك مشترك للممالك الاثنين ملك كاستيا وليون.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تأسيس مملكة ليون

كانت سنة أستيلاء المسلمين لمنطقة البروفانس الفرنسية قد أعقبت الاحتلال والتدمير النرويجي للمنطقة من ابادة وسلب ونهب، ليستغل دوق "ليون" تلك الفوضى، وبدعم من رجال الدين، فيؤسس مملكته الخاصة في البروفانس عام 879م وعندما مات سنة 887م كان وريثه صغيرا غير قادر على الحكم، مما جعل بقية الأمراء المحليين ينتهزون الفرصة لتأكيد استقلالهم في الحكم، مما جعل لإمبراطورية الكارولنجية في فرنسا تنقسم إلى مملكتين شرقية وغربية[2].

تواجدت في شمال شبه الجزيرة الأيبيرية ثلاثة ممالك نصرانية هي أراگون وناڤار وليون وكانت أكبرها هي ليون وكانت هذه الممالك في حالت حرب مع الدولة الأندلسية على طول الحدود الشمالية الأندلسية وتهجم عليها واحتلت بعض المدن الإسلامية مثل مدينة سالم[3] .


البرتغال

في عام 1095 كانت البرتغال إقطاعية حدودية من مملكة ليون. أراضيها البعيدة عن مراكز الحضارة الأوروبية، والتي تتضمن بشكل كبير الجبال والأراضي البرية والغابات، جاورت من الشمال مينهو، ومن الجنوب مونديجو.

أصبح فرناندو الثاني ملك ليون من عام 1157 حتى وفاته . قسم والده مملكته عند وفاته ، و باستلام فرديناند عرش ليون ، استلم سانشو الثالث ملك قشتالة عرش قشتالة .

دولة إسبانيا المسيحية

انكفأ المسلمون في الأندلس التي كانت تشمل معظم أجزاء إسبانيا باستثناء بعض المناطق الشمالية الغربية مثل منطقة جليقية أو غاليسيا ، فإن المسلمين لم يفرضوا سلطانهم تماماً على هذه النواحي لوعورة مسالكها وبرودة مناخها، فأهملوا جانبها زهداً فيها واستهانة بشأنها. ولهذا استطاعت بعض فلول الجيش القوطي المنهزم بزعامة قائد منهم يدعى بلاي أن تعتصم بالجبال الشمالية في هذه المنطقة ، وعاشوا على عسل النحل الذي وجدوه في خروق الصخر . ولما أعيى المسلمين أمرهم ، تركوهم وانصرفوا عنهم استخفافاًً بشأنهم وقالوا : ثلاثون علجاً ما عسى أن يجيء منهم ؟.

من هذه المناطق نبتت نواة دولة إسبانيا المسيحية، ونبتت معها حركة المقاومة الإسبانية التي أخذت تنمو وتتسع حتى سيطرت على جميع المناطق الشمالية الغربية التي أصبحت تعرف بمملكة ليون . ولقد أحاطت هذه المملكة نفسها بسلسلة من القلاع والحصون لحماية نفسها من هجمات المسلمين . ولم تلبث هذه القلاع أن اتحدت في القرن العاشر الميلادي بزعامة أقوى أمرائها ويدعى فرنان جون زالس ، واستقلت عن مملكة ليون وصارت تعرف بإمارة قشتالة . وكانت الكنيسة الكاثوليكية في روما تحرّض الأسبان بشكل مستمر على صدّ المسلمين وقتالهم ، ودعت هذه الكنيسة ملوك أوروبا إلى مساعـدة الأسبان ضد العـرب والمسلميـن[4]

احتلال طليطلة

بعد ان ظلت الدولةالاسلامية في الاندلس بضعا من الزمن متماسكة موحدة بدأت تقام ممالك مسيحية في شمال اسبانيا المحررة مثل ممالك "قشتالة" و "اراجون" و "مملكة ليون‏" و"الباسك" قامت دولة بني ذو النون في "توليدو" وبدأ صراع مع ملك"سرقسطة" ابن هود ولجأ الطرفا يطلبان مساعدة ملوك اسبانيا المسيحيون وكان هؤلاء يساعدون المسلمين علي بعض مقابل الحصول علي مال او قلاع او اراضي او مدن واستمر نزاعهما من 1043 الي 1046 وبعد فترة صراعات بين البيت القشتالي انتهي بوحدة مملكتي قشتالة وليون تحت صولجان "الملك الفونسو السادس" وبعد ان استتب لة الامر فرض الحصار علي توليدو في 1084 ولم يقم أحد بمساعدة اخوانهم المسلمين الا المتوكل ابن الافطس الذي ارسل جيش كبير لنجدة توليدو لكنة تعرض لهزيمة ساحقة ماحقة من الجيش المسيحي واستمر الحصار 9 شهور الا ان استبد الجوع بالناس ولم تفلح محاولات المسلمين الوصول لتسوية لم يرضي الفونسو سوي بتسلم المدينة كاملة وفعلا تم ذلك في25 مايو 1085 وتوجة الي المسجد الكبير الذي حولة الي كاتدرائية وصلي فية قداس الشكر وصارت العاصمة لمملكة قشتالة المسيحية وتم استردادها وتم اضطهادالمسلمين وتخييرهم بين مغادرة المدينة او البقاء فيهاوالتنصر .

الأستيلاء على غرناطة

اتحدت مملكة ليون مع مملكة قشتالة و استطاع الملك فيرنانديو والملكة إيزابيلا ، الاستيلاء على الممالك الإسلامية في الاندلس الواحدة تلو الأخرى إلى أن سقطت في أيديهم غرناطة آخر قواعد المسلمين سنة 1492 .

شاهد أيضا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع

  1. ^ Menéndez Pidal, Ramón. "El Dialecto Leonés" pages 33-37.1906
  2. ^ Almoharer
  3. ^ Shababmuslim
  4. ^ Mohammed Khalifa